ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل أغذية تساعد على النوم يوجد هنا أغذية تساعد على النوم المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 11-26-2013, 04:10 PM   #1

سماح سماح

:: كاتبة فضيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 190770
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 6,146 

أغذية تساعد على النوم


أغذية تساعد على النوم

هنالك ثلاثة عناصر غذائية تجعل من مفعول غذائنا مفعول المنوّم وهي: فيتامين ب3، فيتامين ب6 والحمض الأميني التريبتوفان.

وتعود قدرة هذه العناصر الغذائية في مساعدتنا على النوم إلى دورها في التأثير على تغيير كيمياء دماغنا، أي أن تناولها من شأنه أن يغير أو يبدل توازن السيلانات العصبية في دماغنا.
وينتج عن عملية التغيير زيادة في السيلانات العصبية -وهي اللغة التي يتحدث فيها دماغنا مع خلايا وأعضاء جسمنا- مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء والنعاس. وتسهم عناصر غذائية أخرى في خفض مستوى السيلانات العصبية متسببة بذلك في زيادة النشاط واليقظة والأرق، أي عدم القدرة على النوم.
ويعتبر فيتامين ب6 من الفيتامينات الذائبة في الماء، وهو أحد فيتامينات مجموعة (ب) المهمة وله دور فعال أيضا في صحة الدم، وضروري لامتصاص فيتامين ب12 بكفاءة. ويدخل فيتامين ب6 في تكوين خلايا الدم الحمراء، وفي وظائفها على حد سواء. كما يساعد جسمنا على الاستفادة من البروتين المتناول في الغذاء، لذلك تزيد احتياجاتنا منه عند تناول حمية غنية بالبروتين. ومن مصادر فيتامين ب6 المكسرات (خاصة الجوز)، والبقوليات كالعدس والفاصولياء، والبيض، واللحوم (خاصة الأسماك بأنواعها).
أما فيتامين ب3، فنطلق عليه اسم النياسين أو حمض النيكوتين، وهو متوفر بكثرة في الموز، والشعير، والفول، واللوز، والحبوب الكاملة. ويترأس الموز قائمة الأغذية الغنية بالتريبتوفان والذي يسهم في زيادة السيلانات العصبية مضفيا علينا شعورا بالنعاس. كما يعد كل من البلح، والتمر، والتين، والحليب، وسمك التونا، واللبن مصادر غنية بالتريبتوفان.
ومن جهة أخرى، تعد مادة التيرامين من المواد المضادة للنوم وينتج عن تناولها شعور بالنشاط واليقظة لأنها تزيد من إفراز المواد المنشطة لدماغنا والتي تتسبب في خفض مستوى السيلانات العصبية. ومن مصادر الأغذية الغنية بالتيرامين: الشوكولاته، الباذنجان (مثل تناول المتبل أو بابا غنوج ليلا)، اللحوم المدخنة (مثل تناول التيركي أو الديك الرومي المدخن)، الكبيس، السكر، النقانق، السبانخ، البندورة، والأجبان.
ويختلف كل منا في مدى استجابته لتناول بعض الأغذية وتأثيرها في النوم؛ إذ يمكن لشخص أن يتأثر أكثر من شخص آخر. وتقترن الاختلافات الفردية حسب الوضع الصحي والأدوية المتناولة، ويتأثر بالوضع النفسي والمحيط الأسري والخارجي.
وإلى جانب نوعية الغذاء المتناول، هنالك ممارسات تسهم في زيادة تأرّقنا مثل تناول وجبة ثقيلة ليلا والنوم بعدها مباشرة؛ إذ ننصح بالتوقف عن تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم بثلاث ساعات، والاستعاضة عنها بوجبة خفيفة (مثل حبة موز، تمرتين، نصف كوب من الحليب، أو كوب من اللبن) قبل النوم بنصف ساعة.
وقد يتسبب شعورنا بالجوع ليلا في الأرق، فننصح بتناول وجبة خفيفة قبل النوم مثل: نصف كوب من الزبادي أو اللبن مع موزة أو نصف كوب من حبوب الإفطار مع حليب خالي أو قليل الدسم، أو ربع رغيف صغير مع لبنة.

مواضيع ذات صلة
رومانسية وجمال اللون الأبيض في غرفة النوم
عصير النوم
كيف تعودي طفلك على العادات الصحية في سن مبكرة؟
أضيفي البهجة والمرح على ديكورالغرف بالوسائد
تعرفي على مرض الحزام الناري
لقلة النوم أضرار خطيرة... فلنحذرها!
فائدة الزبادي قبل النوم
نقص هرمون ميلاتونين يؤدي الي الإحساس بالرغبة في النوم نهارا
الاطعمة المفضلة قبل النوم
النوم أقل من 6 ساعات ليلا يعرّضك للسكتات الدماغية
لأحلام جميلة تناولي الجبن قبل النوم
زيادة إفراز العرق أثناء النوم واسبابه



 
قديم 11-27-2013, 03:04 AM   #2

آية بسملة


رد: أغذية تساعد على النوم


أغذية تساعد على النوم

الله يعطيك العافية

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:00 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0