ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (موسي 11) يوجد هنا قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (موسي 11) منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

مجاهدة فى سبيل الله

:: كاتبة مقتدره ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 77857
تاريخ التسجيـل: Aug 2009
مجموع المشاركات: 328 
رصيد النقاط : 0

رسالة قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (موسي 11)


قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (موسي 11)

قيمة الحق


مقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. توقفنا أمس عند مواجهة سيدنا موسى لفرعون وحيدًا، هذا اللقاء الصعب الذي يتجلى فيه الحق والإيمان وعظمة سيدنا موسى وشجاعته وقوته وثقته في الله، وتوكله عليه. وكانا قد اتفقا على موعد محدد، وهذا هو محور حديث الليلة.

موسى و السحرة، كيف كانت المواجهة؟!:

أعد فرعون عشرة آلاف ساحر مصريٍ لمواجهة سيدنا موسى، وقد صور القرآن هذه المواجهة في سورتي طه والشعراء، فترى كيف كانت؟!



لنقترب أكثر من الصورة ونتخيل سويًا، دعونا نبدأ بالمكان، ولكي نجعلك تتعايش أكثر مع القصة، سنروي لك القصة من خلال مكان تمثيلي يقرب لك الصورة، والمكان الذي اخترناه عبارة عن مدرج (مسرح) روماني بناه الأنباط في القرن الأول قبل الميلاد، وقد اتخذه الرومان عند قدومهم إلى هذه المنطقة في الشام، وتحديدًا في الأردن، وجددوه على أنه مسرح روماني.



أما أبطال القصة فهم: موسى وهارون وفرعون وجنوده والعشرة آلاف ساحر والجماهير-فئة قليلة من بني إسرائيل حضرت وهي خائفة- وآسيا زوجة فرعون ومؤمن آل فرعون الذي حتى هذه الأحداث الجارية لم يؤمن بعد.

القيمة والهدف من القصة:

قوة الحق، حيث يعد أقوى من كل القوى المادية؛ فلو كان الحق معك فلا تخف؛ فأنت الأقوى، كل ما نذكره من أحداث ليست مجرد مشاهد تمثيلية، ولكنها عبرة يجب أن تتمسك بها، وإلا لم تناول الجزء الأكبر من سورة طه هذا اليوم الذي نحكي عنه؟ ففيها يقول سيدنا موسى: ( قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحىً) (طـه:59) انظر ماذا يقول في هذا الموقف العصيب، دالًا على قوة الحق؟! فإياك أن تخفي الحق خوفًا أو جبنًا، أو تتركه مفاضلًا بينه وبين مصلحتك فتنتصر لها، فالحق منتصر مهما حدث، وكما تقول الآية (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ...) (الأنبياء: 18) وأيضًا (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً) (الإسراء:81) ترى من الذي يقذف بالحق؟ إنه الله، فالباطل سينتهي مهما طال ولكن عندما يأتي الحق، فإن لم يأت فسيأتي باطل آخر.

اليوم الموعود:

جاء يوم الزينة الذي اختاره سيدنا موسى، تحديدًا وقت الضحى، وكان هذا اليوم احتفالًا قوميًا لديهم، فجاء اختياره ليندمج مع الناس ويقترب منهم، فهو ليس ضد قوميتهم بل يحتفل به معهم، وبمنتهى الحماقة جمع فرعون الناس وحشد الجموع بنفسه، وهو لا يعلم أنه ساعد بهذا موسى ليعرض دعوته أمام الجميع.



إذن، دعونا نتخيل أن هذه المدرجات امتلأت بالحشود الهائلة، ترى ما سر هذا التجمع؟ بالتأكيد شيء مثير جدًا، ففرعون وسحرته يتحداهم رجلٌ عادي منفردًا من بني إسرائيل، كما أن الحضور مجاني، والدعوة عامة؛ فالحدث لن يكون في قصر فرعون بل في مكانٍ عام، ولكل من الحضور هدفه ودافعه، فهناك من جاء ليشاهد هذا التحدي الرهيب، وآخر ليحضر مبارزة بين السحر والسحرة وبين رجل يقول أن معه معجزة إلهية.


