ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الجمال والرشاقة > رجيم و حمية
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
رجيم و حمية جميع انواع الرجيم يوجد هنا جميع انواع الرجيم وصفات رشاقة وحمية والعناية بالوزن والجمال

فساتين العيد


 
قديم 08-29-2012, 11:45 PM   #1

ღ•(همـ السكـون ـس)•ღ

لا تسالو ماذا جرى في حياتي اتركوا همومي بالحشى مستقرة

الملف الشخصي
رقم العضوية: 202223
تاريخ التسجيـل: Jul 2012
مجموع المشاركات: 281 

جميع انواع الرجيم


جميع انواع الرجيم

ريجيم لمدة أسبوعين

بعد سنوات من السمنة تنسى كيف كان جسمك الأصلي.. تقف فجأة على صورة قديمة وتسال نفسك كيف كان جسمي؟
ماذا فعلت به؟ أو كيف أصبح هكذا؟!
لذلك نقدم لكم هذا النظام الغذائي الذي يتميز بإمكانية إنقاص الوزن 3 كيلوجرامات فى الأسبوع..
ويتميز هذا النظام الذي يقدمه الدكتور يسرى الجزار باحتوائه على نسبة عالية من البروتينات الحيوانية والنباتية وفقره إلي حد كبير إلى الكربوهيدرات والنشويات ويفضل ممارسة الرياضة إلى جانبه يومياً لمدة نصف ساعة.
تعليمات عامة:



(خس، جزر، كل أنواع البهارات، كل أنواع الأعشاب "كرفس، نعناع، كزبرة...الخ").





وخطة هذا الريجيم كالتالي:
الإفطار كـل يـوم:
- قطعة توست أسمر+ ملعقة جبن+ طماطم. - 2 قطعة توست أسمر+ بيضة مسلوقة+ خيار.

اليوم الأول:
عند الاستيقاظ:
- عصير برتقال.
التصبيرة:
- شيكولاتة من أي نوع أو فاكهة من أي نوعع.

الغداء:
- 200 جرام من سلطة خضراوات ورقية مشكلة++ طماطم+ جزر+ قطعة لحم من أي نوع تحب.
العشاء:
- 225 جرام سمك مطبوخ بأي طريقة تحب من ددون زيت.
- 100 جرام فلفل بارد أخضر.
- 100 جرام طماطم.
- 175 جرام أرز أسمر مطبوخ.
قبـل النوم:
- كوب لبن رائب+ تفاحة.
اليوم الثاني:
عند الاستيقاظ:
- عصير ليمون.
التصبيرة:
- تفاحة+ قطعة توست عليها شريحة طماطم. <
الغداء:
- 50 جرام بندق.
- 50 جرام جوز.
- ست حبات مشمش طازج أو جاف.
العشاء:
- 100 جرام قطع من الدجاج المشوي بدون عظظم.

قبل النوم:
- كوب حليب+ موزة.
اليوم الثالث:
عند الاستيقاظ:
- عصير طماطم أو جزر.
التصبيرة:
- شيكولاتة من أي نوع أو تفاحة.
الغداء:
- 200 جرام سلطة طماطم ومعها جبن موتزارييلا.
العشاء:
- 150 جرام هامبورجر مشوي+ وريقات نعناع++ شريحة جبن قليلة الدسم+ حبة بطاطا كبيرة مشوية+150 جرام باذنجان مشوح بملعقة كبيرة من زيت الزيتون+ نصف ملعقة صغيرة مستردة.
قبل النوم:
- تفاحة أو تفاحتان.
اليوم الرابع:
عند الاستيقاظ:
- عصير تفاح غير محلى.
التصبيرة:
- الكمية التي ترغب فيها من الخيار.
> الغداء:
- 175 جرام سلطة فواكه+50 جرام جوز أو فوول سوداني.
العشاء:
- 175 جرام ستيك+50 جرام فلفل أخضر بارد++ ملعقة شبت مقطع.
- 100 جرام بازلاء+ 100 جرام طماطم.
> قبل النوم:
- كوب لبن رائب+ حبة إجاص.
اليوم الخامس:
عند الاستيقاظ:
- موزة.
التصبيرة:
- أي كمية من الجزر+ قطعة توست.
الغداء:
- سلطة خس أي كمية+ نعناع+ ملعقة صلصة سللطة خالية الدسم+ 2 قطعة توست.
العشاء:

قبل النوم:
- كوب حليب خالي الدسم+ قطعة توست.
اليوم السادس:
عند الاستيقاظ:
- عصير مشمش أو عصير برتقال غير محلى. التصبيرة:
- علبة بطاطس (كرسب).
الغداء:
- 100 جرام قطع دجاج مطبوخ+ نصف حبة أفوككادو+ ملعقة صلصة خالية الدسم.
العشاء:
- سمكة متوسطة حوالي 200 جرام+ 50 جرام ششرائح لوز+ 50 جرام سبانخ+ 100 جرام بازلاء+ 100 جرام فاصوليا.
قبل النوم:
- كوب لبن رائب بالفواكه.
اليوم السابع:
عند الاستيقاظ:
- عصير فراولة أو عصير بطيخ غير محلى. التصبيرة:
- 4 ثمرات طماطم.
الغداء:
- طبق سلطة متوسط مكون من "الطماطم،، الفلفل البارد، نعناع، وعصير الليمون".
العشاء:
- نصف دجاجة مشوية+ ملعقة ثوم مهروس+ 75 جرام فاصوليا بيضاء+ 175 جرام أرز مطبوخ.
قبل النوم:
- كوب لبن رائب+ تفاحة صغيرة.


يكرر الريجيم أسبوع آخر.




ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ


ريجيم الأعشاب


لا شك أن هناك الكثير من المعتقدات المتداولة بين الناس والتى نبعت مما يسمى بالطب الشعبى القديم والذى يعتمد فى المقام الأول على استخدام النباتات والأعشاب الطبيعية المختلفة، وأن هذه المعتقدات وما تقدمه من وصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
وفى رأينا الشخصى أنه لا مانع من استخدام هذه الوصفات ولكن ليس كعلاج وحيد للسمنة، بل تستخدم كعامل مساعد مع الالتزام الكامل بالنظام الغذائى المحدد "الريجيم"+الممارسة الرياضية المناسبة والمنتظمة، وأنه فى حالة ظهور أى أعراض جانبية لهذه الوصفات الشعبية يجب الامتناع عنها فوراً ثم عرض الأمر كله على الطبيب المختص.

ويجب التأكيد على أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه النباتات والأعشاب لا يوجد لها أى أضرار جانبية وذلك لأنها أشياء طبيعية، لأنه من المعروف أن الكثير من النباتات أو الأعشاب الطبيعية توجد لها بعض المساوئ، كما أن استخدامها بطريقة غير سليمة أو زائدة عن الحد قد تؤدى إلى ظهور الأعراض الجانبية، ومن أشهر هذه الوصفات الشعبية:
شرب خل التفاح قبل الطعام للتقليل من الشهية، تناول الترمس الجاف مع الماء الدافئ على الريق لإزالة الإحساس بالجوع طوال اليوم، تناول ما يسمى بأعشاب الشاى الهندى "الزهرات" للتخلص من الإمساك والتقليل من امتصاص المواد الدهنية فى الأمعاء.. وغيرها من الوصفات المتداولة بين الناس.
قواعد بسيطة للتخلص من السمنة
ريجيم الأعشاب يتكون من مجموعة أعشاب منتقاة من الزهور والأعشاب الطبيعية يتم عملها كمشروب ساخن أو بارد بعد غليها فى الماء.
تقوم بتقليل الشهية وتنظيم الهضم، كما تساعد على امتلاء الأمعاء والإحساس بالشبع.

كذلك تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وتنشيط عملية الهضم وإزالة الغازات من الأمعاء وإدرار البول الناتج من احتراق المادة الدهنية وتجعل الجسم رشيقاً وتساعده على تقليل الوزن
.
يصنع المشروب من:

الميرميه والكزبرة والشمر والينسون والشبت والكرفس والنعناع البستانى والراوند والترمس والشيكوريا والراند والحلفا والقطونة البيضاء ورجل الأسد.
يشرب هذا المشروب بشكل يومى حسب تقبل الشهية مع الأخذ فى الاعتبار عدم تناول الدهون والسكريات واتباع نظام غذائى معين بجانب الأعشاب وتناول الأغذية الطازجة والفواكه واللحوم والدجاج منزوع الجلد.
بالأعشاب أنقص وزنك 3 كيلوجرامات شهرياً
دون التعرض لمتاعب صحية يقدم خبير العلاج بالأعشاب "أمين الحضرى زكى" هذه الوصفة السحرية. وراعى فيها جميع الاحتياطات الخاصة بمرض السكر والضغط والكبد والروماتيزم.
البلح الكابلى الهندى+ جذور الراوند الصينى+ الشمر والسلامكى بشرط نزع بذور الكابلى ثم تطحن هذه المكونات طحناً متوسطاً باستثناء الراوند الصينى الذى يجب طحنه جيداً حتى يصير مثل البودرة. تخلط المكونات بنسب متساوية وتحفظ فى وعاء محكم الغلق وتوضع أسفل الثلاجة حتى لا ينالها السوس.

أما تناولها فكالتالى :

الأسبوع الأول

توضع ملعقة صغيرة من المطحون فى قاع كوب زجاجى ويصب عليها الماء المغلى فوراً ويقلب المخلوط جيداً. ويحلى بملعقة عسل نحل ويغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بعد وجبة الإفطار مباشرة ثم تكرر نفس الجرعة قبل النوم
.
فى الأسبوع التالى

يكرر نفس العلاج وبنفس الكميات ولكن لمرة بعد الإفطار وأخرى بعد الغداء ومثلها بعد تناول العشاء. مع ملاحظة أنه قد يحدث عرض بسيط كالإسهال بدرجة خفيفة، إذا حدث ذلك نقلل الكمية حتى يزول العرض. كما أن الوصفة مفيدة لتخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم.

الوصفة السحرية لإنقاص 3 كيلوجرامات شهرياً من وزنك

وصفه مصرية 100% يقدمها "أمين الحضرى زكى" صاحب موسوعة "دواء لكل داء" عبارة عن أعشاب طبيعية يراعى فيها تماماً مرض السكر والضغط والكبد والروماتيزم ويمكنك باستخدامها إنقاص وزنك 3 كيلوجرامات شهرياً.
وصفة لأعشاب سحرية
تتكون الوصفة من أعشاب البلح الكابلى "الهندى"، وخبز الراوند الصينى، والشمر، والسلامكه، حيث تنزع بذور الكابلى وتستبعد من الوصفه، ثم تطحن جميع المكونات طحناً متوسطاً، مع طحن الراوند الصينى جيداً ثم تخلط المكونات بنسب متساوية وتحفظ فى وعاء محكم وتوضع فى أسفل درج بالثلاجة وتستخدم على مدى أسبوعين متتاليين، فى الأسبوع الأول ضعى ملعقة صغيرة فى كوب زجاجى وصبى عليها الماء المغلى مع التقليب، والتحلية بعسل النحل ثم اشربيه بعد وجبة الإفطار مباشرة وكررى ذلك قبل النوم.
وفى الأسبوع التالى تناوليه مرة بعد الإفطار مباشرة وكررى ذلك قبل النوم، وفى الأسبوع التالى تناوليه مرة بعد الإفطار ومرة بعد الغداء ومرة بعد العشاء. وقد أثبتت التجارب عدم وجود آثار جانبية لتناول الخليط بل على العكس فهو يقلل نسبة الكوليسترول فى الدم.




ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ



ريجيم الكرش


الوصايا العشر للمصابين بالكرش

هناك وصايا عشر، عزيزى المصاب بالكرش، لو اتبعتها فإنك سوف تشعر بالشبع بأقل كمية من الطعام.. فاعلمها واعمل بها:




















بالطبع لو أنك التزمت بهذه الوصايا في طريقة تناول الطعام فإنها سوف تكون لك حارسًا في ألا تملأ بطنك ومعدتك بدون حدود، ولكنها سوف تساعدك على الشبع بأقل كمية من الطعام.






ريجيم لمدة 5 أيام

لكي تتحكم في وزنك وتحافظ على رشاقتك يجب أن يكون مقدار الطاقة التي تحصل عليها من الغداء مساوياً لكمية الطاقة التي يستهلكها جسمك عند الحركات المختلفة، وبعد اتباع ريجيم معين لإنقاص الوزن يجب أن يكون في نفس الوقت غير ضارٍ بالصحة..ولذلك فأنظمة الغذاء تختلف وتتنوع ويجب أن تختار المناسب لك.

ويقدم لنا الدكتور يسري الجزار ريجيماً "لمدة 5 أيام" يقوم على أساس تناول الطعام اليومي على فترات حوالي ساعتين بين كل وجبة وأخرى..أي نقسم الوجبات اليومية بدلاً من ثلاث إلى 7 أو 8 وجبات لإعطاء الجسم الإحساس بالشبع طوال اليوم.
ملحوظة:

- يجب تناول 8 أكواب مياه يومياً على الأأقل.
- السلطة الخضراء تتكون من (خيار، طماطم،، خس، وفجل).
وخطة هذا الريجيم كالآتي:

اليوم الأول:

- بيضة مسلوقة مع شريحة توست، وبعد مرور ساعتين ثمرة موز، وبعد ساعتين كوب زبادي، وبعد ساعتين علبة تونة صغيرة بدون زيت، وبعد ساعتين شريحة توست، وبعد ساعتين تفاحة، وبعد ساعتين بطاطس مسلوقة مع سلطة خضراء
.
اليوم الثاني:

- 3 ملاعق كورن فليكس ونصف كوب لبن منزوعع الدسم، وبعد ساعتين تفاحة أو 6 ثمرات فراولة، وبعد ساعتين كوب زبادي، وبعد ساعتين 4 شرائح رومي مدخن أو ربع دجاجة مع طبق سلطة صغير، وبعد ساعتين طبق خضار صغير، وبعد ساعتين شريحة توست بتونة.

اليوم الثالث:

- شريحة توست مع ملعقة صغيرة مربى ريجيم،، وبعد ساعتين تفاحة أو برتقالة، وبعد ساعتين 4 ملاعق جبن قريش، وبعد ساعتين شريحة بسكويت ريجيم، وبعد ساعتين طبق خضار سوتيه، وبعد ساعتين كوب زبادي.

اليوم الرابع:

- شريحة توست مع ملعقة مربى ريجيم، وبعد ساعتين ثمرة فاكهة، وبعد ساعتين طبق شوربة خضار، وبعد ساعتين شريحة بسكويت ريجيم، وبعد ساعتين طبق خضار ريجيم، وبعد ساعتين كوب عصير جريب فروت.

اليوم الخامس:

- شريحة توست مع ملعقة عسل أبيض، وبعد سااعتين تفاحة، وبعد ساعتين 4 ملاعق جبن قريش، وبعد ساعتين طبق شوربة خضار، وبعد ساعتين شريحة بسكويت ريجيم، وبعد ساعتين شريحة جبن شيدر، وبعد ساعتين ربع دجاجة.


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــــــ



ريجيم هوليوود لمدة أسبوعين


وضع النظام الغذائي المعروف بـ"ريجيم هوليوود" الدكتور بيتر سيمون وهو طبيب مختص بالتغذية واللياقة البدنية، وكان مشرفاً على صحة عدد كبير من نجوم السينما في هوليوود، الذين كانوا يعملون لحساب شركة وارنر برذرز للإنتاج السينمائي.. ويعتمد ريجيم هوليوود على مواد غذائية ذات وحدات حرارية قليلة أي ما يعادل 500 إلى 800 وحدة حرارية يومياً.
- باتباع هذا النظام يمكن أن تخفف الوزن من 4 إلى 5 كيلوجرامات خلال أسبوعين، كما يمكن أن يعاد هذا الريجيم كل عدة أسابيع مرة.
- يمتاز هذا الريجيم بأنه يحتوي على كل االعناصر الغذائية ويخفف الوزن بسرعة وتنحصر سلبياته فقط بالشعور بالجوع.
ريجيم هوليوود عبارة عن نظام غذائي لمدة أربعة عشر يوماً وهو كالتالي:

الإفطار:

خلال الأربعة عشر يوماً يجب تناول الإفطار على النحو التالي:
- فنجان قهوة سوداء بدون سكر أو محلى بمححليات صناعية+ 2 ثمرة برتقال.

الغداء:

اليوم الأول:
- قطعة لحم مشوية "150 جراماً";+ سلطة بدون زيت+ ثمرة برتقال أو طماطم.

