ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار أنا وأهل البقرة يوجد هنا أنا وأهل البقرة قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #1

المحبه لله الودود

:: كاتبة مميزة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 201430
تاريخ التسجيـل: Jul 2012
مجموع المشاركات: 855 
رصيد النقاط : 0

أنا وأهل البقرة


أنا وأهل البقرة

أنا و أهل البقرة
ـــــــــــــــ

معا نستخرج الأحكام والتشريعات الموجودة فى سورة البقرة

1 ــ الإيمان بالقرآن الكريم بلا شك ، وأنه من لدن عزيز كريم والعمل بما فيه
ـ الإيمان بالغيب

3ــ لإقامة الصلاة
و يأمر سبحانه بالمحافظة على الصلوات فى وقتها وخاصة صلاة العصر ( الصلاة الوسطى ) ويأمر بالقنوت فيها والخشوع
وذلك أن كان الرجل يحدث الآخر وهو فى الصلاة عند الضرورة فنزلت الآية تمنع التحدث فى الصلاة

وفى حالة القتال صلوا على أى حال راكبين أو مترجلين ، مستقبلى القبلة أو غير مستقبلين لها وتسمى صلاة الخوف وهى ركعة واحدة
فإذا انتهى الخوف فأتموا صلاتكم ركوعها وسجودها وخشوعها واشكروا الله أن منحكم رخصه

4 ــ إيتاء الزكاة والإنفاق

5 ــ نؤمن بما أنزل الله فى القرآن على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم
ونؤمن بما أنزل على الرسل جميعا من قبل

6 ــ نؤمن بالآخرة ويوم القيامة والحساب والثواب والعقاب كما أوضح الله فى كتابه وشرح لنا رسوله

7 ــ الإيمان بالقدر خيره وشره

8 ــ الأمر بالصيام وتشريعاته

9 ــ الأمر بالحج و العمرة وتشريعاتهما

10 ــ البحث فى داخل النفس عن الإيمان حتى لا يقع الإنسان فى الشرك الخفى باتباع الهوى أو النفاق والبعد عن الصفات والأعمال المؤدية لذلك

11 ــ البعد عن الرياء فهو يحبط العمل

12 ــ اتخاذ من قصص الكفار والمنافقين العبرة لتقوى الله وطاعته وعدم سلوك منهج الكفار والمنافقين للنجاة من النار والفوز بالجنة وحسن الثواب

13 ــ اتخاذ قصص الأنبياء والأقوام السابقة عظة وعبرة لإتباع طريق الله المستقيم

14 ــ الإلتزام بالعهود والعقود وعدم نقدها بعد توكيدها

15 ــ الحذر من كيد الشيطان واتخاذه عدوا وعدم الخضوع له فى معصية الله لأنه عدو أزلى ويتربص بالإنسان الدوائر

16 ــ تطابق القول مع العمل فيما يرضى الله وطاعة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم وعدم فعل ما بدر من اليهود

17 ــ التمسك بتعاليم دين الله واتباعها

18 ــ تطبيق تعاليم الله كما هى وعدم التشديد على النفس كما فعل اليهود فى قصة البقرة إذ شددوا على أنفسهم عنادا فشدد الله عليهم

19 ــ تقوى الله وعدم التأول عليه بما لم ينزل وعدم ابتداع البدع كما فعل اليهود

20 ــ بر الوالدين والإحسان إليهما وطاعتهما إلا فى ما نهى الله عنه

21 ــ صلة الرحم والإحسان لذوى القربى واليتامى والمساكين والفقراء

22 ــ عدم قتل النفس إلا بالحق وهذا بأمر القاضى فى القصاص والإلتزام بالضوابط فى ذلك من دفع دية القتل الخطأ أو الإصابات الخطأ

23 ــ التزام الضوابط مع الأسرى من الأعداء فى الحروب

الأسير يكون من الكفار ويترك بدفع الدّية وإلا فيعتبر من الرقاب التى عليها عتق
وليس الأسير من المؤمنين ، فأسرى المؤمنين ليس عليها دية ولا عتق
24 ــ النهى عن الحسد والغيرة لأنهما يؤديان بالإنسان إلى تدمير النفس والمجتمع والكفر والعقاب فى الجحيم كما حدث مع اليهود والأقوام السابقة

25 ــ النهى عن عداء أهل التقوى والإيمان واولياء الله والأنبياء وتوقيرهم لأن ذلك من تقوى الله

