ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الجمال والرشاقة > رجيم و حمية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
رجيم و حمية معلومات عن السمنة يوجد هنا معلومات عن السمنة وصفات رشاقة وحمية والعناية بالوزن والجمال

فساتين العيد


 
قديم 06-17-2010, 12:35 AM   #1

ووااوو

عضوة شرفية

الملف الشخصي
رقم العضوية: 112689
تاريخ التسجيـل: Apr 2010
مجموع المشاركات: 16,808 

11633831441487246193 معلومات عن السمنة


معلومات عن السمنة

السِّمْنَة
تعريف السِّمْنَة

طرق قياس السِّمْنَة

مضاعفات السِّمْنَة

مسببات السِّمْنَة

طرق الوقاية من السمنة والمحافظة على الوزن المناسب


تعريف السِّمْنَة :


تعتبر السمنة وزيادة الوزن حالة فسيولوجية قد لا تعتبر مرضاً بحد ذاتها، ولكنها عامل رئيسي مهم للعدي من الأمراض، والسمنة زيادة غير طبيعية في دهون الجسم سواء في جميع أجزائه أو في مواضع محدة منه. ولا يوجد حتى الآن معيار واحد متفق عليه عالمياً للوزن السوي للبالغين.SIZE colr="edsiz7fntmaطرق قياس السِّمْنة :[/font]
[/color]


أ- الوزن بالنسبة للطول: يُعتبر الشخص سميناً إذا كان الوزن يزيد بنسبة 120% على ما يعتبر وزناً سوياً لطول معين حسب جداول محدة ويلزم لاستخدام هذا المقياس وجود جداول خاصة للوزن والطول للمجتع، وعادة ما يتم استخدام المقايس الأمريكية والتي قد لا تتناسب مع المجتمعات الأخرى.
ب- سمك طيات الجلد: ويتم في هذه الطريقة قياس سمك طيات الجلد في أجزاء معينة من الجسم، ثم بإجراء حسابات باستخدام معادلات معينة ما يمكن من معرفة كمية الدهون المتراكمة في بعض أجزاء الجسم. وهي طريقة عملية لقياس السمنة، إلا أنها تتطلب تدريباً وأجهزة خاصة.
ج- معامل كتلة الجسم: ويعرف هذا المعامل بأنه حاصل قسمة وزن الجسم (بالكيلوغرام) على مربع الطول (بالأمتار)، وحدته كيلوغرام لكل متر مربع، وهو صالح للبالغين فقط وغير مناسب لمن هم أقل من سنة. وبناء على هذا القياس تم تقسيم أوزان الأشخاص إلى أربع فئات كالتالي:

معامل كتلة الجسم حالة الشخص
20 24.9 مناسب الوزن
25 29.9 زائد الوزن
30 39.9 سمين
40 فأكثر مفرط السمنة


مضاعفات السمنة :

