ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار تفسير سورة المائدة يوجد هنا تفسير سورة المائدة قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #11

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة المائدة


تفسير سورة المائدة

الآية 67

( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ )

يخاطب الله رسوله ويحثه على عدم الخوف وتبليغ ما أنزل الله للناس جميعا وأن الله يتعهده بالرعاية والحفظ من شرورهم وناصره عليهم
ويحذره لو أنه كتم شيئا من القرآن فهو بذلك لم يكن قد قام بتبليغ الرسالة

فعليك البلاغ وعلى الله الهداية وهو لا يهدى الكافرين الذين يخفون ما أنزل الله

الآيات 68 ، 69

(
  1. قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ
  2. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
  1. )

يأمر الله نبيه ورسوله صلى الله عليه وسلم بأن يقول لأهل الكتاب من اليهود والنصارى أنهم ليسوا على الدين من شئ حتى يؤمنوا بكل ما فى أيديهم من التوراة والإنجيل ويعملوا بكل ما فيه من طاعة وتصديق بمحمد وإتباعه كما أمرهم والعمل بشريعته وكذلك الإيمان بالقرآن الذى أنزل إليهم من الله

ويؤنب الكافرين منهم أن ما أنزل إليهم يزيدهم كفرا وظلما
فلا تحزن عليهم يا محمد

ويقول أن الذين آمنوا وهم المسلمون والذين هادوا وهم حملة التوراة والصابئون وهم طائفة من النصارى والمجوس الذين ليس لهم دين والذين يعبدون الملائكة والذين يقرؤن الزبور وكل فرقة من هؤلاء الذين آمنوا بالله وعملوا صالحا لا يقبل منهم إلا إذا آمنوا بمحمد وتوافق شرعهم مع شرع الإسلام وفى هذه الحالة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون على ما فعلوا من قبل

وكان سبب النزول كما أوضحنا من قبل فى سورة البقرة أن :

سأل سلمان الفارسى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوم قد عاش بينهم فى زمن الفترة
( قبل بعث الرسول ) وكان يظن انهم من أهل النار

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : الآية ، إذ يبشر الله المؤمنون منهم والذين عاهدوهم بإيمان بدون أن ينقضوا عهودهم ، والمؤمنون من النصارى قبل البعثة ، والصابئين ( أى الخارجين على دينهم منهم من عبدة الكواكب ودخلوا الإسلام ) والذين آمنوا منهم بالله واليوم الآخر والمعتنقين لملة إبراهيم عليه السلام وعملوا صالحا لله بأن لهم الجنة ولا خوف عليهم .

الآيات 70 ـ 71

(
  1. لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّمَا جَاءَهُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُهُمْ فَرِيقًا كَذَّبُواْ وَفَرِيقًا يَقْتُلُونَ
  2. وَحَسِبُواْ أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُواْ وَصَمُّواْ ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُواْ وَصَمُّواْ كَثِيرٌ مِّنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ
  1. )

يذكر الله تعالى أنه أخذ على بنى اسرائيل العهود والمواثيق بالسمع والطاعة لله ورسوله ولكنهم نقضوا عهودهم واتبعوا أهواءهم وخالفوا الشرع وقتلوا أنبياءهم
ثم تاب عليهم الله ولكنهم عادوا لما هم عليه ولا فائدة منهم
والله يعلم من يستحق الهداية ومن لا يستحق إلا الغواية منهم ويرى ما يفعلون .



الآيات 72 ـ 75

(
  1. لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ
  2. لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
  3. أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
  4. مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ
  1. )

يصرح ويعلن الله بأن من قال أن عيسى ابن مريم ابن الله أو هو الله أو كما يدّعون ثالث ثلاثة فهو كافر
لقد قال المسيح بأنه عبد الله ورسوله وأمر أتباعه بعبادة الله وحده وأنه من يشرك بالله فمصيره إلى النار والحريق
فلا يوجد للكون إلا خالق واحد ولا إله إلا الله
ويحذرهم الله إن لم يتراجعوا عن قولهم الزور فى حق الله وحق عيسى ابن مريم ليعذبهم عذابا شديدا
وأولى بهم أن يتوبون إلى الله ليغفر لهم بدلا من أن يتقولوا من عند أنفسهم ما لم ينزل به الله سلطانا
إن عيسى ابن مريم خلقه الله كما خلق آدم وأنه وأمه المصدقة بالله المؤمنه به و كانا بشرا يأكلان الطعام ويمشون فى الأسواق ومثله كمثل الرسل التى أرسل الله من قبله ومن بعده

