ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار تفسير لسورة الصافات يوجد هنا تفسير لسورة الصافات قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #6

المحبه لله الودود


رد: تفسير لسورة الصافات


تفسير لسورة الصافات

الآيات 114 ـ 122

(وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ *وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ *وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ *وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ *وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ *وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ *سَلامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ *إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ *إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ )

وهذا موسى وأخوه هارون أنبياء الله

نجاهم الله وقومهما بنوا إسرائيل وفرج كرباتهم فقد كان فرعون يقتل أبناءهم ويترك النساء ويسخرهم فى الأعمال المرهقة الدنية

ونصرهم الله على فرعون وأعوانه وجعلهم يأخذون أرضهم وأموالهم

وأنزل على موسى التوراة بها الطريق المستقيم الواضح هداه

وأبقى لهم الذكرى الجميلة بين من بعدهم

ولموسى وهارون السلام والجزاء من ربهما والرحمة لأنهما كانا مؤمنين بالله صالحين العمل

وهكذا يجازى الله من آمن وعمل صالحا مخلصا لله

الآيات 123 ـ 132

(وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ *إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ *أَتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ *اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ *فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ *إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ *وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ *سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ *إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ *إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ )

وهذا إلياس ( إدريس ) نبى الله

وقصته :
إدريس عليه السلام

ويسمى أيضا ( إليا س )

* هو الجيل السابع من ولد آدم

* وهو أول نبى بعد آدم عليه السلام

* أدرك من حياة آدم 308 سنة

* أول من خط بالقلم على الرمل

" سؤل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخط بالقلم فقال " إنه كان نبى يخط به فمن وافق خطه فذاك " ـــــــ يعنى له مثل فضله من الكتابة
* أول من لبس المخيط ، وكان كلما غرز بالإبرة قال ( سبحان الله )

فأخبر الله الملك أنه يرفع له مثل عمل بنو آدم جميعهم فى عصره

فأحب أن يزداد فطلب من صديق له من الملك أن يكلم له ملك الموت ليدعه أكثر وقت ممكن حتى يزداد من العمل الصالح ، فطار به الملك وهو على ظهره إلى السماء الرابعة ، فقابل ملك الموت وكلمه فى ذلك ، فقال ملك الموت أنه يندهش أن طلب منه قبض روح إدريس فى السماء بالرغم من أنه يعلم أنه يعيش على الأرض
وهذا تفسير قوله تعالى : ( ورفعناه مكانا عليا ) : سورة مريم
* عانى النبى إدريس فى سبيل دعوته ولهذا ذكره الله من ضمن الرسل والأنبياء الذين صبروا وعانوا

وكان قومه يعبدون بعل

فقال لهم اتقوا الله كيف لكم تعبدون بعل وتتركون من خلقه وخلقكم الله أحسن الخالقين

إن الله ربكم ورب آبائكم القدامى

ولكنهم كذبوه وهم يحضرون يوم القيامة ليحاسبهم الله

إلا الموحدين منهم المخلصون العمل لله وحده

وترك الله سيرة طيبة لإدريس بين الناس من بعده

وله السلام والرحمة من ربه فهو من المؤمنين الصالحين وهذا هو جزاء كل من آمن وعمل صالحا وأخلص العبادة لله وحده


الآيات 133ـ 138

(وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ *إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ *إلا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ *ثمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ *وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ *وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ )

وهذا لوطا وقصته :

هو إبن الأخ لإبراهيم

لوط بن هاران
نزح مع عمه ، وأنزله مدينة سدوم

كان أهلها يأتون المنكر فى ناديهم وفعل الفواحش التى ابتدعوها ولم يكن يعرفها من قبل أحد وهى الشذوذ الجنسى ، فكانوا يأتون الرجال بدلا من النساء
وكانوا يفعلون جميع الشرور
نهاهم لوط ولكن دون جدوى مع الإيذاء ، والسخرية منه ومن المؤمنين

أرسل الله لهم ثلاثة ملائكة هم : ( جبريل وميكائيل وإسرافيل )

الذين مروا أولا على إبراهيم وبشروه بمولد اسحاق

ثم أخبروه بأنهم قد أرسلهم الله لإهلاك قوم لوط ،

وأمروا لوطا أن يترك القرية هو ومن تبعه من المؤمنين ويترك زوجته التى كانت ترسل إلى قومها إذا أتى ضيف الى زوجها ليفعلوا به الفاحشة

وحاول أهل القرية أن يغتصبوا الملائكة الذين ظنوا أنهم شبان حسنة المظهر وقاومهم لوط وقاوموه

ضرب جبريل وجوههم بطرف جناحه فطمست أعينهم كما قال تعالى :

( ولقد راودوه عن ضيفه ، فطمسنا اعينهم ...)