26 ــ النهى عن أعمال السحر والكهانة لأنها من الشرك بالله ويتبعها الأذى والضرر وعدم النفع والخضوع للشيطان

27 ــ تقديس بيوت الله التى يذكر فيها سبحانه وعدم إخافة المسلمين من دخولها

وهى دائمة مع تطور الأزمان فيمن يخربون بيوت الله ويمنعون دخولها لذكر الله والصلاة من منافقى المسلمين أو أعداءهم .ومن يمنعون المسلمين من ذكر الله والدعوة لله ويحاولون كتم صوت الحق والدعوة

28 ــ عدم موالاة اليهود والنصارى من دون المؤمنين

يوضح الخالق سبحانه وتعالى لنبيه أن اليهود والنصارى سيظلون أعداء للمسلمين أبد الدهر فلن يرضوا عنهم حتى يترك الإسلام ويتبع ملتهم
ويرشده أن يترك ما يرضيهم ويقبل على ما يرضى الله ، لأن الهدى هدى الله يهدى من يشاء إلى الصراط المستقيم
وأنه لو اتبع ملتهم ليرضوا عنه بعد ما تعلمه من القرآن الكريم فإن هذا هو الخسران الواضح
فهؤلاء آمنوا بدينهم ويعلمون أن محمد حق ولكن يحسدون ويتنكرون له
ولهذا كانوا كافرين

29 ــ الإلتزام بالمناسك الموضحة عند آداء فريضة الحج

30 ــ أن يتخذ المسلمين وجهتهم إلى المسجد الحرام ويأمر بالإتجاه نحوه فى الصلاة من جميع أقطار الأرض

مواضيع ذات صلة
الأناقة والجمال هنا ... شياكتك ما فى مثلها
أجمل تشكيلة للقفطان المغربى .. شياكة وأناقة
فخامة وأناقة الفضة فى المنزل
كونى دائما الأشيك...الأناقة والجمال عنوانك
وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم للجنة
عاشت بلادي عُمان وعاش لنا السلطان
قالت كلام وانا ماقلته حسبي الله عليها وش اسوي؟
قصة أم جميل زوجة ابى لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
تحميل تطبيق الحصول على الواى فاى فى اى مكان بكل سهولة
تحميل كتاب العادات السبع للناس الأكثر فاعلية pdf مترجم للعربية
ماسك سحري للبشرة الدهنية وتضييق المسامات الواسعة
اسرار سورة البقرة....قصص واقعية



 
قديم   #2

المحبه لله الودود


رد أنا وأهل البقرة


أنا وأهل البقرة

31 ــ أمر الله بالشكر ثم يأمر بالصبر والًصلاة استعانة بهما على الضراء
صبر على ترك المحارم ، وصبر على فعل الطاعات ، وصبر على المصائب

32 ــ أحل الله أن يأكل الإنسان مما هو غير ضار طيب للأبدان والعقول ونهى عن اتباع الشيطان من تحريم ما أحل الله أو تناول ما حرم

ويحذر بأن الشيطان عدو واضح عداءه
33 ــ حرم أكل الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه إن الله غفور رحيم

34 ــ العدل فى القصاص كتب على المؤمنين فلا تتجاوزوا الحد فحركم بحركم وعبدكم بعبدكم والمسلم لا يقتل بالكافر ولا يقتل الجماعة بالواحد ، ويمكن العفو بقبول الدية ومن ترك حقه تسامحا فلا ضرر
وقد شرع الله القصاص والتخفيف بقبول الدية من رحمته

35 ــ يوص الله بجواز الوصية للوالدين والأقربين ولا وصية لوارث لأن لهم حق سيأخذونه بدون وصية

فإذا وصى للأقربين الذين ليس لهم حق ميراث فلا يجور على حقوق الوارثين وقيل فى الثلث فقط

36 ــ آمرالله الأمة المسلمة بالصيام
ومعنى الصيام : الإمساك عن الطعام والشراب والجماع بشرط النية الخالصة لما فيه من طهارة للنفس من الرذائل والأخلاق السيئة وقد كان كتب على أقوام من قبل ويقول أن فى الصيام عون للنفس على التقوى
وأعطى الله رخصة لمن كان مريضا ويقع عليه الأذى بالصيام وكذلك المسافر بأن يفطروا على أن يتم إعادة الأيام التى فطر فيها بعد انتهاء الشهر
أما من لا يستطع الإعادة لمرض مزمن أو غير ذلك كالمرأة أو الرجل كبير السن ويضره الصيام فعليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا
أما الشيخ الهرم الفانى فله أن يفطر ولا قضاء عليه

