ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي تـفـرٍيـغ حـلـقـات بـرٍنـامج ـآ‘لأخــلاق لـعـمـرٍو يوجد هنا تـفـرٍيـغ حـلـقـات بـرٍنـامج ـآ‘لأخــلاق لـعـمـرٍو منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #6

مجاهدة فى سبيل الله


Thumbs up حـلـقـة ـآ‘لـصـبـرٍ


تـفـرٍيـغ حـلـقـات بـرٍنـامج ـآ‘لأخــلاق لـعـمـرٍو



حــلــقــة ـآ‘لــصــبــرٍ


أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا. خُلقنا اليوم من أمهات الأخلاق ومن أساسيات الأخلاق في ديننا. خلق " الصبر " في الحقيقة : أحيانا كثيرة يأتيني شاب ويقول إنني أعاني من معصية مثل غض البصر ولا أعرف ماذا أفعل فأقول له :اصبر فلا يعجبه الحديث ويظن أن هذا كلام نظري وليس كلام عملي ، كلمة الصبر عند الكثيرين منا تساوي كلمة نظرية " فض مجالس كما يقولون" .


هناك من يقول أنا أحاول أن أواظب على صلاة الفجر، وأحاول قيام الليل، اصبر على قيام الليل، يظن أنها كلمة لا تصلح أن تكون منهج عملي له يسير عليها. إن كلمة الصبر نفسها كلمة عملية، نحن لا نعتاد ذلك في قاموسنا وحياتنا مع أن خلق الصبر قائم عليه منهج السموات والأرض، تخيلوا أن هذا الخُلُق سنة كونية من سنن الكون، ولا يتعلق بالإنسان فقط ، إنما الكون كله قائم على فكرة الصبر أو التدرج. كيف ذلك؟ أترى الجنين في بطن أمه ؟ أترى مرحلة تكوينه ؟ انظر لنفسك كيف تكبر يوم بعد يوم وتتدرج، انظر للزرع كيف ينمو؟ أرأيت فكرة الصبر والتدرج كيف يقوم عليها كل ما في الكون؟ ليس هناك نبات ينمو فجأة ، إنما كل شيء يتم في صبر وتدرج ألا ترى أن الله تبارك وتعالى خلق السموات والأرض في ستة أيام وكان قادرا سبحانه وتعالى على أن يخلقها في يوم واحد أو في طرفة عين أو أدنى من ذلك ، لكن ما الحكمة ؟


أراد الله أن يفهمنا من خلق السموات والأرض في ستة أيام أن كل شيء في هذا الكون قائم على التدريج . وأن الصبر ليس سلوك إنساني إنما الكون كله قائم على فكرة الصبر على فكرة التدرج ، ولذلك كل شيء في الوجود محتاج لصبر. أن تتفوق في حياتك العملية لابد وأن تصبر 16 عام تعليم. وأن تتفوق في علامتك مع الله لابد وأن تصبر على الطاعات ، محتاج تتخلص من المعاصي تترك التدخين مثلا ، لابد وأن تصبر وتأخذ نفسك بالعزيمة حتى تقلع عنها .


محتاج أصبر على المصيبة التي أصابتني.. لابد وأن تصبر. لذلك العلماء يقولون: كمال الدنيا والدين مرتبط بالصبر وكيف ذلك ؟ لو تحدثنا عن الشجاعة مثلا، هل هناك شجاعة بدون صبر ؟ تعمير بلد وبناء قنوات وسدود هل يجدي بدون صبر على هذا البناء. تنمية اقتصادية هل تصلح بدون صبر ؟ بِر وَالدَين، أن يطلبوا منك أشياء وهي على غير هَواك, هل ستبرهم بدون صبر ؟ وكذلك نقصان الدين والدنيا تابع لنقصان الصبر . الزاني ما الذي يجعله يزني لا يقدر على الصبر حتى يتزوج، من أدمن المخدرات لم يصبر على المصيبة التي أصابته أو لم يصبر على الفراغ الذي يعيشه فذهب في هذا الطريق.


لذلك يقولون أن النفس هي ركوبة العبد ، هي التي تسير بك إلى الجنة أو إلى لنار ولجامها (الصبر). (فرامل) روحك أو نفسك هي الصبر، فإن أنت تركت اللجام وأطلقته ذهبت بك النفس حيث شاءت. نريد أن نتعلم قيمة هذا المعنى. إذن ما معنى كلمة الصبر؟ معناها في اللغة: الحبس، المنع، أنا صابر إذن أنا مانع نفسي، حابس نفسي في الطاعات مثلا : أي مستديم على الطاعات ، حابس نفسي عن المعاصي إذن أنا ممتنع عن المعاصي ، في المصائب معناها : إنني لا أسخط ولا أتضجر. كل ذلك من معاني الصبر. .