بالحق أنت أقوى وإن لم تمتلك غيره:

هاهي الجماهير تجتمع حشودًا من وقت الضحى، وتخيل معي أن سيدنا موسى سيدخل بعد قليل وحيدًا عليهم، بل يصحبه الحق، فلو أن هناك طرفين مع أحدهما كل شيء، والآخر لا يملك إلا الحق، فالحق أثقل في الميزان وأقوى، لكن متى يأتي؟! فبالحق أنت أقوى وإن لم تمتلك غيره، فيجب ألا تتخاذل عن قوله، وتعش به سواء كان مع زوجتك أو في عملك أوفي المدينة التي تسكنها أوفي الحي الذي تقطنه أو في بلدك، ولا تعش بالزور.



ها هو فرعون يدخل، ترى أين سيجلس؟! لعله جلس في شرفة رئيسية من هذا المدرج، ومعه زوجته آسيا، ترى كيف كانت؟ خائفة تتسارع دقات قلبها خوفًا على ابنها؟ بالطبع كان هامان يجلس بجانب فرعون هو الآخر، وكان قد اتفق معه فرعون أنه بمجرد أن يغلب العشرة آلاف ساحر- كما جاء عددهم في أغلب الروايات وكذا حددهم ابن عباس- يُقتل سيدنا موسى، وبالتأكيد هو الآخر تخيل هذا، أما فرعون فتتضارب مشاعره مابين ابتسامة الثقة بالنصر تعلو وجهه وبين اضطراب تذكره لهجوم الحية عليه في القصر.



عش للحق ينصرك الله الحق

نعود للمدرجات المحتشدة، التي يجلس بها كبار رجال الدولة أيضًا، فهاهو ابن عم فرعون الذي سيسلم فيما بعد، ويدافع عن سيدنا موسى، و ها هم السحرة العشرة آلاف يدخلون، والآن ينادي عليهم هامان كما في سورة طه (فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى) (طـه:64) وذلك ليكون الأمر أكثر رهبةً لموسى إذا وجدهم مجتمعين غير متناثرين، فشكلوا نصف دائرة بعددهم الضخم، ممسكين بعصيهم وحبالهم- كما تقول الآية- أما جنود فرعون فيملئون المكان منتظرين هزيمة موسى ليقتلوه كما أمروا، إذن سيدنا موسى سيقف وحيدًا أمام كل هذا، لكن كل هذا لا يهز الحق، فهكذا يضرب الله مثل الحق والباطل (..فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ..) (الرعد:17).



بدأت الحشود المصرية تشجيع السحرة بالتصفيق، وبالطبع قد يكون حضر على استحياء عدد قليل من بني إسرائيل، فهاهو الحق يقف أمام كل تلك القوى الزائفة، لكنه سينتصر، فإياك أن تخجلي من حجابك، أو أن تخجل من إيمانك، أو أن تستسلم للزور، فستدور الأيام ولن ينتصر إلا الحق، فقد يتم خداع الناس لفترة، لكن لا يمكن أن يستمر الخداع للأبد، فعلى الحق قامت السماوات والأرض.



أما فرعون فربما توقع هرب سيدنا موسى وعدم حضوره، ترى لو كنت مكان سيدنا موسى كيف ستكون دقات قلبك؟ وهل ستذهب أم لا؟! فيجب أن تعرف أنه لابد أن يدافع عن الحق إنسان، وقد يؤدي ذلك إلى موته! فماذا كنت ستفعل لو كنت مكانه؟! هل استشعرت حبًا عميقًا لسيدنا موسى كما أشعر الآن؟! انظر لعظمته، إنه كليم الله، ويكفي بهذا الموقف أن يكون في السماء السادسة قبل سدرة المنتهى ليس فوقه إلا سيدنا إبراهيم، كما قابله النبي صلى الله عليه وسلم في المعراج، فكم هو غالٍ عند ربنا وقد قال جل وعلا عنه (وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي) (طـه:41) فها هو يدخل ممسكًا عصاه ومعه أخوه هارون، وتخيل الصمت الرهيب الذي خيم على الأجواء؛ حيث يقف أمام عشرة آلاف ساحر.