اليوم الثاني:

- سلطة خيار+ 2 ثمرة برتقال
.
اليوم الثالث:

- 2 بيضة مسلوقة+ قطعة خبز توست محمصة+ ثثمرة تفاح.

اليوم الرابع:

- قطعة لحم من صدر الدجاج "125 جرامماً"+ 2 ثمرة طماطم مشوية+ ثمرة واحدة من فاكهة الكيوي+ شاي أو قهوة بدون سكر.

اليوم الخامس:

- قطعة لحم خروف مشوية "150 جراماً&"+ سلطة+ بيضة+ مكسرات "40 جراماً".

اليوم السادس:

- ثمرة برتقال+ بيضة مسلوقة+ ثمرة طماطم++ مكسرات "40 جراماً".

اليوم السابع:

- بيضة+ 2 ثمرة برتقال+ ثمرة طماطم.

اليوم الثامن:

- قطعة خبز محمصة+ 2 ثمرة برتقال+ قطعة للحم سمك مشوية "200 جرام
".
اليوم التاسع:

- لحم مشوي "150 جراماً"+ 2 ثممرة برتقال+ ثمرة طماطم.

اليوم العاشر:

- لحم مسلوق "150 جراماً"+ سباانخ "200 جرام" بدون دسم+ 2 ثمرة برتقال.

اليوم الحادي عشر:

قطعة لحم غنم "200 جرام"+ طبق سبانخ بدون دسم+ ثمرة برتقال.

اليوم الثاني عشر:-

قطعة لحم بقري مشوية مع سلطة بدون زيت++ 2 ثمرة برتقال.

اليوم الثالث عشر:

- قطعة لحم عجل مشوية+ ثمرة طماطم مشوية++ قطعة خبز محمصة+ 2 ثمرة برتقال.

اليوم الرابع عشر:

- قطعة لحم ديك حبش مشوية+ طبق خضار مشكل+ ثمرة طماطم+ مكسرات "40 جراماً".

العشاء:

اليوم الأول:

- سلطة فواكه بدون سكر "400 جرام&quuot;.

اليوم الثاني:

- 2 بيضة مسلوقة+ سلطة+ ثمرة برتقال. اليوم الثالث:
- قطعة خبز توست محمصة+ 2 ثمرة برتقال. <

اليوم الرابع:

- قطعة لحم عجل مشوية "100 جرام&quoot;+ ثمرة طماطم+ ثمرة برتقال.

اليوم الخامس:

- بيضة مشوية+ قطعة خبز توست محمصة+ ثمرة برتقال.

اليوم السادس:

- قطعة لحم+ 2 ثمرة برتقال+ طبق سلطة+ مكسرات "40 جراماً".

اليوم السابع:

- 2 بيضة+ ثمرة طماطم.

اليوم الثامن:

- 2 بيضة+ طبق سبانخ بدون دسم+ قطعة خبز محمصة+ 2 ثمرة برتقال.

اليوم التاسع:

- قطعة لحم "150 جراماً"+ ثمرةة طماطم+ ثمرة خيار.

اليوم العاشر:

- بيضة واحدة+ ثمرة طماطم+ قطعة خبز محمصصة+ ثمرة خيار.

اليوم الحادي عشر:

- قطعة خبز محمصة+ ثمرة طماطم+ لبنة أو قريش "150 جراماً"+ ثمرة برتقال.

اليوم الثاني عشر:

- قطعة لحم عجل مشوية "125 جراماً&qquot;+ طبق سلطة بدون زيت+ ثمرة برتقال.

اليوم الثالث عشر:

- لحم مسلوق "200 جرام"+ 2 ثمررة طماطم+ ثمرة برتقال.

اليوم الرابع عشر:

- قطعة لحم عجل مشوية "200 جرام&quoot;+ طبق سبانخ بدون دسم.



ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ



الريجيم الغذائى النفسى

عرفنا جميعًا مراحل لم تكن فيها الأحوال جيدة صحيًا ومعنويًا، قد يلعب الغذاء دوراً أساسيًا فى مثل هذه الحالات إذ يمكنه أن يحسنك ويجعلك تجتاز هذه المرحلة السيئة بأسرع وقت.
وبالمقابل قد يكون الغذاء السيئ سبباً لكثير من المشاكل ويضاعف التعب ماديًاً وجسديًاً.
لذا يجب علينا تناول كميات كافية من الفيتامينات وخاصة فيتامين (C) الذى يساعد فى الحفاظ على صحة جسدية جيدة.
والريجيم النفسى هو الريجيم الذى يتم عن طريق مراكز العلاج النفسى للبدانة والتى يتم التركيز فيها على مهاجمة أنماط سلوك الشخص فى تناول الطعام ومحاولة اكتشاف المشكلة الأساسية من زيادة الوزن وتعليم كيفية المحافظة على الوزن المخفض الذى وصل إليه بعد تطبيق الريجيم الغذائى ومساعدته على التخلص من الذنب لكونه بديناً والابتعاد عن أدوية إنقاص الوزن مع ممارسة الرياضة يوميا لمدة 45 دقيقة والمشى لمدة ساعة مع إثارة وعى الفرد بأن يأكل ما يحتاج إليه جسمه فقط وأن يسيطر على نفسه ويستخدم إرادته.
أما الريجيم الغذائى المصاحب فيتميز بالمذاق الجيد على ألا تتعدى سعراته 700 سعر فى اليوم وهو كالتالى..

الإفطار:

- نصف ثمرة جريب فروت.
- بيضة مسلوقة.
- قطعة توست جاف.
- شاى أو قهوة بدون سكر.
"ويمكن استبدال البيض والتوست بأربع ملاعق من الكورن فليكس مع نصف كوب لبن منزوع الدسم".

الغداء:

وهو قليل البروتين..
- طبق كبير من سلطة الخضار الطازج.
- طبق متوسط من شوربة الخضار.
- 60 جراماً من التونة خالية من الزيت &qquot;أو قطعة متوسطة من الجبن القريش".
- برتقالة أو 6 عنبات أو 6 ثمرات فراولة أو قطعة صغيرة من الشمام.

العشاء:

مثل الغداء مع إضافة 120 جراماً من اللحم والدجاج أو السمك.
وهناك تمرين نفسى يمكن ممارسته عند التعرض لإغراء الأكل..
- ضع إصبعى السبابة والإبهام فوق الجبهة أعلى الحاجبين ثم اضغط بشدة.
- احبس نفسك 5 ثوان بعدها استرخ تماما واانت جالس.
- كرر هذا التمرين 5 مرات.
وهو تمرين يساعد على التخلص من السلوك الذى يمارسه الفرد لا إراديا وهو فى قرارة نفسه لا يريد ممارسته.
هذا ونجد أن مراكز العلاج النفسى تضع طبيباً تحت تصرف النزلاء يرشدهم ويوجههم ويتعلمون فى المراكز إعداد وجبات صحية وقليلة السعرات.





ريجيم كيميائى لمدة شهر


يشير الدكتور أندريه بورجيني إلى أن خطة هذا الريجيم الكميائى تقوم على اتباعه لمدة شهر.. ويتميز بأنه متدرج من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الأخير.
لذلك يجد الشخص سهولة كبيرة فى تطبيقه، ويعد النقص فى هذا النظام نقصاً خفيفاً لأنه يتم فى دهون الجسم، وليس من السهل إعادة تكوينه فى فترات قصيرة، ويبقى الشخص بعده بدون زيادة لفترات طويلة جداً طالما حافظ فى أكله بنظام غذائى متوازن، وقلل من أكل الدهون والسكريات.. وهذا الريجيم كالأتي:

الأسبوع الأول

يوم السبت:
الإفطار:

- نصف برتقالة أو نصف جريب فروت+ "11-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- صنف واحد من الفاكهة وباى كمية "ششمام، برتقال، تفاح، كمثرى، فراولة، خوخ، بطيخ".

العشاء:

- لحم مشوى خالى من الدهون ماعدا اللحم االضأن.

يوم الأحد:
الإفطار:

- نصف برتقالة أو نصف ثمرة جريب فروت+ &qquot;1-2" بيضة مسلوقة.


الغداء

- دجاج مسلوق منزوع الجلد+ ثمرة برتقال واحدة أو ثمرة جريب فروت+ طماطم.

العشاء:

- 2 بيضة+ سلطة+ توست ريجيم+ برتقالة واحدة.

يوم الاثنين:
الإفطار:

- نصف برتقالة أو نصف ثمرة جريب فروت+ &qquot;1-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- جبن قريش أو جبن أبيض دسم باى كمية+ رببع رغيف خبز محمص+ طماطم.

العشاء:

- لحم مشوى خالى من الدهون.

يوم الثلاثاء:
الإفطار:

- نصف برتقالة أو نصف جريب فروت+ "11-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- صنف واحد من الفواكه وباى كمية.

العشاء

- لحم مشوى+ سلطة.

يوم الأربعاء:
الإفطار:

- نصف برتقالة أو نصف جريب فروت+ "11-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- 2 بيضة مسلوقة+ خضار مسلوق "كوسة أو فاصوليا".

العشاء:

- سمك أو جمبرى مشوى أو تونة مصفاة من اللزيت ومغسولة فى الماء+ برتقالة واحدة أو ثمرة جريب فروت.

يوم الخميس:
الإفطار:

- نصف برتقالة أو نصف ثمرة جريب فروت+ &qquot;1-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- صنف واحد من الفواكه وباى كمية.

العشاء:

- لحم مشوى+ سلطة.

يوم الجمعة:
الإفطار:

- نصف برتقالة+ "1-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- دجاج مسلوق أو مشوى+ خضار مسلوق+ برتقاالة واحدة.
العشاء:
- خضار مسلوق.
الأسبوع الثانى

يوم السبت:
الإفطار:

- نصف برتقالة+ "1-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- 2 بيضة مسلوقة+ سلطة.

العشاء:

- 2 بيضة مسلوقة+ برتقالة.

يوم الأحد:
الإفطار:

- نصف برتقالة أو نصف ثمرة جريب فروت. الغداء:
- لحم مشوى+ سلطة.

العشاء:

- 2 بيضة مسلوقة+ برتقالة.

يوم الاثنين:
الإفطار:

- نصف برتقالة أو نصف جريب فروت+ "11-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- لحم مشوى+ خيار.

العشاء:

- 2 بيضة مسلوقة+ برتقالة واحدة.

يوم الثلاثاء:

الإفطار:

- نصف برتقالة أو نصف ثمرة جريب فروت+ &qquot;1-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- 2 بيضة مسلوقة+ جبن قريش أو جبن أبيض+ خضار مسلوق.

العشاء:

- 2 بيضة مسلوقة+ خضار مسلوق+ طماطم.

يوم الأربعاء:

الإفطار:

- نصف برتقالة+ "1-2" بيضة مسلوقة.


الغداء:

- سمك أو جمبرى.
العشاء:
- 2 بيضة مسلوقة+ خضار مسلوق.

يوم الخميس:
الإفطار:

- نصف برتقالة+ "1-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- لحم مشوى+ برتقالة.

العشاء:

- سلطة فواكه.

يوم الجمعة:
الإفطار:

- نصف برتقالة+ "1-2" بيضة مسلوقة.

الغداء:

- دجاج مسلوق أو مشوى+ طماطم+ خضار مسلوق+ برتقالة.

العشاء:

- دجاج مسلوق+ طماطم+ برتقالة واحدة. الأسبوع الثالث

يوم السبت:


- طوال اليوم أى نوع من الفواكه ما عدا &"العنب، المانجو، التمر، الموز، والتين".

يوم الأحد:

- طوال اليوم أى نوع من الخضراوات.

يوم الاثنين:

- طوال اليوم أى نوع من الفاكهة وأى نوع من الخضار المسلوق وأى نوع من السلطة بأى كمية وفى أى وقت.

يوم الثلاثاء:

- سمك أو جمبرى مشوى أو مسلوق باى كمية ووسلطة "خس+ جرجير فقط"

يوم الأربعاء:

- لحم مشوى أو مسلوق خالى من الدهون ما ععدا اللحم الضأن.
يومى الخميس والجمعة:
- فاكهة صنف واحد وأى كمية فى أى وقت. الأسبوع الرابع
- الكمية المذكورة فى كل يوم توزع على الليوم بدون موعد محدد ولكن بدون أى زيادة.

يوم السبت:

- 4 شرائح لحم مشوى أو مسلوق أو ربع دجاججة مسلوقة+ 3 ثمرات طماطم+ علبة تونة مصفاة من الزيت+ قطعة توست أو ربع رغيف بلدى+ برتقالة واحدة.

يوم الأحد:

- 2 شريحة لحم مشوية+ 3 ثمرات طماطم+ 4 ثثمرات خيار+ قطعة توست أو ربع رغيف بلدى+ برتقالة واحدة أو ثمرة جريب فروت+ ثمرة فاكهة.

يوم الاثنين:

- ملعقة جبن قريش أو جبن أبيض بدون دسم+ 2 ثمرة خيار+ 2 ثمرة طماطم+ علبة تونة مصفاة من الزيت ومغسولة فى الماء+ طبق صغير خضار مسلوق+ ربع رغيف بلدى+ برتقالة واحدة.

يوم الثلاثاء:

- نصف دجاجة مسلوقة أو مشوية+ 3 ثمرات طمماطم+ 4 ثمرات خيار+ ربع رغيف بلدى+ ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.

يوم الأربعاء:

- ربع دجاجة مسلوقة أو مشوية+ 2 بيضة مسللوقة+ خس+ 3 ثمرات طماطم+ 4 ثمرات خيار+ برتقالة واحدة.

يوم الخميس:

- 2 صدر دجاجة مسلوقة+ ثمن كيلو جبن قريشش أو جبن أبيض بدون دسم+ 2 ثمرة طماطم+ 2 ثمرة خيار+ ربع رغيف بلدى+ كوب زبادى منزوع الوجه+ ثمرة فاكهة.

يوم الجمعة:

- ملعقتان من الجبن القريش أو الجبن الأببيض بدون دسم+ 2 ثمرة خيار+ 2 ثمرة طماطم+ علبة تونة مصفاة من الزيت+ طبق صغير خضار مسلوق+ قطعة توست أو ربع رغيف بلدى+ ثمرة فاكهة



ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ



ريجيم الحبوب والبقول


يعتمد هذا الريجيم الغذائي على تناول الحبوب والبقول كوجبات أساسية لمدة أربعة أسابيع متواصلة مع مراعاة الحركة والنشاط وممارسة أبسط أنواع الرياضات وهي المشي على الأقل إلى جانب بعض تدريبات الرشاقة الخفيفة.

والاتجاه إلى هذا النوع من الريجيم الغذائي انتشر في أوروبا بصفة خاصة في فرنسا بعد أن أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الحبوب والبقول كوجبات غذائية أساسية ورئيسية يحافظ على الوزن ويضعه في قالب رشيق.
وحذرت هذه الدراسة من تناول اللحوم والطيور أثناء فترة الريجيم وتناول الأعشاب كشراب.

وأكدت تلك الدراسات العملية أيضاً أن البقول والحبوب تغني تماماً عن الأكل الدسم وتحافظ أكثر على الصحة والوزن وتفقده الدهون التي تسبب السمنة والبدانة. وتوصي الدراسة بضرورة تواجد أطباق السلطة الخضراء بصفة أساسية على مائدة ريجيم الحبوب والبقول، كما تؤخذ مشروبات الأعشاب بصفة أساسية بين الوجبات.


أهم أطباق ريجيم الحبوب والبقول الرئيسية

سلطة القمح..

وتتكون من قمح مسلوق، جزر، وخضراوات مسلوقة وإذا لزم الأمر تناول بروتين حيواني في الغداء فليكن قطعتين من الجمبري.

سلطة الذرة..

وتتكون من ذرة مسلوقة وعليها عصير طماطم وقطع من شرائح الطماطم المسلوقة إلى جانب أوراق الخس الأخضر أو الفجل أو الجرجير.



ويراعى تناول عصائر الأعشاب على الريق قبل الإفطار وتناول الأطعمة التي تساعد على التغلب على الأرق مثل:
خفق كوب من اللبن الدافئ المضاف إليه ملعقة بجميع مشتقاتها (خالية الدسم)، والزبادي والخضراوات الطازجة والتخفيف نهائياً من أكل المخللات، وينصح أثناء هذا الريجيم بضرورة عمل موازنة في جميع أنواع الطعام للحفاظ على وجود فيتامين (ب) المركب في الجسم.