وخرج لوط باهله إلا زوجه ، فاقتلع جبريل بطرف جناحه بلادهم وكانت 7 مدائن بمن فيهن من أحياء وزرع ومبانى وحيوانات ، وقيل كان عددهم 400 نسمة وقيل 4 آلاف نسمة ، ورفعها إلى السماء ثم قلبها عليهم فجعل عاليها سافلها

ثم أمطرت عليهم السماء حجارة من سجيل ( شديدة الصلابة ) منضود ( يتبع بعضها البعض ) مسومة ( مكتوب على كل حجر اسم من يسقط عليه )
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

ولهذا كانت عقوبه اللائط الرجم بالحجارة

وقال صلى الله عليه وسلم " من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به "

وقال أبو حنيفة : ( إن اللائط يلقى من شاهق جبل ويتبع بالحجارة كما فعل بقوم لوط )
ويقول الله سبحانه وتعالى فى هذه السورة يخبر عن لوط :
فهذا لوط بعث لقومه فكذبوه فنجاه الله هو وأهله إلا إمرأته العجوز فقد هلكت مع قومها ودمر أرضهم وتركها بحيرة منتنة قبيحة المنظر والطعم والرائحة لما كان يفعل فيها من القبائح وأنتم تمرون عليها ليلا ونهارا أيها المسافرون فلتعتبروا بها وتتعظوا

 
قديم   #7

المحبه لله الودود


رد تفسير لسورة الصافات


تفسير لسورة الصافات

الآيات 139 ـ 148

(وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ *إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ *فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ *فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ *فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ *لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ *فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ *وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ *وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ *فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ )

أرسل الله نبيه يونس فى قرية نينوى من الموصل ودعاهم فكذبوه وتمردوا وأصروا

توعدهم يونس بالعذاب بعد ثلاث وخرج غاضبا من بينهم ولم يصبر على الدعوة لهم

خاف أهل نينوى وقذف الله فى قلوبهم الإيمان فآمنوا جميعا

وكانت ساعة عظيمة من توبة التائبين والإنابة إلى الله والتضرع والبكاء من النساء والرجال والصبيان والدواب والأنعام

كشف الله عنهم العذاب فى الدنيا والآخرة

مضت الثلاثة أيام وجاء يونس ليرى ما حدث فوجد هم سالمين فأغضبه ذلك

خاف أن يقتله أهل القرية ويظنوه كاذبا فقد كان عقاب من يكذب القتل فهرب منهم

سار حتى شاطئ البحر فوجد سفينة تبحر فطلب من أصحابها أن يأخذوه معهم فأخذوه

اضطربت السفينة وأوشكت على الغرق وأيقنوا أنه لابد من إلقاء أحدهم فى البحر لتستقر بهم

عرض يونس نفسه ليلقوا به ولكنهم رفضوا إذ أنه ضيف استجار بهم ولكنه أصر
اتفقوا على أن يقترعوا فيمن يلقون به وكرروا ثلاث مرات وفى كل مرة تقع على يونس
فأيقن أن هذه مشيئة الله وأنه المستهدف

ألقوه فى البحر فابتلعه حوت ضخم

قال تعالى ( وإن يونس لمن المرسلين * إذ أبق إلى الفلك المشحون * فساهم فكان من المدحضين * فالتقمه الحوت وهو مليم )

ساهم : المقصود بها القرعة
أبق : هرب كالعبد

أمر الله الحوت أن لا يهضمه ولا يكسر له عظما وطاف الحوت به البحار كلها

ولما استقر فى بطن الحوت ظن أنه مات ولكنه حرك جوارحه وعلم أنه حى

سجد يونس لله شكرا وعذرا وقال ( يارب اتخذت لك مسجدا لم يعبدك فيه أحد من قبل ... سبحانك إنى كنت من الظالمين )

وسمع يونس وهو يطوف فى البحر ببطن الحوت أصوات الحيتان والأسماك تسبح فأخذ يدعوا الله حتى أمر الله الحوت أن يخرجه ويلقى به إلى شاطئ أرض لا نبات بها وهو ضعيف البدن
( فنبذناه بالعراء وهو سقيم )
( وأنبتنا عليه شجرة من يقطين )

فكان إلقائه بأرض لا نبات فيها حتى لا يتلوث بدنه الضعيف العارى وجلده الذائب بالماء المالح
ثم أنبت فوقه شجرة القرع ذات الأوراق العريضة التى من خواصها أنها لا يقف عليها ذباب ولا حشرات
وأخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل من ثمارها حتى برئ ويبست

فبكى عليها يونس فأوحى له الله عز وجل معاتبا " أتبكى على شجرة أن يبست ولا تبكى على مائة ألف أو يزيدون أردت أن تهلكهم

عندما صح جسد يونس خرج يمشى فلقى غلام يرعى الغنم ، فسأله عن قومه فقال إنه
من قوم يونس

