ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > إجابات , اسئلة و اجوبة, ساعدوني
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
إجابات , اسئلة و اجوبة, ساعدوني هل بالإمكان إعطائي بعض النصائح حول إزالة بقع الشحم الصعبة؟ يوجد هنا هل بالإمكان إعطائي بعض النصائح حول إزالة بقع الشحم الصعبة؟ يمكنك السؤال في جميع المواضيع, مثل: كم عدد سكان مدينة الرياض, متى تكون تخفيضات الاسواق في دبي, من هي افضل كوافيرة ومصففة في جدة.

فساتين العيد


 
قديم   #1

rahulishash7

:: كاتبة جديدة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 247270
تاريخ التسجيـل: Jul 2016
مجموع المشاركات: 19 
رصيد النقاط : 0

هل بالإمكان إعطائي بعض النصائح حول إزالة بقع الشحم الصعبة؟


هل بالإمكان إعطائي بعض النصائح حول إزالة بقع الشحم الصعبة؟

هل بالإمكان إعطائي بعض النصائح حول إزالة بقع الشحم الصعبة؟

 
قديم   #2

اشجان السعوديه


رد: هل بالإمكان إعطائي بعض النصائح حول إزالة بقع الشحم الصعبة؟


هل بالإمكان إعطائي بعض النصائح حول إزالة بقع الشحم الصعبة؟


 
قديم   #3

اشجان السعوديه


رد: هل بالإمكان إعطائي بعض النصائح حول إزالة بقع الشحم الصعبة؟


هل بالإمكان إعطائي بعض النصائح حول إزالة بقع الشحم الصعبة؟

نظيف الفرن أسهل الطرق لتنظيف الفرن
أهمّ نصيحة:
اذا انسكب بعض الطعام عن طريق الخطأ في الفرن الخاص بك أثناء الطهي، رشي بعض الملح على السائل قبل أن يحظى على فرصة ليبرد ويخبز. بعد أن يبرد الفرن، يمكنك مسح التسرب بقطعة قماش.

الخطوات الرئيسية:
راجعي دليل الشركة المصنعة لتوجيهات تنظيف الفرن الخاص بك.
استخدمي منظف فرن تجاري مخصص لمعالجة الشحوم الصعبة والطعام المحروق.
اتبعي تعليمات استخدام المنتج الخاص بك بعناية وارتدي قفازات مطاطية.
اتركي المنظف لينقع لمدة 30 دقيقة تقريبا لإزالة اكثر الشحوم والأوساخ الي أقصى حد ممكن.

تبدو عملية تنظيف الفرن أصعب جزء من تنظيف مطبخك ولكن ليس من الضروري أن يكون ذلك مع هذا الدليل البسيط! عند ترك الفرن دون تنظيف لفترات طويلة - ويكن ممتلائا بالبقع وبقايا الطعام المحترق و الدهون على جميع أسطحه.- يمكن أن تبدو وكأنها مهمة كبيرة. لكن باستخدام مواد التنظيف الخاصة بالمطبخ وطرق التنظيف الفعالة، فتنظيف الفرن يصبح عملية سهلة وممتعة، اضمني حصولك على فرن نظيفً و معقمً باتباع هذه النصائح المفيدة.

ما هي منظفات المطبخ التي سأحتاجها لتنظيف الفرن؟
هناك العديد من منظفات المطبخ التي صنعت خصيصًا من أجل تنظيف الفرن كمنجات جيف. هذه المنظفات امنة وفعالة.
إن كنتِ من هواة استخدام منظفات المطبخ الطبيعية؛ فمن السهل تزويد المنزل بها للتخلص من البقع والدهون. للتخلص من آثار الطعام المحترق، كل ما عليكِ فعله هو القيام بعمل مزيج من صودا الخبز والماء؛ فهذا المزيج يصنع المعجزات. وللروائح الكريهة، بعض قطع الليمون تعمل ببراعة.
ولكن، إذا كنتي ترغبين في استخدم الخيار الطبيعي قد يكون من الأفضل إعطاء الفرن تنظيفا جيدا، بشكل دوري بمنتج تنظيف فرن تجاري، والانتظام في الحفاظ على نظافة مع العناصر الطبيعية. كما انها فكرة جيدة ان تراجعي دليل الشركة المصنعة للتحقق من منتجات التنظيف والطرق المناسبة لنوعية فرنك.

أساسيات تنظيف الفرن
هذه بعض الأمور الأساسية التي يجب تذكرها عند تنظيف الفرن:
ينصح بارتداء القفازات المطاطية دائمًا؛ و حماية ذراعيك من المنظفات، ومن الأفضل كذلك ارتداء ملابس قد يمة عند تنظيف الفرن.
يجب التأكد من تهوية الغرفة؛ لأن بعض المنظفات لها رائحة قوية.
غطى الأرضية التي حول الفرن ببعض الأوراق؛ مثل أوراق الجرائد؛ وذلك للحفاظ عليها.
تأكدي من برودته الفرن قبل البدء في التنظيف.
يراعى عدم استخدام مواد حادة أو كاشطة للتخلص من البواقي المحترقة من الطعام؛ أنه من المغري استخدامها ولكن ذلك من الممكن ان تؤدي إلى تدمير الفرن من الداخل؛ مما يجعل استخدامه في غاية الخطورة.
في حالة إستخدام منظف خاص بالفرن، يرجى اتباع التعليمات الموجودة على العبوة.
عدم استخدام المنظفات مباشرةً على الأسطح القابلة للسخونة؛ فمعظم الأسطح تكون مخبأة ولكن بعضها يكون ظهرًا؛ فيجب الحرص والحذر. راجعي دليل الفرن الخاص بك إذا كنت في شك.
يترك الفرن بعد عملية التنظيف وقتًا كافيًا قبل الاستخدام حتى يجف تمامًا.
في حالة استخدام منظف للفرن، أدركي أن الفرن قد يكن له رائحة كيميائية عند تشغيله لأول مرة بعد تنظيفه. تأكدي من ترك باب الفرن مفتوحا بعد التنظيف وإبقاء نوافذ المطبخ مفتوحة لمساعدة تهوية الفرن قبل استخدامه مرة أخرى.


طرق تنظيف الفرن
إليكِ الآن أفضل الطرق لتنظيف الفرن:
للتخلص من الدهون: استخدامي منظف فرن تجاري مصمم خصيصا لإزالة الشحوم الصعبة مثل "جيف كريم" . رشي المنظف بداخل الفرن، مع تجنب الأجزاء القابلة للتسخين، وعند اتباع التعليمات، ستجدين أنه من الأفضل غالبًا ترك المنظف لمدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة كاملة؛ ليظهر تأثيره قبل عملية المسح بإسفنجة رطبة. وإذا أردتِ طريقة ابسط في التنظيف؛ املئي كوبًا بماء دافئ وبعض الصابون السائل، ثم اغسلي الفرن بلطف من الداخل لإزالة الدهون، ولا تنسِي باب الفرن أيضًا.


