ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي من اين نبدا من تعلم الاسلام يوجد هنا من اين نبدا من تعلم الاسلام منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #11

هَمِسٌ آلغلَإ|


رد: من اين نبدا من تعلم الاسلام


من اين نبدا من تعلم الاسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يـوم عـرفــــة


يوم عرفة: هواليوم التاسع من ذي الحجة ((ركن)) لا يصح الحج إلا به.

وقته: من زوال الشمس إلى فجر يوم النحر ومن وقف وقتًا يسيرًا بعد زوال الشمس إلى الغروب أدى الركن وإن لم يستمر إلى الغروب فعليه دم.

فضله: يوم من أيام الله التي يعز فيها عباده ويخزي فيها عدوه إبليس لكثرة العتقاء من النار والذين يغفر الله لهم… عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة إنه ليدنو عز وجل ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء)) عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان يوم عرفة إن الله ينزل إلى السماء الدنيا فيباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثًا غبرًا ضاجين من كل فج عميق، يسألون حوائجهم، أشهدكم أني قد غفرت لهم، ووهبت مسيئهم لمحسنهم، انصرفوا مغفورًا لكم)).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما رئي الشيطان يومًا هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ فيه من يوم عرفة، وما ذلك إلا لما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام)) وخير الدعاء في ذلك اليوم ما كان فيه إعلان التوحيد الله رب العالمين في تضرع وخشوع…

سنن يوم عرفة :

1- الإغتسال أو الوضوء.

2- جمع الظهر والعصر قصرًا.

3- التكبير والتهليل من منى إلى عرفة.

4- عدم صيام يوم عرفة.

5- النزول بنمرة إن تيسر ذلك.

6- الوقوف قرب جبل الرحمة والاجتهاد في الذكر والدعاء واستقبال القبلة أثناء الدعاء.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم ((خير الدعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيين من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك والحمد وهو على كل شيء قدير))

أدعيـة مختـارة

1- (اللهم رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها اللهم أنت الأول فليس فوقك شئ وأنت الآخر فليس دونك شئ، اقض عنا الدين واغننا من الفقر).

2- (اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير).. (رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك)

3- (اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا، وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا وقرارنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا)

4- (اللهم اهدني فيمن هاديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضي عليك، إنه لا يعز من عاديت ولا يذل من واليت.. سبحانك ربنا تباركت وتعاليت).

5- (اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك كما أثنيت على نفسك).

6- (اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي، اللهم اهدني لصالح الأعمال والأخلاق، لا يهدي لصالحها، ولا يصرف سيئها إلا أنت).

7- (اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون).

8- (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون).

9- (اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحييني ما علمت الحياة خيرًا لي، وتوفني ما علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفذ، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقاؤك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين).

10- (اللهم اغفرلي ذنبي كله، دقه وجله، أوله وآخره، وعلانيته وسره).

11- (اللهم اغفرلي ما قدمت وما أخرت وما اسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم والمؤخر، لا إله إلا أنت).

12- (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).

13- (اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب).

14- ولك أخي المسلم أن تدعوا بما تشاء، فأغتنم فرصة وجودك في عرفات، وأسأل ربك حاجاتك الدينية والدنيوية والأخروية.


تــــــــابع مخالفات تقع في الحج يجب الحذر منها

 
قديم   #12

هَمِسٌ آلغلَإ|


Thumbs up رد من اين نبدا من تعلم الاسلام


من اين نبدا من تعلم الاسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مخالفات تقع في الحج يجب الحذر منها






مخالفات تقع في الإحرام من الميقات

1- ترك الإحرام من الميقات.

2- أن بعض الحجاج يعتقد أن لباس الإحرام الذي لبسه عند الميقات لا يجوز تغيره ولو أتسخ.

3- أن بعض الناس يضطبعون بالإحرام من حين عقد نية الإحرام

4- اعتقاد بعض الناس أنه يجب أن يصلي ركعتين عند الإحرام

5- اعتقاد بعض النساء أن لثوب الإحرام لون خاصًا به كالأخضر مثلاً أو أبيض





مخالفات تقع في الإحرام بالحج يوم التروية

1- أن بعض الناس يعتقد أنه يجب "أن يحرم من المسجد الحرام.

