ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل التدخين والسيجارة يوجد هنا التدخين والسيجارة المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 05-18-2011, 03:49 AM   #1

كوكب الشرق2

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 127830
تاريخ التسجيـل: Jul 2010
مجموع المشاركات: 19,949 

قلب جديد التدخين والسيجارة


التدخين والسيجارة

تصنع السيجاره من نبتة التبغ وليس لها إسم عربي في المعاجم لان مهدها الأصلي في أمريكا وهي تعريب لكلمه Tobacco وهو جنس نباتات مخدره من فصيلة الباذنجيات, وهو عباره عن عشبه يبلغ إرتفاعها نحو متر والجزء السام منها العشبه كلها ما عدا بذورها الناضجه وتكفي عدة نقاط من عصير العشبه الغضه لقتل إنسان بكامل صحته .
والطيور والعصافير بحكم فطرتها وغريزتها النقيه الطيبه التي خلقها الله بها لا تقترب من نبتة التبغ , وتطير بعيداً عنها وكأنها بقدرة الله تعرف أضرار هذه النبته , كذلك النحل لا ينزل على هذا النبات , ولا يأكل من أزهاره , والبهائم أيضاً لا تتقوت بهذا النبات , والمدخن هو إنسان قد فضله الله على كافة مخلوقاته بالعقل ليميز بين الخبيث والطيب , ويمارس التدخين.


وهكذا يجفف ورق التبغ

طبعا لا يغسل ويظل به طعم المبيدات والايدي القذره

قال تعالى:


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ


وقال عليه الصلاة والسلام


لن تزول قدما عبد يوم القيامه حتى يسأل عن أربعه عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيم أبلاه وعن علمه ما عمل به , وعن ماله من أين أكتسبه وفيم أنفقه


برنامج علاجي للإقلاع عن التدخين


إذا أحصينا عدد مرضى الإيدز و مدمنو المخدرات و المشروبات الكحولية ، ضحايا حوادث السيارات وعمليات الانتحار فسنجد أن عدد أولئك الذين يؤدى التدخين إلى وفاتهم يفوق ما سبق .


الخطوة الأولى :


قر فورا أنه بإمكانك الإقلاع عن التدخين
تشير العديد من الدراسات أن أهم السمات التي لابد أن تتوافر فى الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين ، إيمانه العميق بمقدرته على الإقلاع عن التدخين.
هل يمكنك بالفعل الإقلاع عن التدخين ؟ إذا لم تؤمن بذلك فسوف تقابل وقتا أصعب فى محاولتك الإقلاع عن التدخين ، لابد من وجود ايمان راسخ لديك بأنه بامكانك الاقلاع عن التدخين اذا ما أردت ذلك.
ان مجرد الايمان الراسخ أن بإمكانك الاقلاع عن التدخين يعد خطوه هامة ،فايمانك سوف يعينك على تحمل المشاق التى ستواجهها بعد ذلك ، وستنعكس قوة ارادتك فى خطوات وسبل اقلاعك عن التدخين.
اذا لم توجد هناك نيه صادقة فى الاقلاع عن التدخين فستساءل : " وما المانع فى تدخين سيجارة ؟انها مجرد سيجارة حتى أتخلص من هذا الصداع؟انى لا أستطيع الاقلاع عن التدخين ، وهذا حال الكثيرين ولست وحدى من يدخن؟، أما اذا ما تواجدت العزيمة الصادقة فستقول : أن ذلك الصداع نتيجة محاولتى الاقلاع عن السيجارة ولابد أن أتحمل تلك الأعراض التى سرعان ما ستزول بعد عدة أيام، فصحتى أهم عندى من تلك السيجارة "
إن الإرادة يمكن أن تغير طريقة رؤيتك لما تراه حولك ، فاذا كان لديك إيمان قوى فبإمكانك تصحيح بعض الأفكار لديك، فبغير تلك الارادة ما أستطاع توماس اديسون اكتشاف المصباح الكهربائى، فبدون الارادة ما أستطاع أديسون استكمال أبحاثه ، فلقد قام باختبار العديد من المواد حتى توصل أخيرا الى إضاءة المصباح ،لابد من ايمانك اليقين أنه بامكانك التدخين حتى لو تطلب الأمر آلاف المحاولات.
لذا لابد من الاستعداد الذهنى ، فجزء هام من الاقلاع عن التدخين هو معرفتك ماذا تجنى وماذا تفقد عن الاقلاع عن التدخين ، ويمكنك أن تقوم بكتابة قائمة بأسباب مفصلة لماذا تريد الإقلاع.