الصبر في القرآن

ورد الصبر في أكثر من 90 موضع ليس هناك خلق ورد في القرآن كما جاء الصبر، ويذكر بصيغة الأمر (فاصبر), (اصبروا).. . ذُكِر أكثر من الصدق، أكثر من الأمانة. أرأيتم قيمة هذا الخلق والحرص عليه ؟


ويقول الله تعالى تبارك وتعالى " واستعينوا بالصبر والصلاة".





أتريد أن تكون في معية الله ؟ اصبر ، تخاف على نفسك من أن تقع في المعصية ؟ كيف تصل إلى الله ؟ اصبر على طاعته . إن الله مع الصابرين . يقول الله تبارك وتعالى " ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين". البقرة 155من الذي يبشرك ؟ الله هو الذي يبشرك. تخيل أن الله عز وجل يقول لك " أبشر يا صابر" ما الذي سيفعله معك؟ وما الذي سيعطيك إياه؟ يقول الله تبارك وتعالى " إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب". الزمر 15 بدون حساب، يقولون في التفسير، تُصَب عليهم الحسنات صبا. هؤلاء الذين صبروا في الدنيا، لهم نعيم في الجنة بغير حساب. لماذا الصابرون بالتحديد يوفى أجرهم بغير حساب، لأنهم لم يحاسبوا الله على أفعاله معهم في الدنيا. لم يقولوا" لماذا يا رب فعلت معنا هذا لم يحاسبوا الله على قضائه وقدره في الدنيا . فلم يحاسبهم الله تبارك وتعالى في الآخرة، كما أنتم رضيتم بقضاء الله وقدره في الدنيا، يرضيكم الله في الآخرة، فلا حساب عليكم. العمل الوحيد الذي لا تعلم كم حساب الله ، ثوابه عليه . نحن نعلم أن الحسنة بعشرة أمثالها، والنفقة إلى سبعمائة ضعف لكن الصبر بغير حساب، لا تعلم كم ثوابك عليه ؟ يقول الله تبارك وتعالى: "والله يحب الصابرين ". إن معيته مع الصابرين وحبه للصابرين ، فتخيل عندما تكون معية الله وحب الله لك ، تصبر أم لا ؟ تقلع عن التدخين أم لا ؟ تبر والديك أم لا ؟ تصل رحمك أم لا ؟ تغض بصرك أم لا ؟ تستطيع مقاومة الحرام بعد هذا الكلام أم مازالت لا تقدر على ترك الحرام وتصبر؟ يقول الله تبارك وتعالى " وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون". وهذا كان اليهود في فترة من فترات إيمانهم ، يدلنا الله تبارك وتعالى أن الإمامة والقيادة في الدنيا والدين تنال بشيئين : الصبر ، واليقين بالله . أمة الإسلام البعيدة الممزقة كيف تكون سيدة الأمم بأن تصبروا. ليس في العبادة فقط، أصبروا على الإنتاج، على تحسين وضع البلد، اصبروا على المعاصي وعلى المصائب. واجعلوا لديكم يقين في الله. يقول الله عز وجل " ولمن صبر وغفر إن ذلك من عزم الأمور" . أن تصبر على الأذى وتعفو إنه من عزم الأمور . تجد في القرآن تأكيدات شديدة للمؤمنين وللمرسلين على الصبر يقول الله تبارك وتعالى موجها حديثه للنبي في أكثر من مرة : -" فأصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ".


هل هنا كلمة أصبر كلمة نظرية أم عملية ؟ إنها أكثر وصية وصى بها الله سيدنا محمد مما فعل الأنبياء من قبله: (الصبر ):" يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون" آل عمران


ويؤكد القرآن تأكيدا شديدا أن من الأمور التي يبغضها الله تعالى أن يكون صبرك قليل وضعيف – مثل الأخت التي ترتدي الحجاب وتقول أنا أعلم أنني سأخلعه لأن صبري ضعيف – هذا أمر غير محبوب في الإسلام ، بل عليك أن تقوي صبرك وتغذيه.