2- أن بعض الحجاج يظن أنه لا يصح أن يحرم بثياب الإحرام التي أحرم بها في عمرته إلا أن يغسلها






مخالفات تقع في التلبية

1- عدم رفع الصوت بالتلبية

2- أن البعض يبتدع أدعية معينة عند دخول المسجد ورؤية البيت

3- يخطئ البعض ويعتقد أن تحيد المسجد الحرام الطواف وليس ركعتين كبقية المساجد وإذا طاف سقطت عنه الركعتين.





مخالفات تقع في الطواف:

1- النطق بالنية عند إرادة الطواف.

2- البعض يلزم أدعية خاصة في الطواف.

3- رفع الصوت بالدعاء.

4- أن البعض يزاحم مزاحمة شديدة عن استلام الحجر الأسود والركن اليماني.

5- تقبيل الركن اليماني

6- أن البعض يظن أن الطواف لا يصح بدون تقبيل الحجر الأسود.

7- أن البعض يظنون أن استلام الحجر والركن للتبرك لا للتعبد.

8- الرمل في جميع الأشواط.

9- أن بعض الناس لا يلتزم بأن يجعل الكعبة عن يساره.

10- أن بعض الطائفين يستلم جميع أركان الكعبة.

11- أن بعض الناس يدخل في الطواف من باب الحجر ويخرج من الباب الثاني.

12- أن بعض الناس يبتديء الطواف من عند باب الكعبة.





مخالفات تقع في ركعتي الطواف:

1- البعض يظن أن هاتين الركعتين يجب أن تكونا خلف المقام وقريبًا منه حتى في أوقات الزحام.

2- أن البعض يطيل في ركعتي الطواف.

3- أن البعض إذا أتم الركعتين رفع يديه ويدعوا دعاء طويلاً.

4- أن بعض الناس يقوم عند المقام ويدعو دعاء طويل يسمى دعاء المقام.





مخالفات تقع في السعي بين الصفا والمروة:

1- النطق بالنية وتخصيص السعي بأدعية لكل شوط.

2- أن الحاج يمشي بين الصفا والمروة مشيًا واحدًا.

3- الرمل في جميع أشواط السعي.

4- أن بعض من النساء يرملن بين العلمين الأخضرين كما يفعل الرجال.

5- تلاوة قوله تعالى ((إن الصفا والمروة من شعائر الله….)) في كل شوط.

6- بدء السعي بالمروة.

7- اعتبار الذهاب من الصفا إلى المروة شوطًا واحدًا.

8- السعي راكبًا أو محمول بدون عذر.

9- السعي بين الصفا والمروة في غير حج أو عمرة.

10- اعتقاد أنه لا بد من الوضوء للسعي.







مخالفات تقع في الحلق والتقصير:


1- حلق بعض الرأس وترك بعضه أو التقصير من جهة واحدة من الرأس.

2- أن بعض الناس إذا فرغ من السعي ذهب إلى بيته فتحلل ولبس ملابس ثيابه ثم حلق أو قصر بعد ذلك وهذا خطأ وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام ((فليقصر ثم ليحلل))





مخالفات تقع في منى:

1- ترك بعض الحجاج الجهر بالتلبية مع مشروعية الجهر بها.

2- ترك المبيت بمنى ليلة عرفات بدون عذر.

3- جمع الصلوات بمنى.






مخالفات تقع في الذهاب إلى عرفة وفي عرفة:

1- ترك البعض الجهر بالتلبية أثناء سيرهم من منى إلى عرفات.

2- بعض الحجاج يترلون خارج عرفة.

3- اتجاه بعض الحجاج إلى الجيل أثناء الدعاء وجعل القبلة خلق ظهورهم أو عن أيمانهم أو عن شمائلهم.

4- اعتقاد بعض الحجاج أنه لا بد من رؤية الجبل والصعود عليه.

5- أن بعض الحجاج ينصرفون من عرفة إلى مزدلفة قبل غروب الشمس.

6- إضاعة الوقت من غير فائدة.

7- الإسراع وقت الدفع من عرفة إلى مزدلفة.






مخالفات تقع في مزدلفة:

1- أن بعض الحجاج يصلي المغرب والعشاء في الطريق مع اتساع الوقت.

2- نزول بعض الناس في مكان ليس من مزدلفة وبقائهم فيه إلى أن ينصرفوا.

3- أن بعض الحجاج يصلون الفجر قبل وقته.

