ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار تفسير سورة يونس يوجد هنا تفسير سورة يونس قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #1

المحبه لله الودود

:: كاتبة مميزة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 201430
تاريخ التسجيـل: Jul 2012
مجموع المشاركات: 855 
رصيد النقاط : 0

تفسير سورة يونس


تفسير سورة يونس

تفسير سورة يونس

بسم الله الرحمن الرحيم

الآيات 1 ـ 2

(
  1. الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ
  2. أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ
  1. )

الر : الحروف فى بداية السور كما أوضحنا من قبل
تلك آيات الكتاب الحكيم : هذه آيات القرآن الحكيم فى كلماته
أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم أن أنذر الناس : لقد كان أمرا عجيبا لدى الكافرين أن كان رسولنا إليهم رجل منهم لينذرهم من عذاب الله
وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم : ويبشر المؤمنين الجزاء الحسن والثواب نتيجة لأعمالهم الصالحة
قال الكافرون إن هذا لساحر مبين : وقال الكفار إن محمد ساحر واضح سحره .

الآية 3

( إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ )
يخبر الله بأنه رب العالمين وهو خالق السموات والأرض وأنه خلقهن فى ستة أيام ثم استوى على عرشه فوق هذه السموات ليدبر أحوال الخلائق ولا يشغله أمر عن آخر

ولا يجترئ أحد منهم أن يشفع لكم عند الله إلا من بعد إذنه ورضى الله فهم يخافون الله ويرهبونه

فهذا هو الله وهو ربكم وعليكم بعبادته وحده ولا تشركوا فى عبادته أحد غيره .

الآية 4

( إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ)

يخبر سبحانه بأنه وعد بأن تعود جميع الخلائق إليه يوم القيامة
وهو الذى بدأ الخلق وهو الذى يعيده يوم القيامة ليحاسب كلٌ على عمله بالعدل
فمن عمل صالحا يجزى خيرا ومن كفر وعمل سوءا يجزى بعمله ويعذبه بكفره .

الآيات 5 ، 6

(
  1. هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
  2. إِنَّ فِي اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ
  1. )

إن الله هو الذى خلق الشمس تصدر الضوء من ذاتها وخلق القمر يعكس هذا الضوء الساقط عليه فيبدوا منيرا ، وجعله يظهر لأهل الأرض فى مواقع بأوجه مختلفة تتكرر على مدار الشهر وذلك لتقدروا على أن تحسبوا حساباتكم من اليوم والأسبوع والشهر والسنة وتستخدموا هذه الحسابات فى العقود والمواريث والزواج وعدة المطلقة وفطام الأطفال وغيرها من الحسابات الزمنية

وهذا كله خلقه الله بالحق وليس عبثا ويوضح لكم الآيات و الأدلة لمن يعقل ويعلم
وكذلك فى تعاقب الليل والنهار وما خلق الله من آيات واضحة فى السموات وفى الأرض أدلة على قوته وعظمته لعل الناس تتقى عقاب الله وعذابه .

الآية 8

(
  1. إِنَّ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُواْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّواْ بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ
  2. أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ
)

أما هؤلاء الأشقياء الذين انخدعوا فى ترف الحياة الدنيا وغمسوا أنفسهم فيها حراما ومعصية لله واطمأنت نفوسهم بها وصدهم الشيطان عن الآخرة وعن طاعة الله فليس لهم إلا عذاب النار خالدين فيها بما عملوا باطلا .

الآيات 9 ، 10

(
  1. إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ
  2. دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
)


أما المؤمنون الذين صلحت أعمالهم فلهم جنات منعمين فيها وفيها أنهار من كل ما يشتهون
دعواهم فيها سبحانك اللهم : كلما اشتهت أنفسهم طيرا قالوا سبحان الله فتأت لهم الملائكة بما اشتهت أنفسهم ويسلمون عليهم

وإذا أكلوا قالوا الحمد لله رب العالمين الذى رزقنا وصدقنا وعده .