يقول الله تبارك وتعالى: " ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما" الأصل أن يكون عزمك شديد.


يقول الله تبارك وتعالى مخاطبا النبي " فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم، لولا أن تداركه نعمة من ربة لنبذ بالعراء وهو مذموم".


وانظر لقصص الأنبياء في القرآن ولا حظ أن السطر الأخير تكون فيه حكمة وعظة القصة، أفتح قصة سيدنا يوسف واقرأ معي القصة ستجد أخر صفحة فيها العظات من القصة.


سورة سيدنا هود, كلها قصص الأنبياء، أنظر لنهاية قصة سيدنا نوح. يقول الله تبارك وتعالى : " فاصبر إن العاقبة للمتقين " كأن الله تبارك وتعالى يقص للنبي هذه القصة من أجل هذا السطر ليقول له أصبر إن العاقبة للمتقين إن كانوا قد آذوك يا رسول الله فاصبر فالعاقبة لك.


ويعلمنا الله تبارك وتعالى أنه لا نصر للمسلمين ولا نصر لعباد الله إلا بالصبر على الحق ، يقول الله تبارك وتعالى يصف لقاء طالوت وجالوت في سورة البقرة لقاء جيش مؤمن وجيش غير مؤمن يقول في نهاية القصة: " قال الذين يظنون أنهم ملاقوا الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين ".البقرة . ثم جاءت الآية التإلية . " فهزموهم بإذن الله" .





ويعلمنا الله في سورة الأنفال: "إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين " شرط العشرون أن يكونوا صابرون ليغلبوا المائتين. هل تصبر أنت على المعاصي ؟ هل تصبر على الطاعات ؟ هل تصبر على المذاكرة ؟ أتصبر على الوالدين؟..هل فكرت في أن تتخلق بهذا الخلق؟ لا تقول إنها عادات، وأنني سريع الغضب ؟ لابد أن تدرب نفسك على الصبر.


يقول الله " وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما اصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين" . فلا نصر للدين إلا بالصبر.


أسمع معي أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم عن الصبر : " الصبر ضياء" لماذا اختار النبي هذا الوصف ؟ ولم يقل مثلا الصبر برهان ، الصبر قوة, الصبر عزيمة ؟ إنما قال الصبر ضياء وما ينطق عن الهوى صلي الله عليه وسلم ، ذلك لأن أزمات الدنيا ظلمات ، فقد الأم أو فقد الأب ، أو فقد عضو من أعضاك ، كآبة تصيبك تصل إلى حد الظلمة – والمعاصي كذلك ظلمات ، من أين يأتي الضياء الذي يخرجك من الظلمات ؟ عليك بالصبر. صلى الله عليه وسلم الذي أوتي جوامع الكلم يقول: – الصبر ضياء – افهم ونفذ يقول النبي صلي الله عليه وسلم : "ما أعطي عبد عطاء أوسع من الصبر" لا تأخذ شيء في حياتك أفضل لك من أن تكون صبور . إني أملك سيارة وأملاك وعمل في مكان مرموق.وليس هذا هو أفضل شيء حصلت عليه ، أعظم عطاء أخذته أن تكون صبورا.


يقول صلي الله عليه وسلم, وأعلم أن النصر مع الصبر:" عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له، وإن أصابته سراء شكر فكان خيرا له". وقت النعمة أنت ساجد وشاكر لله تؤديها في حق الله ، ساعة المصيبة صابر ، محتسب ، موصول بالله.


ثم أنظر لمعنى جميل جدا, هل فكرت أن من أسماء الله الحسني: "الصبور". والله لو لم يكن في الصبر نعمة أو شرف غير أنه من أسماء الله الحسنى, لكفانا لنتخلق بهذا الخلق. ليس الصبر أو الصبار لأن الاثنين أقل مقاما من الصبور. الصبور هو الذي حاله مستمر على الصبر ، ولكنه صبرا لا يماثل صبر البشر ، صبرا يليق بجلاله سبحانه وتعالى .


يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أحد أصبر على أذى سمعه من الله، يدعون له ولدا وهو يعطيهم ويرزقهم" لا إله إلا الله من أصبر من الله على عباده؟


هناك من تقول أن والدة زوجي قالت في حقي كذا ، وكلما رأوني قالوا كذا وكذا .. أنظري لصبر الله تبارك وتعالى عما يقولون في حق مع قدرته على البشر، مع سمعه وبصره لكل ما يقوله البشر، مع أنه مالك الملك المسيطر المدبر، الذي يقول للشيء كن فيكون. لكن انظر إلى صبر الله تبارك وتعالى ؟ أنظر إلى البشرية وصلت إلى كم مليون الآن ؟ 6 مليار ونصف تقريبا ؟ كم منهم عابد الله؟ لو قلنا 300 ألف يكون عظيما. لم لا يهلك الله سبحانه وتعالى الكون؟ لأنه صبور وحليم .