للتخلص من بقايا الطعام المحترقة والملتصقة: ينصح باستخدام منظف الفرن بنفس الطريقة السابقة، ولكن مع التركيز على الأماكن الأكثر تأثرًا ببقايا الطعام. رُشِّي بعضًا من صودا الخبز على البقع العنيدة مع القليل من الماء باستخدام بخاخة، ثم اتركيه بضع ساعات أو ليلة كاملة إن أمكن. بعد ذلك يمسح الفرن بقماشة رطبة؛ لإزالة بواقي الطعام المحترقة اللاصقة.


للتخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن الطعام المحترق أسفل الفرن: ينصح بتنظيف البقع ؛ وذلك بالتزام النصائح السابقة بالإضافة إلى ذلك تقطيع ليمونتي إلى نصفين في إناء به قليل من الماء ثم يفتح الفرن على درجة حرارة 200 مئوية، ويترك الإناء بالداخل لمدة نصف ساعة. هذه الطريقة تترك الفرن نظيفًا ذا رائحة جميلة، وتساعد الزيوت الحمضية التي تخرج من الليمون على تقليل تجمع الدهون.



أفضل الطرق لتنظيف المطبخ

حان الوقت لتنظيف المطبخ!! الاعتماد على معرفة أي المنتجات التي تستخدم ستجعل المهمة أكثر سهولة.

أهم نصيحة:
منتجات التنظيف المتخصصة يمكن ان توفر لك الوقت عند تنظيف المطبخ. منتجات تنظيف المطبخ مثل تلك التي صنعتهاجيف قد وضعت خصيصا لمعالجة البقع والشحوم وبقايا الطعام المحترقة لتحقيق أفضل النتائج. تذكري أن تتبعي التعليمات الموجودة على الملصق دائما.

الخطوات الرئيسة:
القيام بتنظيف المطبخ بانتظام للحفاظ على بيئة نظيفة وصحية.
يمكن لجدول تنظيف المطبخ أن يساعد على تنظيم المهام.
الحفاظ على تزويد خزانة التنظيف الخاصة بك بمنتجات تنظيف المطبخ ذات النوعية الجيدة، مثل منتجات جيف، والحلول الطبيعية التي يمكنك تجهيزها بنفسك وتخزينها في زجاجات الرش الفارغة

أين تحتاجين ان تنظّفي مطبخك؟ في كل مكان! قد تبدو وكأنها مهمة شاقة، ولكن كما أنّ المطبخ هو المكان الذي يعد فيه الطعام، فمن الضروري تنظيف الأسطح ومعدات الطهي والاطباق بانتظام
تتعد الجراثيم التي تعيش في المطابخ والتي قد يصل عددها أحيانًا إلى الملايين؛ غير أن الغالبية العظمى من هذه الجراثيم غير ضار؛ ولكنّ القليل منها ضارًّ بالفعل؛ مثل اليي كولاي والسلمونيلا؛ التي من الممكن أن تسبب الإصابة بأمراض خطيرة جدًا؛ خاصة عند الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة؛ مثل الأطفال وكبار السن. ولأن الموضوع مهم وخطير فالإبقاء على نظافة المطبخ أمر لا يمكن الاستغناء عنه.
ولكن من دعاوي السرور هو أن هناك العديد من النصائح والحيل التي يمكن أن ترجع لمطبخك اللّمعان مرة أخرى في أقصر وقت ممكن.
تتوغل الجراثيم سريعًا داخل جميع أدوات المطبخ؛ خاصة تلك التي لا تكون محل الاهتمام عند التنظيف؛ مثل مقابض الفرن، وألواح التحكم الخاصة بالميكروويف، وصنابير المياه؛ اي باختصار كل شيء يُلمَسُ بيد متسخة أو بعد التعامل مع اللحوم والبيض. فإليك بهذا بعض الطرق التي ستساعد على إبقاء المطبخ نظيف وصحي.

كيفية تنظيف الأماكن المختلفة بالمطبخ:
تصبح عملية تنظيف المطبخ عملية سهلة وممتعة عند التمكن من معرفة طرق التنظيف الصحيحة والفعالة. فإذا كنت تتساءلين عن كيفية تنظيف فرن الغاز، أو بعض الأسطح، أو أي شيء آخر. هنا فقط يمكنك معرفة ذلك؛ مع الأخذ بعين الإعتبار استخدام المنظفات المصنوعة خصيصًا للمطبخ فقط مثل منتجات "جيف"، وهذا لكونها موادًّا فعالة في تنظيف الأماكن المختلفة بشكل كامل. فقط تأكدي من اتباع التعليمات على الملصق، تهوية الغرفة، وارتداء قفازات مطاطية.

كيفية تنظيف أفران الغاز:
عادةً ما تكون أفران الغاز صلبة؛ لذا يمكن تنظيفها بمنظِّف عادي متعدد الاستخدامات، لكن الأهم من ذلك استخدام منظف صُنع خصيصًا للقضاء على الدهون التي تكون منتشرة بسبب الزيت المستخدم في عملية الطبخ. منتجات تنظيف المطبخ بالرش تستهدف على وجه التحديد الشقوق حول الشعلات وبذلك تضمنين أنك لن تتركي بقعة واحدة!

كيفية تنظيف الأحواض وصنابير المياه:
عند تنظيف الأحواض والصنابير؛ تواجهك مشكلتان؛ الأولى: أن تلك الأماكن بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم؛
ولذلك فتنظيفها بالكامل بعد تحضير الطعام أمر ضروري؛ ويمكن القيام بذلك باستخدام منظف متعددة الأغراض خاص بالجراثيم؛ فإن ذلك سيفي بالغرض. والمشكلة الثانية: البصمات الملطخة على الصنابير؛ والتي لا يرغب أحد في رؤيتها؛ وللحفاظ على نظافة الحوض والمطبخ يفضل استخدام رذاذ خاص بالفولاذ الغير قابل للصّدأ؛ وذلك للتخلص من البقع العنيدة.

كيفية تنظيف الأسطح بالمطبخ:
يجب تنظيف الأسطح التي يُحَضَّر عليها الطعام بعد كل وجبة؛ هذه المهمة لا تستغرق كثيرًا من الوقت إلا أنها تختلف باختلاف نوع الطعام الذي يتم تحضيره؛ فإذا قمتِ مثلا بتحضيركِ الحوم؛ فالأسطح قد تحمل جراثيم اليي كولاي أو السلمونيلا؛ ولذا فمن الأفضل استخدام منتج مبيض في عبوة رش او منديل مضاض للبكتيريا. كما ينبغي غسل ألواح التقطيع جيدا بعد الاستعمال مع منظف غسل الاطباق مثل "لوكس سن لايت" والماء الساخن.