مواضيع ذات صلة
تفسير لسورة القارعة
تفسير لسورة الهمزة
تفسير لسورة التكاثر
تفسير لسورة العاديات
تفسير لسورة الزمر
تفسير لسورة فاطر
تفسير سورة
تفسير لسورة الزلزلة




التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 08-12-2012 الساعة 01:44 AM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 
قديم   #2

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة يونس


تفسير سورة يونس

الآية 11

( وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُم بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ)

ويخبر الله عن لطفه بعباده إذ أنه لا يتقبل دعاء الشر من الناس بجهلهم فلو تقبل الله استعجال الناس بالشر مثل استعجالهم بالخير لأهلكهم جميعا

ولكن الله يترك الناس فى الطغيان لعلهم يرجعون إلى الله ، أما من طغى وتكبر فيتركه فى ظلمه إلى يوم القيامة

الآية 12

( وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ )

يخبر الله عن الإنسان بأنه إذا مسه الشر فإنه يقلق ويجزع ويكثر الدعاء ليرفعها الله عنه ، ثم إذا فرج الله كربته فهو ينسى ما كان به من ضر ويعصى الله وهكذا يتزين للمسرفين فى شعورهم وأحوالهم سوء أعمالهم إلا من رزقه الله الهداية والتوفيق

الآيات 13 ، 14

(
  1. وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُواْ وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ
  2. ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ مِن بَعْدِهِم لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ
  1. )

ويخبر الله الناس بأنه قد أهلك من فعلوا ذلك من قبل وكذبوا رسلهم لما جاؤهم بالدلائل والبراهين وكذلك يهلك الله الظالمين المكذبين وجعلهم عبرة للناس فى الأرض واستخلف من بعدهم هؤلاء القوم وأرسل إليهم محمدا صلى الله عليه وسلم رسولا لينظر ماذا يفعلون

الآيات 15 ـ 16

(
  1. وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
  2. قُل لَّوْ شَاء اللَّهُ مَا تَلَوْتُهُ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَدْرَاكُم بِهِ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِّن قَبْلِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ
  1. )

هؤلاء المشركين بالرغم من تلاوة القرآن عليهم بلغة واضحة وحجة واضحة فإنهم يتعنتون ويقولون هات لنا بغيره أو بدله بما نفهم

قل لهم يا محمد ليس لى أن أغيره بنفسى فأنا عبد لله لأبلغ أوامره واتبع ما يملى علىّ الوحى
وأخشى إن عصيت الله أن يعذبنى فى يوم لا ناصر لأحد من الله
ولولا أن شاء الله أن أقرأه عليكم ما كنت فعلت
فأنا عشت بينكم عمرا طويلا ولم تعهدوا منى الكذب عليكم ولا أقول لكم غير الحق
اعقلوا الأمر فليس لى أن أكذب على الله وما آتيتكم إلا بالحق من عند الله

الآيات 17 ـ 19

(
  1. فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ
  2. وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ
  3. وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُواْ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ فِيمَا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ
  1. )

وإنه لظلم عظيم أن يفترى الكذب على الله ويقال أن قال الله وهو لم يقل
وكذلك من أعظم الظلم أن يكذب بآياته
ولا نصر لمن أجرم وافترى على الله الكذب

وهؤلاء المشركون يعبدون غير الله من لا يملك لهم ضرا ولا نفعا
إنهم يقولون أنهم يعبدون الأصنام ليقربوهم إلى الله ويشفعوا لهم عنده
من قال لهم ذلك ؟
هل يعلمون من أخبار السموات والأرض ما لا يعلم الله ... وهذا توبيخ لهم
تنزه الله عما وصفوه وتطهرت صفاته

لقد خلق الله الناس وظلوا أمة واحدة على التوحيد فترة طويلة من الزمن
ثم اختلفوا بعد ذلك
ولولا أن الله قد قضى بأن يترك حساب الناس حتى يوم القيامة لهلكوا وتدمروا بسبب هذا الإختلاف والظلم .

الآية 20

(
وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلَّهِ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ
)
يقول الكفار : لوكان نزل على محمد معجزة من السماء مثل معجزات من سبقه من الأنبياء كنا صدقناه واتبعناه
قل لهم يا محمد الله هو الذى يعلم الغيب كله ويحيط بالأمور
وإن كنتم لا تصدقون حتى تروا بأعينكم ما طلبتم فانتظروا حكم الله بينى وبينكم ، وسأنتظر معكم .

