ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الحمل و الولادة اسال دكتور..... يوجد هنا اسال دكتور..... متابعة الحمل و طريقة العناية بالطفل و الولادة و اسرار المرأة الحامل افضل نصائح للحمل و الولادة للمرأة العربية

فساتين العيد


 
قديم 09-18-2011, 10:32 PM   #1

**اسيرة الحب**

مشرفة فى فترة اجازة

الملف الشخصي
رقم العضوية: 111171
تاريخ التسجيـل: Apr 2010
مجموع المشاركات: 2,085 

اسال دكتور.....


اسال دكتور.....

كيفكم وجدت هذة الاسئله وحبيت انقلها لكل الحوامل للافادة
ما هو سبب الاجهاض المبكر الناتج عن تلقيح صناعي
من المعروف أن نسبة الاجهاض المبكر تزداد قليلا مع استخدام منشطات التبويض، ولا تزداد كنتيجة للتلقيح الصناعي في حد ذاته. هذا مع الأخذ في الاعتبار بأن نسبة الاجهاض المبكر تبلغ حوالي 15% من جميع حالات الحمل



هل الجماع في الاشهر الثلاثه الاولى يؤثر على الحمل وبالاخص البكر
لقد اختلفت الآراء فيما يخص الجماع اثناء الحمل خاصة فى الأشهر الاولى، ولكن الرأي الأرجح هو انه طالما ان الحمل سليم بمعنى عدم وجود نزف رحمي او عدم وجود تاريخ مرضي يشير الى حدوث اجهاض متكرر او بصفة عامة وجود ما يستوجب منع الجماع ، فانة لا مانع من الجماع طوال فترة الحمل. ولكننا ننصح بتقليل عدد المرات الى مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا مع تجنب العنف اثناء عملية المعاشرة. والله الموفق


هل يمكن تحديد نوع الجنين

كما اسلفت فى الاجابة على سؤال مماثل فهناكعدة نظريات غير مؤكدة قد تفيد في تحديد جنس الجنين. وقد شرحت علاقة الغذاء بذلك واود ان اضيف بعض الطرق الاخرى مثل تغيير درجة حموضة المهبل بحيث ان زيادة الجو الحمضي تزيد من نسبة الحمل ببنت وزيادة الجو القلوي تزيد من نسبة الذكور ويتم ذلك عن طريق اضافة ملعقة كبيرة من كربونات الصوديوم (الكربونات المستخدمة في الأكل) الى نصف لتر ماء وتستعمل كدوش مهبلي داخلي قبل المعاشرة الزوجية بنصف ساعة. اما الطريقة العلمية فهي الأكثر ضمامنا بحيث يتم فصل الحيوانات المنوية المذكرة (Y ) ويتم عمل تلقيح صناعي بهذه الحيامن عند الرغبة بانجات ذكر.



(هل الاكل سبب في تحديد نوع الجنين ارجو الرد السريع وشكرا
هناك عدة نظريات غير مؤكدة والتي تربط بين نوع الغذاء ونوع الجنين عن طريق تغيير الجو الكيميائي المحيط بالبويضة او داخل المهبل. ويجب الاستمرار على النظام الغذائي لمدة ثلاثة الى ستة شهور قبل الحمل. وبصفة عامة فان الاغذية الغنية بالملح والبوتاسيوم ترجح الحمل بولد في حين الأغذية الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم ترحج الحمل ببنت. وريجيم الولد يحتوي على: اللحوم ، السمك (خاصة المملح)، شرائح البطاطس المملحة والمكسرات، الرز والمعجنات و البطاطس والخضروات والفواكه الطازجة خاصة الموز والمشمش. الخبز الأبيض، العسل والمربى وكذلك المشروبات الغازية. وريحيم البنت يحتوي على منتجات الألبان والايسكريم، البيض، المياه المعدنية العصيرات الطازجة، الخبز الغير مملح مع الاقلال من الملح فى الأكل. والله اعلم

(انا متزوجة من سنة و لم يحدث حمل و جميع فحوصاتي ايجابية و لكن عندي لحمية بالرحم هل ممكن ان تكون هي السبب و ما سبب ظهورها و لو علاجتها ممكن ان ترجع مرة اخرى؟ الجاء الاهتمام بموضوعي و جازاك الله كل الخير Dated(9, Monday, 4, 2007) By بشرى محمد حرزالله
كما اسلفت فى الاجابة على سؤال مماثل فان وجود لحمية في الرحم غالبا ما يكون مرتبط مع اضطراب في التبويض وبالتالي فانها قد تؤخر حدوث الحمل. وقد تكون اللحمية عبارة عن ورم في الرحم. والتصرف السليم هو ازالة اللحمية اولا وتحليلها ثم العلاج للحمل. وبعد علاج اللحمية وانتظام الهرمونات والتبويض وحدوث حمل فانه من النادر رجوعها مرة اخرى.

(بالشهر الاول للحمل ما هي طريقة السفر الافضل بالطيارة ام السيارة حتى لا يت Dated(9, Monday, 4, 2007) By سهاد حسن حداد
في جميع الأحوال لا ينصح بالسفر اثناء الشهور الاولى للحمل . واذا كان لا بد من السفر فالافضل السفر بالطائرة بدون شك.

(الرجاء يا دكتور اجبني على سؤالي هل اللحمية بالرحم تؤثر على الحمل؟
وجود لحمية في الرحم يعني ينتج غالبا عن عدم التبويض مما يؤدي الى نمو غير منتظم للغشاء المبطن للرحم مما قد يؤدي الى تكوين اللحمية. وفي بعض الحالات تكون اللحمية عبارة عن ورم في الرحم. وفي جميع الاحوال فان وجود لحمية عادة يؤثر سلبا على حدوث حمل. وفي حالة حدوث حمل فان نسبة الاجهاض تزيد مع وجود اللحمية. وفي جميع الاحوال فانه من المفروض اسئصال اللحمية وفحصها مخبريا قبل التخطيط للحمل.

(يا دكتور ما هو حجم اللحمية التي توئر على الحمل انا عندي لحمية حجمها 6.4mm و 5.7mm هل تؤثر على الحمل؟
كما اجبت سابقا على سؤال مشابه فان وجود اللحمية غالبا ما يكون مرتبط باضطراب التبويض مما يؤدي الى تأخير الحمل. اضافة الى ذلك فقد تكون اللحمية في المكان الذي تلتصق به البويضة في تجويف الرحم وبالتالي تؤدي الى عدم استمرار الحمل. والأهم من هذا كله هو وجوب استئصال اللحمية وتحليلها لمعرفة سبب تكوينها.

(هل وسيلة العزل طوال الشهر مانع مضمون للحمل
ما المقصود بوسيلة العزل ؟؟ لأنه توجد عدة وسائل عزل مثل استخدام العازل الذكري أو العازل النسائي أو القذف خارج الرحم. وبصفة عامة فان جميع هذه الوسائل مضمونة فى حدود 90 - 95% لأن العازل الذكري قد يتمزق اثناء الجماع والعازل النسائي قد لا يغطي عنق الرحم بالكامل. اما القذف الخارجي فقد يتم متأخر بعض الشيء اضافة الى انه ثبت وجود بعض الحيوانات المنوية في السائل الشفاف الذي يفرز قبل القذف.

(ما سبب وجود الدورة الشهرية مع الحمل؟
احيانا تلاحظ بعض السيدات نزول كمية قليلة من الدم في موعد الدورة الشهرية وهو ما يطلق عليه اسم الحمل الغزلاني، ولكن يجت الا يستمر هذا لأكثر من الثلاثة شهور الاولى من الحمل. ويحتاج الجنين الى الشهور الثلاثة الاولى حتى يملأ تجويف الرحم بالكامل، وخلال ثذه الفترة قد يحدث نزول دم من الغشاء المبطن للرحم . ولكن بجب التنبيه الى ضرورة مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة الحمل ، وذلك لأن نزول دم في الشهور الاولى قد يكون نتيجة خلل في الحمل او ما يسمى اجهاض منذر.

(هل استطيع ان اعرف عن وجود حمل ام لا قبل موعد الدورة الشهرية خصوصا اذا كان اول حمل
بمجرد التصاق البويضة الملحقة بجدار الرحم يبدأ تكوين المشيمة وهذه تبدأ بافراز ما يسمى هرمون الحمل HCG ونستطيع كشف هذا الهرمون في الدم وبالتالي تشخيص الحمل قبل نزول الدورة بثلاثة الى خمسة ايام.

