ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي > مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار اصل اسماء سور القران الكريم يوجد هنا اصل اسماء سور القران الكريم قراءة القرآن أدعية أذكار شريفة و أحاديث إسلامية


 
قديم   #16

مغربيه وافتخر


رد: اصل اسماء سور القران الكريم


اصل اسماء سور القران الكريم

السابعه والثلاثون


ســـــــورة الصافات




ســــــــــــــورة الصافات
اسمها المشهور المتفق عليه (الصافات).
الأدلة على التسمية
وبذلك سميت في كتب التفسير وكتب السنة وفي المصاحف كلها،
ولم يثبت شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم في تسميتها،
وقال في الإتقان: رأيت في كلام الجعبري أن سورة (الصافات) تسمى (سورة الذبيح) وذلك يحتاج إلى مستند من الأمر.
وجه التسمية
ووجه تسميتها باسم (الصافات) وقوع هذا اللفظ فيها بالمعنى الذي أريد به أنه وصف الملائكة وإن كان قد وقع في سورة (الملك) لكن بمعنى آخر إذ أريد هنالك صفة الطير، على أن الأشهر أن (سورة الملك) نزلت بعد (سورة الصافات) .


الثامنه والثلاثون


ســــــــــــــورة ص



ســــــــــــــورة ص

الأدلة على التسمية
سميت في المصاحف وكتب التفسير وكتب السنة والآثار عن السلف (سورة صاد) كما ينطق باسم حرف الصاد .
وجه التسمية
تسمية لها بأول كلمة منها هي صاد - بصاد فألف فدال ساكنة سكون وقوف - شأن حروف التهجي عند التهجي بها أن تكون موقوفة، أي ساكنة الأعجاز.
وكتب اسمها في المصاحف بصورة حرف صاد مثل سائر الحروف المقطعة في أوائل السور اتباعا لما كتب في الصحف.
وفي الإتقان عن كتاب جمال القراء للسخاوي: أن سورة ص تسمى أيضا سورة داود ولم يذكر سنده في ذلك.

التاسعه والثلاثون


ســــــــورة الزمر



1- ســــــورة الزمر
الأدلة على التسمية
سميت (سورة الزمر) من عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الترمذي عن عائشة قالت " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ الزمر وبني إسرائيل "
وجه التسمية
وإنما سميت سورة الزمر لوقوع هذا اللفظ فيها دون غيرها من سورة القرآن.

2- ســـــورة الغرف
وفي تفسير القرطبي عن وهب بن منبه أنه سماها سورة الغرف وتناقله المفسرون .
وجه التسمية
ووجهه أنها ذكر فيها لفظ الغرف، أي بهذه الصيغة دون الغرفات، في قوله تعالى (لهم غرف من فوقها غرف) الآية. .





يتبع ان شاء الله تعالى

 
قديم   #17

مغربيه وافتخر


رد: اصل اسماء سور القران الكريم


اصل اسماء سور القران الكريم

اربعون


ســـورة المؤمن


1- ســــــــــــــورة المؤمن
الأدلة على التسمية
وردت تسمية هذه السورة في السنة حم المؤمن روى الترمذي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله وسلم " من قرأ حم المؤمن إلى إليه المصير وآية الكرسي حين يصبح حفظ بهما " الحديث.
وبذلك اشتهرت في مصاحف المشرق،
وبذلك ترجمها البخاري في صحيحه والترمذي في الجامع.
وجه التسمية
ووجه التسمية أنها ذكرت فيها قصة مؤمن آل فرعون ولم تذكر في سورة أخرى بوجه صريح.

2- ســـــــورة الطول
وتسمى أيضا سورة الطول لقوله تعالى في أولها (ذي الطول) وقد تنوسي هذا الاسم.

3- ســـــورة غافر
وتسمى سورة غافر لذكر وصفه تعالى غافر الذنب في أولها. وبهذا الاسم اشتهرت في مصاحف المغرب.

