ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup

 
قديم 09-09-2011, 04:19 PM   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,089 
رصيد النقاط : 5

فراشة متحركة تحقيقات لغوية : تعدية الفعل" اعتبرَ " .


تحقيقات لغوية : تعدية الفعل" اعتبرَ " .


من الموضوعات التي شغلت بها لجنة الأصول في مجمع اللغة العربية بالقاهرة ما يتصل بتعدية الفعل: اعتبرَ، يعتبرُ إلى مفعولين متضمنًا معنى عَدَّ في مثل قول بعضهم: «والذين يفرحون بما أوتوا من مال في هذه الحياة الدنيا ويعتبرون ذلك أكبر متاع وأعظم لذة ولا يفيدون غيرهم منها يقعون في غرور باطل».
وقول آخر: الإيمان ببعض الأنبياء والكفر ببعضهم يعتبرهُ الإسلام كفرًا بالكل.
وقول أحد العلماء: يعتبر العلماء طاقة الرياح طاقة مجددة غير ملوِّثة للبيئة.

والذي جعل الأمر موضوعًا للمناقشة في لجنة الأصول، أن بعض المهتمين بالصواب اللغوي لا يجيزون هذا الاستعمال، ويرون أن الفعل «اعتبر» يجيء في العربية الفصحى لازمًا بمعنى: تعجَّب وتدبَّر ونظر في الأمر واتَّعظ. يقول ابن منظور في لسان العرب مادة «عبر»: والعِبْرةُ: العجب، واعتبر منه: تعجّب. وفي التنزيل فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ أي تدبروا وانظروا فيما نزل بغيركم. والعبرة: الاعتبار بما مضى.
وقد أعدّ خبير اللجنة د.محمد رجب الوزير بحثًا في هذا الموضوع، بقصد إجازته وتسويغه، وافقت عليه لجنة الأصول ومجلس المجمع، وتولّى الدفاع عنه د.محمد حماسة عبداللطيف مقرر اللجنة وعضو المجمع وأستاذ النحو والصرف والعروض في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة.
وكان البحث المقدم يرى أن الاستعمال يمكن أن يكون جائزًا لسببين:
الأول: أن يُضمَّن الفعل «اعتبر» معنى الفعل «عدَّ» فينصب مفعولين.
الثاني: الاستئناس بورود هذا الاستعمال في نصوص عربية قديمة، منها:
أ - قول ابن كثير في تفسير قوله تعالى: وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ : إلا أن من قاعدة ابن جرير أنه لا يعتبر قول الواحد ولا الاثنين مخالفًا لقول الجمهور، فيعدُّه إجماعًا.
ب - وقول القشيري في تفسير قوله تعالى: قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ : تدل الآية على أن الوقوف في المسائل الدينية يُعتبر واجبًا.
ج - قول الألوسي في تفسير قوله تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ : والمراد من الأرض جنسها أو المدينة المنورة، والحمل على جميع الأرض ليس بشيء، إذ إن تعريف المفرد يفيد استيعاب الأفراد لا الأجزاء، اللهم إلا أن يعتبر كلَّ بقعةٍ أرضًا.
د - وقول ابن عادل في تفسير قوله تعالى: وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ سرح الإبل يسرحها سرحًا، أي أرسلها، وأصله أن يرسلها لترعى، واعتبر من السرح المضيَّ، فقيل: ناقة سرحٌ، أي : سريعة.
واختتم البحث الذي تمت موافقة المجمع عليه، والحكم بعدم تخطئته بقول الخبير د.الوزير: بناءً على تضمّن الفعل «اعتبر» معنى الفعل «عدّ» واستئناسًا بما ورد في النصوص العربية القديمة المذكورة آنفًا، التي جاء فيها الفعل « اعتبر» متعديًا إلى مفعولين بمعنى «عَدَّ»، أقترح على اللجنة إجازة استعمال الفعل «اعتبر» متعديًا إلى مفعولين بمعنى «عدَّ» بهدف التيسير والتوسّع في اللغة.

«!» الطاقة السالبة «!»
أنوآع الزهور ب English ّ
ما رأيكِ بالعنف و الاهمال الأسري~
[] مكانة المدرسة في حياتنا []
[• أفرغوا ذاكرتكم هنا ,تم انصرفوا•]
أَدْعِيَةاَلْذَهَاَبْ إِلَىْ ألمَسْجِدْ ؛اَلْدُخُوْلْ إِلَيْهِ؛اَلْخُرُوؤجْ مِنْهُّ"
الكلمات الرئيسية فى اللغة التركية [ 1 ]
أكبَر مَوسُوعَة [سِين؛جِيم] " تَمً تجمِيعُهآ "
احذية من Vincci ـ]
؛؛؛؛×؛؛؛؛حديث الغروب::: الشاعر عبد القادر الأسود ؛؛؛؛×؛؛؛؛
•• كسر لا يمكن جبره ••
. النظائر المشعة .
[ دِيكُور غُرف طعآم ] . . .
اذا كنت انا طفله من علمك عشق الاطفالً..=)
~سَمَكُ مُوسَى~


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:04 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0