في أوقات تمر ليالى في السنة تكون كل البشرية غارقة في المعصية ، ولا ينزل عليهم سخط الله عز وجل إنما يمهلهم ويصبر عليهم. أتصبر أنت بعدما سمعته هذا أم لا ؟ إذا كانت الكائنات تستجير، وتستنكر لما يحدث على الأرض ما من يوم إلا ويستأذن البحر ربه : يا رب اذن لي أن أغرق ابن آدم فإنه أكل رزقك وعبد غيرك ، وتقول الجبال : يارب اذن لي أن أطبق على ابن آدم فإنه أكل رزقك وعبد غيرك وتقول الأرض يا رب اذن لي أن أبتلع ابن آدم فإنه أكل رزقك وعبد غيرك ، والله تبارك وتعالى يقول:" دعوهم لو خلقتموهم لرحمتموهم ". "إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا ولئن زالتا إن أمسكهن أحد من بعده" لذلك كان للنبي حق أن يقول بعد كل ما تفعله البشرية " ما من أحد أصبر على أذى سمعه من الله " أنويت أن تتصف بصفات الله أم لا ؟


يقول العلماء " أن الصبر نصف الإيمان . كيف ؟ ما الإيمان غير عمل طاعات وترك معاصي؟ والصبر ما هو إلا صبر على الطاعات وعلى البعد عن المعاصي والرضا بالمقدور. ألا يكون نصف الإيمان ؟ حياتك ما هي إلا نعمة تأتيك أو مصيبة تصيبك أليس صحيحا ؟ نعمة تأتي أشكر، ومصيبة تأتي تصبر. إن نصف الإيمان صبر والنصف الأخر شكر. لذلك يقولون أن لله علينا عبودية في السراء وعبودية في الضراء ، في السراء إذا أعطانا شكرنا ، وفي الضراء إذا امتحننا صبرنا ، إذا حققنا العبوديتين فنحن من عباد الله حقا لذلك جمعهما الله في آية واحدة " إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور" .


تشعر أن الإيمان كجسد رأسه الصبر ، إذا قطعت الرأس انتهي ، تزيد لذة من اللذات؟ لا تريد أن تصلي ؟ أفعل ما شئت أنت بدون رأس أرأيت قيمة الصبر . لذلك لا إيمان لمن لا صبر له .


إذن ما هو شكل الصبر الذي يريده الله منا؟ "إنه الصبر الجميل" يقول الله تبارك وتعلى "فاصبر صبرا جميلا" ويقول يعقوب عليه السلام "فصبر جميل" ما هو الصبر الجميل ؟ وما معني إضافة كلمة جميل للصبر؟ هو الصبر الذي بلا ضجر ، بدون قلق ، بدون زهق ، بدون اعتراض ، حتى ولم لم تعبر بلسانك وقلبك يقول لماذا يحدث هذا ؟ ويشعر بالضجر فهذا ليس بالصبر الجميل.


الصبر الجميل هو الذي بلا عبوس ، حتى وجهك يبدو عليه الرضا وكأنك لم تصب بمصيبة ، صحيح أنه لابد للقلب وأن يتألم ، وصحيح أنه لابد للعين أن تدمع فنحن بشر ، لكن لابد أن تكون طبيعة القلب من داخله صابرة ، محتسبة بدون ضجر .


وهناك معني آخر لكلمة " الصبر الجميل " وهي أن يكون صبرك إيجابي ما معناه ؟ مثل : شاب لا يستطيع أن يتزوج ، فهو سيصبر ويغض بصره ، لكنه لا يعمل بجدية حتى يجد الشقة ومؤنة الزواج ، إذن فهذا ليس بالصبر الجميل ، الصبر الجميل أن تصبر وتبذل الجهد ، ألا تكون سلبيا ، تجلس في البيت وتقول إنني صابر. لا, تحرك وأصبر. إذن ما هي أنواع الصبر؟


للصبر ثلاث أنواع .

1- صبر عن المعاصي .