واحد اربعون

ســــــــورة فصلت


1- ســــــــــــــورة حم السجدة
تسمى (حم السجدة) بإضافة (حم) إلى (السجدة) كما قدمناه في أول سورة المؤمن.
الأدلة على التسمية
وبذلك ترجمت في صحيح البخاري وفي جامع الترمذي لأنها تميزت عن السور المفتتحة بحروف (حم) بأن فيها سجدة القرآن. وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن خليل بن مرة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ: تبارك، وحم السجدة " .

2- ســـــــورة السجدة
وسميت هذه السورة في كثير من التفاسير (سورة السجدة)، وهو اختصار قولهم (حم السجدة) وليس تمييزا لها بذات السجدة.

3- ســـــورة فصلت
وسميت هذه السور في كثير من التفاسير (سورة فصلت) ، واشتهرت تسميتها في تونس والمغرب (سورة فصلت)
وجه التسمية
لوقوع كلمة (فصلت آياته) في أولها فعرفت بها تمييزا لها من السور المفتتحة بحروف (حم). كما تميزت (سورة المؤمن) باسم (سورة غافر) عن بقية السور المفتتحة بحروف (حم).

4- ســـــورة المصابيح
وقال الكواشي: وتسمى (سورة المصابيح) لقوله تعالى فيها (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح) ،
5- ســـــورة الأقوات
وتسمى (سورة الأقوات) لقوله تعالى (وقدر فيها أقواتها) .
6- ســـــورة سجدة المؤمن
وقال الكواشي في التبصيرة: تسمى (سجدة المؤمن)
وجه التسمية
ووجه هذه التسمية قصد تمييزها عن سورة (الم السجدة) المسماة (سورة المضاجع) فأضافوا هذه إلى السورة التي قبلها وهي (سورة المؤمن) ، كما ميزوا (سورة المضاجع) باسم (سجدة لقمان) لأنها واقعة بعد (سورة لقمان) .

اثنان واربعون
سورة الشورى


1- ســــــــــــــورة حم عسق
اشتهرت تسميتها عند السلف حم عسق، وكذلك ترجمها البخاري في كتاب التفسير والترمذي في جامعه، وكذلك سميت في عدة من كتب التفسير وكثير من المصاحف.

2- ســـــــورة الشورى
وتسمى سورة الشورى بالألف واللام كما قالوا سورة المؤمن، وبذلك سميت في كثير من المصاحف والتفاسير، وربما قالوا سورة شورى بدون ألف ولام حكاية للفظ القرآن.

3- ســـــورة عسق
وتسمى سورة عسق بدون لفظ حم لقصد الاختصار.
ولم يعدها في الإتقان في عداد السور ذات الاسمين فأكثر. ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في تسميتها.


ثلاثه واربعون
سورة الزخرف


1- ســــــــــــــورة الزخرف
سميت في المصاحف العتيقة والحديثة (سورة الزخرف) وكذلك وجدتها في جوء عتيق من مصحف كوفي الخط مما كتب في أواخر القرن الخامس، وبذلك ترجم لها الترمذي في كتاب التفسير من جامعة، وسميت كذلك في كتب التفسير.

2- ســـــــورة حم الزخرف
وسماها البخاري في كتاب التفسير من صحيحه (سورة حم الزخرف) وإضافة كلمة حم إلى الزخرف على نحو ما بيناه في تسمية سورة (حم المؤمن) روى الطبرسي عن الباقر أنه سماها كذلك.

وجه التسمية
ووجه التسمية أن كلمة (وزخرفا) وقعت فيها ولم تقع في غيرها من سور القرآن فعرفوها بهذه الكلمة.