(هل الانيميا تؤثر على الحمل؟
طبعا فان الانيميا وخاصة الانيميا الحادة تؤثر على الحمل وعلى الجنين. لأن الجنين يعتمد اعتمادا كليا على الأم لتزوده بالأكسجين واذا ما كانت الأم تعاني من الانيميا فان كمية الأكسجين المنقولة بواسطة دمها تقل مما يؤثر بالتالي على كمية الاكسجين التي تصل الجنين. اضافة الى ذلك فان الام تفقد ما بين 250 - 500 مليمتر من الدم اثناء الولادة . وهذه الكمية لا تؤثر على الأم اذا كانت نسبة دمها طبيعية. اما اذا كانت تعاني من انيميا حادة فقد تؤدي الى مضاعفات خطيرة.

(كم ساعة تعيش البويضة بالرحم و كم ساعة يعيش الحيوان المنوي و هل هناكاعراض تحدد يوم الاباضة؟
يتراوح عمر البويضة من وقت خروجها من المبيض يكون في حدود 20 - 24 ساعة. اما الحيوان المنوي فانه يعيش لفترة تتراوح بين 3 - 4 أيام يكون أثنائهاقادر على تلقيح البويضة. لذا تكون فترة الاخصاب ما بين ثلاثة الى اربعة أيام. اما اعراض التبويض فمنها ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم (نصف درجة الى درجة)، حدوث الم في منطقة الحوض قد سصاحبها نزول دم خفيف.

(هل صحيح انة مفعول المنشطات للمبايض يبقى لمدة سنة بعد التوقف عن استعمالها؟
للأسف هذا غيرصحيح لأنه في العادة فان مفعول المنشطات ينتهي غالبا بعد التوقف من استخدامها ، الا انه في بعض الأحيان يحدث تنشيط للمبايض وتستمر فى عملها السليم لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة شهور. وأعتقد ان المقصود في استمرار مفعول المنشط لمدة عام فهو تنشيطها بعد اجراء عملية كي للمبايض بواسطة المنظار ،وهذه العملية تؤدي الى تنشيط المبايض لمدة عام تقريبا.

(جزاك الله كل الخير لاهتمامك بسؤالي و اجابتك الواضحة. هل من الممكن اذا استئصلت اللحمية ان احمل من الشهر الذي يلية ام انها تاخذ وقت للعلاج؟
استئصال اللحمية يزيد من فرص الحمل في الشهور التالية اذا كانت اللحمية هي سبب عدم حدوث حمل، ولكن هذا لا يعني الحمل في الشهر الذي يلي استئصالها لوجود عدة اسباب اخرى قد تؤخر الحمل لا علاقة لها باللحمية.

(انا عندي البول غامق مائل للون الكموني و عندي افرازات غير ثخينة مائلة للون البني هل هذا التهاب و هل يؤثر على الحمل و هل من الممكن ان تكون اعراض حمل؟
اللون الغامق للبول عادة ينتج عن تركيز البول نتيجة عدم شرب سوائل بكميات كافية، ولكن يجب التنبيه الى امكانية وجود سبب آخر لذلك مثل الالتهابات البولية او بعض امراض الكبد. لذا اذا لم يتغير لون البول بعد زيادة كمية السوائل فيجب استشارة طبيب مسالك بولية. اما اللون البني المصاحب للافرازات فهذا يعني ان هذه الافرازات تحتوي على كميات قليلة من الدم ، وغالبا ما يكون السبب وجود قرحة في عنق الرحم خاصة اذا نزل الدم بعد المعاشرة الزوجية. لذا لا بد من استشارة طبيب او طبيبة واجراء كشف داخلي لمعرفة السبب . وفي العادة لا يكون الحمل مصحوب بافرازات بنية الا في حالات الاجهاض المنذر .

(ذكرت انة يتم فصل الحيوانات المنوية المذكرة (Y ) ويتم عمل تلقيح صناعي بهذه الحيامن عند الرغبة بانجات ذكر. هل ممكن ان تعمل الفصل في العيادة وكم تكلف العملية
يتم فصل الحيامن المذكرة (Y) في مختبرات معينة في مدينة جده وليس في العيادة. ولكن عملية التلقيح يهذه الحيامن تتم في العيادة. والتكلفة التقريبية شاملة عملية الفصل والتلقيح تكون في حدود 1800 ريال تقريبا عدا الأدوية المنشطة.

(هل ما يقال ان كثرة التدخين و شرب النسكافية يؤثر سلبا على وصول الحيوان المنوي للبويضة؟
مما لاشك فيه ان كثرة التدخين تؤثر على نوعية الحيوانات المنوية خاصة العدد والحركة وهذا بدورة يؤثر سلبا على سرعة وصول الحيامن الى البويضة. ومن الثابت علميا ان كثرة التدخين تؤثر بالتالي على الخصوبة. ونفس الشئ ينطبق على الاكثار من الكافئين الموجود في القهوة وان كان تأثيرها اقل من التدخين.

(صحيح يا دكتور ان المرأة عندما تأخد حبوب و ابر منشطة للمبايض تعمل عندها اعراض حمل قبل الدورة و انا اشكرك من كل قلبي على هذا الموقع المميز الذي يتيح لنا الاستفسار و الاستفادة من خبرتك الطويلة
بعض الحبوب المنشطة (واحيانا بعض الابر) قد تشعر المراة عند استخدامها بصداع أو دوخة أو الم في الثدي وهذه الأعراض معروف انها تظهر ايضا مع الحمل خاصة في بدايته وعادة ما يكون ذلك بعد انقطاع الدورة على عكس الحبوب والابر فهذه الاعراض قد تظهر قبل موعد الدورة.

(ماسبب تاخر الدوره الى ثلاثه اشهر او اربعه بالنسبه للمتزوجات وهل فيه ضرر
تأخير الدورة لعدة شهور عادة ينتج عن اضطراب الهرمونات وغالبا ما يؤدي الى تأخير الحمل. اما بالنسبة للضرر فهذا يعتمد على سبب هذا اضطراب. لذا لا بد من عمل تحليل شامل للهرمونات وكذلك تصوير بالموجات فوق الصوتية للمبايض والرحم لتحديد السبب وبالتالي علاجه.


(هل اذا كان يوجد مشاكل بقنات فالوب تعيق الحمل نسطيع ان نعرفها بالسونار ؟ ارجو الرد بسرعة مع الشكر الخاص لك
تم مؤخرا تطوير مادة خاصة تحقن عن طريق عنق الرحم ويمكن تتبع هذه المادة اثناءدخولها الى الرحم وقنوات فالوب باستخدام السونار وبالتالي معرفة وجود اي مشاكل . اما بواسطة فحص السونار العادي فلا نسطيع رؤية قنوات فالوب ( الا في حالات نادرة واذا كانت مملوئة بسائل نتيجة انسدادها )

(شكرا يا دكتور على ردك السريع لرسالتي, لو طلع عندي فعلا قرحة في عنق الرحم هل تؤثر على الحمل؟ و هل يستطيع الطبيب ان يعرف بوجودها عن طريق السونار؟ جزاك اللة الخير
قرحة عنق الرحم هي عبارة عن التهابات في هذه المنطقة وهي بالفعل ممكن ان تؤثر سلبا على حدوث الحمل لأنها قد تؤثر على حركة الحيوانات المنوية . ولأسف لا نستطيع تشخيص القرحة بالسونار والطريقة الوحيدة للتشخيص هي بالفحص الداخلي ومعاينة عنق الرحم. واذا ما وجدت قرحة فيجب علاجها عن طريق الكي ، ويفضل الكي بالتبريد.

(معلش يا دكتور ممكن اعرف اذا الحبوب التي تؤخذ لتأجيل نزول الدورة الشهرية تسبب مشاكل للحمل؟ انا اخدتها مرتين قبل ان اتزوج كل مرة مدة 5 ايام و الان انا متزوجة من 9 شهور و لم يحدث حمل هل من الممكن ان تكون هي السبب؟
لا علاقة للحبوب التي تؤخر الدورة بعدم حدوث حمل لأن تأثيرها يكون في العادة للفترة التي أخذت فيها ولا يستمر اكثر من ذلك. لذا انصح بالانتظار لمدة ثلاثة شهور اخرى واذا لم يحدث حمل فيجب البدء في البحث عن السبب وعلاجه.

(دكتور انا زوجتي تأخذ كلوميد و ابر منشطة من 6 اشهر و لم يحدث حمل و لكنها تشعر بنخزات على الجانبين عند منطقة المبايض هل هو من العلاج؟ و هل لو لم يحدث حمل حتى مع اخذ المنشطات سبب ذلك ان هناك سبب اخر يمنع الحمل؟ ارجوك لا تتاخر علي بالرد و شكرا
تناول الكلوميد والابر المنشطة ينشط المبايض في حال كان هناك ضعف في التبويض. الا ان ضعف التبويض هو عامل من عدة عوامل اخرى قد تعيق حدوث حمل. اذكر منها على سبيل المثال ارتفاع هرمون الحليب او وجود التصاقات في الحوض مما قد يؤدي الى انسداد الأنابيب. كذلك فان وجود خلل في وظيفة الغدة الدرقية قد يؤخر الحمل ايضا. ويجب التنبيه بأن نسبة 15 - 20% من حالات عدم الحمل لا يوجد لها سبب معين وهو ما يسمى عدم الحمل لسبب غير معروف. اما الألم في الجانبين فهو عادة يصاحب نمو البويضات والتبويض ولا خوف منه طالما لا توجد التهابات في الحوض. وبصفة عامة اذا لم يحدث حمل بعد 6 شهور من العلاج يجب اللجوء الى وسائل اخرى مثل التلقيح الصناعي .