وتبدأ المباراة التي يعلق عليها السحرة آمالًا من رزقٍ وغنيمة كما قالوا (..إِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ * قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ) (لأعراف:113-114) فلن يكون أجر فقط بل وقربة من وظائف في قصر فرعون، وبدأ السحرة هاتفين (.. بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ) (الشعراء: 44) ولك أن تتوقع ما لهذا الهتاف من أثر في نفوس الجماهير، وما بثته من ثقة في نفس فرعون، لكن ترى كيف كان وقعها على سيدنا موسى؟ هل اهتزت نفسه؟!! هل ندم على القدوم؟! على العكس تمامًا بل نادى بصوته عاليًا ثابتًا (...وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى) (طـه:61) فالنتيجة ستكون خسارة في الآخرة، وخيبة في الدنيا لمن يفتري الكذب على الله، وعندما سمع السحرة هذه الكلمات (فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ..) (طـه:62)- أي بدءوا يهمهمون فيما بينهم عما يقومون به من خطأ وخوفهم من فرعون وجنوده واختلفوا- (...وَأَسَرُّوا النَّجْوَى...) (طـه:62) وانظروا هنا لروعة ودقة الوصف القرآني، كما أن سيدنا موسى آثر أن يبدأ بالنصيحة عله يؤتي ثمارها معهم، وبالفعل جاءت بنتيجة ألا وهي اختلافهم في الأمر فيما بينهم. سبب آخر كان سببًا لتنازعهم وهو أن سيدنا موسى لا تظهر عليه علامات السحر واستخدامه له، كذلك ما قاله من كلمات، فهي ليست بكلام السحرة؛ فهو يتحدث عن الله، فالحق تظهر على صاحبه أماراته، تمامًا كما حدث مع يهودي المدينة الذي علم بقدوم النبي إلى المدينة، فجهز عشرين سؤالًا ليتحقق من صدق نبوة النبي، وقد أخذ معه ابنه، وبمجرد دخوله ووقوع عينيه على النبي صلى الله عليه وسلم قال: "هذا رسول الله"، فاندهش ابنه قائلًا: "لم يا أبي؟" قال: "هذا الوجه ليس بكاذب"، فصلى الله وسلم على سيدنا محمد.



كأن فرعون وهامان شعرا باضطراب السحرة وتنازعهم، فناديا قائلان:( قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى) (طـه:63) فادعيا أن موسى وهامان جاءا ليثيرا فتنة طائفية بينهم، ويعملا بدلًا منهم في السحر؛ فيأخذون رزقهم، كما أن هذه الكلمات تحمل من التهديد والوعيد للسحرة بإخراجهم من الأرض، ثم يعاود هامان النداء ( أَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى) (طـه:64) فقرر السحرة أن يبدءوا المعركة (قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى) (طـه:65) وكان سيدنا موسى مبادرًا في باديء الأمر عندما حذرهم قائلًا (ويلكم...) أما هذه المرة (قَالَ بَلْ أَلْقُوا..) (طـه:66)؛ ليعرضوا ما لديهم من أفكارٍ وأساليب، وينهوا ما لديهم من حيل؛ فيتمكن من التعامل معهم، وهذا يدل على شخصيته القيادية العظيمة الخبيرة التي تعرف متى تبادر، ومتى تترك الأمر للمنافس؛ فيعلم أدواته، ولعل هذا حصاد تدريبه في مدين، كما أنه لا يهاب تلك الحشود؛ لثقته في الله ويقينه به وتوكله عليه، وهذه كانت دوافعه في قول الحق. وشهر رمضان فرصة لنا أيضًا لتقوية الإرادة التي هي أيضًا من أهداف الصوم.



تابع سيدنا موسى (قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى) (طـه:66) فحتى هو خيل إليه أنها تحولت إلى ثعابين، لكنها بالفعل لم تتحول؛ كما جاء في آية أخرى (قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) (لأعراف:116) - أي شهقت الناس من اندهاشها بما سحروا أعينهم به، ولاحظ أن القرآن شهد لهم بما جاءوا به من عظمة السحر والخيال الذي صوروه للناس، فكيف كان حال سيدنا موسى هنا؟ ولا تنسوا أنه بشرٌ مثلنا ( فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى) (طـه:67)، وهنا أيضًا دليل على عظمة القرآن؛ فلو لم يخف سيدنا موسى، علنا قلنا لأنه نبي، معه معجزة قادر على التحمل، أما نحن فبشر لا نتحمل، لكنه نفسٌ بشرية، وقد يكون ذلك ليجعله الله قدوةً لنا؛ لما فيه من صفات البشر، ولذا تقول الآية (...فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ...) (الأنعام:90)، فرغم أنه مؤيد بمعجزة فقد خاف لما رأى كباقي البشر، وأنت أيضًا مؤيد بمعجزة، ألا وهي الحق: القرآن الكريم، المعجزة التي جاءت للأمة جمعاء، وهي من خصائص أمة محمد صلى الله عليه وسلم، أما عصا موسى كانت معجزة له وحده، فالقرآن ليس معجزة نبيٍ وحده.