وأفضل وأسهل تدريبات الرشاقة التي يمكن القيام بها أثناء عمل ريجيم الحبوب والبقول بعض تمارين الإحماء الخفيفة، التي تبدأ بالتدريبات الآتية:-

الوقوف والقدمان متباعدتان دون الضغط ععلى الركبتين وشد عضلات البطن والأرداف والظهر مستقيم والأكتاف مستقيمة والرقبة مستقيمة والذراعان إلى أسفل وأخذ نفس عميق.
- نبدأ بتدريب خفيف لرفع الكتفين والبدء بالكتف اليمنى باتجاه الأذن ثم إرجاعها إلى وضعها السابق وتكرار ذلك بالنسبة للكتف اليسرى وإعادة عمل ذلك 20 مرة لكل كتف.
- التدريب الذي يليه هو دوران الكتفين بررفع الكتف اليمنى إلى أعلى والقيام بحركة دائرية إلى الخلف ثم إعادتها إلى وضعها السابق وتكرار ذلك بالنسبة للكتف اليسرى وإعادة عمل ذلك 20 مرة لكل كتف.

- التدريب الذي يليه هو تحريك الذراعين ببحركة دائرية ويتم برفع الذراع اليمنى إلى أعلى وإلى الأمام ثم القيام بتحريكها دائرياً إلى الخلف ثم إعادتها إلى الجنب وتكرار ذلك مع الذراع اليسرى وإعادة عمل ذلك 20 مرة لكل ذراع.
- ولابد من القيام أيضاً ببعض التدريبات الخفيفة للبطن والتي من أهمها القفز مع رفع القدم التي لا تقف عليها إلى الخلف بقدر المستطاع وإعادة ذلك 20 مرة لكل قدم.
- يمكن ختام سلسلة التدريبات الخفيفة برففع الركبتين وذلك بوضع اليد على الأرداف ثم القيام برفع الركبة اليمنى إلى أعلى ثم إرجاعها وتكرار التمرين للركبة اليسرى مع مراعاة أن تكون الرجل المستندة عليها مستقيمة ومسترخية وتكرار التمرين 10 مرات.






ريجيم السلطة


مع ريجيم السلطة يفقد الجسم عدة كيلوجرامات من الوزن في أسبوع واحد، بشرط أن يتم تناول وجبة كبيرة من السلطة مرتين كل يوم، وكل منها تحتوي تقريباً على 200 كالورى "وحدة حرارية"، أي ما مجموعه 400 كالورى في اليوم.
ويمكن اختيار الـ"400" وحدة حرارية المتبقية حسب ذوق ورغبات الإنسان، على اعتبار أن جسم الإنسان يحتاج إلى 800 وحدة حرارية.
ومن المهم جداً شرب كوب صغير من عصير الرشاد أو الكرفس، قبل نصف ساعة من موعد الأكل، لأنه يساعد على الريجيم كثيراً.
وبالإمكان الحصول على هذا العصير جاهزاً من الأسواق.. وهذه قائمة الخضراوات:


السلطة رقم 1

- 100 جرام من الخس، مع نصف حزمة من الفججل، وقليل من البقدونس والنعناع.
ينظف الخضار جيداً، يقطع الفجل والخس وبقية الخضار شرائح بالإضافة إلى الليمون والثوم والبصل والزيت.
- 200 جرام من الفطر، 500 جرام من السباننخ، وقليل من الليمون.
- ينظف الفطر ويقطع حسب حجمه، ويعصر الحاامض حتى يبقى أبيض اللون، ويمزج مع السبانخ، ويوضع الثوم والليمون والزيت.

السلطة رقم 2

- 100 جرام من الخس، مع نصف حزمة من الفججل، وقليل من البقدونس والنعناع. - ينظف الخضار جيداً، ويقطع الفجل والخس وبقية الخضار إلى شرائح، بالإضافة إلى الليمون والثوم والبصل والزيت.

السلطة رقم 3

- 300 جرام من الجزر، 300 جرام من الكرنبب، نصف حزمة رشاد.
- يقشر الكرنب والجزر ويغسل ثم يقطع شرائئح، ويضاف أوراق الرشاد، ثم الثوم والليمون والزيت.

السلطة رقم 4

- 300 جرام من الهندباء، برتقالة متوسطة الحجم.
- ينظف ويقطع الكل شرائح، مع الزيت وقليلل من الحامض والثوم والبصل المفروم.

السلطة رقم 5

- 250 جراماً من الكرفس، 200 جرام من الخخيار، عصير ليمون، بصلة بيضاء، نصف باقة فجل.
- يقشر الكرفس، ويغسل ويقطع، ويوضع فوقه عصير الليمون.
- يقشر الخيار ويقطع الفجل والبصل إلى شررائح رقيقة جداً.

وفيما يلي قائمة بالمأكولات التي تحتوي على 100 وحدة حرارية:

- قطعة خبز كاملة.
- قطعتا بسكويت.
- تفاحة.
- ملعقتان صغيرتان من العسل.
- 100 جرام من البطاطس.
- ثلاث ملاعق كبيرة من الأرز المطبوخ. - ربع لتر من شوربة البطاطس.
- 50 جراماً من لحم البقر المطهو.
- بيضة مسلوقة.
- علبة لبن.
- ربع لتر من الحليب الأبيض.
- 125 جراماً من الجبن الأبيض






برنامج غذائي يومي لمدة شهر


يستخدم هذا البرنامج مع الأشخاص الذين لا يقل وزنهم عن 100 كيلوجرام، كذلك الطول لا يزيد على 170سم مع الالتزام بالمشي طوال فترة الريجيم، وبعدها يتوقف عن الريجيم مع الاستمرار في ممارسة الرياضة، خاصة المشي والمحافظة على الطعام المتزن ذي السعرات الحرارية المعتدلة.
قم بوزن نفسك عند البدء بالريجيم، كذلك في نصف المدة.. أي بعد 15 يوماً، كذلك بعد شهر.. فتسجد أن وزنك قد انخفض بالتأكيد.. لكن يجب الحرص على اتباع التعليمات بدقة وإلا فلا فائدة من العلاج.

الإفطار اليومى:

- نصف ثمرة جريب فروت في حالة عدم توفره يستبدل ببرتقالة.
- بيضتان مسلوقتان.
- الشاي والقهوة يمكن تناولهما في أي وقتت ولكن بدون سكر أو حليب.

ملاحظات:

- يتكرر هذا البرنامج كل أسبوع لمدة شهر..
- عدم استبدال أو حذف أي وجبة.
- عند الشعور بالجوع تناول أي كمية من اللخيار أو الخس بعد ساعتين على الأقل من تناول الوجبة الأساسية.
- يجب الحرص على اتباع التعليمات بدقة وإإلا فلا فائدة من العلاج.

اليوم الأول
الغداء:

- صنف واحد من الفواكه وبأي كمية (شمام، برتقال، تفاح، كمثرى، فراولة، خوخ).

العشاء:

- لحم مشوي (مفروم أو استيك)، سلطة خيار،، خس، طماطم فلفل أخضر (كميات غير محدودة).

اليوم الثاني
الغداء:

- دجاج مسلوق أو مشوي منزوع الجلد.
- طماطم، ثمرة جريب فروت.

العشاء:

- بيضتان مسلوقتان، توست، ثمرة جريب فروتت.

اليوم الثالث
الغداء:

- جبن خالي الدسم، توست، وطماطم.

العشاء:

- لحم مشوي خالى من الدهون.

اليوم الرابع

الغداء:

- صنف واحد من الفواكه وبأي كمية.

العشاء:

- لحم مشوي، وسلطة.

اليوم الخامس
الغداء:

- بيضتان مسلوقتان، خضار مسلوق.. مثل الككوسة، الجزر، والفاصوليا.. بأي كمية.

العشاء:

- سمك مسلوق أو مشوي وبأي كمية أو تونة ممصفاة من الزيت، سلطة، وثمرة جريب فروت.

اليوم السادس
الغداء:

- صنف واحد من الفاكهة وبأي كمية.

العشاء:

- لحم مشوي، وسلطة.

اليوم السابع
الغداء:

- دجاج مسلوق أو مشوي منزوع الجلد، خضار مسلوق، طماطم، وثمرة جريب فروت.

العشاء:

- خضار مسلوق





"ريجيم الألوان"


يؤكد واضعو "ريجيم الألوان " أنه الطريقة المفضلة لتخفيض الوزن دون الضرر بالصحة وهو يقوم على مبدأ اختيار مقومات الوجبات اليومية الثلاث حسب الألوان الرمزية الأربعة وهي:

اللون الأزرق:

ويضم تحت جناحه الحليب ومشتقاته.

اللون الأحمر:

اللحوم على أنواعها والبيض.

اللون الأخضر:

الخضراوات والفاكهة الطازجة والمطبوخة
ومن المفترض حسب قاعدة ريجيم الألوان الاهتمام بمقدار الطاقة الحرارية التي توفرها الوجبات الثلاث لكل يوم فلا تزيد عن 1400 سعر حرارى كذلك يجب الانتباه إلى محتويات كل واحدة من الوجبات الأساسية "الإفطار، الغداء، العشاء" على أن تضم العناصر الأربعة دون استثناء.

الإفطار:

شاى أو قهوة "بدون سكر"، خبز "30 جرام"، زبدة "5جرامات"، جبنة غير دسمة"30 جرامًا"، حبة فاكهة "125جرامًا".
المجموع 330 وحدة حرارية ويمكن إضافة:
كوب من اللبن الرائب أو مائة جرام من الجبنة منزوعة الدسم.

الغداء:

أخضر: جزر وجريب فروت "60" سعرًا حراريًا تؤكل نيئة.

أحمر: 125 جرامًا من اللحم المشوى مع قليل من البصل والفطر = 250 سعراً حرارياً.

شوربة السبانخ "سعة كوب واحد" = 40 سعراً حرارياً.

أزرق: نصف كوب من الحليب منزوع الدسم، بيضة واحدة مسلوقة.

جيدًا = 125 سعرًا حراريًا.

العشاء:

أحمر 100 جرام سمك مشوى غير دسم = 100 سعر حرارى.

البرتقالي: سلطة ملفوف مع بقدونس "سعة كوب متوسط الحجم" = 60 سعرًا حراريًا.

أزرق: كوب من اللبن منزوع الدسم مع قليل من الفريز = 100 سعر حراري.

أخضر: 200 جرام من الشمام نصف ثمرة جريب فروت = 120 سعرًا حراريًا.

الإفطار + الغداء + العشاء = 1185 وحدة حرارية


ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ




ريجيم المساج



للتدليك فوائد عديدة معروفة وثابتة علميًا في علاج بعض الأمراض أو الوقاية منها وبالإضافة إلى ذلك فإن للتدليك فائدة كبيرة لتجميل الجسم.. ومساعدته على الاحتفاظ بمرونته وحيويته وشبابه أطول مدة ممكنة.. وللتدليك تأثير سطحي وعميق في نفس الوقت فهو يؤثر على الجلد والعضلات والأعصاب والغدد وسوائل الجسم، فبالنسبة لإزالة الشحم أو التخسيس نجد أن التدليك يؤدى إلى تنشيط العضلات، ويزيد من كمية الدماء التي تصل إليها، وينتج عن ذلك زيادة ملحوظة في تحريك ثم حرق الشحوم المتراكمة في الجسم.
ولكي تتخلصى من الشحم الزائد في مدة بسيطة يجب أن تستعملي الريجيم وتمارين رياضية خاصة، فالتدليك بمفرده لا يؤدى إلى نتائج مضمونة ولا ينقص الوزن بسرعة إذا كان الإنسان يأكل كثيرًاً.
وكما أن التدليك مفيد في حالة زيادة الوزن والسمنة فإنه كذلك مفيد أيضًا في حالات النحافة.. فبواسطة التدليك تقوى العضلات، ويزيد حجمها، وتنشط الدورة الدموية ويصبح الجسم الهزيل ملفوفًاً مما يؤدى إلى تحسين الصحة ويزيد من فتح الشهية وتنشيط وظائف الأعضاء بالحيوية والنشاط.
ومن فوائد التدليك للشخص العادى الوزن فإن التدليك الخفيف له يريح الأعصاب وسرعان ما يشعر الإنسان براحة نتيجة استرخاء العضلات، كما أن التدليك يحل محل التمارين الرياضية لهؤلاء الذين لا يستطيعون ممارستها لأسباب صحية أو لعدم توافر الوقت أو المكان.
ومن فوائد التدليك أيضًا كوسيلة علاجية أن بعض حالات الروماتيزم تستجيب للتدليك بسبب تأثيره على العضلات، كما أن التدليك مفيد جداً فى حالات "السلوليت" كرات وقطع الشحم تحت الجلد.
ويجب علينا أن نحذر من التدليك إلا على يد أخصائى.. لأن التدليك بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب أضرارًاً متعددة.

كوكتيل اللدانة: وإن أردت أن يكون جسمك مرنًا فتناولي صباحًا على الريق.. ملء فنجان كبير لبن + ملعقة صغيرة عصير ليمون + نصف ملعقة عسل + بشر قشرة نصف ليمونة يمزج جيدًاً ويشرب صباحًا.






ريجيم النوع الواحد

من أحدث طرق إنقاص الوزن الشائعة الآن في ألمانيا طريقة د.والب خبير التغذية الألمانى المعروف، والتى تعتمد على احترام النظام الغذائى الواحد المتناسق دون الحرمان من أشهى الأطعمة.. فقط ثلاث وجبات بثلاثة أنواع من الأغذية.
فهو لا يمانع في نظامه الغذائى من تناول الأسماك أو الدجاج أو اللحوم الحمراء أو غيرها.. بشرط تناول النوع الواحد وحده فى الوجبة الواحدة حيث إن بعض أنواع الطعام عند تناولها معاً تقوم بتكوين دهون فى الجسم في حين أنها لا تسبب أى دهون إذا تناولها الإنسان بمفردها.
وشرطه الوحيد الالتزام بالقدر الكافى من السعرات الحرارية المناسبة للوزن والنوع والنشاط. ويضرب د.والب مثالا بقطعة اللحم الحمراء الضرورية واللازمة للجسم فهى لا تسبب أى مشاكل غذائية إذا تناولها الإنسان مع الخضراوات أو السلطة.. بينما تسبب نفس القطعة مشاكل صحية وزيادة فى الوزن إذا تم تناولها مع البطاطس المحمرة.
كما تعتمد طريقة د.والب أيضاً على تناول الفاكهة منفردة وليس بعد وجبة الطعام مباشرة كما يفعل معظم الشرقيين وخاصة فى البلاد العربية، حيث ثبت علمياً أن تناول الفاكهة بعد وجبة الطعام مباشرة يؤدى إلى اضطرابات فى الهضم وزيادة فى الوزن، لذلك ينصح بتناول الفاكهة الطازجة على الريق صباحاً وبعد الوجبات الغذائية بثلاث ساعات على الأقل.
وقد نجحت طريقة د.والب فى إنقاص الوزن الزائد حوالى خمسة كيلوجرامات فى أربعة أسابيع. وهذه الطريقة يمكن الاستمرار عليها لمدة شهرين دون حدوث أى مشاكل صحية، حيث إنها لا تحرم الشخص من تناول أى نوع من الأطعمة التى يرغبها ولكن عليه الالتزام بنظام النوع الواحد وثلاث وجبات فقط بالإضافة إلى الخضر الطازجة والفواكه دون تحديد للكمية.
ويحدد السعرات الحرارية التى يجب أن تعطيها الأغذية بحيث لا تزيد على 1500 سعر/طاقة يومياً فى حالة السمنة البسيطة، 1000 سعر/طاقة يومياً فى حالات السمنة الشديدة.
وتعتبر طريقة د.والب من أسهل الطرق المتبعة فى إنقاص الوزن الزائد نظراً لأنها تجعل الشخص يختار ما يحب وما يشاء من الأطعمة دون قيود.






ريجيم لمدة أربعة أيام


هذه النماذج التالية ليست للاستخدام الدائم ولكن لفترة محدودة وذلك بناء على ما تريد خفضه من الوزن
.
اليوم الاول
وجبة الإفطار

شاي أو قهوة خالية من السكر.
نصف ثمرة جريب فروت.

وجبة الغداء

سلطة مشكلة "طماطم، خس"، فيليه بقري مشوى أو هامبورجر.
قطعة تفاح طازجة.

وجبة العشاء

نصف ثمرة جريب فروت، 250 جرام فاصوليا خضراء تطهى بالسلق، 2 بيضة مسلوقة.