انظر يا محمد كيف نوضح لهم البينات فإلى أين يذهبون بأفكارهم وينصرفون
( يؤفكون ) بعيدا عما يبين الله لهم

الآيات 76 ـ 77

(
  1. قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
  2. قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ
  1. )

يا محمد قل لمن يعبدون الأصنام والنصارى وغيرهم ممن يعبد غير الله كيف تعبدون من لايملك لكم نفعا ولا ضرا ولا يملك لكم ولا لنفسه شيئا
بالرغم من أن الله هو السميع العليم
ثم يقول لأهل الكتاب لا تتجاوزوا فى دينكم الحد ولا تبالغوا فى تعظيم عيسى ابن مريم فتخرجوه عن حيز النبوة إلى مقام الألوهية فتضلوا عن الطريق المستقيم إلى الضلال


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 07-31-2012 الساعة 09:23 PM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 
قديم   #12

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة المائدة


تفسير سورة المائدة

الآيات 78 ـ 81

(
  1. لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ
  2. كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ
  3. تَرَى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ
  4. وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّه وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ
  1. )

يخبر الله تعالى أنه لعن وأخرج من رحمته الكافرين من بنى إسرائيل منذ زمن أن أرسل داود نبيه وعلى لسان عيسى ابن مريم لأنهم عصوا الله واعتدوا على أنبياءه وخلقه
فلم يكن منهم أحد إلا ارتكب الجرائم والمحارم وهذا أسوأ ما كانوا يعملون
وكانوا يتخذون من المنافقين أولياء وهذا أعقبهم نفاقا فى قلوبهم وسخط الله عليهم وحكم عليهم بالعذاب الخالد فى النار

ولو كانوا اتخذوا من المؤمنين أولياء وآمنوا بالله والرسول لكان خيرا لهم ولكنهم اتخذوا الكافرين أولياء وخرجوا عن طاعة الله ورسوله

الآيات 82 ـ 86

(
  1. لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ
  2. وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ
  3. وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ
  4. فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ
  5. وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ
  1. )

ولأن كفر اليهود كفر عناد وجحود فهم أشد عداء للمسلمين وكذلك المشركون فهم قتلوا الأنبياء وبدلوا فى التوراة وحاولوا قتل محمد صلى الله عليه وسلم وسحروه وألبوا عليه المشركين .
أما من قالوا عن أنفسهم أنهم نصارى وهم فى الحقيقة زعموا فى عيسى غير الحق ولكنهم يظنون بأنفسهم الإيمان وقلوبهم بها رأفة بسبب رهبانيتهم ( رهبان تعنى بقلوبهم رهبة وخوف من الله ) والقتال ليس مشروعا فى ملتهم ولا يستكبرون على الخضوع لله برغم عدم فهمهم لصفاته ، هذا يجعلهم أقرب مودة للمسلمين .

والبعض منهم إذا سمعوا القرآن تتأثر قلوبهم وتفيض أعينهم دمعا بما عرفوا من تبشير بقدوم محمد ويقولون نشهد بصحة هذا ونؤمن به وننقاد مع المؤمنين
ويقولون هذا حق ويجب علينا الإيمان به وهذا الصنف يعتبر مؤمنا وقال فيه الله من قبل لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ويدخلهم الله جنته .

أما من كفر وكذب فله عذاب جهنم .

الآيات 87 ـ 88

(
  1. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ
  2. وَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلالاً طَيِّبًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِيَ أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ
  1. )

قالت عائشة رضى الله عنها : أن ناسا من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبى صلى الله عليه وسلم عن عمله فى السر
فقال بعضهم : لاآكل اللحم
وقال بعضهم : لا أتزوج النساء
وقال بعضهم : لا أنام على فراش
فبلغ ذلك النبى صلى الله عليه وسلم فقال : " ما بال أقوام يقول أحدهم كذا وكذا ، لكنى أصوم وأفطر ، وأنام وأقوم ، وآكل اللحم ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتى فليس منى " .