فطلب منه أن يسلم على قومه ويخبرهم بأنه لقى يونس

فقال له الغلام إن كنت تكذب فإنه من كذب فعقابه القتل فمن يشهد لى ؟

قال تشهد لك هذه الشجرة وهذه البقعة

فشهد له الغلام بأنه هو

وكان ذلك حيلة من ذكاء الغلام ليتأكد أنه يونس

فقال يونس للشجرة والمكان : إذا جاء كما هذا الغلام فاشهدا له

قالتا : نعم
وهذا بالطبع من قدرة الله وارادته

فعاد الغلام إلى قومه وأخبر الملك بأمر يونس بعد أن ظنوا هلاكه فى البحر
فأمر الملك بقتل الغلام حيث أنه ظنه كاذبا

فأكد الغلام صدقه وطلب البرهان فأرسل معه بعض خاصته

وشهدت الشجرة والبقعة بما كان بينه وبين يونس ، فكرم الملك الغلام وجعله على كرسى الحكم اربعين سنة كما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم

وكان ذلك من الشهادة بأن يونس كان على حق فيما قال يونس عن ربه وأنه نبى الله

الآيات 149 ـ 160

(فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ *أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ *أَلا إِنَّهُم مِّنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ *وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ *أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ *مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ *أَفَلا تَذَكَّرُونَ *أَمْ لَكُمْ سُلْطَانٌ مُّبِينٌ *فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ *وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ *سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ *إِلاَّ عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ )

جعل المشركين لله تعالى عن ذلك البنات وقالوا أنهم الملائكة

وجعلوا لأنفسهم البنين ، وكرهوا البنات

وبذلك فضلوا أنفسهم على الله .... فاسألهم هل هذا يليق بالله؟

وهل شاهدوا خلق الملائكة حتى يدّعوا ذلك؟

ومن ظلمهم وكذبهم قالوا لله ولد

وقالوا الله فضل البنات لنفسه

كيف لكم بهذا القول والقسمة؟

أليس لكم عقول؟

أم لكم حجة على ما تدّعون ؟

قل لهم هاتوا برهانكم على ذلكإن صدقتم

وقالوا أن الملائكة بنات وأمهاتهن الجن

فتنزه الله وتنزهت صفاته عما يصفونه به

إلا المؤمنين المخلصين فى عبادتهم لله فهم لا يصفون الله بهذه الصفات أبدا


الآيات 161 ـ 170

(فَإِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ *مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ بِفَاتِنِينَ *إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ *وَمَا مِنَّا إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ *وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ *وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ *وَإِنْ كَانُوا لَيَقُولُونَ *لَوْ أَنَّ عِندَنَا ذِكْرًا مِّنْ الأَوَّلِينَ *لَكُنَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ * فَكَفَرُوا بِهِ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ )

( فإنكم وما تعبدون * ما أنتم عليه بفاتنين * إلا من هو صال الجحيم ) : إنكم وما تعبدون من دون الله لن تقدروا على فتنة وإنقياد إلا من هم أصحاب النار من الضالين المكذبون

( وما منا إلا له مقام معلوم) : وقل لهم إنه كل منا له موضع مخصوص فى السموات ومقام للعبادة لا يتعداه

( وإنا لنحن الصافون * وإنا لنحن المسبحون ) : ونحن نقف صفوفا للصلاة فى طاعة الله ، ونصتف لنسبح الله ونحمده ونمجده وخاضعون إليه

( وإن كانوا ليقولون * لو أن عندنا ذكرا من الأولين * لكنا عباد الله المخلصين * فكفروا به ، فسوف يعلمون ) : وقد كانوا يا محمد قبل أن تأتيهم يتمنون لو كان عندهم من يذكرهم بالله وبما كان من القدماء فى العصور الأولى ولكن عندما أرسلناك لهم كفروا فسوف نعذبهم ويعلمون نتيجة تكذيبهم هذا .


الآيات 171 ـ 179

(وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ *إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنصُورُونَ *وَإِنَّ جُندَنَا لَهُمُ الْغَالِبُونَ *فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ *وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ *أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ *فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنذَرِينَ *وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ *وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ )

وقد سبق أن كتبنا لعبادنا المرسلين فى الكتاب الأول أنهم هم وأتباعهم المنصورون

وأن الله ينصر جنده المؤمنين

فدعك من الكافرين يا محمد واصبر عليهم

وارتقب فسوف يرون ما يحل بهم بسبب تكذيبهم

فهم يستعجلون العذاب بسبب تكذيبهم
ولو أنزلنا عليهم العذاب وبدارهم فسيكون هلاكهم ودمارهم

فدعهم لأجل معلوم
وسترى ويرون


الآيات 180 ـ 182

(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ *وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ *وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )

تنزه الله وتعالى عما يصفونه به الكافرون وتقدست أسماؤه

وللمرسلين السلام فى الدنيا والآخرة

والحمد لله حمدا كثيرا على نعمه .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
تمت بحمد الله تعالى .

 
قديم   #8

مغربيه وافتخر


رد: تفسير لسورة الصافات


تفسير لسورة الصافات


 
قديم   #9

فارسة الفن


رد: تفسير لسورة الصافات


تفسير لسورة الصافات

مشكورة على الطرح الرائع

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:24 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0