(يا دكتور دورتي لثلاثة شهور هي الدورة الأولى 1ـ2 ـ1428 ه الدورة الثانية 4ـ3 1428هـ الدورة الثالثة 8 ـ4 ـ1428 هـ هل دورتي منتظمة ؟؟ ومتى يوم انفجار البويضة ؟؟
الدورة الشهرية لا يجب أن تأتي كل شهر في نفس الموعد. وبصفة عامة فان اي زيادة او نقصان يتراوح في حدود خمسة أيام أو اقل في موعد الدورة لا يعتبر عدم انتظام. وهذا ينطبق على الدزرة عندك. اما موعد نزول البويضة فيكون في العادة قبل نزول الدورة ب 14 يوم.


(لسلام عليكم دكتور انا متزوجة منذ سنتين ولم يتم الحمل وصلحت تحاليل وطلع عندي هرمون الحليب مرتفع واخذت حبوب لتنزيل الهرمون ونزل الهرمون الى معدله الطبيعي واخذت منشط كلوميد ولم يتم الحمل وعندي كمان انقلاب في الرحم هل هذا هو السبب في تاخر الحمل ؟
انقلاب عنق الرحم لا يسبب عدم الحمل . ومن الممكن ان سبب تأخير الحمل كان هو ارتفاع هرمون الحليب. اما اذا لم يحدث حمل رغم نزول مستوى الهرمون فهنا يجب البحث عن اسباب اخرى منها عمل صورة ملونة لقنوات فالوب (الأنابيب) وعمل تحليل هرمونات شامل وكذلك عمل تحليل سائل منوي للزوج.

(ما هو فحص بعد الجماع و كيف يتم الفحص؟
عند حدوث عملية قذف السائل المنوي اثناء الجماع فان الحيوانات المنوية تبدأ مرحلة سباق للوصول الى الرحم ثم قنوات فالوب لتلقيح البويضة. وهذا يعني مرور الحيامن من عنق الرحم الى تجويف الرحم. زفي العادة فان عنق الرحم يفرز افرازات تساعد الحيامن في اجتياز هذه المنطقة. الا انه وفي بعض الحالات فان هذه الافرازات قد تعيق حركة الحيامن لوجود بعض الاجسام المضادة او الالتهابات الخ. وفحص بعد الجماع يتم عن طريق اخذ عينة من هذه الافرازات بعد حدوث الجماع بساعتين ويتم فحصها تحت المجهر ودراسة جركة الحيوانات المنوية فيها.

(انا متزوجه من سنتين ولم يتم الحمل عندي انقلاب في الرحم هل هذا هو السبب في تاخر الحل وشكرا
كما اسلفت سابقا فان انقلاب الرحم (طبعا عدا الدرجة الثالثة وهذه نادرة الحدوث جدا) لا يؤخر الحمل مع العلم بأن حوالى 30% من النساء لديهن انقلاب في الرحم.

(حملت خارج الرحم وتم استئصال احد الأنابيب هل بمكاني الحمل مرة أخرى و ما سبب الحمل خارج الرحم ؟؟ وهل له علاج حتى لا احمل في الانيوب الأخر ؟؟
يوجد لدى المرأة الطبيعية زوج من الأنابيب واذا ما تم استئصال اي منهما فهذا لا يعيق الحمل حيث يتكفل الانبوب الآخر بالتقاط البويضة وقب التبويض. اما اسباب الحمل خارج الرحم فاهمها هو التغييرات التي تحدث داخل الانبوب نتيجة الالتهابات التي تصيبه مما يؤخر وصول البويضة المخصبة الى الرحم في الوقت المناسب فيتم احتجازها في الأنبوب وتستمر البويضة في النمو داخل الانبوب الى مرحلة معينة ، واذا لم يتم اكتشافها في الوقت المناسب قد تؤدي الى انفجار الأنبوب مما يسبب نزيف داخلي شديد. وللأسف لا يوجد علاج سوى الوقاية من الالتهابات .





(هل يمكن حدوث حمل مع أستمرار الدوره الشهريه . علما باني اجريت الاختبار المنزلي ولم يظهر حمل . ولكن اجد انتفاخ غير طبيعي في البطن كاني حامل . واحس بثقل في الجسم.نرجو سرعة الرد
في بعض الحالات قد يصاحب الحمل نزول دم في موعد الدورة الشهرية خاصة في الشهور الثلاثة الاولى وليس بعد ذلك. اضافة الى ذلك قد يكون نزول الدم علامة لحدوث اضطراب في الحمل. اما انتفاخ البطن لديك فمن المؤكد ان لا علاقة له بالحمل لأن الحمل يجب ان يصل الى الشهر الثالث حتى يبدأ الرحم الخروج من منطقة الحوض ودخول منطقة البطن والتي يصاحبها كبر البطن. لذا يجب اجراء فحص موجات فوق صوتية لمعرفة سبب كبر حجم الرحم.



(شكرا لك يادكتور على مجهودك انا استخدم الملح كغسول قبل وبعد الجماع هل يوثر على حدوث الحمل
من غير المستحب استخدام اي غسول مهبلي بكثرة وانصح باستعماله مرة واحدة او مرتين كحد اقصى في الاسبوع . وتوجد في الصيدليات عدة انواع لهذا الغرض. ولا انصح باستخدام الملح كغسول داخلي لأنه قد يؤثر على حركة وحياة الحيوانات المنوية وبالتالي الحمل.

(يادكتور انا اريد عمل تلقيح صناعى ماهى الاجراات ومتى تكون زيارتى لك في العيادة

أفضل وقت لزيارة العيادة هو أول يوم او ثاني يوم الدورة وذلك لأن بعض الأدوية تعطى في هذه الفترة خاصة في حالة التلقيح الصناعي مع رجائي احضار جميع الفحوصات والتي تم عملها في السابق معك .


( استخدمت حبوب منع الحمل لمدة سنه ثم أوقفتها فهل صحيح انها تعمل مناعه للحمل لمدة سنه وما هو أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدوره ؟ وهل الحبوب تزيد في الوزن ؟
استخدام حبوب منع الحمل لفترة طويلة قد يؤدء الى حدوث ضعف مؤقت في المبايض وأكرر بأن هذا تأثير مؤقت فقط ولا يستمر لأكثر من ستة أشهر بمعنى انه بعد ايقاف الحبوب بستة اشهر لا يوجد أي أثر لها. أما بالنسبة لتأثير الحبوب على الوزن فان معظم انواع الحبوب تزيد الوزن بنسب تتراوح حسب نوع الحبوب وحسب كمية ونوع الهرمونات التي تحتويها علما بأن معظم انواع الحبوب الحديثة تحتوي على كميات ضئيلة من الهرمونات وأذكر على سبيل المثال فقط فان الحبوب المسماة ياسمين لا تزيد الوزن حسب كلام الشركة المصنعة. اما افضل وقت لحدوث الحمل فهو وقت التبويض والذي عادة ما يكون قبل نزول الدورة باربعة عشر يوما.

( هل ألة التصوير ( تصوير الاوراق والمستندات ) لها تأثير على الحمل ويحدث تشوهات في الجنين ؟ وهل التأثير في الاشهر الاولى أو جميع الاشهر ؟؟؟؟؟

لا يوجد في المراجع ما يشير الى أثر ضار لآلة تصوير المستندات على الحمل حتى لو كان في الأشهر الاولى . وذلك لأن الآت التصوير لا تصدر اي ااشعاعات تتعدى نطاق الآلة نفسها

( ماهي الطريقه الصحيحه لعمل الدش المهبلي ؟
الأفضل من الناحية الصحية استعمال الدوش المهبلي الجاهز والذي يستخدم لمرة واحدة وهذا متوفر في الصيدليات وان لم تجديه فيوجد الدوش المهبلي العادي . والطريقة السليمة لأستخدامه هي مليء "البالونه" بالسائل المطهر وادخال الأنبوب باكمله في المهبل وتفريغ محتوياته واخراجه مع استمرار الضغط على البالونه حتى تصل الى الخارج وذلك حتى لا تشفط السائل الموجود الآن في المهبل.