الخطوة الثانية :


قم بوضع "خطة للإقلاع عن التدخين"
ان النجاح فى الحياه يتم من خلال التخطيط ، وبنفس المبدأ يمكن للغير مدخن أن يقلع عن التدخين ، لابد من عمل خطة تتبعها يوميا.
يجدر بك أن تقوم بصياغة خطة اقلاعك عن التدخين على الورق مع مراعاة ما يلى :-
1-لا تبدأ برنامج الإقلاع عن التدخين حتى تكون مستعدا.
2-حدد اليوم الذي ستبدأ به الإقلاع عن التدخين ويفضل أن يكون هذا اليوم أقل عرضة للتور والمؤثرات التي تسبب الأرق ولا تحاول أن تقلع عن التدخين بوقت به ضغوط عصبية بالعمل أو بالمنزل، يفضل أن يكون الإقلاع عن التدخين عن طريق تخفيف عدد السجائر التى يتناولها الفرد فى اليوم.وحاول عدا الإقلاع فى أيام كرأس السنة أو عيد ميلادك.اختر يوم عادى فى السنة ،فذلك يجعل القرار لا يبدو لحظيا.
3- قم بكتابة قائمة بالأنشطة التي تفضل ممارستها بعد إقلاعك عن التدخين المشى الطويل، قضاء أجازة نتيجة توفير أموال السجائر، تعد تلك الخطوة هامة حيث يحلم المدخن بمستقبل جديد بعيدا عن التدخين.
4-قم بكتابة الأوقات والمناسبات التى غالبا ما تقوم بتدخين السجائر بها، وستفاجأ عندما تجد أنك قمت بجعل السجائر جزءا من أنشطتك اليومية.
5- قم بكتابة خمس الى عشرة أنشطة ستقوم بعملها بدلا من التدخين ، فعند شعورك بالرغبة فى التدخين يمكنك شرب كوبا من الماء ، المشي بدلا من التدخين ، كتابة خطاب ، ترتيب المستندات الخاصة بك ، الاتصال بصديقك ، قراءة كتاب……لتشغل عقلك بديل للسجائر يكون صحي ومفيد.
6- قم بكتابة ثلاث أسماء لأشخاص تعتقد أنهم سيقومون بدعمك مجهودك فى الإقلاع عن التدخين ، قم بالاتصال بهم وأطلب مساعدتهم بوجود دعم إيجابي منهم وأن يقوموا كل يوم بالاتصال بك،وأن تقوم أنت أيضا بالاتصال بهم عند حاجتك إلى ذلك.
7-قم بالتخلص من كل ولاعات السجائر الموجودة بالمنزل والسيارة والعمل.
8- فكر فيما ستوفر من المال ،قم بكتابة قائمة من الهدايا التي ستحضرها لنفسك بعد الإقلاع من التدخين ،فعلى سبيل المثال بعد نهاية اليوم الأول ، بعد نهاية الأسبوع الأول …وهكذا، إن تلك الهدايا التي تكافأ بها نفسك هى نتيجة توفيرك للأموال التي كانت تنفق على السجائر.
9-حدد موعدا لزيارة طبيبك.


الخطوة الثالثة :

أبدأ
لا يمكن الانتصار فى معركة إلا بعد الدخول بها، أبدأ فى كتابة خطتك للإقلاع عن التدخين . ربما يكون من الصعب البدء فى الإقلاع عن التدخين ولكن بمجرد أن تبدأ فسوف يكون من الأصعب أن تتوقف.


الخطوة الرابعة :


استعد ذهنيا


الحقيقة انك لست فقط تدمن نيكوتين السجائر ولكنك أيضا تدمن إشعال السيجارة وضعها فى فمك ، وضعها بين أصابع يديك ، رائحة دخان السجائر ……الخ ،فكل ما سبق تعتبر مثيرات تتطلب احتياجات نفسية وفيزيقية وعاطفية.
عليك أن تحدد ما الذي يدفعك إلى إشعال السيجارة ، وما الذي تشعر به عند إشعالها؟، فهل تشعرك السيجارة بالسعادة أم أنها تثير أشجانك أم أنها تجعلك متيقظ ومنتعش …حاول أن تجيب على ما سبق، وكما يقول سقراط "أعرف نفسك"


الخطوة الخامسة :


أطلب الدعم النفسي من الأهل والأصدقاء


الخطوة السادسة:


استشر طبيبك


أظهرت الأبحاث معدلات عالية لنجاح المدخنين الذين يقلعون عن السجائر عند مساعدة الطبيب لهم، فسوف يمدك طبيبك بحقائق مادية بشأن تأثير السجائر ، يمكن أن يمدك بدائل النيكوتين مثل اللبان واللصاقات.