اربعه واربعون
سورة الدخان

1- ســــــــــــــورة حم الدخان
سميت هذه السورة (حم الدخان)
الأدلة على التسمية
روى الترمذي بسندين ضعيفين يعضد بعضهما بعضا: عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم " من قرأ حم الدخان في ليلة أو في ليلة الجمعة" الحديث.
واللفظان بمنزلة اسم واحد لأن كلمة (حم) غير خاصة بهذه السورة فلا تعد علما لها، ولذلك لم يعدها صاحب الإتقان في عداد السور ذوات أكثر من اسم.

2- ســـــــورة الدخان
وسميت في المصاحف وفي كتب السنة (سورة الدخان) .
وجه التسمية
ووجه تسميتها بالدخان وقوع لفظ الدخان فيها المراد به آية من آيات الله أيد الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم فلذلك سميت به اهتماما بشأنه،
وإن كان لفظ (الدخان) بمعنى آخر قد وقع في سورة (حم تنزيل) في قوله (ثم استوى إلى السماء وهي دخان) وهي نزلت قبل هذه السورة على المعروف من ترتيب تنزيل سور القرآن عن رواية جابر بن زيد التي اعتمدها الجعبري وصاحب الإتقان على أن وجه التسمية لا يوجبها.

خامسه واربعون
ســــــــــــــورة الجاثية


1- ســــــــــــــورة الجاثية
سميت هذه السورة في كثير من المصاحف العتيقة بتونس وكتب التفسير وفي صحيح البخاري (سورة الجاثية) معرفا باللام.

2- ســـــــورة حم الجاثية
وتسمى (حم الجاثية)
وجه التسمية (1) (2)
لوقوع لفظ (جاثية) فيها ولم يقع في موضع آخر من القرآن،
واقتران لفظ (الجاثية) بلام التعريف في اسم السورة مع أن اللفظ المذكور فيها خلي عن لام التعريف لقصد تحسين الإضافة، والتقدير: سورة هذه الكلمة، أي السورة التي تذكر فيها هذه الكلمة، وليس لهذا التعريف فائدة غير هذه. وذلك تسمية حم غافر، وحم الزخرف.

3- ســــــــــــــورة شـــريعة
وتسمى (سورة شريعة)
وجه التسمية
لوقوع لفظ (شريعة) فيها ولم يقع في موضع آخر من القرآن.

4- ســــــــــــــورة الدهـــر
وتسمى (سورة الدهر)
وجه التسمية
لوقوع (وما يهلكنا إلا الدهر) فيها ولم يقع لفظ الدهر في ذوات حم الأخر






يتبع ان شاء الله تعالى

 
قديم   #18

مغربيه وافتخر


رد: اصل اسماء سور القران الكريم


اصل اسماء سور القران الكريم

السادس والاربعون
ســـــورة الأحقاف




ســــــــــــــورة الأحقاف
الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة (سورة الأحقاف) في جميع المصاحف وكتب السنة،
ووردت تسميتها بهذا الاسم في كلام عبد الله بن عباس.
روى أحمد بن حنبل بسند جيد عن ابن عباس قال " أقرأني رسول الله سورة من آل حم وهي الأحقاف ، وكانت السورة إذا كانت أكثر من ثلاثين آية سميت ثلاثين ".
وكذلك وردت تسميتها في كلام عبد الله بن مسعود
أخرج الحاكم بسند صححه عن ابن مسعود قال: " أقرأني رسول الله سورة الأحقاف الحديث ".
وحديث ابن عباس السابق يقتضي أنها تسمى ثلاثين إلا أن ذلك لا يختص بها قلا يعد من أسمائها.
ولم يذكرها في الإتقان في عداد السور ذات أكثر من اسم.
سميت هذه السورة في كثير من المصاحف العتيقة بتونس وكتب التفسير وفي صحيح البخاري (سورة الجاثية) معرفا باللام.
وجه التسمية (1) (2)
ووجه تسميتها (الأحقاف) ورود لفظ الأحقاف فيها ولم يرد في غيرها من سور القرآن.



