ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار أنا وأهل البقرة يوجد هنا أنا وأهل البقرة قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #6

المحبه لله الودود


رد: أنا وأهل البقرة


أنا وأهل البقرة

51 ــ وإذا طلق الرجل إمرأته طلقة ثالثة فإنها تحرم عليه حتى يطأها زوج آخر وإن لم يدخل بها الثانى لا تحل للأول
فقد لعن الله ورسوله " المحل والمحلل له "

ولها أن ترجع لمعاشرة الأول إن ظنا أن يتعاشرا بالمعروف

52 ــ كان الرجل إذا طلق إمرأته يراجعها قرب إنتهاء العدة ثم يطلقها حتى تطول عليها مدة العدة ولا تتزوج بغيره
فنهى الله عن ذلك الإعتداء وأمر الرجل بأن ينتظر عليها فى عدته مقيمة فى بيته حتى تنتهى عدتها ثم يخرجها بإحسان وبدون عداء
وإن أراد مراجعتها أثناء عدتها فله ذلك على أن يشهد على ذلك

53 ــ و إذا طلق الرجل زوجته ثم بعد انقضاء العدة يريدا أن يتراجعا فيمنعها أهلها فنهى الله أن يمنعوها

وهذا يدل على أن المرأة لاتملك أن تزوج نفسها ولابد لها من ولى
وهذا يتعظ به ويؤمر به من كان يخشى الله وأزكى لقلوبكم

54 ــ و هذا إرشاد للوالدات أن يكملن الرضاعة ومدتها سنتان
وعلى الوالد نفقة الوالدات وكسوتهن بالمعروف وما جرت عليه العادة بلا تقتير ولا إسراف
( لا تضار والدة بولدها ) أى لا تدفع المولود عنها لتضر أباه بعدم إرضاعه
( ولا مولود له بولده ) أى ولا ينتزع الوالد الولد من أمه ليضرها
( وعلى الوارث مثل ذلك ) على الوارث عدم الإضرار بالأم والنفقة عليها تماما مثل الوالد والقيام بحقوقها فى حالة وفاة الوالد

وإن اتفق والدا الطفل على فطامه قبل السنتين فلهما ذلك

وإذا اتفقت الوالدة مع الوالد على أن يستلم الطفل منها لأى سبب وعذر مقبول فعليه أن يسلمها أجرة رضاعتها للطفل بما اتفقا عليه وتعارفا عليه بالتى هى أحسن وله أن يسترضع أخرى بالأجر
55 ــ وأمر النساء اللواتى يتوفى عنهن أزواجهن ولا ذنب عليكم أن تعرضوا بخطبة النساء أثناء العدة بدون تصريح كأن يقول أريد التزويج من امرأة صفاتها كذا أو وددت لو رزقنى الله التزويج من امرأة كذا بحيث يلمح لها بطلبه
فإن الله يعلم ما يدور بنفوسكم فرفع عنكم الحرج
ولكن لا تواعدوهن سرا يريد الزنا
وقيل لا يقول لها انا عاشق وعاهدينى بعدم الزواج بغيرى ونحو ذلك
ولا تعقدوا العقد للزواج إلا بعد انتهاء العدة

56 ــ وهذا أمر للنساء اللواتى يتوفى عنهن أزواجهن
عدتهن أربعة أشهر وعشرة ليال ( وهذا للمدخول بهن والغير مدخول بهن سواء )
فالآية عامة
* وغيرالمدخول بها لها الصداق كاملا وعليها عدة ولها ميراث
* أما المدخول بها فعدتها وضع الحمل وليس ارتباط بعدد الشهور فلو وضعت بعد اسبوع كانت نهاية عدتها

فإذا انتهت العدة لها ان تتزوج طيبا

57 ــ سمح الله تعالى بأن يطلق الرجل زوجته قبل أن يدخل بها وجعل لها الحق فى تعويضها عن ما فاتها من زوجها بعطاء بحسب حالة الزوج المادية
( الموسع ) ميسر ماديا
( المقتر ) غير ميسر ماديا

 
قديم   #7

المحبه لله الودود


رد: أنا وأهل البقرة


أنا وأهل البقرة

58 ــ ويجمع العلماء على أن من قد حدد لها مقدار من مؤخر الصداق أن يقسم نصفين وللزوجة نصفه فى حالة طلاقها قبل الدخول بها
وفى حالة تنازلها فللزوج أخذه كله
وفى حالة تنازل الزوج ( الذى بيده عقدة النكاح ) عن حقه لها فلها قبوله كله

59 ــ يشير سبحانه إلى أنه بعد إنتهاء عدة من توفى عنها زوجها أو وضعت حملها إذا كانت حاملا بأن لا تمنع من الخروج من بيت زوجها ، أو تتزوج
ويوضح سبحانه الآيات لأن فيها خير العباد

60 ــ إذا أويت إلى فراشك فأقرأ آية الكرسى من أولها حتى تختم الآية ( الله لا اله إلا هو الحى القيوم ) ـــــ إنك لا يزال عليك من الله حافظا ولن يقربك شيطان حتى تصبح

61 ــ يأمر الله بعدم الأذى بعد الصدقات لمن أعطوهم
والكلمة الطيبة ودعاء المسلمين والعفو والمغفرة أفضل عند الله من الصدقة التى يتبعها اذى
والصدقة يبطلها المن والأذى
وضرب مثلا فى ذلك ليظهر لنا خطورة الأذى والمن بالذى يتصدق ليرائى الناس وهو كافر بنعمة ربه ومثله بالصخر الأملس عليه التراب وجاءه ريح أزالت ما عليه وتركته صلدا وكذلك المرائين أعمالهم كالتراب الذى لا قيمة له والمن يذهب به ولا يعود عليهم بنفع