اليوم الثاني
وجبة الإفطار

شاى أو قهوة خالية السكر.
نصف ثمرة جريب فروت.

وجبة الغداء

عصير طماطم "كوب واحد فقط"، شرائح الخس، شريحة ضأن

وجبة العشاء

عصير تفاح خالي من السكر، 250 جرام فاصوليا خضراء تطهى بالسلق، كوسة مسلوقة و قرنبيط مسلوق.
يجب مراعاة عدم وضع توابل أو زيوت في السلطات.

اليوم الثالث
وجبة الإفطار

شاي أو قهوة خالية السكر.
نصف ثمرة جريب فروت.

وجبة الغداء

سلطة "كرفس، خس"، صدر دجاجة مشوى.
ثمرة تفاح.

وجبة العشاء

عصير خوخ، شريحة هامبورجر، طماطم مطهية بالشواء.

اليوم الرابع
وجبة الإفطار

شاي أو قهوة خالية السكر.
نصف ثمرة جريب فروت.

وجبة الغداء

عصير أناناس خالي السكر، خس، طماطم، شريحة فيليه بقري مشوى.

وجبة العشاء

عصير طماطم، 2 بيضة مسلوق، 150 جرام فاصوليا خضراء مطهية بالسلق.
يراعى أن يكون الدجاج بدون جلد.





ريجيم الأكلات المفضلة


نماذج لقوائم الطعام الخاصة
برنامج لمدة أسبوع.

اليوم الأول
قائمة الإفطار.

شاى أو قهوة مع اللبن منزوع الدسم، قطعة توست ريجيم، ثمرة من الفاكهة.

قائمة الغداء

سلطة خضراء "خضراوات مسلوقة مع الماء فقط"، شريحة سمك مسلوقة أو مشوية، ثمرة فاكهة واحدة.

قائمة العشاء

شوربة خضراوات، سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة، ثمرة فاكهة واحدة.

اليوم الثانى
قائمة الإفطار

شاى أو قهوة مع اللبن منزوع الدسم، قطعة توست ريجيم.
ثمرة واحدة من الفاكهة.

قائمة الغداء

سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة.
ثمرة فاكهة واحدة.

قائمة العشاء

شوربة خضراوات، سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة، قطعة جبن قريش، أو زبادى بدون دسم.
يفضل تناول 2 كوب من الماء ويراعى أن تكون الأطعمة خالية الدسم والشاى والقهوة بدون سكر والسلطات بدون زيت واللبن خالي الدسم.

اليوم الثالث
قائمة الإفطار

شاي أو قهوة مع اللبن منزوع الدسم، قطعة توست ريجيم
ثمرة من الفاكهة

قائمة الغداء

سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة، ربع دجاجة مشوية أو مسلوقة.

قائمة العشاء

شوربة خضراوات منزوعة الدسم، سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة.
ثمرة فاكهة.

اليوم الرابع
قائمة الإفطار

شاى أو قهوة مع اللبن منزوع الدسم، قطعة توست ريجيم.
ثمرة من الفاكهة.

قائمة الغداء

سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة.
ثمرة فاكهة واحدة.

قائمة العشاء

شوربة خضراوات منزوعة الدسم، سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة، قطعة جبن قريش.

اليوم الخامس
قائمة الإفطار

شاى أو قهوة مع اللبن منزوع الدسم، قطعة توست ريجيم.
ثمرة من الفاكهة.

قائمة الغداء


سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة، شريحة سمك مشوية أو مسلوق.

قائمة العشاء

شوربة خضراوات، سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة.
ثمرة واحدة فاكهة.

اليوم السادس
قائمة الإفطار

شاى أو قهوة مع اللبن منزوع الدسم، قطعة توست ريجيم.
ثمرة واحدة من الفاكهة.

قائمة الغداء

سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة.
ثمرة فاكهة.

قائمة العشاء

شوربة خضراوات، سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة، علبة زبادى منزوعة الدسم

اليوم السابع
قائمة الإفطار

شاى أو قهوة مع اللبن بدون السكر"لبن منزوع الدسم"، قطعة توست ريجيم.
ثمرة من الفاكهة.

قائمة الغداء

سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة، شريحة لحم مشوية أو مسلوقة.
ثمرة فاكهة.

قائمة العشاء

شوربة خضراوات، سلطة خضراء، خضراوات مسلوقة.
ثمرة فاكهة.






ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ


برنامج غذائي يومي لمدة شهر


يستخدم هذا البرنامج مع الأشخاص الذين لا يقل وزنهم عن 100 كيلوجرام، كذلك الطول لا يزيد على 170سم مع الالتزام بالمشي طوال فترة الريجيم، وبعدها يتوقف عن الريجيم مع الاستمرار في ممارسة الرياضة، خاصة المشي والمحافظة على الطعام المتزن ذي السعرات الحرارية المعتدلة.
قم بوزن نفسك عند البدء بالريجيم، كذلك في نصف المدة.. أي بعد 15 يوماً، كذلك بعد شهر.. فتسجد أن وزنك قد انخفض بالتأكيد.. لكن يجب الحرص على اتباع التعليمات بدقة وإلا فلا فائدة من العلاج.

الإفطار اليومى:

- نصف ثمرة جريب فروت في حالة عدم توفره ييستبدل ببرتقالة.
- بيضتان مسلوقتان.
- الشاي والقهوة يمكن تناولهما في أي وقت ولكن بدون سكر أو حليب.

ملاحظات:

- يتكرر هذا البرنامج كل أسبوع لمدة شهر.<
- عدم استبدال أو حذف أي وجبة.
- عند الشعور بالجوع تناول أي كمية من الخخيار أو الخس بعد ساعتين على الأقل من تناول الوجبة الأساسية.
- يجب الحرص على اتباع التعليمات بدقة وإللا فلا فائدة من العلاج.

اليوم الأول
الغداء:

- صنف واحد من الفواكه وبأي كمية (شمام، ببرتقال، تفاح، كمثرى، فراولة، خوخ).

العشاء:

- لحم مشوي (مفروم أو استيك)، سلطة خيار، خس، طماطم فلفل أخضر (كميات غير محدودة).

اليوم الثاني
الغداء:

- دجاج مسلوق أو مشوي منزوع الجلد.
- طماطم، ثمرة جريب فروت.

العشاء:

- بيضتان مسلوقتان، توست، ثمرة جريب فروت..

اليوم الثالث
الغداء:

- جبن خالي الدسم، توست، وطماطم.

العشاء:

- لحم مشوي خالى من الدهون.

اليوم الرابع
الغداء:

- صنف واحد من الفواكه وبأي كمية.

العشاء:

- لحم مشوي، وسلطة.

اليوم الخامس
الغداء:

- بيضتان مسلوقتان، خضار مسلوق.. مثل الكووسة، الجزر، والفاصوليا.. بأي كمية.

العشاء: -

سمك مسلوق أو مشوي وبأي كمية أو تونة مصصفاة من الزيت، سلطة، وثمرة جريب فروت.

اليوم السادس
الغداء:

- صنف واحد من الفاكهة وبأي كمية.

العشاء:

- لحم مشوي، وسلطة.
اليوم السابع
الغداء:

- دجاج مسلوق أو مشوي منزوع الجلد، خضار ممسلوق، طماطم، وثمرة جريب فروت
.
العشاء:

- خضار مسلوق.


ريجيم مراقبة الوزن


ظهر هذا الريجيم في أمريكا، ووضعه الدكتور جو ريتشارد.. وهو برنامج غذائي يسهل تطبيقه، حيث يتألف من 1200 وحدة حرارية للنساء و1600 وحدة حرارية للرجال.
ويتكون هذا النظام من 44% بروتينات، 6% دسم، 50% كربوهيدرات..
وقد انتقل استعمال هذا النظام إلى باريس وميونيخ نظراً لسهولته وللحرية التي يتمتع بها المشترك في اختياره للمواد الغذائية المخصصة لهذا الريجيم بشرط ألا يتجاوز الحد الأعلى من الوحدات الحرارية المخصصة له.
ولعل من أهم مميزات هذا الريجيم أن الإنسان يستطيع اختيار غذائه بحرية وأن ينوعه حسب رغبته فيتناول كمية من البروتينات الموجودة في اللحوم والأسماك والحليب ومشتقاته، بالإضافة إلى مختلف أنواع الفاكهة ما عدا الموز في برنامج يوم واحد من هذا الريجيم بشرط المحافظة على عدد الوحدات الحرارية وعدم تجاوزها.. وقد ساعد ذلك في انتشار النظام إلى حد كبير.

وفيما يلي خطة هذا النظام:
الإفطار:

- فاكهة تزن100 جرام، ثمرة تفاح مثلاً+ بييضة مسلوقة+ قطعة خبز محمصة بوزن 30 جراماً+ شاي أو قهوة مع حليب بدون سكر.

الغداء:

- 100 جرام دجاج مشوي+ سلطة مكونة من (1000 جرام جزر مسلوق،50 جرام طماطم+ 50 جرام خيار)+ ثمرة فاكهة بوزن 100 جرام مثل الأناناس أو أي نوع من أنواع الفواكه ما عدا الممنوع.

العشاء:

- قطعة سمك مشوية مع مايونيز خفيف الدسم ممع عصير ليمون+ 4 زيتونات+ 20 جرام خبز محمص+ 50 جرام طماطم+ 150 جرام لبن رائب+ ثمرة فاكهة بوزن 125 جراماً.
- بالنسبة للرجال يمكنهم تناول كأس عصير ببرتقال أو كأس حليب.





ريجيم الأجازات

ممارسة النظام الغذائي خلال الأجازات مشكلة بكل المقاييس، ولكن لا نستطيع أن نقلل من أهمية وضرورة التغيير في كل شئ في الأجازات، إضافة إلى تناول الطعام غير المعتاد، الذي لا يتم إعداده غالباً في المنزل وهو إحدى الوسائل المهمة للاستمتاع بالأجازة، وبالتالي فإن فكرة الامتناع عن تناول هذه الأطعمة فكرة غير عملية وغير مقبولة.. والبديل الذي تطرحه كارول هندسون خبيرة التغذية الأمريكية مبتكرة ريجيم الأجازات هو أن يحدد الإنسان الأطباق التي يود تناولها بالفعل، ويحدد لنفسه من خلال قائمة طعامه اليومية بعض الأطباق، بحيث يتذوق كل الأطباق التي يشتهيها دون أن يخشى زيادة وزنه..

قوعد الإجازات










ملحوظة:

- المياه الغازية لا يفضل تناولها مطلقاً،، بل يجب استبدالها بالعصائر الطبيعية وفي حالة تناولها تكون في حدود كوب واحد أسبوعياً خالي من السكر فقط.

وخطة ريجيم الأجازات كالآتي:
الإفطار:

- كوب لبن خالي الدسم بدون سكر.
- بيضة مسلوقة (لا يجوز تناولها إذا كان االعمر تخطى أربعين عاماً).
- قطعة جبن أبيض متوسط الدسم ويفضل الجبن القريش.
- قطعة توست ريجيم.

أو..

- 3 ملاعق فول بالليمون والبهارات.
- قطعة توست ريجيم.
بين الإفطار والغداء:
- ثمرة فاكهة.

الغداء:

- نصف فرخة مشوية أو 4 قطع كبدة مشوية. - سلطة خضراء بدون طماطم أو طبق خضار سوتييه.
- شوربة فراخ منزوعة الدهن أو شوربة كرنب..
- نصف رغيف خبزة أسمر.

العشاء:

- فاكهة ما عدا الممنوع من الفواكه أو كوبب عصير فواكه طبيعية.
- كوب زبادي منزوع الوجه






ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ




برنامج هارفى المبتكر للتخسيس


هارفى دياموند.. هو المتخصص فى التغذية الطبيعية فى أمريكا تبنى برنامجاً غذائيا طبيعا للحصول على الاتزان الغذائى والرشاقة لمدى الحياة..
ويعتمد برنامج هارفى على دورات الطعام الطبيعية فى جسم الإنسان.
يقول هارفى: إن الطعام يمر داخل الجسم فى ثلاث دورات طبيعية هى:




ويقول هارفى خبير التغذية للسمان الراغبين فى التخلص من سمنتهم:
وأولئك الذين يبحثون عن الرشاقة الدائمة يقول لهم: عليهم التركيز على دورة الإزالة والإخراج كى تحصلوا على ما تنشدون من الرشاقة والتخلص من السمنة.

وما المطلوب من السمان فعله فى دورة الإخراج والإزالة لكى يتخلصوا من سمنتهم ويحافظوا على رشاقتهم؟
يشرح هارفى المطلوب منهم فيقول: مطلوب منهم أمران مهمان فى فترة الإخراج "من الساعة الرابعة صباحا وحتى وقت الظهيرة".

الأمر الأول:

تناول الأطعمة الغنية بالماء، فالماء له القدرة على تطهير وغسل الجسم من السموم والنفايات والبقايا فيساعد فى تقليل الوزن.

الأمر الثانى:

تناول الأطعمة التى لا تستهلك قدرا كبيرا من الطاقة فى هضمها لكى توفر للجسم طاقة كافية لعملية الإزالة والإخراج والتنظيف.

ويرى هارفى أن تناول الفاكهة.. والفاكهة فقط هى التى تحقق هذين الأمرين فى دورة الإخراج كيف؟
الفاكهة من أغنى الأطعمة بالماء فتحتوى على 80% فى المتوسط من وزنها ماءٍ، اللازم للتخلص من النفايات والبقايا بالجسم ويمنع تراكمها.
كما أن هضم الفواكه لا يتطلب مجهودا كبيرا ولا يحتاج طاقة كبيرة فهضمها لا يستغرق فى العادة 30 دقيقة بينما الأطعمة الأخرى من لحوم ودهون تستغرق من 3-4 ساعات.. معنى هذا أن الفواكه لا تستهلك طاقة كبيرة وتوفر للجسم طاقته ليستفيد بها فى عملية الإزالة والإخراج.

ويقول هارفى إن تناول الفاكهة الطازجة أو عصيرها فى الإفطار "فترة الإخراج" هو أمر جوهرى فى برنامجه الغذائى للرشاقة.

فوائد أخرى للفاكهة..

- غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية وععناصر غذائية أخرى ضرورية لصحة وحيوية الجسم.
- تقاوم حدوث الإمساك، وتقلل من نسب الكولليسترول بالدم لاحتوائها على نسبة عالية من الماء وكذلك الألياف.
- تناول الفاكهة يقلل من تناول الأطعمة فىى الوجبات التالية وهذا ما أكدته أبحاث الباحثة "يوديث رودين" فى نيويورك.
- كما أن الفاكهة يعشقها معظم الناس وقلماا تجد شخصاً لا يحب الفاكهة.

توصيات مهمة:


فلا يفضل الجمع بين اللحوم والنشويات أو بين اللحوم والدهون ولكن يفضل الجمع بين اللحوم والخضراوات الطازجة أو بين النشويات والخضراوات الغنية بالماء أو بين النشويات ونشويات أخرى.





الملامح الرئيسية لبرنامج هارفى للرشاقة
الإفطار:

- دائما فاكهة طازجة أو عصير فواكه طازجة أو سلطة فواكه بدون أى إضافات.
- عند الشعور بالجوع يتم تناول ثمرة أو اثثنتين "موز".
- فى حالة وجود بطيخ أو شمام يفضل تناوله قبل الفواكه الأخرى.
- يحذر تناول الفواكه المجففة أو المحفوظةة.
- تستمر هذه الوجبة حتى الظهيرة.

الغداء: -

كوب من عصير الفواكه بدون سكر أو شرائح من الجزر أو الطماطم أو سلطة خضراء طازجة أو عصير خضراوات طازجة.
- خضار بالفرن (سوتيه)+ لحوم أو أسماك أو دجاج مسلوق أو مشوى وخال من الدهون (200جم)+ يضاف قليل من الخبز فى أضيق الحدود.
- عند الجوع من الممكن تناول الفاكهة أو االخضراوات الطازجة (خس، خيار، طماطم، خرشوف..) بشرط مرور ثلاث ساعات على تناول الغداء.

العشاء:

- عصير فواكه طازجة أو عصير خضراوات طازجةة (قبل الأكل بنصف ساعة+ بقوليات أو لبن رائب أو زبادى+ سلطة خضراء غنية بالماء).
- عند الجوع من الممكن تناول الفاكهة أو االخضراوات الطازجة كما سبق.