السابع والاربعون
ســـــــورة محمد



1- ســــــــــــــورة محمد
الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة في كتب السنة سورة محمد .
وكذلك ترجمت في صحيح البخاري من رواية أبي ذر عن البخاري،
وكذلك في التفاسير

2- ســـــــورة القتال
قالوا: وتسمى سورة القتال .

3- ســــــــــــــورة الذين كفروا
ووقع في أكثر روايات صحيح البخاري سورة الذين كفروا .

وجه التسمية (1) (2)
والأشهر الأول، ووجهه أنها ذكر فيها اسم النبي صلى الله عليه وسلم في الآية الثانية منها فعرفت به قبل سورة آل عمران التي فيها (وما محمد إلا رسول).
وأما تسميتها سورة القتال فلأنها ذكرت فيها مشروعية القتال، ولأنها ذكر فيها لفظه في قوله تعالى (وذكر فيها القتال)، مع ما سيأتي أن قوله تعالى (ويقول الذين آمنوا لولا نزلت سورة) إلى قوله (وذكر فيها القتال)أن المعني بها هذه السورة فتكون تسميتها سورة القتال تسمية قرآنية.

ثمانيه واربعون
ســـــورة الفتح



ســــــــــــــورة الفتح
الأدلة على التسمية
سورة ( إنا فتحنا لك فتحا مبينا) سميت في كلام الصحابة ( سورة الفتح ).
ووقع في صحيح البخاري عن عبد الله بن مغفل بغين معجمة مفتوحة وفاء مشددة مفتوحة قال: " قرأ النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة (. سورة الفتح) فرجع فيها ".
وفيها حديث سهل بن حنيف " لقد رأيتنا يوم الحديبية ولو ترى قتالا لقاتلنا - ثم حكى مقاله عمر إلى أن قال - فنزلت سورة الفتح " ولا يعرف لها اسم آخر .
وجه التسمية
ووجه التسمية أنها تضمنت حكاية فتح متجه الله للنبي صلى الله عليه وسلم كما سيأتي.


التاسع والاربعون
ســــــــورة الحجرات



الأدلة على التسمية
سميت في جميع المصاحف وكتب السنة والتفسير سورة الحجرات وليس لها اسم غيره،
وجه التسمية
ووجه تسميتها أنها ذكر فيها لفظ الحجرات .
ونزلت في قصة نداء بني تميم رسول الله صلى الله عليه وسلم من وراء حجراته، فعرفت بهذه الإضافة.

.

الخمسون
ســــــــــورة ق



1- ســــــــــــــورة ق
الأدلة على التسمية
سميت في عصر الصحابة (سورة ق) ينطق بحروف: قاف، بقاف، وألف، وفاء .
فقد روى مسلم عن قطبة بن مالك " أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في صلاة الصبح سورة (ق والقرآن المجيد) .
وربما قال: (ق) ويعني في الركعة الأولى .
وروى مسلم عن أم هشام بنت حارثة بن النعمان " ما أخذت (ق والقرآن المجيد) إلا عن لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرؤها كل يوم على المنبر إذ خطب الناس " .
وروى مسلم عن جابر بن سمرة " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الفجر ب(قاف والقرآن المجيد) ،
هكذا رسم قاف ثلاث أحرف،
وقوله (في الفجر) يعني به صلاة الصبح لأنها التي يصليها في المسجد في الجماعة فأما نافلة الفجر فكان يصليها في بيته.
وفي الموطأ ومسلم " أن عمر بن الخطاب سأل أبا واقد الليثي: ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر? فقال: كان يقرأ فيهما ب(قاف) هكذا رسم قاف ثلاثة أحرف مثل ما رسم حديث جابر بن سمرة و(القرآن المجيد) و(اقتربت الساعة وانشق القمر) ".
وجه التسمية
وهي من السور التي سميت بأسماء الحروف الواقعة في ابتدائها مثل طه وص. و ق. ويس لانفراد كل سورة منها بعدد الحروف الواقعة في أوائلها بحيث إذا دعيت بها لا تلتبس بسورة أخرى.
2- ســـــــورة الباسقات
وفي الإتقان أنها تسمى سورة (الباسقات) . هكذا بلام التعريف، ولم يعزه لقائل والوجه أن تكون تسميتها هذه على اعتبار وصف لموصوف محذوف، أي سورة النخل الباسقات إشارة إلى قوله (النخل باسقات لها طلع نضيد).