4- أن بعض الحجاج يدفعون من مزدلفة قبل أن يمكثوا فيها أدنى مكث.

5- بقاء بعض الحجاج في مزدلفة حتى تطلع الشمس.

6- إحياء ليلة مزدلفة بالقيام والذكر والقراءة.





مخالفات تقع عند رمي الجمرات:

1- ظن بعض الناس أن الحصى لا يصح إلا إذا كان من مزدلفة.

2- غسل الحصى بعد التقاطه.

3- ظن بعض الناس أن هذه الجمرات شياطين يرمونها.

4- عدم تحقق بعض الناس من رمي الجمرات.

5- أن بعض الناس يظن أنه لا بد أن تصيب الحصاة الشاخص.

6- تهاون بعض الناس في الرمي.

7- رمي البعض قبل الزوال.

8- أن البعض يرمي الحصاة جميعًا بكف واحدة.

9- الرمي بأقل من سبع حصيات.

10- ترك الوقوف للدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى في أيام التشريق.





مخالفات تقع في المبيت بمنى أيام التشريق:

1- ترك المبيت بمنى ليلتي الحادي عشر والثاني عشر من غير عذر.

2- عدم التثبت من حدود منى.

3- بعض الحجاج يذبح الهدي ثم يرمي به ولا يوزعه.





مخالفات تقع في الهدي:

1- ذبح هدي لا يجزي.

2- أن بعض الحجاج يذبح هدي معيبًا بعيب يمنع من الأجزاء.

3- بعض الحجاج يذبح الهدي ثم يرمي به ولا يوزعه.





مخالفات تقع في طواف الوداع:


1- طواف الوداع قبل رمي الجمرات.

2- البقاء في مكة بعد طواف الوداع.

3- رجوع بعض الحجاج القهقري إذا أرادوا الخروج من المسجد بعد طواف الوداع.






مخالفات تقع في زيارة المسجد النبوي:

1- اعتقاد بعض الحجاج أن زيارة المسجد النبوي من متعلقات الحج.

2- أن بعض الزائرين يطوفون بالقبر ويتمسحون بحجراته وربما قبلوها.

3- أن بعض الزائرين يدعو النبي صلى الله عليه وسلم لكشف الكربات أو حصول الرغبات وهذا شرك أكبر مخرج من الملة.






تم ولله الحمد

 
قديم   #13

هَمِسٌ آلغلَإ|


رد: من اين نبدا من تعلم الاسلام


من اين نبدا من تعلم الاسلام

ماهي الزكاه وكيف نخرجها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم في الإسلام


الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، ولأهميتها اقترنت بالصلاة في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، ففي معظم المواضع التي ورد فيها الأمر بالصلاة اقترن به الأمر بالزكاة، قال تعالى :

"وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (110)" (البقرة:110)

وقد فرض الله – تعالى – الزكاة على الأغنياء، لتعطى إلى الفقراء وغيرهم، فمن أخرجها بحق، كان طائعًا لله، ينال الأجر والثواب، ومن لم يخرجها كان مخالفًا عاصيًا لله – تعالى – يستحق العقاب فى الدنيا والآخرة .

وقد فرض الله الزكاة لتطهير نفس المزكى من البخل، وتعويدها على البذل والإنفاق فى سبيل الله – تعالى- كما أن الزكاة تطهر نفس الفقير من الحسد والحقد على الأغنياء .

والزكاة- أيضًا- تقوى روابط الأخوة الإسلامية، فتوجد المحبة بين الفقراء والأغنياء، وتجعل المجتمع متكافلاً متضامنًا .

و يبارك الله – تعالى – للمزكى فى ماله فى الدنيا، ويوفقه إلى زيادته ونمائه، ويدخر الله – تعالى – للمزكى أعظم الثواب يوم القيامة .
·

الأموال التى يجب فيها الزكاة :

الذهب، والفضة، والبضائع التجارية، والأنعام وهى: الإبل والبقر والغنم، والزروع والثمار .

· شروط وجوب الزكاة:

تجب الزكاة على المسلم فى أنواع الأموال المختلفة إذا توافرت شروط، منها :

1- أن يكون المال مملوكًا لصاحبه ملكًا تامًّا يتصرف فيه باختياره .

