ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > التربية والتعليم
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
فساتين العيد


 
قديم   #1

!!*ميوس*!!

:: كاتبة ألماسيّـة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 134279
تاريخ التسجيـل: Aug 2010
مجموع المشاركات: 40,088 
رصيد النقاط : 5

فراشة تطير |♥|¤( أنواع الأسماك التي تستخدم كعلاج للأمراض )¤|♥|


|♥|¤( أنواع الأسماك التي تستخدم كعلاج للأمراض )¤|♥|

|♥|¤( أنواع الأسماك التي تستخدم كعلاج للأمراض )¤|♥| ♥ ¤( أنواع الأسماك التي تستخدم كعلاج للأمراض )¤
هذه بعض أنواع للأسماك التي تستخدم كعلاج .

ومن أهم ألأنواع التي تستخدم كدواء هي:

- البُصر

والبصر قوقعة تلتصق بالشعب المرجانية، يستخرج الحيوان الذي يعيش فيها ويسلق ويشرب مرقه ويؤكل لحمه طرياً او مجففاً،

ومرق البصر له مفعول مسهل للبطن وكذلك مريح للمعدة ومقو للنظر. كما يشتهر البصر في جميع سواحل البحر الأحمر بانه علاج ناجع للبواسير.

- البطارخ
وتستعمل البطارخ وهي مادة بيض السمك قبل تكوّن البيض، طعاماً مفضلا للكثير من الناس لاعتقادهم بفائدتها في تقوية الباءة، واذا اكلت مع الملح والزنجبيل طردت البلغم والغازات.
- التونة
ويستعمل لحم سمك التونة ترياقاً لعضة الثعبان، ويدهن معجونها خارجيا لعضة الكلب غير المسعور، واكل لحمها مفيد لطرد البلغم.
- الحَبَّار
تستخدم عظمة الحبار في السواحل الشمالية للبحر الأحمر علاجاً لعدد من الامراض، حيث تستخلص من الحبار الذي يسمى خفض، وتغسل وتجفف، ثم تطحن حتى تصبح كالدقيق ثم تلت بالسمن او الزيت وتضاف اليها بذور الرشاد وقليل من الفلفل الاسود فتكون حينئذ جاهزة للاستخدام كعلاج لآلام الارجل والمفاصل والزكام، يتناولها المريض في الصباح الباكر قبل الافطار لعدة ايام فيشفى بإذن الله، كما تستخدم عظمة الحبار في سائر سواحل البحر الاحمر لعلاج الجروح والتقرحات لأنها نوع من الكلس. وعظمة الحبار تسمى لسان البحر في جدة والموانئ الواقعة الى الشمال منها، وتسمى لسينة في منطقة جازان، وقد عثر عليها اثناء التنقيب في موقع الربذة الإسلامي في طبقات أثرية يرجع تاريخها الى القرن الثاني الهجري وبداية اقرن الثالث مما يدل على ان استخدام لسان البحر كعلاج كان معروفاً في تلك الفترة.
- الحِجمء
وهو سمك جميل المنظر يعيش بين الشعاب المرجانية تؤخذ كبده وتطبخ ويجمع زيتها، وبعد ان يبرد هذا الزيت يصب بعضه في انف المريض لمدة ثلاثة ايام بقحف صدف يستخرج من البحر او بمحقن صغير مصنع من المعدن، وتعرف هذه العملية باسم الصعوط، كما تعرف الأداة المستخدمة فيها باسم المصط او الصقرق. ولزيت كبد الحجم معفول خافض للحرارة لدى سكان السواحل الشمالية للبحر الاحمر، ويستخدم لارتفاع حرارة الجسم والصداع والحمى. وإذا اراد احد الصيادين ان يحضر له هذا النوع من الاسماك او يقوم بصيده بنفسه من الاماكن التي يعيش فيها. اما في منطقة جازان فان زيت كبد الحجم يستخدم على نطاق واسع كدهان لجميع جسم الانسان.
- الحوت
