ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > الاخبار و حديث الصحافة الورقية والالكترونية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاخبار و حديث الصحافة الورقية والالكترونية أسواق جدة القديمة وجهة تجذب الحجاج يوجد هنا أسواق جدة القديمة وجهة تجذب الحجاج يهتم باخبار الصحف الورقية والصحف الالكترونية من كل انحاء العالم

فساتين العيد


 
قديم   #1

ڒوعۂۄفٱٲڪ

من كبار الاعضاء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 148748
تاريخ التسجيـل: Dec 2010
مجموع المشاركات: 21,089 
رصيد النقاط : 498

أسواق جدة القديمة وجهة تجذب الحجاج


أسواق جدة القديمة وجهة تجذب الحجاج

 قدّر خبراء الاقتصاد حجم ما ينفقه الحجاج على شراء

قدّر خبراء الاقتصاد حجم ما ينفقه الحجاج على شراء الهدايا التذكارية بأكثر من ملياري ريال، حيث يحرص حجاج بيت الله الحرام من أقطار العالم كافة على التسوق والتجول في أسواق جدة القديمة، التي تحتضنها المنطقة التاريخية، ومازالت تفوح بالأصالة والعراقة، مثل أسواق: (العلوي، البدو، قابل، الندى، والتي يعود نشأة بعضها إلى مئات السنين)، بهدف اقتناء ما فيها من بضائع مختلفة، لتقديمها إلى أهاليهم وذويهم كذكرى خالدة من الأراضي المقدسة، توثق من خلالها رحلة الحج الإيمانية.
ويصف رئيس بلدية جدة التاريخية المهندس سامي بن صالح نوار هذه الأسواق بأنها تتزين بزيارة مختلف الجنسيات في موسم الحج من كل عام، والتي منها السوق الكبير الذي تُباع فيه الأقمشة في دكاكين كبيرة وصغيرة مكتظة بأفخر الأقمشة على مختلف أنواعها، وسوق الخاسكية وسوق الجامع، نسبة إلى جامع الشافعي، وسوق الحبابة، الذي يقع في باب مكة.
وهناك من الأسواق التي يرتادها الحجاج قديماً سوق العصر، الذي يقع في باب شريف، وسوق السبحية، الذي كانت تصنع وتباع فيه المسابح وكان يقع في سوق الخاسكية حالياً.
وقال نوار، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية (واس): إن أسواق جدة القديمة التي تربو على 12 سوقاً لم تفقد رونقها، فهي مازالت تستقبل مرتاديها من حجاج بيت الله الحرام بروائح بخورها الزكية. وهي ترتبط بنشأة جدة وتطورها ما أسهم في استقطاب الكثير من مرتادي مثل هذه الأسواق التي تكثر فيها التحف والملابس الشعبية والهدايا التي عادة ما يتخذها السياح وسيلةً تذكارية تربطهم بجدة. في حين تزيد المراكز والأسواق التجارية الجديدة على 200 سوق ومركز تجاري تشمل احتياجات الأسرة المختلفة.
وأشار نوار إلى أن مبيعات هذه الأسواق ترتفع مع مرحلة مغادرة الحجاج للإقبال الكبير على مقتنياتها التي تمتاز بالتنوع وتلبية رغبات الحجاج، حيث تختلف معروضاتها ما بين السبح بألوانها المختلفة والهدايا التي تكون على شكل مجسمات الحرمين الشريفين والعطور والبخور والتحف التذكارية.
وتوقعت مصادر اقتصادية تجاوز إنفاق الحجاج على الهدايا التذكارية والتحف ملياري ريال خلال موسم حج هذا العام. وتحظى السبح بإقبال متميز عن سواها من المستلزمات بأحجامها وتصميمها وألوانها المختلفة.
ومن جانبه بيّن محمد بن عبدالرحيم الصفح، مدير إدارة المهرجانات والبرامج السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة، أن الأسواق الشعبية التي مازالت تحتفظ بها المنطقة التاريخية بجدة تستهوي وفود حجاج بيت الله الحرام من مختلف الجنسيات بتنوع الأكشاك والبسطات المنتشرة بها والتي تشهد ازدحاماً مع عودة الحجاج إلى بلادهم بعد أن منّ الله عليهم بأداء الفريضة.
وأشار إلى أن أكثر المشتريات التي يحرص الحجاج على اقتنائها هي السبح والسواك والحنا والعطور والبخور والأقمشة وسجاجيد الصلاة والعبايات واللوحات القرآنية والأذكار وبعض التحف والإكسسوارات والتمور بأنواعها وماء زمزم ونسخ من مصاحف مجمع الملك فهد والمصحف المسجل بصوت أشهر القراء وكتب العلوم الشرعية التي تمثل قاسماً مشتركاً لهدايا الحجاج.
وبدورها أكدت الاختصاصية النفسية سميرة بنت خالد الغامدي أهمية الهدية، خاصة إذا ما كانت من قبل حجاج بيت الله وتحمل عبق الأماكن المقدسة، مشيرة إلى أن هدايا الحج تمثل قيمة معنوية وهي شيء جميل ونبيل يفرح القلوب المستقبلة للحاج، كما أنها مجرد تذكار في مناسبة دينية عظيمة تعكس المشاعر النبيلة بين الأقارب والجيران وتدخل البهجة على قلوب الصغار الذين ينتظرون قدوم الحاج بفارغ الصبر ويتوقون لاستقباله.
المصدر – العربية


مواضيع ذات صلة
العشر الأوائل من ذي الحجة موسم عظيم من مواسم الخيرات ..... احذر أن يفوتك
"مغردون": هنيئاً لنا بكم أيها الأبطال وبرقي تعاملكم مع الحجاج
كيكة الشيكولاتة بالصوص الجميل
المعرض السعودي الدولي الـ 14 للأعراس والمناسبات السعيدة"اعراسنا 2013"
أطباق صحية طاجن البطاطا مع الدجاج
احدث تشكيلات ازياء البيت
تغميسة الجبن مع أسياخ الدجاج
هل يجب على المرأة أن تستر كفيها أمام الرجال الأجانب ؟
اليد التي يحبها الله
بعض الأمور التي لا يجب على العريس تجاهلها قبل الزفاف
شوربة الدجاج بكرات الزلابية
شاورما الدجاج الذيذ بالزبده



 
قديم   #2

آية بسملة


رد: أسواق جدة القديمة وجهة تجذب الحجاج


أسواق جدة القديمة وجهة تجذب الحجاج

يعطيك الف عافيية على الموضوع

 
قديم   #3

بنت تونس الخضراء


رد: أسواق جدة القديمة وجهة تجذب الحجاج


أسواق جدة القديمة وجهة تجذب الحجاج

يعطيك ا عافيية

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 04:43 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0