فقد سأل كفار مكة الرسول عليه الصلاة والسلام أن يفجر لهم عين ماء جارية حتى يؤمنوا له .
وسألوه أن تكون له بدلا من جبال مكة جنة مملوءة بالنخيل والأعناب تجرى فيها الأنهار بلا انقطاع فى مكة الصحراء .
أو أن السماء تنشق وتتدلى أطرافها وتسقط قطعا ( كسفا ) على الأرض كما وعدهم بما يحدث يوم القيامة .
أو أن يروا الله والملائكة كما حدثهم بما يكون يوم القيامة .
أو أن يكون له قصر من الزخارف واللآلئ والذهب ، أو أن يصعد إلى السماء على سلم وتراه أعينهم .
وأن ينزل صحيفة لكل واحد منهم باسمه فيها هذا كتاب من الله لفلان بن فلان وتصبح موضوعة عند رأسه يقرأها بنفسه .


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 08-12-2012 الساعة 01:48 AM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 
قديم   #3

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة يونس


تفسير سورة يونس

الآيات 21 ـ 23

(
  1. وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللَّهُ أَسْرَعُ مَكْرًا إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ
  2. هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ
  3. فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَيْنَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
  1. )

يخبر الله تعالى بأنه إذا أبدل للناس الضر بالخير والرحمة ورفع عنهم ضرهم ( لهم مكر فى آياتنا ) فإنهم يعودوا فيهزؤن ويسخرون ويكذبون

قل لهم يا محمد أن (الله أسرع مكرا ) أشد تنكيلا واستدراجا لهم وعذابا
ورسل الله من الملائكة المقربون يكتبون ما يعملون وسيحاسبون عليه

وهو الذى يحفظكم فى البر والبحر وإذا كنتم فى السفن تسير فى البحر بقدرة الله وحده وبأمره وتسخيره
ثم من الناس إذا كان فى البحر وعلا عليه الموج كالجبال دعوا الله بإخلاص ويدعو الله وحده ليس معه أحد وإذا نجاه وأخرجه إلى البر فإذا به يجحد وينسى ما حدث له ويقصر فى العمل الصالح بل يجحد ويظلم ويعبد غير الله

يا أيها الجاحدون إن ظلمكم على أنفسكم ولا تضرون إلا أنفسكم ومتاع الدنيا قليل ثم تموتون وترجعون إلى الله فيخبركم بأعمالكم ويحاسبكم عليها .

الآيات 24 ، 25

(
  1. إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
  2. وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
  1. )

يضرب الله مثلا للحياة الدنيا فى زهرتها ثم سرعة انقضاء جمالها وزوالها بأنها مثل نزل مطرا من السماء وانبت الزروع بجميع ألوانها وأنواعها مما يأكل الناس والدواب حتى اكتملت زينة الدنيا الفانية وحسنت ونضرت وظن الناس أنهم قادرون على حصاد ما زرعوا وصنعوا فإذا بصاعقة أو ريح شديدة باردة تأت ليلا أو نهارا فتتلف الزروع وتدمر كل شئ وتصبح يابسة بعد خضرة وتصير كأنها لم تكن زهرة من قبل (كأن لم تغن بالأمس )

وهكذا يضرب الله الأمثال بالحجج والبراهين لمن كان له عقل يتفكر ويخشى عذاب الله
والله يرغب بذلك فى الجنة ويحذر من خداع الدنيا (والله يدعو إلى دار السلام ) والله يهدى من يستحق الهداية إلى الطريق الحق السوى .

الآية 26

( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )

ويعد الله أن جزاء الإحسان فى الدنيا هو الجزاء والإحسان فى الآخرة بخير مما عملوا فالحسنة بعشر من أمثالها وتضاعف إلى سبعمائة ضعف .

ولا يعلوا وجوههم يوم القيامة أى خوف أو ذل أو هوان مما يعلوا وجوه الكفار والفجرة
وهم أصحاب الجنة يعيشون خالدون فيها ولا موت فيها ينعمون برحمة الله ونعمائه .


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 08-12-2012 الساعة 01:51 AM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 
قديم   #4

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة يونس


تفسير سورة يونس

الآية 27

( وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )

فبعد أن أوضح الله تضاعف الحسنات لأصحابها فيوضح أن من عمل سيئة فله عقاب سيئة واحدة ، ولكن تعلوهم ذلة الخوف من معاصيهم
ولا ناصر لهم من عذاب الله
وتسود وجوههم كأنها ظلمة الليل فى الآخرة
ولا مصير لهم إلا جهنم خالدين فيها .