يتبع ان شاء الله تعالى

 
قديم   #19

مغربيه وافتخر


رد: اصل اسماء سور القران الكريم


اصل اسماء سور القران الكريم

واحد وخسمون
ســـــورة الذاريات



ســــــــــــــورة والذاريات
تسمى هذه السورة (والذاريات) بإثبات الواو
وجه التسمية
تسمية لها بحكاية الكلمتين الواقعتين في أولها.
الأدلة على التسمية
وبهذا عنونها البخاري في كتاب التفسير من صحيحه وابن عطية في تفسيره والكواشي في تلخيص التفسير والقرطبي.

ســــــــــــــورة الذاريات
وتسمى أيضا (سورة الذاريات) بدون الواو اقتصارا على الكلمة التي لم تقع في غيرها من سور القرآن.
الأدلة على التسمية
وكذلك عنونها الترمذي في جامعه وجمهور المفسرين.
وكذلك هي في المصاحف التي وقفنا عليها من مشرقية ومغربية قديمة.
وجه التسمية
ووجه التسمية أن هذه الكلمة لم تقع بهذه الصيغة في غيرها من سور القرآن.



اثنان وخمسون
ســـــــورة الطور



ســــــــــــــورة الطور
سميت هذه السورة عند السلف (سورة الطور) دون واو قبل الطور.
الأدلة على التسمية
ففي جامع الطواف من الموطإ حديث مالك عن أم سلمة قالت" فطفت ورسول الله إلى جنب البيت يقرأ ب(والطور وكتاب مسطور) "، أي يقرأ بسورة الطور ولم ترد يقرأ بالآية لأن الآية فيها (والطور) بالواو وهي لم تذكر الواو.
وفي باب القراءة في المغرب من الموطإ حديث مالك عن جبير بن مطعم " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ بالطور في المغرب ".
وفي تفسير سورة الطور من صحيح البخاري عن جبير بن مطعم قال " سمعت النبي يقرأ في المغرب بالطور فلما بلغ هذه الآية (أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون أم عندهم خزائن ربك أم هم المسيطرون) كاد قلبي أن يطير " .
وكان جبير بن مطعم مشركا قدم على النبي صلى الله عليه وسلم في فداء أسرى بدر وأسلم يومئذ.
وكذلك وقعت تسميتها في ترجمتها من جامع الترمذي وفي المصاحف التي رأيناها، وكثير من التفاسير.
وهذا على التسمية بالإضافة،
وجه التسمية
ي سورة ذكر الطور كما يقال: سورة البقرة، وسورة الهدهد، وسورة المؤمنين.

ســــــــــــــورة والطور
الأدلة على التسمية
وفي ترجمة هذه السورة من تفسير صحيح البخاري (سورة والطور) بالواو على حكاية اللفظ الواقع في أولها كما يقال (سورة قل هو الله أحد) .


ثلاثه وخمسون
ســــــورة النجم



ســــــــــــــورة النجم
الأدلة على التسمية
سميت (سورة النجم) بغير واو في عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،
ففي الصحيح عن ابن مسعود " أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ سورة النجم فسجد بها فما بقي أحد من القوم إلا سجد فأخذ رجل كفا من حصباء أو تراب فرفعه إلى وجهه . وقال: يكفني هذا. قال عبد الله: فلقد رأيته بعد قتل كافرا. وهذا الرجل أمية بن خلف ".
وعن ابن عباس " أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد بالنجم وسجد معه المسلمون والمشركون ".
وجه التسمية
فهذه تسمية لأنها ذكر فيها النجم.