كيفية تنظيف الأواني:
تعد غسالات الأطباق وسيلة ممتازة للتنظيف؛ غير أنها ليست قادرة دائمًا على إزالة الطعام المحترق في قاع الأواني؛ ولذا ينصح بنقع الأواني ببعض من سائل التنظيف والماء الساخن وتركها لبضع دقائق قبل مسحها وشطفها بالماء للحصول على لمعانٍ قوي؛ كما لو كانت جديدة. للحروق البالغة قد تحتاج الاواني للنقع طوال الليل.

استخدام مواد تنظيف طبيعية في المطبخ:
إذا أردت استخدام مواد تنظيف طبيعية للمطبخ؛ فهناك العديد منها بالفعل بين يديك؛ مثل الليمون، صودا الخبز والخل؛ هذه الأشياء الطبيعية تعد من أفضل المنتجات المستخدمة في تنظيف المطبخ؛ فالليمون مبيض طبيعي قوي، وصودا الخبز تعمل على امتصاص الروائح، أما الخل فهو مادة طبيعية رائعة للتنظيف تساعد في القضاء على الجراثيم والتعفن والتخلص من الكلس الجيري.

إليكِ الآن بعض الطرق الرائعة لاستخدام منتجات طبيعية لتنظيف المطبخ:
اصنعِي مزيجًا متساويًا من الماء والخل؛ للحصول على منتج طبيعي يساعد على نظافة ولمعان الأرضيات والأسطح.
يُرَش بعضٌ من صودا الخبز على نصف ليمونة ويستخدم ذلك لتنظيف القدور والمقالي.
للتخلص من الانسدادات والروائح الكريهة: توضع صودا الخبز بالحوض، ويوضع عليها بعض الخل.

عند استخدام مواد تنظيف طبيعية في المنزل يجب التأكد من اختبارها على منطقة صغيرة أولا لضمان عدم وجود آثار ضارة.


إزالة الصدأ من المطبخ والحمام:

هل تريدين معرفة طريقة إزالة بقع الصدأ من أسطح المطابخ والحمامات؟

اهم نصيحة:
من الناحية المثالية يجب أن تُنَظِّفي السطح تنظيفًا جيدًا قبل معالجة بقع الصدأ. تذكري دائمًا أن تقرئي التعليمات الموجودة على ملصق المنتج للتأكد من ملاءمته للاستخدام على السطح الذي ترغبين في تنظيفه، وجرِّبي أي منتج على منطقة محدودة أولًا.

الخطوات الرئيسة:
تأكَّدي من استخدام مزيل الصدأ الملائم لنوع السطح المراد تنظيفه. فمشمع الأرضيات، والأسطح المطلية بالكروم، والسيراميك، والبورسلين يجب أن تُعَامَل بطرق مختلفة.
جرِّبي أي منتج تنظيف على منطقة محدودة أولًا للتأكد من أنه لا يضر السطح.

إن وجود قطع أثاث بها أجزاء حديدية بالقرب من الماء، سيُؤَدِّي حتمًا لتكوُّن بقع من الصدأ. وتزداد احتمالات ذلك بالطبع في المطابخ والحمامات؛ إذ يوجد العنصران السابقان بكثرة فيهما. وقد تُشَكِّل عملية التخلص من بقع الصدأ تحديًا كبيرًا لربة المنزل، ولكن هذا الدليل سيُقَدِّم لك بعض الاستراتيجيات للتخلص من هذا المشهد المزعج.
من الأفضل في الصورة المثالية تنظيف الأسطح جيدًا قبل محاولة التعامل مع بقع الصدأ؛ لأن ذلك سيساعدكِ في التمييز بين آثار الأوساخ وبقع الصدأ، ومن ثم يُسَهِّل عليكِ وضع مزيل الصدأ على الأماكن المرغوبة.

طريقة إزالة بقع الصدأ من مشمع الأرضيات:
أولًا حكِّي بقع الصدأ بقطعة قماش ومحلول من الماء الساخن ومنظف سائل. ثم اشطفي المنطقة جيدًا فور الانتهاء، واتركيها لتجف.
إذا لم تنجح هذه الطريقة وبقيت بقع الصدأ على المشمع، فيجب عليك استخدام مزيل صدأ أكثر قوة. وعند شراء أي منتج تنظيف جديد من المتجر واستخدامه لأول مرة، احرصي على قراءة التعليمات المدونة على الملصق بعناية، وارتداء كل ما يوفر الحماية ليديكِ ووجهكِ. تذكري أن مزيلات الصدأ تحتوي على مواد كيميائية قوية؛ لذا يجب التعامل معها بحرص شديد، في منطقة جيدة التهوية، والحرص على شطف المكان الذي استُخْدِمَت في تنظيفه بصورة جيدة.
بدلًا من ذلك يمكنكِ إعداد مزيل للصدأ منزلي الصنع باستخدام ملعقة من كريم الترتار، وملعقتين من الماء، حتى تتكون لديكِ عجينة. ضعي هذه العجينة على المنطقة المصابة وحكِّيها جيدًا ثم اغسليها بالماء.

طريقة إزالة الصدأ من الأسطح المطلية بالكروم:
من أكثر الطرق فعالية في إزالة الصدأ من الأسطح المطلية بالكروم حك البقعة بقطعة صغيرة من ورق الألومونيوم غُمِرَتْ في الماء أو الخل. تعمل هذه الطريقة على نقل الإلكترونات بين المعدنين، وهو ما سيعكس عملية تكوُّن الصدأ.

إزالة الصدأ من أسطح السيراميك والبورسلين:
ابدئي باستخدام الحجر الخفاف المبلل لحك بقع الصدأ.
بعد جفاف المنطقة، استخدمي مزيل بقع الصدأ.
بدلًا من ذلك يمكنكِ استخدام مزيل صدأ منزلي الصنع، عن طريق مزج كمية من عصير الليمون ومسحوق البوركس (بوريك)، أو كريم الترتار حتى تتكون عجينة. ضعي هذه العجينة على البقعة، واتركيها لمدة خمسة دقائق، ثم حكِّيها بفرشاة أسنان قديمة. للحصول على أفضل النتائج، أضيفي المزيد من عصير الليمون وانثري بعض حبات الملح. يمكنكِ تركها عدة ساعات لتجف قبل أن تفركيها.
الخطوة الأخيرة هي شطف المنطقة بالماء الدافئ لإزالة آثار مزيل الصدأ تمامًا.

يمكنكِ استخدام الألياف السلكية الناعمة (سلك المواعين) لإزالة بقع الصدأ الصعبة. لكن احذري؛ لأن السلك قد يتسبب في إزالة الطلاء أو الملمِّع، وقد يخدش الأسطح في المطبخ والحمام.
هل تريدين توفير الوقت والجهد اللازم لتنظيف مطبخك؟ نصائح بسيطة وفعالة لتنظيف المطبخ!

