ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي الموتى هل يسمعون؟؟ يوجد هنا الموتى هل يسمعون؟؟ منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

الوجه البشوش

:: كاتبة نشيطة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 25584
تاريخ التسجيـل: Jul 2008
مجموع المشاركات: 50 
رصيد النقاط : 0

وردة متحركة الموتى هل يسمعون؟؟


الموتى هل يسمعون؟؟

( وما أنت بمسمع من في القبور )

الموتى ؛ هل يسمعون ؟!


"من فتاوى الشيخ سليمان الماجد"





س: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هل الأموات يسمعون كلام الأحياء أو أي شيء آخر ؟




ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. للموتى حياة خاصة ، وهي حياة برزخية ، ولها أحوال وأوضاع معينة أطلعنا الله تعالى على بعضها ، وما لم نطلع عليه نكله إلى عالمه جل وعلا ، وقد ثبت في السنة ما يدل على أن الأموات يسمعون كلام الأحياء في بعض الأحوال ، ولا يدل هذا على أنهم يسمعون كل كلامهم ، وذلك من مثل ما ثبت عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العبد إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فأقعداه..." متفق عليه .
وعن أنس رضي الله عنه في قتلى بدر : "فجعلوا في بئر بعضهم على بعض ، فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهى إليهم فقال : يا فلان بن فلان ، ويا فلان بن فلان : هل وجدتم ما وعدكم الله ورسوله حقا ؟ فإني قد وجدت ما وعدني الله حقا؟ قال عمر : يا رسول الله كيف تكلم أجسادا لا أرواح فيها ؟ قال : ما أنتم بأسمع لما أقول منهم غير أنهم لا يستطيعون أن يردوا علي شيئا" متفق عليه واللفظ لمسلم . وهذا محمول عند العلماء على أن هناك حالات سماع خاصة فربما عرفها النبي صلى الله عليه وسلم فأخبر عنها .


وأما قوله تعالى : "وما أنت بمسمع من في القبور" فهذه قد جاءت في سياق من ختم على قلبه فلا يفهم الخطاب من الكتاب والسنة ، وأن مثله كمحاولة إسماع الموتى في الأحوال العادية والعامة ، فلا تعارض هذه الآية الأحوال الخاصة التي دل الدليل على أنهم يسمعون فيها ، ولو كانوا يسمعون لسن وشرع تلقين الموتى .



وأما ما جاء عن ابن شماسة المهري قال : حضرنا عمرو بن العاص وهو في سياقة الموت ... قال : "فإذا أنا مت فلا تصبحني نائحة ولا نار ، فإذا دفنتموني فشنوا علي التراب شنا ، ثم أقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم وأنظر ماذا أراجع به رسل ربي" رواه مسلم ، فهذا رأي منه ولم يتأيد بقول الصحابة أو فعلهم ، كسائر ما ينقل عن الصحابة في مثل ذلك ، كإطالة الغرة في الوضوء ، وكالتعريف في الأمصار ، وكغرس جريد النخل على القبر ، مما لم تعمل به الأمة في عهد الصحابة .
والله أعلم...

 
قديم   #2

منو الطعمة


رد: الموتى هل يسمعون؟؟


الموتى هل يسمعون؟؟

ياسبحان الله
يارب تحسن خاتمتنا

 
قديم   #3

ˇ ω ۩ ام ورد ۩ ิˇωˇ


رد: الموتى هل يسمعون؟؟


الموتى هل يسمعون؟؟

بارك الله فيك

 
قديم   #4

هوى العيون


رد: الموتى هل يسمعون؟؟


الموتى هل يسمعون؟؟


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:04 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0