ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل تساؤلات غذائية لمريض السكر يوجد هنا تساؤلات غذائية لمريض السكر المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 10-07-2010, 02:32 AM   #1

عاشقة الفردوس

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 3758
تاريخ التسجيـل: Nov 2007
مجموع المشاركات: 26,640 

تساؤلات غذائية لمريض السكر


تساؤلات غذائية لمريض السكر

لماذا ينصح الأطباء مرض السكر من التقليل من المواد الكربوهيدراتية ( النشويات ) ؟
ج : من المعروف أن هذه المواد الكربوهيدراتية في الشخص الطبيعي يتم هضمها في الجهاز الهضمي ويتم تحويلها إلى أنواع بسيطة من السكر ، ثم يتم امتصاصها إلى الدم حيث تؤدي إلى ارتفاع السكر بالدم ، الذي يؤدي بدوره ، إلى تنشيط غدة البنكرياس ( خلايا بيتا ) لتفرز هرمون الأنسولين ، ليقوم باستهلاك وأكسدة السكر للحصول على الطاقة ثم تخزين الباقي .
أما في مريض السكر ، فإن الأنسولين المفرز يكون قليل أو منعدم أو فاقد الفاعلية وبالتالي يزداد ويتراكم السكر بالدم دون الاستفادة منه مؤدياً إلى أعراض مرض السكر ..
ولما كانت المواد الكربوهيدراتية ( النشويات ) هي مصدر هذا السكر ، لذا ينصح الأطباء بالتقليل منها حتى لا يرتفع السكر بالدم ..
ويكتفي منها ب 2.2 جرام لكل كيلو جرام من الوزن المثالي للمريض وخاصة مرض السكر البدناء
: يقوم بعض مرضى السكر بالامتناع نهائياً عن تناول النشويات والسكريات على أساس أنها مصدر السكر بالدم ، مكتفين بتناول البروتينات والدهون بحرية .. فهل هذا صحيح ؟
ج : هذا خطأ شائع ، فكما أن زيادة النشويات له أضرارها فإن انعدامها وقلتها لها أضرارها ، فلو تناول الشخص طعاماً يخلو تقريباً من النشويات والسكريات ، وتكون من الدهون والبروتينات ، فإن الجسم سوف يقوم بتكوين السكر في هذه المواد الكيتونية ( الأسيتون ) بالدم ، والتي لها أضرار على الجسم بل أن الجسم قد يقوم بكسير بر وتينات الأنسجة لتكوين السكر فيؤثر على الجسم ، ولهذا يجب على مريض السكر أن يتناول على كمية مقنة من النشويات والسكريات فهي توفر البروتينات لتكوين أنسجة الجسم وتمنع تكوين الأسيتون .
ويفضل النشويات المركبة ولا يفضل السكاكر سريعة الامتصاص .
وما مدى احتياج مريض السكر للبروتينا ؟
ج : من الأمور الهامة أن يزود مريض السكر بالبروتينات الكافية كماً ونوعاً ، فهو يحتاج إلى ما يقرب من 1جم من البروتينات لكل كيلو جرام من وزنه المثالي يومياً .. وترجع أهمية البروتينات لمريض السكر إلى :
· إمداد الجسم بالأحماض الأمينية الازمة لبناء الأنسجة .
· لا تؤدي إلى رفع منسوب السكر بالدم كما هو الحال مع المواد الكربوهيدراتية .
· لا تعطي البروتينات عدداً كبيراً من السعرات ما في الدهون .
· لا تحول إلى دهون كما يحدث في المواد الكربوهيدراتية وبالتالي لا تؤدي للسمنة .
