ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11 يوجد هنا القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11 منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

كوكب الشرق2

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 127830
تاريخ التسجيـل: Jul 2010
مجموع المشاركات: 19,949 
رصيد النقاط : 0

فراشة تطير القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11


القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )

92- باب : هل يقول سيدى ؟

روى المصنف بإسناده الصحيح :
عن أبى هريرة عن النبى- صلى الله عليه وآله وسلم- قال:
"لايقولنَّ أحدكم عبدى وأمتى ولايقولنَّ المملوك ربى وربتى
وليقل فتاى وفتاتى وسيدى وسيدتى,كلكم مملوك
والرب الله-عزوجل-"

هذا الحديث أفاد جواز إطلاق العبد أو العبدة لفظة السيد
والسيدة على مولاه أو مولاها .
أى أن لفظة السيد ليست خاصة بالله-عزوجل-.

وإن كان الأصل أن لفظة السيد - السيد الحق
هو الله ، لكن الله أجاز للمسلمين على لسان نبيه
أن يستعملوا كلمة السيد لغير الله- عزوجل- كما سبق

وهذا الحديث صريح.

وحينما جاء سعد بن مُعاذ إلى النبى- صلى الله عليه
وآله وسلم- وهو راكب على دابته وكان مريضا
مُصابا فى أكحله كان مريضا لايستطيع أن يُنزل
بنفسه عن دابته لما جاء إلى الرسول- عليه الصلاة
والسلام- وكان عنده قوم سعد بن معاذ فقال-
عليه الصلاة والسلام- لهم أى للأنصار:
"قوموا إلى سيدكم فأنزلوه" فسماهُ سيداً

كذلك قال-عليه الصلاة والسلام-فى حديث صحيح
رواه الإمام مسلم فى "صحيحه" :
"أنا سيد الناس يوم القيامة أتدرون فيم ذلك ؟..
" ثم ذكر- عليه الصلاة والسلام- حديث الشفاعة وهو حديث طويل جداً.
*عن مطرف قال: قال أبى: (انطلقتُ فى وفد بنى عامر إلى النبى
- صلى الله عليه وآله وسلم -فقالوا: أنتَ سيدُنا قال:السيد الله).
هذا الوفد إما جاء ليُؤمن أو كان قد آمن فجاء ليسلم
على النبى- صلى الله عليه وآله وسلم- فبادروه بقولهم:
"أنتَ سيدنا" قال: "السيد الله"

فكيف هذا وقد عرفنا مما سبق أن الرسول-عليه الصلاة والسلام- فعلا سيد
بل هو نفسه قال لمثل سعد بن معاذ :"قوموا لسيدكم"
فلماذا قال – عليه الصلاة والسلام - : "السيد الله"؟ ّ

** ذلك ليُلفت النظر أن السيادة الحقيقية إنما هي لله-عزوجل-.

و قد جاء فى سنن أبى داود أن الرسول-عليه الصلاة والسلام-
مَرِضَ ذات يوم فقيل له: ألا نأتى لك بالطبيب ؟
قال:"الطبيبُ اللهُ"
هو- طبعا - لا يُريد بهذه العبارة إنكار الطب والأطباء
من أصله لا... لأنه هو الذى قال:
"ياعباد الله تداووا فإن الله لم يُنزل داءً إلا وأنزل له دواءً"
وقال فى حديث آخر:"علمه من علمه وجهله من جهله".
لذلك لايمكن للرسول- عليه الصلاة والسلام- والحالة هذه
أن ينكر الطب من أصله أو الأطباء الذين يتعاطون مهنة الطب.
إذن ما الذي عناه عندما قالوا له : هل نأتي لك بطبيب ؟
قال : ( إنما الطبيب الله ) ؟

-* إنما عنى بقوله : "الطبيب الله" أن يلفت النظر إلى أن الطبيب
الحق الذى يُداوي الناس ويشفيهم بأمره إنما هو الله ,
والأطباء إنما هم أسباب – فقط – ووسطاء ,
فكأنه -عليه الصلاة والسلام-أراد أن يُذكّر الناس
أن لايقفوا عند الأسباب – فقط - فينسوا ربَّ
الأرباب الذي خلق الطب والأطباء والأسباب والمسببات ..