(شكرا, اذا كان من الممكن الحمل مع وجود الدورة الشهرية فكيف تستطيع المرأة بوجود الحمل او عدمة؟ ارجوك يا دكتور لا تتأخر علي بالرد
سيدتي الكريمة أنا لم اقل انه من الممكن الحمل مع وجود الدورة الشهرية ولكني قلت انه من الممكن نزول كميات قليلة من الدم في موعد الدورة الشهرية وعادة ما تكون كمية الدم اقل من دم الدورة وفي حال وجد شك فتستطيع المرأه عمل تحليل للحمل ويستحسن ان يكون تحليل دم وهذا ما يقطع الشك باليقين.

(هل لصبغة الشعر تاثير على الحمل علما باني حامل في الشهر الرابع ؟

أولا فان استخدام الصبغات ليس مسالة ضرورية للمرأة وخاصة اثناء الحمل. وحيث ان الصبغات تحتوي على مواد كيميائية مختلفة ولا بد عند استخدامها ان تلامس جلد الرأس وبالتالي يحدث امتصاص لبعض هذه المواد وقد تصل بالتالي الى الجنين, فيجب الامتناع عن استخدامها اثناء فترة الحمل لأننا لا نعرف مدى الضرر الذي قد تسببه للطفل.

(هل كثرة استخدام دواء التمبرا خافظ الحراره تأثير على الاطفال في شهورهم الاولى الى تمام السنه ؟ (تأثير على المخ والدماغ)

بصفة عتمة لا ننصح الاكثار من تناول المسكنات في جميع مراحل الأعمار. اما بالنسبة للأطفال في السنين الاولى من العمر واستخدام التمبرا بالذات فللأمانة لا استطيع الاجابة لأن هذا خارج مجال تخصصي وانصح باستشارة طبيب اطفال.

(عمر بنتي 12 سنة وجتها لأول مرة الدورة الشهرية في 10ـ 2ـ 1428 هـ ثلاثة أيام ولحد ألان ماجات مرة ثانية هل هناك مشكلة

لا داعي للقلق فان الدورة الشهرية لدى الفتيات الصغيرات غالبا ما تكون غير منتظمة وقد تنقطع لمدة اشهر او حتى عام. وطالما ان سن الفتاة اقل من 16 عام فلا نعير انتظام الدورة اية اهمية ولا ننصح بتناول ادوية لتنظيمها.

(حدث لي اجهاض قبل سنتين وانا في الشهر الثاني. و لم يحدث لي حمل الى الان . فهل الاجهاض سبب ذلك؟

حدوث اجهاض قد يؤدي في حالات نادرة الى حدوث بعض الالتصاقات في منطقة الحوض وحول الأنابيب خاصة اذا لم يتم عمل عملية تنظيف (توسيع وكحت) . ولمعرفة ذلك يجب عمل أشعة بالصبغة لاظهار الرحم والانابيب والتي بواسطتها يمكن التأكد من سلامة الأنابيب والرحم. ما عدا ذلك فيجب البحث عن أي مسببات أخرى لعدم حدوث الحمل مثل اضطراب الهرمونات الخ.














































هل شرب القرفة والزنجيل يمنع الحمل
ان تناول اي أغذية من مصدر طبيعي لا يؤثر على الحمل ولا يمنع الحمل. وبالتالي فلا أثر لشرب القرقة والزنجيل على حدوث الحمل.


(زوجتي في الشهر الخامس نزلت أفرازات مصاحبة بدم فهل هذا يؤثر على الحمل وما العمل ؟

غالبا ما يكون هذا النوع من الافرازات آتي من عنق الرحم خاصة اذا كان قد حدثت معاشرة زوجية قبل نزول الافرازات. ولكن لا بد من عمل تصوير بالموجات فوق الصوتية للتأكد من وضع المشيمة (الخلاص) وسلامتها وكذلك حالة الجنين.

(لو سمحت يادكتور هل التصاقات تكون واضحه في الاشعه باصبغه او لابد من عمل منظار لتاكدمن وجود التصاقات وماهو سبب الالتصاقات ؟اذا لم يتم من قبل عمل اي عمليه ؟
في بعض الأحيان تؤدي الالتصاقات الى انسداد قنوات فالوب (الأنابيب) وفي هذه الحالة تظهر الأشعة بالصبغة الانسداد بوضوح . اما اذا كانت الأنابيب غير منسدة فان توزيع الصبغة في الحوض يثير الشك بوجود التصاقات . ووجود عمليات صابقة ليس بالضرورة شرط للآلتصاقت حيث انها وفي الغالب تنتج عن الالتهابات المتكررة في منطقة الحوض. واذا ما كان هناك شك بوجود التصاقات في منطقة الحوض فان عمل منظار ضروري للتأكد ومعرفة مدى ومكان الالتصاقات وازالتها في نفس الوقت

(هل التصاقات التي تنتج عن الالتهابات المتكررة في منطقة الحوض هل هي مضره في الحمل ؟وهل عمل المنظار مضر ؟وعند عمل المنظار وازاله الالتصاقات هل يتم الحمل بعدهاطبيعي او لا ؟وما سبب الالتهابات التى ادت للاتصاق ؟

اولا توجد اسباب عدة لالتهابات الحوض اهمها الاصابة بالكلاميديا علما بأن التهابات المهبل المتكررة قد تؤدي الى التهابات الحوض. أما من ناحية ضرر الالتصاقات على الحمل فانها في الأساس قد تؤخر الحمل ولكن اذا حدث حمل فلا تأثير للالتصاقات عليه. وعادة يتم ازالة الالتصاقات بواسطة المنظار ولا يوجد ضرر من عمل المنظار في حد ذاته اذا ما قام به طبيب ذو خبرة في هذا المجال ولكن وكما هو معروف فان أي عملية جراحية قد يكون لها مضاعفات محتملة . وبعد ازالة الالتصاقات فمن الطبيعي ان يتم حمل اذا كان تأخير الحمل بسبب الالتصاقات، الا انه في بعض الأحيان وللأسف فان الالتصاقات تعود مرة اخرى بعد ازالتها.

(هل الالتصاقات في الحوض لابد من ازالتها بعمل المنظار ؟وبعد ازالتها بلمنظار هل يتم الحمل بعدها طبيعي ؟؟وهل لهل دواء يوخذ عن طريق الفم لازالتها؟او لابد من عمل المنظار ؟

كما أسلفت اذا كانت الالتصاقات هي سبب عدم الحمل فلا بد من ازالتها أو اللجوء الى عملية طفل الآنابيب. واذا كان عدم الحمل بسبب الالتصاقات فان ازالتها تساعد كثيرا على حدوث الحمل. وللأسف لا يوجد دواء عن طريق الفم او العضل او الوريد يزيل الالتصاقات.




(س- هل يؤثر اختلاف فصيلة الدم لدى الزوجين على الانجاب
اختلاف فصيلة الدم لا يؤثر على الانجاب في حد ذاته ولكن اذا ما كانت المرأة حامل وفصيلة دمها سلبي وفصيلة دم زوجها من النوع الايجابي فيجب اخذ ابرة معينة بعد الولادة او لا سمع الله الاجهاض وطبيبك سيخبرك بالتفاصيل

(س- هل طول الفترة بين الدورة الشهرية والأخرى يؤثر على الانجاب
هذا يعتمد على طول الفترة فاذا ما زادت الفترة بين الدورة والاخرى عن 40 يوم فهذا قد يعني اضطراب هرمونات وبالتالي ضعف التبويض مما يؤثر على الانجاب. اما اذا كانت الفترة اقل من ذلك فلا خوف ان شاء الله


(- بعد كم محاولة حقن اصطناعي غير ناجحة يمكن الانتقال الى اجراء أطفال الأنابيب

نلجأ الى أطفال الأنابيب بعد 3 الى 6 محاولات تلقيح صناعي غير ناجحة. وهذا يعتمد على درجة استعجال الزوجين

(لو سمحت يادكتور هل حبوب هايموكس 500 لالتهابات المهبليه الشديده وشكرا

حبوب هاموكس عبارة عن مضاد حيوي يحتوي على مادة تسمى اموكسيسللين وهو مفيد في معظم انواع الالتهابات ولكن بالنسبة للالتهابات المهبلية الشديدة فيجب اخذ مسحة من الافرازات وعمل مزرعة لها واعطاء الدواء المناسب حسب نتيجة المزرعة

(إستفسار عن ليلة الدخلة وعدم الوقوع بالمشاكل
للأسف لا افهم ما المقصود بالوقوع بالمشاكل. ولكن عموما فان ليلة الدخلة يصاحبها بعض التوتر من ناحية العريس والعروس. ونصيحتي عدم التركيز على وجوب حدوث المعاشرة الزوجية في هذه الليلة وترك الأمور تأخذ مجراها الطيبعي . فيجب البدء بالملاطفة واذا وجدت الرغبة يحدث المعاشرة ويجب مراعاة ان الزوجة لديها خوف اكثر من الرجل وعدم خبرة في هذا المجال فيجب على الزوج التحلي بالصبر وعدم استعمال اي عنف. ودعكم ممن قد ينتظرون في الخارج لحين حدوث هذا الشيء

(ممكن يادكتور ماهى التحاميل المهبلية التى تحتوى على نسبة عالية من الصوديم ..؟؟
لا توجد تحاميل تحتوي على نسبة صوديوم ولكن يوجد غسول مهبلي الا وهو كربونات الصوديوم

(هل فية حبوب تجعل ماء الرجل قلوى بدون ماتسبب لة الامراض
لا توجد حبوب كهذه ولكن كما اسلفت يوجد غسول مهبلي للمرأة يجعل محيط المهبل قلوي وهو كربونات الصوديوم

(جائتني الدوره في غير ميعادها . ولم ينزل الدم طبيعي بل نزل لونه أسود وانقطع . وكنت احسب ان الدوره انتهت فحصل جماع ثم نزلت بشكل طيعي ؟ فما تفسير هذا .

