ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة > رعاية الاطفال والمواليد
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
رعاية الاطفال والمواليد لماذا يقسو الأب على ابنه ؟ والمعلم على تلميذه؟ وما نتائج هذه القسوة ؟ يوجد هنا لماذا يقسو الأب على ابنه ؟ والمعلم على تلميذه؟ وما نتائج هذه القسوة ؟ نصائح و رعاية المولود رعاية الاطفال و تربية الطفل

فساتين العيد


 
قديم 05-07-2014, 11:49 AM   #1

أملي رضا الله

:: كاتبة فضيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 234986
تاريخ التسجيـل: Oct 2013
مجموع المشاركات: 5,468 

قمر يملع لماذا يقسو الأب على ابنه ؟ والمعلم على تلميذه؟ وما نتائج هذه القسوة ؟


لماذا يقسو الأب على ابنه ؟ والمعلم على تلميذه؟ وما نتائج هذه القسوة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا يقسو الأب على ابنه ؟ والمعلم على تلميذه؟ وما نتائج هذه القسوة ؟
التوجيه السليم للآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات، أن يربوا أبناءهم وبناتهم وتلاميذهم وتلميذاتهم ، تربية سليمة تقوم على العد ل والتفهم لحالاتهم والتفاعل معهم في حياتهم وعدم البعد عنهم ، فمن الملاحظ أن كثيرا من الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات يعيشون بعيدين عن حياة أبنائهم وبناتهم وتلاميذهم وتلميذاتهم ، كما أن تأديبهم لأولادهم وبناتهم وتلاميذهم وتلميذاتهم تقوم على النقد والقسوة ، من هنا نلاحظ أن الولد يخاف من ابيه عندما يكون حاضرا ويفعل ما يشاء في غيبته ، ولوكانت العلاقة قائمة بين الأب وابنه على المودة والمحبة والأخذ والعطاء والاحترام ، لتحقق لهذا الأب ما يريد تحقيقه في ابنه من التزام وطاعة ، اذا العلاقة بين الأب وابنه يجب أن تقوم على الاحترام والعطف والحنان لاعلى الخوف والرهبة ، كما أن العلاقة بين المعلم وطلابه والمعلمة وطالباتها يجب أن تكون كذلك، يقول معروف زريق في كتابه مشاكلنا النفسية ص29 ما نصه(ولا تقتصر القسوة على الضرب ، ولكنها تتخذ أشكالا شتى ، كالنقد والسخرية وألفاظ التهكم وتسفيه الرأي ، والطفل بطبيعته يمتص هذه القسوة ويعكسها على نفسه ، فينشأ قاسيا شديد النقد لذاته يخشى لوم الناس ونقدهم ) انتهى كلامه.
عندما تسأل أحد الآباء القساة لماذا تقسو على ابنك ؟ ماذا يكون جوابه ياترى ؟ البعض يرى أن القسوة والضرب والزجر والربط والحبس أمورا تنتج الرجال وتقضي على الميوعة والدلال، لأن اسرة هذا الأب تؤمن بهذا المبدا الخاطيء ، ومع الأ سف الشديد أنك لاتستطيع أن تتحاور مع امثال هؤلاء لأنه لايعطيك الجواب الشافي والمقنع لتصرفه غير انه يقول لقد قسا علينا أآباؤنا و لم يضرنا ذلك ، وكيف عرف أن هذه القسوة لم تضره ؟ الناس هم الذين يحكمون على سلوكك ويعرفون من أنت : وما الأسلوب التربوي الذي طبق عليك عندما كنت صغيرا ؟
الأزواج الذين تعودوا على الضرب عندما كانوا صغارا ، يضربون زوجاتهم وأطفالهم ، وتحدث مشكالات حول ذلك ربما تؤدي على الطلاق ، هذا إذا لم يكن الضرب احدث في الزوجة والأطفال عاهة مستديمه ، يعيش الأب طول عمره يؤنبه ضميره على مافعل.
