ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار تفسير سورة يونس يوجد هنا تفسير سورة يونس قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #6

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة يونس


تفسير سورة يونس

الآيات 53 ـ ، 54

(
  1. وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ
  2. وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّواْ النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ
  1. )

ويستنبؤنك أحق هو : يسألونك هل القيامة حق ؟

قل إى وربى إنه لحق ، وما أنتم بمعجزين : فقل لهم يا محمد نعم أقسم بالله إنه حق والذى جعلكم ترابا لن تعجزوه عن أن يعيد خلقكم ويأت بكم ويحاسبكم بما فعلتم .

ولو أن لكل نفس ظلمت ما فى الأرض لافتدت به : ولو كل نفس ظالمة تمنت أن تفتدى نفسها من العذاب بجميع ما فى الأرض من ذهب لن يقبل منها فداء .

وأسروا الندامة لما رأوا العذاب : يوم القيامة يندم الظالمون سرا فى نفوسهم
وقضى بينهم بالقسط، وهم لا يظلمون : ويحكم الله عليهم بالحق والعدل ولا يظلم أحدا .

الآيات 55 ـ 56

(
  1. أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَلاَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ
  2. هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
  1. )
يخبر سبحانه أن السموات والأرض وجميع ما فيهن هو مالكه وأن وعده بأن يحيى الموتى ويحاسبهم حق ولكن الكثير من الناس لا يعلم ذلك

فالله قادر على إحياء الموتى بعد أن تبلى أجسادهم أو تتفرق ويرجع إليه كل حى ليحاسبه على عمله .

الآيات 57 ـ 58

(
  1. يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ
  2. قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ
  1. )

يقول الله تعالى للناس أنه أنزل لهم القرآن ليشفى صدورهم من أمراض القلوب وذلك بتحريم الفواحش والحسد والحقد والشك والقرآن رحمة وهداية لمن يؤمن به ويطيع الله وينفذ تعاليمه .

قل لهم افرحوا بالقرآن الذى أرسل إليكم فهو دين الحق والرحمة من بأسكم ووهو خير أعظم من متع الدنيا التى تتهافتون عليها .

الآيات 59 ـ 60

(
  1. قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَامًا وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ
  2. وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ
  1. )

لقد جعل لكم الله رزقا وأحله لكم فجعلتم أنتم تحلون منه وتحرمون بأهوائكم مثل ما زعمتم عن :
البحيرة : هى التى لايحلبها الناس ويمنعوها للطواغيت
وقيل ( الناقة تنتج خمسة أبطن فإذا كان الخامس ذكر ذبح ويأكله الرجال فقط وإن كان أنثى تقطع جزء من أذنها ويقال بحيرة )

الطاغوت : كل ما يعبد من دون الله

السائبة : الدابة لا يحمل عليها شئ وتترك للآلهة
وقيل ( الغنم تلد ذكر ثم بعد ستة أولاد على نفس هيئة الأول فالسابع إذا كان ذكرا يذبح ويأكله الرجال فقط )
وقيل كذلك ( الناقة تلد عشر إناث ليس بينهن ذكر تسيب ولا تحلب إلا للضيف ولا يجز وبرها

الوصيلة : الناقة البكر ( الأولى لأمها ) التى تلد ثم تلد الثانى أنثى ـــــــ وهذه كانت تسيب للطواغيت
أو تصل الأول بالثانى أنثى

الحام : ذكر الإبل يحمل عليه عددا من المرات المعدودة ثم لا يحمل عليه شئ ويسمى حام ويترك للطواغيت

وقد شرع هذه الشرائع عمرو بن لحى بن قمعة أحد رؤساء خزاعة الذين تولوا رعاية البيت الحرام بعد قبيلة جرهم وكان أول من غيّر شريعة إبراهيم عليه السلام وأدخل الأصنام البيت وشرع لها هذه الأنواع من الأنعام تقربا للأصنام

وهذا افتراء على الله كذبا وهم لا يعقلون
وإذا قال لهم الله ورسوله اتقوا الله قالوا نحن نعبد ونتبع ما كان آباؤنا يعبدون بالرغن من أن آباءهم خاطئون

وما ظنكم أيها المفترون على الله أن يفعل بكم يوم القيامة
إن فضل الله على الناس عظيم ولكن الناس لا تشكره بالطاعة والتقوى ويضيقون على أنفسهم بتحريم ما أحل الله .