لا توجد علاقة بين الجماع ونزول الدورة وفي حالتك فاعتقد ان الدم الغامق السابق كان بداية الدورة ثم تلاه نزول الدورة بكميتها العادية

(ماسبب نزول الدوره بشكل غير طبيعي يعني دم أسود فقط وبكميات قليله جدا .

الدم الأسود هو عبارة عن دم عادي ولكنه مكث في المهبل لفترة طويلة نوعا فيتحول الى اللون الغامق. اما نزول الدم بكميات قليلة فهذا يعني في الغالب وجود اضطراب في الهرمونات وانصح بعمل تحليل هرمونات شامل وعمل تصوير بالموجات فوق الصوتية لمعرفة حالة المبايض

(اناكنت اكل حبوب منع الحمل الياسمين لمدة سنتان والان اوقفتها لي شهر وزيادة رغبة في الحمل بس المشكلة ان موعدالدورة المفروض نازلة باتريخ5/5والن متاخرة 18يوم وكل ماعملت تحليل حمل طلع سلبي ايش الحل يادكتور الرجاء الرد عاجل

يحدث في بعض الأحيان أن تتأخر الدورة بعد ايقاف حبوب منع الحمل خاصة اذا كان استخدامها لفترة طويلة. ولا خوف من ذلك لأن اي اثر للحبوب على المبايض يختفي كليا في خلال ستة شهور من ايقافها. اما في حالتك يأخت ام اريج فانصح بالانتظار حتى موعد الدورة التالية واذا لم تنزل في موعدها فيجب اعادة تحليل الحمل وفي حال عدم وجود حمل انصح بتناول حبوب بريمولوت ان Primolut N حبة مرتين يوميا لمدة اسبوع

(ما المقصود في هورمون ما فوق الاربعين عند النساء
لا يوجد شيء اسمه هرمون ما فوق الاربعين واعتقد بأم المقصود هو التغيير الذي يطرأ على الهرمونات بعد سن الأربعين حيث يرتفع مستوى بعض الهرمونات خاصة هرمون اف اس اتش FSH وهرمون ال اتش LH وعند وصول هذه الهرمونات مستوى معين يقال ان المرأة بدأت ما يسمى سن اليأس

(ماهي أضرار الجماع في أثناء الدوره الشهريه ؟؟؟؟
طبيا لا توجد أضرار الا ان هذه لا يجوز شرعا

( شكرا لك على الرد بهذه السرعة هل يحدث ارتفاع لهورمون fsh - LH قبل سن الياس وهل يعني ذلك مشاكل في الاباضة

قد يحدث ارتفاع في هرمون LH قبل سن اليأس في حالات تكيس المبايض على الا يزيد مستوى الهرمون عن 15 - 20 . هذا وقد يحدث ما يسمى سن اليأس المبكر حيث يرتفع مستوى هرمون LH - FSH الى مستوى سن اليأس وفي هذه الحالات لا تحث اباضة

(هل صحيح يا دكتور ان غذاء الملكات يفيد الخصوبة والهورمونات النسائية والذكرية وهل هناك ضرر من تناوله وهل يحدد للنساء اوقات خاصه من الشهر لتناوله

غذا ملكات النحل مكمل غذائي جيد ولكن لا يوجد دليل علمي على انه يحسن الخصوبة او يؤثر على الهومونات سواءا الذكرية او الأنثوية ولا ضرر من استخدامه في حدود الجرعة المحددة وفي اي وقت من الشهر.

(هل السمسم مفيد لزيادة الخصوبه للرجال والنساء

بكل امانة ليس لدي اجابة مفيدة لهذا السؤال وذلك وببساطة لعدم توفر معلومات كافية لدي ومن الأفضل توجيه السؤال الى المهتمين بالطب البديل.

(هل تشعر المراة يالتصاق الجنين في الرحم وهل هناك الام في البطن قبل انقطاع الدورة وهل علامات الحمل تظهر فقط بعد انقطاع الدورة

ان عملية التصاق الجنين بالرحم تأخذ عدة ايام ولا اعتقد ان المرأة تستطيع الاحساس بها حتى لو ارادت. اما الام البطن والتي تكون على شكل مغص اسفل البطن قبل وفي موعد الدورة فهذا امر شائع ولا داعي للقلق طالما لا يصاحبه نزول دم او الآم حادة. اما اعراض الحمل فهي تظهر عادة بعد انقطاع الدورة الا ان بعض النساء تبدأ بالاحساس بها قبل موعد الدورة خاصة الاحساس بالدوخة او الغثيان .

(دكتور اردت ان اقوم بعملية زراعة وبعد تحفيز المبيض بعد 5 ايام مع الابر المنشطة كان فقط 3 بويضات وفقط 2 كبرا هل اعيد المحاولة فانا يائسة

وصول بويضتين الى مرحلة النضوج أمر جيد والا نكتفي يهذا العدد ان لم يوجد غيره واشجعك على تكرار المحاولة وع امكانية زيادة جرعة الابر ولكن هذا الأمر يرجع الى الطبيب المعالج

(اشعر يا دكتور بعد الاباضة 3 ايام بالام في البطن وبثقل وكان هناك جسما يتمرجح ويستمر ذلك يومين او ثلاثةكنت اعتقد اني حامل ولكن تحدث الدورة ما السبب حسب رايك

مع حدوث عملية الاباضة قد تنزل كميات قليل من السوائل او الدم من مكان خروج البويضة الى تجويف الحوض والذي بدوره يسبب الآم اسفل البطن قد تستمر لمدة 2 - 4 ايام وقد يصاحبها نزول كمية قليلة من الدم.

(جزتك الله كل الخير وبارك الله بك ورزقك من حيث لا تحتسب هل يحدث يا دكتور ارتفاع لهذين الهورمونين في حالة اضطراب في الهورمونات او ما بعد التحفيز الزائذ للمبيض ولم يتم علاجه في وقته وهل له علاك

قد يرتفع هرمون LH بعد عملية التحفيز وخاصة في وقت الاباضة وهذا امر طبيعي. اما المقصود بارتفاع الهرمونين فهو ارتفاع مستواهم فوق الطبيعي بدن تناول ادوية او اي مؤثرات خارجية وعلاج هذه الحالات صعب جدا للأسف.

(دكتور هل ابر تحفيز المبيض بعد توقفها تسبب الام في البطن قبل موعد الدورة

ان تناول الابر المنشطة غالبا ما يؤدي الى تكوين وخروج عدد كبير من البويضات واذا كان عدد الابر كبير فقد يؤدي هذا الى تضخم المبايض مما يسبب الآم في البطن والحوض قبل وحتى بعد موعد الدورة. وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيبك في الحال.

(هل تحاميل utrogestan 200 تسبب الام وضغط في البطن

هذا النوع من التحاميل يحتوي على هرمون البروجستيرون والذي يستعمل احيانا لتثبيت الحمل ومن المفروض انها لا تسبب اي الام تل على العكس تخففها .وهذا الألم ان وجد قد يكون بسبب تقلصات الرحم او تشنج في عضلات الظهر

(هل وجود وخز بسيط في اسفل البطن من الممكن ان يكون حمل يا دكتور مع وجود تعب عام هذا قبل انقطاع الدورة

لا يعني وجود وخز بسيط اسفل البطن بالضرورة وجود حمل خاصة قبل انقطاع الدورة ولقطع الشك باليقين يرجى عمل تحليل كمي لهرمون بيتا اس سي جي في موعد الدورة او بعده بايام.

