ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية الاضطرابات النفسية والليالي القمرية يوجد هنا الاضطرابات النفسية والليالي القمرية قسم يهتم بالطب النفسي والمشاكل والضغوط النفسية تحت اشراف متخصصة في الطب النفسي


 
قديم   #1

آية بسملة

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 189912
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 33,473 
رصيد النقاط : 143

قمر يملع الاضطرابات النفسية والليالي القمرية


الاضطرابات النفسية والليالي القمرية

الاضطرابات النفسية والليالي القمرية
د.عزت عبد العظيم الطويل
أستاذ علم النفس بآداب بنها


ذات مساءا زارني أزهري من رجال الدين في قريتنا " جروان " منوفية وكان القمر بدرا في كبد السماء .
واخذنا نتجاذب أطراف الحديث من هنا وهناك عن المناخ الطبيعي المتقلب والمناخ المضطرب .

وأثناء الحديث لاحظت على صاحبي الضيق والتبرم ، يداه ترتعشان أثناء تناوله مشروب الضيافة يلتقط أنفاسه بصعوبة نظراته رائغه كلماته حائرة ، بسماته فاترة ، مشتت البال ، قليل الكلام يعاني من شرود أبلج ، وصوت خافت لجلج .

وعرفت منه أنه يشكو التوتر النفسي الشديد ولا سيما في الليالي القمرية ، فتمنيت له الشفاء العاجل ، والصحة النفسية الطيبة ، وشرحت له أسباب علته التي تكمن في وقع الحياة العصرية السريع ، وميل الانسان العصري الى الانطواء وانعدام الرغبة في التجمع ، وحب العيش وحيدا بعيدا عن الناس وإهمال صلة الرحم والتسربل بوشاح كىبه الانغلاق وانتهت الزيارة وعاد صاحبي أدراجه الى منزله .

وهنا بدأت أتساءل : هل هناك علاقة بين الاضطرابات النفسية والقمر ؟ وهل يزداد التوتر النفسي أو العصبي أثناء الليالي القمرية لدى الأسوياء بوجه عام ، وعند مرضى النفوس بوجه خاص ؟ وهل يوجد تآلف أو نفور بين الانسان وأبراج السماء؟ من ناحية الصحة والمرض والحياة والفناء والسعادة والشقاء والخير والشر والظلام والضياء ؟

للإجابة على مثل هذه التساؤلات نقول:
من المعلوم أن القمر جزء من كوكب الارض ويبلغ حجمه 1/10من حجم الأرض .
وللقمر وظائف وادوار يقوم بها على الأرض ومنها ظاهرة طبيعية هامة هي ظاهرة " المد والجزر ) في البحار والمحيطات ، وذلك طبقا لجاذبية القمر للماء وتكون الغلبة في الجاذبية للأرض بسبب حجمها الكبير عن القمر ، فينحسر الماء ..
ولما كان الانسان من سكان الأرض ، ويتكون جسده من مواد عضوية أكثرها سوائل ، فان القمر يؤثر على هذه السوائل فيجذبها الى أعلى ، فيزداد ضغط السوائل في الانسان على طبقة المخ ، فيؤدي ذلك الى اضطراب نفسي وعصبي بسيط لدى الانسان العادي ، بينما يتأثر المريض نفسيا أو عصبيا بشدة من جراء هذا الضغط بشكل واضح وذلك لعدم قدرته على التحكم في ذاته ، كما يمكن القول بأنه لما كانت المسافة بين الأرض والقمر من الناحية العلمية مسافة ثابتة واصبحت شدة الجذب هي الأخرى ثابتة .
وعند سقوط أشعة الشمس على القمر ليستمد نوره منه ، تزداد الطاقة الحرارية على سطحه شأنه في ذلك شأن المصباح المضئء الذي تتولد منه حرارة .
وكلما زادت الطاقة الحرارية على سطح القمر أدي ذلك ظهور بعض " الإلكترونات السالبة " على سطح القمر بسبب الحرارة وبالتالي تظهر بعض " البروتونات الموجبة ) بشكل مكثف وكبير عن الإلكترونات السالبة ، مما يؤدي الى شدة جاذبية القمر نحو الأرض ...
هذا وعندما تصبح الطاقة الحرارية على سطح القمر ، ضعيفة نتيجة تعرض القمر لأشعة بسيطة من الشمس ، فان الإلكترونات السالبة ن تتساوى مع البروتونات الموجبة وبالتالي تنخفض قوة الشد والجذب التي تحدثها البروتونات بسبب نقص في الإلكترونات السالبة ، مما يؤدي الى قلة المد والجزر او عدم حدوثه في الليالي اللا قمرية ن ومن ثم لا تحدث الاضطرابات النفسية والعصبية لدى كل من المرضى الأسوياء وسبحان من قال في كتابه العزيز :
(هو الذي جعل الشمس ضياء ، والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين لتعلموا عدد السنين والحساب. ما خلق الله ذلك الا بالحق ، يفصل الآيات لقوم يعلمون " يونس الآيه رقم (5).
تحياتي للجميع.

مواضيع ذات صلة
مشروب الرشاقة وإذابة دهون البطن
أسرار لابد أن تعرفوها حول العناية بالبشرة خلال موسم الشتاء
مطابخ عصرية بتصميمات خيالية ولا الأحلام
خزانة ملابسك تفوح عطراً
الخطة الذهبية للصحة النفسية
وداعا للأمراض النفسية و ضيق الصدر
الأزمات النفسية الحادة
قلة منّا يتمتع بما نسميه الأناقة النفسية
الصدمة النفسية المصاحبة لحوادث المرور,المرض النفسي
علاقة ضوء القمر بصحة الإنسان النفسية
بعض أنواع الاضطرابات النفسية لدى الأطفال؟
أسباب المشاكل النفسية و الاضطرابات السلوكية




التعديل الأخير تم بواسطة آية بسملة ; 11-25-2013 الساعة 01:48 PM. سبب آخر: الموضوع ليس في مكانه الصحيح وينقل للقسم الصحيح (نقل من 41 إلى 148)
 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:00 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0