تعتبر السمنة سبباً لعدد من الأمراض المزمنة وبعض الاضطرابات المرضية. وجد أن السمنة إذا اقترنت بعض الأمراض مثل داء السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم أو ارتفاع ضغط الدم تزيد من خطر الموت المبكر. والسمنة عامل لحدوث تصلب الشرايين، وبعض أنواع الاضطرابات كسرطان الثدي والبروستات، وارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض الاضطرابات المعدية والمعوية ومنها الحصاة الصفراوية. والأشخاص الذين يصل معامل كتلة الجسم عندهم 30 أو اكثر هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض.
مسببات السمنة :
1. قلة النشاط العضلي: إن قلة النشاط وعدم ممارسة الرياضة هي من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى السمنة بين المراهقين والبالغين، وهذا ما يحدث في المجتمعات التي تتوفر فيها الوسائل التي تساعد على الخمول وقلة الحركة كالسيارة، والجلوس وراء المكاتب وأمام التلفزيون، وجود الخادمة. إن السمين ليس بالضرورة شخصاً يتناول طعاماً اكثر من الشخص العادي، ولكنه غالباً ما يكون ذا نشاط جسدي محدود أو معدوم، وبالتالي فإنه يخزن كمية أكبر من الطاقة في جسمه على شكل دهون نتيجة عدم تصريفها من خلال الحركة والرياضة اليومية.
2. زيادة تناول الطعام: عادة ما يكون الميزان الغذائي مختلاً عند السمان. فيزداد الوزن عندما يتجاوز المتناول من الطعام حاجة الجسم، وهذا يعني إما أن المتناول قد ازداد على حاجة الجسم إليه، أو أن حاجة الجسم للطعام قلت دون أن يصاحبها نقص ماثل في المتناول من الطعام. إن الأغذية الغنية بالدهون والسكريات هي الأهم في زيادة الوزن وليست المواد النشوية كما يعتقد خطأ. فالدهون لها قدرة أكبر على التخزين في الجسم من المواد النشوية، وبعض المواد النشوية الغنية بالألياف قد تحد من كمية الطاقة المتناولة لأنها تملأ المعدة وتعطي إحساساً بالشبع.
3. الوراثة: هناك ارتباط بين الوراثة والسمنة، خاصة عندما يكون الأبوان أو أحدهما سميناً. كذلك السمنة في الطفولة تؤدي إلى السمنة عند الكبر. فلقد لوحظ زيادة عدد الخلايا الدهنية عند الفرد عندما يبدأ بالسمنة منذ الصغر، وأن تخزين الدهون في الأشهر الأولى للطفل يكون بزيادة حجم الخلايا الدهنية، ومع نهاية السنة الأولى يكون حجم الخلايا قد تضاعف تقريباً مع تغير بسيط في عددها سواء عند الطفل السمين أو العادي. ولكن في الأطفال العادين يقل حجم الخلايا الدهنية بعد العام الأول، أما في الأطفال السمان فيبقى حجم الخلايا الدهنية كما هو خلال فترة الطفولة. ويزداد عدد الخلايا الدهنية خلال سنوات النمو حتى يبدأ بالتوقف خلال فترة المراهقة، ولكن عدد الخلايا في الطفل السمين يزداد بسرعة أكبر منه في الطفل السوي.
4. تكرار الحمل والولادة: قد تكتسب الحامل وزناً إضافياً كبيراً يفوق الحد الطبيعي أثناء الحمل، وذلك نتيجة قلة النشاط البدني وكثرة تناول الطعام. كما أن الأم المرضع وخاصة في فترة النفاس قد تتناول أغذية غنية بالدهون، بالإضافة إلى جلوسها وعدم حركتها في هذه الفترة ما يساعد وبشكل كبير على زيادة الوزن. كما أن عدم إرضاع الأمهات لأطفالهن طبيعياً يساعد على عدم التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، حيث أن الإرضاع الطبيعي يساهم في صرف الطاقة من الجسم. وبتكرار الحمل والولادة فإن الدهون تتراكم في جسم الأم مسببة سمنة شديدة في بعض الأحيان.
5. العمر والجنس: إن الطاقة المبذولة تقل مع تقدم العمر، وهذا هو السبب الرئيسي في زيادة الوزن مع تقدم العمر، وليست الزيادة في تناول الطعام، حيث أنه لا تزداد كمية الطعام الذي يستهلكه الشخص البالغ مع تقدم عمره كما أنه من المعروف أن الإناث لهن قدرة أكبر على تخزين الدهون من الذكور.
6. العوامل النفسية: إن تفاعل الشخص السمين داخلياً وخارجياً مع إغراءات تناول الطعام بشكل مختلف عن الشخص العادي، والجو النفسي والاجتماعي المحيط به، له تأثير كبير على سلوك تناول الطعام لديه، فيكون قابلاً للسمنة أكثر من الشخص العادي. فلقد وجد أنه عندما لا يكون الغذاء مغرياً ولا الجو المحيط مشجعاً، فإن السمين يتناول قليلاً من الطعام. أما الشخص العادي فيرتبط سلوكه الغذائي بحالته إن كان جائعاً أم لا، ويكون تأثير المحيط الخارجي عليه قليلاً. وقد يكون أحد أسباب السمنة الاضطرابات النفسية، فالفشل في تحقيق الطموحات والاكتئاب أو المعاملة السيئة للأبناء من جانب الأسرة قد تدفع الشخص إلى الإقبال على الطعام بشكل كبير للهروب من هذه المتاعب، أو كنوع من التعويض لتحقيق الإشباع النفسي.
7. العوامل الاجتماعية: ومن العوامل المهمة في الإصابة بالسمنة عند الأطفال والمراهقين الفراغ والملل في الإجازة الصيفية. فعدم وجود برامج ترويحية واجتماعية لهؤلاء يدفعهم إلى الجلوس في المنزل ومشاهدة التلفزيون، ما يقل من حركتهم، وكثيراً ما يقوم هؤلاء بتكرار تناول الأطعمة لتمضية الوقت. لذا نلاحظ أن نسبة كبيرة من طلبة المدارس، وبخاصة الفتيات، يزداد وزنهم في العطلة الصيفية، ثم يبدأ بالنقصان مع الانخراط في العمل الدراسي. وتساهم المناسبات الاجتماعية في زيادة تناول الطعام. وبالتالي زيادة الوزن والسمنة بسبب الإسراف في تناول الطعام في هذه المناسبات، بالإضافة إلى أن نوعية الأغذية التي تقدم تكون غالباً غنية بالدهون والمواد السكرية.
طرق الوقاية من السمنة والمحافظة على الوزن المناسب : ( النظم الغذائية ) :
1. معرفة الوزن المناسب للشخص باستخدام الجداول القياسية أو بمساعدة مختص.
2. تطبيق برنامج غذائي متوازن مناسب لحاجة الشخص حسب العمر والجنس والعمل.
3. مزاولة التمارين الرياضية مثل المشي أو السباحة 3 مرات في الأسبوع على الأقل ولمدة نصف ساعة إلى ساعة واحدة.
4. الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضروات والفواكه والقمح والحبوب الكاملة، فهذه الأغذية بالإضافة إلى أنها قليلة السعرات تحتاج مدة أطول للهضم وتعطي إحساساً بالشبع.
5. تناول ثلاث وجبات صغيرة أو أكثر في اليوم بدلاً من تناول وجبتين أو وجبة كبيرة في اليوم.
6. الإقلال من تناول الأغذية الدهنية ومن استخدام الدهون بأنواعها المختلفة في الطبخ. ولتقليل الدهون في الطعام يمكن سلق أو شي الحوم بدلاً من قليها في الدهن، كما يجب إزالة جلد الدجاج لاحتواءه على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول، وعند تحضير الحوم يجب إزالة كل الشحوم المرئية. كما أن المكسرات والبذور غنية بالدهون.
7. الإقلال من تناول الأغذية التي تحتوي على سكريات مضافة كالحلويات والشوكولاته والفواكه المعلبة والمربى والمشروبات الغازية وغيرها.