وأي أنواع البروتينات يفضل تناوله .. ؟
ج : يفضل تناول البروتينات التي تحتوي مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية مثل البن ومنتجاته والبيض ، كما أن البروتينات النباتية مثل الحبوب الكاملة والفول والعس فضل عن البروتينات الحيوانية .. وهذا لا يمنع أن يحتوي طعام مريض السكر على بعض الحوم لغير دسمة والمنخفضة السعرات الحرارية مثل لحوم الأرانب والدجاج والحم العجالي ، على أن تكون هذه الحوم مسلوقة أو مشوية .
وماذا عن تناول الأسماك كبروتين حيواني ؟
ج : الأسماك من البروتينات الحيوانية الجيدة ، وسعراتها الحرارية منخفضة نسبياً ، كما أن دهون السمك دهون غير مشبعة ، لذا ينصح بتناول الأسماك في النظام الغذائي لمريض السكر وأخص منها : السمك البلطي وسمك موسى وينصح بالابتعاد عن القراميط والتعابين والجمبري والاستاكوزا لأن سعراتها عالية .
يحتاج مريض السكر من 25 30 % من جملة طعامه دهوناً ، فأي أنواع الدهون يفضل تناوله ؟
ج : الدهون عامة تتميز بسعراتها الحرارية العالية ، والتي قد تؤدي إلى السمنة وزيادة الدهنيات الضارة بالدم ، ولذا يجب الإقلال منها بقدر الإمكان ، ويفضل من لدهون الزيوت لنباتية مثل : زيت الذرة وعباد الشمس وزيت الزيتون وزيت بذرة القطن ، ويجب الابتعاد عن الدهون لحيوانية مثل : السمن البلدي والزبدة .
كما تنصح جمعيات القلب العالمية بالإقلال من الأطعمة الغنية بالكوليسترول مثل ( صفار البيض والسجق والكلاوي والكبدة والحوم الدسمة والسمن ) .
وماذا يحدث لهذه الدهون داخل الجسم ؟ وماذا يحدث عند زيادة كمية المتناول منها ؟
ج : داخل الجسم يتم هضم الدهون عن طريق الجهاز الهضمي ، ثم يتم امتصاصها بواسطة الأوعية اليمفاوية إلى الأوعية الدموية ليتم توزيعها إلى جميع لخلايا لتؤدي وظيفتها المختلفة .
مع ملاحظة أنه في حالة غياب المواد النشوية فإن الجسم سوف يعتمد على الدهون في الحصول على الطاقة ، وهذا أمر في غاية الخطورة ، لأن أكسدة الدهون للطاقة تنتج عنها مركبات حمضية خطيرة مثل الأسيتون ، ذات تأثير ضار على المراكز الحسية في المخ مما يؤدي إلى حدوث إغماء وغيبوبة .
· أما عند زيادة كمية الدهون في الطعام ، فإنه يظهر التأثيرات الآتية :
q ترسب الدهون الزائدة في الكبد ، مما يؤدي إلى الكبد الدهني .
q زيادة معدل الكوليسترول بالدم ، الذي يتراكم على جدران الأوعية الدموية مسبباً تصلب في الشرايين وارتفاع ضغط الدم .
q خمول وكسل بالجسم بسبب إجهاد الكبد في التعامل مع هذه الدهون الزائدة .
يعتقد البعض أن كثرة ناول ملح الطعام يقل من نسبة السكر بالدم فهل هذا صحيح ؟
ج : هذا من الاعتقادات الخاطئة لبعض الناس ، فليس هناك أي علاقة بين تناول الملح وتقليل السكر بالدم ، بل على العكس فإن كثرة تناول الملح مضر لمريض السكر ، فهو لديه الاستعداد لتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ، ومن المعروف أن الملح يزيد من ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ ، لذا ينصح مريض السكر بالإقلال من ملح الطعام والابتعاد عن المخللات والمعلبات .. ومن الممكن استبدال الملح باليمون والخل .
