ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت يوجد هنا حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #1

مشاگـسہ(●̮̮̃•)

:: كاتبة ذهبيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 174449
تاريخ التسجيـل: Oct 2011
مجموع المشاركات: 8,102 
رصيد النقاط : 941

قلب جديد حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت


حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت

السلام عليكم بنات نبدا المحاضرة الثالثة بعنوان**النميمة دوافعها وآثارها وكيف نعالجها ؟



نبدئها بكلالم الله و نختمها بكلام نبيه **الان مع المحاضرة ارجو ان يهدينا الله و اياكم

و يعفينا من الغيبة و النميمة

أيها الناس : اتقوا الله تعالى والتزموا أفضل الأخلاق والآداب وابتعدوا عن سيئات الأخلاق.واعلموا أن من أمراض النفوس التي انتشرت في المجتمع المسلم مرض النميمة، وهو داء خبيث يسري على الألسن ، فيهدم الأسر ويفرق بين الأحبة، ويقطع الأرحام وما أكثر انتشار النميمة بين الرجال والنساء في هذه الأيام .

وأصل النميمة هي نقل كلام الناس بعضهم إلى بعض على جهة الإفساد وكشف الستر وهتكه.

فالنمُّ خلق ذميم ، لأنه باعث للفتن ، وقاطع للصلات ، وزارع للحقد والخصومات ، ومفرق للجماعات ، يجعل الصديقيْن عدوّيْن ، والأخَوَين أجنبيين ، والزوجين متنافريْن .

ــ ونهى الله عن طاعة النمام : فقال تعالى (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ . هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ) .

وقد جاء التحذير الشديد من النميمة :

ــ فعقابه عدم دخول الجنة : عن حذيفة بن اليمان قال: قال رسول الله : (لا يدخل الجنة نمام ) م ق

ـــ وهو من أسباب عذاب القبر : فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله مر بقبرين فقال: ( إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان يمشي بين الناس بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستنزه من بوله )

ــ وهو من شر الناس : وفي الحديث الآخر: (ألا أخبركم بشراركم؟ قالوا: بلى، قال: المشاؤون بالنميمة المفسدون بين الأحبة ) .

والنمام مساعد للشيطان في التفريق بين المسلمين ، فإن التفريق بين المسلمين من عمل الشيطان .

عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً يجيء أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ مَا صَنَعْتَ شَيْئاً قَالَ ثُمَّ يجيء أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ - قَالَ - فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ نِعْمَ أَنْتَ » .

ــ حكم النميمة، فهي محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.

قال الحافظ المنذري: (أجمعت الأمة على تحريم النميمة وأنها من أعظم الذنوب عند الله عز وجل)، وقد حرمت النميمة لما فيها من إيقاع العداوة والبغضاء بين المسلمين وأما أدلة التحريم فقوله تعالى: ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم ، وأما الأدلة من السنة فقد ذكرناها قبل قليل.

ـــ أقوال وآثار :

ــ جاء رجل إلى وهب بن منبه ؟ فقال له : إن فلاناً يقول فيك كذا وكذا ؟ فقال له : أما وجد الشيطان بريداً غيرك .

ــ قال يحي بن أكثم: النمام شر من الساحر ويعمل النمام في ساعة ما لا يعمل الساحر في سنه.

ويقال: عمل النمام أضر من عمل الشيطان، لأن عمل الشيطان بالخيال والوسوسة، وعمل النمام بالمواجهة والمعانية.

ــ وروي أن بعض السلف زار أخاً له ، وذكر عن بعض إخوانه شيئاً يكرهه فقال له:يا أخي أطلت الغيبة،وأتيتني بثلاث جنايات،بغَّضتَ إلى أخي،وشغلتَ قلبي بسبه،واتهمتَ نفسك الأمينة

ويقال: إن ثلث عذاب القبر من النميمة، وإذا كانت النميمة مما يوجب عذاب القبر أولا، ثم العذاب بعد الحشر ويوم القيامة، كان من الواجب علينا أن نحذر منها وأن نهيب بالذين لا يعلمون ما في ذلك من الضرر الكبير والخطر العظيم على المجتمع وعلى الإنسان نفسه أن يتجنب هذا الخلق المهين، فالنمام يفسد ذات المبين ويفعل بالناس فعل النار في الهشيم، يدخل بين الصديقين فيصيرهما عدوين، وينقل إلى كل منها عن أخيه ما يسوؤه ويكدّره.