(اسفه جدا للازعاج ولكن ربما لم يصل سؤالي منذ عدة ايام كيف اعلم بذلك

انا اجيب على جميع الأسئلة فاذا لم تجدي اجابة على سؤالك فمعنى ذلك ان السؤال لم يصل


(خذت الكلوميد لكي تنزل الدوره واستمرت اثنان عشر يوما وانا اريد ان اخذ ابلره منشطه هل يمكن ان اخذ الابره رغم نزول الدم علما ان يكون يوم الثالث عشر من الدوره
لا فائدة من تناول الابر المنشطة في هذه الفترة من الدورة حيث يجب اخذها ابتداءا من ثالث يوم من بدراية نزول الدورة لكي تعطي المفعول المطلوب



(شكرا يا دكتور لردك السريع اجريت اخصاب داخلي قبل 7 ايام وفي الليلة الاخيرة احسست بالام شديدة في الظهر مع حالات سخونة هل هذا يعني انني غير حامل وهل حالة السخونة بسبب الابر المنشطة والتي كانت لمدة 13 يوما

الام شديدة في الظهر او البطن تعني حدوث تبويض وخاصة اذا صاحبها ارتفاع طفيف في درجة الحرارة. ولكن وللأسف هذا لا يعني بالضرورة وجود حمل ويجب عمل تحليل للحمل لو حدث تأخير في الدورة والله الموفق

(اشكرك من كل قلبي على سرعة ردك وعلى تخصيص جزءا من وقتك الخاص للاسئلة دكتور لي صديقة اسمها سهى محمد توجهت اليك قبل حوالي اسبوع ولم تاخذ اجابه بعد اعتقد انه لم يصلك السؤال اسمح لي ان ارسل السؤال باسمي فهي تعاني من الاكتئاب بعد ما حدث معها وهي يائسة جدا
ارجو ان اكون قد اجبت على المطلوب والله الموفق . علما بانها اذا ارادت ان ترسل صور اي فحوصات او ما شابه ذلك فالامكان ارسالها الى البريد الالكتروني

(صديقتي متزوجة منذ سنة عمرها 37 سنة تسكن في المانيا منذ زواجها حملت في بداية الزواج وحصل اجهاض في الشهر الثاتي لم تجري عملية كحت لعدم الحاجة حسب راي الدكتورة المعالجة عانت من الام في البطن وعملت فحص للهورمونات قبل ستة اشهر
اذا كان المقصود هو تأخر الحمل الآن فانا افضل عمل اما اشعة بالصبغة او منظار للبطن لمرفعة حالة الأنابيب وهل هي سالكة وهل يوجد التصاقات خاصة انها تعاني من الآم في البطن مما قد يعني وجود التهابات في هذه المنطقة. بعد ذلك يجب البدء بتناول منشطات للاباضة ومتابعة عملية التبويض ولست ادري ما هي الهرمونات التي عملت ولكن بصفة عامة يجب عمل الهرمونات التالية : FSH, LH, TSH, PROLACTIN .

(صديقتي احست بدوار واغمى عليها بعد ان اتت الدورة توجهت بعد ايام الى الدكتورة وقالت لها كل شئ طبيعي منذ ذلك اليوم تعاني من الام حادة في اسفل الظهر من وقت الاباضه حتى موعد الدوره اي اكثر من 15 يوم مع الام في الراس
لا اعتقدبوجود علاقة مباشرة بين حالة الاغماء وبين الدورة . اما الآلام الحادة اسفل الظهر والصداع فكما اسلفت في الاجابة على سؤال مشابه فقد تكون بسبب احتباس بعض السوائل في الجسم نتيجة اضطراب الهرمونات خاصة بعد سن 35 وهو ما يسمى توتر ما قبل الدورة. اضافة الى ما سبق قد تكون حلاة الاغماء نابجة عن هبوط في الضغط .

(اجهضت في الشهر الثاني قبل 4 اشهر وهناك افراز للحليب من صدري هل علي العلاج خاصة وان الحليب يزداد في فترة الاباضة وقبل الدورة
من الأفضل عمل تحليل لهرمون الحليب وفي جميع الأحوال يجب تناول علاج لهذا خاصة انه قد يؤدي الى تأخير الحمل او اضطراب الدورة .

(هل هناك تاثير للملح على الام الدوره الشهرية وما قبل الدورة فقد لاحظت انتي عندما اتناول اشياء مملحة يزداد الالم في اسفل الظهر
في حدود سن 35 وما فوق يحدث نوع من احتباس السوائل في الجسم قبل نزول الدورة بحوالي اسبوع او عشرة ايام وقد تلاحظ المرأة زيادة طفيفة في الوزن خلال هذه الفترة ويصاحب هذا الام خاصة اسفل البطن والثديين وتوتر عصبي خفيف وما الى ذلك. وقد تؤدي زيادة كمية الملح في هذه الفترة الى ازدياد كمية السوائل المحتبسة وبالتالي الأعراض

(هل هناك ضرر من تناول فيتامينات ماغنزيوم 350 mg هل يضر الاباضة عند المراة
اذا كنت تخططين للحمل فالأفضل عدم تناول اية نوع من الفيتامينات بجرعات كبيرة خاصة فيتامين A و E وبصفة عامة لا ينصح بتناول اية فيتامينات بجرعة كبيرة الا باستشارة طبية اما بالنسبة للاباضة فلا يوجد تأثير للفيتامينات عليها ولكن الخوف من تأثير هذه الفيتامينات على الجنين لو حدث حمل

(دكتور انا دورتي الشهرية منظمة كل 28 يوما ولكنها قليلة اي كمية الدماء قليلة جدا وتستمر فقط يومين الى ثلاثة ايام فهل هذا عادي خاصة وانها كل 28 يوم
انتظام الدورة شيء جيد ولكن كمية الدم مهمة ايضا وحسب وصفك اعتقد ان الكمية قليلة ولذا انصح بعمل تحليل هرمونات وكذلك عمل تصوير موجات فوق صوتية في وقت التبويض لمعرفة حجم البويضة وكذلك سماكة بطانة الرحم .

(شكرا دكتور على الرد السريع سؤالي الا يوجد علاج او دواء لاحتباس السوائل في الجسم فانا اعاني من الام شديدة من فترة الاباضة حتى موعد الدورة اي اكثر من اسبوعين من الم شديد في اسفل الظهر وليس كما ذكرت 10 ايام الى اسبوع اي نصف الشهر الام شديدة
مبدئيا بامكانك تناول حبة لازكس على الريق للتخلص من اي سوائل يضاف اليها اي مسكن للألم مثل فولتارين 50 او بروفن مرة الى مرتين يوميا وانصح بالا تزيد مدة اخذ العلاج عن اسبوع. واذا لم يتحسن الألم فهذا يعني ان سبب الألم ليس احتباس السوائل ويجب جينئذ اجراء فحوصات لمعرفة سببه .




(هل تحاميل UTROGESTAN تؤثر على فحص الحمل البيتي كونها تحتوي على البروجستيرون اي الافضل ان لا اجري فحص بيتي لان النتيجه ستكون ايجابية بسبب التحاميل وكيف اعلم باني حامل ام لا وهل هذه التحاميل تؤخر الدورة اذا لم اكن حامل
لا تؤثر هذه التحاميل على فحص الحمل لأن الهرمون الذي يرتفع نتيجة الحمل هو هرمون بيتا اتش سي جي . ومن الطبيعي اذا استمريت باستخدام التحاميل فانها ستأخر الدورة لان هرمون البروجستيرون يؤخر الدورة بالفعل. ولمعرفة حدوث حمل يجب عمل تحليل (يفضل تحليل الدم) بعد موعد الدورة بيومين او ثلاثة.

(دكتور هل ممكن نزول الدم اثناء الحمل في البدايه مصاحب لالم مثل الم الدوره في اليومين اللاوليين من الدوره ارجو الاجابه اني جدا خائفه مع الشكر
لقد سبق واجبت على سؤال مشابه. من الممكن نزول دم خفيف خاصة في موعد الدورة اثناء الشهور الثلاثة الأول من الحمل , ولكن مع التأكيد بأننا نأخذ نزول الدم مع الحمل مأخذ الجد ويجب مراجعة الطبيب وعمل تصوير موجات فوق صوتية للتأكد من سلامة الحمل خاصة اذا كان نزول الدم يصاحبه ألم

(بعد انتهاء الدوره احس بدوخه وغثيان . فما تفسير ذلك ؟
بكل أمانة ليس عندي تفسير لهذه الظاهرة سوى انها قد تكون نفسية خاصة اذا كانت هناك رغبة بالحمل ومن الأفضل عمل تحليل دم للتأكد من عدم وجود فقر دم مسبب للدوخة.