و بتنمى الجميع يستفيد من الموضوع ياآآآرب

مواضيع ذات صلة
زيادة الوزن و السمنة
كابوس السمنة فما هو الحل تعالوا
مختصون ::لا دواء يساعد في التقليل السمنة
خطوات عملية لانقاذ ابنك من السمنة
تمارين للتخلص من السمنة في منطقة الساقين
الألياف الغذائية سلاحنا ضد السمنة
للتخلص من السمنة
الألياف الغذائية سلاحنا ضد السمنة



 
قديم 06-17-2010, 05:50 AM   #2

bnOta Msria


رد: معلومات عن السمنة


معلومات عن السمنة



موضوع فى غاية الروعه


لأنه منك أنتى


ويسعدنى أن أرد ع موضوع

ونتظر موضوعاتك الحلوه



من أختك:bnOta Msria



[IMG][/IMG]

 
قديم 06-17-2010, 03:23 PM   #3

ووااوو


رد: معلومات عن السمنة


معلومات عن السمنة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bnOta Msria مشاهدة المشاركة


موضوع فى غاية الروعه


لأنه منك أنتى

ويسعدنى أن أرد ع موضوع

ونتظر موضوعاتك الحلوه



من أختك:bnOta Msria



[IMG][/IMG]

 
قديم 07-13-2010, 07:23 PM   #4

بـــراءة قـــلب


رد: معلومات عن السمنة


معلومات عن السمنة

الله يكافينا شر السمنة


تأثر على كل شي الشكل والنفسية والصحة


يسلمو على المعلومات

 
قديم 07-13-2010, 09:01 PM   #5

قصة قلب


رد: معلومات عن السمنة


معلومات عن السمنة

موضوع مهم ولازم الواحد يحذر من السمنة

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:08 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0