والنمام هو إنسان ذو وجهين يقابل كل من يعاملهم بوجه، فهو كالحرباء يتلون بحسب الموقف الذي يريده وقد حذر النبي من أمثال هؤلاء فقال: ((ذو الوجهين لا يكون وجيها عند الله)) وقال في الحديث الآخر: ((من كان ذا وجهين في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار)) رواه البخاري،

وأما النميمة بين النساء في البيوت وبين العائلات فحدث ولا حرج ويا لهول ما تنمّ به المرأة عن صديقتها وجارتها وجليستها أو أقارب زوجها أو نساء أصدقائه أو زوجها …

وقد يدخل النمام بيوت الله ومساجده فيخرج مأزوراً غير مأجور يبدل ما سمع من الخطابة والتدريس بما شاءت له نفسه الخبيثة وأوحى به إليه إبليس فهو لا يسمع إلا غلطا ولا يرى إلا خطأ، سيئ الظن لا يحسن الظن بكلام الناس ولا يحمله على أحسن المحامل.

ـ وقد وصف الله النمام بتسع صفات كلها ذميمة:

فقال:(وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ) هكذا وصفه الله في كتابه بهذه الصفات :

أولاً : كثرة الحلف .

الثانية: أنه مهين لا يحترم نفسه ولا يحترم الناس في قوله.

الثالثة: أنه هماز يهمز الناس ويعيبهم بالقول والإشارة في حضورهم أو في غيبتهم على حد سواء.

الرابعة: أنه مشاء بنميم يمشي بين الناس بما يفسد قلوبهم ويقطع صلاتهم ويذهب بمودتهم.

الخامسة: أنه مناع للخير يمنع الخير عن نفسه وعن غيره.

السادسة: أنه معتدٍ أي متجاوز للحق والعدل إطلاقاً.

السابعة: أنه أثيم يتناول المحرمات ويرتكب المعاصي.

الثامنة: أنه عتل وهي صفة تجمع خصال القسوة فهو شخصية مكروهة غير مقبولة.

التاسعة: أنه زنيم فهو شرير يحب الإيذاء ولا يسلم من شر لسانه أحد.

أيها المسلمون انقوا الله تعالى – واتقوا النميمة فإنها ذنب عظيم تساهل فيه الكثير.

فينبغي للمكلف أن يحفظ لسانه فقد قال صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) .

وعلى المسلمين أن يتساعدوا في رد النمام ونصحه وعدم قبول كلامه .



الخطبة الثانية

أيها المسلمون : اعلموا أن للنميمة دوافع وأسباب :

أولا: جهل البعض بحرمة النميمة وأنها من كبائر الذنوب وأنها تؤدي إلى شر مستطير وتفرق بين الأحبة.

ثانيا: التشفي والتنفيس عما في النفس من غل وحسد.

ثالثا: مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم وإرادة إيقاع السوء على من ينم عليه.

رابعا: أراد التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال الناس فينم عن فلان ويهتك ستر فلان.

خامسا : التودد للمحكي له والتزلف إليه

- البيئة ا المحيطة القريبة كانت أو بعيدة:

- الحسد أو محبة الشر والسوء للناس :

- التملق لدى ذوي الوجاهة والسلطان إرضاء لهم أو طمعا فيما بأيد يهم :

- الترويح عن النفس :

- العمل لحساب أفراد أو جهات مشبوهة :

- نسيان الله والدار الآخرة:

- الغفلة عن العواقب الناشئة عن النميمة:

فمما ينبغي فعله لمن نقلت إليه نميمة :

أولاً : أن لا يصدق النمام .لأنه فاسق وهو مردود الشهادة وقد قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ) .

ثانياً : أن ينهاه وينصحه ويزجره لقوله تعالى (وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ ) .

ثالثاً : أن يبغضه في الله ، لأنه بغيض عند الله، فهو مستحق للبغض لأنه مفسد للمجتمعات والجماعات .

رابعاً : أن لا تظن بأخيك الغائب السوء لقول الله (اجتنبوا كثيراً من الظن).

ــ علاج النميمة :

1 - المبادرة بعدم تصديق النمام، بل زجره، وتخويفه الله والدار الآخرة، فإن ذلك مما يقطع الطريق على النمام، ولا يجعله يستمرئ أو يتمادى، 2 - بغض النمام في الله بغضاً ينعكس على السلوك، وعلى طريقة المعاملة، فإن ذلك له أثر كبير في الإقلاع عن هذه الآفة.

3 - تربية ملكة تقوى الله، ومراقبته في النفس، فإن هذه الملكة لها دور كبير في التخلص من العيوب والآفات ومن بينها النميمة، ثم التحلي بالفضائل والمنجيات.

4 - نقاء الوسط الذي يعيش فيه النمام، سواء أكان قريباً كالبيت، أم بعيدا كالمجتمع، فإن المرء ابن بيئته، وكم من أناس طهرت قلوبهم، وزكت جوارحهم واستقاموا على الطريق، بسبب عيشهم في وسط نقي

5 - اليقين التام بأن ما عند الله لا ينال ل بالمعصية، والوقيعة أو الإفساد بين الناس، وإنما ينال بالطاعة والاستقامة.