الآية 61

( وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )

فالله يعلم كل كبير وصغير مما تعملون فى جميع أحوالكم وشاهد عليكم
ولا يخفى عليه شئ مهما صغر ولو كان مثل ذرة أو أصغر منها ومهما خفيت فى السماء أو فى الأرض لا تخفى عليه وتكتبه الملائكة فى كتاب بوضوح .

الآيات 62 ـ 64

(
  1. أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ
  2. الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ
  3. لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
  1. )

ومن أطاع الله وآمن به واتقاه فى جميع أحواله فلا يخاف ولا يحزن ولا خوف عليه من أهوال القيامة ولا يحزن على ما ترك وراءه فى الدنيا .

ويبشر الله المؤمنين الذين يعملون الصالحات فى الدنيا عندما تتلقاهم الملائكة عند الموت تبشرهم بالجنة والنعيم فيها وتطمئنهم عند قيام القيامة وتبشرهم بالجنة وتحميهم من أهوال الآخرة .

ووعد الله حق لا يبدل ولا يتغير .
وهذا هو الفوز والجزاء العظيم .


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 08-12-2012 الساعة 01:58 AM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 
قديم   #7

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة يونس


تفسير سورة يونس

الآيات 65 ـ 67

(
  1. وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
  2. أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَن فِي السَّمَاوَات وَمَن فِي الأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ شُرَكَاء إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ
  3. هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ
)

ولا تحزن يا محمد من قول المشركين واستعن بالله فإن العزة والنصر لله ورسوله وللمؤمنين ، والله يسمع كلامهم ويرى أفعالهم وسيحاسبهم عليها .

فالله مالك كل شئ فى الأرض والسماء وتحت تصرفه .
وهذه الأصنام التى يعبدونها من دون الله لن تنصرهم من عقاب الله وليس لهم فيها دليل ولا حجة لهم على أحقية فى العبادة ، إنما يتبعون ظنهم وإن هم إلا يخرصون : ويتبعون الإفك وكذبهم على الله

فالله هو الذى خلق الليل لترتاحوا فيه من التعب والنهار الذى تسعون فيه لطلب الرزق
هذا قول وحجج لمن كان له سمع ليسمع ويفهم .

الآيات 68 ـ 70

(
  1. قَالُواْ اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ هُوَ الْغَنِيُّ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَذَا أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
  2. قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ
  3. مَتَاعٌ فِي الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ نُذِيقُهُمُ الْعَذَابَ الشَّدِيدَ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ
  1. )

سبحان الله تنزه وتنزهت صفاته عن أن يكون له ولد كما ادعى النصارى واليهود والمشركين
فهو فى غنى عن الإحتياج للولد
فهو يملك السموات والأرض ومن فيها
أيها المدعون الكذب على الله ، هل عندكم دليل على ما تدعون وتفترون
كيف لكم أن تكذبوا على الله بذلك ؟
قل لهم يا محمد إن من يفترى على الله لن يفلح وسيخسر الدنيا والآخرة
فإن متاع الحياة الدنيا قليل وستموتون وتعودون إلى الله ثم يعذبكم عذابا شديدا بما افتريتم على الله وكفرتم به

الآيات 71 ـ 73

(
  1. وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّهِ فَعَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ
  2. فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ
  3. فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ
  1. *)
واقرأ علي كفار مكة يا محمد خبر نوح النبى والرسول لقومه الذين كفروا ليعتبروا :
فقد قال لهم لو عظم عليكم مقامى بينكم وتذكيرى لكم بآيات الله وحججه وبراهينه فإنى لا يهمنى ما تفعلون ولكن توكلت على الله
فاجمعوا أنفسكم وأصنامكم وما تدعون من دون الله ولا تجعلوا أمركم فى شك واقضوا بالحق بينى وبينكم ولا تتركونى وافعلوا ما شئتم فأنا لا أبالى ولا أخشاكم

ولكن إن تراجعتم وكذبتم فأنا لم أطلب منكم أجر على نصحى لكم بل أطلبه من الله الذى أمرنى بالإسلام له ولدينه وطاعته

ومع ذلك فهم أصروا على تكذيبه فأغرقناهم بالطوفان أجمعين ونجيناه والمؤمنين معه فى السفينة وجعلناهم خلفاء فى الأرض من بعدهم
فانظر يا محمد وانظروا أيها الناس كيف عاقبنا الظالمين وأهلكنا المكذبين ولتعتبروا .


