ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الحمل و الولادة > رعاية الاطفال والمواليد
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
رعاية الاطفال والمواليد شجعى طفلك على الاعتماد على النفس يوجد هنا شجعى طفلك على الاعتماد على النفس نصائح و رعاية المولود رعاية الاطفال و تربية الطفل

فساتين العيد


 
قديم 04-27-2014, 10:49 PM   #1

آية بسملة

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 189912
تاريخ التسجيـل: May 2012
مجموع المشاركات: 33,473 

17537660861302234530 شجعى طفلك على الاعتماد على النفس


شجعى طفلك على الاعتماد على النفس

شجعى طفلك على الاعتماد على النفس


الأخصائية النفسية شيرين خليل تجيب عن أسئلتك بخصوص تربية الطفل بأسلوب ينمى فيه الاستقلالية والاعتماد على النفس.

في أى سن يجب أن يبدأ الاعتماد على النفس؟ ومتى يعرف الأطفال أن لهم شخصيتهم المستقلة؟
يبدأ اعتماد الطفل على نفسه منذ بلوغه الشهر الثامن عشر. في هذه السن يكون الطفل لديه القدرة البدنية على القيام بالعديد من الأنشطة بنفسه ويمكن أن يبدأ بعض الشئ فى اكتشاف العالم الموجود خارج فراشه. الأطفال فى هذه السن يستخدمون كثيراً كلمة “لأ”، فهم كثيراً ما يرفضون مساعدة آبائهم لهم فى تناول الطعام أو اللبس وأيضاً يرفضون أن يحملوا أو يمسكوا من أيديهم طوال الوقت. فالطفل في هذه السن يبدأ فى اكتشاف أنه شخص مستقل بذاته ولديه القدرة على القيام ببعض الأمور بنفسه وبطريقته هو الخاصة!

هل يساعد ذهاب الطفل إلى الحضانة على نمو استقلاليته واعتماده على نفسه أم يحجمه؟ وهل يمكن أن يكون الطفل الذى يقضى سنوات عمره الأولى فى البيت على نفس مستوى الطفل الذى يذهب إلى الحضانة من حيث الاستقلالية والاعتماد على النفس؟
إن ذهاب الطفل إلى الحضانة يساعد حقاً لو كانت حضانة جيدة وإذا كان الطفل قد أعد جيداً لهذه الخطوة الهامة. فالطفل لا يجب أن يؤخذ إلى الحضانة فجأة دون التحدث إليه مسبقاً عن هذه الخطوة والتمهيد لها، فهو يحتاج لأن يعرف ما يتوقعه هناك، كما يحتاج أيضاً لأن يعلم أنه سيجد أمه فى البيت عندما يعود من الحضانة أو أنها ستذهب لأخذه منها. من الطرق الجيدة لإعداد الطفل للذهاب إلى الحضانة هو اصطحابه إلى السوبر ماركت أو المكتبة لشراء الأشياء التى سيحتاجها فى الحضانة. ومن المفيد أيضاً قبل أن يبدا طفلك فى الذهاب إلى الحضانة أن تقرئى له قصصاً عن الأيام الأولى فى الحضانة والأنشطة الممتعة التى سيجدها هناك.

إن ذهاب الطفل إلى الحضانة ينمى فيه الاستقلالية والاعتماد على النفس لأنها تكون أول خطوة له بعيداً عن أبويه حيث يكون عليه أن يبدأ فى رعاية نفسه. ففى الحضانة يجب أن يتعلم الطفل أن يعبر عن نفسه ويتحدث إذا احتاج لشئ. كما أن الطفل تكون له حياته الشخصية التى لا تشاركه أمه فيها وعندما يعود إلى البيت يحكى لها ما حدث فى الحضانة. يبدأ الطفل يشعر: “أنا شخص مستقل ولى أمور خاصة بى.”

يمكن بالطبع للطفل الذى لا يذهب إلى الحضانة أن يكون على نفس المستوى من الاستقلالية والاعتماد على النفس إذا كانت لديه الفرصة فى التفاعل مع أطفال آخرين والفرصة لأن يقوم بعمل أشياء بنفسه.

هل أصعب على الأبوين اللذين لهما طفل واحد أن يربيا طفلهما على الاستقلالية والاعتماد على النفس عما هو الحال بالنسبة للأبوين اللذين لهما أكثر من طفل؟
إن الأبوين لطفل واحد أحياناً يفرضان عليه حماية زائدة ولا يسمحان له إلا بفرص ضئيلة لتنمية استقلاليته. لكن هذه ليست قاعدة فإذا وعى هذان الأبوان أهمية أن يكون للطفل استقلاليته وإذا حرصا على أن يغرسا فيه الثقة بالنفس، سيستطيعان أن يجعلا طفلهما يتمتع بالاستقلالية والثقة بالنفس تماماً مثل الأبوين لأكثر من طفل.