الخطوة السابعة


: إن عقل الإنسان جهاز قوى ، ويمكن أن يستخدم لأغراض إيجابية أو سلبية ، فالإنسان يعمل فى الحياة ما يمليه عليه عقله.


الخطوة الثامنة


أعرف مثيرات التدخين
الأشخاص : هناك أشخاص تضطر أن تدخن معهم ،وهناك آخرين يدفعونك و يشجعونك أن تدخن .
الأماكن : مثل المطاعم …
الأحداث: تحت ضغوط العمل ، أو الظروف العائلية مرض أحد أعضاء الأسرة أو موته …..كل ذلك يحفزك للتدخين لتهدئتك


الخطوة التاسعة


ممارسة الرياضة
تعد ممارسة الرياضة طريقة ممتازة من أجل تقليل حدة التوتر، إن ممارسة الرياضة لها دورا هاما فى مساعدة على الإقلاع عن التدخين ، وقد أظهرت الأبحاث أن معدلات النجاح فى الإقلاع عن التدخين للذين يواظبون على آداء الرياضة ، فكلما زاد معدل النشاط المبذول أدى ذلك إلى نجاح برنامج الإقلاع عن التدخين.
الإقلاع عن التدخين يؤدى إلي زيادة التوتر وبالتالي فالرياضة تعد طريقة ممتازة لتقليل حدة التوت


الخطوة العاشرة :


شارك من يريدون الإقلاع مثلك
تزداد فرص النجاح فى الإقلاع عن التدخين كلما اشتركت مع غيرك فى برنامج الإقلاع لوجود مشاركة وجدانية بين المدخنين فى محاولتهم ترك السيجارة ، لذا فهم يعانون نفس مشاعر الحرمان ، بل والقيام بتوقيع عقود مع كل منهما من أجل الالتزام به وتقديم العون للآخرين فى محاولتهم للإقلاع عن التدخين


الخطوة الحادية عشرة


لا تضعف وتوقف عن استكمال المحاولة
يجب أن تدرك جيدا أن الإقلاع عن السيجارة عملية قد تطول ،كما أنها تتطلب محاولات عديدة قبل أن تتمكن فى النهاية من ترك السيجارة ، وإذا كانت النية متوفرة للتخلص من السيجارة فسوف تقلع عن التدخين بعد ثلاث أو أربع محاولات ، فبعد المحاولة الأولى أو الثانية ستجد أن عدد السجائر التي كنت تدخنها كل يوم قد قل بالفعل


التدخين من وجهة نظر إسلامية


عرف المسلمون التدخين عن طريق الأوربيون وأصبح مقياسا للتحضر بحيث أصبح التدخين قاعدة والشخص الذى لا يدخن هو الاستثناء كما انه موضع سخرية وازدراء للآخرين ، وأصبح تقديم السجائر للضيوف من أولى مظاهر كرم الضيافة.


حكم التدخين فى الإسلام


التدخين حرام ، وذلك يبدو واضحا فى حديث الرسول –صلى الله غليه وسلم


من أكل ثوما أو بصلا فليتجنبنا و ليتجنب مسجدنا ،ويبقى بمنزله ، ان الملائكة تتأذى بما يتأذى به البشر
(البخاري و مسلم من جابر و صحابة آخرين )


لا يوجد شك بان الفطرة السليمة تؤكد أن الرائحة المنبعثة من فم المدخن أسوأ من رائحة البصل، لذا فالمدخن بين خيارين أما يؤذى المصلين والملائكة برائحة فمه أو تفوته صلاه الجماعة.
كما أن التدخين يفسد الصيام ، والمدخن يعانى كثيرا فى صيامه نتيجة صيامه ،وأول ما يفعله حين يفطر اشعال سيجارته ، مما يؤدى أن يحجم المدخن عن الصيام و بالكاد يتحمل صيام شهر رمضان .
والتدخين يسبب كثير من الأمراض لجسم الإنسان من جراء دخان السجائر ، لذا فقد حرمه الإسلام لأنه يضر بصحة الإنسان ، يقول تعالى


لاتقتلوا انفسكم إن الله كان بكم رحيماً


*لا تلقوا بأيديكم الى التهلك


ويقول سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم –


لا تقوم الساعة حتى يسأل كلا منكم عن خمس : حياته فيما أفناها ، شبابه …فيما أبلاه ، ثروته كيف أنفقها ، كيف اكتسبها ………..".