هل من الممكن لمريض السكر أن يستبدل سكر الطعام بدائل السكر الموجودة في الصيدليات مثل السويت دايت وغيره ؟
ج : من المعروف أن ملعقة السكر الصغيرة تحتوي على 20 سعر حراري ، ومن المعروف أيضاً أن هذا السكر يتم امتصاصه بسرعة فيؤدي إلى زيادة منسوب السكر بالدم وبشكل ملحوظ ، لهذا يجب على مريض السكر الابتعاد بقدر الإمكان عن تناول سكر الطعام ، ومن الممكن استبداله بالبدائل الموجودة في الصيدليات مثل السكرول أو السويت دايت ، فهي ذات سعرات حرارية منخفضة ، ولا تؤذي إلى ارتفاع السكر بالدم .
وهل جميع ما يشاع من أن بدائل السكر تسبب السرطان ؟
ج : إلى الآن لم يثبت آثار ضارة لبدائل السكر ، وذلك إذا ما استخدمت بالمقادير العادية .
وهل يمكن لمريض السكر أن يتناول عسل النحل بحرية ؟
ج : من المعروف ان مكونات عسل النحل هى :
سكر فركتوز 40 % +
سكر جلوكوز 30% وأنواع أخرى من السكاكر بنسبة قليلة هذا بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأملاح .
ومن المعروف أن سكر الفركتوز الموجود في العسل لا يحتاج مطلقاً إلى هرمون الأنسولين للأكسدة والحصول على الطاقة ، ولذلك لا يؤثر زيادة تناول السكر الفركتوز على الأنسولين والبنكرياس كما هو الحال لسكر الجلوكوز .
ولذا يفضل لمرضى السكر استخدام عسل النحل في تحلية المأكولات والمشروبات بدلاً من سكر الطعام .. مع ملاحظة الحقائق الآتية :
· أن عسل النحل يحتوي أيضاً على سكر الجلوكوز فلا يجب المغالاة في تناوله بل يجب أن يكون تحت إشراف طبي ومراقبة .
· المغالاة في تناول عسل النحل يعطي الجسم الفرصة لتحويل سكر الفركتوز إلى سكر الجلوكوز بواسطة الكبد ، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة سكر الدم وإجهاد غدة البنكرياس .
· معلقة عسل النحل تحتوي على 65 سعراً حرارياً فيجب خصمها من إجمالي السعرات اليومية .
ما هو المقصود بأطعمة مرض السكر المنتشرة في السواق ؟
ج : لما كان سكر الطعام يؤدي إلى زيادة سكر الدم ويؤدي إلى السمنة ، اتجهت الشركات إلى استخدام بدائل سكر الطعام في صناعة المواد الغذائية مثل المربى والشيكولاتة والعصائر مستخدمة سكر الفركتوز وسكاكر أخرى بدلاً من سكر الجلوكوز ، ومن المعروف أن سكر الفركتوز لا يؤدي إلى إجهاد غدة البنكرياس ولا يتأثر في استهلاكه بغياب الأنسولين .
هل تناول عصير القصب غير مفضل لمرضى السكر البدناء ؟
ج : كوب العصير المتوسط من قصب السكر يحتوي على 130 سعراً حرارياً ، وبعد إضافة الثلج للكوب يقل إلى 100 سعر حراري وهذا ما يعادل نصف رغيف تقريباً ، ولذا يفضل تجنب شرب عصير القصب لمرض البدناء ، ويسمح بكوب مخف .