لا يعتمد برنامج هارفى كثيرا على تحديد كمية الطعام بقدر اهتمامه بنوعية الطعام وتوقيت تناوله.. فهو يدعوك إلى تناول الطعام حتى تشبع ولكن بدون إفراط.
عند الرغبة فى نزول الوزن بشكل سريع من الممكن استبدال وجبتى الغداء والعشاء بالفواكه الطازجة لمدة يومين أو ثلاثة فى الأسبوع.. أى يتم تناول الفواكه فى الوجبات الثلاثة فى هذه الأيام.
لمزيد من نزول الوزن مع نتائج ملموسة فى التخسيس يجب تجنب الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية مثل العنب والبلح والتين مع التقليل من المانجو والموز.

لماذا لا يفضل تناول الفواكه بعد الطعام مباشرة؟
يقول هارفى: إن الاستهلاك الجيد للفواكه هو ألا يتم تناولها مع أو بعد أى طعام آخر وتناولها بعد الأكل مباشرة، كما اعتاد عليه كثير من الناس.. يؤدى إلى مكوثها فى المعدة لمدة طويلة مع باقى الأطعمة المركبة ومكوثها لمدة طويلة بالمعدة يؤدى الى تخمرها مما يسبب اضطرابات هضمية وعسر هضم ويقلل من مفعولها المطلوب فى عملية الإزالة والإخراج.
وكما علمنا سابقا أن الفواكه لا تمكث فى المعدة أكثر من 30-40 دقيقة بينما الأطعمة الأخرى قد تستمر من 3-4 ساعات فاكثر.
لذلك من الأفضل تناول الفاكهة على معدة فارغة على الريق أو قبل الأكل بـ"40" دقيقة أو بعد الأكل بثلاث ساعات على الأقل




ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ



ريجيم مايوكلينك لمدة شهر


نظامان فى المدرسة الأمريكية للريجيم
الأول: سريع المفعول "من 5-7 كيلوجرامات فى أسبوعين".
الثانى: أكثر مرونة "من 3-5 كيلوجرامات فى أسبوعين".
ويتميز النظامان الآتيان بإمكانية إنقاص الوزن عن طريقهما ما بين 6 إلى 12 كيلوجراماً فى شهر.. ويفضل أن تبدا بالنظام الأول، فهو سريع المفعول فمن خلاله يمكن إنقاص وزنك من 5-7 كيلوجرامات فى مدة أسبوعين، أما النظام الثانى فهو أكثر مرونة ويمكن من خلاله إنقاص وزنك من 3-5 كيلوجرامات فى الأسبوعين.. وقد وضعت هذه الأنظمة من قبل مجموعة من أكبر أخصائيى التغذية فى العالم، وهى منتشرة ومعمول بها وليس هناك أى خطورة من تنفيذها بشرط أن تكون المرأة سليمة صحياً.
نظام غذائى (1) مايوكلينك

الإفطار يومياً:

- جريب فروت+ بيضة أو اثنتان مسلوقتان+ قههوة أو شاى بدون سكر.

اليوم الأول:
الغداء:

- بيضتان مسلوقتان+ جريب فروت.

العشاء:

- بيضتان مسلوقتان+ سلطة خضراء+ ربع رغيف بلدى+ جريب فروت أو شمام.

اليوم الثانى:
الغداء:

- بيضتان مسلوقتان+ طماطم+ شاى.

العشاء:

- لحم مشوى+ طماطم+ خيار+ خس+ زيتون+ شاى..

اليوم الثالث:
الغداء:

- بيضتان مسلوقتان+ سبانخ+ شاى.

العشاء:

- لحم مشوى+ خيار+ طماطم+ شاى.

اليوم الرابع:
الغداء:

- بيضتان مسلوقتان+ سبانخ+ شاى.

العشاء:

- بيضتان مسلوقتان+ جبن قريش+ ربع رغيف+ كرنب.

اليوم الخامس:
الغداء:

- بيضتان مسلوقتان+ فاصوليا خضراء+ شاى. العشاء:
- سمك مشوى+ سلطة+ ربع رغيف+ جريب فروت. <


اليوم السادس:
الغداء:

سلطة+ فواكه طازجة.

العشاء:

- لحم مشوى+ طماطم+ خيار.

اليوم السابع:
الغداء:

- فراخ+ طماطم+ جريب فروت.

العشاء:

- فراخ+ طماطم+ جزر+ كرنب+ جريب فروت. ملاحظات:
- يمكن إبدال الخضراوات فى حدود "الككرنب، السبانخ بالفاصوليا الخضراء أو الخرشوف أو الكوسة".
- يمكن إبدال البيض بقطعة كبيرة من الجبن القريش.
- يمكن تناول أى كمية من الخضراوات أو الددجاج أو اللحوم مادامت غير محددة.
- يكرر لمدة أسبوعين ثم يوقف.






نظام غذائى (2) مايوكلينك

الإفطار يومياً:

- عصير جريب فروت أو شمام+ بيضة أو اثنتانن مسلوقتان+ قهوة أو شاى بدون سكر.

اليوم الأول:
الغداء: -

بيضتان مسلوقتان+ سلطة خضراء+ قهوة أو شاى.

العشاء:

- لحم مشوى+ سلطة خضراء.

اليوم الثانى:
الغداء:

- سلطة فواكه طازجة.

العشاء:

- دجاج+ كرنب+ طماطم+ جزر أصفر.

اليوم الثالث:
الغداء:

- سلطة فواكه طازجة.

العشاء:

- لحوم مشوية+ طماطم+ خيار+ خس+ قهوة أو شاى.

اليوم الرابع:
الغداء:

- دجاج+ طماطم+ قهوة أو شاى.

العشاء:-
بيضتان مسلوقتان+ سلطة خضراء+ شريحة خبز

اليوم الخامس:
الغداء:

- بيضتان مسلوقتان+ طماطم+ قهوة أو شاى. العشاء:
- سلطة فواكه طازجة.


اليوم السادس:
الغداء:

- سلطة فواكه طازجة+ بيضتان مسلوقتان.

> العشاء:

- لحم مشوى+ طماطم+ خيار+ قهوة أو شاى+ سمك مشوى.

اليوم السابع:
الغداء:

- سلطة خضراء+ قهوة أو شاى.

العشاء:

- سلطة خضراء+ ربع رغيف
.
- يمكن تناول أى كمية من الخضراوات أو الللحوم أو الدجاج مادامت غير محددة.
والملاحظات التالية: يجب أن تضعها فى اعتبارك مثل قيامك بتنفيذ هذه الأنظمة حتى تصل إلى النتيجة المطلوبة.
- الزيادة فى الوزن تعنى ببساطة أن كمية مما تتناوله من الطعام مهما كان صغيراً يزيد عن احتياجاتك الفعلية ولذلك عليك أن تعرف أن أساس إنقاص الوزن هو اتباع نظام غذائى تقوم خلاله بتغيير عاداتك الغذائية الخاطئة.
- لا تتناول إلا الأطعمة الموصوفة وفى موااعيد محددة مع عدم الإخلال بالنظام أو استبدال وجبة بأخرى إلا حسب التعليمات، أو حذف وجبة استعجالا للنتائج.
- تناول يوميا كمية من الماء لا تقل عن لتتر على أن يكون ذلك رشفا بين الوجبات مما يقلل من شهيتك.
- إذا شعرت بالجوع بين الوجبات يمكنك تناوول أى نوع من الخضراوات الطازجة مثل الخس، الخيار، الجرجير، الطماطم، والجزر..
- المشروبات المسموح بها بأى كمية بدون سككر: الشاى، القهوة، النعناع، الليمون، المياه المعدنية، الصودا، والينسون.
- من المعروف أن تأثير الغذاء فى إنقاص اللوزن أهم من تأثير الرياضة وإن كان كل منهما هاماً، فالنشاط الرياضى مطلوب أثناء قيامك بعمل الريجيم.
- مارس أى نوع من أنواع الرياضة مثل التمررينات السويدية المعروفة أو المشى لمدة نصف ساعة يوميا مشياً متصلاً أو نط الحبل وإذا توافرت الإمكانيات المادية يمكنك استخدام الدراجة الثابتة أو غيرها من الأجهزة، فكل هذه الأنشطة تساعد على سرعة الاحتراق وإذابة الدهون.
- احرص على القيام بوزن جسمك مرة كل أسبوعع، فإذا لاحظت أن الجسم لا يستجيب للنظام الغذائى بعد فترة أى توقف عن الانخفاض فى الوزن فمعنى هذا أن الجسم قد تكيف على الوضع الجديد مما جعله شحيحاً فى حرق الطاقة المختزنة لذلك يجب كسر الريجيم بأخذ راحة لمدة 48 ساعة ويمكن أن تتناول ما يحلو لك من الطعام حتى الحلوى.. ولكن بقدر معقول دون نهم ثم قم بتغيير نوع الطعام الغذائى.

والآن وصلنا إلى أهم نقطة فى كل هذا الحديث وهى السر الحقيقى وراء نجاح أى نظام غذائى.. إن هذا النجاح يعتمد أساسا وقبل كل شئ على الإرادة وقوة العزيمة والقرار هنا متروك لك وأمامك طريقان، إما أن تتعلم بعد فقدان الكيلوجرامات الزائدة كيفية المحافظة على وزنك الجديد بتغيير أسلوبك وعاداتك فى تناول الطعام، وإما أن تستمر فى الانفتاح الغذائى وملء معدتك بكل شئ.. وهنا لا داعى أصلاً لاتباع أى نظام غذائى ولا داعى لتعذيب نفسك.





ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ

ريجيم الجزء الأسفل من الجسم


تتركز السمنة ومعظم الوزن الزائد فى الجزء الأسفل من الجسم، عند أهل الشرق، خاصة فى النساء، فيبدو شكلهن مثل شكل الكمثرى، الأمر الذى يفرض إعلان الحرب على الوزن الزائد بهذا النوع من الريجيم.
ويقول خبراء التغذية والجمال: إنه من الصعب التخلص من الدهون والشحوم إذا كانت بالجزء الأسفل من الجسم.
والريجيم الذى نقدمه فى هذه الطريقة نتيجة أبحاث مكثفة، قام بها الخبراء لإزالة الوزن الزائد غير المرغوب فيه.
ويعتمد هذا الريجيم على خفض كمية الدهون من الطعام اليومى نهائياً، فعلى الرغم من أن السمن أو الزبد أو الزيت يكسبون الطعام نكهة وطعماً لذيذين، إلا أنه ممنوع استعمال الدهون فى فترة الريجيم مع ابتكار بدائل أخرى غير الدهون.

قائمة الممنوعات
ونقدم فيما وصفات لا تحتاج إلى أى نوع من أنواع الدهون، فهذه أولا قائمة الممنوعات:
دهون للطهو:

مثل المارجرين أو الزيت أو شحوم الحيوان، وكل الطعام المحمر.

مستخرجات الألبان:

مثل الزبد والقشدة واللبن والحليب الكامل الدسم والجبن عامة، ما عدا الجبن القريش، وصفار البيض.

الأسماك:

الأسماك الدهنية مثل سمك الماكريل والرنجة والسردين والقراميط والثعابين.

اللحوم:


مثل لحم الضأن أو أى دهون على اللحم.

المكسرات واللب:

كل أنواع المكسرات واللب أيضاً.

الحلوى:

مثل الشيكولاتة والتوفى والكيك والبسكويت والجاتوه عامة.

البرنامج الغذائى اليومى

ويمكن اتباع هذه الخطة ضمن برنامج النظام الغذائى اليومى:
- كوب من اللبن الحليب المنزوع الدسم، أو ثلاثة أرباع كوب نصف دسم.
- تناول أى كمية من الشاى أو القهوة بدون سكر، مع إضافة القليل من الحليب من الكمية المسموح بها يومياً.
- شريحتان من الخبز التوست، مع ثمرة طماطمم وخيار، مع علبة سلمون بدون زيت وكمية من السلطة.
- شريحتان من خبز التوست، و4 شرائح ";75 جراماً" من لحم الدجاج الأبيض "الصدر" وثمرتان من الطماطم وثمرة فاكهة.
- كمية من الجبن القريش، مع الجمبرى المسللوق المقشر.
- حبة بطاطس بالفرن مع القشر، مع 225 جرامم فاصوليا بيضاء أو جبن قريش، مع سلطة، أو ذرة مسلوقة.

قائمة العشاء
تناول واحدة فقط من مجموعة الأطباق التالية:
مشهيات: تختار واحدة فقط:

- ثمرة ليمون هندى "جريب فروت"..
- قطع من الشمام.
- مرق دجاج منزوع الدسم.
- كوسة محشوة بالجمبرى.

الوجبة الرئيسية


سمكة" تراوت" مشوية، أو مطهوة بالبخار محشوة، مع وحدات من الجمبرى وسلطة.


دجاج مطهو، مع كرات أفرنجى.

الحلو

- شرائح موز مع لبن زبادى بالفاكهة.
- تفاحة، مع لبن زبادى منزوع الدسم.
- فاكهة طازجة، مع لبن زبادى منزوع الدسم..
- قطعة من حلوى المارنج، مع لبن زبادى منززوع الدسم، ووحدات فراولة أو توت.
- كمبوت فاكهة.

وقد اخترنا طريقة عمل ثلاثة أطباق من الأطباق المقدمة خلال فترة هذا النظام الغذائى لتتضح لمن يتبع هذا الريجيم:
أولا: الكوسة المحشوة
المقادير
تكفى 4 أشخاص


ثمرتان من الطماطم مفرومتان.
نصف بصلة صغيرة مفرومة فرماً ناعماً جداً.


ملح وفلفل حسب الرغبة.

الطريقة:





ثانياً: دجاج بالفرن مع الكرات
المقادير
تكفى 4 أشخاص.

بصلتان مفرومتان.
ملعقة كبيرة من الدقيق.
علبة طماطم مفرومة وزنها 397 جراماً.
جزرتان مقطعتان إلى شرائح.
فص ثوم مفروم.

نصف كوب مرق دجاج.
نصف ملعقة صغيرة "ريحان جاف".
نصف ملعقة صغيرة أعشاب عطرية جافة.

ملح وفلفل.

الطريقة





ثالثاً: سلطة الفاكهة
المقادير
تكفى من 4 إلى 6 أشخاص، والكمبوت هو الفاكهة المطبوخة.

برتقالتان.
ثمرة أناناس صغيرة.
ربع كيلو كرز منزوع البذور ومقطع إلى 4 قطع.

ملعقة صغيرة قرفة.
موزتان.

الطريقة











ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ


الريجيم النباتى

سبعة كيلو جرامات في أسبوعين

الأشخاص النباتيون يميلون إلى أكل الخضار من دون اللحوم. والريجيم النباتى وضع خصيصًا لهم لاستجابة جيدة كبقية برامج الريجيم، كما يمكن التخلص من نصف كيلو فى اليوم الواحد على أن تتبع هذا الريجيم مدة 14 يومًا. ثم تعتمد إرشادات للمحافظة على الرشاقة والوزن.
هذا الريجيم يناسب الأشخاص الذين يفضلون الخضار فقط. ولا تنس القوانين الأساسية لنجاح الريجيم.
الخضراوات الممنوعة أثناء الريجيم:

- الفاصوليا اليابسة وكذلك العدس والبسلة اليابسان.
- البطاطا الحلوة.
- الأفوكادو
الإفطار كل يوم:
- فاكهة موسمية أو جريب فروت نصف ثمرة. - قطعة خبز أسمر.
- ملعقة عسل.
- قهوة أو شاى بدون سكر.

اليوم الأول:
الغداء:-

حساء الجزر.
- جبن أبيض خالى من الدسم.
- لوبيا مسلوقة نصف كوب.
- رأس بطاطا مشوية.
- تفاحة مع 4 حبات جوز.
- قهوة أو شاى بدون سكر.

العشاء:

- سلطة خضار مشكلة بدون زيت.
- قطعة خبز أسمر.
- برتقالة.
- شاى أو عروق الكرز أو بابونج بدون سكر.

اليوم الثانى:
الغداء:-


- فاكهة طازجة مشكلة.
- قطعة خبز أسمر.
- قهوة أو شاى بدون سكر.

العشاء:

- سوتيه الجزر.
- سلطة مشكلة "خس، طماطم، خيار، بقدوونس، نعناع، فجل، زيتون 4 حبات، حامض، ملح، ملعقة زيت نباتى".
- شاى أو أعشاب كما ورد فى عشاء اليوم الأأول.