37 ــ الدعاء عبادة
قال النبى صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبدى بى ، وأنا معه إذا دعانى "
وكان الصحابة إذا سألوا عن شئ فإن الله يقول لنبيه ( قل ...) ويجيب
ولكن هنا وعند الدعاء لم يقل ( قل لهم إنى قريب ) ولكن أجاب لنا سبحانه مباشرة ليزيل المسافات بيننا وبين اجابته السريعة
ولكن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ، ولا قطيعة رحم ، إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال : إما أن يعجل له دعوته ، وإما أن يدخر له فى الأخرى ، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها " قالوا : إذا نكثر ، قال : " الله أكثر " .

وقال أبو هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجاب لى "

وقال صلى الله عليه وسلم" للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة "

فأحيانا يدعو الإنسان بشر ولا يدرى أين خيره
وأحيانا يدعو بشئ ويجاب له فى وقت مؤجل لصالحه
وأحيانا يختبر ويؤجل له الخير فى الآخرة
ولا تمل الدعاء فإنه عبادة تشعرنا بضعفنا واحتياجنا لله ورحمته ومن ترك الدعاء دخل الكبر نفسه ، ولا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر

38 ــ نهى الله عن أكل المال بالباطل

الرجل يكون عليه دين ومال وينكره ويحلف للقاضى أنه ليس عليه شئ
أو يكون هناك خصومة بين أثنين ويحلف الرجل للقاضى أن المال ماله كذبا ويأخذ ما ليس له بحق
والقاضى بشر يصيب أو يخطئ ويكون الذى عليه الحق له القدرة على اظهار الحجة بالكلام
والله شهيد على ما بينهما
فإنما يأكل فى بطنه نارا ويصلى سعيرا

39 ـ يحث الله على قتال أعداء الإسلام الذين يحاربون ويهمهم قتال المسلمين
ويأمر بعدم الإعتداء والتمثيل بالجثث وقتل الشيوخ والأطفال والصبيان الذين ليس لهم رأى فى القتال
وينهى عن قتال فى بلد الله الحرام إلا إذا أعتدى الكافرون على المسلمين فيه
فإن تراجعوا فإن الله يغفر لمن تاب منهم
وإن تراجعوا عن قتال المسلمين فيجب التراجع عنهم

40 ــ أمر الله بالعدل حتى مع المشركين
ولم يكن النبى صلى الله عليه وسلم يغزو فى الشهر الحرام إلا أن يغزى من العدو ، ويخبر الله أنه مع الذين اتقوا بالنصر فى الدنيا والآخرة

 
قديم   #3

المحبه لله الودود


رد: أنا وأهل البقرة


أنا وأهل البقرة

41 ــ يأمر الله بالإنفاق فى سبيل الله فى وجوه الطاعات وقتال الأعداء وما يقوى المسلمون على عدوهم وأن الإمتناع عن بذل المال فى سبيل الله إنما هو إلقاء النفس فى الهلاك
والإحسان إنما هو أعلى مراتب الطاعات
ومصارف الإنفاق تكون على النفس والزوجة والأولاد والوالدين والأقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل والغارمين وعتق الرقاب والجهاد فى سبيل الله

42 ــ يقول سبحانه عن أحكام العمرة والحج لمن بدأ فى أفعالهما ثم عرض له ما يصده عن إتمام المناسك فعليه ذبح ( والذبيحة تكون من الإبل أو البقر أو المعز أو شاة )
وقال العلماء إذا شرع أحد فى الحج أو العمرة عليه أن يشترط حتى لا يقع فى مثل ذلك
والإشتراط بأن يقول بعد صلاة ركعتى النية " أن محلى حيث حبستنى "

وذلك لأن عائشة رضى الله عنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب فقالت : يا رسول الله ، إنى أريد الحج ، وأنا شاكية ، فقال : " حجى واشترطى ، أن محلى حيث حبستنى "
ويجب عدم حلق الرأس حتى يتم توزيع الذبيحة
الحصار : أى منع الكفار الحجاج من دخول الحرم كما حدث فى عام الحديبية ، يمكن الحلق والذبح خارج الحرم

ولمن كان برأسه مرض أو حشرات له أن يحلق رأسه و صيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة بعده ، أو إطعام ستة مساكين أو ذبح شاة وتوزيعها على الفقراء
ومن خالف أمر الله فإن الله يعاقبه
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
43 ــ والتمسك بكل تعليم الإسلام والحذر من غواية الشيطان فإنه عدو عداءه واضح يأمر بالسوء والفحشاء والتقول على الله