مواضيع ذات صلة
علاج السكري في 90 يوما
ممارسة الرياضة لمدة دقيقة يوميا تمنع مرض السكري
علاقة الارز مع السكري
الدواء والفواكه والسكر أغذية محظورة مع الحليب
الإفراط في تناول الأرز يرفع معدلات الإصابة بالسكري....
الصبار يخفض نسبة السكر في الدم
ابتكار "جوارب" لحماية مرضى السكري من بتر القدمين
تناول اللوز يومياً مفيد جداً لمرضى السكري



 
قديم 10-07-2010, 02:33 AM   #2

عاشقة الفردوس


رد: تساؤلات غذائية لمريض السكر


تساؤلات غذائية لمريض السكر

وهل يسمح لمريض السكر البدين بتناول المياه الغازية ؟
ج : المياه الغازية ذات سعرات حرارية مرتفعة ، 80 سعر حراري للزجاة الصغيرة ، وتناول المياه الغازية بكثرة يؤدي إلى زيادة السكر بالدم وإلى السمنة ، لذا غير مستحب لمريض السكر البدين المداومة على تناول المياه الغازية ، وعليه بتناول المشروبات الدايت ذات السعرات الحرارية المنخفضة .
: يدعى البعض أن تناول الخبز الأسمر بأي كمية لا يضر السكر البدين ، فما هي حقيقة هذا الأمر ؟
ج : هذه فكرة خاطئة يعتقدها البعض ، فالواقع أن هذا الخبز يحتوي على نفس كمية السعرات الحرارية التي يحتويها الخبز الأبيض ، فهو يعطي الجسم من 200 إلى 350 سعر حراري ، ولذا يكتفي بنصف رغيف يقسم على وجبتين للمريض السمين ، بينما يمكن إعطاء مريض السكر النحيف رغيف ونصف تقسم على 3 وجبات .
وهل صحيح أن العيش الناشف أقل في سعراتها الحرارية عن العيش الطري ؟
ج : هذا اعتقاد آخر خاطئ ، فالعيش الناشف يحتوي على نفس السعرات الحرارية التي يحتويها العيش الطري .
تحتوي البليلة على كثير من العناصر الغذائية والفيتامينات ، فهل من الممكن لمريض السكر تناولها ؟
ج : نعم البليلة المحتوية على القمح والبن والسكر والمكسرات مليئة بالعناصر الغذائية المختلفة ، ولكن لا ينصح بتناولها لمريض السكر البدين لما تحتويه هذه البليلة على سعرات عالية .. بينما ينصح مريض السكر النحيف بتناول كوب من البليلة صباحاً أو في وجبة العشاء .
هل يمكن لمريض السكر تناول الأرز بحرية ؟
ج : مريض السكر النحيف يمكنه تناول طبق متوسط من الأرز ( 6 8 ملاعق ) يومياً أما مريض السكر ذي الوزن الطبيعي فيكتفي ب 3 _ 5 ملاعق يومياً تخصم من إجمالي السعرات الحرارية له .
ويمنع مريض السكر البدين من تناول الأرز إلى حين وصوله إلى الوزن المثالي ، مع العلم أن ملعقة الأرز الواحدة تحتوي على 55 سعراً حرارياً .
هل يمكن لمريض السكر تناول الحلاوة الطحينية ؟
ج : من الاعتقدات الخاطئةأن الحلاوة الطحينية لا تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم ، ولا تؤدي إلى السمنة ، وهذا اعتقاد خاطئ ، فالحقيقة أن الحلاوة الطحينية ذات سعرات حرارية عالية ، وبعد تناولها يرتفع مستوى السكر بالدم بشكل ملحوظ ، لذا ينصح بعد تناولها لمرضى السكر وخاصة البدناء ؟
كثيراً ما ينصح مرضى السكر بكثرة تناول الخضراوات الطازجة فلماذا ؟
ج : الخضراوات مليئة بالفيتامينات والأملاح والعناصر الغذائية المختلفة هذا بالإضافة إلى المميزات الآتية :
· سعراتها الحرارية منخفضة ، ولا تؤدي إلى السمنة .
· تملأ المعدة وتعطي إحساس بالشبع لمدة طويلة .
· تمنع حدوث الإمساك ، الذي كثيراً ما يلزم مريض السكر ، لما يحتويه على ألياف ، ولذا ينصح دائماً بكثرة تناولها لمرض السكر .
وأي أنواع الخضراوات يفضل تناولها لمرضى السكر ؟
ج : يفضل الخضراوات الورقية مثل السبانخ والكرنب وكذلك الكوسة والباذنجان والبسلة والفاصولية الطرية .
كما ينصح مرضى السكر بتناول السلطات الخضراء المحتوية على الخيار والطماطم والخس والبصل والفلفل والفجل .
هل هناك بعض الخضراوات ، يؤدي تناولها إلى خفض السكر بالدم ؟
ج : نعم هناك بعض الخضراوات مثل : الفجل والشبت والجرجير عند تناولها ينخفض السكر بالدم بنسب متفاوتة ، ولقد وجد أيضاً أن أكل ورق الكرنب النيئ أو شرب عصير الوراق تخفض من سكر الدم لما تحتويه أوراق الكرنب على مادة تشبه الأنسولين في مفعوله .