6 - دوام النظر في سيرة السلف، ومنهجهم في مقاومة النميمة ومعالجة النمامين، فإن ذلك له دور كبير في الاقتداء والتأسي.

7 - التذكير بعواقب النميمة والنمامين، سواء أكان ذلك على العاملين أم على العمل الإسلامي، وخير مذكر بذلك دوام النظر في كتاب الله - عز وجل - وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

9 - مقاطعة النمام إن أصر على هذا الخلق الذميم، ولم تنفع معه الأساليب المتقدمة.

ــ آثار النميمة:

وللنميمة آثار ضارة، وعواقب مهلكة على الناس أجميعين ومجتمعاتهم ، وتلك العواقب:

1 - قسوة القلب : ذلك أن النميمة كغيرها من المعاصي والسيئات تسود القلب وتدنسه، فيصيبه المرض، ويظل هذا المرض يسري فيه حتى يموت، فتكون القسوة، والويل كل الويل لمن قسا قلبه كما قال سبحــانه: (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مُبين) ( الزمر: 22).

2 - نزع الثقة والهيبة من قلوب الناس : وتنتهي النميمة بصاحبها إلى نزع هيبته والثقة به من قلوب الناس، من باب أن من نم لك نم عليك، وإذا نزعت هيبة المرء، وضاعت الثقة به من قلوب الناس احترقت كل أوراقه، ولم يبق له ما يعيش أو يحيا به بين الناس، فيكون قد حكم على نفسه بالموت، وإن بدا أنه واحد من الأحياء .

3 - الإفلاس : وتنتهي النميمة كذلك بصاحبها إلى الإفلاس، إذ تضيع حسناته إن كانت له حسنات، الواحدة تلو الأخرى، بل ربما حط عليه من سيئات الآخرين إن لم تف حسناته بما عليه من مظالم وديون، وهذا ما لفت إليه النبي صلى الله عليه وسلم الأنظار حين قال لأصحابه: أتدرون ما المفلس؟، قالوا: المفلس فينا من لا درهم له، ولا متاع، فقال: إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة، وصيام، وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه، أخذ من خطاياهم، فطرحت عليه، ثم طرح في النار .

4 - سلب الأموال وانتهاك الأعراض وسفك الدماء :

ومن آثار النميمة على العاملين أيضاً: سلب الأموال، وانتهاك الأعراض، وسفك الدماء،

5 - التعرض لغضب الله وسخطه الموجبين للنار:

فإن النميمة تنتهي بصاحبها إلى التعرض لغضب الله وسخطه الموجبين للنار، فضلا عن عقاب الدنيا، إذ يقول سبحانه: {ولا يحيق، المكر السيء إلا بأهله فهل ينظرون إلا سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا}،( فاطر: 43).

6 - ا لفرقة والتمزق: وذلك أن سماع النميمة إذا لم يكن معه تقوى الله، يؤدي إلى سوء الظن، ثم التجسس وتتبع العورات، ثم الغيبة، ثم الخصومة، ثم التدابر والتقاطع، أو الفرقة والتمزق، الأمر الذي يكون سببا في ذهاب ريحنا وطمع الأعداء فينا، على النحو الذي نعيشه نحن المسلمين اليوم على كل المستويات الداخلية، والخارجية، الشعبية والقيادية، الفردية والجماعية، وصدق الله الذي يقول: {ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم} (آل عمـران: 105).

ــ أسبابها:

* إرادة السوء للمحكي عنه.

* إظهار الحب للمحكي له.

* التفريج عن النفس بالخوض في الباطل.

* أقوال العلماء في النميمة:

*للنمام أن يُبغض ولا يوثق بقوله.

*من نم إليك نم عنك.

لو صح ما نقله النمام إليك لكان هو المجترئ بالشتم عليك والمنقول عنه أولى بحلمك لأنه لم يقابلك بشتمك.

ــ مواقف العلماء حين أتاهم كلام النمامين:

قال عمر بن عبد العزيز لنمام نقل إليه كلام الناس فيه: إن شئت نظرنا في أمرك فإن كنت كاذباً فأنت من أهل هذه الآية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا). وإن كنت صادقاً فأنت من أهل هذه الآية (هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ) وإن شئت عفونا عنك.

قال حكيم لرجل نمام نقل إليه كلاماً سيئاً في حقه: يا أخي قد أبطأت في الزيارة وأتيت بثلاث جنايات بغضت إليَّ أخي، وشغلت قلبي الفارغ واتهمت نفسك الأمينة.

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لرجل نقل إليه حديث سوء عنه يا هذا نحن نسأل عما قلت: فإن كنت صادقاً مقتناك، وإن كنت كاذباً عاقبناك، وإن شئت أن نقيلك أقلناك. فقال: أقلني يا أمير المؤمنين.