أهم نصيحة:
منتجات التنظيف ذات الجودة العالية مصمّمة خصيصا للقضاء على الوسخ والشحوم في المطبخ كمنتوج جيف كريم بوور سبراي للمطبخ يوفر لك الوقت لتفادي إعادة أساليب التنظيف الغير فعالة ويخفف عنك ثقل التنظيف -هكذا سوف تقضين وقت أقل للقلق حول المطبخ المتسخ وسوف تملكين وقت أكثر للراحة -إقرائي الإرشادات على الملصق واختبري أي منتوج في منطقة صغيرة أولا.

الخطوات الرئيسة:
1. الحفاظ على منتجات تنظيف المطبخ في مكان واحد يسهل الوصول إليه.
2. القيام بعمليات تنظيف صغيرة في المطبخ بطريقة منتظمة هي إستراتيجية فعالة للحفاظ على مطبخ نظيف.
3. كلام الناس هي طريقة جيدة للحصول على نصائح وحيل التنظيف التي توفر لك الوقت.

هل حدث في يوم من الأيام أن دخلت إلى مطبخ في منزل آخر وأعجبت بشدة لمدى نظافة الأسطح، أو انبهرت بمدى لمعان الموقد، وتساءلت في نفسك عن طريقة التنظيف السرية المتبعة؟ نريد جميعاً الاستمتاع بمطبخ صحي ونظيف، ولكن أصعب ما في الأمر إيجاد الوقت الكافي للحفاظ على نظافة مثالية للمطبخ. نقدم لك بعض الاستراتيجيات الفعالة للحفاظ على نظافة مطبخك دون بذل الكثير من الجهد!

1. الاحتفاظ بخزانة مزودة بمنتجات التنظيف الضرورية للمطبخ:
إن الاحتفاظ بخزانة مزودة بجميع منتجات التنظيف يضمن عدم إضاعة الوقت في البحث في كل ركن من أركان المطبخ عن هذا المنظف أو ذاك. ستكونين مستعدة دائماً للتنظيف!
قومي بتجهيز منطقة في المطبخ نفسه “لمستلزمات التنظيف”، بحيث تكون في مكان يسهل الوصول إليه، ربما تحت الحوض، أو في خزانة كبيرة.
ضعي جميع منتجات تنظيف المطبخ، مثل مواد التطهير، ومنظفات الأفران شديدة الفعالية، ومنظف الأسطح المعدنية، وما إلى ذلك، داخل صندوق بلاستيكي واحد كبير أو درج للتخزين.
احتفظي بأدوات التنظيف – مثل القفازات، وقطع القماش، والفراشي، ورؤوس المساحات – كلها في مكان واحد، بحيث لا توضع في مكان آخر.
تأكدي بانتظام أن منتجات التنظيف وأدواته لا توشك على النفاذ، واحرصي على شراء كميات إضافية مقدماً.


2. عمليات تنظيف صغيرة مخططة للمطبخ
هل تعرضت لموقف قمت فيه بدعوة بعض الأصدقاء أو الأقارب لتناول العشاء، ثم اكتشفت أن مطبخك متسخ ويحتاج لساعتين على الأقل من التنظيف ليبدو مقبولاً مرة أخرى؟ من الأفضل (وتجنباً للضغط العصبي) أن تخصصي فترات قصيرة ومنتظمة لإعادة النظافة إلى مطبخك، بدلاً من حملات التنظيف الضخمة الشاملة التي تستهلك الكثير من الجهد والوقت التي تنفذينها في أوقات غير منتظمة.
اختاري وقتاً متاحاً في جدول أعمالك للقيام بمهام التنظيف الأساسية في المطبخ. على سبيل المثال، قومي بتخصيص 20 دقيقة بعد العشاء يوم الأربعاء لتطهير جميع الأسطح ومسح أرضية المطبخ. كما أن يوم التسوق يعد وقتاً ملائماً لتنظيف الثلاجة وخزانات حفظ الأطعمة، لأن ذلك يضمن وجود أقل قدر من المؤن، ولن تحتاجي لتحريك الكثير من الأغراض خلال عملية التنظيف.
كلما التزمت بالجدول الذي قمت بوضعه، كانت عملية تنظيف المطبخ أسهل عليك؛ وقلّ الوقت الذي ستخصصينه لتنظيف المطبخ باقي أيام الأسبوع.

3. نصائح وأفكار لمطبخ نظيف
قد يفيدك الأهل والأصدقاء ببعض الأفكار والنصائح التي توفر مجهودك وتسهل عليك تنظيف الأجهزة الكهربائية في المطبخ. ننصحك بطلب مشورتهن وأفكارهن مثل الأفكار التالية؟
إن وضع قطعة من ورق الألمونيوم على الرف السفلي للفرن من شأنه منع تناثر بقايا الأطعمة الجافة وقطرات الزيت في كل مكان؛ فتقتصر عملية تنظيف الفرن على مجرد استبدال قطعة ورق الألمونيوم بأخرى جديدة.
يمكن تنظيف أفران المايكروويف بالبخار بسرعة عن طريق وضع منشفة ورقية مبللة في القاع، ثم تسخينها في الفرن لمدة دقيقتين.
يسهل تنظيف أدوات المائدة، والصحون، والأواني بشكل كبير إذا ما تم نقعها في حوض مليء بماء دافئ وصابون بعد الاستخدام مباشرة. فعندما يبدأ الطعام في الجفاف على السطح، يصبح تنظيفها أصعب.



تنظيف الحمام كيفية تنظيف المغسلة والمرحاض وحوض الاستحمام
من هنا


الأرضيات والسجادات
دائماً ما تكون الأرضيات عرضة للاتساخ. لتنظيف أكبر مساحة من المنزل يجب معرفة بعض المعلومات المفيدة عن المكانس الكهربائية والتنظيف بالبخار وتنظيف السجاد. نحن لدينا العديد من النصائح عن التنظيف الرائعة لتمدك بالخبرة المطلوبة لإختيار المكنسة الكهربائية المناسبة أو أدوات التنظيف بالبخار الملائمة وكيفية استخدامهم بطريقة صحيحة.

أسهل طرق تنظيف السجاد وإزالة البقع والروائح الكريهة

نظيف السجاد في بيتكِ أمر سهل باستخدام المنتجات والأساليب الملائمة؛ وهذه بعض الأساليب السهلة لإزالة البقع والروائح الكريهة من سجادتكِ؛ استمري لقراءة المزيد!.

أهم نصيحة:
التنظيف المنتظم للسجاد يساعد على جعل التنظيف العميق أسهل. يحتاج السجاد إلى التنظيف بالمكنسة الكهربائية مرة كل أسبوع و تنظيف أكثر للأماكن الأكثر عرضة للأوساخ. سيساعد هذا على إطالة عمر السجاد و تجنب تراكم الأوساخ.

