ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي فتاوي الحج يوجد هنا فتاوي الحج منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #6

~ شروق ~


رد: فتاوي الحج


فتاوي الحج

فتاوي النيابه والحج عن الغير



1-ئواب الحج عن الغير


بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :
فقد قال الشيخ عبد العزيز بن باز" رحمه الله " مفتي المملكة العربية السعودية سابقاً في رده على سؤال مماثل :
إذا كان أخذ الأجرة في الحج من أجل رغبته في الدنيا فهو على خطر عظيم من ذلك ويخشى ألا يقبل حجه لأنه آثر بذلك الدنيا على الآخرة.

أما إن كان أخذ الأجرة رغبة فيما عند الله سبحانه ولينفع أخاه المسلم بأداء الحجة عنه وليشارك المسلمين في مشاعر الحج وفيما يحصل له من أجر الطواف والصلوات في المسجد الحرام وحضور حلقات العلم فهو على خير عظيم ويرجى له أن يحصل له من الأجر مثل أجر من حج عنه .انتهى
قال ابن عابدين الفقيه الحنفي في كتابه المدخل:
بأن وقوع الحج عن الآمر لا يخلو المأمور من الثواب وأن حج الإنسان عن غيره أفضل من حجه على نفسه بعد أن أدى فرض الحج لأن نفعه متعدٍإلى غيره وهو أفضل من القاصرعلى نفسه. انتهى

وعليه فإن المأمور بالحج لايُحرم من ثواب الحج الذي قام به دون أن ينتقص من أجر الآمر لكن يتوقف قدر الثواب الذي يتحقق للمأمور على نيته في حجه وعلى درجةإخلاصه لله عزوجل في أداء العبادةحتى ولو كانت عن الغير،وهولاريب من قبيل التعاون على البر والتقوىالذي يثاب الإنسان على فعله.
والله أعلم .





2-النيابة في الحج


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد:
يقول الدكتور صبري عبد الرؤوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر :
الحج ركن من أركان الإسلام، وأوجبه الله عز وجل على المستطيع، قال جل شأنه: (وللهِ على الناسِ حِجُّ البيتِ من استطاع إليه سبيلاً) وقد اتفق الفقهاء على أن سلامة البدن من الأمراض والعاهات التي لا تَعُوقُ عن أداء فريضة الحج شرطٌ لوجوب الحج، فمن كان عاجزًا عن أداء فريضة الحج لأن المرض قد اشتد به ومنعه الأطباء من السفر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج لعجزه البدني عن السفر ـ فإن الواجب عليه أن يُنيبَ من يحج عنه بشرط وجود نفقة من ينوب عنه.
واستدل الفقهاء على ما ذهبوا إليه بما رُويَ عن سيدنا عبد الله بن عباس ـ رضي الله
عنهما ـ أن امرأة من خثعم قالت: يا رسول الله إن فريضة الحج على عباده قد أدركت أبي شيخًا كبيرًا لا يثبت على الراحلة، أفأحج عنه؟ قال: "نعم" وهو يؤكد لنا مشروعية الحج عن الغير ما دام الإنسان مستطيعًا لأداء فريضة الحج بالمال لكنه لا يقدر على أداء الحج بالنفس. فإذا شفاه الله عز وجل وأنعم عليه بالصحة والعافية فإن الحنفية قد أكدوا عدم وجوب الحج عليه؛ لأنه أتى بما أُمر به فخرَج من العهدة كما لو لم يبرأ، ولأنه أدى حجة الإسلام بأمر الشرع فلا يلزمه حجٌّ ثانٍ كما لو حج بنفسه، وبالتالي فإن والدتك لا يجب عليها الحج مرة أخرى لسقوط الفريضة عنها بأداء غيرها عنها بطريق الوكالة أو الإنابة.

والله أعلم





3-النيابة في الحج بين الاخلاص والمتاجرة


بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
فهذه مسألة الاستنابة في الحج، أو الحج عن الغير بأُجرة، و قد كثر البحث فيها، و كثر التساهل من الذين يحجون بأُجرة.
والعلماء لم يرخصوا للإنسان أن يحج بأجرة، إلا إذا كان عاجزاً عن الحج من مال نفسه، و ذلك لأن هذا عمل صالح و الأعمال الصالحة لا تباع، و لا تؤخذ عليها مصالح دنيوية، فالحج: طواف، و سعي، و إحرام، و صلاة، و رمي، و وقوف، و هذه كلها أعمال صالحة لا يؤخذ عليها أُجرة، كما أن الإنسان لا يأخذ أجراً على الصلاة، و لا الصيام و لا على الصدقة، و نحو ذلك، فلا يبيعها لقول النبي صلى الله عليه و سلم في الأذان: "اتخذوا مؤذناً لا يأخذ على أذانه أجراً" فدلَّ على أن الأعمال الصالحة لا يجوز بيعها.
ولكن هناك بعض الحالات الخاصة ، فمثلاً أن إنساناً عاجز عن الحج بماله و هو قد أدى حجة الفريضة، فيجوز له أن يستعين بمال يتمكن به منه أداء الحج، فيأخذ هذا المال حتى يمكنه الحج فينفق منه بقدر حاجته و يرد باقيه على من أنابه إذا أنفق سواء أنفق على أهله كأن يترك لأهله نفقته، و أنفق أجرة ركوبه و أجرة أكله و شربه، و قيمة فديته و غير ذلك، فالباقي يرده على أهله إلا إذا سمحوا و عفوا عن ذلك و قالوا: قد وهبنا لك ما بقي.
أما كونه يتخذ الحج حرفة و يجعله كسباً، و يزايد فيه، و يقول: هذا قليل أعطني خمسة أو ستة آلاف ريال، فينفق منها ألفاً أو ألفين، و الباقي يتاجر به فهذا بيع للعمل الصالح، و يعتبر عمل لأجل الدنيا كما في قول الله تعالى: "من كان يريد الحياة الدنيا و زينتها نوف إليهم أعمالهم فيها و هم فيها يبخسون" هود:15
والله أعلم .

 
قديم   #7

~ شروق ~


رد: فتاوي الحج


فتاوي الحج

اسال الله ان يرزقني وآياكم الحج الي بيته الحرام عاجلا غير آجل


اللهم آآآمين

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:22 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0