2- أن يبلغ المال مقدارًا معينًا حددته الشريعة لكل نوع من أنواع المال يسمى (النصاب)، فالمال القليل الذى لا يبلغ نصابًا لا زكاة فيه .

3- أن تمضى سنة هجرية على امتلاك المال الذى تجب فيه الزكاة، ما عدا الزروع والثمار، حيث يجب إخراج زكاتها يوم حصادها .

· زكاة النقود :

أصبحت العملات الورقية والمعدنية أساس التعامل بين الناس، وحلت محل العملات الذهبية والفضية؛ تيسيرًا للتعامل .

وقد حدد الفقهاء نصاب زكاة النقود بنصاب الذهب، ووضعوا شروطًا توجب إخراجها .

فإذا بلغت قيمة النقود ما يساوى (85) جرامًا من الذهب، وحال عليها الحول – كان مقدار زكاتها هو ربع العشر، أي (2.5%) .

· زكاة أموال التجارة :

مال التجارة هو ما يعد للربح والكسب عن طريق البيع والشراء، وليس كل ما يشتريه الإنسان من أشياء وأمتعة يكون مال تجارة، فقد يشترى الإنسان ثيابًا ليلبسها ، أو أثاثًا لبيته، أو سيارة ليركبها، وكل هذا لا يسمى مال تجارة، لأنه للاقتناء والاستعمال الشخصي .

أما إذا اشترى أشياء بقصد بيعها، والتربح من ورائها، فإن ذلك يعد مال تجارة، وتجب فيه الزكاة إذا بلغ النصاب، وهو ما يعادل (85) جرامًا من الذهب، ومر عليها سنة هجرية .

· زكاة الحيوان :

فرض الإسلام الزكاة على أنواع معينة من الحيوانات التي ينتفع من ورائها، وهى الإبل والبقر والجاموس والغنم والماعز، بشروط خاصة، هي :

1- أن تبلغ النصاب، فنصاب الإبل خمس، وليس فيما دونها زكاة، ونصاب البقر والجاموس ثلاثون، والغنم أربعون، وما كان أقل من ذلك العدد فليس فيه زكاة .

2- أن يحول عليها الحول .

3- أن تكون مستخدمة في الدر والنسل

4- أن تكون سائمة طوال العام أو أكثر العام ، وهى أن ترعى في مراع مباحة، ولا يقوم صاحبها بعلفها .

· مصارف الزكاة :


مصارف الزكاة هي الأوجه التي تنفق فيها أموال الزكاة التي تجمع من أغنياء المسلمين، وقد حدد الإسلام لها ثمانية مصارف، جمعتها الآية الكريمة:

" إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60)" (التوبة:60)
والمصارف الثمانية هي :

1- الفقراء :

وهم الذين لا يملكون مالاً، مع عدم قدرتهم على الكسب، أو من معهم مال قليل لا يكفى حاجاتهم الضرورية .

2- المساكين :

وهم أحسن حالاً من الفقراء، لكنهم لا يملكون ما يكفى حاجاتهم الضرورية .


3- العاملون عليها :


وهم الموظفون الذين يقومون بجمع الزكاة وحفظها وتوزيعها .


4- المؤلفة قلوبهم :

وهم فئة من الناس يرى الحاكم أو ولى الأمر أن هناك مصلحة في إعطائهم جزءًا من الزكاة؛ لتأليف قلوبهم على الإسلام، ومساعدتهم على التمسك به.


5- في الرقاب :


أي إعتاق العبيد بشرائهم ثم تحريرهم من العبودية، ويتضح من هذا أن الإسلام سبق كل الأنظمة في تصفية نظام الرق وإلغائه، ويصح أن يستخدم هذا السهم في عصرنا الحالي في فداء الأسرى .


6- الغارمون :


وهم من كان عليهم دين، ولا يملكون أموالاً تكفى سداد تلك الديون .


7- في سبيل الله :


والمراد به مصاريف الجهاد والعزو ، والمجاهدين والعتاد ونحو ذلك .

8- ابن السبيل :

وهو المسافر الغريب الذي ليس له مال .


 
قديم   #14

هَمِسٌ آلغلَإ|


رد: من اين نبدا من تعلم الاسلام


من اين نبدا من تعلم الاسلام

اليوم العاشر من ذي الحجة (يوم النحر .. يوم عيد الأضحى)
يغفل كثير من المسلمين عن فضل هذا اليوم الذي عدّه بعض العلماء بأنه أفضل أيام السنة على الإطلاق حتى من يوم عرفة، قال الإمام ابن القيم -رحمه الله-: "خير الأيام عند الله يوم النحر وهو يوم الحج الأكبر" كما في سنن أبى داود "أن أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر" ويوم القر هو اليوم الحادي عشر للاستقرار في منى.

