ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار معنى قوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد): يوجد هنا معنى قوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد): قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم 05-18-2012, 12:49 AM   #1

مهى بوزارت

:: كاتبة مميزة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 192623
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 1,130 
رصيد النقاط : 1

قلب جديد معنى قوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد):


معنى قوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد):

معنى قوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد):

الله تبارك وتعالى حذرنا من أن نطلق ألسنتنا في ما لا خير لنا فيه لأنه أعلمنا في هذه الآية بأن علينا ملائكة يكتبون أقوالنا، وهؤلاء الملائكة لا يقتصرون على كتابة الأقوال، بل يكتبون الأفعال أيضاً، لكن الله تبارك وتعالى ذكر في هذه الآية أنهم يراقبون ما يخرج من فم الإنسان وذلك لأن أكثر أعمال الجوارح أعمال اللسان.

وهذه الآية معناها أن الملكين يكتبان ما يخرج من فم الإنسان مما هو ليس سبْق لسان، لأن سبق اللسان لا يدخل تحت التكليف، الله تعالى ما كلف عباده بالتحفظ من سبق اللسان بحيث لا يصدر منهم شيء، وإنما كلّفنا بأن نحفظ ألسنتنا من أن نتكلم بإختيارنا بما حرّم علينا.

فالملكان رقيب وعتيد، هذان كاتبان موكّلان بابن آدم لكل شخص من ذكر وأنثى، أحدهما يكتب الحسنات والآخر يكتب السيئات، ثم هما يكتبان غير الحسنات والسيئات أي كل ما يخرج من فم الإنسان حتى قول الرجل: اعملوا لي شاياً أو اطبخوا لي كذا، كل هذا يكتبه الملكان، ثم تُرفع الحسنات إلى السماء والسيئات تُحفظ في مكان أمر الله أن تُحفظ به، وأما ما عدا الحسنات والسيئات مما ليس بحسنة ولا سيئة فهذا يُحذف ويُنسخ وتُثبت الحسنات والسيئات.

ثم ما كان سيئات فإما أن يتوب هذا العبد فتُمحى، وإما أن لا يتوب إلى الممات فتبقى في صحائفه حتى يجدها يوم القيامة فيراها ويقرأها لما يُعرض عليه كتابه.

وأما ما كان من الحسنات فإنها تُثبّت له ولا تُمحى إلى يوم القيامة إلا إن طرأ عليها ما يفسدها كالكفر، أما غير الكفر فلا شيء يمحو الحسنات كلها، حتى إن ما ورد في الحديث أن من ترك صلاة العصر حبط عمله، فمعناه فسد عليه نهاره ذلك الذي ترك فيه صلاة العصر التي هي أفضل الصلوات، معناه ذهب عليه الفلاح في آخر نهاره هذا، خسر آخر نهاره وليس معناه كل حسناته تذهب من أجل أنه ترك العصر، وذلك لأنه لا يمحو الحسنات كلها إلا الكفر.

وهذان الملكان الكريمان ما كان من القول يسمعانه فيكتبانه وما كان من الفعل يريانه فيكتبانه وما كان من الإعتقاد فإن الله تعالى يطلعهما لأنهما من أحبابه، الملائكة كلهم أحباب الله ما فيه عاص، كل منهم مطيع لأمر ربه.

معنى قوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب

مواضيع ذات صلة
ليلة العطاء والفضل "ليلة القدر"
أنت جميلة؟!! لكن يا أيتها الجميلة: من أي الجميلات أنت؟!!
فتاوى النساء فى رمضان (الجزء الاول)
الطريق الى النجاح ..*
الفرق بين قول انشاء الله وان شاء الله
آيتان مُتشابهتان ، ختمهما الله بخاتمتين مُختلفتين
تعالى اقولك على طريقه تخليكى ماتسبيش الصلاة
اعتداءات على رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الرحيق المختوم)
فى قول الله تعالى كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية ناصية كاذبة خاطئة
تفسير معنى قوله تعآلى -ويمكرون ويمكر آلله وآلله خير آلمآكرين
مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد



 
قديم 05-18-2012, 03:58 PM   #2

ياسمين بري


رد: معنى قوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد):


معنى قوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد):

جزاك الله الخير

 
قديم 05-18-2012, 04:26 PM   #3

سري ايماني


رد: معنى قوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد):


معنى قوله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد):

بارك الله فيكي اختي مها

تميز وافادة حلوة

يعطيكي العافية ..

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:47 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0