ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي رواح أرتقت بالحِِلم .. يوجد هنا رواح أرتقت بالحِِلم .. منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

وردة الحب

:: كاتبة نشيطة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 70758
تاريخ التسجيـل: Jul 2009
مجموع المشاركات: 52 
رصيد النقاط : 0

رواح أرتقت بالحِِلم ..


رواح أرتقت بالحِِلم ..

رواح أرتقت بالحِِلم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..




فمن هؤلاء

(معاويةابن أبي سفيان رضي الله عنهما)

من عظيم حلمه وحكمته

يقول الراوي :
كان لعبد الله بن الزبير-رضي الله عنهما-مزرعة في المدينة مجاورة لمزرعة يملكها معاوية,وفي ذات يوم دخل عمّال مزرعة معاوية إلى مزرعة ابن الزبير,فغضب ابن الزبير,وكتب لمعاوية في دمشق,وقد كان بينهماعدواه..
(من عبدالله ابن الزبير إلى معاوية"ابن هند آكلة الأكباد "أما بعد..
فإن عمالك دخلوا إلى مزرعتي فمرهم بالخروج منها أو فوالذي لاإله إلاهو ليكون لي معك شأن)
فوصلت الرسالة لمعاوية وكان من أحلم الناس فقرأها ثم قال لابنه يزيد:
مارأيك في ابن الزبير أرسل لي يهددني؟

فقال له ابنه يزيد:
أرسل له جيشاً أوله عنده وآخره عندك يأتيك برأسه!
فقال معاوية:
(بل خيرٌ من ذلك زكاة وأقرب رحماً )
فكتب رسالة
إلى ابن الزبير يقول فيها:
(من معاوية بن أبي سفيان إلى عبدا لله بن الزبير"ابن أسماء ذات النطاقين"أما بعد
إذا وصلك كتابي هذا فظم مزرعتي إلى مزرعتك وعمالي إلى عمالك
فإن جنّة الله عرضها السموات والأرض)

فلما قرأ ابن الزبير الرسالة بكى حتى بلها بالدموع

وكتب إلى معاوية في دمشق(لا أعدمك الله حلماً أحلك في قريش هذا المحل)

فقال معاويةلأبنه ناصحا له بعدالرسالة الأخيرة:
(يابني من عفا ساد،ومن حلم عظم،ومن تجاوز؛استمال إليه القلوب فإذا ابتليت بشيء من هذه الأدواء،فداوه بمثل هذا الدواء)



____

(الأحنف ابن قيس رضي الله عنه)

-حليم العرب-لقب أطلقه أدباء العرب ومؤرخوها عليه في كتبهم

وهناك مؤلف صادر عن جمعية الأدباء السورين

بعنوان/(الأحنف بن قيس حليم العرب)

يقول الراوي

ضربت العرب بحلمه المثل فيقال(أحلم من أحنف)

وقصصه في الحكمة والحلم مشهورة وأقواله فيهما مأثورة

وعليهما سؤل الأحنف:ممن تعلمت الحِلم ؟

قال:من(قيس بن عاصم رضي الله عنه)رأيته يوما محتبئا بردائه يحادث قومه بمجلس داره

فأتي برجل(مكتوف)وآخر(مقتول)،فقيل:هذ ا ابن أخيك،قتل ابنك!

فيقول الأحنف

فوالله ماحل حبوته,وما قطع كلامه

وحين انتها

التفت إلى ابن أخيه فقال

(يا ابن أخي بئس ما فعلت،أثمت بربك،وقطعت رحمك،وقلت عددك,ورميت نفسك بسهمك)

ثم قال لابن له آخر

(قم يا بني فوار أخاك،~وحل كتاف ابن عمك~، وسُق إلى أمه مائة ناقة دية ابنها، فإنها غريبة!)