على هذا النحو حينما قالوا له : أنتَ سيدنا قال:"السيد الله"
يُريد أن يَذكرأن السيادة الحق إنما هى لله-عزوجل-
فكأنه يقول: إذا أطلقتم لفظة السيد علىَّ فلا تُغالوا فى هذا
الإطلاق وإنما قفوا عند الحقوق التي أعطاها الله – عز وجل -
لي ولا تزيدوا فيها .

, وجاء هذا المعنى في حديث آخر يقول -عليه الصلاة والسلام- فيه :
"لاترفعونى فوق منزلتى التى أنزلنى الله فيها".

لما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم - : ( السيد هو الله ) عادوا
فقالوا:(وأفضلنا فضلاً وأعظمنا طولا فقال:"قولوا بقولكم ولايَسْتجْريَنَّكُمُ الشيطان")


- لم يُنكرعليهم هذا القول السابق و لكنه-عليه الصلاة والسلام-
أيضا نبههم إلى ضرورة عدم الغلو فيما يُخاطبون به الرسول
-عليه الصلاة والسلام- من مدح وتزكية لا يغالوا في ذلك فقال :
. "لايستجرينكم الشيطان"

أى لايجركم بسبب مبالغتكم فى الثناء على الرسول
-عليه الصلاة والسلام- ولعل هذا تفسيره فيما
وقع فيه بعض الناس اليوم من مُخاطبتهم فى بعض
أناشيدهم بقولهم للنبى-عليه الصلاة والسلام-:

فإنَّ من جُودِكَ الدنيا ودرتها
ومن علومك عِلمُ اللوح والقلم

فإن هذا الكلام هو الذي أشار إليه النبي قولوا بقولكم
هذا أو ببعض قولكم ولا يستجرينكم الشيطان حتى تقولوا
ما ليس بحق لأنه يقول
فى القرآن:"ولو كُنْتُ أعلمُ الغيبَ لاستكثرتُ من الخير وما مسنى السوء".
فكيف يخاطب بهذا الشعر السابق نسب علم الغيب إلى
أنه بعض علم الرسول-عليه الصلاة والسلام-!!!
وهذا غلو من القوم.
وعلم الله القلم هذا ما وصفه في القرآن :
( ما فرطنا في الكتاب من شيء )
وهو اللوح على الأصح .

- إذن ما من شيء إلا علمه الرسول وهذا غلو في القول .

وفي السنة يقول الرسول : ( أول ما خلق الله القلم فقال له أكتب
قال : وما أكتب ؟ قال له : اكتب ما هو كائن إلى يوم القيام )

فلا يجوز أن ينسب إلى رسول الله أنه عالم ما هو كائن إلى يوم القيامة !!!
هذا بالنسبة للشطرة الثانية من البيت .

أما الشطر الأول من البيت كلام لا يكاد يعقله عاقل
: فإن من جودك الدنيا ودرتها
ودرة الدنيا هي الآخرة ، فكيف يكون الرسول جاد بالآخرة أيضا ؟
طبعا نستطيع أن نؤول جوده بالدنيا لما جاءه الملك وعرض
عليه أن يجعل له الجبل فضة أو ذهب فقال لا إنما أرضى
أن أكون : عبدا رسولا فأعرض عن الدنيا .
لكن كيف بالآخرة !!!
فهل يعقل بمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يعرض
عن النعيم في الآخرة إلا لمن يعلم !!!
( فيها ما لا عين رأت ولا أظن سمعت ولا خطر على قلب بشر )
فيها كما قال تعالى : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )
- الحسنى : للذين أحسنوا في الدنيا الجنة ،
- والزيادة : هي رؤية الله في الآخرة وفي الجنة .
هذه الرؤية كما جاء في الأحاديث الصحيحة
( يرى المؤمنون ربهم ينسون كل ماهم فيه من نعيم الجنة )

فهل يعقل أن يقال على الرسول أنها جاد بالدنيا وبالآخرة !!!