اليوم الثالث:
الغداء:

- طماطم محشوة بالجبن.
- قطعة خبز أسمر.
- جزر، 2 ثمرة كوسة مسلوقتان.
- قهوة أو شاى بدون سكر.

العشاء:

- غرتان الهليون أو القرنبيط.
- سلطة مشكلة.
- قطعة خبز أسمر.
- شاى أو أعشاب بدون سكر.

اليوم الرابع:
الغداء:

- سلطة مؤلفة من "جبن أبيض، بصل أخضرر مفروم، خيار، فجل زيتون، خس".
- قطعة خبز أسمر.
- تفاحة.
- قهوة أو شاى بدون سكر.

العشاء:

- باذنجان مشوى " راهب" .. تجدهها فى وصفات ريجيم الذواقة.
- سلطة مشكلة حسب الرغبة.
- فاكهة طازجة على شكل سلطة مع عصير الليممون أو الحامض وأوراق النعناع.
- شاى أو أعشاب بدون سكر.

اليوم الخامس:
الغداء:

- جبن أبيض خالى أو قليل الدسم.
- أوراق خضراء "سبانخ أو خس أو ملفوفف"
- قطعة خبز أسمر.
- فاكهة "دراق أو إجاص أو أناناس&quoot;.
- قهوة أو شاى بدون سكر.

العشاء:

- حساء البصل.
- خضراوات مطهوة أو مسلوقة بقليل من الزبددة.
- تفاحة.
- شاى أو قهوة بدون سكر.

اليوم السادس :
الغداء:

- جبن طازج مع أوراق خضار "خس، ملفوفف، فجل، بقدونس".
- سلطة فاكهة مشكلة حسب الرغبة.
- قطعة خبز أسمر.
- قهوة أو شاى بدون سكر
.
العشاء:

- خضار مسلوق مشكل.
- تفاحة وإجاصة.
- شاي أو أعشاب بدون سكر

اليوم السابع:
الغداء:

- طماطم محشوة بالجبن والبقدونس.
- بطاطس بوريه أو مشوية عند نضجها تضاف قططعة صغيرة من الزبدة.
- فاكهة طازجة مشكلة.
- قهوة أو شاى بدون سكر
.
العشاء:- سلطة صينية مع الأرز "انظر السلطة الصينية فى ريجيم الذواقة".
- أو سلطة الخس والطماطم.
- أناناس طازج.
- شاي أو أعشاب بدون سكر.





ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ


ريجيم الشوربة


هذا الريجيم الذي تستخدم فيه الشوربة كعامل أساسي لتخفيض الوزن تقدمه إحدى مستشفيات جراحات القلب في إنجلترا للمرضى الذين يعانون من السمنة للعمل على تخفيض وزنهم بسرعة قبل إجراء العمليات الجراحية.
وتتكون الشوربة الأساسية لإحراق الدهون من هذه الخضراوات:

المقادير:

- 6 بصلات خضراء أو نبات الكرات.
- كيلو طماطم.
- كرنبة.
- 4 حبات فلفل أخضر رومي.
- 2 حزمة كبيرة من الكرفس.
- 3 مكعبات شوربة خضار وكميات بسيطة من اللملح، الفلفل، الكاري، البقدونس، وشوربة اللحم بدون دسم.

الطريقة:

- تقطع الخضراوات قطعاً صغيرة وتغطى بالمااء المغلي، وتغلي لمدة 10 دقائق، تخفض الحرارة حتى تنضج.
- هذه الشوربة لا تضيف سعرات حرارية وتؤكلل عند الشعور بالجوع وكلما تناول المصاب بالسمنة الشوربة بكميات كبيرة لكي تخفض وزنه بسرعة ولا يجب أن تؤكل هذه الشوربة لمدة طويلة لأنها تسبب سوء تغذية.
إرشادات:

- تؤكل هذه الشوربة لمدة 7 أيام ينقص خلاللها من 3 - 4 كيلوجرامات، إذا التزم بالريجيم حرفياً، وإذا نقص الوزن 4 كيلوجرامات يجب التوقف عن تناول الشوربة لمدة يومين.
ميزات هذا الريجيم
- غسل الجسم من الشوائب.
قائمة الممنوعات
- تشمل الأطعمة المحمرة والمشروبات الغازيية ومشروبات الريجيم الأخرى وتناول الشاى والقهوة بدون سكر.
- تناول الماء، ويمكن تناول اللبن خالى اللدسم.
خطة هذا الريجيم كالآتي:

الإفطار يومياً:

- عصير فواكه طبيعي بدون سكر.

اليوم الأول:

- يتم تناول الشوربة والفاكهة بأي كمية فققط ما عدا الموز، البطيخ، الكانتالوب، المانجو، العنب، البلح، والتين.. ويمكن تناول الشاى والقهوة بدون سكر+ سلطة خضراء.
- خضراوات سوتيه (كوسة+ فاصوليا خضراء+ بسسلة+ جزر).

اليوم الثانى:

- طبق شوربة+ خضراوات طازجة بأي كمية+ سلططة خضراء بأي كمية مع الامتناع نهائيا عن تناول البقوليات مطلقا مثل الفول، البسلة، الذرة، والفواكه المجففة، ويمكن أكل ثمرة بطاطس مسلوقة.

اليوم الثالث:

- طبق شوربة+ خضراوات+ نصف فرخة مشوية+ 2 ثمرة فاكهة ما عدا الممنوع من الفواكه.

اليوم الرابع:

- طبق شوربة+ مع كيلو موز، 2 كوب لبن خاليي الدسم.
- طبق سلطة خضراء+ 3 قطع لحم مشوية.

اليوم الخامس:

- طبق شوربة+ نصف كيلو طماطم+ نصف كيلو لححم بتلو مشوى أو ما يعادله من السمك أو الدجاج المنزوع الجلد.

اليوم السادس:

- طبق شوربة+ خضراوات+ نصف كيلو لحم مسلوقق أو مشوى، ولا يجب أكل بدائل اللحم من السمك والدجاج لأن الجسم يحتاج إلى بروتين اللحم.

اليوم السابع:

- طبق شوربة+ عصير فواكه بدون سكر+ خضراواات سوتيه










ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ

نظام الثلاثة أيام-الدوتكس


يعتبر نظام الدوتكس طريقة جديدة لمساعدة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة فيه، والطريقة المثلى للقيام بهذا النظام هى تخصيص يومين أو ثلاثة، حيث تتوقفين عن تناول جميع أنواع المأكولات المصنعة واللحوم والشيكولاتة والشاى والقهوة والمشروبات الغازية والمصنعة.. وتكتفين بقدر كبير من الماء والخضار والفاكهة الطازجة فقط.
وعلى الرغم من أن نظام الدتوكس يساعد على تخفيف الوزن إلا أنه تقليد عرفه الطب القديم لعلاج أمراض الجهاز التنفسى والالتهابات الفطرية وتقوية مناعة الجسم.

تخطيط نظام الدوتكس
عليكى باختيار يوم واحد أو أكثر لا تكونى مدعوة فيه للغداء أو العشاء وتحاولين فى هذا اليوم التخلص من المأكولات التى يمكن أن تغريك، فلا تستطيعين مقاومتها مثل.. البسكويت، والشيكولاتة.

وهذا النظام كالتالى:
اليوم الأول:0

- شرب 3 كئوس ماء صباحاً ويكون فاتراً. الافطار:
- عصير نصف ليمونة.

قبل الغداء:

- اشربى كأساً من النعناع أو عصير الفواكهه.

الغداء:

- سلطة خضراء+ طبق خضار سوتيه.

العشاء:

- سلطة فواكه.

قبل النوم:

- كأس نعناع أو بابونج.
ولا تنسى الإكثار من شرب المياه فى حدود لتر ونصف اللتر.

اليوم الثانى:
الافطار :

- كوب مياه دافئة+ نصف ليمونة على الريق.<
الضحى:
- فواكه طازجة.

الغداء:

- خضراوات سوتيه+ طبق سلطة خضار.

العشاء:

- سلطة خضار أو فواكه طازجة مع كمية صغيرةة من الخضار المطبوخ.

اليوم الثالث:
الافطار:

- 2 كوب مياه دافئة.

الضحى:

- جبن أبيض خالى الدسم+ربع رغيف بلدى.

> الغداء:

- خضار طازج سوتيه+ سلطة خضراء.

العشاء:

- 2 كوب عصير فواكه طبيعية.



- قبل النوم مباشرة:

منقوع النعناع الساخنن أو البابونج.

ملاحظة أخيرة: -

يمكنك القيام بنظام الدوتكس بشكل مستمر... لكن يجب ألا تزيدى من اللجوء إليه لأكثر من يوم واحد فى الأسبوع أو يومين أو ثلاثة أيام متتابعة مرة فى الشهر.
- وبشكل عام حاولى أن تخفضى من تناول الأغغذية المصنعة والشاى والقهوة









الريجيم الفرنسى

نحن فى حضرة "اللحمة" نقف احتراما لا نقاوم وإذا حرمنا، أى "ريجيم" من اللحوم نحن نرفض بدون تفكير وبصورة لا إرادية تمتد أيدينا إلى الحلة نصطاد "الهبر" وهات..! فى فرنسا الآن ريجيم "لذيذ" يتعامل مع رغبات البشر بذوق، باحترام وخفة دم. هذا الريجيم حظى بشهرة كبيرة لأنه يترك الناس، تأكل من اللحوم ما تشاء ومع ذلك ينقص وزنها على الأقل 2 كيلو جرام كل أسبوع. الريجيم على الطريقة الفرنسية وضعه الدكتور جان برنار ماليه آشهر خبراء التغذية والريجيم فى فرنسا. وبعد تجربة الريجيم على الطريقة الفرنسية سنقف كالعادة فوق الميزان لنعرف النتيجة.
نأكل

ونفقد


مع هذا الريجيم سنتناول يوميا ما يعادل 1200 سعر حرارى من اللحوم أو الأسماك أو البيض وقليل جدا من الدهون والسكر "سكرول".
سيشتمل نظامنا الغذائى على 6 وجبات لحوم، " فى كل وجبة من 200 - 250 جراماً" لحم أحمر أو أبيض "دجاج" وخمس وجبات أسماك "300 جرام" وجبتى بيض "3 بيضات أو أكثر" بالإضافة إلى وجبة حرة بالاختيار. وكل وجبة من الوجبات السابقة تضم خضراوات مطبوخة أو طازجة "300-400 جرام" فى كل وجبة.

وجبة الإفطار :
لن تتغير كثيراً على مدى الأسبوع وستتكون عادة من:
- مشروب ساخن "شاى أو قهوة". - قطعتان من البسكويت أو قطعة خبز سن.
> - قطعة جبن خالى من الدسم، فاكهة "اللكمية لا تزيد على 100 جرام كل وجبة"
ونستعرض بقية أيام الأسبوع "الوجبات الرئيسية- الغداء والعشاء":



ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ


ريجيم الذواقة


ريجيم الذواقة وضع خصيصاً لأصحاب الذوق المرهف. وهو ريجيم شهى يحول الشخص الشره إلى آخر ذواق يرغب فى مآكل خاصة. إن اتباع هذا الريجيم كفيل بأن يخفض الوزن يومياً ما لا يقل عن نصف كيلو من الوزن الفائض.
يجب التمييز بين الذوق المرهف والشراهة. الشره هو شخص "أكول"، والشراهة.. عبارة عن أكل كل شئ من دون حدود أو توقف لحد ما. وهذا الشخص يأكل باستمرار سواء جاع أو لا يجوع. والطعام فى نظره روتين يومى. وهو عادة ما يأكل أكثر من حاجته. وعلى ذلك يقاس ويعتبر من أصحاب الوزن الزائد. أما صاحب الذوق المرهف فهو الذى يتذوق الأكل بكمية معينة ويتمتع به. ويأكل بكمية محددة من أجل لذة التمتع بما يأكل باقتناع ورضا تامين. لذلك فإن هذا الشخص يستطيع أن يبقى نحيلاً مدى الحياة. محافظاً على وزنه وصحته. إذا عرف ما يأكل مع الأخذ بعين الاعتبار الامتناع عن المآكل الدسمة التى تحتوى على كميات كبيرة من الزيوت والكربوهيدرات.. وهكذا يمكن الجمع بين إرضاء الشراهة والصحة.
يطبق هذا الريجيم لمدة أسبوعين.

الإفطار كل يوم:

فاكهة موسمية "بطيخ أصفر أو أحمر، أناناس، دراق، توت" أو نصف ثمرة جريب فروت.
قطعة خبز أسمر.
قهوة أو شاى بدون سكر.

اليوم الأول:
الغداء:

حساء اللحم مع الخضر.
سلطة اللحم والخضار.
قطعة خبز أسمر.
قهوة أو شاى بدون سكر.

العشاء:

القريدس مع الخضار + ملعقتا أرز مسلوق.
سلطة الخس.
نصف بطيخة صفراء.
شاى بدون سكر.

اليوم الثانى :
الغداء:

سلطة فاكهة طازجة.
قطعة خبز أسمر.
قهوة أو شاى بدون سكر.

العشاء :

لحم مشوى بدون دهن أوقية ونصف.
غرتان الكرفس.
خمسة أوراق خس مع رشة حامض.
شاى بدون سكر.

اليوم الثالث :
الغداء:

سلطة التونة.
قطعة خبز أسمر.
فريز أو أى فاكهة موسمية طازجة.
قهوة أو شاى بدون سكر.

العشاء:

لحم عجل مشوى.
طماطم مشوية.
لوبيا خضراء مسلوقة نصف كوب.
خيار وفجل.
شاي بدون سكر.

اليوم الرابع :
الغداء:

كبد الدجاج بالتوابل.
طماطم، خس، زيتون، خيار.
قطعة خبز أسمر.
قهوة أو شاى بدون سكر.

العشاء:

حساء الكونسوميه.
صدر الدجاج بالفرن.
سبانخ باللبن.
فاكهة طازجة "توت، دراق، أناناس، إجاص". شاى بدون سكر.

اليوم الخامس :
الغداء:

بيضتان مسلوقتان.
باذنجان مشوى "راهب".
سلطة الخس والطماطم + ملعقة زيت نباتى وخل.
قهوة أو شاى بدون سكر
.
العشاء:

سمك فيليه مشوى.
خضار طازج مقطع "جزر، خس، خيار، قرنبيط، فطر، بقدونس".
تفاحة.
صلصة الخردل.

اليوم السادس :
الغداء:

فاكهة طازجة مشكلة (أناناس، تفاح، إجاص، عصير ليمون، فريز، دراق، توت) كلها أو ما يتوفر منها.
قطعة خبز أسمر.
قهوة أو شاى بدون سكر.

العشاء:

صلصة الخردل "المستارد".
اليوم السابع :
الغداء:
باذنجان مشوى "راهب".
سلطة خضراء.
العشاء:
سمك فيليه مشوى.
سلطة خردل.










ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ


الريجيم البطئ


الريجيم البطئ لإنقاص الوزن
يعتبر نظام البروفيسور الفرنسى بيروه لإنقاص الوزن الزائد من أغرب وأعجب نظم وبرامج التغذية المتعارف عليها حيث لا يقوم على تقسيم الوجبات الغذائية إلى عدد محدد من الوجبات بل يسمح للشخص بحرية تناول الطعام وقتما يشاء ليس هذا فحسب، بل يسمح أيضاً للشخص بتناول قطعتين من السكر يومياً إذا رغب فى ذلك.
ومع ذلك نجح هذا النظام الغريب فى إنقاص الوزن الزائد حوالى 500 جرام كل أسبوع، لذا يسمى هذا الريجيم بالبرنامج البطئ جداً لإنقاص الوزن الزائد.

وتحتوى الوجبات الغذائية طبقاً لبرنامج البروفيسور الفرنسى بيروه على ما يعادل 1800 وحدة حرارية يومياً كحد أقصى، 1600 وحدة حرارية كحد أدنى، وتتكون فى جملتها من 150 جرام خبز، 250 جرام لحم أحمر خالٍ من الدهون أو الريم أو ما يعادلها من الأسماك البحرية وكميات غير محددة من السلطة الخضراء و30 جراماً من الزبدة يمكن استبدالها بزيت الزيتون ملعقتين أو بقطعتين من السكر، 800 جرام من الفواكه الغنية بالماء.
وهذه الكميات يترك للشخص حرية وكيفية تناولها يومياً دون ارتباط بعدد معين من الوجبات، فقط عليك ألا تتجاوز تلك الكميات.
وأكد خبراء التغذية أن نظام البروفيسور بيروه الغذائى لإنقاص الوزن الزائد من أسهل النظم فى تطبيقها، ويمكن تطبيقه دون أن ينتج عنه تعب أو إحساس بالجوع أو الإرهاق. وهو يناسب الأشخاص الذين لديهم الرغبة فى إنقاص أوزانهم ببطء لأن نتائجه تظهر بعد ذلك.