إن نتائج ضرب الزوج لزوجته ، هذا إذا صبرت على ذلك ، ولم تغادر المنزل أنها تتسلط على أطفالها وتضربهم كنوع من التنفيس والقهر ، والأطفال يتسلطون على ألعابهم ويكسرونها لأنهم لايستطيعون مواجة والدتهم التي هي بدورها لاتسطيع مواجهة والدهم خوفا من الطلاق ، كما أن الأطفال يتعلمون من هذا الأسلوب ان الضرب هو الطريقة المثلى لحل مشاكلهم مع غير هم من الأطفال مثال ذلك إذا رفض طفل أن يعطي الطفل الذي تعود على الضرب لعبته يقوم الأخير بضربه وأخذها منه بالقوة، مما يحرج الوالدين ويحدث لهم مشاكل مع جيرانهم واقاربهم لأن الطفل لم يتعلم مهارة اخرى غير الضرب يستخدمها للحصول على مايريد، فالضرب عند هؤلاء هو الوسيلة الوحيدة للتفاهم .
من اسباب قسوة الأب أن الأب في صغره كان مدللا ، وعندما أنجب اطفالا يعتقد أن أسلوب تربيته خطأ ، فلكي لايتكرر هذا الخطأ ثانية في اطفاله يقوم بالقسوة عليهم ، ليبعدهم في نظره عن الميوعة والدلال والتخلق بأخلاق النساء ، أن الأب يرى طفلا من أقاربه مدللا من قبل والديه مما أفسد الدلال طبعه ولايريد ان تتكرر الصورة في طفله فيقد م على القسوة عليه .
يذكر علماء النفس ان هناك مرضاسلوكيا يطلق عليه ( السادية ) وهو التلذذ بضرب الآخرين وتعذيبهم ، فالأب يتلذذ بالقسوة والضرب لأبنائه لما يجده من متعة في ذلك ، وبعض المعلمين يمارس الضرب مع الطلاب تلذذا واستمتاعا ، أو انتقاما من طالب رمى كلمة نابية على المعلم .
هناك سبب من الأسباب التي تدفع بعض الآباء والمعلمين إلى القسوة على الأبناء والطلاب وهي الإعتقادالخاطيء بأن الطفل شر أو مجموعة من الشرورينبغي الخلاص منها ومكافحتها بالقسوة والحبس والربط ، ولا شك ان هذه شخصيات مريضة ينبغي علاجها .
الحرمان من عاطفة الأبوة الحنونة الرحيمة وقد يكون سبب ذلك أن الطفل تزامنت ولادته مع حدوث حادث سيارة مثلا لأقارب الأب مما حد ا بالأب إلى الحقد على هذا المولود الجديد الذي يعتقد أن ولادته مصدر شؤم على العائلة فحمل في نفسه العداء له والكره مما جعله يقسو عليه ، مع أن الطفل لادخل له بذلك فهي إرادة الله ، وعندما يشب هذا الطفل ويكبر يكره أباه لمعاملته السيئة له ويتحول الكره على من يماثل الأب في السلطه وهو المعلم فيكره معلمه مما يدعو هذا الأخير إلى القسوة عليه وهذا ما يعرف في علم النفس (بالتحول) تحول الكره من الوالد إلى المعلم الذي يحدث المشاجرات والمنازعات بين بعض المعلمين وطلابهم مما يكون سببا في ترك التلميذ للمدرسة .
ومن الأسباب التي تدفع الأب إلى القسوة على أبنائه أن تكون الأم لينة عطوفة وهذه طبيعة الأم وبالتالي يكون الأب من جانب آخر قاسيا ليحدث شيئا من التوازن في المعاملة ، خوفا منه أن ينفرط الحبل ويضيع الولد ، أو يكون العكس بأن تكون الأم قاسية في طباعها وحسب ما تربت عليه في أسرتها من معاملة سيئة ، فتظهر سخطها واحتجاجها على هذه المعاملة بقسوتها على أطفالها ، وقد تكون القسوة من الوالدين مظهرا من مظاهر مرض الإكتئاب النفسي عند أحدهما ، كما أن من اشد انواع القسوة الاستهزاء والاحتقار للطفل والمراهق أو للطالب أو الطالبة من قبل المعلم او المعلمة ، واحيانا يأتي المعلم أو المعلمة في حالة نفسية سيئة كان يكون في خلاف مع زوجته أو هي في خلاف مع زوجها فيصبا جام غضبهما على الطلاب أوالطالبات .
نتائج القسوة على الأبناء والبنات والطلاب والطالبات:
1- الطفل الذي يعامل بقسوة يؤثر ذلك في شخصيته فيخلق منه شخصا سلبيا لا رأي له ولا كلمة ذليلا خجولا .
2- يتعلم الطفل من قسوة والده عليه القسوة على اولاده مستقبلا وكذلك على زوجته ، ويعتقد أن المشلات لا تحل إلا بالضرب والعنف .
3- يمقت الطفل المعامل بقسوة بقية الأطفال الذين يتعاملون معه ببراءة وتسامح فيعتقد أن اسلوبهم سيء في معاملته لأنه لم يتعود على هذا الأسلوب ، فيعاملهم بعنف مما ينفرهم منه ويبتعدون عنه ، فيحاول التقرب منهم ولكن بالقوة .