الخطوات الرئيسة:
تعد المساحيق الخاصة بالسجاد الأسرع في الإستخدام و يمكن تنظيفها بالمكنسة الكهربائية ـ لن تحتاجي إلى الإنتظار لمدة طويلة حتى يجف السجاد.
استخدمي الفرشاة ذات الشعيرات الخشنة مع الماء بالإضافة إلى شامبو خاص بالسجاد لإزالة البقع.
يمكن استخدام سودا الخبز للتخلص من الرائحة.
و تذكري دائماً من اختبار أي منتج تنظيف على قطة صغيرة من القماش.

يحتاج السجاد إلى بعض الرعاية والاهتمام بين فترة وأخرى؛ فقد يصيبه من حين لآخر بعض الأوساخ أو الأتربة أو حتى البقع؛ مثل بقع القهوة التي تظهر بوضوح على السجاد فاتح اللون أو حتى ألوان الشمع التي يستخدمها الأطفال أحيانًا للعب في المنزل. وفي الواقع؛ فإن المجهود الكبير الذي يبذله أصحاب المنازل في نقل الأثاث وانتظار السجاد حتى يجف بعد التنظيف يصرف كثيراً منهم عن تنظيف السجاد؛ إلا أن الأمر في الحقيقة ليس صعبًا؛ خاصة إذا عرفتي مسبقًا أسهل الطرق لغسل السجاد؛ حيث يوجد طرق سهلة ومتعددة لإزالة البقع العنيدة والروائح العالقة.

طرق مجربة لتنظيف السجاد:
كيفية استخدام المسحوق لتنظيف السجاد
يعتبر استخدام المسحوق وسيلة رائعة لتنظيف سجادكِ؛ وهذا هو أفضل أسلوب لتنظيف السجاد بالمسحوق إن كان مسحوق تنظيف السجاد أم صودا الخبز:
يرش المسحوق بغزارة على السجاد.
يترك المسحوق لمدة ٣٠ دقيقة - إذا كان بالإمكان تركه طوال الليل فهذا أفضل؛ لإعطاء المنظف فرصة ليقوم بمهمته في إذابة البقع وإزالة الروائح.
يكنس المسحوق بعد الانتهاء.


كيفية استخدام شامبو السجاد
تنظيف السجاد باستخدام شامبو السجاد أسلوب آخر له شعبيته؛ وهناك أنواع كثيرة لشامبو السجاد؛ لذلك يجب اتباع توجيهات الاستخدام الملصقة على المنتج.
تعرفي على مدى تركيز المنتج من توجيهات الاستخدام الملصقة على العبوة؛ في حالات كثيرة سيحتاج المنتج إلى أن يخفف بالماء.
يستخدم شامبو كافٍ لتغطية المنطقة المراد تنظيفها بالكامل.
لا تجعلي السجادة رطبة أكثر من اللازم؛ لأن ذلك ـ إضافة إلى أنه مضيعة للمنظف ـ سيزيد من وقت التجفيف.
تُفْرَك مناطق البقع العنيدة باستخدام فرشاة بلاط صلبة.
تُترك السجادة لتجف.
يكنس الشامبو بعد أن يجف.


المنتج الأفضل للسجاد: الشامبوو أم المسحوق؟
عندما يتعلق الامر بتنظيف السجاد فإن الطرق التقليدية في استخدام الماء و الصابون لن يساعد خاصة إن كان هنالك بقع عالقة و متراكمة و روائح عميقة. معظم الناس يختارون إما مسحوق السجاد أو الشامبو عند تنظيف السجاد في المنزل.
عند التعامل مع البقع العالقة فإنه من الأفضل البحث عن مسحوق السجاد بدلاً من الشامبو حيث يساعد ذلك على الانتهاء من العمل بسرعة. تحتاج منتجات الشامبو إلى ساعات للعمل، الأمر الذي يمنع استخدام الغرفة حتى جفاف السجاد. بينما يوفر استخدام المكنسة الكهربائية عمل أسرع و بنفس الجودة.
أي كان المنتج الذي تقومين باستخدامه، عليكٍ قراءة الإرشادات و اتباع التعليمات.

منتجات تنظيف السجاد الطبيعية:
وإذا كنتِ من الطائفة التي تفضل استخدام مواد طبيعية في تنظيف السجاد؛ فهناك بعض المواد الطبيعية التي يمكن الاحتفاظ بها في أدراج المطبخ، ويمكن لهذه المواد أن تعطي نتائج مبهرة في عمليات التنظيف؛ ومن بين هذه المواد الصودا والتونيك، بل وحتى ملح الطعام يعد بديلا جيدا لإزالة الأوساخ وبعض البقع، إضافة إلى صودا الخبز والتي لها قدرة فائقة على إزالة الروائح الكريهة المتداخلة بين ألياف السجاد. و دائما تذكري عند استخدام منتج تنظيف جيديد فإنه عليكِ اختبار المنتج على بقعة صغيرة أولاً.

كيفية معالجة البقع على سجادكِ
يفضل التخلص من البقع المعزولة في أسرع وقت ممكن قبل أن تجف بالفعل وتتداخل مع ألياف السجاد، ولكن عليكِ أن تتذكري دائمًا ألا تستسهلي الأمر بالتخلص من البقع مباشرة بالفرك؛ ولكن جففيها عن طريق امتصاصها لمنع البقعة من أن تلطخ السجاد، أو أن تصل إلى عمق السجادة؛ حينها يمكنكِ أن تنظفي البقع باستخدام منظف. وهذه بعض الأساليب النافعة لإزالة البقع وهي حقا تستحق التجربة:
لإزالة البقع اللزجة؛ مثل العلكة اللبان، ضعي عليها مكعبًا من الثلج حتى تصير صلبة فيسهل إزالتها.
لإزالة البقع ذات الرائحة الكريهة، استخدمي مزيجًا متساويًا من الخل والماء الدافئ، وضعيه على منطقة البقع باستخدام قطعة قماش.

تستطيعين الآن الاستمتاع بسجاد خال من الروائح و البقع. استمتعي بغرفة أشرق و أكثر انتعاشاً.


تنظيف السّجاد و البساط: كيفية التّخلّص من البقع الصّعبة

الوسخة الناتجة عن أثر الأقدام ورواسب القهوة وشعر الحيوانات الأليفة... السجاد أحياناً يبدو كمغناط للوسخ! الضغط هنا لمعرفة كيفية التخلص من تلك البقع.

أهمّ نصيحة:
إذا حصل إنسكاب على السجاد أو البساط الخاصّ بكِ فلا تقلقي!فقط تصرّفي بسرعة فالبقع يمكن إزالتها،أوّلا عليك بتجفيف البقعة لإزالة أكبر قدر ممكن من الإنسكاب وفي أقصى سرعة،بعدها إتّبعي واحدة من خطوات التنظيف المتضمنة في هذا المقال.

هل تعرفين كيفية التعامل مع البقع الصّعبة على السّجاد الخاص بكِ ؟ إنّ بعض التقنيات قد تجعل من الأمر أكثر سوءًا !إليكِ كل ما تحتاجينه لمعرفة كيفية تنظيف السّجاد و البساط و كذلك التعامل مع مختلف أنواع البقع.