والبرنامج البطئ قد يكون بطيئاً جدًا فى نظر البعض. وهو لمن يحب الطعام ويهتم ببطنه كثيرًا. وخسارة الوزن تتراوح بين 4: 5 كجم أما المدة فتظهر بعد ثلاثة أشهر من تتبعها.
مخصص لكل يوم:

- حليب خال أو خفيف الدسم "نصف لتر&qquot;.
- كوب من عصير الفاكهة الطازجة.
اليوم الأول
الإفطار:

- عصير برتقالة واحدة.
- بيضتان مقليتان من دون أى مادة دسمة أو مسلوقتان.
- خبز أسمر قطعة أو خبز محمص.

الغداء:

- قطعة سمك سلمون طازج مقلية بقليل من الززبدة.
- ملعقتان من البسلة.

العشاء:
- عدد "4" قريدس مسلوق.
- كوب جزر مسلوق.
- ملعقة بطاطس بوريه.
- مهلبية أو كريم كراميل.
- فنجان شاى بدون سكر.

اليوم الثانى:
الإفطار:

- ثمرة جريب فروت.
- حليب فاتر مع ملعقتين من كورن فليكس بدوون سكر.
- قطعة توست مدهونة بقليل من الزبدة
.
الغداء:

- حساء الخضراوات أو الطماطم.
- سيخان من اللحم المشوى الخالى من الدهن..
- أوراق خس.

العشاء:
- الدجاج بالكارى.
- أرز مفلفل أو مسلوق.
- جيلى بالتفاح.

اليوم الثالث
الإفطار:
- كوب من عصير البرتقال الطازج.
- ملعقة لبنة من دون زيت أو ملح.
- قطعة خبز محمص.

الغداء:
- خبز هامبورجر عليه ورقة خس مفرومة وقطعةة من لحم العجل أو سمك فيليه.
- خضار من دون زيت مع رشة حامض.

العشاء:
- لازانيا مطهوة "أوقية وربع".<
- فاكهة اختيارية أو بوظة بكمية محددة.

اليوم الرابع:
الإفطار:
- كبدة مشوية أو مقلية على الناشف.
- تفاحة.

الغداء:
- مقانق يتم تحضيرها تحت إشرافك.
- طماطم مشوية، بطاطس بوريه.
- قطعة حلوى خفيفة.

العشاء:
- جبن أبيض خالى من الدسم مع خيارة وطماطمم.
- قطعة خبز أسمر.
- الفاكهة اختيارية.

اليوم الخامس:
الإفطار:
- بيضة مسلوقة.
- قطعة خبز أسمر.
- تفاحة.

الغداء:
- صدر دجاج مشوية.
- فنجان من سلطة الملفوف والجزر مع ملعقة مايونيز بدون زيت أو ملح.
- فاكهة "دراق، أو أناناس أو توت، أوو بطيخ أصفر".

العشاء:
- جبن أبيض خالى من الدسم مع خيارة وطماطمم.
- قطعة خبز أسمر.
- الفاكهة اختيارية

اليوم السادس:
الإفطار:
- نصف ثمرة جريب فروت.
- بيضة مسلوقة أو مقلية على الناشف.
- قطعة خبز أسمر أو توست.

الغداء:
- كفتة مشوية على الخبز مع كوب من اللبن االرائب الخالى من الدسم.
- الفاكهة اختيارية.

العشاء:
- قطعة سمك مشوية.
- بطاطس بوريه.
- ملعقتان من البسلة المسلوقة.
- كريم كاراميل أو م
لعقة عسل.
- تفاحة.

اليوم السابع:
الإفطار:-

أومليت.
- قطعة خبز أسمر أو توست محمص.b - تفاحة.<

الغداء :-
أوقية بفتيك مشوى.
- بطاطس مقلية توضع على الورق ليمتص منها الزيت.
- برتقالة

العشاء:
- اسكالوب العجل.
- جزر مسلوق وكذلك البسلة.
- جيلى بالتفاح والموز.
- حلوى خفيفة حسب الرغبة.

هذه البرامج مدروسة ومجربة طبقها بحذافيرها من دون أى تعديل، وتذكر أن الوحدات الحرارية لا يمكن المزاح معها. ولا يمكن أن تطرد بالسحر والشعوذة وأن الطريقة الوحيدة لتجنب زيادتها لا تتم إلا بمعرفة الكمية التى يحتاجها الجسد من الوحدات الحرارية، والتى تعد بمثابة الوقود للجسم. فإذا ما زادت المقادير المطلوبة والمقررة فإن هذه الزيادة تضر بالحركة والصحة وتحد من اللياقة والرشاقة.







ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ


أسرع ريجيمات في العالم


هل تصاب بالهلع عندما تضطرك الظروف.. للريجيم؟
هل تشعر أحيانًُاً أنه يساوى في قسوته عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة؟
خبراء التغذية وضعوا نهاية لتساؤلات السمان الصعبة.. دخلوا معاملهم، وفي النهاية خرجوا بريجيم يمكنك من خلاله أن تفقد كيلو ونصف الكيلو من وزنك في يومين فقط..
وطبقًاً لما يقوله هؤلاء الخبراء لا ينبغي أن تكرر هذا الريجيم أكثر من مرة واحدة في الشهر.. وينصحونك بأن تبدأه يوم الخميس مساءً وتنتهي منه مساء السبت..
وبمنتهى الكرم يسمح لك هؤلاء الخبراء بـ"150" ملليجراماً من اللبن منزوع الدسم، بالإضافة إلى 15 جرامًا من أى جبن تحبه بشرط أن يكون منزوع الدسم أو مربى منخفضة السعرات، وشريحة خبز يوميًا.

وينصحونك أيضًاً بتناول 7 أكواب من الماء كل يوم.
أما إذا كنت تعاني من أى أمراض، فينبغي عليك أن تستشير الطبيب قبل اتباع أى نظام غذائي خاص.

الخميس
العشاء:

نصف ثمرة جريب فروت.
أو نصف ثمرة برتقال كبيرة.


الجمعة
الإفطار:

موزة صغيرة مقطعة مع ملعقتين كبيرتين زبادى بدون دسم.
شريحة خبز مع ملعقة صغيرة عسل نحل.
الغداء:

و25 جرام جبن نصف دسم.
طبق كبير سلطة خضراء.
تفاحة متوسطة.
العشاء:



شريحتان من الأناناس من العصير الطبيعي.

السبت
الإفطار:


الغداء:


ثمرة طماطم كبيرة.
خس كما يحلو لك.
العشاء:
نصف ثمرة جريب فروت أو نصف برتقالة كبيرة.
شريحة لحم متوسطة "بدون دهون" مشوية.

طماطم مشوية مع خضراوات.





ريجيم العصائر



زاد فى الفترة الأخيرة وخاصة فى الدول الغربية الاعتماد فى الغذاء على عصائر بعض أنواع الخضراوات والفواكه الطازجة بغرض التخسيس وأيضاً بغرض زيادة حيوية الجسم وتقويته بالفيتامينات والمعادن.
وتتميز عصائر الخضراوات والفواكه بحسن المذاق وسهولة التحضير ويمكن تحضيرها بكميات كبيرة نسبياً وتحفظ فى الثلاجة بحيث يؤخذ منها يومياً بضعة أكواب.
فيما يلى نماذج لبعض العصائر التى تتميز بسهولة التحضير وجمال الطعم, ولا تنسوا دائمًا وصفات الطعام للوجبات الصحية
عصير الجزر والثوم والكرفس
المكونات:

نصف فص ثوم.
ثمرة خيار متوسطة الحجم


التحضير:

تقطع ثمار الجزر إلى أجزاء صغيرة.
تقطع ثمار الخيار إلى عدة شرائح رقيقة.
تقطع أوراق الكرنب وعود الكرفس.
توضع المكونات فى الخلاط ويضاف لها قليل من الماء وتخلط جيداً.

عصير الطماطم والكرفس
المكونات:





التحضير:

تقطع ثمار الطماطم وأعواد الكرفس إلى أجزاء صغيرة.
يضاف أوراق البقدونس وقليل من الماء.
تخلط المكونات جيداً.

عصير السبانخ والطماطم والكرفس
المكونات:




التحضير:

تقطع ثمار الطماطم وعود الكرفس إلى أجزاء صغيرة وتوضع فى الخلاط.
تضاف أوراق السبانخ وقليل من الماء وتخلط المكونات جيداً.
يمتاز هذا العصير باحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين "ج".

عصير الجزر والكرفس والتفاح
المكونات:

عود كرفس كبير.
نصف ثمرة تفاح.


التحضير:
تقطع ثمار الجزر والتفاح وعود الكرفس إلى أجزاء صغيرة، وتوضع فى الخلاط.
تضاف أوراق الكزبرة الخضراء، ومقدار قليل من الماء، وتخلط المكونات جيداً.
يمتاز هذا العصير باحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين "أ".
يضاف مقدار مناسب من الماء للثمار ثم تخلط جيداً.
يحفظ العصير فى الثلاجة، أو يبقى غير مثلج على أن تضاف إليه بعض قطع الثلج عند التناول.

عصير البنجر والكرفس
المكونات:
عودان كبيران من الكرفس.
نصف ثمرة بنجر متوسطة الحجم.
ثمرة برتقال.
بضعة أوراق من البقدونس.

التحضير:
تقشر ثمار البرتقال، ثم تستخرج منها البذور وتقطع لأجزاء صغيرة، وتوضع فى الخلاط.
تقطع أعواد الكرفس وتوضع مع البنجر والبقدونس فى الخلاط.
يضاف مقدار قليل من الماء، وتخلط المكونات جيداً.
يصب الخليط فوق ثلج بإناء ويقدم مثلجاً.

عصير الجزر والطماطم
المكونات:


بضعة أوراق من البقدونس.

التحضير:
تقطع الثمار إلى أجزاء صغيرة وتوضع فى الخلاط ويضاف لها أوراق البقدونس، وقليل من الماء، وتخلط جيداً.
عصير التفاح والجزر والطماطم والزنجبيل
جزر وزنجبيل متوسط الطول "اختيارى".

التحضير:
تقطع ثمرة التفاح لأجزاء صغيرة مع استخراج بذورها.
تقطع ثمرة الجزر والطماطم لأجزاء صغيرة.
يقشر جذر الزنجبيل ويقطع لأجزاء صغيرة.
توضع المكونات فى الخلاط مع قليل من الماء وتخلط جيداً.
فائدة وجود الزنجبيل فى هذا العصير هو إكسابه الدفء مما يجعله مناسباً لفصل الشتاء.

عصير الطماطم والريحان
المكونات:



التحضير:
تقطع ثمار الطماطم إلى أجزاء صغيرة، وتوضع فى الخلاط مع أوراق الريحان.
يضاف قليل من الماء وتخلط المكونات جيداً.

عصير الفراولة والتفاح
المكونات:



التحضير:
توضع ثمار الفراولة فى الخلاط.
تقطع ثمار التفاح إلى أجزاء صغيرة وتوضع فى الخلاط.
يضاف مقدار قليل من الماء، وتخلط الثمار جيداً.


كوكتيل الكرنب:
المكونات:



بعض أوراق البقدونس.
نصف جذر فجل بلدى.
التحضير:
تقطع أوراق الكرنب والجزر لأجزاء صغيرة وتوضع فى الخلاط.
يبشر جذر الفجل ويضاف للخلاط مع أوراق البقدونس وحبات العنب وكمية مناسبة من الماء.
تخلط المكونات جيداً.
يقدم العصير مثلجاً.






ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ

الريجيم الخماسي


يتميز هذا النظام باحتوائه على جميع العناصر الغذائية اللازمة لسلامة ونمو الجسم، إلى جانب احتوائه على قدر كبير من الفيتامينات والأملاح المعدنية المتوفرة فى الخضراوات والفواكه.. لكن ما يؤخذ عليه هو قلة الكربوهيدرات به.

التعليمات:





الأسبوع الأول
وجبة الإفطار:

- عصير طماطم.
- بيضة واحدة مسلوقة.
- ربع رغيف بلدى محمص.

فترة الضحى:-

شاى أو قهوة بدون سكر.

وجبة الغداء:

- نصف ثمرة جريب فروت.
- لحوم حمراء 30 جراماً.
- أو سمك مشوى 180 جراماً.
- خضراوات مسلوقة.

بعد الظهر:
- كوب شاى بالليمون.

وجبة العشاء:
- نصف ثمرة جريب فروت.
- بيضتان مسلوقتان.

الأسبوع الثانى
الإفطار:

- نصف كوب لبن منزوع القشدة.
- بيضة واحدة مسلوقة.
- ربع رغيف بلدى محمص.
الغداء:

- لحوم حمراء (بتلو أو فلتو) 150 جراماًً.
- أو ربع فرخة مسلوقة أو مشوية.
- أو سمك أو جمبرى (مشوى أو مسلوق) 300 جرام.
- شوربة خضار.
- فاكهة متوسطة الحجم..

بعد الغداء بساعتين:
- نصف كوب لبن منزوع القشدة.
- شاى أو قهوة بدون سكر.

العشاء:

- ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.

الأسبوع الثالث:
الإفطار:

- كوب عصير برتقال.
- بيضة مسلوقة.
- قطعة جبن قريش 100 جرام.
بين الإفطار والغداء:
- ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.

الغداء:
- طبق شوربة كرنب.
- طبق سلطة خضراء كبير.
- طبق خضراوات سوتيه كبير.
- 2 قطعة لحم مشوية.
- ربع رغيف عيش بلدى.

بين الغداء والعشاء:

- كوب شاى أو قهوة باللبن بدون سكر.

> العشاء:

- كوب زبادى منزوع الوجه.
- أو نصف كوب لبن منزوع الدسم.

الأسبوع الرابع:
الإفطار:

- نصف ثمرة جريب فروت أو برتقالة.
- قطعة جبن قريش صغيرة.
- ربع رغيف عيش بلدى.
بعد الإفطار بساعتين:
- كوب عصير برتقال طبيعى.

الغداء:
- طبق شوربة كرنب.
- طبق كوسة باللحم المفروم صغير.
- 3 إلى 4 ملاعق أرز أو ربع رغيف عيش بللدى.
- طبق سلطة خضراء كبير.

بين الغداء والعشاء:

- ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.
العشاء:
- قطعة جبن قريش صغيرة.
- ربع رغيف عيش بلدى.
بعد العشاء بساعة:
- ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.

الأسبوع الخامس:
الإفطار:

- 3 ملاعق فول بالليمون والبهارات.
- ربع رغيف عيش بلدى.
بعد الإفطار بساعة:
- ثمرة فاكهة متوسطة الحجم.

الغداء:

- طبق شوربة لحم أو فراخ.
- طبق سلطة خضراء كبير.
- طبق خضار سوتيه باللحم المفروم.
- ربع رغيف عيش بلدى.

بين الغداء والإفطار:
- كوب عصير جريب فروت.
- أو كوب عصير برتقال.

العشاء:
- زبادى منزوع الوجه.
- أو بيضة مسلوقة.
- قطعة جبن قريش.



ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ



ريجيم لمدة ثلاثة أيام


يتميز هذا النظام بالاعتماد بشكل أساسي على البروتينات منزوعة الدسم، وقلة السكريات والنشويات والدهون به.
ويمكن بواسطة هذا النظام إنقاص من كيلو إلى كيلو ونصف كيلو جرام، خلال ثلاثة أيام.


اليوم الأول:
الإفطار:-

نصف ثمرة جريب فروت+ شاي أو قهوة سادة.

الغداء:
- علبة تونة مصفاة من الزيت+ 2 توست أو رغيف سن.

العشاء:

- 2 شريحة لحم مشوية أو ربع فرخة مشوية++ سلطة خضراء+ ثمرة فاكهة "ما عدا الممنوع من الفواكه".

اليوم الثانى:
الإفطار:
- بيضة مسلوقة+ توست سن+ إصبع موز صغير.
.
الغداء:-
جبن قريش+ 2 توست سن.

العشاء:
- 2 هوت دوج أو سجق مسلوق أو مشوى.
- ثمرة فاكهة.