كما أن السيجارة تجعل المدخن عبدا لها بدلا من أن يكون عبدا لله
يسبب دخان السيجارة نزلات رئوية وأمراض كالسل و حساسية الصدر ليس فقط للمدخن ولكن أيضا للأشخاص المجاورين له الذين يستنشقون دخان السيجارة ، فالدخان يمثل ضر مباشرا للآخرين ، لذا يقول الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه :"من يؤمن بالله و اليوم الآخر ……..لا يؤذ جاره" رواه البخارى.
يعد المدخن جليس سوء، والحديث الشريف :
"مثل الجليس الصالح والجليس السوء كتاجر العطر ونافخ الكير ، فتاجر العطر إما أن يعطيك ريحا طيبا واما أن تشترى منه عطرا واما أن تكتسب منه ريحا طيبة، أما نافخ الكير ،فاما أن تكتسب منه ريحا خبيثة واما أن يرق ملابسك " رواه البخارى ومسلم
· مما لاشك فيه أن المدخن يضيع الكثير من أمواله بدون طائل وسوف يسأله اله عز وجل عن ماله فيما أنفقه ،والمال هو مال الله فمن يجرؤ على أضاعته فى عدم طاعته؟ ويقول الله عز وجل فى كتابه العزيز


ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التى جعل الله لكم قيماً
ولا تبذر تبذيراً . إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين


والتدخين من الخبائث : فرائحته و مذاقه ….تضر بجسم الإنسان، ويقول عز وجل فى كتابه العزيز:


يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبت ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التى كانت عليهم


المدخن يستنشق الدخان وكذلك حال أهل النار فهم يأكلون النباتات الشوكيه
ليس لهم طعام إلا من ضريع . لايسمن و لا يغنى من جوع


يعتبر المدخن قدوة سيئة لأطفاله ومهما تعددت نصائحه لأطفاله بعدم التدخين الأ أن تدخينه أمام الأطفال لها مفعول أقوى ، والمشكلة الكبرى تكمن عندما يكون المدخن شخصية عامة ،ذات علم فى هذه الحالة يكون موضع قدوة ،ويقلده الآخرون مما يزيد من ميزان سيئاته


علاج التدخين


القليل من المدخنين من يستطيع أن يتوقف عن إشعال السجائر ، السبب فى ذلك يرجع إلى الآتي :
*الطبيعة الادمانية للمواد السامة التي توجد بالسجائر.
*عدم الاقتناع الكلى للمدخني بأن التدخين حرام
* لا توجد لديهم اراده قوية للتخلص من السيجارة.


واليك بعض الاقتراحات لتساعدك على وقف التدخين


- التوكل على الله مع يقين عميق بعدم الرجوع الى التدخين ، عملا بقول اله سبحانه وتعالى


فإذا عزمت فتوكل على الله


وقف فورا عن التدخين فذلك أفضل من مدخل التوقف التدريجى فاذا كنت تثق بارادتك وقوتك التى منحها لك الخالق عزوجل ، يقول عز وجل فى تحريم الكحوليات :


فهل أنتم منتهون


1- تجنب اصطحاب المدخنين .
2- تغيير النظام الغذائي والامتناع عن المشروبات والأطعمة التى تثير الشهية للتدخن مثل البهارات والشاى واللحم والقهوة ، و تناول الخضراوات والفواكه.
3- طرد وساوس الشيطان للانسان بأنه ضعيف لا يقوى على ترك السجائر


إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنون

مواضيع ذات صلة
& ** التدخين طريقك الى الموت ** &
»؛°العلاقة بين الإقلاع عن التدخين والتحكم في الوزن °؛«
دراسة: التدخين يؤدي للإصابة بالروماتويد
الافراط في التدخين يسبب الأزهايمر
حتى العظام تتأثر بالتدخين
دليلك للتخلص من آفة التدخين بشكل نهائي
تطبيق قانون جديد لمنع التدخين في الاماكن العامة في اليونان
البخور اخطر من التدخين ...!!!!



 
قديم 05-18-2011, 07:15 AM   #2

♥نسمة حريه♥


رد: التدخين والسيجارة


التدخين والسيجارة


 
قديم 05-25-2011, 10:02 PM   #3

كوكب الشرق2


رد: التدخين والسيجارة


التدخين والسيجارة


 
قديم 05-26-2011, 09:51 PM   #4

نصف الدنيا


رد: التدخين والسيجارة


التدخين والسيجارة


 
قديم 05-26-2011, 10:18 PM   #5

ام نرمين 2020


رد: التدخين والسيجارة


التدخين والسيجارة


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:03 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0