كيفية تنظيف السّجاد و البِساط:
في حقيقة الأمر ليس هناك قاعدة مثالية عندما يتعلّق الأمر بتنظيف السجاد و البِساط، فالإستجابة لأساليب و تقنيات التّنظيف تختلف باختلاف نوعية البقع، لذلك واحدة من أهم جوانب تنظيف السجاد هو تحديد نوعية البقع التّي أنت في صدد التعامل معها و بذلك يمكنكِ معرفة الحلول المناسبة لذلك المشكلة بالذات، تذكري أيضا أنّ الإستجابة لمُنتجات التّنظيف تختلف باختلاف نوعية السّجاد.
إليكِ بعض أنواع بقع السّجاد الشائعة و نصائح لكيفية تنظيفها،قبل إستعمال أي طريقة أو مُنتج جديد،تذكري إتِّباع الإرشادات على الملصق و اختبري المُنتج في مكان صغير على السّجاد أو البِساط أوّلا.
هل تعرفين كيفية التعامل مع البقع الصّعبة على السّجاد الخاص بكِ ؟ إنّ بعض التقنيات قد تجعل من الأمر أكثر سوءًا !إليكِ كل ما تحتاجينه لمعرفة كيفية تنظيف السّجاد و البساط و كذلك التعامل مع مختلف أنواع البقع.

كيفية تنظيف السّجاد و البِساط:
في حقيقة الأمر ليس هناك قاعدة مثالية عندما يتعلّق الأمر بتنظيف السجاد و البِساط، فالإستجابة لأساليب و تقنيات التّنظيف تختلف باختلاف نوعية البقع، لذلك واحدة من أهم جوانب تنظيف السجاد هو تحديد نوعية البقع التّي أنت في صدد التعامل معها و بذلك يمكنكِ معرفة الحلول المناسبة لذلك المشكلة بالذات، تذكري أيضا أنّ الإستجابة لمُنتجات التّنظيف تختلف باختلاف نوعية السّجاد.
إليكِ بعض أنواع بقع السّجاد الشائعة و نصائح لكيفية تنظيفها،قبل إستعمال أي طريقة أو مُنتج جديد،تذكري إتِّباع الإرشادات على الملصق و اختبري المُنتج في مكان صغير على السّجاد أو البِساط أوّلا.


بقع السّجاد الشائعة:
البقع الطّبيعية:وهي البقع النّاتجة عن المُنتجات الطّبيعية-على سبيل المثال الكرز و التّوت،الحليب أو ألوان الأطعمة الطبيعية،والتي تحتوي كلها على ماء،تعتبرهذه البُقع من أسهل أنواع البقع في التّعامل معها،تذكّرِي من معالجة الماء بالماء ، و استعملي كمية قليلة من منظٍّف الغسيل (أو خلّ أبيض إذا كنتِ تحبِّذين المنهج الطّبيعي) و اخلطيه مع الماء الدّافئ.
البقع الأخرى المكونّة من الماء:إنّ أي شيء يتكوّن من الماء كعنصر أساسي يمكن معالجته بنفس الطّريقة المذكورة أعلاه،وهذا يشمل المشروبات الغازية،أقلام الحبر الجافّ،وأيضا الهلام.
البقع الغميقة المتكوّنة من الماء:تعدّ بعض البقع أكثر إزعاجا و يمكن أن تترك أثرا إذا ما عولجت بالماء و منظِّف الغسيل فقط ،في معظم الأحيان تنتج هذه البقع عن مواد غامقة كالقهوة و الدّم ،في هذه الحالة عليكِ إستعمال مُنتج مزيل للبقع أو القضاء عليها باستعمال ماء الصّودا أو التونيك.
البقع الدّهنية:قومي بوضع قطعة قماش قديمة على البقعة ومرّري المكواة عليها،و يجدر بك التّأكد أن درجة حرارة المكواة تكون معتدلة، إنّ الحرارة لابد أن تساعد في نقل البقايا الدهنية من السّجاد إلى قطعة القماش ، ثم تغسل بعد ذلك بشكل طبيعي
بقع الشمع والصّمغ: إن الحيلة المتّبعة في معالجة بقع الشمع و الصّمغ هي عكس تقنية معالجة البقع الدّهنية، في هذه الحالة قومي بلفّ مكعّبات الثلج بقطعة قماش رقيقة و ضعيها على البقعة لتجميدها، ثم استخدمي أي أداة ـ مثل ملعقة أو سكّين حادّة لإزالة الشمع أو الصمغ بلطف من الألياف.


كيفية إزالة البقع من البِساط و السّجاد:
:إذا اتّبعتي النصائح أعلاه سوف تجدين أنّ تنظيف السّجاد و البساط أصبح سريعا و بسيطا،ولكن هناك طرق أخرى سوف تجعل الأمر أكثر سهولة!إليك بعض النّصائح المفيدة لإزالة البقع من السجاد و البساط.
دائما نظِّفي البقع فور حدوثها، إذا ما تركت البقع تجف في الألياف فإزالتها تصبح أكثر صعوبة، إن البقع الجديدة عادة ما تكون لاتزال مبلّلة و يمكن إزالتها بجهدٍ أقل.
لا تقومي بمسح البقع،فهذا ببساطة قد يساعد في انتشار أثر البقعة في مكان أوسع على السّجاد بدلا من ذلك اضغطي على البقعة لمساعدة الأوساخ في الإنتقال إلى قطعة القماش بدل إنتقالها إلى أجزاء أخرى من الأرضية.
إستخدمي قطعة قماش مصنوعة من الألياف، منشفة، أو أي نوع آخر من المناديل التّي لا تتلاشى فور ملامستها مع الماء، إنّ المناديل الورقية تبدو وكأنّها فكرة جيِّدة ولكن بمجرد تفككها فإن قطع صغيرة من الورق تلتصق بألياف السّجاد.
اكنسي بشكل دائم للتأكد من زوال جميع الأتربة بالسجاد، فكلما كثرت الأتربة على السجاد، كانت الفرصة كبيرة وسهلة لإلتصاق البقعة على السجاد.
اختبري دائما أي منتج جديد طريقة جديدة لإزالة البقع في مكان صغير و غير مرئي على السّجاد أوّلا.



إزالة العفن والفطريات من الأرضيات والسجاد

قبل أن تبدئي بإزالة العفن من الأرض أو السجاد، تذكرّي دائما أن تأخذي أيّة احتياطات سلامة لازمة وتأكّدي من تهوية المنطقة جيّدا.

الخطوات الرئيسة:
أزيلي العفن منالسّجاد بفرشاة خشنة.
إستعملي الرذاذ لمكافحة العفن.
إفركي السجادة من الجانبين وتركها لتجف.