4-تقتل القسوة على الأطفال روح المنافسة والمشاركة الوجدانية والتفاعل بينهم مع بعض ، فتحدث المشكلات السلوكية في المدرسة وفي الشارع وفي البيت لأن الأطفال الذين يعاملون بعنف لايستطيعون التكيف مع غيرهم فيحدثون الفوضى ، وأكثر المضاربات التي تحدث بينهم سببها أنهم لايحلون مشاكلهم بالود والتفاهم ، ولا يعرفون إلا العنف لأنهم تعلموا ذلك من أسرهم القاسية ، والمدرسة تعاقبهم بالضرب او التوقيف أو القسوة ومن هنا تزداد المسألة سؤا.
5-التعامل بالعنف مع الأطفال يمنعهم من التفكير البناء والمبادأة فلا يستطيع الطفل الذي يعامل بعنف من التقدم في دراسته لعد م قدرته على التكيف مع الوسط المدرسي لذا فإن اكثر المتسربين من الدراسة هم من هذه الفئة المظلومة .
6-الأطفال الذين يعاملون بعنف وقسوة يشكلون خارج المدرسة شللا تمارس صنوف انواع الإنحرافات السلوكية كالتدخين واللواط والتنابز بالألقاب وإيذاء المارة وتكسير زجاج السيارات والسرقات وإشعال الحرائق ويصابون بالخوف الإجتماعي (الرهاب ) والحقد على المجتمع .
7- يقول احد الأطفال : والدي لم يحملني قط ولم يقبلني هذا فضلا عن الضم والحضن ، وآبناء هذه صفاتهم كيف يعاملون زوجاتهم فيما بعد ، الزوجة تطلب من زوجها الحنان والرأفة والحب الرومانسي ( ففاقد الشيء لايعطيه)سوف تكون حياته مع زوجته وأولاده جافة فتكثر المشاكل بينهم لاسيما إذا كانت الزوجة من النوع الرومانسي فهي تطلب من زوجها أن يعاملها مثلما هي تعامله وإذا لم يتحقق ذلك نشا بينهما الشقاق والخلاف الذي قد ينتهي بالطلاق ..
التوجيه التربوي
القسوة الزائدة في التعامل مع الأطفا ل مرفوضة رفضا قاطعا لنتائجها السلبية على الطفل ، لذا يجب على الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات التعامل مع اطفالهم بحنان وعطف ورقة وحب ، يجب أن يبني الآباء والمعلمون والأمهات والمعلمات تعاملهم مع أبنائهم وطلابهم وطالباتهم على اساس من التفاهم والاحترام لمشاعرهم ومشاركتهم في الرأي ، وعدم إحراجهم بنقدهم أمام زملائهم وعدم قسرهم على اشياء لايرغبونها وعدم تفتيش ممتلكاتهم الخاصة ، وعدم الدخول عليهم في غرفهم الخاصة إلا بعد الاستئذان منهم وحضن الصغير وتقبيله واحترام مشاعر الكبير وتقديره والثناء عليه عندما يبرز انتاجه ، كما ان على الأب أن يكون وسطا في تعامله مع ابنائه لاافراط ولاتفريط لا إفراط في القسوة ولا تفريط في التساهل وبناء الثقة المتبادله بين الأبناء لايكون بالتخويف والترهيب بل بالاحترام والحب نستطيع أن نقوي ثقة أبنائنا بأنفسهم ونجعلهم رجالا صالحين يخدمون انفسهم ودينهم ووطنهم الغالي .
والله الموفق ،والهادي إلى سواء السبيل..

مواضيع ذات صلة
لماذا "إذا أفطر أحدكم فليُفطر على تمر "
رومانسية وجمال اللون الأبيض في غرفة النوم
الطريق الى النجاح ..*
لماذا؟ يتربع تاج العروس على عرش إكسسوارات الزفاف
هل تعرف لماذا يكف الطفل عن البكاء عندما تضمه الام الى صدرها ؟؟
ماذا تفعل عندمـــا تتغيــر معاملة شخص غالي عليــك
10 أخطاء لا تفعليها إذا زاد وزنك !
اختلاف الأبوين في أسلوب التربية وتأثير ذلك على الأطفال- نورا جبران
إليك هذه العلاجات الرائعة لنهايات الشعر المتقصف
بشرة الرضع: ما هي الطرق المثالية للعناية بها؟
كيف يكون الطفل مبتكرا ومبدعا فى السادسة من عمره؟



 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:53 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0