وزيت الحوت الكبير الذي يسمى بتأنء في سواحل البحر الاحمر. ويستخدم زيت الحوت الذي يحتوي على فيتامين "أ" وفيتامين "د" دور مهم في جسم الانسان ونقص هذا الفيتامين يؤدي الى ضعف البصر. ونقص فيتامين "د" يؤدي الى الكساح. ويستخدم زيت كبد الحوت في جميع مناطق المملكة لضعف الرؤية والعشى الليلي. ويستخدم زيت كبد الحوت في المنطقة الوسطى مروخا للاعصاب وضعف الاطفال العام، وعلاجا لمرض الكساح وذلك مرة واحدة كل يومين قبل النوم. كما يفيد في حالات التهابات الجلد والاغشية المخاطية ونقص نمو الانسجة والعضلات لدى الاطفال. وقد اثبتت الدراسات الحديثة الدور الحيوي لزيوت الاسماك في خفض الزيادة في دهون الدم لدى الاشخاص المصابين الذين يعانون ارتفاعا فيها وقد لوحظ اثناء التجارب التي اجريت في هذا الشأن ان حصول المريض على جرعات يومية قلل مستوى الدهون المرتفع في الدم بنسبة 58% بعد اسبوعين من استعمالها وبقيت عند حدها المنخفض باستمرار التناول. كما لوحظ ان زيت الحوت قد قلل من الالتهاب الحاد في البنكرياس وما زالت التجارب مستمرة في هذا الشأن.
وفي اليابان لوحظ قلة لزوجة دماء الاشخاص الذين يتناولون كميات من الزيت بالمقارنة بآخرين لا يتاولون الزيت. كما اثبتت الدراسات أن زيت الحوت يعالج ارتفاع ضغط الدم حيث اجريت عدة تجارب حديثة على زيت السمك وانخفاض ضغط الدم حيث كان ضغط الدم قبل اجراء التجربة 160/90ملم زئبق ثم اصبح في نهاية التجربة ,151/925ملم زئبق. وتجربة اخرى حديثة اجريت في امريكا كان من نتيجتها ان انخفض الضغط الى 129/95ملم زئبق حيث كان في البداية 146/90ملم زئبق. كما ان زيت السمك سبب انخفاضا في معدل تسرب الالبيومين عبر الشرايين الشعرية من ,87% إلى ,69% كل ساعة، وهذا يعني ان زيت السمك يفيد في جعل نفاذية الاوعية الدموية المرتفعة لجزئيات معدل الدم في المريض طبيعية إلى حد كبير.
- الخثاق
غَشِّيَّة الخثاق هي ظهر سمك الحبار وهي تستخدم في سواحل الخليج علاجاً للعين إذا اصيبت بالبثرة اي بالرمد حيث يحك جفن العين بالغشية فيشفى المريض باذن الله.
- الدلفين
يعرف الدلفين باسم ابوسلامة في سواحل البحر الاحمر، وهو يصاد صدفة بالشوار او يعثر عليه جانحاً، وإذا وجد يطبخ ويجمع زيته ويعبأ في قوارير تحفظ علاجاً لامراض العظام ولداء السل، حيث يدهن الجسم او مكان الالم به، او يشفى منه مريض السل. وبعض الصيادين يحتفظ بزيت الدلفين في داره كسبيل لمن يطلبه. ويفيد شحم الدلفين في علاج التهاب المفاصل دهاناً.
- الربيان
يستعمل الربيان مغذياً ومقويا للباءة، واذا استعمل مع العسل والخل لين البطن تليينا جيدا ولمن لديه امساك.
- الرعاش
يستعمل لحم سمك الرعاش لايقاف النزف ولعلاج السل الرئوي. والمقلي منه في زيت الزيتون ينفع في التهاب المفاصل ووجع اسفل الظهر والنقرس.
- السّيحان
وهو نوع من اسماك الشعب المرجانية يتغذى على انواع معينة من الاعشاب التي تنمو في الحيد المرجاني. ويعرف في الخليج باسم الصافي. ويستخدم زيت السيحان في منطقة جازان دهانا لعلاج الاعصاب والمفاصل والعضلات. وتباع عبوة القارورة الصغيرة منه في الوقت الحاضر بما يزيد على مائتي ريال سعودي.
- الشَّاقة