هذا الكلام الذي خشيه الرسول – صلى الله عليه وسلم – على أمته فقال :

( ولا يستجرينكم الشيطان )

نسأل الله عز وجل :
أن يعرفنا بكلام نبينا – عليه الصلاة والسلام –
وأن يؤدبنا بأدبه إنه سميع مجيب . آمين





نشر -
حكاية رحيل و غرامي صبورة معجبون بهذا .
اضف هذا الموضوع بملفك في الفيسبوك
3

العاب بنات العاب براتز العاب سيارات العاب رماية العاب سونيك العاب تلوين العاب بلياردو
العاب طبخ العاب مناكير العاب دبابات العاب قتال العاب ماريو العاب كرتون العاب ورق
العاب تلبيس العاب باربي العاب دراجات العاب السرعة العاب بن تن العاب متاهات العاب كرة قدم
العاب مكياج العاب ترتيب العاب مغامرات العاب طائرات العاب سبونج بوب العاب بازل العاب رياضة
العاب قص شعر العاب دورا العاب اكشن العاب اطفال العاب ذكاء العاب كرة السله
{[ اللهم نسألكـ تذللاً لكـ فـ هــب لنا تفضلاً منكـ ]}2
اليوم, 02:27 am
فاقده أحبتي
©؛°¨غرامي فضي¨°؛©


رد: القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11

الأسئـلة




س1:-سُئل الشيخ - رحمه الله تعالى- عن لفظة"سيدنا محمد"فى الصلاة الإبراهيمية ؟
ج:- السيادة فى الصلوات الإبراهيمية موضع خلاف بين الحنفية والشافعية.
- فالحنفية يقولون: أنَّ لفظة السيادة لم تأت فى التعليم النبوى لأصحابه بالصلاة عليه.
- والشافعية يعترفون بهذا لكن يقولون: إنه من الأدب مع الرسول -
عليه الصلاة والسلام-نأتى بلفظة "السيِّد" .
ونحن نرى أن الصواب مع الحنفية طبعا ، لا لأنى نشأتُ على المذهب الحنفى
فلا تعصُب عندي. الصواب مع الحنفية : لأن بعض العلماء الأذكياء حينما
تعَرّضَ لبيان الخلاف فى هذه المسألة بين الحنفية والشافعية :
فالأحناف آثروا الاتباع على الأدب الذى يأتى به الإنسان من عند نفسه,
والشافعية آثروا الأدب على الاتباع.
الاتباع ساقه الحنفية بالامتثال ويشيرون بذلك إلى أن الله-عزوجل-
حينما أنزلَ قوله فى القرآن: " إنَّ اللهَ وملائكته يُصلون على النبى يا أيها
الذين آمنوا صَلوا عليه وسلموا تسليما"
قال أصحاب النبى-صلى الله عليه وآله وسلم-:"يارسول الله هذا السلام
قد عرفناه فكيف الصلاة عليك ؟" قال : قولوا:
"اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد.." فهذا هو الأمر.
فقال الأحناف :الامتثال خيرٌ من الأدب وهو زيادة لفظة سيِّد.
بينما الشافعية قالوا: الأدب خيرٌ من الامتثال.
فجاءَ بعضُ أذكياء العلماء حينما تعرض لمثل هذا الخلاف فقال:
"بل الامتثال هو الأدب"
فقضى على الخلاف بكلمة مُختصرة مفيدة.

أضرب مثلا على أن الامتثال هو الأدب ومخالفة الامتثال هو قلة الأدب:

إذا كان من الأدب تعظيم الرسول-عليه الصلاة والسلام- بلفظة مُضافة
إذن أولى وأولى أن نعظم الله- عزوجل - وأن نتأدب معه بلفظ نضفه
نحن من عند أنفسنا فى التعليم النبوى.
لا مانع أن نقول أحيانا:"سيدنارسول الله" ؛ لبيان أنه سيدنا فعلا
أما فى الأوراد التى جاءت عن الرسول-عليه الصلاة والسلام- محفوظة
بالحرف الواحد فلا يجوز فيها الزيادة كما لايجوز فيها النقص.