44 ــ تحريم الخمر
فالخمر هو كل ما خامر العقل
والميسر هو القمار

45 ــ حرم الله زواج المسلمة من المشرك وحرم زواج المؤمن من المشركة من عبدة الأوثان واستثنى نساء أهل الكتاب
وذلك لأن مخالطتهم تبعث على حب الدنيا بما فيها من غضب لله ، أما المسلمين فهم عونا لبعضهم على طاعة الله

46 ــ كانت اليهود إذا حاضت المرأة لا يؤاكلوها ولا يجامعوها فى البيوت ولذلك سأل أصحاب النبى النبى صلى الله عليه وسلم عن المحيض
نزلت الآية ومعناها عمل كل شئ إلا الجماع والمباشرة فى الفرج ومن فعل ذلك فقد أثم وعليه الإستغفار والتوبة
وإذا انتهت مدة الحيض عليها الإغتسال ( تطهرن ) قبل أن يقربها زوجها
وقوله ( نساؤكم حرث لكم ) أى موضع الولد ( أنى شئتم ) أى كيفما شئتم والأمام أو من الخلف فى موضع الحرث وهذا التفصيل لأن اليهود كانوا يقولون أنه إذا أتى الرجل إمرأته من الخلف فى موضع الولد جاء الولد أحول
ويحرم إتيان المرأة فى الدبر فهذا لواط
ويعلمنا الله التقوى للإلتزام بالطاعات ومراقبة لقائه

47 ــ يقول تعالى لا تقسموا بالله على منع البر وصلة الأرحام والإصلاح بين الناس
ولا يحاسبكم الله إذا حلفتم قولا باللسان ولم تعقدوا العزم فإن الله يحاسب على ما أيقنت به وعزمت عليه النفس

48 ــ الإيلاء : هو حلف الرجل على زوجته بأن لا يجامعها مدة إما 4 أشهر أو أقل
وعليه أن ينتظر ما عهد على نفسه من مدة حتى تنقضى وعلى زوجته أن تصبر معه فلا تطلب منه غير ذلك حتى يفى بقسمه
حتى تنقضى المدة فإن تراجعا فلا بأس والله يغفر لهما أما إن لم يفئ ( أى يجامعها ) فلها طلب الطلاق وإن علقها ولم يجامعها فى نهاية المدة للإضرار بها ولم يطلقها فعلى القاضى أن يطلقها منه
ونهاية المدة لا تعتبر طلاقا

49 ــ وهذا أمر من الله للمطلقات بعد الدخول بهن بأن ينتظرن ثلاثة حيضات بدون زواج وبعدها يتزوجن إن أردن على أن تغتسلن من الحيضة الثالثة

ولا يحل للمطلقة أن تكتم ما فى بطنها من حمل إن وجد

وقوله ( إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر ) تهديد لهن إن فعلن غير ذلك

وزوجها الذى طلقها أحق بردها مادامت فى عدته إذا كان يريد خيرا

وقوله ( ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف ) تعنى بأن على الرجال أداء حقوق أيضا لهن بالمعروف

وللرجال على النساء فضل ( درجة ) فى الخلق والنفقة وطاعة الأمر
والله عزيز ذو انتقام لمن خالف أمره حكيم فى أوامره

50 ــ كان الرجل قبل الإسلام من حقه يراجع إمرأته ولو مائة مرة مادامت فى العدة وكان ذلك يؤذى النساء ولهذا جعل الله عدد الطلقات ثلاثة فقط وأباح الرجعة فى الأولى والثانية ومنعها فى الثالثة

ولا يحل للرجال أن يضيقوا على النساء لتفتدى نفسها بما لها من صداق أو غيره إلا أن يكون برغبتها وعن طيب نفس وذلك إن كرهت المرأة معاشرة زوجها بدون تضييق منه

وهذا ما يعرف بالخلع ، وقيل لو أخذ منها شيئا وهو مضار لها فعليه رده

 
قديم   #4

ياسمين بري


رد: أنا وأهل البقرة


أنا وأهل البقرة

بارك الله فيك
وجعلك من اهل القران الذين هم اهل الله وخاصته

 
قديم   #5

المحبه لله الودود


رد أنا وأهل البقرة


أنا وأهل البقرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسمين بـري مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
وجعلك من اهل القران الذين هم اهل الله وخاصته
أشكرك حبيبتى

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:52 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0