ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > اسرار البنات مشاكل وحلول
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
اسرار البنات مشاكل وحلول أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات يوجد هنا أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات هنا توضع نصائح عامة للبنات وحلول مسبقة لبعض المشاكل اللتي ربما يقعن فيها خلال مسيرة حياتهم وكذلك يستطعن وضع مشاكلهن للبحث عن حلول


 
قديم 05-19-2013, 02:23 PM   #1
مشاركة خاصة

فراشة تطير أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات


أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات

البلوغ، عموما، سواء عند الفتيات أو الفتيان، بأنه مرحلة انتقال من مرحلة الطفولة الى مرحلة المراهقة. وفي هذه المرحلة تحدث تغييرات عديدة لدى الفتيات تشمل التغييرات الهرمونية والنفسية والمزاجية، وما شابهها.

ولإضفاء المزيد على هذه المرحلة من حياة الفتيات كان هذا الحوار مع الدكتورة نادية حمزة كابلي، استشارية طب النساء والولادة، ورئيسة قسم التدريب والتعليم بمستشفى الملك عبدالعزيز، ومركز الأورام بجدة في المملكة العربية السعودية.

• ماذا تعني مرحلة البلوغ لدى الفتيات؟
إن مرحلة البلوغ هذه هي مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة الى مرحلة النضج. وفي هذه المرحلة تحدث تغييرات عدة ابرزها:
1. تغييرات عضوية (جسدية)، مثل زيادة نمو الجسم، نمو الثديين، ومن ثم ظهور الحيض.
2. تغييرات فسيولوجية (في وظائف الأعضاء).
3. تغييرات نفسية.
4. تغييرات اجتماعية (العلاقة بالآخرين أفرادا وجماعات).
5. يتم البلوغ العضوي في بداية حدوث الدورة الشهرية.

• ما هي التغيرات التي تحدث في سلوكيات ومزاج الفتاة في هذا العمر؟ وما هي الأسباب وراء ذلك؟
• تعاني نسبة 45-90 في المئة من الفتيات من آلام الدورة الشهرية، ويشكو بعض الفتيات من احتقان شديد في الثديين وانتفاخ في البطن قبل نزول الدورة الشهرية بأيام، ويستمر الاحتقان اثناء الدورة ويقل مع انتهاء نزول دم الدورة الشهرية، وهذا الاحتقان يسبب آلاما مزعجة.

كما قد يعاني بعض الفتيات من اضطراب المزاج، وربما زيادة العصبية وضعف عام، وهذا متعارف عليه طبيا بمتلازمة اجهاد ما قبل الدورة الشهرية، ويختلف من فتاة لأخرى ومن امرأة لأخرى، وقد يصاحبه ضعف ملحوظ في الأداء الدراسي والعملي. ويلاحظ هنا زيادة في شكوى الامهات والمعلمات من تكرار الغياب.

• الدورة الشهرية حدث مهم في حياة كل فتاة: فمتى تبدأ الدورة؟ وكيف؟ وما هي الأعراض المصاحبة لها؟ وما هو دور الأسرة في تهيئة الفتاة لهذا الحدث؟
• تبدأ الدورة الشهرية بين السن 10 و 16 سنة. والدورة الشهرية في الحقيقة "سيمفونية" في غاية الروعة والدقة، حددت بمواقيت وهرمونات وتفاعلات عديدة لتكون النتيجة النهائية هذه "الهرمونات" التي تفرز من المخ وتؤثر في الغدة النخامية وبالتالي تتحكم في الهرمونات التي تؤثر في المبيضين، ما ينتج منه بويضة كل شهر، بالإضافة الى تأثيرها في الرحم الحاضن الذي يستعد لاستقبال البويضة ببناء طبقة من الغدد والشعيرات الدموية. تسقط الطبقة المبطنة للرحم اذا لم تلقح البويضة ويتخلص منها الرحم بما يسمى دماء الدورة الشهرية. اذن، فهي عبارة عن نزول كمية من الدم من المهبل نتيجة انفصال الغشاء المخاطي المبطن لجدار الرحم من الداخل لمدة تراوح بين 3 و 5 ايام، بصورة دورية منتظمة كل 21-35 يوما (المتوسط ​​كل 28 يوما). وقد تقل هذه المدة أو تزيد حسب طبيعة كل أنثى، وتستمر الدورة الشهرية حتى ينشغل الرحم بالحمل والأمومة، او حتى بلوغ المرأة سن الخمسين.

وقد تصاحب الدورة الشهرية بعض الآلام قبل نزولها، وبعده. وفي كثير من الأحيان تكون هذه الآلام خفيفة، ومن دون أسباب مرضية في 90 في المئة من السيدات. وفي حالات قليلة جدا تكون مؤشرا إلى حالات مرضية معينة.
اما عن دور الاسرة فهو في غاية الأهمية لما تحتاجه الفتاة من دعم نفسي وتفهم عميق لهذه المرحلة الحساسة. ففي البداية لا بد أن نشرح للفتاة أنها كبرت، وبأنها ستمر بمرحلة انتقالية لتصبح بعدها فتاة ناضجة. وعلى الأم ان تجلس مع ابنتها جلسة هادئة، يفضل ان تكون منفردة وبخصوصية تامة، لتشرح لها ما هو البلوغ، وتحاول تسهيل الموضوع وتبسيطه لها، حتى لا ترهبه وتخافه. كما ان عليها ان تشرح لابنتها بأن جميع الفتيات والنساء تمران بهذه المرحلة وتأتيهن جميعا الدورة الشهرية. وكذلك عليها ان تتحدث معها عن التغيرات التي ستطرأ على جسمها من بروز صدرها إلى ظهور الشعر في المناطق المختلفة من جسمها.
وأنسب طريقة لاستقبال الدورة الشهرية أن تعتبر أيام الدورة أياما عادية، لأنها ما هي إلا عملية فسيولوجية، وليست مرضا، وهي لا تمنع الرياضة والاستحمام ولا تمنع الاستمتاع بأي انشطة تقوم بها الفتاة اوالمرأة في حياتها اليومية.

مواضيع ذات صلة
بعض النصائح الهامة للفتيات عند لبس الاكسسوارات
التهاب المعدة المعوي عند الاطفال
لتحافظي على اصابعك عند التقطيع
كيف تتجنبي اللون البرتقالي عند صبغ شعرك..
الكافيين وأثره على الفتيات أثناء الدورة الشهرية
المراهقة خصائص المرحلة ومشكلاتها
أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات
البلوغ المبكر يهدد الفتيات بسرطان الثدي
اهم الاجوبة عن مرحلة البلوغ لدى البنات
أسرار المراهقة...... حتى تمر المرحلة بسلام..
البلوغ عند الفتيات هام لكل أم عندها بنت
ما دور الأسرة في تخطي مرحلة المراهقة ؟



 
قديم 05-22-2013, 09:36 AM   #2

الفستان الأبيض


رد: أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات


أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات

شكرا اختي

 
قديم 05-25-2013, 11:28 PM   #3

عربيّة وافتخر


رد أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات


أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات

شكرا

 
قديم 07-14-2013, 08:20 PM   #4

فوفي الخالدي


رد: أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات


أسرار مرحلة البلوغ المبكر عند الفتيات

مشكوره واجد والله كنت خايفه كثير

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:16 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0