62 ــ يأمر الله عباده أن ينفقوا الصدقات من أفضل ما عندكم ولا تخرجوا ما إن لو أعطاه لكم أحد رفضتموه وكرهتموه
ولا تجعلوا ما تخرجون من الحرام وتمنعوا الحلال

وهذا فى معنى أن البعض يقول أن أرباح البنوك حرام نأخذها ونخرجها صدقات ، فالله طيب لا يقبل إلا الطيب


فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " سبعة يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل ، ..........، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه "

كان بعض المسلمين يكرهون أن يعطوا أنسابهم من المشركين ، فسألوا فرخص لهم النفقة
وذلك الترخيص لأن ما ينفقه المؤمن فهو ابتغاء لوجه الله وليس للفقراء وما ينفقون فلأنفسهم رغبة فى جزاء الله

 
قديم   #8

المحبه لله الودود


رد: أنا وأهل البقرة


أنا وأهل البقرة

63 ــ آكلوا الربا يقومون من قبورهم يوم القيامة كمن عنده صرع من مس الشيطان
وذلك لأنهم قالوا إن البيع فى حاله مثل الربا فلم يحل الله ذلك ويحرم ذلك ، واعترضوا على الشرع
يمحو ويذهب الله الربا من يد صاحبه ويحرمه بركته ولا ينتفع به ويعذبه به فى الدنيا ويوم القيامة يعاقبه

64 ــ يأمر الله عباده بتقواه وترك ما لهم من ربا عند الناس إن كانوا ءامنوا بما شرع الله وفرق بين البيع والربا ويهددهم بحرب من الله إن استمروا على ذلك
ويبشرهم بالخير وعدم الظلم إن تابوا فلهم رءوس أموالهم
كما يأمر بالصبر على المعسر الذى لا يجد الوفاء بما عليه من أموال

يقول صلى الله عليه وسلم " من أنظر معسرا ، فله بكل يوم مثله صدقة "

ويذكر الله عباده بيوم القيامة ويحذرهم عقوبته ويطمئنهم ثوابه

65 ــ يرشد الله عباده بأن يسجلوا المعاملات كتابة كى تحفظ الحقوق ويوضح أهمية وجود الشهود
أوضح أنه يجوز شهادة المرأة وشهادة الرجل تعادل شهادة مرأتين لأن المرأة عاطفية بطبعها وكثيرة النسيان بسبب كثرة الحمل والولادة والأنشغال بالأولاد والزوج وطبيعة خلقها كذلك

وللشهادة يجب وجود شهيدين ليكونا شهيدين على كلا منهما الآخر
وأمر الله بالعدل عند الكتابة وأن يكتب صاحب الدين الذى عليه الحق
وإن لم يستطع الكتابة فليملل وليه بالحق ولا ينقص منه شئ
وأمر بالتقوى عند الكتابة ومخافة الله
والشهادة أمر لا يمكن أن يرفضه من تطلب منه

وإذا كانت تجارة تدار يدا بيد فلا ضير فى عدم كتابتها على أن يؤدى الذى أؤتمن أمانته
ويأمر سبحانه بعدم الإضرار بالكاتب أو الشاهد
ومخالفة أوامر الله تعرض لغضبه وعقابه

66 ــ ويرشد الله من كان على سفر وتعامل بدين لأجل معلوم ولا يجد كاتبا ليكتب ولم يجد شهود فله أن تكون بينهم رهان مقبوضة فى يد صاحب الحق بدلا من الكتابة حتى يعودوا من السفر
ويأمر بعدم إخفاء الشهادة ولا تشهدوا الزور ومن فعل ذلك فهذا صاحب القلب الفاجر الآثم

67 ــ وختمت السورة بالآية التالية :

( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين )

وفيها يطمئننا الله جل جلاله وعظمت رحمته بأنه يعفو عن ما دارت بنفسه شرور ولم يقدم عليها ولم يفعلها ومنع نفسه اتقاء وجه الله وله بها حسنة
وأنه يحاسب من قدم على المعصية وفعلها
والحسنات للحسنات والسيئات للسيئات

ويعلمنا دعوات ندعوه بها ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) فقد قال صلى الله عليه وسلم عن ربه وربنا " رفع عن أمتى ثلاث الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه "
( ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ) أى لا تكلفنا ما هو فوق طاقتنا مثلما أمر أقوام أخرى قبلنا
و( ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ) أى من البلاء والتكاليف والمصائب

و( واعف عنا ) اعف عن ما تعلم من تقصيرنا فى الطاعات والعبادات بيننا وبينك

( واغفر لنا ) اغفر لنا ما بيننا وبين عبادك من خصومات

( وارحمنا ) ارحمنا من أن نقع فى ذنب آخر واسترنا فى أخطائنا
( أنت مولانا ) أى ولينا وناصرنا وأنت المستعان وعليك توكلنا
( فانصرنا على القوم الكافرين ) الذين جحدوا دينك وانكروا وحدانيتك وعبدوا غيرك واستعانوا بغيرك واشركوا معك

هذه الآية قال فيها الحبيب " من قرأ بالآيتين ـ من آخر سورة البقرة ـ فى ليلة كفتاه "
تكفيه الشرور ، تكفيه فى قبول دعائه ، تكفيه أذى الجان ، تحفظه فى ليلته من كل سوء ، تعينه على التقوى ، تنصره فى جميع أموره إلا ما جاء به القدر

وهذه هى سورة البقرة التى توضح لنا الطريق الذى اختاره الله لنا
فقد وردت بها 99% من الأحكام والتشريعات التى توضح لنا منهاج الحياة
وهى منجاة من الشيطان ومن وسوسته ومن مكائده

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 06:41 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0