ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية الخلافات بعد ال 60 يوجد هنا الخلافات بعد ال 60 العلاقة الزوجية Marital relationship و حياة زوجية سعيدة Married life مشاكل الحياة الزوجية و الحلول الثقافة الزوجية السعادة الزوجية حقوق الزوجين


 
قديم 06-29-2012, 09:00 PM   #1

ڒوعۂۄفٱٲڪ

من كبار الاعضاء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 148748
تاريخ التسجيـل: Dec 2010
مجموع المشاركات: 21,089 

الخلافات بعد ال 60


الخلافات بعد ال 60








بعد زواج الابناء والاحالة للمعاش المواجهة الصعبة مع الوحدة والخلافات بعد ان تستقر الأمور فى رحلة الحياة الزوجية ويصل العمر بالزوجين الى سن المعاش ويلعب الزمان دوره فيتزوج الابناء ويكون لكل منهم حياته الخاصة عند هذه المحطة من رحلة العمر . يظهر فى الأفق نوع مختلف من الخلافات الزوجية وهو ما يمكن ان نطلق عليه خلافات سن التقاعد لكن ما هى سمات هذه الخلافات .
تقول اخصائية علم الأجتماع الأمريكية د. دورثى كارينجى انه كثير ما تحدث خلافات ومشاكل بعد إحالة الزوجين للمعاش وقد يرجع السبب الى تدخل الزوج فى الأعمال المنزلية وشئون الزوجة الخاصة لسد الفراغ الذى يشعر به خلال هذه المرحلة الحرجة من العمر ذلك بالأضافة الى كثرة مطالب الزوج مما يؤدى الى احجام الزوجة عن تلبية كل هذه الطلبات .
وقد يعتقد الزوجان انه قد آن الأوان لكى يعيشا حياتهما بعيدا عن المشاكل والأزمات التى كان يفرضها الوضع عليهما بسبب تعدد المسئوليات والمصاريف غير انهما يفاجئان بأنهما يعيشان فى دوامة الفراغ لإنشغال ابنائهما واصدقائهما وذويهما عنهماواخيرا يواجه الزوجان المحالان للمعاش الوحدة القاتلة التى تؤثر الى حد كبير على نفسيتهما ومن ثم تجد المشاكل والخلافات الطريق ممهدا لحياتهما
* اسلوب معالجة هذه الخلافات :