س2:- يجوز للسيد أن يتمتع بالجارية التى تعيش بين أفراد أسرته
والتى جاءت إما بسبى أو شراء وإذا صارت أمَّ ولده له حسنة إذا أعتقها
ثم تزوجها,كيف يتمتع بها وهى جاريته ولايوجد عقد زواج بينهما ؟

ج:-يقول الله : "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو
ماملكت أيمانهم فإنهم غيرَ مَلومين" ومِلْك اليمين عند المسلمين جميعا
هو خلاف الزواج المعروف فالزواج المعروف لابد له من شروط
وأركان منها موافقة ولي البنت والشهود ، أما ملك اليمين فليس فيه
هذه الشروط. وقائد الجيش المسلم حينما يقع فى يده أسرى يوزعها على الجند
فالذى يقع له رجلا فهو مملوك له يخدمه والذى يقع له جارية فهو يستمتع بها
بدون عقد شرعى هذه طريقة التملك فى الإسلام .
ولهذا شروط مثلا:
إذا كانت المملوكة التى وقعت فى يد رجل من الجند ثيبا يعني:
كانت متزوجة ثم أسرت فصارت رقيقة فلا يجوز والحالة هذه أن
يتمتع بها سيدها المسلم إلا بعد أن تُستبرئ بحيضة خشية أن تكون
حاملا من زوجها الكافر.
الحكمة من الأسر أن يعيش الأسرى فى جو إسلامى ويتعلموا الإسلام
عن قرب فالإسلام الذى يظنه المسلمون أنفسهم هضما لحق الإنسان
الذى خلقه الله حرا هؤلاء يغفلون عن هذه الحقيقة .
والرسول-عليه الصلاة والسلام- يقول:
"إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة بالسلاسل".
فكبار علماء التابعين مثل الحسن البصرى وعطاء بن أبى رباح
إما كانوا عبيدا أصالة أو أبناء عبيد فلما اضطروا بطريق الأسر
إلى بلاد الإسلام وعاشوا فيها عرفوا دين الله - عزوجل -
واتعلموا بل صاروا من كبار علماء المسلمين صرنا نحن اليوم
نعيش على علمهم يجب أن يكون الإنسان نظرته بعيدة فلا
ينظر لظاهر الأمر : لماذا أُسر هؤلاء ؟
مائة جواب على مثل هذا السؤال : أُسِروا لأنهم وقفوا فى طريق
الدعوة ألا يكفي هذا السبب ؟
والله حينما سمح باسترقاقهم ليس عقوبة لهم بل خطوة
ثانية لفتح طريق الهداية لهم , فالحِكَم كثيرة.

س3:-يقولون:"مهر متقدم ومُتاخر"ما هو اللفظ الصحيح فى السُنَّة
وهل يوجد مُؤجل ومُعجل فى الزواج؟

ج:-الذى ورد فى السُنة أنه لابد من مهر لكل زواج شرعي,
لكن لم يرد فى السُنة أنَّ من نظام هذا المهر أن يكون نصفين :
معجل ومؤجل هذا التقسيم الذى اصطلحوا عليه فى الأزمنة المتأخرة
وأصبح أمرا لازما عُرفاً بحيث أن المهر المؤجل لابد منه - لا أصلَ له فى الإسلام -
وإنما ممكن أن يقع المهر كله مؤجلا أو نصفه أو ثلاثة أرباعه أو رُبعه حسب
وضع الزوج فالأصل أنه إذا كان قادرا على أن يدفع المهر الذى طلبه ولي أمر
البنت دفعه نقداً وإن كان لايستطيع ؛ بقي هذا الدين في الذمة ويجوز له أن يدخل
بزوجته ولم يدفع قرشاواحداً ، ولكن فى ذمته هذا المهرحينما يتيسر له الوفاء به.
أما أن يُلتزم إلتزام لابد أن يكون هناك مهر مؤجل؛ هذا من محدثات
الأمور فى الدين وهذا لايجوز وقد تبين علميا أن هذا المهر المؤجل
فى كثير من الأحيان يكون طوقاً بل غلاً فى عُنق الزوج.
الله شَرَع الطلاق لما قد يحدث من قلة الوفاق فإذا شرع الزوج
الذى لم يجد فى زوجته السكن المقصود فى التزاوج "ليسكن إليها"
فحين لايجد الزوج السكن فليس له سبيل إلا أن يفك
عقد الزواج بالطلاق الذى ملّكه الله إياه فيريد أن يُطلق لكنه
لايطلق لأن عليه مهرا مؤجلا فيظل يعيش هو وزوجته فى جحيم من الحياة.
ويجوز فى الإسلام أن يتزوج الرجل المرأة بدون أن يبحثوا موضوع المهر
إطلاقا لكن فيما بعد لها"مهر المثل" يقول الفقهاء:
مهر المثل أى المعروف عند الناس فى القبيلة أو البلدة ما هو
مهر مثيلاتها من النساء ؛ فهو مفروض عليه أن يدفعه.