رغم أن بني إسرائيل جالسون متابعون، إلا أنهم يتعلمون درسًا قاسيًا في الذل والجبن، فها هو جاء بإرادته وحيدًا ليدافع عن الحق، وترى نحن مثل من؟ سيدنا موسى أم بني إسرائيل، وهل نملك معجزة أكبر من العصا؟!



مازال موسى وهارون أمام الحشود وكان السحرة (.. أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى)، ولتعلموا أن أولئك السحرة كانوا نوعين، منهم من يصنعون خيالًا أمام أعين الناس، ومنهم علماء كيمياء، وتقول الروايات بأن السحرة الذين يصنعون الخيال جاؤوا بحبال، أما الكيميائيون جاؤوا بأنابيب على شكل عصي؛ لذا جاء في القرآن (حبالهم وعصيهم) لكي يظهر الفرق ولم يكتف بواحدة، وكانوا ذا علمٍ واسع حيث أنهم كانوا يعملون في التحنيط أيضًا، وتلك الأنابيب كانت تحوي الزئبق، الذي يتمدد بالحرارة، أو إذا وضع على أرض ساخنة يتطاول، فتبدأ الأنابيب في التحرك والالتواء، ومع العدد الضخم خيل للحشود أنها أفاعي (فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى)، وانظر للتأييد الرباني الذي يساند من كان على الحق (قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى) (طـه:68)، فكيف كانت مشاعره؟ هل مغتاظًا من أولئك العشرة آلاف؟! هؤلاء السحرة الذين سيؤمنون بعد قليل؟ وهناك أثر جميل يقال عندما قال سيدنا موسى لهم (وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا) جاءه سيدنا جبريل، وقال له ( يا موسى ترفق بأولياء الله)، ولأن سيدنا موسى لا يتخيل ما سيحدث فرد قائلًا: (هؤلاء أعداء الله!)، فقال: (يا موسى ترفق بأولياء الله)، فأعادها:(هؤلاء أعداء الله!)، فكرر سيدنا جبريل: (يا موسى ترفق بأولياء الله، هم عندكم الآن من الضحى إلى العصر، ثم بعد ذلك في الجنة)!! أيصدق عقل هذا؟! أهؤلاء من جاءوا ليحصلوا على المال بعد قليل سيصبحون من أهل الجنة؟! كم أنت رحيم يا رب، فكم زاد أملنا في الجنة بعد هذه الكلمات، نعم ذنوبنا كثيرة، لكن أملنا فيك أكبر، وأملنا في العتق والرحمة والمغفرة في رمضان هذا العام أيضًا كبير، فأنت الكريم الغفور، سنعلم أخطاءنا، وسنسجد تائبين، تمامًا كما فعلوا.

غلبة الحق وسيطرته:

عودة للأحداث جاء الرد الإلهي عند خوف سيدنا موسى ( قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى) (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا.. ) (طـه:69)، فستبتلع ما سيلقيها من عصاه الذي يحملها في يمينه ما صنعوه من سحرٍ أمام أعين الناس، ويبهت الظالمون، وسيعلم الناس الحقيقة بعدما هاجوا وماجوا مسرورين بما فعله السحرة، ويُفحم فرعون بعدما اطمأن لسحرته، بل وربما أشار لجنوده بالاستعداد لقتل موسى، لكن الله أيده بكلماته ووعده النصر، وفي آيةٍ رائعةٍ أخرى ( فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الأعراف:118)، ولم يقل: فوقعت العصا، بل وقع الحق وسيطر، وهذه هي قيمة حلقة اليوم، فها هي العصا بدأت تبتلع ما افتروه من سحر كأنها أفاعي، أما السحرة ففي الاندهاش غارقون، فما يرونه سحرًا بل معجزة! فعصا سيدنا موسى تحولت إلى ثعبانٍ حقيقي! وتأتي المعجزة في ابتلاع الثعبان لسحر السحرة، فلو أنه ما ابتلع الأفاعي الزائفة لكان مجرد ثعبان أمام باقي الثعابين، وقد لا يلاحظ الجمهور الفرق بين المتحول حقيقة ومجرد الخيال، أما بهذه الخطوة قضى سيدنا موسى على أدواتهم، وأنهى المباراة!