ســــــــــــــورة والنجم
وسموها (سورة والنجم) بواو بحكاية لفظ القرآن الواقع في أوله
الأدلة على التسمية
وكذلك ترجمها البخاري في التفسير والترمذي في جامعه.
ووقعت في المصاحف بالوجه
وجه التسمية
وهو من تسمية السورة بلفظ وقع في أولها وهو لفظ (النجم) أو حكاية لفظ (والنجم) .

ســـــــورة والنجم إذا هوى
الأدلة على التسمية
وسموها (والنجم إذا هوى) كما في حديث زيد بن ثابت في الصحيحين " أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: (والنجم إذا هوى) فلم يسجد ، أي في زمن آخر غير الوقت الذي ذكره ابن مسعود وابن عباس.
وهذا كله اسم واحد متوسع فيه فلا تعد هذه السورة بين السور ذوات أكثر من اسم.

اربعه وخمسون
ســـــــورة القمر


1- ســــــــــــــورة اقتربت الساعة
الأدلة على التسمية
اسمها بين السلف ( سورة اقتربت الساعة) .
ففي حديث أبي واقد الليثي " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ ( بقاف) و(اقتربت الساعة) في الفطر والأضحى، وبهذا الاسم عنون لها البخاري في كتاب التفسير.
2- ســــــــــــــورة القمر
وتسمى ( سورة القمر) وبذلك ترجمها الترمذي.
3- ســــــــــــــورة اقتربت
وتسمى ( سورة اقتربت) حكاية لأول كلمة فيها.


خمسه وخمسون
ســـــــورة الرحمن



1- ســــــــــــــورة الرحمن
الأدلة على التسمية
وردت تسميتها بسورة الرحمن بأحاديث منها :
ما رواه الترمذي عن جابر بن عبد الله قال " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه فقرأ سورة الرحمن" الحديث.
وفي تفسير القرطبي أن قيس بن عاصم المنقري قال للنبي صلى الله عليه وسلم " اتل علي ما أنزل عليك، فقرأ عليه سورة الرحمن، فقال: أعدها، فأعادها ثلاثا، فقال: إن له لحلاوة .." الخ.
وكذلك سميت في كتب السنة وفي المصاحف.
وجه التسمية
ووجه تسميه هذه السورة بسورة الرحمن أنها ابتدئت باسمه تعالى (الرحمن).
وقد قيل: إن سبب نزولها قول المشركين المحكي في قوله تعالى (وإذا قيل لهم أسجدوا للرحمن وقالوا وما الرحمن) في سورة الفرقان، فتكون تسميتها باعتبار إضافة ( سورة)إلى ( الرحمن) على معنى إثبات وصف الرحمن.
2- ســــــــــــــورة عروس القران
الأدلة على التسمية
وذكر في الإتقان: أنها تسمى عروس القرآن لما رواه البيهقي في شعب الإيمان عن علي " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لكل شيء عروس وعروس القرآن سورة الرحمن ".
وهذا لا يعدوا أن يكون ثناء على هذه السورة وليس هو من التسمية في شيء كما روي أن سورة البقرة فسطاط القرآن.




يتبع ان شاء الله تعالى

 
قديم   #20

مغربيه وافتخر


رد: اصل اسماء سور القران الكريم


اصل اسماء سور القران الكريم

ســــــورة الواقعة

ســــــــــــــورة الواقعة

الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة الواقعة بتسمية النبي صلى الله عليه وسلم.
روى الترمذي عن ابن عباس قال: قال أبو بكر " يا رسول الله قد شبت، قال: شيبتني هود، والواقعة، والمرسلات، وعم يتساءلون، وإذا الشمس كورت " وقال الترمذي حديث حسن غريب.
وروى ابن وهب والبيهقي عن عبد الله بن مسعود بسند ضعيف أنه سمع رسول الله يقول " من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقدا أبدا " ،
وكذلك سميت في عصر الصحابة.
روى أحمد عن جابر بن سمرة قال: " كان رسول الله يقرأ في الفجر الواقعة ونحوها من السور ".
وهكذا سميت في المصاحب وكتب السنة فلا يعرف لها اسم غير هذا.