(اجريت فحص لهورمون الحليب وكان طبيعي جدا ومنذ اكثر من 11 شهر وانا اعاني من افرازات في الصدر حليب وحسب راي الدكتور انه لا حاجة لاخذ دواء طالما الهورمون عادي رغم اني اعاني من اضطرابات في الدورة ما رايك
هناك اختلاف في وجهات النظر حول علاج افراز الحليب من الثدي رغم ان مستوى هرمون الحليب طبيعي وأنا ممن يفضلون تناول علاج لأن وجود افرازات يعني ان انسجة الجسم حساسة لهرمون الحليب اكثر من الطبيعي والقاعدة لدينا انه يجب تناول علاج حتى لو كانت الافرازات عبارة عن نقطة واحدة خاصة اذا كانت هناك رغبة في الحمل او اضطراب في الدورة. وقد تجدين زملاء لهم وجهة نظر مختلفة

(هل ممكن حدوث حمل بعد نزول البويضة بأربعة ايام
لا فان هذا غير ممكن لأن البويضة قادرة على الحياة لفترة اقصاها 24 ساعة فقط تموت بعدها اذا لم تخصب

(اجريت فحص للهورمونات وكل الهورمونات طبيعية عدا هورمون fsh نسبة الهورمون 9-11 هل يعتبر مرتفع جدا وهل هناك امل في الحمل خاصة ان الدورة منتظمة
ان نسبة 11.9 ليست مرتفعة ولا اعتقد انها تعيق الحمل ومن الأفضل متابعة الفحوصات الأخرى مثل اشعة الصبغة وتحليل الزوج الخ

(ارجو التكرم بالرد السريع نظرا لحالتي النفسية السيئة . فانا لي خمسة ايام و انا اعمل اختبار التبويض المنزلي . اول يوم النتيجة سالبة و خمس ايام النتيجة موجبة فهل هذا طبيعي . وهل في حالة الحمل يرتفع هرمون ال اتش . وشكرا جزيلا للطفك و ذوقك يا دكتور
من الطبيعي ان يرتفع هرمون ال اتش قبل واثناء فترة التبويض وفي العادة يحتاج الى عدة ايام لينخفض وارتفاعه يعني حدوث تبويض ولا يعني حدوث حمل لأن الهرمون الذي يرتفع نتيجة الحمل اسمه بيتا اتش سي جي

(السلام عليكم دكتور انا استخدم طريقة العد والعزل لمنع الحمل ودورتي كل 30يوم ففي اليوم 13 من الدورة استخدم زوجي العازل وفي اليوم 21 لم استخدم شئ ولم تنزل علي الدورة على الرغم من مرور 6 ايام على موعدها ارجو التكرم بالاجابة وشكرا

صحيح ان موعد الاباضة المتعارف عليه هو في اليوم 14 من الدورة ولكنها قد تحدث في اي وقت من الشهر وليس بالضرورة في منتصفه. لذا يجب عمل تحليل حمل الآن لتوضيح الأمور مع الأخذ بالاعتبار بان استخدام العازل ليس مضمون 100% وهناك نسبة خطأ ولو بسيطة

(دكتور شكرا لردك واهتمامك ما هي نسبة هورمون fsh الطبيعية انا عندي 11.6
المستوى الطبيعي للهرمون يختلف حسب وقت عمل التحليل ومن المتعارف عليه وجوب عمل التحليل اثناء الدورة . والمستوى الطبيعي في هذه الفترة يتراوح من 4 - 13 mIU/ml وقد يصل الى 100 وقت التبويض

(اجريت اخصاب داخلي مع استعمال تحاميل utrogestan ولم ينجح الاخصاب وحدثت الدورة سؤالي هل تعود الدورة بشكل طبيعي اي يعد 28 يوم ام تحدث اضطرابات بسبب الاخصاب وهل موعد الاباضة لا يتغير
عملية الاخصاب الداخلي لا تترك اثر بعد نزول الدورة حتى لو تم استخدام التحاميل المذكورة وبالتالي لا يتغير موعد الاباضة او الدورة التالية

(شكرا لردك على سؤالي وانا اؤيدك في الراي لان افراز الحليب ادى الى اضطراب في الدورة من تجربة
اتمنى لك التوفيق واسأل الله ان اكون قد ساعدت ولو قليل

(دكتور هل هذا العلاج كويس لالتهابات المهبليه ؟ ومانوع الالتهاب ؟ وشكرا وجزاك الله خير 1- 4 كبسولات زتروماكس ازثرومايسين 250ملليجرام2- وكبسولة واحده ديوراكان 150 ملجم30 -وتحميله جاينو دكتارين كبسولات مهبليه 0mg400 Dated
بالتأكسد هذا العلاج جيد ومن الواضح ان لديك التهاب فطريات وانصح ان يتناول زوجك الكبسولات (زيثروماكس و دايفلوكان) في نفس الوقت وبنفص الجرعة

(دكتور اذا كان الرحم والانابيب سليمه ويوجد في الحوض الالتصاقات هل يتم الحمل ؟
الأخت الكريمة اعتقد بأنك ارسلت بريد الكتروني لم استطع فك رموزه. بالنسبة لوجود التصاقات في الحوض فتأثيرها على الحمل يعتمد على مكانها ومداها. أي اذا كانت لا تعيق دخول البويضة الى الأنبوب فانها لا تؤثر على الحمل. ولكن يجب التنبيه بأن نسبة الحمل خارج الرحم تزيد قليلا مع وجود التصاقات في الحوض ولذلك ننصح بعمل منظار لمعرفة مداها وازالتها ان امكن

(تحليل مادة DNA الجنين وتكون موجودة فى دم الأم واذا تغير لونها الى الازرق ... يكون الجنين ذكرا ... او بنت فى عمر 6 أسابيع من الحمل هل هذا الكلام صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا كلام غير دقيق فلا يوجد شيء في دم الأم سواءا مادة DNA او غيرها نستطيع عن طريقها معرفة نوع الجنين. وقد يكون المقصود هو اخذ عينة من المشيمة في بداية تكوينها وتحليل خلاياها وبالتالي معرفة جنس الجنين. وهذه الطريقة تستعمل اذا كان هناك احتمال وجود امراض وراثية ولا يوجد طبيب يجريها فقط لمعرفة جنس الجنين

(ماهي نتيجه الاشعه بالصبغه ؟
كما أسلفت سابقا الأشعة تشير الى وجود التصاقات في الحوض وانصح بعمل منظار للتأكد من ذلك وازاله الالتصاقات ان امكن

(جائتني الدوره في 1 / 7 / 2007 فما هو افضل وقت للحمل بعد الانتهاء من الدوره .
لتحديد موعد التبويض يجب ان تكون الدورة منتظمة جدا. وفي حال كانت دورتك كذلك فان موعد التوبيض وبالتالي افضل وقت للحمل سيكون يوم 14/7/2007 ان شائ الله

(مرحبا دكتور انا الدورة عندي منتظمة في شهر 5 جاءت في يوم 8 وفي شهر 6 جاءت في يوم 4 في هذا الشهر يعني شهر 7 تأخرت يومين واليوم الثالث نزل افرازات بنية وإلى الآن لم تنزل الدورة مع وجود مغص من وقت لأخر، هل عندي مشكلة ارجو الرد وجزاك الله خيراً
اولا تعتبر الدورة لديك منتظمة وثانيا تعتبر الدورة متأخرة الآن رغم الافرازات البنية لذلك يجب عمل تحليل حمل ويفضل عمل تحليل كمي لهرمون الحمل في اسرع وقت للتأكد من وجود حمل ام لا

(متي وقت التبويض دورتي لثلاثه شهور 12/4 و 12/5 و16/6 متي تنفجر البويضه وشكراا
دورتك كانت في الشهرين الأول منتظمة ثم تأخرت 4 أيام. وهذا مهم لأن خروج البويضة يكون في العادة 14 يوم قبل موعد نزول الدورة القادمة وافضل طريقة للتأكد من ذلك هي عمل تصوير بالموجات فوق الصوتية لمعرفة حجم وعدد البويضات وللتحكم بموعد خروج البويضة

(اليوم الاول من طهري من الدوره تناولت حبوب بريمولوت لذهاب للعمره خشيت نزولها وقطعت الحبوب بعد خمس ايام مع العلم انني كنت اخذ حبتين في اليوم فهل الدوره ستنزل ام ستتأخر؟؟وهل يؤثر
من المحتمل جدا نزول دم بعد التوقف عن تناول هذه الحبوب. وغالبا ما يؤدي هذا الى تغيير موعد الدورة بحيث يصبح يوم نزول الدم الآن هو موعد الدورة. ولا يوجد تأثير دائم لهذه الحبوب

(حدث جماع في اليوم الاول من الطهر في الدوره الشهري ؟؟فهل احتماليت الحمل عاليه اولا؟؟وماهي االايام اللتي لايكون بها حمل؟؟الايام الاولى بعد الدوره ام الاخيره