مكاسب الحق وإيمان الكثيرين:

أ متخيل حالة فرعون؟! أما السحرة فلم يستطيعوا أن يفعلوا شيئًا أمام قوة الحق، وهم علماء (..إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ.. ) (فاطر: 28)، وكانت النتيجة (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى) (طـه:70)، وبراعة التصوير القرآني تظهر في كلمة (أُلْقِيَ)، فكأن مغناطيس الحق جذبهم للسجود! جذب العشرة آلاف وملأ صوتهم الأجواء، ترى ماذا كان رد فعل سيدنا موسى، بالطبع كان شاكرًا لله، وكأن لسان حاله يقول: اللهم لك الحمد والشكر؛ فلم تضيعني يا كريم يا عظيم يا حق، فبالتأكيد أنت معي، فقد وقفت مع الحق.



قد تكون علت أصوات بني إسرائيل في هذه اللحظات مرددةً: لا إله إلا الله، وتخيل صمت الحشود، ونظرات الترقب الملقاة على فرعون؛ وكأنها تقول له: أنت لست بإله، لقد كذبت علينا، وهل متصور حال فرعون وما حل عليه من كربٍ ومصيبة؟! وآسيا ترى ما حالها؟ هل تدمع عيناها فرحًا، أم تخفيها خوفًا من فرعون؟ وقد تكون أسرت قائلةً لأول مرة: لا إله إلا الله، آمنت برب موسى.

أما ابن عم فرعون وكاتم سره وصديقه المقرب الذي يودعه ثقته، فهو مؤمن آل فرعون؛ ذلك المصري الأصيل الذي يقول بداخله: لا إله إلا الله، من ناحيةٍ أخرى قد يكون هامان اختفى هاربًا، خائفًا من بطش فرعون، أما أولئك العشرة آلاف مصري فهم أصلاء، فاضلوا بين الحق ومخاوفهم الشخصية ورجحوا الحق، وأنت في أي كفةٍ ترجح؟ كفة سورة طه؟ أم الدنيا التي لن تنفعك؟! فالسحرة اختاروا الحق وسجدوا، تمامًا كما فعل سيدنا عمر بن الخطاب الذي أسلم بعدما سمع سورة طه من أخته، فبكى، وذهب للنبي صلى الله عليه وسلم معلنًا إسلامه، ناطقًا بالشهادة؛ لأنه يعشق الحق. ففي القلب ما يكفي ليشعل شرارة الإيمان، فسيدنا عمر والسحرة نفسيةٌ واحدةٌ محبة للحق، ولعلها حقيقةُ أخرى، فنفس السورة التي تروي أحداثهم يسلم عمر بن الخطاب عندما يسمعها، وهذا المشهد الرائع الذي استسلم فيه السحرة لربهم (فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).



الداهية فرعون:

عقلية فرعون ليست بالبسيطة؛ فقد فكر جيدًا، وتوصل أنه لو استمر في صمته قد تؤمن باقي الحشود، فوقف في حزمٍ بسرعة، ونادى في السحرة: ( ...آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ...) (طـه:71)، فيرد السحرة: وهل الإيمان يحتاج إلى إذن؟! وهنا أتذكر أبياتًا شعرية جميلة للدكتور يوسف القرضاوي حيث يقول:

تالله مـا الإيمان يهـزم بـالأذى

أبـدًا وفي التاريـخ بـرُّ يمينـي



ضع في يدي القيد ألهب أضلعي

بالسوط ضع عنقي على السكين



لن تستطيع حصار فكري ساعة

أو كبح إيماني ورد يقيني



فالنور في قلبي وقلبي في

يدي ربي وربي حافظي ومعيني



سأعيش معتصمًا بفضل عقيدتي

وأموت مبتسمًا ليحيى ديني



أما فرعون فبدهائه رد على السحرة قائلًا إنها مؤامرة بين السحرة وموسى، ويستطرد قائلاً: (...إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى) (طـه:71)، ما هذا العقاب الشنيع؟! فقد توعدهم بقطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى، ويأتي الآخر فيقطع اليد اليسرى مع الرجل اليمنى؛ ليفقدهم القدرة على الحركة والعمل، وسيصلبهم أيضًا بعد هذه الفعلة! أما التحدي الذي ساقه فهو تحدٍ بينه وبين رب موسى عمن سيبقى!! فهل لو كنت ضمن السحرة كنت ترددت وتراجعت؟! أم أنت من أصحاب الحق الثابتين عليه؟!



