ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي لا يمس القرآن إلا طاهر يوجد هنا لا يمس القرآن إلا طاهر منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

~ شروق ~

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 37890
تاريخ التسجيـل: Oct 2008
مجموع المشاركات: 7,564 
رصيد النقاط : 0

قلم لا يمس القرآن إلا طاهر


لا يمس القرآن إلا طاهر

لا يمس القرآن إلا طاهر
س- ما حكم مس المصحف بدون وضوء أو نقله أو تحريكه .. من مكان إلى آخر علماً بأن الذي مسه طاهر في جسمه ؟
ج- مس المصحف على غير وضوء لا يجوز عند جمهور أهل العلم والذي عليه الأئمة الأربعة – رحمه الله عليهم – وهو الذي كان يفتي به أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام، أنه مس القرآن إلا طاهر ، وقد ورد في ذلك حديث صحيح لا بأس به من حديث عمرو بن حزم رضي الله عنه أن النبي ، r ، كتب إلى أهل اليمن أن لا يمس القرآن إلا طاهر.
وهو حديث جيد له طرق يشد بعضها بعضا ، هذا هو الواجب ، وكذلك نقل المصحف أو تحريكه من مكان إلى مكان ، لا ينقله إلا من كان طاهراً أو إذا تم ذلك بواسطة كأن يأخذه في لفافة أو يكون المصحف في لفافة فيأخذه بالعلاقة ، أما أخذه مباشرة بيديه وهو على غير طهارة فلا يجوز على الصحيح الذي عليه جمهور أهل العلم ، وأما القراءة فلا بأس أن يقرأ وهو محدث عن ظهر قلب ، أو يقرأ ويمسك عليه القرآن من يرد عليه .. ويفتح عليه فلا بأس ، لكن الجٌنب لا يقرأ ، لأنه ثبت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أنه لا يحجزه شيء عن القرأءة إلا الجنابة ، فروى أحمد بإسناد جيد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، خرج من الغائط وتلا شيئاً من القرآن وقال هذا لمن ليس به جنب أما الجنب فلا ولا آيه " .
المقصود أن من عليه الجنابة لا يقرأ لا من المصحف ولا عن ظهر قلب ، حتى يغتسل ، وأما من عليه الحدث الأصغر وليس بجنب فهذا يقرأ عن ظهر قلب ، ولا يمس المصحف، وهنا مسألة تتعلق بهذا وهي الحائض والنفساء وهل تقرآن أم لا تقرآن ؟ في ذلك خلاف بين بأهل العلم ، فمنهم من قال لا تقرآن ، ومنهم من قال تقرآن عن ظهر قلب دون مس المصحف لأن مدتها تطول أي مدة الحيض والنفاس وليس مثل الجنب حيث يغتسل في الحال ويقرأ ، لكن فترة الحيض قد تطول وتصل إلى عشرة أيام أو نحوها والنفساء كذلك تطول فترتها أكثر فالصواب لا مانع من قراءتهما عن ظهر قلب وهذا هو الأرجح فقد ثبت في الصحيحيحن عن النبي ، r ، أنه قال لعائشة لما حاضت في الحج، ) أفعلى ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري (.
والحاج يقرأ القرآن ولم يستثنه النبي ، r ، فدل ذلك على جواز القرآءة لها وهكذا قال لأسماء بنت عميس لما ولدت محمد بن أبي بكر في الميقات في حجة الوداع ، هذا يدل على أنها تقرأ ولكن دون مس المصحف .. وأما حديث ابن عمر عن النبي ، r ، قال : ) لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن ( فهو حديث ضعيف في إسناده موسى بن عتبة وفي إسناده ابن عياش عن موسى بن عتبة وأهل العلم بالأحاديث يضعفون رواية موسى ويقولون إنه جيد في روايته عن أهل الشام بلاده ولكنه ضعيف في روايته عن أهل الحجاز وهذا الحديث من روايته عن أهل الحجار فيكون ضعيفاً .
الشيخ ابن باز

* * * *



:0153::0153::0153::0153::0153:

 
قديم   #2

ٱڔۉجــهٌہّツ


رد: لا يمس القرآن إلا طاهر


لا يمس القرآن إلا طاهر

تسلمين ياغلا

 
قديم   #3

رقية نور


رد: لا يمس القرآن إلا طاهر


لا يمس القرآن إلا طاهر

جزاكي الله كل الخير
علي هذه المعلومات

 
قديم   #4

~ شروق ~


رد: لا يمس القرآن إلا طاهر


لا يمس القرآن إلا طاهر

ام عزوز


شكرا لكـــــــــِ

 
قديم   #5

~ شروق ~


رد: لا يمس القرآن إلا طاهر


لا يمس القرآن إلا طاهر

رقية


شكرا لكــــِ

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:58 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0