ــ مواقف للعلماء في ذم النمام:

دخل رجل على سليمان بن عبد الملك فقال له سليمان: بلغني أنك وقعت فيَّ وقلت كذا وكذا فقال الرجل: ما فعلت ولا قلت. قال سليمان: إن الذي أخبرني صادق.

قال الزهري – من العلماء -: وكان في مجلس سليمان: لا يكون النمام صادقاً. فقال سليمان للرجل: اذهب بسلام.

وقال عمرو بن عبيد لنمام نقل إليه ما يكره من حديث أخ له: يا هذا ما راعيت حق مجالسة الرجل, حيث نقلت إلينا حديثه، ولا أديت حقي حين أعلمتني عن أخي ما أكره.. ولكن أعلمه أن الموت يعُمنا, والقبر يضمنا, والقيامة تجمعنا والله تعالى يحكم بيننا وهو خير الحاكمين.

قال رجل لعبد الله بن عامر – وكان أميراً -: بلغني أن فلاناً أعلم الأمير أني ذكرتك بسوء. قال: قد كان ذلك, قال: فأخبرني بما قال لك حتى أُظهر كذبَه عندك, قال: ما أحب أن أشتم نفسي بلساني، وحسبي أني لم أصدقه فيما قال, ولا أقطع عنك الوصال.

وسئل محمد بن كعب القرظي: أي خصال المؤمن أوضع – أي أحقر – له؟ قال: كثرة الكلام وإفشاء السر وقبول قول كل أحد.

قال رجل لأحد السلف: إن فلاناً يشتمك فقال له: أما وجد الشيطان بريداً غيرك.

ــ ما ينبغي أن يفعله المسلم إذا سمع النمام:-

1/ لا يصدقه.

2/ يبغضه فإنه عند الله بغيض.

3/ ينصحـه.

4/ لا ينقل قوله لأحد.

5/لا يظن بأخيه الذي نُقل عنه الكلام سوءاً.

6/ لا يتجسس ليتأكد أقال أخوه هذا القول أم لا.



ــ النمام مكروه لأنه يتصف بما يأتي:-

1 / الكذب.

2 / الغيبة.

/3الغدر

4 / الخيانة.

/5 الغل والحقد.

/6الحسد

7 /النفاق.

8 /الخديعة.

/9 الإفساد بين الناس.

/10الإفساد في الأرض.

/11 السعي في قطع ما أمر الله به أن يوصل.


ــ عقاب النمام:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل الجنة نمام متفق عليه، وفي رواية: قتات والقتات هو النمام، والنمام الذي ينقل الكلام بين الناس بقصد الإفساد بينهم.

يعذب في قبره قال صلى الله عليه وسلم حين مر على صاحبي قبرين يعذبان: أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة


اذا يا حبيباتي كفانا غيبا و نميمة و ارجو منكن ان تقلعو عن هذه العادة السيئة في النساء >>الا من رحم ربي

تفاعلو عزيزاتي و انصحو يعضكم لان الفتن كثيرة و الفاتنون اكثر

مواضيع ذات صلة
ضيف الخير يطرق الابواب فكيف يكون الاستقبال؟
يجف فان نوتن خريف 2012 - شتاء 2013
زيت اللوز للقضاء على النمش
حقائب شانيل للمرأة موديلات عام 2012-2013
التشنج المهبلي وتأثيره على الجماع
رحم الله من تغافل لأجل بقاء ود
إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين
اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد
لا تشركوا بالله شيئا ، ولا تزنوا ، ولا تسرقوا ، ولا تقتلوا
الله أعاني عليه فأسلم
أجمع وصية لإصلاح ما بينك و بين الله و ما بينك و بين الناس
كونوا في حاجتي يكون الله في حاجتكم



 
قديم   #2

مشاگـسہ(●̮̮̃•)


رد: حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت


حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت

انا حبيت احط هالفيديو حتى اكسر الملل و طول الموضوع لانو فيه كرتون و ماثر اكثر لانو طالع من فئة الاطفال



مشاهدة طيبة عزيزاتي

 
قديم   #3

الواثقة بربها


رد: حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت


حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت

جزاكـــــــــــــي اللـــــــــه ألف خيــــــــــــر

 
قديم   #4

مشاگـسہ(●̮̮̃•)


رد: حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت


حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت

شكرا عزيزتي الله يوفقك >>و ان شاء الله ما تكوني من من يغتابون الناس

 
قديم   #5

ازياء ام حمزة الاسد


رد: حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت


حملة لن يكون سلوكي خنجرا في صدر الاسلام **الدرس الثالث**ارجو التثبيت

جزاك الله خيرا زادك الله علم وتقوى:10_12_1[1]:

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:48 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2022 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0