العفن الفطري هو نوع من الفطريات البغيضة التي تدمر الأسطح. ينتج عنها رائحة كريهة، وهي ضارة بشكل عام للصحة وخصوصًا للأفراد المرضى بالحساسية أو الربو أو ضعاف المناعة. ولذا فمن المهم التعامل مع مشكلات العفن والفطريات في المنزل في أسرع وقت ممكن.الخطوات الأساسية هنا هي إزالة العفن، ومنع العفن من العودة واستخدام المنتجات المناسبة .وإليكِ دليل خطوة بخطوة لمعالجة العفن والفطريات في السجاد والأرضيات. اضغطي هنا للتعرف على النصائح المفيدة لتنظيف الحوائط من العفن والفطريات.

إزالة العفن
كيفية إزالة العفن من السجاد في عشر خطوات
العفن مضر جدًا للسجاد لأنه يأكل الأنسجة ويصعب جدًا التخلص منه. إذا كانت السجادة المركبه لديك مبللة لمدة أكثر من يومين – بسبب غمرها بمياه غزيرة على سبيل المثال – أو إذا كانت المنطقة المتضررة أكبر من مترين مربعين، فينبغي استشارة شخص متخصص في تنظيف السجاد. كما يجب أن تقومي بمعالجة الأسباب التي تؤدي إلى وجود العفن (مثل أنبوب به تسريب أو نافذة مكسورة) قبل محاولة التعامل مع أي بقع، وإلا فإن المشكلة ستحدث مرارًا.
ارتدي ملابس واقية ونظارة واقية وقناع للوجه لأن محاولة إزالة العفن ستؤدي إلى انتشار الجراثيم وقد يضر هذا بصحتك حال استنشاقها.
انتبه إلى مسألة التهوية: تأكدي من إغلاق الأبواب لمنع دخول جراثيم العفن إلى بقية أماكن المنزل، ولكن اتركي النوافذ مفتوحة للسماح بتدفق الهواء.
تجفيف السجاد
إذا كان يمكنك إزالة السجادة؛ فأخرجيها واتركيها في ضوء الشمس الساطع حتى تجف لمدة 48 ساعة.
إذا كان لا يمكنك إخراج السجادة؛ قومي بتشغيل ضوء الغرفة و ارفعي السجادة عن الأرضية بمقدار 50 سم في المنطقة المتضررة، ثم أزيلي أي حشوأوبطانة متشبعة بالماء، ثم جففي السجادة باستخدام مروحة أو مزيل للرطوبة أو بوظيفة النفخ الموجودة في المكنسة الكهربائية.

بعد ذلك، خذي فرشاة صلبة واكنسي بقايا العفن الملتصق بالجانب الأمامي والجانب الخلفي للسجادة. وقومي بكنس المنطقة التي تُفرش فيها السجادة أيضًا. بعد ذلك قومي بكنس جميع المناطق بالمكنسة الكهربائية أو البخارية.
قومي برش رذاذ مضاد للعفن على السجادة. احرصي على اتباع التعليمات المذكورة على الملصق. يمكنك أيضًا استخدام أحد منتجات التنظيف البديلة المذكورة أدناه. تأكدي من تشرب الرذاذ المضاد للعفن إلى أصول الأنسجة ونشر الرذاذ على كلا جانبي السجادة.
قومي بفرك السجادة من الجانبين واتركيها حتى تجف. معظم وسائل المعالجة المضادة للفطريات لا ينبغي شطفها.
أضيفي محلولاً مضادًا للفطريات على المنطقة التي توضع فيها السجادة على الأرضية واتركيها حتى تجف.
أضيفي الرذاذ المضاد للعفن مرة أخرى على جميع المناطق واتركيها حتى تجف أيضًا.
استمري في تشغيل جهاز مزيل للرطوبة في الغرفة لمدة يومين آخرين للتخلص من أي جراثيم متبقية.
تأكدي من إيقاف تشغيل جميع الأجهزة المستخدمة لمعالجة الفطريات على الفور لمنع هروب الجراثيم إلى مناطق أخرى في المنزل.


كيفية إزالة العفن من الأرضيات الخشبية
استخدمي مكشطة أو سكين قديم لإزالة العفن من على سطح الخشب وقومي بكنسها بالمكنسة الكهربائية.
قومي بصنفرة المنطقة ورش المحلول المضاد للفطريات حسب التعليمات الموجودة على الملصق. اتركي المنطقة حتى تجف بفعل الهواء ثم أعيدي صنفرتها ورش المحلول المضاد للفطريات مرة أخرى.
اتركي المنطقة تجف تمامًا. ادهني المنطقة بطلاء خشب و حاولي الحصول على أفضل تطابق في اللون، ثم بالبمادة المانعة للتسرب المناسبه للوضع لديك.


ما المحاليل المضادة للفطريات التي يمكنني استخدامها؟
إن الماء والصابون لن يحلا مشكلة العفن وحدهما. إذا لم تتمكني من شراء رذاذ مضاد للعفن مخصص بالتحديد للمنطقة المتضررة، يمكنك استخدام المنتجات التالية:
مبيض أو بيروكسيد الهيدروجين

على الرغم من أنه من الشائع أن المبيض مبيد للعفن، فهو فعال فقط في إيقاف نمو العفن على المواد غير المسامية مثل البلاط. وينطبق الشيء نفسه على بيروكسيد الهيدروجين. ويمكن أن يكون كلا هاتين المادتين الكيميائيتين ذات مفعول آكال شديد للغاية، ولذا يجب التأكد إذا كان هما مناسبتين لنوع الأرضية لديك. قومي بعمل خليط من المبيض أو بيروكسيد الهيدروجين والماء بنسبة 1 إلى 8. صبي المحلول على المنطقة المتضررة واتركيها حتى تتشربه ثم تجف.
الخل و/ أو صودا الخبز

إن الخل لا يقتل كل نوع من انوع العفن، ولكنه يقلل من نموه. ولصودا الخبز المفعول نفسه ولكنها فوق ذلك مزيل قوي جدًا للروائح الكريهة. استخدمي الخل الصافي واتركيه يتشرب لمدة ساعة لحصول على مفعول كامل قبل شطفه. اخلطي معجون مسحوق الخبز مع ماء دافئ، وضعيه على المنطقة المتضررة واتركيه يتشرب ثم افركيه بالفرشاة أو اكنسيه بالمكنسة الكهربائية.
زيت شجرة الشاي و/ أو زيت بذرة الجريب فروت

لقد عُرفا هذين الزيتين منذ زمن بخصائصهما القوية المضادة للفطريات ويعتقد كثير من مؤيدي الطب الطبيعي أنهم فعالين في مكافحة الفطريات والعفن. أضيفي ملعقة صغيرة واحدة من زيت شجرة الشاي، أو 10 قطرات من زيت بذرة الجريب فروت إلى كوب من الماء وقومي بتعبئة هذا الخليط في عبوة بخاخة. قومي برش هذا الخليط على المنطقة المتضررة، وامسحي الكمية الزائدة بقطعة قماش، ثم اتركيه يجف بفعل الهواء.