اليوم الثالث:
الإفطار:
- خمس قطع بسكويت "تاك" أو رغيف سن+ شريحة جبن أبيض+ تفاحة.
الغداء:
- بيضة مسلوقة+ توست سن.
العشاء:
- علبة تونة+ سلطة خضراء.
- ثمرة فاكهة








ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــ



حمام البخار والساونا


إذا كان حمام البخار أو الساونا يقلل من كمية السوائل فى الجسم بسبب إفراز العرق الغزير إلا أنها وحدها لا تسبب نقصاً فى الوزن لأنها لا تؤثر فى الدهون المتراكمة المخزنة والمسئولة بالدرجة الأولى عن زيادة الوزن. وللتخلص من الدهون لابد من إجبار الجسم على الاستفادة من هذه الدهون كمصدر طاقة داخلى، لذا يعتمد ريجيم حمام البخار والساونا على إمداد الجسم بوجبات غذائية منخفضة السعرات تصل إلى 1000 سعر يومياً توزع كالتالى:
- مواد بروتينية 60 جراماً.
- مواد كربوهيدراتية 100 جرام.
- دهون 40 جراماً.
وفيما يلى مثال لتوزيع هذه المواد:
الإفطار:
- 20 جراماً خبز "أو ربع رغيف"t; أو 120 سم عصير برتقال بدون سكر أو ثمرة جريب فروت.
- بيضة مسلوقة، أو 3 ملاعق فول.
- قهوة أو شاى بدون سكر مع ملعقة لبن مننزوع الدسم.

الغداء:
- مرقة دجاج، أو لحوم منزوعة الدسم.
> - ساندويتش به قطعة صغيرة من الجبن القرريش.
- طبق كبير سلطة خضراوات طازجة.

العشاء:
- 120 سم عصير برتقال.
- 60 جراماً دجاج أو لحوم أو سمك مشوى أأو كوب زبادى منزوع الدسم.
- سلاطة خضراوات.
يمكن تناول بعض الأطعمة بأية كميات مثل: بصل- فلفل- كرنب- قرنبيط - سبانخ- خيار- مستردة- جيلى- عصير ليمون أو مياه غازية بدون سكر. كما يمكن تناول كوب قهوة أو شاى بدون سكر فى وسط النهار مع إضافة ملعقة لبن منزوع الدسم.
ملحوظة:
فى حالة تطبيق هذا الريجيم لشخص يقوم بمجهود جسمانى كبير، تزيد عدد السعرات التى يجب تناولها إلى 1500 سعر توزع كالتالى:
- 160 جرام نشويات.
- 85 جرام بروتين.




الريجيم ذو الوجبتين



ويعنى بذلك إلغاء وجبة العشاء التى تعتبر سبباً أساسياً لزيادة الوزن وضياع النضارة. كما أنه يؤدى إلى الترهل والإصابة بعديد من الأمراض وأيضاً إلى ضعف مناعة الإنسان ضد شهوة الطعام.
ولا يوجد نموذج محدد لوجبتى الإفطار والغداء. كل شخص يحدد ما يأكله بنفسه على ألا تزيد عدد السعرات فى الوجبتين على 1200 سعر حرارى. وأن تقسم بشكل متوازن بينهما، حيث إن وجبة الإفطار مهمة جداً لتوفير الطاقة الحيوية وتنشيط الذهن المطلوب للشخص.
ومع إلغاء وجبة العشاء يمكن عند الحاجة تناول وجبة خفيفة إضافية من النشويات والسكريات فى حدود 150 سعراً.
ويجب ممارسة الرياضة الخفيفة مع تطبيق الريجيم لأنها تساعد على عملية التحكم اللا إرادى فى الجسم وبالتالى فى كمية الطعام ونوعيته مع ممارسة إحدى الهوايات المفضلة للإنسان، خاصة عند اقتراب وجبة العشاء حتى ينشغل تفكيره عن الطعام.





ريجيم ليوم واحد


في أقل من 24 ساعة.. يمكن لهذا الريجيم أن يفعل المستحيلات!
فهو الوحيد الذى يصلح.. عندما تستسلم أمام صينية بسبوسة بالقشطة، بعد أن تكون قد أجهزت على عدة أطباق من المحشي اللذيذ!
هذا الريجيم يقدم لك وجبات خاصة تعيد لك وزنك المثالي، بشرط ألا تكرره.. أكثر من يومين في الأسبوع.
طبقًا لما يقوله الخبراء، فإن هذا الريجيم، هو صمام الأمان عندما ينهار التزامنا أمام الطعام، كما أن لهذا الريجيم ميزة إضافية، حيث يمكنك اتباعه تحسبًا لأي عزومة مفاجئة تريد أن تطلق سراح شهيتك خلالها، وتتناول فيها كل ما تحبه من أنواع الطعام. وتعتمد القائمة التي يقدمها هذا الريجيم على حد أدنى من الدهون، وكمية كبيرة من الفيتامينات لا تزيد على 800 سعر حراري، كما يمكنك بمقتضى هذا الريجيم أن تتناول أى مشروبات خالية من السعرات والسكر، كما ينبغي الالتزام بأنواع البروتينات والكربوهيدرات، لأنها متوازنة بشكل يحميك من الجوع.
ابتعد تمامًا عن الملح، فإلى جانب أشراره العديدة فإنه يعمل على احتجاز الماء بالجسم مما يزيد من الوزن.
الإفطار:
شريحة خبز مع كوب زبادي بدون دسم "يفضل إضافة معلقة ردة على الزبادى".
وجبة الظهر:
ثمرة فاكهة صغيرة.
الغداء:
سندويتش تونة:
شريحة خبز تفرد عليها تونة منزوعة من الزيت مع ورقتي خس، ثمرة طماطم صغيرة، مستردة، مشروب.
وجبة بعد الظهر:
كوب عصير طماطم أو خضراوات مشكلة.
العشاء:
نصف صدر دجاجة بدون جلد مع فنجان خضراوات مطهوة على البخار، ربع ثمرة شمام أو ما يعادلها من فاكهة الموسم.
طريقة إعداد الدجاج:
تنزع العظام من الدجاج والجلد، تقطع بصلة شرائح وتتبل بها الدجاج مع أوراق النعناع. تغطى بورق الألومنيوم وتدخل فرن حار حتى تنضج. تمارين منزلية
أنت لا تطيقين الانخراط في ناد رياضي أو في مدرسة للرقص لأن وقتك لا يسمح لك بذلك أو لأنك لا تصبرين على الروتين.
ما رأيك في هذه التمارين التي سنوردها لك، لا يلزمك إلا منشفة وفسحة واسعة تساعدك على التمدد.
لماذا المنشفة؟ لأنها تشغل العضلات بعضها على بعض وهذا ما يقويها. تحسن المنشفة أيضًا هيئة جسمك فهي تفتح القفص الصدري وتمدد العمود الفقرى.
التمارين هذه مخصصة لتقوية مناطق عدة من الجسم ولنتيجة أكيدة قومي بما نورده لك بطريقة دقيقة وثابري على الرياضة في أوقات محددة في اليوم، هذه التمارين مجزأة إلى أربعة أقسام وقوفًا، على الركبتين، على الأرض وجلوسًا.
وسنذكر لك مع كل تمرين المنطقة التي تستفيد من الحركة.
التمارين مع المنشفة ذات منفعة أكيدة مماثلة للسباحة أو ركوب الدراجة واليوجا فهي تزيد من قوة الجسم ومقاومته وليونته. لا تنسى: لا ترهقي نفسك من المرة الأولى ضاعفي عدد التمارين يوميًا لأن ذراعيك بحاجة إلى المزيد من الرياضة يحرك بعض هذه الحركات الحوض مما يمدد العمود الفقري ويقصر عضلات البطن ويخفف الضغط القطني.
على البحر أو في غرفتك أو على الشرفة لا فرق، منشفة بسيطة أو شال طوله 1.20م هي كل العدة.




ريجيم بالتدريج


يعتبر العالم الألمانى وخبير التغذية المعروف د.فاخ المتخصص فى علوم التغذية والصحة العامة أول من قام بالتطبيق العلمى لأسلوب إنقاص الوزن الزائد تدريجياً دون اللجوء لنظم الريجيم القاسية أو حرمان الإنسان مما يشتهيه، وذلك عن طريق نظام غذائى جديد سهل التطبيق ومرن وغنى بالفواكه والبقول الخضراء والأسماك واللحوم والخبز وكافة أنواع الأغذية الضرورية والهامة اللازمة للحفاظ على حيوية الجسم ورشاقته، ومع ذلك نجح هذا النظام الغذائى فى إنقاص الوزن الزائد بمعدل 2 كيلو جرام كل أربعة أسابيع.
ويؤكد فاخ أن نظامه الغذائى الذى وصفه وثبت نجاحه يناسب كل الأشخاص على حد سواء رجالاً ونساءً بل ويناسب أيضاً الأطفال الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن.
كما يناسب كذلك الأشخاص الذين تعودوا على تغذية منعشة وضخمة على حد تعبيره، ويعطى هذا النظام ما يعادل من 1000 إلى 1200 وحدة حرارية يومياً.
ويتكون هذا النظام من ثلاث وجبات رئيسية.. الإفطار والغداء والعشاء، وهذا النظام يتكون من الآتى:
الإفطار:
ثمرة فاكهة متوسطة الحجم حوالى 100 جرام يتم تناولها على الريق سواء كانت برتقال أو جريب فروت. ثم كوب شاى مضاف إليه ربع كوب من اللبن بدون سكر وقطعة توست حوالى 20 جراماً.
الغداء:

بعد الغداء بثلاث ساعات يمكن تناول ثمرتين من البرتقال أو التفاح.
العشاء:
يتكون من 150 جراماً من الأسماك غير الدسمة مشوية، ويمكن استبدالها بنفس الكمية من اللحوم الحمراء.
ويترك فاخ للشخص القائم بإنقاص وزنه الزائد حرية تناول ما يناسبه خلال اليوم دون الإخلال بالكميات أو النوعيات التى وضعها فى نظامه الغذائى ودون الإخلال بالمقدار الطاقى المحدد مع ضرورة مضغ الطعام جيداً وتناول الفاكهة بعد الوجبات بثلاث ساعات على الأقل على الريق.
ويؤكد د.فاخ إيمانه العميق بضرورة تعدد الوجبات الغذائية كأسلوب أمثل للإشباع والقضاء على ظاهرة الجوع، لذا ينصح بألا يقل عدد الوجبات الغذائية فى أى نظام غذائى لإنقاص الوزن الزائد عن ثلاث وجبات رئيسية.







ريجيم السعادة


هناك العديد من الأكلات التي تسرق النوم من العين والتي تؤدي للسهر والأرق، وهناك أكلات تسد النفس، ومشروبات "ترد الروح"، ومأكولات تسبب الحزن والاكتئاب ولا أحد ينجو من الاكتئاب حتى للحظات، وبعض الناس يعاني من الاكتئاب لأيام وسنوات وهو شعور طبيعي يحدث في أغلب الأحيان نتيجة للعديد من العوامل الداخلية والخارجية.. ويؤدي الاكتئاب في بعض الأحيان للإفراط في تناول الطعام، وللاكتئاب أعراض تسمى بعلامات الإحباط وانقباض الصدر.

العوامل المساعدة لنجاح ريجيم السعادة





خطوات تخفيض الوزن






نصائح خاصة لهذا البرنامج
- عدم تناول الطعام في حالة الإجهاد واللتعب.. لأننا نستهلك كمية كبيرة من الحلويات والدهون، وأيضاً الوجبات السريعة التي تضر الجسم ولا تفيده بحجة التعويض.
- نزع الجلد عن الدجاج لأنه يخفض نسبة االدهون بمعدل 75% حسب رأي مجلة "سانت توب" الأوروبية.
البرنامج الأول لمدة ثلاثة أيام:
قبل الإفطار بنصف ساعة:
- كوب لبن رائب+ كوب ماء.

الإفطار:
- برتقالة+ ربع رغيف أسمر+ جبن أبيض وطمماطم.
- كوب شاي الأعشاب الصيني الأخضر.
بين الوجبات:
- كوب ترمس أو كوب حليب ساخن قليل الدسمم.
- من 7 إلى 10 حبات لوز.
- 2 كوب ماء.
- 3 ثمرات خيار.

عند الجوع في أي وقت:
- كوب عرق سوس أو كركديه+ تفاحة+ كوب تررمس أو من 7 إلى 10 حبات لوز.
الغداء:
- كوب حليب بالكاكاو.
كوب شاي أعشاب+ حبة بطاطا حلوة.
- 2 كوب كبير ماء.
- إصبع موز.
- 3 ثمرات خيار.
- كوب ترمس أو من 7 إلى 10 حبات لوز. - طبق تبولة مع مأكولات بحرية متنوعة وببأي كمية.

ملحوظة:
- يفضل عدم تناول الحليب مع المأكولات االبحرية.
العشاء:
- كوب حليب ساخن بسكر وفاكهة مع ملعقة ككاكاو.
- كوب عرق سوس أو كركديه أو نعناع مغلي..
- قطعة بطيخ أحمر كبيرة.
- كوب ترمس أو من 7 إلى 10 حبات لوز. - طبق سلطة خضراء أو تبولة مع صدر دجاج كبير.
ملحوظة:
- يفضل تناول ملعقة من مطحون الحبة السووداء+ ملعقة عسل وتذاب في كوب ماء دافئ ويتم تناولها قبل النوم بنصف ساعة.

البرنامج الثاني لمدة يومان:
الإفطار:
- 2 كوب ماء ثم 3 ثمرات خيار، خس، 2 حبةة جزر، 2 شريحة توست أسمر+ 2 ملعقة جبن أو مربى دايت.
الغداء:
- كوب ماء+ من 4 إلى 8 حبات فول سوداني++ برتقالة+ طبق أرز برياني عادي صغير (100 جرام) مع صالونة بدون زيت أو دهون.. "صلصة طماطم بصل ومشروم وكوسة وجزر وفلفل أخضر مع لحم أو دجاج مسلوق أو مشوي"+ سلطة خضراء أو تبولة.
قبل العشاء بنصف ساعة:
- ملعقة خميرة بيرة+ كوب ماء كبير.
العشاء:
- كوب ماء+ من 4 إلى 8 حبات فول سوداني أو لوز "بيذام"+ برتقالة.
- 2 كوب ماء+ صدر دجاجة+ سلطة خضراء أو تبولة.
قبل النوم بنصف ساعة:
- ملعقة خميرة بيرة+ كوب ماء كبير.
ملحوظة:
الهدف من هذا البرنامج هو التخلص من 2 كيلوجرام في خمسة أيام بالإضافة للتخلص من الاكتئاب

مواضيع ذات صلة
جلابيات خليجيه بتصاميم عصريه لجميع المناسبات
اسمرار وسواد الركبة أمر مزعج لجميع الفتيات
أقنعة تصلح لجميع أنواع البشرة
الربو.. وطرق الوقايه من مسبباته
لماذا أشعر بالجوع بعد تناول الطعام؟ .. إليك 6 أسباب
وصفة لإنقاص الوزن 6 كيلو جرام في الشهر بدون رجيم
وصفات لتقشيرالشفاه
وصفة لازالة دهون الكرش وانقاص 6 كيلو جرام في اسبوع
تبييض الاسنان في يوم واحد بالبييت ؟!!! و بدون لييزر !!؟ لا يفوتكم .. عدة وصفات تناسب الجميع و مكوناتها متوافرة
ان كنت تريد خسارة ٦ كيلو في الأسبوع .. إليك حمية فرنسية سريعة
تناولي الكوكيز واخسري الوزن مع هذا الريجيم
ريجيم سريع يفقدك 3 كيلو جرام أسبوعياً بدون مجهود



 
قديم 08-30-2012, 02:08 AM   #2

●∫ ۈدع’َـتڪْ !..


رد: جميع انواع الرجيم


جميع انواع الرجيم

يسلمواا

يعطيك العافية

 
قديم 08-30-2012, 02:55 AM   #3

حـنونة


رد: جميع انواع الرجيم


جميع انواع الرجيم

الله يعطيكي الف عافية

 
قديم 08-30-2012, 04:03 AM   #4

نوني السلولي


رد جميع انواع الرجيم


جميع انواع الرجيم

يعطيك العافيه

 
قديم 09-09-2012, 07:04 PM   #5

أحلى فوفو وبس


رد: جميع انواع الرجيم


جميع انواع الرجيم

يسلموووووووووووووووووووووووووو وووووو

 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:11 AM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2018 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0