ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

فراشة متحركة التواصل ركيزة العملية التعليمية-


التواصل ركيزة العملية التعليمية-



التواصل ركيزة العملية التعليمية-



لا يخفى على أحد أن طرق التدريس المتمحورة حول المتعلم والبيداغوجيات الحديثة ، تركز جميعها على التلميذ وعلى حاجياته ومتطلباته؛ من أجل تمكينه من التحكم الذاتي في سيرورة تعلمه ؛ ويقتصر الدور المنوط بالمدرس على التوجيه والمساعدة وتوضيح بعض النقاط الغامضة التي لم يستوعبها التلميذ. ولا يخفى أن تطبيق هذه النظريات يبقى رهينا بكيفية تعامل المدرس مع التلاميذ والعلاقة البيداغوجية السائدة داخل الفصل الدراسي. فلا يجوز لنا الحديث عن بيداغوجيا المشروع مثلا إذا لم نشرك التلميذ في بلورة مشروع جماعي يساهم فيه بأفكاره ويعمل على إنجاحه.


لكي تتحقق هذه العمليات التي ذكرنا ؛ لا بد من توفر مناخ تربوي ديمقراطي و حر داخل الفصل الدراسي، يعتمد على تبادل الآراء، وعدم قمع تدخلات التلاميذ وتقبلها، والإجابة عن تساؤلاتهم. ولعل الجسر الذي تمر عبره التفاعلات البينشخصية، ويساعد التلميذ على بلوغ أهداف الحصة وتحصيل الكفايات المستهدفة ؛هو التواصل الأفقي الذي يوفر الظروف المحفزة على التعلم و الاشتراك في إنجاح الحصة الدراسية التي يبرهن خلالها المتعلم عن نشاطه وتعلمه الذاتي الذي يتجلى في اكتساب كفايات جديدة و القيام بأعمال تطبيقية . والتعلم يقتضي القيام بعمليات و حل مشكلات لم يسبق للمتعلم أن صادفها من قبل. ويقول أوليفيي روبول ) 1 ( Olivier Reboul199في هذا الصدد :

" يتضمن التعلم نشاط الذات، و لكن أي نوع من النشاط هو؟ ينبغي على الذات أن تقوم بما لا تعرف حتى تتعلم كيف تقوم به"


« L’apprentissage implique l’activité du sujet. Mais quelle activité ? Il faut faire ce qu’on ne sait pas faire pour apprendre à le faire »


و تبين لنا القولة التالية لإحدى الباحثات المغربيات أن كفايات التدريس " ترتبط بقدرة المدرس على الإتصال و التواصل، و قدرته على اتخاذ القرارات بشكل علمي و موضوعي، و قدرته على إعداد الدروس. و على تنويع أساليب و طرق التدريس، و أدوات التقويم و أساليبه، و تحليل و تفسير نتائج الاختبارات و استثمارها للتصحيح و التصويب لتحقيق التطوير المنشود لدى المتعلمين ".


لا يمكن للمدرس أن يساعد التلميذ أو يوجهه إذا لم يتواصل معه، ويحاول التقرب منه، ويعرف الأسباب التي حالت دون حل المشكلة المطروحة ؛ فمعلوم أن العملية التعليمية-التعلمية تعتمد بشكل كبير، إن لم نقل بشكل كلي ، على التواصل . إذ كيف يمكن لنا أن نتصور فصلا دراسيا دون نقاش، و استفسارات، و عمل جماعي تشاركي يتطلب تبادلا للآراء و الخبرات. فالتواصل بين التلميذ و المدرس ، و التلاميذ فيما بينهم ، يحفز المتعلم على التعلم الذاتي ويمده بالثقة في نفسه، حيث يعلم أنه كيفما كان جوابه ؛ فإنه لن يتعرض للقمع أو الإهانة من طرف المدرس؛ بل على العكس من ذلك سيحاول المدرس توظيف الخطإ الذي وقع فيه التلميذ كي يساعده ويقدم له استراتيجية تعليمية تتوافق وطبيعة العمليات الذهنية التي يوظفها المتعلم.