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 08-12-2012 الساعة 02:00 AM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 
قديم   #8

المحبه لله الودود


رد: تفسير سورة يونس


تفسير سورة يونس

الآية 74

( ثم بعثنا من بعده رسلا إلى قومهم فجاؤهم بالبينات فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل ، كذلك نطبع على قلوب المعتدين )

ثم أرسلنا من بعد نوح وقومه رسلا آخرين بالحجج والبراهين وأيضا كانوا يكذبون ، وهكذا يجعل الله أقفالا على قلوب المكذبين فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم .

الآيات 75 ـ 78

( ثم بعثنا من بعدهم موسى وهارون إلى فرعون وملائه بآياتنا فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين * فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا إن هذا لسحر مبين * قال موسى أتقولون للحق لما جاءكم ، أسحر هذا ولا يفلح الساحرون * قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا وتكون لكما الكبرياء فى الأرض وما نحن لكما بمؤمنين )

ومن بعد نوح أرسلنا موسى بن عمران وأخاه هارون إلى فرعون وجنوده وحاشيته بحججنا وبراهيننا ولكنهم كانوا قوما مجرمين استكبروا وطغوا وأصروا على العناد وإيذاء موسى ومن معه

إذ أنهم لما عرض عليهم الأدلة قالوا هذا من السحر وأقسموا على ذلك مع أنه كان واضحا لهم أنه ليس بسحر.

فانكر عليهم موسى قولهم وقال كيف تقولون أن ذلك سحرا وأنتم تعلمون جيدا ولا يفلح الساحرون

فقالوا له إنك أتيت لتبعدنا عن ديننا ودين آبائنا وتكون لك ولهارون العظمة والرياسة بيننا ، فنحن لا نؤمن لك ولا ندعك تقودنا .

الآيات 79 ـ 82

( وقال فرعون ائتونى بكل ساحر عليم * فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون * فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر ، إن الله سيبطله ، إن الله لا يصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون )

وأمرفرعون بجمع السحرة العالمين بفنون السحر
ولما حضروا أغراهم بجزيل العطاء
وقال لهم موسى ابدؤا بأن تلقوا حبالكم وعصيكم فخيل للناس أنها تتحرك كالأفاعى
فقال لهم موسى إن الله سيبطل سحركم هذا لأنه من الإفساد وألقى عصاه فإذا هى ثعبان حقا يأكل كل ما فعل السحرة
وجعل الله النصر للحق بأمره على كراهة الكافرين المجرمين .

الآية 83

( فما آمن لموسى إلا ذرية من قومه على خوف من فرعون وملائيهم أن يفتنهم ، وإن فرعون لعال فى الأرض وإنه لمن المسرفين )

ومع ذلك لم يؤمن مع موسى إلا قليل من بنى إسرائيل ومن قوم فرعون وهم خائفين منه وحذرين أن يعيدهم إلى ما كانوا عليه من كفر .
ولقد كان فرعون عنيدا وذو سطوة ومهابة فى الأرض وكان مسرفا فى عتوه .

الآيات 84 ـ 86

( وقال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين * فقالوا على الله توكلنا ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين * ونجنا برحمتك من القوم الكافرين )

قال موسى لقومه الذين آمنوا معه : إذا كنتم آمنتم بالله فتوكلوا عليه لينجيكم من فرعون والله كافيكم
فقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ودعوا الله أن ينجيهم من عدوهم ولا يسلطه عليهم وأن يرحمهم وينجيهم من الكفار .

