ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي حينما ينسى الانسان نفسه يوجد هنا حينما ينسى الانسان نفسه منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

ڒوعۂۄفٱٲڪ

من كبار الاعضاء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 148748
تاريخ التسجيـل: Dec 2010
مجموع المشاركات: 21,089 
رصيد النقاط : 498

حينما ينسى الانسان نفسه


حينما ينسى الانسان نفسه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما ينسى الانسان نفسه!

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حينما ينسى الانسان نفسه!

تأمل معي في قول الله تعالى في سورة الحشر ( ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون ) فإذا هي تأخذنا إلى آفاق من جمال بيان الله تعالى وإعجازه , في عصر نرى فيه بأم أعيننا كل يوم , نماذج من ذلك الإنسان الذي نسي نفسه بسبب نسيانه لربه وخالقه .

وإنه لشيء عجيب وغريب أن ينسى الإنسان ربه وخالقه ومالكه , أن ينسى لماذا هو مخلوق على هذه الأرض , و ينسى ما الذي يجب أن يفعله على وجه هذه البسيطة , وينسى المصير المحتوم الذي سيؤول إليه .

أيها الأحبة:
إنها الأسئلة المصيرية الكبرى في هذه الحياة التي لا بد أن تبقى حاضرة في ذهن الإنسان , ماثلة أمام عينيه , فهي صمام الأمان من انفلات تلك الشهوات من عقالها وضوابطها الإسلامية , والوكاء المحكم للمارد الجبار الذي يسميه القرآن الهوى الذي يرقد في داخل ذلك الإنسان , قال تعالى : (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ) الجاثية/23

ويا لها من عقوبة تلك التي ذكرت في القرآن لمن ينسى الله تعالى ويغفل عنه , أن ينسيه الله تعالى نفسه , فينسى من هو ولماذا خلق وإلى أين المصير .

حينما ينسى أنه عبد مملوك لله لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا خلق ليعبد الله تعالى لا ليلهو ويلعب , قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) الذاريات /56

حينما ينسى أنه ضعيف ولو كان أقوى الأقوياء مالا وسلطانا وجاها , فهذا فرعون نسي نفسه وعبوديته لله فأنساه الله تعالى نفسه , فمات أبشع ميتة حين أغرق في اليم , قال تعالى : (فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ ) القصص /40

حينما ينسى أنه فقير إلى الله تعالى في كل لحظة بل في كل جزء منها , فلو سلب الله تعالى منك نعمة واحدة من نعم الجسد لغابت عنك الحياة فورا , ولو أراد الله تعالى سلب المال من رجل لأعاده فقيرا كيوم ولدته أمه .

حينما ينسى أنه سيعود إلى الله تعالى إن عاجلا أم آجلا , وأن هذه الحياة الدنيا ما هي إلا كمثل قول نوح عليه السلام , عندما سئل عن حياته المديدة الطويلة ألف سنة إلا خمسين عاما كما ذكر القرآن الكريم , فقال : رأيت كأني دخلت بيتاً له بابان دخلت من أحدهما وخرجت من الآخر .

حينما ينسى الإنسان نفسه فإنه بذلك يغرق في محيط الحياة المتلاطم , ويضيع في مسالكها ودروبها الكثيرة المتشعبة , ويذوب في لهيب شهواتها وأهوائها , ويتصبب عرقا تعبا ونصبا من وعورة طرقها .

حينما ينسى الإنسان نفسه يخرج من إنسانيته فلا شيء يشده إلى الأعلى , ولا هدف له في الحياة عظيم يجعله يمتاز عن السائمة والحيوان , فيعيش كما وصف الله تعالى في القرآن الكريم : (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) الاعراف/179

حينما ينسى الإنسان نفسه يفقد القيم والأخلاق والمبادئ وكل ما يمت إليها بصلة , بل يفقد حتى الشعور بالأشياء , فتراه يطغى و يظلم , يسرق وينهب , يفسق ويفجر , يفعل كل ما تطلبه شهوته وهواه , ولكنه في النهاية يعود خاوي الوفاض حتى من المتعة التي فعل كل تلك القبائح من أجلها .

حينما ينسى الإنسان نفسه فإنه يعبد ذاته بدل أن يعبد ربه , ويفعل كل شيء ليحافظ على هذه الذات , يقتل الأطفال والنساء والشيوخ , يختلق الحروب والمعارك , يخرب ويدمر الأرض التي أقامه الله تعالى عليها ليعمرها .