س4:- هل هناك نهىٌ فى السُنَّة عن تغميض العين فى الصلاة ؟

ج:- أما نهي صريح فلا يوجد فى السنة ولكن فى السُنة ما يدل
على أن الرسول- عليه الصلاة والسلام -كان إذا قامت الصلاة
مفتوح العين وهذا يُغنينا عن حديث ينهى عن تغميض العين فى الصلاة.
الرسول-عليه الصلاة والسلام- حينما ندرس سيرته نجده يَنظر فى الصلاة
إلى محل السجود وقد قال:"صلوا كما رأيتمونى أصلى"
بل الرسول-عليه الصلاة والسلام-كان له مُعجزة فى الصلاة
كأنها ضرب فى مقصد الذين يتعمدون إغماض العين فى الصلاة.
يقول-عليه الصلاة والسلام-:"لاتسبَقونى بالركوع والسجود فإنى أراكم من أمامى"
فإذا كان -عليه الصلاة والسلام- يُصلى مفتوح العين وهو أسوتنا فلا ينبغى أن نُخالفه.
فتقصد تغميض العينين فى الصلاة وهو بدعة فى الصلاة
ولاسيما وأنه لايتبع السُنَّة العامة فقط بل يؤدي إلى إضاعة سُنن خاصة .
مثلا: قبل نزول قوله تعالى:"قد أفلح المؤمنون"
كان -عليه الصلاة والسلام- يقف فى الصلاة ويلمح دون أن يلتفت ببدنه
"ينظر بطرف عينه" فلما أنزل اللهُ هذه الآية رمى ببصره إلى موضع سجوده.
فإذا صَليتَ مُغمِضاً أضعتَ سُنَّة النظر إلى موضع السجود فى حالة القيام.

ثانيا: السُنَّة فى الجالس للتشهد أن يرمى ببصره إلى السَبابة
وهو يُحركها فقد جاء فى الحديث: "أن تحريك الأصبع أشد على الشيطان من السنان"
إذا أغمضتَ عينكَ أضعتَ هذه السنة وخير الهدى هدى محمد-عليه الصلاة والسلام-.


س5:- ماحُكْم الحركة المُتعمدة فى الصلاة؟ وماهو اقلها وأكثرها ؟

ج:- الحركة المتعمدة فى الصلاة إما أن تكون متعمدة لحاجة المُصلى إليها؛
فلا بأس فيها. أما إن كانت من باب العبث فهذا حرام لايجوز
لقوله -عليه الصلاة والسلام -: "اسكنوا فى الصلاة" .
أما الحركات التى تُبطل الصلاة ففيها خلاف بين الفقهاء
والقول المُعتمد عند علماء الحنفية وهو الصواب:
أن الحركات التى تصدر من المُصَلي وهي بحيث إذا نظر إليه الناظر
غلبَ على ظنه أنه ليس فى صلاة فهذا النوع من الحركات يُبطل الصلاة.
أما إذا كانت الحركات قلت أو كثرت لاتوحي إلى الناظر بأنه لا يصلي؛ فلا بأس فيها.
روى الإمام البخارى فى"صحيحه ": أن الرسول-عليه الصلاة والسلام-
دخل يوما فى الصلاة وعلا عاتقيه أمامة بنت زينب بنت رسول الله
-صلى الله عليه وآله وسلم-فما ركع وضعها على الأرض وهو يُصلي
بالناس إماما صلاة فريضة.
كذلك حينما صلي ذات يوم وسَجَدَ سجدة أطالها بين ظهراني صلاته
حتى خطر فى بال أحد أصحابه أنَّه -عليه الصلاة والسلام- لعله مات وهو ساجد..
حتى دفع أحدهم رأسه وإذا به يرى الرسول-عليه الصلاة والسلام-
على ظهره الحسن أوالحسين ففهم أن سبب إطالته السجود من أجل خاطر
الحسن أو الحسين فلما اطمأن رجع للسجود كما كان,
فلمَّاسَلمَ الرسول-عليه الصلاة والسلام- من صلاته قالوا له:
يا رسول الله رأيناك سجدتَ سجدة بين ظهرانى صلاتك ما كنتَ تسجدها ؟
فقال: "إنَّ ابنى هذا قد ارتحلنى فكرهْتُ أن أعجله".
وفى"صحيح البخارى"أن رجلا من الصحابة فى بعض الغزوات قام يُصلي
ومقود الفرس فى يده فرآه رجلٌ من التابعين لايعرف أنه صحابي فقال :
ما أظنه إلا رجلا خرف, وإذا بالصحابي يسمع ما يٌقال فيه فبعد
الصلاة قال له: مابى من خرف ولقد شهدتُ مع رسول الله
- صلى الله عليه وسلم-كذا وكذا غزوة ولكن خفتُ على فرسي
أن تضيع ؛ فمشى خطوات عديدة جدا وهو فى الصلاة.