وهي سمك الحنكليس الخطر الذي يعيش في الجحور المتكونة بين الشعاب المرجانية وشكلها يشبه الثعبان، وهي من الاسماك التي لا يستسيغ كثير من الناس اكل لحمها، وبخاصة في الجزء الشمالي من البحر الاحمر. وتتم الاستفادة من الشاقة بسلقها عند المساء وتركها طوال الليل، وفي الصباح تشوى وتؤكل لحمها لعلاج الاعصاب والروماتزم.
- الصُرَمءبَاك (الصُرُمءبَاك)
وهو نوع من القواقع البحرية يتداوي بها كبخور حيث تجمع كمية من ظفر الصربماك وتحمص على النار بعد ان يزال منها اللحم، ثم تدق وتسخن وتجعل على شكل صرر صغيرة وتضاف اليها مواد اخرى مثل الكركم والفلفل الاسود. وعند التداوي بها تؤخذ صرة على الريق حيث تسف ويشرب عليها الماء وتستخدم هذه الوصفة علاجا ناجعا لامراض الصدر والبطن. كما يستخدم في العلاج على شكل بخور. وكان الصيادون في الماضي يجمعون ظفر الصرمباك ويبيعونه بثمن عال على التجار المحليين او يصدرونه للخارج.
- الصَلاّتية
وهي نوع من سرطانات البحر تعرف في مصر باسم الكابوريا وتستخدم في منطقة جازان علاجا للسعال الديكي.
- الطّلءقَة
وهي نوع من السمك الصغير يلتصق بالاسماك الكبيرة ويقوم بتنظيفها. وتستخدم جلدة رأس الطلقة لعلاج مرض المغص والزكام وذلك في موانئ البحر الاحمر الشمالية، حيث تفصل هذه الجلدة عن رأس الطلقة ويذر عليها الملح وتنشر لمدة ثلاثة ايام او اربعة حتى تجف ثم يحتفظ بها كعلاج عند الباعة. وعند استخدامها تسحق وتسف او يستنشق منها، والبعض يأكلها. وسمكة الطلعة تسمى القيد في منطقة جازان، وهي من الاسماك المكروهة في هذه المنطقة لأن من عادتها الالتصاق بالسنبوك واكل فضلات البحارة.
- القُبءقُبء
نوع كبير من سرطانات البحر، يؤكل مسلوقا ومشوياً وكان الناس في الخليج يستخدمون مرقه علاجاً لمرض الجديري (الطفح الجلدي) ومرض السعال الديكي الذي يسمى في الخليج أبوحميّر ويستخدم ايضا في جازان كعلاج للسعال الديكي.
القرش
وهي الصفار التي يعثر عليها مكتملة النمو بداخل بطن انثى القرش عند صيدها وتعرف باسم "العويص"، وفي حالات نادرة توجد صغار القرش بداخل بطن العويص وتسمى ولد الولد، وتطبخ ثم تضاف اليها انواع متعددة من التوابل وتوكل لعلاج نقص الهمة وتقوية ضعف القدرة الجنسية، واما صغير سمك القرش فيسمى "الناعوص" ويعتبره الناس في الخليج مقويا جنسيا، واما الجرجور فهو القرش ويؤكل طريا او مجففا ويستخدم لذات الغرض.
- القواقع
وتستعمل صدف القواقع (الظفر) ضد النزيف والاسهال كما يستعمل ذرورا بعد دقه لتقوية اللثة والاسنان وايقاف النزيف وعلاجا للبهاق وتنقية الجروح الخبيثة، ويستخدم في القصيم بخورا وفي جازان بعد طحنه زينة للشعر، ويستخدم القوقع الذي يدعى الودع مدرا للبول ومزيلا لحصاة المجاري البولية. وينفع لحم الحلزون وهو نوع من القواقع في علاج الجذام والجرب والحكة، ويستعمل بعد حرقه وخلطه مع العسل الطبيعي لعلاج قروح العين اكتحالا. ويؤكل لحمه غير المطبوخ لتهدئة آلام المعدة وتسكين المغص وآلام المثانة. واذا سحق مع المر او الملح واستخدمته المرأة تحميلة فانه يدر الطمث.
- اللَّزاق