ظل سيدنا موسى صامتًا؛ فقد انتهى الأمر وظهر الحق، وشهد عليه الملايين، ولم يجرؤ فرعون أن يقترب منه أو أن يتحدث معه، فسيعلم الناس كلهم أنه البطل الذي هزمه، وهو من أشاع هزيمته أمام تلك الجموع، فسبحان من حمى موسى بالسحرة الذين جاءوا متفقين مع فرعون لينالوا من عطاياه، كما حماه بعد ولادته بآسيا التي طلبت أن يرضع ويربى في القصر، كما حماه في مدين بواحدٍ من القصر، وجاء في الآية (... إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ...) (القصص:20)، فمن الحي الذي يملكك وأجلك ورزقك بين يديه؟ أما آن لك أن تعش للحق، وتربي النساء أولادهن على أن الحق غالٍ؟! وأن الحق هو الله؟!

جنات عدنٍ لمن تزكى:

جاء رد السحرة على اتهام فرعون لهم بتآمرهم مع سيدنا موسى كما تصورها الآيات الجميلة ( قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا) (طـه:72)، فقد رأوا بأعينهم، فلن يفضلوه على ما وصلوا إليه من حق، فمهما كان العقاب فإنه عقاب دنيوي، وفي النهاية سيموت الناس جميعًا، فربما يملك أجسادهم فيقتلهم ولكنه لن يملك أرواحهم؛ فالروح ملكٌ لخالقها، ويتابعون قائلين (إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى*إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَى*وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى *جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى) (طـه:73-76)، فما قيمة الدنيا أمام هذا الثواب الذي وعده الله للمتزكين-المتطهرين-من ذنوبهم


كبرٌ وعناد:

بدأ فرعون يأمر جنوده بالتحرك وتقييد السحرة، أن يحل عليهم العقاب؛ بتقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف، ويصلبوا في جذوع النخل، ويقتلوا أمام الناس، قد تكون آسيا تبكي أمام ما تشاهد، و وقد يكون ما حل عليهم من عقاب سببًا في زيادة إيمان الحضور، ولعل جبريل جاء الآن إلى موسى قائلًا له: ألم أقل لك يا موسى، هم عندكم من الضحى إلى العصر وفي الجنة بعد العصر!.



يا له من مجرمٍ! يقتل عشرة آلافٍ من أعوانه في يوم، خلال لحظات! ويهدد كل الحاضرين بأن من سيؤمن سيناله ذات العقاب، ومات السحرة، وقد يتساءل البعض: لم لم يحم الله السحرة كما حمى موسى؟ والإجابة: بأن موسى رمز، سيكمل الرسالة، ولابد من موت السحرة؛ ليعلم الناس أن الحق غالٍ لا يقبل المساومة، وإن كان ذلك على حساب رزقك، أو حتى حياتك، فلابد وأن يضحي أحد من أجله.



من وجهة نظرك من انتصر؟ فرعون أم السحرة؟ أنا أقول السحرة؛ لأنهم هم الذين فرضوا فكرتهم وانتصروا لها، وأخضعوا الآخر لإرادتهم، وهزوا الناس، وماتوا، لكن فكرتهم انتصرت، أما فرعون فقد غرق في نهاية الأمر، وبقيت فكرة السحرة، من صاحب الجنة ومن صاحب النار؟ الحق أم الباطل؟ إن السحرة هم المنتصرون.



عشرة آلاف مصري استشهدوا؛ دفاعًا عن الحق، وسجل القرآن هذا المشهد الرهيب، موضحًا عظمة المصريين عندما عاشوا للحق، فقد انتصروا في الدنيا؛ فلم يجبروا على فكرته، وانتصروا في الآخرة؛ لأنهم من سيخلدون في الجنة. اقرأ سورتي طه والشعراء، وعش مع الأحداث، واحيا بالقرآن

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:08 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0