ومن أهم عبادات هذا اليوم:

1-الالتزام بالآداب الإسلامية والسنن الواردة في ذلك ومنها:

أ-الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب بدون إسراف ولا إسبال.

ب- تأخير طعام الإفطار حتى الرجوع من المصلّى ليأكل من أضحيته أو غيرها.

ج- أن يذهب إلى صلاة العيد في المصلّى خارج المسجد ماشياً ومعه أهل بيته (حتى النساء الحُيّض) والأطفال، ويذهب من طريق ويرجع من طريق آخر ويستمع إلى الخطبة والذي رجحه المحققون من أهل العلم أن صلاة العيد واجبة لقوله -تعالى- "فصلّ لربك وانحر".

د- الحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم وزيارة الأقارب والجيران والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم ويهنّئ إخوانه المسلمين بقوله (تقبل الله منا ومنك).

هـ- الإكثار من التكبير ويبدأ من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق (وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة لقوله -تعالى- "واذكروا الله في أيام معدودات") وصفته أن تقول (الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد) ويُسن جهر الرجال به في المساجد عقب الفريضة أو النافلة وفي البيوت والأسواق ولم يرد دليل على تخصيص عدد معين عقب الصلاة كما أن التكبير ليس بديلاً عن أذكار ما بعد الصلاة، ومن البدع زيادة رفع الصوت بالتكبير عقب الصلاة زيادة على ما يسمع نفسه ومن يليه وجعله على وتيرة واحدة وصوت واحد فضلاً عما فيه من تشويش وإيذاء للمسبوقين في صلاتهم والأصل القرآني يؤيد ذلك؛ قال تعالى: "واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول".


2-الأضحية:

أ- وقتها: بعد صلاة العيد ولا تُجزئ قبل الصلاة للحديث "إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر من فعل هذا فقد أصاب سنتنا، ومن ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدّمه لأهل بيته" (صحيح البخاري).

ب- حكمها: سنة ثابتة بالكتاب والسنة، وهى واجبة على أهل كل بيت مسلم قدر أهله عليها، وذبحها أفضل من التصدق بقيمتها بإجماع الأمة؛ ففي الحديث الصحيح "من كان له سعة ولم يُضح فلا يقرب مُصلانا"، قال الإمام أحمد: "أكره ترك الأضحية لمن قدر عليها" وكذلك قال الإمامان مالك والشافعي.

ج- فضلها وثوابها: في الحديث: "ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله من إراقة دم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها، وإن الدم ليقع من الله -عز وجل- بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفساً"، وفي الحديث "سُئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الأضاحي فقال: "سنة أبيكم إبراهيم", قالوا: "ما لنا منها؟" قال -صلى الله عليه وسلم-: "بكل شعرة حسنة", قالوا: "فالصوف؟", قال -صلى الله عليه وسلم-: "بكل شعرة من الصوف حسنة" (أخرجه ابن ماجة والترمذي).

د- صفتها:

(1) الضأن سنة، والماعز سنة ودخلت في الثانية، والإبل ما دخلت في الخامسة، والبقرة ما دخلت في الثالثة.

(2) أن تكون سليمة خالية من كل عيب، فلا تكون عوراء أو مريضة أو هزيلة أو مكسورة القرن، وأفضلها الكبش الأقرن الأبيض.

هـ- ما يُستحب عند ذبحها:

(1) يتوجُّه للقبلة ويقول (بسم الله، الله أكبر، اللهم هذا منك ولك).

(2) لا يُعطي الجازر أجرة عمله من الأضحية أو جلودها.

و- تقسيمها: يُستحب أن تقسّم ثلاثاً: لأهل البيت ثلث والتصدق بثلث ويُهدى ثلث للأقارب والجيران.

 
قديم   #15

εïз مـٵ ټـمـيزنې ٱلـﭱٵپ»


رد: من اين نبدا من تعلم الاسلام


من اين نبدا من تعلم الاسلام

يسلمو يا عسل

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 08:32 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0