الآية 87

( وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتا واجعلوا بيوتكم قبلة وأقيموا الصلاة ، وبشر المؤمنين )

وأمرنا موسى وهارون أن يتخذا لقومهما الذين آمنوا معهم بمصر بيوتا
وأن يجعلوها مساجد يصلون بها مخافة إيذاء فرعون لهم
واجعلوا بيوتكم مقابلة للقبلة وأكثروا من الصلاة
وبشر يا موسى المؤمنين بالنصر القريب على فرعون وحاشيته وجنوده .

 
قديم   #9

المحبه لله الودود


رد: تفسير سورة يونس


تفسير سورة يونس

الآيات 88 ، 89

( وقال موسى ربنا إنك أتيت فرعون وملأه زينة وأموالا فى الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ، ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم * قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون )

قال موسى بعد أن يئس من استجابة فرعون ومن معه : اللهم إنك أعطيت فرعون وحاشيته من زخارف وأثاث الدنيا ومتاعها وأموالا كثيرة لتفتنهم وتختبرهم بها حتى يظن الظالم أن هذا العطاء من حبك لهم ، اللهم أهلكهم بها واطبع على قلوبهم وأموالهم وعذبهم بها العذاب المؤلم .
وقال هارون : آمين ... أى اللهم استجب لهذا الدعاء .

قال له الله : لقد استجبت لدعوتك ودعوة هارون ، وكما استجبت دعوتكما فاستقيما لأمرى ولا تطيعا من لا يعلم الحق .

الآيات 90 ـ 92

( وجاوزنا ببنى إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا ، حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذى آمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين * ءألآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين * فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية ، وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون )

عندما أشتد أذى فرعون لموسى ومن معه أمر الله موسى أن يهرب ومن معه إلى الأراضى المقدسة

أمر الله موسى أن يخرج ومن معه من مصر ، وجعل ذلك الشهر هو أول سنة بنى إسرائيل وأمرهم أن يذبح كل أهل بيت حملا من الغنم ، فإذا كانوا لا يحتاجون إلى حملا فاليشترك الجار وجاره فيه ، فإذا ذبحوه فلينضحوا من دمه على أعتاب أبوابهم ليكون علامة على بيوتهم ولا يأكلونه مطبوخا ولكن مشويا برأسه وأكارعه وبطنه ولا يبيتوا منه شئ ولا يكسروا له عظما ولا يخرجوا منه شيئا خارج بيوتهم

وليكن خبزهم فطيرا سبعة أيام ابتداؤها من الرابع عشر من الشهر الأول من سنتهم وكذلك يفعل فى الربيع.

فإذا أكلوا فلتكن أوساطهم مشدودة وخفافهم فى أرجلهم وعصيهم فى أيديهم وليأكلوا بسرعة قياما وما تبقى من عشائهم فليحرقوه بالنار

وقتل الله فى هذه الليلة أبكار القبط وابكار دوابهم ليشتغلوا عنهم ، وخرج بنو اسرائيل حتى انتصف النهار وأهل مصر فى مناحة عظيمة وعويل
أمر الوحى موسى أن يخرج ومن معه فحملوا أدواتهم وكانوا قد استعاروا من القبط ( أهل مصر ) حليا كثيرة من الذهب ، فخرجوا بها وعددهم 600 رجل بعد أن عاشوا فى مصر 430 سنةوحملوا معهم الفطير قبل ان يختمر

فسموا عامهم هذا عيد الفسخ أو عيد الفطير أو عيد الحمل

خرجوا من مصر ومعهم تابوت يوسف عليه السلام الذى كان قد أوصى بأن يدفن بأرض آبائه بالشام وقد حنطوه ووضعوه فى تابوت

وخرجوا على طريق بحر وكانوا فى النهار تغطيهم سحابة وأمامهم عمود نور ، وفى الليل أمامهم عمود نار حتى وصلوا إلى ساحل البحر نزلوا هناك

وأدركهم فرعون وجنوده من المصريين ، فقلق كثير من أتباع موسى حتى قال بعضهم ( كان بقاؤنا فى مصر أحب إلينا من الموت بهذه الصحراء )

قال لهم موسى :