س6:- هل على المُصلي الذى صلى لغير القبلة خطأ أو ناسيا إعادة الصلاة ؟
ج:- لا,وقد صلى بعضُ الصحابة فى يوم غائم ومن شدة الضباب
لم يتميزوا وجه القبلة ؛ فصلى كل منهم باجتهاده ولما انجلى الضباب
تبين أنهم كانوا مختلفين أشدَ الاختلاف وأن كثير منهم كانوا منحرفين عن القبلة
فلما ذكروا ذلك لرسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم -
لم يأمرهم بالإعادة وإنما المهم فى المسألة أن يجتهد الإنسان
وهذا من معاني قوله تعالى:"ربنالا تُؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا".


س7:- مامعنى الحديث المُتواتر؟

ج:- يقول العلماء:الحديث المتواتر: هو ما رواه جمعٌ عن جمع يستحيل تواطئهم على الكذب
يعني الطبقات التى تبدأ من الصحابي يكونون رواة الحديث عن الرسول
-عليه الصلاة والسلام- ثم يتلقاه عنه طبقة أخرى.
واختلفوا اختلافا كثيراً فى تحديد عدد التواتر والصحيح أنه لاعدد محدود للتواتر
لأن المسألة نسبية فرُبَّ خمسة من الثقاة الحُفاظ يتفقون على رواية حديث؛
فيقطع الإنسان ....

س8:-حديث:"إذا نام العبدُ فى صلاته باهى اللهُ به ملائكتة يقول :
عبدي روحه عندي وجسده ساجد بين يدي " ؟


ج:-هذا حديث ضعيف ولا يوجد حديث بهذا المعنى وصلاة مَنْ نام فى صلاته باطلة
بل إن نام خارج صلاته؛ انتقض وضوءُه لحديث: "مَنْ نامَ فليتوضأ".



س9:-إذا مات الزوج قبل أن يدفع المهر؟

ج:- خير البر عاجله فإذا مات الزوج بقيت فى ذمته وعلى الورثة
أن يُخرجوا قبل أى شىء هذا المهر.

مواضيع ذات صلة
مخاطر الإدمان على كتابة الرسائل النصية القصيرة sms
"عرس وطني " مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة 28
اليوم العالمي للغة العربية.
هاتف جوال على شكل "ساعة يد" لتحديد مواقع الأطفال.
علامات الفشل والنجاح على الطريق إلى الله!!
إسرافيل" عليه السلام
فرحة الإقبال على الله
من أعظم القربات إلى الله
اعتداءات على رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الرحيق المختوم)
سيرة النبى صلى الله عليه وسلم من الرحيق المختوم (نسبه)
حكم الوعظ في مولد الرسول عليه الصلاة والسلام
كيف كان يعامل الرسول عليه الصلاة والسلام زوجاته :



 
قديم   #2

مهجة الفؤاد


رد: القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11


القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11

لك خالص احترامي

 
قديم   #3

قلب ناعم


رد: القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11


القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11


 
قديم   #4

كوكب الشرق2


رد: القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11


القطف الداني من كتاب( الأدب المفرد )11


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:04 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0