ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي من علامات التغيير : القلب الحي يوجد هنا من علامات التغيير : القلب الحي منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم 12-21-2011, 11:23 AM   #1

مهجة الفؤاد

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 7303
تاريخ التسجيـل: Jan 2008
مجموع المشاركات: 33,292 
رصيد النقاط : 177

من علامات التغيير : القلب الحي


من علامات التغيير : القلب الحي

من علامات التغيير : القلب الحي .


النفس المطمئنّة



من علامات التغيير : القلب الحي .







إن حياة القلب تعني تجاوبه مع ما يقوله اللسان بالخفقان والإحساس والشعور ، ولقد جاء وصف القلب الحي في القرآن والسنة بجملة من الصفات التي تساعده على التغيير إلى الأفضل ، ومن هذه الصفات نجد انشراح الصدر ، صاحب هذا القلب يكون منشرح مطمئن دخل النور في قلبه ، فعم ابن مسعود رضي الله عنه قال : قلنا يا رسول الله ، قوله تعالى : ( أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه ) الزمر 22 ، كيف انشرح الصدر ؟ قال : إذا دخل النور القلب انشرح الصدر وانفتح ، قلنا : يا رسول الله وما علامة ذلك ؟ قال : الإنابة إلى دار الخلود ، والتجافي عن دار الغرور ، والاستعداد للموت قبل نزوله . أخرجه الحاكم والبيهقي .
ومن صفات القلب الحي الخوف والوجل من الله تعالى وخاصة عند سماع الذكر وهذا ما أكده قول الله تعالى : ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ) الأنفال 2 ، والوجل هو الخوف والاضطراب والفزع وزيادة خفقان القلب وسرعة ضرباته ، ويشعر الرباني بذلك عند ذكره ، وقالت أم الدرداء : إنما الوجل في القلب كاحتراق السعفة .

ومن صفات القلب الحي الذي يساعد على التغيير ما بالنفس هو الخشوع ، والخشوع كما عرفه ابن رجب يقول : ( وأوصل الخشوع هو لين القلب ورقته وسكونه وخضوعه وانكساره وحرقته ، فإذا خشع القلب تبعه خشوع جميع الجوارح والأعضاء لأنها تابعة له كما قال صلى الله عليه وسلم : ( ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) متفق عليه .
فإذا خشع القلب خشع السمع والبصر والرأس والوجه وسائر الأعضاء وما ينشأ منها حتى الكلام ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه : ( خشع سمعي وبصري ومخي وعظمى ) رواه مسلم والترمذي .

وفي قوله تعالى : ( الذين هم في صلاتهم خاشعون ) المؤمنون 2 ، يقول ابن عباس رضي الله عنه : " أي : خائفون ساكنون " ، وهذا ما أكده قول ابن رجب رحمه اله تعالى : أنه " متى تكلف الإنسان تعاطي الخشوع في جوارحه وأطرافه مع فراغ قلبه من الخشوع وخلوه منه كان ذلك خشوع نفاق ، وهو الذي كان السلف يستعيذون منه كما قال بعضهم : استعيذوا بالله من خشوع النفاق ، قالوا وما خشوع النفاق ؟ قال : أن يرى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع .
فمن أظهر للناس خشوعا فوق قلبه فإنما هو نفاق على نفاق ، وأصل الخشوع الحاصل في القلب إنما هو من معرفة الله تعالى ، ومعرفة عظمته وجلاله وكماله ، فمن كان بالله أعرف كان له أخشع " . انتهى كلامه .

مواضيع ذات صلة
طبعات الحيوانات لمسات باهظة في ديكورالمنزل.!
كوكتيل ورق الجدار.. صورة نابضة بالحياة لبيتك.!
مكياج العين الدخاني بالظلال الحيادية
الأغذية الضرورية لصحة وجمال بشرتك..
علامات الفشل والنجاح على الطريق إلى الله!!
أحسن الحديث
الحجاب
أدعية تريح القلب بإذن الله
بر الوالدين
ماهو هدفك في الحياة
من علامات موت القلب
القران الكريم وتأثيره على القلب عند سماعه



 
قديم 12-21-2011, 02:08 PM   #2

هناء بناني


رد: من علامات التغيير : القلب الحي


من علامات التغيير : القلب الحي

بارك الله فيكي

 
قديم 12-21-2011, 03:15 PM   #3

زهرة الجزائر


رد: من علامات التغيير : القلب الحي


من علامات التغيير : القلب الحي

بارك الله فيك يا غاليه

 
قديم 12-21-2011, 04:47 PM   #4

مهجة الفؤاد


رد: من علامات التغيير : القلب الحي


من علامات التغيير : القلب الحي

جزاكم الله خيراا

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:18 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0