ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي صلوات يجب علينا معرفتها . . . وآدائها يوجد هنا صلوات يجب علينا معرفتها . . . وآدائها منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #1

عاشقة الفردوس

من كبار عضوات ازياء

الملف الشخصي
رقم العضوية: 3758
تاريخ التسجيـل: Nov 2007
مجموع المشاركات: 26,640 
رصيد النقاط : 0

قلم صلوات يجب علينا معرفتها . . . وآدائها


صلوات يجب علينا معرفتها . . . وآدائها

 بسم الله الرحمن الرحيم أسمحوا لي أن نسترجع معاً

بسم الله الرحمن الرحيم



أسمحوا لي أن نسترجع معاً بعض الصلاوات التي أداها رسولنا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام وأرشدنا إليها عسانا نؤدها يوماً في جماعة .



أولاً : صلاة الكسوف والخسوف



إذا رأى المسلمون الكسوف أو الخسوف فزعوا جماعات وفرادى إلى الصلاة ويصلون جماعات وفرادى، والأولى أن يكونوا جماعة مجتمعين في المساجد، وإذا صلوا فإنهم يصلون جهرًا، يجهر فيها الإمام بالقراءة سواء إن كانت الصلاة نهارًا أو ليلا، فيرفع بها صوته بالقراءة . . . وهذه الصلاة أسمها صلاة الكسوف والخسوف وهي مثبتة في السُنة النبوية .
ويصلي بهم إمامهم ركعتين، كل ركعة بركوعين، يقف فيقرأ قراءة طويلة قدر سورة "البقرة" ثم يركع ويطيل الركوع قدر عشر دقائق أو ربع ساعة، ثم يرفع ويقول: ربنا لك الحمد، ثم يبدأ ويقرأ وهو رافع ويطيل القراءة إلا أنها دون القراءة الأولى يعني قدر سورة "آل عمران" ثم بعد ذلك يركع ويكون هذا الركوع الثاني.
ثم يركع فيقول ربنا ولك الحمد ثم يسجد سجدتين ويطيل السجدتين فتكون الثانية أطول من الأولى، ثم بعد ذلك يقوموا بعد السجدتين ويقرأ ويطيل القراءة إلا أنها دون القراءة الثالثة، يمكن أن تكون بقدر سورة المائدة.
ثم بعد ذلك يركع ثم يرفع وإذا رفع قرأ أيضًا وأطال القراءة وأطال القيام، ولكنه أيضًا أقل من القيام الثالث، يمكن أنه بقدر سورة يونس ثم يركع بعد ذلك، ثم يرفع ثم يسجد سجدتين كسجدتي الأولى إلا أنها هنا أقصر، يذكر أنه يطيل في الأولى نحو سورة "البقرة" ويقصر الثانية يسيرًا.
ثم بعد ذلك يسلم، فإن تجلت الشمس وإلا يُسن أن يعيد الصلاة يعني يصلي مرة ثانية، فإن تجلّت وإلا جلسوا يستغفرون ويدعون الله حتى يزيل ما بهم حتى يكشف ما نزل بهم، هكذا تكون هذه الصلاة.




ثانياً : صلاة الاستسقاء



صلاة الاستسقاء هي الصلاة عندما يحتاج الناس إلى المطر، يستسقون ربهم يقولون: "يا ربنا اسقنا " يعني: أنزل علينا المطر حتى تسقي أرضنا وتسقي أشجارنا وتسقي دوابنا، فهذا سبب تسميتها.

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) سورة نوح

صفة صلاة الاستسقاء كصلاة العيد أي أنه يبدأ بالصلاة قبل الخطبة، ركعتين، صفتهما كركعتي العيد، يفتتح الأولى بسبع تكبيرات بعد التحريمة ، يقف بين كل تكبيرتين قدر ما يقول: "الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ، لا إله إلا الله ، كذلك الثانية يفتتحها بخمس تكبيرات، يجهر فيها بالقراءة، يقرأ فيها ما تيسر، سواء قرأ بسبح والغاشية أو بغيرهما، يرفع يديه مع كل تكبيره من التكبيرات الزوائد وبعد ما يصلي ركعتين يخطب بهم، إلا أنه ذكروا أن الخطبة واحدة، خطبة العيد يخطب خطبتين يجلس بينهما، وأما الاستسقاء فيخطب خطبة واحدة، وإن أطال وجلس وخطب ثانية فله ذلك؛ لأن الجلوس بين خطبتي الجمعة لأجل أن يريح نفسه بعد الخطبة الأولى.