ونزلت الآية الكريمة فى هذا المعنى
يأمر الله المؤمنين بأن يحلوا ما أحل الله مع عدم الإسراف وتعدى الحدود فى تناول الحلال والله لا يحب تجاوز الحد فى كل شئ


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 07-31-2012 الساعة 09:24 PM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 
قديم   #13

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة المائدة


تفسير سورة المائدة

الآية 89

(
لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
)

اللغو فى اليمين هى قول والله .. والله فى الحديث بغير قصد القسم بالله
وهذا لا يحاسب عليه الله بأنه قسم وإنما يحاسب الله على ما كان منه مقصود القسم بالله والتصميم عليه

وإذا لم تبرون بالقسم فالكفارة هى إطعام عشرة فقراء من أوسط ما تطعمون ( فمثلا أن يطعم عشرة خبز ولحم فى أكلة واحدة ) ، أو كسوتهم أو عتق عبد ( وهذا غير متوفر الآن ) وإذا لم يقدر المكلف على ذلك فعليه صيام ثلاثة أيام ليكفر عن سقوط يمينه

ومن الأفضل حفظ الأيمان وعدم القسم .

الآيات 90 ـ 93

(
  1. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
  2. إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ
  3. وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ
  4. لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُواْ إِذَا مَا اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّآمَنُواْ ثُمَّ اتَّقَواْ وَّأَحْسَنُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ
  1. )

ينهى الله عباده عن تعاطى الخمر ولعب القمار والأنصاب وهى الحجارة التى كانوا يذبحون عندها والأزلام وهى كئوس الإستخارة التى كانوا يستقسمون بها
ويقول الله أن ذلك كله من عمل الشيطان ليوقع العداوة والبغضاء بين المؤمنين وينهاهم عن الصلاة وذكر الله
ثم يقول ( فهل أنتم منتهون ) تهديدا لمن لم يتراجع عن ذلك

والشطرنج نوع من هذا القمار وحرمه العلماء
ويقول أطيعوا الله والرسول وعلى الرسول البلاغ والله يحب المتقين
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

وهنا جدير بنا أن نتعرض للأحاديث فى تحريم الخمر: ـ

* قال عمر بن الخطاب فى خطبته على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
أيها الناس إنه نزل تحريم الخمر وهى من خمسة : العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير ، والخمر ما خامر العقل .

ما خامر العقل هذه تفتح آفاقا لكل ما عرف وقت الرسول صلى الله عليه وسلم وعمر
وكل ما يخامر العقل وقتنا مما لم يعرفه عمر يشمل السجائر والبانجو والحشيش ودواء الكحة الكثير الممتلئ بالكحول والعسل والمكيفات بجميع أنواعها

* كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم صديق من ثقيف لقيه يوم الفتح براوية خمر يهديها إليه فقال صلى الله عليه وسلم : " يا فلان أما علمت أن الله حرمها ؟ " فأقبل الرجل على غلام له فقال : اذهب فبعها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يافلان بماذا أمرته ؟ " فقال : أمرته أن يبيعها قال : " إن الذى حرم شربها حرم بيعها " فأمر بها فأفرغت فى البطحاء ( الأرض )

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لعنت الخمر على عشرة وجوه ، لعنت الخمر بعينها وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها " .

* قال صلى الله عليه وسلم : " من شرب الخمر فى الدنيا ثم لم يتب منها حرمها فى الآخرة " .
* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزنى الزانى حين يزنى وهو مؤمن ، ولا يسرق سرقه حين يسرقها وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن " .


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 07-31-2012 الساعة 09:26 PM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 
قديم   #14

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة المائدة


تفسير سورة المائدة

الآيات 94 ، 95

(
  1. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ
  2. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ
  1. )

يقول تعالى :
يا من آمنتم بالله اتبعوا ما أحل وابتعدوا عما حرم
فإن الله يختبركم ليعلم الصالحين من العاصين
بأن تنال أيديكم وتمسكون بصغار الطير وفراخه وتنال رماحكم الكبير منه
فلا تقتلوا هذا الصيد وأنتم محرمين

ومن قتله عمدا ومعصية لله فجزاء له أن يقدر ثمن ذلك الطير وتشترى أمتعة توضع بالكعبة لإطعام الفقراء

