ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية التأمل والاسترخاء للتعامل مع التوتر يوجد هنا التأمل والاسترخاء للتعامل مع التوتر قسم يهتم بالطب النفسي والمشاكل والضغوط النفسية تحت اشراف متخصصة في الطب النفسي


 
قديم   #1

مهجة الفؤاد

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 7303
تاريخ التسجيـل: Jan 2008
مجموع المشاركات: 33,292 
رصيد النقاط : 177

التأمل والاسترخاء للتعامل مع التوتر


التأمل والاسترخاء للتعامل مع التوتر

كما أن الطعام الجيد ينفع الجسد، فإن التأمل يثري الذهن. والدراسات التي أجريت على التأمل أوضحت أن تأثيراته الإيجابية أكبر بكثير من تلك التي يمكن الوصول إليها عن طريق النوم. وهذه تشمل: إحساساً بالسلام والرضا، واستجابة أفضل للأحداث التوترية، وسرعة أكبر في التخلص منها، وانخفاض ضغط الدم، وتباطؤ نبض القلب، وهبوط معدل التنفس، وإيقاعات أكثر ثباتاً لموجات الدماغ. كما تبين أن التأمل يمنع أيضاً تثبيط استجابة الجسم المناعية التي تحدث عادة مع التوتر. والأشخاص الذين يمارسون التأمل على أسس منتظمة وجد أنهم يكونون أقل توتراً، ولا شك في أن ممارسة التأمل والاسترخاء طريقة فعالة للتعامل مع القلق والتوتر والأرق.

مع هذا، فإن القوة الحقيقية للتأمل في توليد الطاقة والإحساس بالسلام والصفاء تتخطى التأثيرات النافعة التي أوضحتها الدراسات الإكلينيكية. ولا يشك أحد في أن التوتر ظاهرة ذهنية كما أنها جسدية كذلك. وقوة التأمل الحقيقية تكمن في الطريقة التي تساعدنا على التحكم في الذهن. وكما أشار عالم النفس “باتانجالي”، الذي عاش في القرن الرابع، أن من خلال التأمل يمكن استعمال العقل لتحرير العقل.

وهذا له أهمية كبيرة بالنسبة لهؤلاء المعرضين دوماً للتوتر للدرجة التي تجعل حتى أبسط الصراعات تولد ردود أفعال مفرطة أكثر ملائمة للتعامل مع الحالات الخطرة جداً. بالنسبة لهؤلاء الناس قد يكون التأمل هو الطريقة التي تزيل الاستجابة المشروطة للتوتر ليصبحوا أقل تفاعلاً للصراعات الطبيعية التي تجلبها الحياة.

تركيز الذهننقطة البداية للتأمل تكون بتركيز ذهنك على أحد الأشياء، ربما كان صوتاً أو لهيب شمعة أو عدد مرات تنفسك. وبهذا التركيز على هدف معين، فإن قوة الذهن يبدو أنها تزداد، إضافة إلى زيادة حدة الطاقة العقلية. وهذا عكس ما يحدث عندما تكون متوتراً ومجهداً، وعندما ينتقل خاطرك بسرعة من فكرة لأخرى تاركاً ذيولاً من الرعب والتشويش.

وأنا أصبحت مهتماً بالتأمل عندما كنت أبحث، بصفتي عالماً نفسانياً، تأثيرات التغذية على الأداء العقلي. وقد أوضحنا أن درجات معامل الذكاء IQ اللاشفهية للأطفال يمكن أن تزيد بوضوح بإعطائهم مكملات الفيتامينات والمعادن المتعددة. ولكن ما السبب في ذلك على وجه الدقة؟ لقد أوضحت الدراسات التالية أن الأطفال الذين كانوا يأخذون الفيتامينات لم يكونوا أذكى من هؤلاء الذين لم يأخذوها. بل إن الأمر كان يتمثل في مجرد قدرتهم الأكبر على التركيز وبالتالي استطاعوا الإجابة على أسئلة أكثر في الوقت المخصص لذلك. فقد كان الأمر كله راجعاً للقدرة على التركيز، وهو شيء مهم للغاية.

