|
#1 | |
:: كاتبة محترفة :: |
هل يجوز أن نقول ((الا رسول الله))؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
انا كنت أقول هذه الجملة ((إلا رسول الله)) للدفاع عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ولكن نبهتني إحدى معلماتي الى ان هذه الجملة خاطئة ... لماذا ؟ اليكم الجواب :- كثير من الناس استعملوا هذه العبارة للدفاع عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وجعلوها شعاراً لمقاطعتهم الدول التي وقفت مع من أساء إلى نبينا محمد(صلى الله عليه وسلم).ولا شك في حسن قصد من استعملها وأطلقها ، ولكن هذه العبارة من حيث معناها فيها إشكال ، وهو أنه ذكر فيها المستثنى ولم يذكر المستثنى منه .وعلى أي تقدير للمستثنى منه ، يكون معنى العبارة غير مستقيم ، فإن ظاهرها أننا نقبل أو نسكت عن الإساءة إلى أي شيء إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم , وهذا المعنى باطل ، فإننا لا نقبل ولا نسكت على الإساءة إلى الله تعالى ، ولا إلى القرآن ، أو الإسلام ، أو أحد من الأنبياء والمرسلين ، أو الملائكة ، أو الصحابة رضي الله عنهم ، أو أمهات المؤمنين ، أو إخواننا المؤمنين ، فظهر بذلك أن معنى العبارة غير صحيح ، وهو ما جعل بعض علمائنا يفتون بأنها غير جائزة.فقد سئل الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله : انتشر في هذه الأيام كتابة عبارة " إلا رسول الله " ، فهل ترون جواز استعمال هذه العبارة ؟.فأجاب : "لا أرى جوازها ؛ لأنها لا تـُفيد شيئاً ، هي عندي تشبه ذِكر الصوفية " الله ، الله " ! .لكن نعلم أن مقصود الذين يكتبونها هو : " كل شيء إلا الرسول ، لا تقربون حماه ، ومقامه ، وحرمته ، هذا مُــراد من كتبها ، لكن إذا نظرنا لتحديد لفظة " إلا رسول الله " : ( صار المعنى ) : سبُّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله ! هل هذا صحيح ؟ وهل يستقيم الكلام ؟.سبُّوا كلَّ أحدٍ إلا رسول الله . فهي غلط" انتهى . "هذا رابط المادة الصوتية:https://www.liveislam.net/browsearchi...?sid=&id=48708 وسئل الشيخ عبد المحسن العبَّاد حفظه الله : عن تعليق هذه العبارة .فأجاب : "أما " إلا رسول الله " : فهذا كلام غير صحيح ؛ لا بد أن يؤتى بالمستثنى منه , ولا شك أن الإساءة لله تعالى أعظم من الإساءة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي عبارة غير مستقيمة ، ولا تصح " شرح سنن ابن ماجه " .والله تعالى أعلى وأعلم... بتمنى توصلكم هذه الرسالة ... التعديل الأخير تم بواسطة فخآإمهہ جيزآإنيهہ ; 07-15-2015 الساعة 02:34 AM. سبب آخر: الموضوع ليس في مكانه الصحيح وينقل للقسم الصحيح (نقل من 56 إلى 93) |