هنا نقف وقفة تعظيم وإكبار لهذا السيد العظيم

على شرف ما وهبه الله من الحلم والحكمة

ولاأظن الأول بأحق بلقب حليم العرب

من الأخير رضي الله عنهم وأرضاهم




ومن أقوآل الأحنف

يروى عنه"إذا تعجب الناس من حلمه"يقول:والله إني لأجد ما تجدون،ولكني صبور

ويروى عنه قوله:ما نازعني أحد إلا أخذت أمري بأمور:إن كان فوقي عرفت له قدره،وإن كان دوني رفعت قدري عنه،وإن كان مثلي تفضلت عليه،وقال لست بحليم ولكني أتحآلم

وعنه يروى أنه قال ثلاثة لاينتصفون من ثلاثة شريف من دنيء,وبر

من فاجر,وحليم من أحمق.



وقيل عاشت بنو تميم بحلم الأحنف أربعين سنة


ويروى أن الأحنف سُئل:من أحلم أنت أم معاوية ؟

قال تالله ما رأيت أجهل منكم، إن معاوية كان يقدر فيحلم، وأنا أحلم ولا أقدر فكيف أقاس عليه أو اُدانية

ويعقب الراوي بقوله

لقد كان الأحنف متواضعا في رده هذا؛ فالأحنف كان من الرجال

ذوي السؤد,والمكانة بشهادة معاوية بن أبي سفيان نفسه,وكان الأحنف من شيعة علي بن أبي طالب ومن مناصريه الذين قاتلوا معه يوم صفين ضد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم أجمعين,ولما استقرت الخلافة لمعاوية

دخل عليه الأحنف يوما فقال له معاوية:والله يا أحنف ما أذكر يوم صفين إلا كانت حزازة في قلبي إلى يوم القيامة,فأجابه الأحنف:والله يامعاوية إن القلوب التي أبغضناك بها لفي صدورنا،وإن السيوف التي قاتلناك بها لفي أغمادها،وإن تدن من الحرب فترا ندن منها شبرا،وإن تمش أليها نهرول)،ثم قام وخرج!

وكانت أخت معاوية من وراء حجاب تسمع كلامه

فقالت متعجبة من هذه الجرأة:من هذا الذي يتوعد ويتهدد أمير المؤمنين؟فقال معاوية:هذا الذي إذا غضب،غضب لغضبه مئة ألف فارس من بني تميم لايدرون فيم غضب!

فانظر كيف يعبر الاثنان (معاوية والأحنف) كل منهما عن الآخر.

ولا أحسب الأحنف رد ردا كهذا أمام معاوية وهو يعلم مكانه إلا ليثبت أنه قادر على مواجهته بالرد المفحم،وليثبت أن حلمه ليس ضعفا,ولكنه في مثل هذه المواقف لا يخشى أحدا فهو صاحب مكانه ويختلف عن أي شخص آخر لاقدرة له,أو كأنما يريد أن يثبت أنه يحلم عن العامة ولكنه شجاع حينما يتعلق الأمر بأحد من الخاصة،والأحنف كان مضرب المثل في الحلم حتى قال أبو تمام يمدح أحمد بن المعتصم ويشير إلى الأحنف: إقدام عمرو في سماحة حاتم=في حلم أحنف في ذكاء إياس


وأخيرا نستنتج مما قرأناه..
أن من يستحق أن يُصف ب حليمِ من البشر
هو من يقدر على الإنتصاف ممن خاصمه فيعفو ويصفح عنه تكرما بنفس سمحة راضية صابرة منتظرة الثواب من رب العباد

فمن مثل ذلك النبع علينا أن نهل وفي مثل تِلك المدارس وجب أن نتعلّم

اللهم ارزقنا الحلم والعلم والإخلاص في العمل

 
قديم   #2

ميمي الجزائرية


رد: رواح أرتقت بالحِِلم ..


رواح أرتقت بالحِِلم ..

حبيبتي من فضلك ينقل
الى القسم المخصص

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:01 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0