ثالثاً : صلاة الخوف



صلاة الخوف هي الصلاة التي يؤديها المسلمون في حالة الحرب وفي مواجهة العدو ورويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . . . بست صفات، وكلها صحيحة، فأية فعل أو بأي صفة فعلها فإنها تجزئه،
فمنها إذا كان العدو في غير القبلة، فلتحرس فرقة ويصلى بأخرى ركعة، ثم تتم وتذهب وتحرس، وتأتي تلك فيصلي بها الثانية، ثم تتم فيسلم بها، هذا هو حديث سهل ابن أبي حثمة: وهو أنه -صلى الله عليه وسلم- قسمهم طائفتين: طائفة قامت معه يصلي بهم، وطائفة تحرس العدو، تحرسهم عن أن يأتيهم العدو، فصلى بالذين معه ركعة تامة، ولما انتهى من صلاة ركعة، وقف قائما وأتموا لأنفسهم، وهو واقف وهم يصلون، فصلوا ركعة وهو واقف وانصرفوا، سلموا لأنفسهم، وجاءت الطائفة الأخرى وهو قائم، فصفوا خلفه فصلى بهم ركعة، وهي الركعة التي بقيت، ثم جلس فأتموا لأنفسهم وهو جالس، أتموا ركعة، ولما أتموا سلم بهم.
فالطائفة الأولى أدركت معه تكبيرة الإحرام، والطائفة الثانية أدركت معه السلام والتشهد، ولا شك أن في ذلك شيء من التعب ومن المشقة؛ لأنهم الطائفة الأولى التي صلوا معه، لما صلوا لا بد أنهم يذهبون إلى مواقع إخوانهم، قد يكون الطريق مثلا خمس دقائق، ثم الآخرون أيضا قد يأتون ويكون الطريق خمس دقائق، فيكون وقف ينتظرهم خمس دقائق، زيادة على أنه وقف ينتظر الأولين، يعني لما صلى ركعة وقف ينتظر الأولين، حتى صلوا ركعة، يمكن أنهم صلوها في دقيقتين، صلوا في دقيقتين وسلموا لأنفسهم، ذهبوا إلى العدو خمس دقائق في الطريق، جاء الآخرون الذي يحرسون في خمس دقائق في الطريق، لما تكاملوا خلفه وعرف بهم، صلى بهم ركعة، فهذا لأجل حصول صلاة الجماعة؛ لأنهم لا يحبون أن يصلوا فرادى، فيحبون أن يصلوها جماعة، فاغتفر هذا الفعل، هذا إذا كان العدو في غير القبلة، طائفة تحرس، وطائفة تصلي معه ويصلى بها ركعة، أتمت لأنفسها، ذهبت وجلست تحرس، وجاءت الطائفة التي كانت تحرس فصلى بها الركعة التي بقيت، وأتمت لأنفسها وسلمت.
هناك صفه أخري: وهي صفة صلاتهم في عسفان، في حديث عن جابر في صحيح مسلم وغيره: أن العدو كان بينهم وبين القبلة، فصفهم صفين، أمرهم أن يصفوا صفين خلفه، ثم صلى بهم وهو قائم، صلى بهم وهم صفين، ركع وركعوا جميعا، ثم رفع ورفعوا جميعا، ثم سجد وسجد الصف الأول الذي يلي الإمام، الصف الثاني معهم أسلحتهم يحرسون الصف الأول والإمام، ولما سجدوا سجدتين قاموا، أرشدهم إلى أن يتأخر هؤلاء ويتقدم هؤلاء؛ حتى يكون الذين يبتدون به هم الذين يلونه، فتقدم المتأخرون وتأخر المتقدمون، فركع بهم وركعوا جميعا، وسجد بهم، فسجد الصف الذي يليه، لما ركع بهم جميعا في الركعة الأولي وسجد وقام بهم، الصف المؤخر سجدوا لأنفسهم وأتموا ركعتهم، ولما قاموا تأخر المتقدمون وتقدم المتأخرون، وكل منهم قد صلى ركعة، فركعوا جميعا ورفعوا جميعا، وسجد الذين كانوا متأخرين معه، وقام المتقدمون يحرسون، ولما سجدوا سلم بهؤلاء، أو انتظرهم حتى سجد المتأخرون وسلم بهم جميعا .
"وإذا اشتد الخوف، صلوا رجالا وركبانا إلى القبلة وغيرها، يومئون إيماء على قدر الطاقة" . إذا اشتد الخوف صلوا رجالا وركبانا، دليل ذلك قول الله -تعالى- في سورة البقرة: فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا وذلك لأنه قد يدخل الوقت وهم في حالة المسايفة، يدخل وقت الظهر، وربما أيضا وقت العصر وهم في حالة المسايفة، كل منهم يضرب بسيفه، ويضرب برمحه، بعضهم رجال على أرجلهم، وبعضهم فرسان على أفراسهم، فكيف يصلون والحال هذه؟! وكيف يجتمعون؟ يقولون: لا نؤخر الصلاة، بل نصلي بالنية، فينوي كل منهم لنفسه ويصلي حسب حاله، يومئ برأسه عند الركوع، ويقرأ بقدر الاستطاعة، ويسجد بقدر الاستطاعة، للقبلة أو لغير القبلة؛ حتى لا يؤخروا الصلاة عن وقتها.

 
قديم   #2

جرح الزمان


رد: صلوات يجب علينا معرفتها . . . وآدائها


صلوات يجب علينا معرفتها . . . وآدائها

جزاكى الله كل خير

 
قديم   #3

@صمت المشاعر@


رد: صلوات يجب علينا معرفتها . . . وآدائها


صلوات يجب علينا معرفتها . . . وآدائها


 
قديم   #4

@صمت المشاعر@


رد: صلوات يجب علينا معرفتها . . . وآدائها


صلوات يجب علينا معرفتها . . . وآدائها


 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 03:39 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0