ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > المواضيع المتشابهة للاقسام العامة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
المواضيع المتشابهة للاقسام العامة بدانة الأطفال مشكلة صحية خطيرة يوجد هنا بدانة الأطفال مشكلة صحية خطيرة هنا توضع المواضيع المتشابهة


 
قديم   #1

♥ نــــ الهــ ღ ـــدى ـــور♥

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 49344
تاريخ التسجيـل: Feb 2009
مجموع المشاركات: 23,666 
رصيد النقاط : 0

Post بدانة الأطفال مشكلة صحية خطيرة


بدانة الأطفال مشكلة صحية خطيرة

بدانة الأطفال مشكلة صحية خطيرة


إذا كانت البدانة عند الكبار مشكلة فإن البدانة عند الأطفال تعتبر مشكلة معقدة لأن الشخص البالغ يمكنه أن يلتزم بنظام غذائي معين أو برنامج لممارسة التمارين الرياضية ، بينما الطفل الصغير لا يستطيع بسهولة الالتزام بما يفعله الكبير. والبدانة عند الأطفال من المشاكل الصحية الشائعة التي تساهم بتصديرها لنا الدول الغربية التي غزت مطاعمها عقول أطفالنا لأن الوجبات التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة غنية بالسعرات الحرارية ، وتساعد على تراكم الدهون وعدم صرف السعرات الحرارية قلة الحركة والجلوس المديد لساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون وعدم ممارسة أي تمرين رياضي على الإطلاق.

وللأسف فإن الأم تعتقد أن اكتناز جسم الطفل بالدهون هو دليل صحة ، بينما هو مرض بحد ذاته ولهذا فإن من واجب الأم مساعدة الطفل على التخلص من الوزن الزائد من أجل تجنب المخاطر الناجمة عنها ، والمتمثلة بأمراض عديدة وخطيرة. ومن المعروف أن زيادة الوزن تحدث عندما يستهلك الطفل سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم لها ، حيث يختزن الجسم الفائض منها على شكل دهون ولأن معظم أطعمة الأطفال الجاهزة محفوفة بالمخاطر لغناها بالسعرات الحرارية ولأن الطفل يتعرض خلال مراحل حياته المختلفة لمعدلات نمو ونشاط يتسارعان في عمر معين ويتباطآن في عمر آخر، لهذا فإنه يحتاج الى سعرات حرارية تتوافق والمرحلة العمرية التي يمر بها ، وإن لم يتوفر ذلك فإن الطفل قد يصاب بزيادة الوزن والبدانة لدى تناول الطعام الغني بالسعرات الحرارية.

خفض الوزن

إن نجاح خطة خفض الوزن عند الطفل يتطلب تعاون جميع أفراد الأسرة وبشكل خاص الأبوين ، وتعتمد هذه الخطة على عدة نقاط أهمها : تشجيع الطفل على الإكثار من الحركة من جهة وعدم البقاء جالساً لساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون أو غيرها. وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ، أهمها الركض وقيادة الدراجة الهوائية والسباحة وكرة القدم . وإذا ما توفرت للطفل عناصر الدعم المعنوي ومشاركة أفراد الأسرة أو ذويه في مثل هذه الألعاب فإنه ولاشك سيجد متعة لدى ممارسة الرياضة لا نظير لها.

أما أن يلتزم هو ببرنامج رياضي بينما إخوته على سبيل المثال يبقون جالسين ، فحينها قد تحصل عنده ردود فعل ويكف عن ممارسة الرياضة. والرياضة كما هو معروف للجميع مفيدة للصغار والكبار وللنحيفين والبدينين، فهي تنشط الجسم من جهة وتحافظ على تناسقه أيضا وتقيه من الأمراض. وإذا كانت ممارسة التمارين الرياضية تتطلب الدعم المعنوي للطفل، فإن الحمية أو الالتزام ببرنامج غذائي خاص به تتطلب المزيد من الدعم والصبر والحزم أيضاً فعلى سبيل المثال ينبغي على الأم عدم الخضوع لرغبات الطفل والامتناع عن تقديم الأطعمة التي توفرها مطاعم الوجبات السريعة للاطفال ، لكونها تعتبر مشبعة بالسعرات الحرارية. ويجب الامتناع عن تقديم المعجنات والحلويات والاستعاضة عنها بالفواكه.

وتلعب الأم دوراً مهماً في هذا المجال لدى تحضير الطعام الذي يجب أن يكون منخفض السعرات الحرارية ، اذ يمكن للأم ان تستبدل الحليب ومشتقاته الدسم بالمنزوعة الدسم ، وكذلك الحال بالنسبة لغير ذلك من الأطعمة التي يمكن ان تعتمد على الكثير من الخضار والحبوب الغنية بالألياف الغذائية.

وتجدر الإشارة الى أن حمية الطفل الغذائية لا تعني بحال من الأحوال حرمان الطفل من تناول الطعام أو تجويعه إنما تعني بشكل أساسي تعديل نمط تغذيته تدريجياً ، فقد يكون صعباً منع الطفل من تناول الحلويات أو المعجنات أو الأطعمة الجاهزة كالشيبس والمشروبات الغازية وغيرها ، ولكنه لن يكون صعباً التخفيف من كمية هذه الأطعمة والمشروبات واستبدالها بالأغذية المفيدة التي تحافظ على صحة الطفل وتقيه من الأمراض.

ومما لاشك فيه أن عمر الطفل وأسلوب تربيته وعوامل عدة تشترك في تحقيق الهدف الأساسي المتمثل في التخلص من الوزن الزائد بشكل تدريجي الذي يمنع إصابته بالعديد من الأمراض ويحافظ على صحته وحيويته ويكسبه المزيد من السعادة أيضاً.

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 09:44 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0