الآيات 28 ـ 30

(
  1. وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَاؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَاؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ
  2. فَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ
  3. هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ وَرُدُّواْ إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
  1. )

ويوم القيامة يجمع الله الإنس والجن والصالح والطالح والبر والفاجر
ويقول لمن أشرك منهم العبادة لغير الله الزموا أماكنكم أنتم ومن عبدتم مع الله ثم يتبرأ منهم من عبدوا فزيلنا بينهم ويقولون لهم إنكم لم تعبدوننا فقد عبدتمونا ونحن لا نعلم بكم
والله يشهد عليكم وعلينا أننا لم نكن نعلم أنكم تعبدوننا
وهكذا تحمل كل نفس وزرها الذى فعلت من قبل فى الدنيا
ويرجع الجميع إلى الله المعبود الحق وترجع إليه الأمورجميعا
وذهب عن المشركين ما كانوا يعبدون من دون الله افتراء عليه .

الآيات 31 ـ 33

(
  1. قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ
  2. فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ
  3. كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُواْ أَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ
  1. )

اسألهم يا محمد من الذى يرزقهم من رزق السموات فينزل المطر ويسير الشمس والقمر والنجوم ومن يأت برزق الأرض فيخرج الماء والزروع
اسأل المشركين من الذى منحكم السمع والإبصار والقوة ولو شاء لذهب بهم جميعا
اسألهم من الذى يحى الميت ومن الذى يميت الحى
اسألهم من الذى يدبر الأمور جميعها ..... سيقولون لك الله الذى يملك ذلك كله .
فقل لهم ألا تخافون الله وتتركون عبادته وتعبدون غيره
إن الله هو المعبود الحق ، ومن غيره فهو الضلال ، فإلى أين تذهب عقولكم أيها الضالون .
هكذا بظلم الذين علموا أن الله حق ثم عبدوا غيره يحق عليهم عذاب الله فهم لا يؤمنون وضلوا عن الحق فهم أشقياء .

الآيات 34 ـ 36

(
  1. قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ قُلِ اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ
  2. قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ
  3. وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ
  1. )

ثم ينفى الله القدرة عن هذه الشركاء الذين عبد المشركون من دونه فيقول :

هل يقدر أحد هؤلاء الشركاء الذين عبدوا أن يخلق السموات والأرض وما بينهما وما فيهن ، ثم يدمره ليعيده مرة أخرى ... فأين تذهب عقولكم أيها المشركون
هل يستطيع شركاؤكم أن يهدوكم إلى الطريق الحق المستقيم مثلما يهديكم الله تبارك وتعالى
فإن ما أشركتم يحتاجون لمن يهديهم إلى الحق ... أين عقولكم أيها المشركون لتحكم فى الأمور ...من الذى هو خير من يحتاج لمن يهديه الطريق أم الله الذى يهدى للحق
والمشركون لا يحكمون إلا بالظن وليس عندهم دليل على قولهم ، والظن لا يفيد ولا يهدى للحق
فالله يعلم كل ما يفعلون وسيجازيهم عليه .


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 08-12-2012 الساعة 01:53 AM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 
قديم   #5

المحبه لله الودود


رد تفسير سورة يونس


تفسير سورة يونس

الآيات 37 ـ 40

(
  1. وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللَّهِ وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ
  2. أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
  3. بَلْ كَذَّبُواْ بِمَا لَمْ يُحِيطُواْ بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ
  4. وَمِنْهُم مَّن يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُم مَّن لاَّ يُؤْمِنُ بِهِ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ
  1. )

وهنا يثبت الله تعالى إعجاز القرآن ويتحدى الكفار بأن يحاولوا إن كانوا صادقين أن يقولوا ولو سورة واحدة مثل القرآن الذى يدعون أنه مفترى من عند نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ويدعوا من استطاعوا للإيمان بما قالوا ولن يجدوا من يتبعهم ، ويقول إن القرآن من عند الله الحق وهو حق لا شك فيه

ولكن الكفار يكذبون بما ليس لهم به علم ولم يحيطوا بعلمه ولم يفهموا ما به من الهدى ولكنهم يكذبون تعنتا وسفها .

فقد كذب من قبلهم مثلما كذبوا وما كان عاقبتهم إلا الهلاك بظلمهم .
وممن أرسلنا يامحمد لهم القرآن من يؤمن به ويعمل به ومنهم من يموت ولا يؤمن والله يعلم الصالح ويعلم الظالم ويحاسبهم يوم القيامة .