تنظيف السجاجيد الصغيرة

عادة ما تكون السجاجيد الصغيرة أكثر رقة من السجاجيد الكبيرة، وتتطلب استراتيجيات تنظيف مختلفة.

اهم نصحية:
لن تُضْطَرِّي إلى أن تُهْرَعي إلى المتاجر لشراء منظف سجاد عندما تُصَابُ سجادتك الصغيرة ببقعة. فبدلًا من ذلك يمكن أن تُجَهِّزي منتجًا منزليًّا سريعًا، بخلط الماء الدافئ، وقليل من الخل الأبيض، وقطرة من منظف غسيل مثل أومو، للقضاء على البقعة بأسرع وقت ممكن. تذكري فقط أن تُجَرِّبي هذا الخليط على منطقة محدودة أولًا.

الخطوات الرئيسة:
يجب تنظيف السجاجيد الصغيرة بالمكنسة الكهربائية بصورة أسبوعية.
يمكن غسل بعض أنواع السجاجيد الصغيرة في الغسالة. افحصي ملصق العناية الخاص بسجادتك الصغيرة.
فيما يخص البقع التي تصيب السجاجيد الصغيرة الرقيقة أو الشرقية، استخدمي محلولًا منزليًّا خفيفًا مُكَوَّنًا من عناصر طبيعية.

تخطئ بعض ربات البيوت بالتعامل مع السجاجيد الصغيرة بالطريقة نفسها التي تتعامل بها مع السجاجيد الكبيرة؛ فينظفنها بالكامل بالمكنسة الكهربائية، ويحرصن على إزالة البقع والأوساخ التي مر عليها وقت طويل بمنظف السجاجيد المتوفر في المتاجر. غير أن السجاجيد الصغيرة تحتاج إلى معاملة أرق من تلك الكبيرة؛ ففي حين تكون السجاجيد الكبيرة مُصَمَّمة خصيصًا لتحمل الوطء والاستخدام المكثَّف، وتكون خامتها أكثر تحملًا، تُصَمَّمُ السجاجيد الصغيرة لاستخدام أقل حدة؛ ولهذا تكون أكثر عرضة للتلف. ومن الضروري معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيف السجاجيد الصغيرة، لتبدو نظيفة كالجديدة.

هل استخدام منظف خاص للسجاجيد الصغيرة ضروري؟
في عمليات التنظيف اليومية للسجاجيد الصغيرة، لا داعي لاستخدام منظف خاص؛ إلا عند الرغبة في إزالة البقع والأوساخ التي تدفعك لشراء منظف مُخَصَّص لتنظيف السجاجيد الرقيقة، أو منظف سجاجيد يصلح للتعامل مع الخامات الرقيقة. بدلًا من ذلك يمكنكِ استخدام وصفة منزلية الصنع مثالية لإزالة البقع، وهي عبارة عن مزيج من الماء الدافئ، وقليل من الخل الأبيض، ونقطة واحدة فقط من منظف الملابس، ولكن احرصي على استخدام أقل كمية ممكنة؛ حتى لا تبتل السجادة بالكامل، أو يبتل الجزء الخلفي منها.
كل ما تحتاجين إليه من أجل التنظيف اليومي للسجاجيد الصغيرة هو مكنسة كهربائية جيدة، وفرشاة ذات شعيرات متوسطة الخشونة. وإليك طريقة تنظيف سجادة صغيرة:
1- في البداية اقلبي السجادة على وجهها، ونظفي الجزء الخلفي بالمكنسة الكهربائية لإزالة أي أوساخ عالقة به.
أعيدي وجه السجادة للأعلى، ونظِّفيها بالمكنسة الكهربائية، مع الابتعاد عن الشرَّابات.
انْفُضِي الشرَّابات بيديكِ، حتى لا تتلف في خرطوم شفط المكنسة الكهربائية.
بعد استخدام المكنسة الكهربائية، استعيني بفرشاة لإزالة أي بقايا شعر أو غبار؛ وهي مشكلة مُلِحَّة في المنازل التي تُوجَدُ بها الكلاب والقطط.


هل يمكن غسل السجاجيد الصغيرة في الغسالة؟
يجب عليك دائمًا قراءة الملصق الموجود على السجادة الصغيرة قبل وضعها في الغسالة، فبعض الخامات قابلة للغسل وبعضها غير قابلة. وبصفة عامة، تُعْتَبَرُ السجاجيد الصغيرة المغزولة والمنسوجة قوية بالقدر الكافي، ويمكنها تحمُّل عملية الغسل الشاملة، بينما تكون الخامات الأخرى أقل تحمُّلًا. وحتى في حالة السجاجيد المنسوجة، من الأفضل توفير بعض الحماية لها. يمكنك وضعها قبل غسلها داخل غطاء وسادة، أو في كيس قطني قابل للغسل. يضمن ذلك حماية السجادة من ملامسة أسطوانة الغسالة، ويُقَلِّل خطر تلفها.

كيف أُنَظِّف السجاجيد الصغيرة الرقيقة والشرقية؟
لا بد أن تَتَوَخَّي الحذر عند تنظيف السجاجيد الشرقية الصغيرة، وعند شراء منظف للسجاجيد الصغيرة الرقيقة، وأن تستغرقي وقتًا كافيًا في اختيار المنتج الأنسب؛ حتى لا تتسببي في إتلاف ألياف سجادتك أو أنسجتها. وإليكِ طريقة تنظيف سجادة ذات خامة رقيقة أكثر عرضة للتلف من دواسة الأقدام العادية:
للحفاظ على السجادة وتنظيفها يوميًّا، ضعي قطعة قماش واسعة المسام فوق السجادة، كغطاء وسادة قطني خفيف، أو قطعة قماش من النايلون.
نظِّفي السجادة بالمكنسة الكهربائية من فوق الغطاء الواقي، وستُصَفَّى الأوساخ بمرورها من خلال مسام القماش، وسينتفش وبر السجادة دون أن يتلف بسبب التعرض المباشر للمكنسة.
لإزالة البقع وعلامات الاتساخ الواضحة، احرصي على استخدام منظف سجاجيد خفيف منزلي الصنع مُكَوَّن من مواد طبيعية. ويُعْتَبَر مزيج الماء الدافئ والخل والمنظف، الذي ذكرناه سابقًا، ممتازًا لتنظيف السجاجيد الشرقية الصغيرة.
للتخلص من الروائح الكريهة، ولا سيما روائح فضلات الحيوانات الأليفة، وروائح التبغ العالقة، انثري بودرة الطلق (تالك) أو بودرة أطفال على السجادة برقة. اتركي البودرة على السجادة طوال الليل لتمتص جميع الروائح، ثم نظِّفي السجادة في الصباح بالمكنسة الكهربائية.

 



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 02:19 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0