(لا تخشوا فإن فرعون وجنوده لا يرجعون إلى بلدهم بعد ذلك )
أمر الله موسى أن يضرب بعصاه البحر فصار الماء على الجانبين كجبلين عظيمين وظهر بينهما اليابس ومر بنوا اسرائيل عليه ، وتبعهم فرعون وجنوده حتى إذا وصلوا منتصف الماء ضرب موسى البحر بعصاه أخرى فاجتمع الماء وغرق فرعون وجنوده وآمن فرعون وهو يغرق عندما لاتقبل توبة ممن كفر
وكان بنوا اسرائيل ينظرون إليهم من الجانب الآخر

* ويقول الله تعالى ردا على توبة فرعون وقت غرقه : الآن وبعد أن رأيت الهلاك بعينك لا تقبل توبتك فأنت ظالم وكنت مفسدا فى الأرض
سنرفع جسدك إلى الأرض لتكون دليلا على موتك وتكون لجميع الخلق من بعدك حتى القيامة موعظة وعبرة
وحنط قومه جسده فبقى فى المتاحف للناس ينظرون إليه حتى يومنا هذا ويذكرون قصته وهو عبرة لمن يعتبر .

 
قديم   #10

المحبه لله الودود


رد: تفسير سورة يونس


تفسير سورة يونس

الآية 93
( ولقد بوأنا بنى إسرائيل مبوأ صدق ورزقناهم من الطيبات فما اختلفوا حتى جاءهم العلم ، إن ربك يقضى بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون )

وأنعم الله على بنى إسرائيل بكثير من النعم الدنيوية والدينية ، واستولى بنوا إسرائيل على مصر والشام وبيت المقدس ورزقهم الله حلالا من الرزق
ولم يختلفوا فى شئ من المسائل
ولكن بعد أن جاءهم العلم وتعلموا التوراة بدأ الإختلاف وتفرقوا إلى إحدى وسبعون شعبة
والله يقضى بينهم يوم القيامة فيما اختلفوا فيه .

الآيات 94 ـ 97

( فإن كنت فى شك مما أنزلنا إليك فسئل الذين يقرؤن الكتاب من قبلك ، لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين * ولا تكونن من الذين كذبوا بآيات الله فتكون من الخاسرين * إن الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون * ولو جاءتهم كل آية حتى يروا العذاب الأليم )

فإن كنت يا محمد تشك فيما أنزلنا إليك فاسأل من قبلك من اليهود والنصارى ، فما جاءك هو الحق الذى أخبرناهم به من قبل فى كتبهم فلا تتشكك فى ذلك

ولا تكون من المكذبين الذين أخفوا الحقيقة فى كتبهم وغيروها فتصبح خاسرا مثلهم

فالمكذبين الذين حقت كلمة الله بتعذيبهم ختم الله على قلوبهم فلا يؤمنون حتى يعذبهم الله العذاب المؤلم .


الآية 98

( فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزى فى الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين )

فلا تحزن فإنه لم تكن هناك قرية أرسلنا إليهم الرسل إلا وكان منهم مكذبين إلا أهل قرية نينوى قوم يونس فقد آمنوا جميعا لما رأوا أن الله سيعذبهم فتراجعوا وآمنوا جميعا .

ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
أرسل الله نبيه يونس فى قرية نينوى من الموصل ودعاهم فكذبوه وتمردوا وأصروا
توعدهم يونس بالعذاب بعد ثلاث وخرج غاضبا من بينهم ولم يصبر على الدعوة لهم
خاف أهل نينوى وقذف الله فى قلوبهم الإيمان فآمنوا جميعا

وكانت ساعة عظيمة من توبة التائبين والإنابة إلى الله والتضرع والبكاء من النساء والرجال والصبيان والدواب والأنعام

كشف الله عنهم العذاب فى الدنيا والآخرة

مضت الثلاثة أيام وجاء يونس ليرى ما حدث فوجد هم سالمين فأغضبه ذلك
خاف أن يقتله أهل القرية ويظنوه كاذبا فقد كان عقاب من يكذب القتل فهرب منهم
سار حتى شاطئ البحر فوجد سفينة تبحر فطلب من أصحابها أن يأخذوه معهم فأخذوه
اضطربت السفينة وأوشكت على الغرق وأيقنوا أنه لابد من إلقاء أحدهم فى البحر لتستقر بهم
عرض يونس نفسه ليلقوا به ولكنهم رفضوا إذ أنه ضيف استجار بهم ولكنه أصر
اتفقوا على أن يقترعوا فيمن يلقون به وكرروا ثلاث مرات وفى كل مرة تقع على يونس فأيقن أن هذه مشيئة الله وأنه المستهدف
ألقوه فى البحر فابتلعه حوت ضخم
قال تعالى ( وإن يونس لمن المرسلين * إذ أبق إلى الفلك المشحون * فساهم فكان من المدحضين * فالتقمه الحوت وهو مليم )

