ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26) يوجد هنا قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26) منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

مجاهدة فى سبيل الله

:: كاتبة مقتدره ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 77857
تاريخ التسجيـل: Aug 2009
مجموع المشاركات: 328 
رصيد النقاط : 0

قلم قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26)


قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26)

( الحلقة السادسة والعشرون )

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. أهلا ومرحبًا بكم.

نستكمل معًا الحديث عن مجموعة أخرى من القيم للنصف الثاني من مسيرة سيدنا موسى عليه السلام، وهي عبارة عن سبعة قيم أخرى يعلمنا إياها هذا النبي العظيم.

القيمة الأولى: حُب الله

هذه القيمة تتجلى عندما كلم الله تبارك وتعالى سيدنا موسى عليه السلام في جبل الطور، فيقول له: يا رب دُلني على أدنى أهل الجنة منزلة، فقال له الله تبارك وتعالى: يا موسى أدنى أهل الجنة منزلة ذلك آخر رجل يخرج من النار، فيخرج من النار ويريد أن يدخل الجنة حبوًا، كلما أراد أن يخرج منها أعيد فيها، حتى يخرج منها في النهاية ويقول الحمد لله الذي نجاني منكِ، فيقول له الله تبارك وتعالى: اذهب فادخل الجنة، فيذهب فينظر فيُخيل إليه أنها ملأى، فيقول: يا رب وجدتها ملأى، فيقول له الله: أما ترضى أن يكون لك ملك مثل أعظم مَلك من ملوك الدنيا؟ فيقول الرجل: يارب أتهزأ بي وأنت رب العالمين؟! فيقول له الله تبارك وتعالى: لك مثل أعظم مَلك من ملوك الدنيا ومثله، ومثله، ومثله، ومثله، ومثله، فيقول العبد: رضيت يا رب، رضيت يا رب، فيقول له الله تبارك وتعالى: لك مثل أعظم مَلك من ملوك الدنيا وعشرة أمثاله ولك فيها ما اشتهت نفسُكَ، وتمنت عينُك وأنت فيها خالد. فقال موسى عليه السلام: يارب أذلك أدناهم منزلة..؟! فقال له الله: نعم يا موسى، فقال موسى عليه السلام: يارب فمن أعلاهم منزلة..؟! فقال له الله: أولئك الذين أردت، زرعتُ كرامتهم بيدي، فلا تدري عين ولا تسمع أذن ولا يخطر على قلب بشر ماذا أريد أن أعطيهم.

القيمة الثانية: لا تُهن نفسك

هذه القيمة رأيناها في قصة موسى عليه السلام مع السامري عندما عاد من ميقات ربه فوجد بني إسرائيل قد عبدوا العجل، فالدرس المستفاد هنا هو أنه مهما حدث لا تُهن نفسك أو تذِلها لمعصية، ولا تهن وتذِل أولادك، ولا تدع للشيطان مجالا ليقودك إلى المعاصي ويوجهك كيفما شاء، أو تُهن نفسك لعادة من العادات السيئة، أو تذِل نفسك لإنسان كائنًا ما كان، فالذُل يشوه النفوس بل هو أسوء من التشوهات التي قد تُصيب الوجه إثر حرقٍ أو حادثٍ. فعندما حرق موسى عليه السلام العجل إنما أراد بذلك أن يحرك بداخلهم معنى (لا للذل)، لأن النفس الذليلة لا يوجد من يحترمها في هذا الكون على الإطلاق.

وفي إطار أحداث قصة موسى عليه السلام والسامري ذهب السامري إلى بني إسرائيل وقال لهم: أرأيتم الحُلي التي أتيتم بها من مصر..؟ لن يأتي إليكم موسى إلا بعد أن تلقوها في البحر، فألقاها بنو إسرائيل وأخذها السامري، ولكنه أخذها ليس ليسرقها ولكن ليبني بها عِجلا من ذهب، وقد بنى لهم بالفعل عِجلاً يشبه العجل إيبيس، وفتح له فتحة من فمه وأخرى من مؤخرته ثم وضعه بشكل معين في اتجاه الريح بحيث يدخل الهواء من فمه فيُحدث صوتًا من مؤخرته، وقد استغل السامري ارتباط بني إسرائيل بالعجل إيبيس فصنع لهم مثله ليضلهم، ثم قال لهم: هذا إلهكم وإله موسى، فعبدوه، ولكن الله لم يدع السامري حتى أنزل عليه العقوبات.

1. وكانت العقوبة الأولى هي نفي السامري وطرده.. قال تعالى: {قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَ..} طه97.

