ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي يوم يفر المرء من أخيه يوجد هنا يوم يفر المرء من أخيه منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

مهجة الفؤاد

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 7303
تاريخ التسجيـل: Jan 2008
مجموع المشاركات: 33,292 
رصيد النقاط : 177

يوم يفر المرء من أخيه


يوم يفر المرء من أخيه

يوم يفر المرء من أخيه

إن من المثبت كتابا وسنة أن الناس يوم القيامة يتعارفون ، قال الله تعالى { ويوم يحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار يتعارفون بينهم } قال ابن كثير رحمه الله تعالى : أي : يعرف الأبناء الآباء ، والقرابات بعضهم بعضا ، كما كانوا في الدنيا ، ولكن كل مشغول بنفسه .
وقال جل وعلا { يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق } ومما قيل في تفسير يوم التلاق : يلتقي فيه الظالم والمظلوم ، قاله ميمون بن مهران . ومما لا ريب فيه أن المظلوم يعرف ظالمه . وقد جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم : ما تعدون المفلس فيكم .
قلت : وهذا دليل على التعارف ، وآياتنا نص في ذلك ، ولكن الملفت للنظر ليس تعرف الابن على أبيه ، وأخيه ، وأمه ، وبنيه ، وصاحبته ، ولكن التعبير بقوله ( يفر ) يرسم في ذهن المؤمن صورة رهيبة من الرعب ، امتلأ به قلب المرء ، حين أبصر أخاه ، ولقي أباه ، وقابلته أمه ، نظر إليه ابنه ، كأنه رأى شيئا مخيفا فر منه ، قال ابن كثير : يراهم ، ويفر منهم ، ويبتعد عنهم ؛ لأن الهول عظيم ، والخطب جليل . اه .
وما عرفنا الفرار في القرآن إلا من الشيء المخوف منه ، كما قال جل ذكره { كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة } وقال سبحانه { قل إن الموت الذي تفرون منه } وقال جل وعلا { قل لن ينفعكم الفرار إن فرتم من الموت أو القتل } وقال تقدس اسمه { ويستأذن فريق منهم النبي يقولون إن بيوتنا عورة وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا } وغير ذلك من الآيات ، تشهد بأن الفرار إنما يكون من شيء يخاف منه المرء ، مخافة أن يضره ، أو يفتك به !
فما باله يفر من أحب الناس إليه ؟
ما هو الشيء الذي أخافه من أخيه ، وأمه وأبيه ، وصاحبته وبنيه ؟
أليسوا هم الأحباب ؟
أليسوا هم الذين كانوا يفتدونه بأنفسهم ، وبأغلى ما يملكون ؟
أليسوا هم الذين كان يفتديهم بروحه وبأغلى ما يملك ؟
فعلام الخوف منهم ؟ علام الفرار ؟
قد نفهم ذهول المرضعة عن رضيعها !
قد نفهم وضع ذات الحمل لحملها !
ولكن الأمر هنا يعطينا صورة شديدة الرعب ، تصور المرء مفزوعا ، مرعوبا ، خائفا من أعز الناس ، من أقرب الناس ، كانوا ! لدرجة الفرار ، فيطلق لساقه العنان كي تفر من محبيه !!!
آآآآآآآآآآه ، إذا فر المرء من الحبيب ، ومن المحب !!! فما عساه يفعل مع العدو ، مع المبغض ، مع من ظلم ، مع صاحب الحق عليه ، مع من هتك عرضه ، أو سفك دمه ، أو أكل ماله ، مع من شتمه ، مع من أساء إليه ؟؟؟؟؟ .
إن هذه الكلمة في هذه الآية تعبر عن مدى ضعف الإنسان ، لأنه لا بد أن يخطىء خاصة مع أعز الناس إليه . ومن هنا جاء الفرار منهم ، فلهم عليه حقوق لم يؤدها . وحان وقت الأداء .
وفي الكلمة تعبير آخر عن مدى انشغال المرء بنفسه كي يخلصها مما هي فيه ، ويضمن سلامتها ، حتى وإن هلك كل الأقربين ، وأعز المحبين ، الأمر : نفسي نفسي ، لا أسألك اليوم إلا نفسي .
وفيها أيضا توضيح العلاقة الصحيحة ، التي يجب أن يبني المرء علاقاته بالآخرين على نسقها ، وفي مبادئها ، { فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ } { قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح } فالأواصر الدنيوية ، مهما كانت عميقة ، إلا أنها تتناثر في أدنى امتحان ، فما بالك ب { يوم يقوم الناس لرب العالمين } ومن هنا جاء التقرير الرباني الحق { الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين } فالخلة الحقة هي خلة التقوى ، والرابطة الصدق هي رابطة الدين { إنما المؤمنون إخوة } وأما النسب والصهر ، والصداقة الدنيوية فقد تكون وبالا على أصحابها ، وقد تكون في الحقيقة عداوة لا حبا ، ولا خلة ، ولا صداقة { إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم } ومن لم يحذرهم في الدنيا حتما سيفر منهم في الآخرة .
وليس للمرء ليتقي شر ذلك اليوم إلا بالفرار ، نعم ، الفرار أيضا ، ولكنه فرار في الدنيا إلى المولى الرحيم ، والبر الكريم ، بتوبة نصوح ، وعمل صالح ، وإيمان صادق ، من فر إليه في هذه الدنيا ، سيناله من الطمأنينة والسكينة يوم يفر كل حبيب عن حبيبه ، ويتبرأ كل صديق من صديقه ، ويتهم كل خليل خليله ! { فروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين } .

 
قديم   #2

ঔღঔويبقى الأملঔღঔ


رد: يوم يفر المرء من أخيه


يوم يفر المرء من أخيه

مشكوره ياعسل

 
قديم   #3

مهجة الفؤاد


رد: يوم يفر المرء من أخيه


يوم يفر المرء من أخيه

شكرلكم

 
قديم   #4

"امل حياتي"


رد: يوم يفر المرء من أخيه


يوم يفر المرء من أخيه

جزاك الله خيراً أختي

وجعل الله ما قدمتي في ميزان حسناتك

 
قديم   #5

مهجة الفؤاد


رد: يوم يفر المرء من أخيه


يوم يفر المرء من أخيه

شكرلكم

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 01:35 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0