وعندما بدأت في التأمل على أساس منتظم وجدت أن ذهني قد أصبح هادئاً وكنت قادراً على التركيز على مهمة واحدة بدلاً من استنفاد طاقتي في محاولة عمل أشياء عديدة في نفس الوقت فلا يمكنني في الواقع أن أنجز أياً منها بشكل صحيح. مع هذا، فإن حتى هذه الفائدة سطحية مقارنة بما يحدث على المستويات الأعمق من التأمل.

الهدف الحقيقي للتأمليساعد التدرب على التأمل -مع الوقت والتعليمات المفيدة- الأشخاص للوصول إلى حالة مرتفعة من اليقظة ونوع من صفاء الذات يتمثل في هدوء الذهن واسترخاء الجسم وسكون المشاعر. هذه الحالة حقيقية ليست خيالية وترتبط بتغير مميز في إيقاع الموجات الدماغية. بعد هذا التأمل يزداد كثيراً مستوى طاقتك وصفاء عقلك وقدرتك على أن تبقى غير متأثر باضطرابات الحياة اليومية.

مع هذا، فما زال هناك الكثير. فحتى هذه المراحل من التأمل العميق تعتبر مجرد مراحل تحضيرية للهدف النهائي للتأمل الذي تصبح فيه القوة الكاملة للعقل والحيوية الحقيقية المتوفرة لكل واحد منا أموراً ظاهرة جلية. هذه الحالة القصوى من اليقظة وصفها الحكيم الهندي باتانجالي في القرن الرابع بأنها: “تراجع التقلبات العقلية، مثل جوهرة ثمينة أو صافية تتلون بلون أي شيء من الأشياء”. وثمرة التأمل تتمثل في حالة تذوب فيها الفروق بين الإنسان والأشياء. هذه الحالة توصف غالباً بالاتحاد Unity أو الاقتران Connectedness، وهي تمثل علامة على نهاية الحياة في صورة نضال أو “قتال”. وبينما قد يساعدنا “رد فعل القتال-الهرب” على العيش في عالم تحفه المخاطر، إلا أنني أعتقد أنه سيأتي وقت في الحياة يمكن العيش فيه دون صراعات ويمكن اجتذاب القوة الكاملة للطاقة الحيوية المتاحة لكل واحد منا.

وفي حين نجد أن الكثيرين قد جربوا هذه المنزلة من السيطرة على العقل، إلا أن قليلين يعيشون فيها على الدوام. لهذا السبب يجب عليك -كجزء من خطة عملك للتعامل مع التوتر والحفاظ على مستوى عالٍ من الطاقة- أن تمارس التأمل لبعض الوقت كل يوم بالطريقة التي تراها. وهذا قد يعني للبعض التجوال بكلب، وللبعض الآخر الاستماع إلى الموسيقى أو أخذ حمام بزيوت العلاج العطري أو ربما قضاء بعض الوقت في التفكير أو التأمل. وإذا كنت ترغب في أن تتعلم كيف تتأمل، فهناك برامج معدة لذلك.

مواضيع ذات صلة
خطوات مهمة لتجاوز القلق والتوتر فترة الأختبارات.!
الاتصال الدائم مع النت يخفض الطاقة
الغدة الصنوبرية''العين الثالثة'' تفعل الاعاجيب
الطريق الى النجاح ..*
التأمل وفوائده
دليلك للتعامل مع الشخصية الانانية
أهم النصائح للتعامل مع الحماه لحياة أكثر هدوئاً
طرق للتعامل مع الشخص الغاضب
خطوتين للتعامل مع الحالة المزاجية السيئة للطرف الاخر
عشرة اقتراحات للتعامل مع التوتر النفسي
عشرة إقتراحات للتعامل مع التوتر النفسي
التأمل والاسترخاء يخفضان ضغط الدم ويهدئان الذهن



 
قديم   #2

آية بسملة


رد: التأمل والاسترخاء للتعامل مع التوتر


التأمل والاسترخاء للتعامل مع التوتر

الله يعطيك العافية

موضوع رائع

 
قديم   #3

زنزون الشطورة


رد: التأمل والاسترخاء للتعامل مع التوتر


التأمل والاسترخاء للتعامل مع التوتر

مشكورة

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:19 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0