احتمال حدوث حمل في هذا الوقت ضعيف جدا جدا ولكن ليس مستحيل. واعتقد بأنك تقصدين بالأيام الى لا يكون فيها حمل ما نسميه فترة الأمان, ويجب التنبيه ان هذه الطريقة غير مضمونة كوسيلة منع حمل ونحن نقول دائما بأنها طريقة لا بأس بها لمن ليس لديهم مانع لو حصل حمل بالصدفة ولكن اذا لم تكن هناك رغبة جدية بعدم الحمل فيجب استخدام وسيلة اخرى مثل حبوب منع الحمل او اللولب. وعموما فان فترة الأمان هي 5 أيام بعد انتهاء الدورة و 10 ايام قبل نزول الدورة التالية اي ان الأيام ال 10 التي في منتصف الدورة ليست امنه

(لدي دم متقطع وانا استخدم حبوب كلوكافاج واخر دورة اتاتني23/3ويكون لون الدم احمرفاتح اوافرازلونه بني

حبوب جلوكوفاج لا تسبب نزول دم وانصحك بعمل تحليل للحمل حالا واذا لم يكن هناك حمل فيجب مراجعة طبيبك لمعرفة سبب نزول الدم

(ابي اعرف وقت التبويض ودورتي لثلاثه شهور 12/4 12/5 16/6 وهل دورتي كل 28 يوم ( وهل دورتي منتظمه ) ؟ عندي سوال ثاني انا ولــت في سنه 7/3/1402هــ كم عمري بالميلادي ؟؟ ارجو الرد وشكرأأ

اولا فان تاريخ ميلادك بالميلادي هو 3/1/1982 وبالتالي فان عمرل بالميلادي هو 25 عام اما بالنسبة لدورتك فهي ليست كل 28 يوم بل كل 30 الى 34 يوم. اما بالنسبة لوقت التبويض فيكون 14 يوم قبل نزول الدورة التالية وعليك معرفة متى تتوقعين نزول الدورة الشهر القادم واطرحي منها 14 يوم

(انا سوف اذهب لعمل اشغة الصبغة فهل يجوز اخذ حبوب الكلوميد والعلاج عادي من اليوم الثالث للدورة
لا ضرر من تناول حبوب كلوميد ولكن يجب عمل الضبغة بعد انتهاء الدورة بثلاثة أيام على الا يكون هناك معاشرة زوجية ما بين انتهاء الدورة وحتى وقت عمل الأشعة
(لو سمحت يا دكتور خطيبتي في بعض الاحيان تصيبها دوخة وهدة حيل وصداع اثناء المداعبة وخاصة عند مداعبة الفرج علما بانه لم يتم الفض للغشاء مالسبب والعلاج جزاك الله خير ويعطيك العافية
السبب في غالب الأحيان نفسي وسيزول بعد الزواج ان شاء الله

(كيفية عمل فحص الحمل المنزلي
الطريقة موضحة بالتفصيل في النشرة الموجودة مع العبوة. وبصفة عامة توضع نقطة أو نقطتين من البول في المكان المخصص على الشريحة وتترك لمدة دقيقتين. اذا ظهر خطان بجوار بعض فهذا يعني وجود حمل. أمل اذا كان الموجود خط واحد فقط فلا يوجد حمل.

(ما هي اعراض وجود كيس على المبايض مع العلم اني متزوجة منذ ثماني اشهر ولم يحدث حمل ومع وجود الالام في اسفل البطن بين الفينة والاخرى ارجور الرد بسرعة

لا توجد اعراض معينة لاكياس المبايض الا اذا كان حجمها كبير بحيث يظهر ورم اسفل البطن وغالبا ما يتم اكتشافها اثناء الفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية. امابالنسبة لألم اسفل البطن فيجب عمل فحص بول للتأكد من عدم وجود التهاب ويجب مراجعة طبيبك لعمل فحص للتأكد من عدم وجود التهابات في منطقة الحوض ولعمل الفحوصات اللازمة للحمل

(عندى طفلة عمرها شهرين ونصف واتت الدورة الاولى يوم 5/6 والآن لم تاتى فى موعدها الطبيعىفماذا افعل

اذا كنت ترضعين طفلتك فمن الممكن ان تتأخر الدورة بسبب الرضاعة . والا فيجب عمل فحص للحمل للتأكد من وجود او عدم وجود حمل. مع الأخذ بالاعتبار بان الرضاعة الطبيعية وسيلة غير مضمونة لمنع الحمل

(السلام عليكم انا متزوجة منذ ثماني اشهر ولم يرزقني الله بطفل ولكن مع اقتراب موعد الدورة اصبح لدي افراز بلون اصفر مع وجود الم في اسفل البطن من جهة الشمال وكانه وخز ابر هل هذا دليل على وجود حمل ارجو الرد بسرعة

في موعد التبويض تزداد كمية الافرازات المهبلية على الا يصاحبها حكة أو رائحة غير طبيعية وكذلك قد تشعر المرأة بألم في اسفل البطن سواءا في الناحية اليمني او اليسرى. ولا يعتبر هذا الألم دليل حمل ولكنه يشير الى امكانية حدوث تبويض. اما بالنسبة لعدم حدوث حمل فيجب مراجعة طبيبك لاجراء الفحوصات اللازمة .

(دكتور انا اجت الدوره يوم 25 شهر الخامس وكانت دوره طبيعيه وطولت تقريبا 5 ايام ولكن من يوم 1 سبعه لليوم ينزل دم اسود وهو اصلا اعتقد مو دم وانما ماده سوداء بكميات قليله والماده غير سميكه واوقات تنزل الافرازات بنفس اللون ممكن الرد وجزاك الله الف خير

من الأفضل عمل تحليل للحمل وكذلك عمل تصوير موجات فوق صوتية للتأكد من عدم وجود اية سبب لهذا الدم سواءا داخل الرحم او خارجة . كذلك يجب عمل فحص داخلي للتأكد من عدم وجود قرحة في عنق الرحم

(السلام عليكم ورحمه الله وبركاته دكتور انا الي سالت قبل شويه والحين اخذت فحص للحمل وطلعت حامل بس للحين تستمر عندي نزول الماده السوداءيعني على شكل دم لكنه اسود وبكمبات قليله ومستمر تقريبا يوميا ارجو الرد مع جزيل الشكر وجزاك الله الف خير
الدم الأسود هو عبارة عن دم بكميات قليلة وقديم نوعا يكون قد مضى على وجوده فى المهبل بعض الوقت بحيث يتحول الى اللون الأسود. اما بالنسبة للحمل فيجب البدء بتناول ادوية مثبتة مثل حبوب Cyclogest او تحاميل Duphston اضافة الى حمض الفوليك وطبعا يجب مراجعة طبيبك بأسرع وقت

(DIFLUCAN مافائدة هذة الحبوب ....؟؟؟ هل تجعل الرحم قلوى.......؟؟ وشكرا لك

هذه الحبوب لا علاقة لها بقلوية الرحم او المهبل بطريقة مباشرة اذ انها في الأساس علاج للفطريات وعن طريق علاج الفطريات قد تتغير درجة حموضة او قلوية المهبل بطريق غير مباشر

(هل ضعف القذف داخل المهبل يؤثر على الحمل
اذا كان هناك قذف فان ضعف القذف لا يؤثر على الحمل طالما ان القذف يحدث داخل المهبل على ان يكون عدد الحيوانات المنوية والكمية في حدود الطبيعي .

مواضيع ذات صلة
فساتين دوروثي بيركنز لعام 2013
منزل مصمم بأساليب مختلفة
"كوكتيل اليقظة" للأطفال من H & M
خواتم الخطبة من تيفاني آند كو لعام 2013
عدم انتظام الدورة اسباب وعلاج
الحمل بعد الاجهاض
احذرى في هذه الحالات امتنعي عن حبوب منع الحمل
تعرفي علي سكر الحمل هنا
تعرفي على وسائل منع الحمل المناسبة لحالتك
7 منتجات تساعدك أثناء الحمل
ماذا تفعلين إذا هجرك زوجك
9 أمور يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار الحمل



 
قديم 09-23-2011, 09:40 PM   #2

ام نورا


رد: اسال دكتور.....


اسال دكتور.....

تسلمى يا قمر
الله يعطيك العافيه
ويرزقك الذريه الصالحه

 
قديم 09-27-2011, 01:43 PM   #3

**اسيرة الحب**


رد: اسال دكتور.....


اسال دكتور.....

يسلمو ياقلبي
اللهم امين

 
قديم 10-03-2011, 03:26 AM   #4

ام درباش


رد: اسال دكتور.....


اسال دكتور.....

السلام عليكم
انا حامل بالشهر السادس وبعد الجماع اشعر بالام اسفل البطن وهذه الالام شعرت بها في شهري هذا فما تفسير هذا؟

 
قديم 01-22-2012, 03:58 PM   #5

▫₪ بيــشُشُـg ₪▫


رد: اسال دكتور.....


اسال دكتور.....


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:35 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0