ســــــورة الحديد

ســــــــــــــورة الحديد
الأدلة على التسمية
هذه السورة تسمى في عهد الصحابة (سورة الحديد)،
فقد وقع في حديث إسلام عمر بن الخطاب عند الطبراني والبزاز " أن عمر دخل على أخته قبل أن يسلم فإذا صحيفة فيها أول سورة الحديد فقرأه حتى بلغ (آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه) فأسلم،
وكذلك سميت في المصاحف وفي كتب السنة،
وجه التسمية
لوقوع لفظ (الحديد)فيها في قوله تعالى (وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد).



ولكن هذه الكلمة قد وردت في سورة الكهف في قوله (آتوني زبر الحديد) ؟


وهذا اللفظ وإن ذكر في سورة الكهف في قوله تعالى (آتوني زبر الحديد) وهي سابقة في النزول على سورة الحديد على المختار، فلم تسم به لأنها سميت باسم الكهف للاعتناء بقصة أهل الكهف، ولأن الحديد الذي ذكر هنا مراد به حديد السلاح من سيوف ودروع وخوذ، تنويها به إذا هو أثر من آثار حكمة الله في خلق مادته وإلهام الناس صنعه لتحصل به منافع لتأييد الدين ودفاع المعتدين كما قال تعالى (فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب).


أسماء سور
الجزء الثامن والعشرين




ســــــــــــــورة المجادلة


1- ســــــــــورة المجادلة
الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة في كتب التفسير وفي المصاحف وكتب السنة (سورة المجادلة) بكسر الدال أو بفتحه كما سيأتي.
وجه التسمية
ووجه تسميتها ( سورة المجادلة) لأنها افتتحت بقضية مجادلة امرأة أوس بن الصامت لدى النبي صلى الله عليه وسلم في
شأن مظاهرة زوجها.


ماوجه تسمية السورة المجادِلة ( بكسر الدال ) أو المجادَلة ( بفتح الدال ) ؟


ولم يذكر المفسرون ولا شاركوا كتب السنة ضبطه بكسر الدال أو فتحها.
1- كسر الدال : وذكر الخفاجي في حاشية البيضاوي عن الكشف أن كسر الدال هو المعروف ولم أدر ما أراد الخفاجي بالكشف الذي عزا إليه هذا ، فكشف القزويني على الكشاف لا يوجد فيه ذلك، ولا في تفسير المسمى الكشف والبيان للثعلبي. فلعل لخفاجي رأى ذلك في الكشف الذي ينقل عنه الطيبي في مواضع تقريرات لكلام الكشاف وهو غير معروف في عداد شروح الكشاف،
وكسر الدال أظهر لأن السورة افتتحت بذكر التي تجادل في زوجها فحقيقة أن تضاف إلى صاحبة الجدال، وهي التي ذكرها الله بقوله ( التي تجادلك في زوجها). ورأيت في نسخة من حاشية محمد الهمذاني على الكشاف المسماة توضيح المشكلات، بخط مؤلفها جعل علامة كسرة تحت دال المجادلة.
2- فتح الدال : وأما فتح الدال فهو مصدر مأخوذ من فعل ( تجادلك) كما عبر عنها بالتحاور في قوله تعالى ( والله يسمع تحاوركما).
2- ســــــــــــــورة قد سمع
وتسمى ( سورة قد سمع) وهذا الاسم مشتهر في الكتاتيب في تونس،
3- ســــــــــــــورة الظهار
وسميت في مصحف أبي بن كعب ( سورة الظهار).