ينبغي أن يعمل المدرس على الإجابة عن تساؤلات التلميذ. و يمكنه من تلبية حاجاته و يفتح له مجال التجريب و التطبيق، و أن يسمح له بتعلمه الذاتي الذي لا يتحقق إلا عندما تسود علاقات بين-شخصية حرة تختفي في ظلها سلطة المدرس، وتفتح المجال لتواصل أفقي داخل الفصل الدراسي يمكن التلميذ من׃
- ممارسة نشاطه بكل حرية؛
- البحث عن حلول تناسب منهجيته في التحليل؛
- الحق في الخطأ من أجل الوصول إلى الحقيقة؛
- تعلم العمل و التعاون مع الآخرين؛
- طرح تساؤلات و مناقشة المواضيع العالقة مع المدرس.




عندما يتواصل المدرس مع التلميذ؛ فإنه يقحمه في الحصة الدراسية ويجعل منه عنصرا أساسيا يساهم في إثراء الحوار، و ويمكنه بالتالي من اختيار المعارف و توظيف الموارد و القدرات والمكتسبات التي تناسب الوضعية التعلمية وسياق التعلم الذي يوجد فيه. و ممالا شك فيه أنه كما قال كارل روجيرس׃ "التعلم الوحيد الذي يؤثر فعليا على سلوك الفرد، هو التعلم الذي يكتشفه بنفسه و يتمكن من تحصيله"


« le seul apprentissage qui influence réellement le comportement d’un individu, est celui qu’il découvre lui même et qu’il s’approprie »




خــاتــمــة ׃ يتضح إذن من خلال ما ذكرنا أن التواصل ؛ يجسد فعلا النظريات التربوية الحديثة التي تركز على ذات المتعلم. فمختلف البيداغوجيات المتمحورة حول ذات المتعلم ( بيداغوجية المشكلات، البيداغوجية الفارقية ، بيداغوجية المشروع...الخ) تعتمد على التواصل الديمقراطي الحر الذي يتيح للمتعلم حرية التصرف، و البحث ، والمشاركة في تحقيق مشروع مشترك يقتسم همه المدرس والتلاميذ ؛ أ لا وهو تجويد العملية التعليمية-التعلمية ، والرفع من مردودية المتعلمين ، و تقليص الفوارق بينهم من أجل تكافؤ الفرص ، وإعطاء الفرصة لكل واحد منهم كي يرقى بمستوى تحصيله الدراسي .

مواضيع ذات صلة
الان يمكنكم التواصل معنا ولمعرفة الجديد عن طريق البلاك بيري
0؛ التواصل الحر معالجة للتعثر الدراسي ؛0
لماذا يستعمل العد التنازلي عند اطلاق الصواريخ والمركبات الفضائية
التمثلات: أول أبواب قراءة أفكار التلميذ وتصحيح مسار التعلمات
لماذا يستعمل العد التنازلي عند اطلاق الصواريخ والمركبات الفضائية
فن التواصل
التواصل مع الاطفال؟ومهاراته؟
ضوابط التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت




التعديل الأخير تم بواسطة !!*ميوس*!! ; 08-06-2011 الساعة 05:17 AM. سبب آخر: ====
 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: التواصل ركيزة العملية التعليمية-


التواصل ركيزة العملية التعليمية-

م/ن

 
قديم   #3

الدلوعة مرمر


رد: التواصل ركيزة العملية التعليمية-


التواصل ركيزة العملية التعليمية-


 
قديم   #4

ام نرمين 2020


رد: التواصل ركيزة العملية التعليمية-


التواصل ركيزة العملية التعليمية-


 
قديم   #5

!!*ميوس*!!


رد: التواصل ركيزة العملية التعليمية-


التواصل ركيزة العملية التعليمية-

منؤوؤورين حبيبآأإتي <~

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 11:39 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0