ولقد أثبت الأبحاث الغذائية أيضاً أن تناول البصل المفروم مع البن الزبادي يقل من منسوب السكر بالدم .. ولكن أحب أن أؤكد أنه لا يمكن الاعتماد على هذه الخضراوات كعلاج وحيد للسكر لأن نتائجها متفاوتة وغير دقيقة .
هل من الممكن لمريض السكر تناول البطاطا والبطاطس ؟
ج : هما من الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية ، وينصح مريض السكر السمين بالابتعاد عنها ، ويسمح لمريض السكر النحيف يتناول من 100 200 جم من البطاطا أو البطاطس .
: هل مسموح لمريض السكر بتناول كلا أنواع الفاكهة بحرية ؟
ج : الفواكه أحد المصادر الرئيسية لإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح ، وفي نفس الوقت فهي مصدر للنشويات والسكريات ، وعلى هذا من الممكن تناول الفاكهة بمعدل ثمرة أو ثمرتين يومياً مع تجنب أنواع الفاكهة ذات السعرات الحرارية العالية مثل العنب والبلح والتين والمانجو ، ويفضل تناول البرتقال والتفاح والجوافة والشمام والبطيخ ، أما جميع الفواكه الجافة فهي ممنوعة تماماً لمرضى السكر .
هل من الممكن لمريض السكر تناول كحك العيد ؟
ج : كعك العيد ، والجاتوهات والبسكويت والشيكولاتة .. جميعها ذات سعرات حرارية عالية جداً ، ولذا يجب على مرضى السكر تجنبها تماماً ، ولاسيما مرضى السكر البدناء .
: هل من الممكن لمرضى السكر تناول الب والسوداني ؟
ج : يحتوي المائة جرام من الب على 595 سعر حراري تقريباً ، وكذلك الفول السوداني سعراته الحرارية عالية جداً ، ولذا يجب على الابتعاد عن تناول هذه المسليات وكذلك المكسرات المختلفة من لوز وجوز وبندق وعين الجمل وزبيب ...
: لماذا ينصح الأطباء مرضى السكر بعد الإكثار من تناول القهوة ؟
ج : يوضح الباحثون أن مادة الكافين الموجودة في القهوة تسبب عبئاً على البنكرياس ، ولقد وجد أن القهوة تزيد من السكريات بالدم وخاصة في المرضى الذين لديهم الاستعداد للإصابة بمرض السكر ، ولذا ينصح مرضى السكر من الإقلال قدر الإمكان من القهوة .
ينصح الأطباء مرضى السكر بتناول الخميرة البيرة مع النظام الغذائي ، فلماذا ؟
ج : تحتوي الخميرة البيرة على كمية وافرة من الفيتامينات ن وخاصة فيتامين ب المركب الذي يحتاجه مريض السكر في التمثيل الغذائي ، وكذلك يحتاجه في حالات التهاب أنسجة الأعصاب التي يتعرض لها باستمرار ، وعلى هذا ينصح مريض السكر بتناول الخميرة البيرة أو فيتامين ب المركب باستمرار .
: كثيراً ما ينصح الأطباء مرضى السكر بتناول الأطعمة الغنية بالألياف فلماذا ؟
ج : بالفعل الأطعمة الغنية بالألياف مفيدة جداً لمريض السكر وذلك للأسبا الآتية :
· تقل من معدل امتصاص الجلوكوز إلى الدم ، وبالتالي تتيح الفرصة للأنسولي الضعيف والقليل للتعامل معها .
· تزيد من مفعول الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس .
· تساعد في تحقيق مستوى الكوليسترول من الدم والذي يزداد في مريض السكر .
· تمنع حدوث الإمساك الملازم لمريض السكر .
· تقل من ضغط الدم المرتفع .
والأطعمة الغنية بالألياف هي :
· الخضراوات الطازجة مثل : الكرفس والكرنب والخس والفجل والسبانخ .. والخرشوف والخيار.
· والفاكهة مثل : التفاح والكمثرى والجوافة والبرتقال .
· الحبوب مثل : العدس والحمص والوبيا والفاصوليا الناشفة والفول والترمس والحلبة وحمص الشام .
ولقد أثبت الأبحاث أن الحبوب بأنواعها مفيدة جيداً لمريض السكر فهي تزيد من فاعلية الأنسولين من خلال تنشيط المستقبلات الموجودة بالخلية وزيادة عددها ولقد وجد أن استعمال الحبوب في النظام الغذائي يقل من جرعة الأدوية التي يحتاجها مريض السكر .

 
قديم 10-07-2010, 03:20 AM   #3

*ربروبة*


رد: تساؤلات غذائية لمريض السكر


تساؤلات غذائية لمريض السكر

يسلمو يا قمر

 
قديم 10-07-2010, 06:21 PM   #4

مرجانة البحار


رد: تساؤلات غذائية لمريض السكر


تساؤلات غذائية لمريض السكر

مشكورة يا قلبي عالموضوع الأكثر من رائع .. يعطيكِ العافية ...

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:21 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0