ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الطبخ > حلويات و مشروبات
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
حلويات و مشروبات متى وكيف ظهر كعك العيد يوجد هنا متى وكيف ظهر كعك العيد حلويات وحلى قهوه Sweets حلى حلويات مغربية حلويات بالصور drinks كوكتيل مشروب و طريقة عمل حلى للمناسبات و للضيوف

فساتين العيد


 
قديم 07-26-2014, 06:32 PM   #1

~عائشة~

♡رَبِّ اجْعَلْ لِي قَلْبَاً أَنْتَ~وَحْدَكَ~سَاكِنُهُ♡

الملف الشخصي
رقم العضوية: 238474
تاريخ التسجيـل: Mar 2014
مجموع المشاركات: 2,795 

متى وكيف ظهر كعك العيد


متى وكيف ظهر كعك العيد

كعك العيد.. الإخشيديون حشوه بالذهب وصلاح الدين فشل بمنعه
صحيفة السبيل_ رائد رمان

يذكر المؤرخون أن بداية ظهور كعك العيد، بدأ منذ ما يقرب من خمسة آلاف سنة، وبالتحديد أيام الفراعنة القدماء، حيث ذكر المؤرخون أن زوجات الملوك اعتدن تقديم الكعك للكهنة الحراس لهرم خوفو.
وجاء في تتبع تاريخ صنع الكعك أن الخبازين في البلاط الفرعوني كانوا يتقنون صنعه بأشكال مختلفة مثل اللولبي والمخروطي والمستطيل والمستدير، ووصلت أشكاله إلى 100 شكل، كما كان البعض يصنعه على شكل حيوانات أو أوراق الشجر والزهور.
وتظهر دلائل التاريخ صورا لصناعة كعك العيد في حقبة الفراعنة، خاصة داخل المقابر التي توضح أن عسل النحل كان يخلط بالسمن، ويقلب على النار ثم يضاف إليه الدقيق ويقلب حتى يتحول إلى عجينة يسهل تشكيلها بالأشكال التي يريدونها، وأحيانا كانوا يقومون بحشو الكعك بالتمر المجفف (العجوة) أو التين ويزخرفونه بالفواكه المجففة كالزبيب.
أما صناعة الكعك في التاريخ الإسلامي، فيذكر أن صناعته ترجع إلى "الطولونيين" الذين كانوا يصنعونه في قوالب خاصة مكتوب عليها "كل واشكر"، وقد احتل مكانة هامة في عصرهم، وأصبح من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر.
وفي عهد الدولة الإخشيدية، فقد جاء في كتب التاريخ أن وزير الدولة أبو بكر محمد بن علي المادراني صنع كعكا في أحد أعياد الفطر، وحشاه بالدنانير الذهبية، لتقديمه في دار الفقراء على مائدة طولها 200 متر وعرضها 7 أمتار.
إلى ذلك، فإن العهد الفاطمي لم يخلُ من صنع الكعك، فهذا الخليفة العزيز الفاطمي يخصص مبلغ 20 ألف دينار لعمل كعك عيد الفطر؛ فكانت المصانع تتفرغ لصنعه بداية من منتصف شهر رجب، وملأ المخازن به، وكان الخليفة يتولى توزيعه بنفسه.
ونقل أن مائدة الخليفة كان يبلغ طولها 1350 مترًا، ويوضع عليها 60 صنفًا من الكعك، وكان حجم الكعكة الواحدة في حجم رغيف الخبز، وخصص من أجل صناعته إدارة حكومية تسمى دار الفطرة، كانت تقوم بتجهيزه وتوزيعه.
في حين حاول صلاح الدين القضاء على كل العادات الفاطمية، بما فيها صنع الكعك، إلا أنه فشل بالقضاء عليها. وتروي كتب التاريخ أن أشهر من صنعت كعك العيد هي امرأة تدعى "حافظة"، كانت تنقش عليه عبارات مختلفة مثل "تسلم إيديكي يا حافظة" أو "بالشكر تدوم النعمة".
أما اليوم فالزائر لمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة، يرى قوالب الكعك مكتوب عليها عبارات "كل هنيئًا واشكر" أو"كل واشكر مولاك" وعبارات أخرى تحمل المعنى نفسه.

مواضيع ذات صلة
جلابيات العيد للمصممة ” هانية البريكان”
كعكات حفلات الاعراس واهميتها
أختاري لأبنائك ملابس العيد وشاركيهم الإختيار.
عبايات لاستقبال العيد من دار Roselle
طريقه كعك العيد ( لذييذه جدا)
كعك العيد
طريقة عمل كعكة الشوكولاته بالمالتيزرز لأخصائية الكعك منى سلفيتي
طريقة عمل الكعكة السويسرية
طريقة عمل كعك العيد الفلسطينية
الكعكة الاسفنجية سهلة
طبقات الكعك والفواكه2013- حلويات طبقات الكعك والفواكه2013
خطوات لنجاح المعجنات والكعك2013- نصائح لنجاح المعجنات والكعك2013



 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:32 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0