حينما ينسى الإنسان نفسه يبتعد عن ما يصلحه وينفعه , يبتعد عن سعادته الحقيقية التي جعلها الله تعالى في عبادته وطاعته ومناجاته , ولذلك قال ابراهيم بن الأدهم التابعي المعروف لبعض أصحابه يوماً: ( لو عَلِم الملوكُ وأبناءُ الملوك ما نحن فيه - أي من السعادة والسرور - لجالدونا عليه بالسيوف ) (البداية والنهاية لابن كثير )
قال ابن الجوزي في صيد الخاطر معلِّقاً على كلام ابن الأدهم : ولقد صَدَقَ ابن أدهم، فإن السلطان إن أكل شيئاً خاف أن يكون قد طُرِحَ له فيه سم، وإن نام خاف أن يغتال، وهو وراء المغاليق لا يمكنه أن يخرج لفرجة، فإن خرج كان منزعجاً من أقرب الخلق إليه، واللذة التي ينالها تبرد عنده، ولا تبقي له لذة مطعم ولا منكح .
وما أجمل قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : إنَّ في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة .
قد يخطئ الإنسان المسلم ويذنب ولكنه يؤوب ويتوب ويستغفر , قد تأخذه غمرة الحياة ومشاغلها بعض الوقت , ولكنه سرعان ما يتيقظ ويتنبه ويتذكر فيعود إلى رحاب الله تعالى وفسيح رحمته , فالمسلم على كل حال لا ينسى ربه وخالقه ومولاه فلا تضيع بوصلته أبدا , وهذا هو الفرق بين المسلم المؤمن وبين الكافر الفاسق الذي نسي ربه وخالقه .

مثال على ذلك:
المسلم المخطئ مثله كمثل رجل أراد السفر من جدة إلى مكة , ذهب إلى الحافلة المتجهة إلى مكة وركب فيها , وحدث في الطريق أخطاء كثيرة أتعبته وأنهكته , حيث لم يحضر طعاما فأصابه الجوع , لم يلبس ثيابا مناسبة فأصابه البرد الشديد .... ولكنه على كل حال سيصل إلى مكة , لأنه في الاتجاه الصحيح , ولكن الخطأ الذي لا يغتفر أن تكون في الحافلة المتجهة إلى الطائف بدلا من مكة .

فإياك أخي المسلم أن تنسى ربك حتى لا تنسى نفسك


مواضيع ذات صلة
العنايه بالبشره في فصل الشتاء
أهمية بناء الأسرة السعيدة
دام عزك ياوطن "اليوم الوطني الـ 82 "للمملكة العربية السعودية.
نصائح للعروس قبل إختيار فستان الزفاف
كيف تبني ثقتك بنفسك ؟؟ المرشدة التربوية فريال أبو العمل الثقة بالنفس هي قدرة الإنسان على شق طريقه بالحياة وتحقيق النجاح وهو مفعما بالأمل والايجابية ويشعر داخل نفسه بالطمأنينة والسعادة لماذا الثقة بالنفس ؟؟ الثقة أمر مهم بالنسبة لكل واحد
حين ينسى الانسان نفسه
لماذا لا يضحك الانسان عندما بيدغدغ نفسه؟
هل تعرفون متي يبك الانسان على نفسه
هل تعلم لماذا لايضحك الانسان اذا دغدغ نفسه
حينما تُرخصُ الفتاة (( حَيَائـَهَا )) مِــنْ أجـــلِ مَوضـتـَهَــا
" بل الإنسان على نفسه بصيرة "
لا يضحك الانسان عندما يدغدغ نفسه !



 
قديم   #2

السلفية


رد: حينما ينسى الانسان نفسه


حينما ينسى الانسان نفسه

بــووركــتي غالــيتي

 
قديم   #3

موعدنا الجنه


رد: حينما ينسى الانسان نفسه


حينما ينسى الانسان نفسه

بارك الله فيكي


ننتظر جديدك

 
قديم   #4

فلسطينية عربية


رد: حينما ينسى الانسان نفسه


حينما ينسى الانسان نفسه

تسلمي

 
قديم   #5

نونيتى


رد: حينما ينسى الانسان نفسه


حينما ينسى الانسان نفسه

يعطيكم العافية

ولاهنتوآ عالطرح

ودي ووردي لكم

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:10 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0