ساهم : المقصود بها القرعة
أبق : هرب كالعبد

أمر الله الحوت أن لا يهضمه ولا يكسر له عظما وطاف الحوت به البحار كلها
ولما استقر فى بطن الحوت ظن أنه مات ولكنه حرك جوارحه وعلم أنه حى
سجد يونس لله شكرا وعذرا وقال ( يارب اتخذت لك مسجدا لم يعبدك فيه أحد من قبل ... سبحانك إنى كنت من الظالمين )
وسمع يونس وهو يطوف فى البحر ببطن الحوت أصوات الحيتان والأسماك تسبح فأخذ يدعوا الله حتى أمر الله الحوت أن يخرجه ويلقى به إلى شاطئ أرض لا نبات بها وهو ضعيف البدن
( فنبذناه بالعراء وهو سقيم )

( وأنبتنا عليه شجرة من يقطين )
فكان إلقائه بأرض لا نبات فيها حتى لا يتلوث بدنه الضعيف العارى وجلده الذائب بالماء المالح
ثم أنبت فوقه شجرة القرع ذات الأوراق العريضة التى من خواصها أنها لا يقف عليها ذباب ولا حشرات

وأخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل من ثمارها حتى برئ ويبست
فبكى عليها يونس فأوحى له الله عز وجل معاتبا " أتبكى على شجرة أن يبست ولا تبكى على مائة ألفأو يزيدون أردت أن تهلكهم
عندما صح جسد يونس خرج يمشى فلقى غلام يرعى الغنم ، فسأله عن قومه فقال إنه من قوم يونس
فطلب منه أن يسلم على قومه ويخبرهم بأنه لقى يونس
فقال له الغلام إن كنت تكذب فإنه من كذب فعقابه القتل فمن يشهد لى ؟
قال تشهد لك هذه الشجرة وهذه البقعة

فشهد له الغلام بأنه هو
وكان ذلك حيلة من ذكاء الغلام ليتأكد أنه يونس

فقال يونس للشجرة والمكان : إذا جاء كما هذا الغلام فاشهدا له
قالتا : نعم

وهذا بالطبع من قدرة الله وارادته

فعاد الغلام إلى قومه وأخبر الملك بأمر يونس بعد أن ظنوا هلاكه فى البحر

فأمر الملك بقتل الغلام حيث أنه ظنه كاذبا

فأكد الغلام صدقه وطلب البرهان فأرسل معه بعض خاصته

وشهدت الشجرة والبقعة بما كان بينه وبين يونس

فكرم الملك الغلام وجعله على كرسى الحكم اربعين سنة كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان ذلك من الشهادة بأن يونس كان على حق فيما قال يونس عن ربه وأنه نبى الله
المستفاد

قال تعالى فلولا أنه كان من المسبحين * للبث فى بطنه ‘لى يوم يبعثون )

كان يونس كثير الصلاة والعبادة والتسبيح قبل أن يبتلعه الحوت ، وكانت هذه رخصة نجاته وخروجه من بطن الحوت

فإذا كان للعبد عمل صالح فإن الله يذكره عند الشدة ويرفع عنه البلاء

قال صلى الله عليه وسلم : " من استطاع منكم أن تكون له خبيئة من عمل
صالح فليفعل "

وقال أبو الدرداء : اذكر ربك فى السراء يذكرك الله عز وجل فى الضراء .

قال تعالى : ( وكذلك ننجى المؤمنين )
وقال عليه الصلاة والسلام : "إن من دعا بدعوة يونس فى مرضه أربعين مرة فمات أعطى أجر شهيد ."

" لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين "

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:39 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0