ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

المناهج التعليمية في القضاية التنموية


المناهج التعليمية في القضاية التنموية

إن الاستقلالية التي ينعم بها النظام التعليمي تجاه البنية الاجتماعية القائمة تمنعنا من اشتقاق هذا النظام اشتقاقاً ميكانيكياً من هذه البيئة، فيبدو وكأن النظام التعليمي من هذه الوجهة يشكل مؤسسة مستقلة لا تدور إلا في فلكها الخاص.غير أن المبالغة في تصور هذه الاستقلالية سيؤدي منطقياً إلى القول بأن النظام التعليمي ليس له في ذاته أية واقعية ما دام متعالياً على بنية المجتمع. من هذه الوجهة يبدو وكأن كل بنية اجتماعية اقتصادية منظور إليها في فترة محددة من التاريخ، تفرز نمطاً للإنتاج التربوي و يعبر عنها ويخدم حاجاتها ويعمل على إعادة إنتاجها. لقد بدا لنا أن المسألة يمكن أن ينظر لها انطلاقاً من مقاربتين ممكنتين فإما أن نتحدث عن التربية في علاقتها ببنية المجتمع واختياراته الاقتصادية ونقف عند تحليل مفعول النظام التربوي، وارتباطه بالتنمية. هكذا وعلى نحو ما ترتبط العلة بالمدلول نعمد إلى استنتاج التأثير الذي ستمارسه السياسة التعليمية على الشروط المهيئة للنمو الاجتماعي والاقتصادي، وإما أن نقلب المنهج الذي اعتمد في تحليل هاتين الظاهرتين، وبدل أن ننطلق من التربية لمراقبة انعكاساتها على التنمية، سنقوم بمسعى مخالف ومعاكس محاولين رصد انعكاسات التنمية وما تقتضيه من اختيارات على النظام التربوي. ومهما يكن من أمر فإن التعليم ببرامجه ومناهجه يؤثر على المجالات المختلفة من الحياة الاجتماعية، فهو يتبادل التأثير مع التطور الاقتصادي مع العلم أن تأثير هذا التطور هو الأكثر حسماً، وكما في كثير من العمليات المماثلة يبدي التعليم تأثيراً معاكساً نشطاً على التنمية الاقتصادية ـ الاجتماعية. وهكذا يمكن النظر على نحو جدلي أي ضمن جدلية ترصد التأثير المتبادل بين الاثنين. إذن فالمنهاج التعليمي يؤثر على الجوانب المختلفة من حياة المجتمع. كما يتلقى تأثير هذه الجوانب العكسي أيضاً، وهكذا فإن وضعية وبنية الاقتصاد، يؤثران بدورهما على وضعية التعليم ذلك أن التطور الاجتماعي ـ الاقتصادي والثقافي يطرح متطلبات محددة (متطلبات التنمية الشاملة) تجاه محتوى التعليم وأهدافه ويخلق بالتالي القاعدة الفعلية لبناء أو إعادة بناء التعليم. وهكذا فإن على التعليم في البلدان النامية ومن ضمنها بلدان المغرب العربي التي نعتمدها كنموذج لهذه الورقة أن يقوم بدور العامل الفعال في تحديد الآفاق المستقبلية لهذه البلدان والتحول إلى "مفتاح" للتنمية فيها. ولا يقتصر تأثير التعليم على التنمية الاقتصادية، بل ويؤثر أيضاً على التنمية الاجتماعية والثقافية، وعلى النجاح في المجال السياسي وغيره من المجالات، وعلى تحقيق الاستقلال الوطني، ودور التعليم كبير خاصة في تحقيق الاعتماد على الذات والاستقلال الثقافيين ؛ ويلعب التعليم ومناهجه دوراً كبيراً في إزالة التخلف العلمي والتقني، كما أنه ليس فقط شرط التقدم الاجتماعي، بل مظهر هذا التقدم ؛ ليس وسيلته، بل غايته أيضاً، وذلك لأنه مرتبط بتنمية الإنسان الذي لا يمكن اعتباره فقط عنصراً في الإنتاج والتطبيق الاجتماعي أو منبع للتغيرات الاجتماعية ـ التاريخية، بل إنه الهدف النهائي للتقدم. غير أن هذه الإشكالية تتضمن في ذاتها تعقيدات وصعوبات لا مجال لدفعها. لقد بدا لنا أن من شأن تحديد المواصفات العامة للحقل موضوع البحث، وأيضاً تحديد الإطار النظري والمنهجي أن يجعلنا قادرين لا على إلغاء هذه الصعوبات، ولكن على الأقل التبصر بها ومواجهتها، بل لعل هذا التحديد المزدوج يسعف في إضاءة خطواتنا التي تسعى إلى وضع معالم بحث حول نماذج التربية وأنماط التنمية.

مواضيع ذات صلة
أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة على مقاعد الدراسة للعام الدراسي الجديد .
الوطن بسواعد امرأة..حملة وطنية نسائية لمكافحة المخدرات.
سامسونج تطلق نسخة خاصة بالأطفال من “جالاكسي تاب 3
الذكرى الثامنة لبيعة خادم الحرمين الشرفين "الملك عبدالله بن عبد العزيز"
بعض المشكلات التي تشكل التحديات للنظم التعليمية
التواصل ركيزة العملية التعليمية-
{الإدراك واستخدام الوسائل التعليمية}
» أدوار الوسائل التعليمية «
- أساليب و طرق التدريس في العملية التعليمية -
» الألعاب التعليمية و أهميتها في الدراسة «
|~ْ| المناهج التعليمية(النظام التعليمي والتربوي) ودورها في بناء الأمة |ْ~|
السياسة التعليمية :



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: المناهج التعليمية في القضاية التنموية


المناهج التعليمية في القضاية التنموية

م/ن

 
قديم   #3

احلام شاعرة


رد: المناهج التعليمية في القضاية التنموية


المناهج التعليمية في القضاية التنموية

xxx



الله يـع’ـــطــيكم الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدكم الممـــيز ..
.. تقــبل ــو م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود وباأإأإقــة ورد ...

 
قديم   #4

!!*ميوس*!!


رد: المناهج التعليمية في القضاية التنموية


المناهج التعليمية في القضاية التنموية

منورة عيوني ,~

 
قديم   #5

!!*ميوس*!!


رد: المناهج التعليمية في القضاية التنموية


المناهج التعليمية في القضاية التنموية

؟؟؟

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:04 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0