2. العقوبة الثانية هي حرق العجل.. قال تعالى: {..وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا} طه97، وتُنفَذ أوامر سيدنا موسى عليه السلام ويُحرق العجل ويُنسف في اليم نسفًا.

القيمة الثالثة: حُب المسجد الأقصى

رفض بنو إسرائيل دخول الأرض المقدسة، فقال لهم رب العالمين: {قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ..} المائدة26، وغدت أمة مُحمَّد صلى الله عليه وسلم هي المسئولة عن المسجد الأقصى وهي المسئولة أيضًا عن القدس، فهذه قيمة غالية علينا أن نربى أنفسنا وأبناءنا على حبها.

عندما صلى النبي صلى الله عليه وسلم إمامًا بالأنبياء في المسجد الأقصى لم يكن الأمر عبثًا بل كان إشارة إلى معنى عظيم. وكان خلفه سيدنا موسى عليه السلام مأمومًا وراءه صلى الله عليه وسلم، وكان خلفه أيضًا سيدنا عيسى عليه السلام، وإبراهيم عليه السلام، ونوح عليه السلام، وآدمَ عليه السلام، وكأن المعنى العظيم هو تسليم الأنبياء الراية للنبي صلى الله عليه وسلم لتحمل مسئولية المسجد الأقصى هو وأمته من بعده، فالمسجد الأقصى هو بمثابة –ترمومتر- الإيمان للأرض ولقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم به، ولسوف نُسأل عنه يوم القيامة.

القيمة الرابعة: حلمُ الله على عباده

وبالرغم من ظلم بني إسرائيل وجحودهم بنِعم الله، فقد كان الله تبارك وتعالى يربيهم أحيانًا بالشدة وأحيانًا بالرحمة، وقد تجلت رحمة الله وحلمه على بني إسرائيل عندما ضرب سيدنا موسى بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينًا.. قال تعالى: {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ..}البقرة60، وهنا نرى رحمة الله وحلمه البالغ على عباده مهما عصوه، فعلينا أن نحب الله من كل قلوبنا كما علمنا ذلك رسول الله، فقد كانت أولى كلماته صلى الله عليه وسلم حينما دخل المدينة: (أيها الناس أحبوا الله من كل قلوبكم، أحبوا الله لِما يغذوكم به من النِعم).


القيمة الخامسة: لا للمادية ولا للجدل ولا للماطلة

ذُكرت حادثة البقرة في سورة البقرة التي سميت باسمها وهي من أطول سور القرآن الكريم، وهذه القصة لا تحتوي على قيمة واحدة فحسب بل عشرات القيم منها:

· لا للمادية.

· لا للجدال.

· لا للمماطلة.

ولأن سورة البقرة كلها قيم بسبب قصة البقرة التي جسدت الكثير من المعاني، والكثير من الأخطاء التي وقع فيها بنو إسرائيل، فكان المعنى الأساسي والرئيسي هو التحذير من الوقوع في نفس الأخطاء التي وقعوا فيها.


القيمة السادسة: قيمة العلم

ليست هناك نهضة بدون علم، وليس العلم المقصود به أُناس يتعلمون للحصول على الشهادات فحسب بل أُناس يعشقون العلم، يقرأون ويتعلمون لكي ينجحوا في الحياة. وتتجلى هذه القيمة في قصة موسى والخضر عليهما السلام، فكان لدى سيدنا موسى عليه السلام إصرارًا كبيرًا لتعلم العِلم على يد الخضر عليه السلام، وكانت لديه رغبة شديدة في طلب العلم مهما كلفه ذلك من عناء ومشاق، فكان يقول: {..أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً}الكهف60، أرأيتم كيف كان شغفه وتعلقه عليه السلام بطلب العلم وحرصه على مقابلة الخضر عليه السلام؟

القيمة السابعة: صلة الأرحام

ولقد تجلت صلة الأرحام في قصة موسى عليه السلام في العلاقة التي جمعت بينه وبين أخيه هارون عليهما السلام، فقد كان سيدنا هارون صاحب رسالة، مخلصًا بشدة لأخيه موسى عليه السلام وسندًا له، كما كان يمتلك نفسًا صافيةً إلى أبعد الحدود.

 
قديم   #2

اميرةالجود


رد: قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26)


قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26)

جزاك خيرالجزاء
ونفع بكِ

 
قديم   #3

~▌♥ ڧــ♥ــدٱ اڵڱــۅېــټ ♥▐~


رد: قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26)


قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26)

الله يعطيج العااااااااافية حياتي

 
قديم   #4

~▌♥ ڧــ♥ــدٱ اڵڱــۅېــټ ♥▐~


رد: قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26)


قصص القرآن2 سلسلة عمرو خالد (26)


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:47 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0