عناية الطفل بنفسه
توضح الأخصائية النفسية شيرين خليل أن الطفل سيحاول أن يقوم ببعض الأشياء الأساسية عندما يستطيع ذلك ويجب أن يعطيه أبويه هذه الفرصة. امنحى طفلك الوقت الكافى حتى يستطيع أن يقوم بهذه الأشياء بنفسه، فبتشجيعك وتحت إشرافك سيتعلم بالتدريج. إليك بعض الإرشادات العامة، لكن لا تنسى أن الأطفال حتى فى نفس السن يكون لكل منهم درجة نمو مختلفة.

الطعام
من سنة ونصف إلى سنتين – يستطيع الطفل أن يطعم نفسه الأطعمة التى تؤكل بالأصابع.
3 سنوات – يمكن أن ياكل بنفسه كل شئ تقريباً

اللبس
من 2 ½ إلى 3 سنوات – يمكن أن يحاول خلع ملابسه
من 4 إلى 5 سنوات – يمكن أن يخلع ملابسه ويرتديها مع مساعدتك له فى بعض الأشياء مثل رباط الحذاء، الأزرار، والسوستة.
من 6 إلى 7 سنوات – يمكن أن يخلع ملابسه ويرتديها بنفسه

الاستحمام
من 4 إلى 5 سنوات – يمكن أن يبدأ فى محاولة غسل نفسه بالليفة أو الإسفنجة وأنت تعطين له حمامه
من 6 إلى 7 سنوات – يمكن أن يقوم تقريباً بجميع الأشياء الأساسية فى حمامه مع مساعدتك له فى بعض الأمور مثل غسل الشعر والظهر
من 8 إلى 9 سنوات – يمكن أن يستحم بنفسه

مساعدة الطفل لك فى أمور البيت
إن إشراك الطفل فى بعض الأمور المنزلية التى يقوم بها شئ هام بالنسبة للولد أو البنت لأن ذلك يجعل الطفل يشعر بقدرته على فعل الأشياء وبمشاركته فى أمور أسرته، كما أن ذلك يعلمه تحمل المسئولية والاعتماد على النفس. قومى مع طفلك بالعمل المطلوب حتى يستطيع القيام به بنفسه واجعلى هذا العمل ممتعاً بالحديث إليه أو الاستماع إلى الموسيقى أثناء القيام به. تذكرى أن الطفل قد لا يقوم بالأشياء على الوجه الأكمل ولكن لا بأس!
إليك بعض الإرشادات العامة:

سنتان
· مسح بعض الأشياء التى وقعت منه أثناء طعامه باستخدام فوطة
· تقليب العجين بملعقة، أو تقطيع الخس بيديه
· سقى الزرع باستخدام علبة بلاستيك صغيرة
· جمع ألعابه بعد الانتهاء من اللعب

3 و 4 سنوات
· غسل الخضروات
· تحضير الأطباق والفوط على السفرة
· تطبيق الملابس

5 و 6 سنوات
· تسوية سريره أو سريرها
· صب العصائر والمشروبات الباردة فى الأكواب
· تحضير السفرة ولمها (الأطباق، الفوط، وأدوات الطعام فيما عدا السكاكين الحادة)

7 إلى 9 سنوات
· مساعدتك فى اختيار مشترواتك من السوبر ماركت
· تحضير ساندوتشات المدرسة ولكن دون استخدام سكاكين

10 إلى 12 سنة
· استخدام المكنسة الكهربائية والكنس
· تشغيل الغسالة الكهربائية
· تحضير بعض الأطعمة البسيطة (مثل البيض أو المكرونة السباجتى) ولكن تحت إشرافك

مواضيع ذات صلة
نصائح هامة لحماية طفلك من مخاطر الإنترنت
كيف تعودي طفلك على العادات الصحية في سن مبكرة؟
أضيفي البهجة والمرح لغرفة طفلك !
أم لأول مرة كيف تستعدين؟
40 طريقة كي تعلم طفلك الثقة بالنفس
كيف تشجعين طفلك على شرب اللبن إذا كان يرفضه؟
ألعاب تناسب عمر طفلك من 3 إلى 5 سنوات!
نمى الثقة بالنفس عند طفلك
الرسم يكشف مشكلات طفلك النفسية .
شجعى طفلك على الاعتماد على النفس
شجعى طفلك على ممارسة الرياضة!
خمس50ون طريقة لتعلم طفلك الثقة بالنفس




التعديل الأخير تم بواسطة آية بسملة ; 04-27-2014 الساعة 10:51 PM. سبب آخر: الموضوع ليس في مكانه الصحيح وينقل للقسم الصحيح (نقل من 148 إلى 80)
 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 05:51 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0