ومن لم يجد فعليه بالصوم ليذوق ( وبال ) عقوبة ما فعل
ومن فعل ذلك قبل دخوله فى الإسلام فالله يعفوا عما فات ومن عاد بعد اسلامه فعليه العقوبة وينتقم منه الله

وقد أحل رسول الله قتل خمس من الدواب للمحرم وهى : الغراب والحدأة والعقرب والفأر والكلب العقور ( المسعور ) وأضاف إليهم العلماء الحية ولم يذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه من البديهى ضرورة قتلها فهى أشد ضررا مما ذكروا




الآيات 96 ـ 99

(
  1. أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
  2. جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلائِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
  3. اعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
  4. مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ
  1. )

صيد البحر : الأسماك الطرية
طعامه : ماهو يابسا أو مملحا ـ أو ميتا
السيارة : المسافرون
وقد أحل الله صيد البحر أو ما يؤكل منه أما صيد البر فهو حرام للمحرم
ويأمر الله الناس بالتقوى فى ذلك ولا تنسون أنكم تجمعون إلى الله يوم القيامة

وقد وقد جعل الله الكعبة البيت الحرام قواما للناس الذين ليس لهم قوام ـ ( أى رئيس يمنع قويهم عن ضعيفهم أو مسئ يمنع عن المحسن أو ظالم يمنعه عن مظلوم )
وجعل الهدى والقلائد وهى ما ذكرت من قبل فى بداية السورة ليعلم الناس أن الله عليم بخبايا الأمور وما هو كائن فى السموات أو فى الأرض وهو معذب من عصاه وغفور لمن تاب وأصلح

ويهدد الله العاصين من الناس بأن ليس على الرسول إلا البلاغ والله هو معذب من يسئ ، ويعلم كل ما يفعل الناس فى السر والعلانية

الآيات 100 ـ 102

(
  1. قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
  2. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ
  3. قَدْ سَأَلَهَا قَوْمٌ مِّن قَبْلِكُمْ ثُمَّ أَصْبَحُواْ بِهَا كَافِرِينَ
  1. )

قل يا محمد للناس أن القليل النافع خير من الكثير الحرام الضار
يا أصحاب العقول السليمة اتبعوا ما أحل الله وابتعدوا عن الحرام وهذا فيه فلاحكم فى الدنيا والآخرة

وينهى الله المؤمنين عن السؤال عما لا يفيدهم والبحث عن أشياء لا قبل لهم بتحمل أذاها لو عرفوها
وكان أيضا من أسباب هذا النهى أن بعض المنافقين كانوا يسألون الرسول أسئلة ليهزؤا منه فنهاهم الله بهذه الآية لأن فى استهزائهم شر لهم
ويقول هناك أقوام تسأل عن أشياء لو أنها وضحت لهم لكان فيها أذاهم

ويقول اصبروا لأن ما تسألوا عنه ينزل به الوحى بالقرآن ويوضحه لكم الله

ولا تسألوا أشياء ربما تضيقون على أنفسكم بالسؤال كما فعلت اليهود عند سؤالهم عن البقرة التى أمروا بذبحها فلو كانوا ذبحوا أية بقرة لكانوا أدوا الغرض ولكنهم شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم
وكانوا يسألوا رسولهم وإذا أوضح لهم يكفروا فيعذبهم الله بتكذيبهم


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 07-31-2012 الساعة 09:29 PM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 
قديم   #15

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة المائدة


تفسير سورة المائدة

الآيات 103 ـ 104

(
  1. مَا جَعَلَ اللَّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ
  2. وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ
  1. )

البحيرة : هى التى لايحلبها الناس ويمنعوها للطواغيت
وقيل ( الناقة تنتج خمسة أبطن فإذا كان الخامس ذكر ذبح ويأكله الرجال فقط وإن كان أنثى تقطع جزء من أذنها ويقال بحيرة )

الطاغوت : كل ما يعبد من دون الله

السائبة : الدابة لا يحمل عليها شئ وتترك للآلهة
وقيل ( الغنم تلد ذكر ثم بعد ستة أولاد على نفس هيئة الأول فالسابع إذا كان ذكرا يذبح ويأكله الرجال فقط )
وقيل كذلك ( الناقة تلد عشر إناث ليس بينهن ذكر تسيب ولا تحلب إلا للضيف ولا يجز وبرها