الآيات 41 ـ 44

(
  1. وَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل لِّي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَاْ بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ
  2. وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يَعْقِلُونَ
  3. وَمِنْهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يُبْصِرُونَ
  4. إِنَّ اللَّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ
  1. )

ويقول الله لنبيه صلى الله عليه وسلم : إن كذبك هؤلاء المشركون فقل لهم أنك تتبرأ منهم ومن عملهم

ومنهم من يستمع إليك وإلى ما تتلوا من قرآن وما به من هدى للأعمال الصالحة ولكن لا يهتدون ، فليس عليك أن تسمع الأصم ولا تقدر على هدايته .
وكذلك منهم من يرى ما منحك الله من خلق عظيم وشكل حسن ولكنهم أيضا لا يريدون الإمتثال لك واتباعك وينظرون لك بعين الحقد والإحتقار فلست بقادر على أن تهدى من أعمى الله قلبه .

فالله يحاسبهم بسوء عملهم ولا يظلمهم إنما هم الذين ظلموا أنفسهم .

الآيات 45 ، 46

(
  1. وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُواْ إِلاَّ سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللَّهِ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ
  2. وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ
  1. )

ويوم القيامة يجمع الله الناس من قبورهم إلى مكان الحشر ويشعرون أنهم لم يقضوا فى الحياة الدنيا إلا ساعة واحدة من النهار يتعارفون فيها على بعضهم البعض ثم انتهت ويوم القيامة يتعرف الآباء على الأبناء والأقرباء ولكن كلُ مشغول بنفسه .
ويوم القيامة يخسر الذين كذبوا بالبعث أنفسهم وأهلهم وأبناءهم وهذا هو الضلال والخسران العظيم .

وسوف ننتقم لك منهم فى حياتك أو بعد مماتك ونريك ذلك لتقر عينك ثم يرجعون إلينا لنعذبهم
والله يشهد على أفعالهم وسيعذبهم بها

الآيات 47 ـ 52

(
  1. وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ
  2. وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ
  3. قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلاَ نَفْعًا إِلاَّ مَا شَاء اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ
  4. قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتًا أَوْ نَهَارًا مَّاذَا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ
  5. أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنتُم بِهِ آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ
  6. ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذُوقُواْ عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلاَّ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ
  1. )

ولكل أمة رسول ، فإذا جاء رسولهم قضى بينهم بالقسط وهم لا يظلمون : ويوم القيامة يتم عرض الأمم ومع كل أمة الرسول الذى أرسل إليهم وكتاب أعمالهم ويتم القضاء بالعدل وعليهم الملائكة شهود ... وهكذا أمة بعد أمة ولا تظلم نفس مثقال ذرة .

ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين :
ويقول الكفار والمشركون متى يوم القيامة لو صدقت يا محمد أنت ومن تبعك استبعادا وإنكارا له

قل لا أملك لنفسى ضرا ولا نفعا إلا ما شاء الله : فقل لهم إن الأمر كله بيد الله وحده ولا أستطيع أن أخبركم إلا بشئ علمنى الله إياه ولا حول ولا قوة لى إلا بالله .

لكل أمة أجل : لكل قرن من القرون مدة حددها الله
فإذا انتهى أجلهم فلا تتأخر أو تتقدم آجالهم

قل أرءيتم إن أتاكم عذابه بياتا أو نهارا ماذا يستعجل منه المجرمون : فلو أراد الله أن يعذبكم ليلا أو نهارا يقول الكافرون ربنا علمنا أن وعدك حق وأبصرنا وسمعنا بأنفسنا

أثم إذا ما وقع آمنتم به ، ءآلآن وقد كنتم به تستعجلون : أتؤمنون الآن بعد أن وقع بكم عذاب الله وأصبح لا يفيد الندم بعد أن كنتم تستعجلون العذاب ولا تصدقون .


ثم قيل للذين ظلموا ذوقوا عذاب الخلد هل تجزون إلا بما كنتم تكسبون : ثم يقال للكافرين والظالمين هذا العذاب الذى أنكرتموه فذوقوا وهذا بسبب ظلمكم أنفسكم وأفعالكم الظالمة .


التعديل الأخير تم بواسطة مغربيه وافتخر ; 08-12-2012 الساعة 01:55 AM. سبب آخر: تصحيح املاء الايات
 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:40 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0