ســــــورة الحشر



1- ســــــــــــــورة الحشر
اشتهرت تسمية هذه السورة ( سورة الحشر) .
الأدلة على التسمية
وبهذا الاسم دعاها النبي صلى الله عليه وسلم.
روي الترمذي عن معقل بن يسار قال رسول الله تفالله عليه وسلم " من قال حين يصبح ثلاث مراد أعوذ بالله السميع العليم
من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر " الحديث، أي الآيات التي أولها (هو الله لا أله إلا هو عالم الغيب والشهادة) إلى آخر السورة.
وجه التسمية
فأما وجه تسميتها (الحشر) فلوقوع لفظ (الحشر) فيها.
ولكونها ذكر فيها حشر بني النضير من ديارهم أي من قريتهم المسماة الزهرة قريبا من المدينة. فخرجوا إلى بلاد الشام إلى
أريحا وأذرعات ، وبعض بيوتهم خرجوا إلى خيبر، وبعض بيوتهم خرجوا إلى الحيرة.
2- ســــــــــــــورة بني النضير
الأدلة على التسمية
وفي صحيح البخاري عن سعيد بن جبير قال: " قلت لأن عباس سورة الحشر قال (قل بني النضير) "، أي سورة بني النضير فابن جبير سماها باسمها المشهور. وأبن عباس يسميها سورة بني النضير. ولعله لم يبلغه تسمية النبي صلى الله عليه وسلم إياها (سورة الحشر) لأن ظاهر كلامه أنه يرى تسميتها (سورة بني النضير) لقوله لابن جبير (قل بني النضير ).
وتأول أبن حجر كلام أبن عباس على أنه كره تسميتها ب(الحشر) لئلا يظن أن المراد بالحشر يوم القيامة. وهذا تأويل بعيد.
وأحسن من هذا أن أبن عباس أراد أن لها اسمين، وأن الأمر في قوله: قل، للتخيير.
وجه التسمية
وأما وجه تسميتها سورة بني النضير فلأن قصة بني النضير ذكرت فيها.




ســـــــورة الممتحنة



1- ســــــــــــــورة الممتحنة
الأدلة على التسمية
عرفت هذه السورة في كتب التفسير وكتب السنة وفي المصاحف ب(سورة الممتحنة) .
قال القرطبي: والمشهور على الألسنة النطق في كلمة (الممتحنة) بكسر الحاء وهو الذي جزم به السهيلي.
وجه التسمية
ووجه التسمية أنها جاءت فيها آية امتحان إيمان النساء اللاتي يأتين من مكة مهاجرات إلى المدينة وهي آية (يأيها الذين
آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن) إلى قوله (بعصم الكوافر) .
فوصف الناس تلك الآية بالممتحنة لأنها شرعت الامتحان. وأضيفت السورة إلى تلك الآية.


س : مالفرق بين قولنا سورة الممتحِنة ( بكسر الحاء ) وسورة الممتحَنة ( بفتح الحاء ) ؟


الممتحِنة ( بكسر الحاء ) : قال السهيلي " أسند الامتحان إلى السورة مجازا كما قيل لسورة براءة الفاضحة. يعني أن ذلك
الوصف مجاز عقلي ".
الممتحَنة ( بفتح الحاء ) : وروي بفتح الحاء على اسم المفعول قال ابن حجر: وهو المشهور أي الممتحنة على أن
التعريف تعريف العهد والمعهود ، أول امرأة امتحنت في إيمانها، وهي أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط امرأة عبد الرحمان بن
عوف. كما سميت سورة قد سمع الله (سورة المجادلة) بكسر الدال. ولك أن تجعل التعريف تعريف الجنس، أي النساء الممتحنة.


2- ســــــــــــــورة الامتحان


3- ســــــــــــــورة المودة


قال في الإتقان: وتسمى (سورة الامتحان) ، (وسورة المودة) ، وعزا ذلك إلى كتاب جمال القراء لعلي السخاوي ولم يذكر
سنده.





يتبع ان شاء الله تعالى

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:38 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0