الوصيلة : الناقة البكر ( الأولى لأمها ) التى تلد ثم تلد الثانى أنثى ـــــــ وهذه كانت تسيب للطواغيت
أو تصل الأول بالثانى أنثى

الحام : ذكر الإبل يحمل عليه عددا من المرات المعدودة ثم لا يحمل عليه شئ ويسمى حام ويترك للطواغيت

وقد شرع هذه الشرائع عمرو بن لحى بن قمعة أحد رؤساء خزاعة الذين تولوا رعاية البيت الحرام بعد قبيلة جرهم وكان أول من غيّر شريعة إبراهيم عليه السلام وأدخل الأصنام البيت وشرع لها هذه الأنواع من الأنعام تقربا للأصنام

وهذا افتراء على الله كذبا وهم لا يعقلون
وإذا قال لهم الله ورسوله اتقوا الله قالوا نحن نعبد ونتبع ما كان آباؤنا يعبدون بالرغن من أن آباءهم خاطئون

الآيات 105

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )

يأمر الله المؤمنين بإصلاح أنفسهم ويجتهدون بالخير ما عليهم غير الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فقط
ولا يضرهم فساد غيرهم بشئ
وجميعا مرجعهم إلى الله ويحاسب كلٌ بعمله

الآيات 106 ـ 108

(
  1. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لاَ نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلاَ نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الآثِمِينَ
  2. فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ
  3. ذَلِكَ أَدْنَى أَن يَأْتُواْ بِالشَّهَادَةِ عَلَى وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُواْ أَن تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُواْ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
  1. )

يخبر الله إذا أشرف على أحد الموت وأحب أن يوصى وصية فيكون هناك اثنان للشهادة بما يوصى به ( شهادة بينكم )
ويكونا عدلين ( منكم ) من المسلمين
( أو آخران من غيركم ) من غير المسلمين من أهل الكتاب
وذلك إن كنتم مسافرين ( إن أنتم ضربتم فى الأرض )
وهنا يجوز شهادة أهل الكتاب عند هذان الشرطان فقط وهما عند السفر وعند الوصية ولا يوجد مسلمين
ويقام الشاهدان بعد صلاة العصر ويجتمع الناس ويحلفان بالله على ما شهدوا
ولكن إذا علم أنهما خائنان أو سرقا ( إن ارتبتم )
ويقولان :
( لا نشترى به ثمنا ) : لا نستعيض بقسمنا رغبة فى الدنيا الزائلة
ونشهد حتى لو كان المشهود عليه قريب لنا
ولا نكتم ولا نغيرشهادتنا بالله
ولو فعلنا نكون وقعنا فى إثم

ولو ظهر أن الشاهدان وقعا فى إثم فالآخران يقولان :
" نقسم بالله أن قولنا أحق وأصح وأثبت من شهادتهما السابقة وما قلنا ليس به خيانة ولو كذبنا عليهما نكون من الظالمين "

وبذلك تكونوا أتيتم الشهادة على الوجه المرضى من تحليف الذميين عند الشك بهما وأقرب لأداء الشهادة على وجهها

( أو يخافوا أن ترد أيمان بعد أيمانهم ) : يكون الدافع لهم على الإتيان بالشهادة على وجهها هو تعظيم الحلف بالله والخوف من الفضيحة بين الناس إذا ردت أيمانهم فيعرف أنهما وقعا فى إثم

ويوصى الله بالتقوى فى الشهادة ويقول أنه لا يهدى الفاسقين الخارجين عن طاعته واتباع شريعته

الآية 109

( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ )

ويوم القيامة يجمع الله الرسل ويخاطبهم فيما أتوا به لأممهم الذين أرسلهم إليهم
وتقول الرسل من شدة رهبة يوم القيامة : ربنا أنت تعلم الغيب ولا علم لنا إلا ما علمتنا وليس لعلمنا بالنسبة لعلمك يساوى شئ .