اللزاق اسم يطلق في منطقة الخليج على سمكة صغيرة تلتصق بالاسماك الكبيرة وبالمراكب، وهذه السمكة تسمي الطلقة او القيد في سواحل البحر الاحمر، وكان الناس يستخدمون من جلدها ولحمها علاجاً متعددة المنافع. اما في منطقة الخليج فقد استخدمت مرارة اللزاق علاجا لحصر البول، وكان المعالجون ينصحون المصاب بحصر البول بشرب مرارة سمكة اللزاق بأسرع وقت ممكن بعد صيد السمكة.
- المثوث:
وهو نوع من السمك يسمى المِهَيادة يوضع فيه ملح ويرص في برطمانات ويترك لعدة ايام يكون بعدها جاهزا للأكل. وعند أكله ينظف ويضاف اليه قليل من الماء ومن عصير الليمون وهي مقوية للنظر ويعبر عن ذلك بالفارسية بعبارة "نوري كشميه" اي نور العين.
- الكافيار:
وهو بيض مملح من سمك الاسترجون الكبير. يعتبر الكافيار في اجزاء عديدة من العالم طعاما مترفا. يتعرض الكفايار للتلف سريعا ويحتاج حفظه الى تبريد، ويمكن ان يعقم ويبستر ثم يعبأ بعد سحب الهواء لمنع التلف عند شحنه، يجيء معظم انتاج العالم من الكافيار من روسيا ويتدرج الكافيار في اللون ما بين الرمادي والاسود. وينتج الكافيات الأكثر جود من اسماك الاسترجون المسمى "الاسترجون الابيض" وتأتي انواع الكافيار الأخرى من انواع أخرى من سمك الاسترجون مثل الاوسترا والسفروج. ويمتاز الكافيار المضغوط بنكهة طيبة وتكلفة انتاجية اقل. ويسوق بيض سمك السالمون الأبيض وسمك اللمب احيانا مثل الكافيار، ويستعمل الكافيار مقوياً ومنشطاً جنسياً.
الأسماك تحمي من أمراض القلب
اجرى العلماء في معهد الطب الاجتماعي بجامعة ليدن في هولندا العديد من الابحاث العلمية على العلاقة بين تناول الاسماك وحدوث امراض القلب وذلك في 852رجلا واستغرق هذا البحث عشرين عاما. واظهرت نتائج البحث حدوث انخفاض في معدل الاصابة بأمراض القلب وصل الى اكثر من 50% بين الرجال اللذين تناولوا نحو 30جراما من السمك يوميا. اما في السويد فقد اجريت نفس الدراسات على نتيجة الارتباط بين زيادة استهلاك الاسماك وانخفاض معدل الاصابة بأمراض القلب وكان هذا التأثير الوقائي ملموساً ضد حدوث مرض القلب الاكليلي واحتشاء العضلة القل .

</SPAN></SPAN>
 ♥ ¤( أنواع الأسماك التي تستخدم كعلاج للأمراض )¤











مواضيع ذات صلة
أنواع الأطعمة التي تخلصك من الدهون المتراكمة في منطقة البطن
البحر الميت يعود لحياة مؤقتة ويمضي برحلة الموت
ما هي الفائدة الفعلية من تناول الأطعمة البحرية؟
عروس البحر يا جدة
افتتاح مركز التدريب الإسعافي النسائي بجدة
اكواب الطماطم المحشوة بالسمك والبحريات والليمون المخلل
منيو ام سيف للاكلات البيتي للموظفات
الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر



 
قديم   #2

!!*ميوس*!!


رد: |♥|¤( أنواع الأسماك التي تستخدم كعلاج للأمراض )¤|♥|


|♥|¤( أنواع الأسماك التي تستخدم كعلاج للأمراض )¤|♥|

م/ن

 
قديم   #3

!!*ميوس*!!


رد: |♥|¤( أنواع الأسماك التي تستخدم كعلاج للأمراض )¤|♥|


|♥|¤( أنواع الأسماك التي تستخدم كعلاج للأمراض )¤|♥|

***

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:07 PM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0