تقول د. دورثى ان هناك عدة وسائل لتجنب الخلافات الزوجية بعد المعاش اهمها: * تنمية العلاقات الزوجية وتدعيمها باستمرار ويكون ذلك بالحرص على ان يكون هناك برنامج أسبوعى او شهرى على الأقل للرحلات الترفيهية واستغلال المناسبات السعيدة بتقديم هدايا رمزية تعبر عن الحب .
*توطيد اسس التفاهم الزوجى بالمناقشات الزوجية بدلا من المجادلات غير المجدية وذلك باستعراض نشاطات افراد الأسرة المختلفة والمساهمة فى إبداء النصائح والأرشادات المفيدة للأبناء من بعد دون التدخل المباشر وعدم فرض الآراء على ان يتفق الزوجان على خطة موحدة لعلاج مشاكل الأسرة .
*شغل وقت الفراغ بقدر الأمكان بالرياضيات الخفيفة المناسبة لكل الأعمار كرياضة المشى أو الهرولة او اى نشاط بدنى رياضى من شأنه تحسين الدورة الدموية وتقوية عضلات القلب , وتأجيل زحف الشيخوخة.
ومن ناحية أخرى يمكن التغلب على مشكلة الوحدة بارتياد الأندية الأجتماعية والرياضية المتخصصة والتى تهتم بمعيشة المسنين وعموما فمن الضرورى والحيوى شغل وقت الفراغ المتاح بالأعمال المفيدة التى تثير اهتماما خاصا فى نفسية الزوجين المسنين .
*همسة فى اذن الزوجة: الزوج المحال الى المعاش يعانى من ازمات نفسية حادة نتيجة انزوائه بعيدا عن دائرة الضوء والحياة العامة ومن ثم فواجبك فى هذه الحالة رفع معنويات زوجك وتعضيد اماله وطموحاته فى الحياة فلا حياة مع اليأس وبعض الزوجات اللاتى يعتنقن عادة النكد يقوضن من سعادة وانطلاقة ازواجهن .
وقديما قالوا ان سقراط لم يتحول الى فيلسوف الا بعد هروبه من نكد زوجته المستمر ومن ثم توافر له الوقت للتفكير والأبداع والخلق الأدبى . ولكن ليس لكل انسان قدرات تجعله يستفيد من مثل هذه المشاعر القاتلة فيفقد الزوجان بهجة الحياة ويتسلل الأكتئاب الى حياتهما .
لملل يهدد السعادة الزوجية :
قد يتسلل الملل الى الحياة الزوجية مما يساعد على نشوب الخلافات وعلامات الملل عديدة وتبدو فى صورة اهمال واجباتك المنزلية وعدم الأهتمام بتنويع وجبات الطعام وكذلك اهمالك مظهرك وطريقة ارتدائك لملابسك ووضع ماكياجك فالملل يؤدى الى عدم الأهتمام بالنفس . فاذا استطعت التغلب على الملل بشغل وقتك بأمور نافعة فسوف تشعرين بالرغبة فى التجديد وتشعرين بالنشاط مما يجعلك زوجة سعيدة قادرة على توفير حياة الأستقرار داخل المنزل مما يقلل من نسبة الخلافات والمشاحنات الزوجية .
*علاقة الأباء بالأبناء بعد الزواج :
كثير من الآباء يحرصون على التدخل فى حياة الأبناء بعد الأستقلال عنهما بالزواج وقد تزيد حدة التدخل للدرجة التى تؤدى الى الشعور بالتدخل غير المرغوب فيه من وجهة نظر الابناء وهكذا تنشأ ظاهرة الحماوات وما يصاحبها من مشاكل . وهذه الظاهرة ايضا لها تاثيرها المباشر على علاقة الوالدين فلكل منهما وجهة نظره , فقد يرى الأب ترك الأبناء لشق طريقهم فى الحياة دون تدخل منهما فى حين ترى الأم ضرورة التدخل نظرا لخبرتها فى الحياة وبالطبع يكون وراء هذا التدخل عوامل نفسية .
وفى هذا الصدد ينصح علماء النفس بعدم التدخل فى حياة الأبناء حتى لا يؤثر ذلك تأثيرا عكسيا على علاقة الوالدين وحتى يتاح للأبناء تكوين شخصيتهم الأستقلالية
*العوامل المؤثرة فى الحياة الزوجية :
لا تتوقف السعادة الزوجية على نفسية الزوج فحسب , وانما تتوقف ايضا على نفسية الزوجة فالزوجة هى قائدة سفينة الحياة الزوجية فاذا كانت الزوجة حادة الطبع والمزاج سريعة الإنفعال ففى هذه الحالة تفقد الحياة الزوجية بهجتها وتتحول الى جحيم من الخلافات والإهانات وسوء المعاملة .
فالزوجة الواعية هى التى تتعرف على طباع زوجها وترضى بقدرها فتحاول معالجة المشاكل بتعقل وحكمة بعيدا عن روح السيطرة وحب الظهور .
تقول د. دورثى كارينجى انه من اهم العقبات التى تعترض الحياة الزوجية بعد الستين معايرة الزوجة لزوجها ومقارنته بغيره من الأزواج المسنين الناجحين فى مجالات عمل اخرى كأن تقول له لماذا لا تعمل مثل "فلان " وهنا يفقد الزوج ثقته بنفسه وتتدهور حالته النفسية . ويكون رد الفعل خطيرا بالنسبة لعلاقته بزوجته فالمعايرة والتحقير والأستخفاف الوان متعددة من العذاب النفسى الذى قد يؤثر تأثيرا خطيرا على الحياة الزوجية وغالبا ما يحطمها , فالحياة الزوجية فى رأى البعض هى الحياة التى لا تخلو من النكد وحب السيطرة وكبت حرية الزوجين او فرض سيطرة احد طرفى الشركة الزوجية .
*الزوج على المعاش والزوجة فى قمة السلطة :
من الأمور التى تهدد الحياة الزوجية بعد اكثر من ربع قرن من الزمان تلك المشاعر التىتتوالد نتيجة خروج الزوج الى المعاش قبل زوجته وهو من الأمور الشائعة نظرا لتقدم عمر الزوج عادة عن سنوات عمر الزوجة , لذا على الزوجة فى هذه الحالة أن تراعى مشاعر الزوج فلا تشعره انها شخصية ذات نفوذ فى مجال عملها مما يضغط على مشاعر الزوج مما يثير الخلافات بينهما لأتفه الأسباب وبناء على ذلك تنسى كل ما يتعلق بعملها بمجرد دخولها بيتها ولا تشعر زوجها الا بأنها زوجة وربة بيت فهذا هو دور الزوجة حتى تصل سفينة الزواج الى بر الأمان .


مواضيع ذات صلة
الرياضة بعد صلاة الفجر تمنحك الصحة باذن الله.
طريقة لعلاج الحبوب بعد نزع الشعر
هاتفك المحمول تعرض للبلل؟ إليك الحل
نصائح للعناية بالبشرة في فصل الشتاء
طريقة تضييق المهبل بعد الولادة تضييق فتحة المهبل للسعادة الزوجية بعد الولاده
اتبعي هذه الخطوات ....لجذب زوجك
فوائد القبلة الزوجية… تعرفوا وتعجبوا!
تراكم الخلافات يؤدي إلى وفاة الزوج أو الزوجة
9 نصائح تنهي الخلافات الزوجية
فن إدارة الخلافات الزوجية ؟
عقب الخلافات الزوجية تأتي أجمل الأوقات
الخلافات الزوجية تكشف الأسرار المكبوتة



 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:34 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2022 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0