الآيات 110 ـ 111

(
  1. إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ
  2. وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُواْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ
  1. )

وهنا مخاطبة الله لعيسى ابن مريم :
يذكر الله عيسى ابن مريم بأنعمه عليه مما أجرى على يديه من معجزات وتأييد

فقد خلقه بغير أب وجعل آيات الله تجرى عليه وعلى والدته مريم بأن جعله ينطق فى المهد ليبرئ أمه مما نسب إليها من فاحشة

وأيده بجبريل ( الروح القدس )

وجعله نبيا منذ الصغر داعيا إلى الله وهو صغير وهو كهلا وكلم الناس

وجعل الحكمة تسرى بلسانه

وعلمه ( الكتاب والحكمة ) : الكتابة والفهم

وعلمه التوراة والإنجيل

وجعله يصور من الطين على هيئة طيرا ثم ينفخ فيه فيصير طيرا بإذن الله

ويشفى مريض البرص وينطق الأكمه الأخرس بإذن الله

ويدعوا الأموات من قبورها فتحيا بقدرة الله

وكف أذى بنى اسرائيل عنه الذين سعوا فى قتله وكفروا وقالوا عنه ساحر

وأوحى لأتباعه من الحواريين بالإيمان به والإسلام لله

الآيات 112 ـ 115

(
  1. إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاء قَالَ اتَّقُواْ اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
  2. قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ
  3. قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاء تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ
  4. قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ
  1. )

ويقص الله لنا قصة المائدة :

قال اتباع عيسى ابن مريم ادع لنا الله ينزل لنا مائدة من السماء كل يوم لنأكل منها ونعلم أنك صادق فيما تقول لنا

فقال لهم اتقوا الله لعلها تكون فتنة لكم وتوكلوا على الله فى الرزق لو كنتم مؤمنين
ولكنهم قالوا نريد مشاهدتها نازلة من السماء لنزداد إيمانا بك وبرسالتك ونشهد أنها آية من الله ودليل نبوتك

فدعا عيسى الله وقال اللهم أنزل علينا المائدة من السماء لنتخذ هذا اليوم عيدا لنا نعظمه نحن ومن بعدنا ودليلا منك على قدرتك وإجابتك لدعائى فيصدقونى فيما أبلغهم عنكوارزقنا بلا تعب من عندك فأنت خير رازق

قال لهم الله سأنزلها عليكم ولكن من كذب بها من أمتك يا عيسى سنعذبه عذابا لم يتعذبه أحد من زمانكم
وأنزل عليهم المائدة كل يوم وكانوا يأكلون منها

الآيات 116 ـ 118

(
  1. وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ
  2. مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ
  3. إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
  1. )

يخاطب الله رسوله يوم القيامة إحقاقا للحق قائلا له هل أنت قلت لهم يا عيسى اتخذونى وأمى آلهة

وهذا توبيخ للكافرين الذين قالوا ملا يحدث به الله ورسوله على رؤوس الأشهاد يوم القيامة

فيقول عيسى ابن مريم تنزهت اللهم عن ذلك وليس لى أن أقول إلا الحق

لو كنت قلت ذلك فأنت تعلم ما أقول ولا يخفى عليك شئ

لقد قلت لهم اعبدوا الله ربى وربكم ولم أقل إلا ما أرسلتنى به

وكنت شهيد عليهم طالما كنت بينهم ولكن عندما توفيتنى كنت أنت الرقيب عليهم والشهيد

والأمر يرجع كله إليك إن تعذبهم فهم عبادك وإليك يرجع التصرف وإن تغفر لهم فأنت الغفور الرحيم القوى على أمرك حكيم فى أفعالك

الآيات 119 ـ 120

(
  1. قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
  2. لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
* )

ويجيب الله رسوله وعبده عيسى ابن مريم فيما قاله متبرئا من النصارى الملحدين الكاذبين على الله فيقول له :

إن اليوم ينفع الموحدين الصادقين توحيدهم وثوابهم الجنة ماكثين فيها خالدين يرضى الله عنهم ويرضون عنه وهذا فوز عظيم

ولله ملك السموات والأرض وما فيهن وكل شئ مرجعه إلى الله وهو المتصرف فيه وهو قاهر كل شئ ولا نظير له ولا ولد ولا صاحبة ولا إله غيره .

تمت بحمد الله .


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 07-31-2012 الساعة 09:34 PM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:34 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0