ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي الخلوة بالمرأة فتاوى وأحكام يوجد هنا الخلوة بالمرأة فتاوى وأحكام منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

مهجة الفؤاد

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 7303
تاريخ التسجيـل: Jan 2008
مجموع المشاركات: 33,292 
رصيد النقاط : 177

رسالة الخلوة بالمرأة فتاوى وأحكام


الخلوة بالمرأة فتاوى وأحكام

أنا شاب ملتزم وأريد أن أعرف حدود الخلوة المحرمة وما النساء التي يجوز لي الخلوة بهن؟ وجزاكم الله خير. السؤال
20/07/2009 التاريخ
الدكتور محمد سعدي المفتي

الحل

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن الله كما حرم الزنا في كتابه العزيز حرم كل الأسباب والدواعي إليه، قال تعالى: "وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا" [الإسراء:32].

والخلوة طريق من طرق الشيطان لإغواء الإنسان وإيقاعه في فاحشة الزنا، وقد سدت الشريعة هذا الطريق وأوصدته حتى يحمي المسلم نفسه من الوقوع في كبيرة الزنا، وقد جاء التحذير منها في سنن الترمذي فروى عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ ». فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ؟ قَالَ « الْحَمْوُ الْمَوْتُ ». قَالَ وَفِى الْبَابِ عَنْ عُمَرَ وَجَابِرٍ وَعَمْرِو بْنِ الْعَاصِ. قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. وَإِنَّمَا مَعْنَى كَرَاهِيَةِ الدُّخُولِ عَلَى النِّسَاءِ عَلَى نَحْوِ مَا رُوِىَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « لاَ يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلاَّ كَانَ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ ». وَمَعْنَى قَوْلِهِ « الْحَمْوُ ». يُقَالُ هُوَ أَخُو الزَّوْجِ كَأَنَّهُ كَرِهَ لَهُ أَنْ يَخْلُوَ بِهَا.

"والخلوة في اللغة: من خلا المكان والشيء يخلو خلوا وخلاء، وأخلى المكان: إذا لم يكن فيه أحد ولا شيء فيه، وخلا الرجل وأخلى وقع في مكان خال لا يزاحم فيه.

وخلا الرجل بصاحبه وإليه ومعه خلوا وخلاء وخلوة: انفرد به واجتمع معه في خلوة، وكذلك خلا بزوجته خلوة.

والخلوة: الاسم، والخلو: المنفرد، وامرأة خالية، ونساء خاليات: لا أزواج لهن ولا أولاد، والتخلي: التفرغ، يقال: تخلى للعبادة، وهو تفعل من الخلو، ولا يخرج استعمال الفقهاء لهذا المصطلح عن معناه اللغوي.[1]

والنساء صنفان صنف يجوز الخلوة بهن وهن محارم الرجل حرمة أبدية كالأم والأخت والبنت والعمة والخالة وأم الزوجة، والأم من الرضاعة والأخت من الرضاعة..إلخ أو زوجاته، وفي القديم كان ملك اليمين.

الصنف الثاني من يحرم الخلوة بهن وهن ذوات الحرمة المؤقتة كأخت الزوجة والمرأة الأجنبية.

والخلوة بالأجنبية حرام، "وقد اتفق الفقهاء على أنَّ الخلوة بالأجنبية محرمة. وقالوا: لا يخلون رجل بامرأة ليست منه بمحرم، ولا زوجة، بل أجنبية؛ لأن الشيطان يوسوس لهما في الخلوة بفعل ما لا يحل، قال صلى الله عليه وسلم:" لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان" وقالوا: إن أمَّ بأجنبية وخلا بها، حرم ذلك عليه وعليها".[2]

وهذه جملة فتاوى أنتجها القسم الشرعي ناقشت مسألة الخلوة بالنساء، وبينت الحكمة من تحريم الخلوة وحدود الخلوة الشرعية وهل يقطع الصغير الخلوة إلى غير ذلك.

 
قديم   #2

ٱڔۉجــهٌہّツ


رد: الخلوة بالمرأة فتاوى وأحكام


الخلوة بالمرأة فتاوى وأحكام

جزاك الله خير

 
قديم   #3

ام ذياد


رد: الخلوة بالمرأة فتاوى وأحكام


الخلوة بالمرأة فتاوى وأحكام


 
قديم   #4

~ شروق ~


رد: الخلوة ب فتاوى وأحكام


الخلوة بالمرأة فتاوى وأحكام


 
قديم   #5

~ شروق ~


رد: الخلوة ب فتاوى وأحكام


الخلوة بالمرأة فتاوى وأحكام


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:21 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0