2- صبر عن الطاعات.


3- صبر على الأقدار والمصائب.


فمن أدى الثلاثة وصبر على الثالثة فقد اكتمل صبره .


هناك أناس وقت المحنة تجده صلب جلد قوي، لكن وقت المعصية يلهث وراءها.


تجد أناس يقومون الليل ويصبرون على الصيام، لكن عندما تعرض عليه المعصية لا يستطيع الصبر على مقاومتها ، وهو العابد الطائع . وتجد من أخلاقه حسنة: يغض البصر ويحترم نفسه، لكن يطيع الله، يقوم ويصلي ولو ركعتين ؟ لا يستطيع ؟ أكملهم من يقوم بالطاعات ويصبر عليها. تعرض عليه المعاصي يصبر على البعد عنها، تصيبه المصائب يصبر ويثبت بذلك تكون أكملت الصبر، وبإتمامك الصبر قد أتممت نصف الإيمان وأنظر إلى منزلتك وقتها " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب. أيهم أفضل ؟ الصبر على الابتلاءات والمصائب ؟ أم الصبر على الطاعات وعلى المعاصي,؟


طبعا الجميع سيقول الصبر على المصائب فهي تكون أشد على الإنسان. لا، الصبر على فعل الطاعات والبعد عن المعاصي أحب إلى الله وأكمل من الصبر على المصائب ولو كانت عظيمة ! لماذا ؟ لأن الصبر على المصائب صبر اضطراري، أليس كذلك ؟ أما الصبر على الطاعات وعن المعاصي فهو صبر اختياري . أنا الذي أحدد إذا كنت سأغض بصري أما لا؟ ولذلك. أيهما أكمل ؟ صبر يوسف عليه السلام في محنة السجن وامرأة العزيز أم صبر أيوب المبتلي في جسده وماله وولده؟


صبر يوسف. لماذا ؟ لأنه هو الذي اختار دخول السجن بنفسه. رمي في البئر رغما عنه ، وإن كان لاقى العذاب في البئر وشيء مرعب ، بمفرده في الصحراء وفي بئر عميق كله حيات وهوام، لكنه بإرادته و رفضه للمعصية يكون مقامه في السجن أعلى من مقامه في البئر .


إذن خلصنا إلى أن الصبر على الطاعات وعن فعل المعاصي أفضل وأكمل. لماذا .


1- ذلك لأن سر وجودنا والسبب الأساسي هو عبادة الله ومعرفة الله وبم تحقق عبادة الله ؟ بالطاعات .


2- والحسنة بعشرة أمثالها أما السيئة بمثلها ، إذن فعل الطاعات أحب إلى الله. إذا فعل الإنسان الطاعات والمنكرات بالتساوي – حتى تساويا في ميزانه في النهاية فإلى أين يذهب ؟ لا نعدل على الله سبحانه وتعالى ولكن الله يقول " إن رحمتي سبقت غضبي "


إننا نقول ذلك لنستدل على رحمة الله عز وجل وعفوه سبحانه وليس لكي ندعوكم إلى المعاصي . إذن أعلى المراتب : الصبر على الطاعات، ثم الصبر عن المعاصي ثم الصبر على الابتلاءات . ولنبدأ


الصبر على المصائب و الأقدار.

الموت: هذه المصيبة تصيب الجميع: أهل وأقارب وأحباب وأصدقاء، كلنا نتجرع الصبر على الموت.


الصبر على الأمراض: أمراض كثيرة نسمع عنها كل يوم.


الصبر على أذى وسخف الناس .


الصبر على الفقر – الصبر على فشل الأولاد في المدارس.


الصبر على الزوجة (أي ما يحدث أحيانا من خلافات زوجية)


ولنبدأ بالصبر على الموت : أليس هو أشد أنواع الابتلاءات وخاصة عند تتألم كثيرا أكثر من الرجل . إليك أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم حتى تصبري .


قالت النساء للنبي "غلبنا عليك الرجال يا رسول الله ، فاجعل لنا يوما من درسك ، فقال النبي نعم ، وجاءهن النبي يوما وكلمهن ووعظهن وكان مما قال لهم ، ما منكن امرأة تقدم ثلاث من والدها إلا وكان لها حجابا من النار أي يموت لها ثلاثة وهي مازالت حية – فقالت امرأة : وأثنين يا رسول الله ؟ ، قال : وأثنين."


يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم: " إذا مات ولد العبد قال الله للملائكة: أقبضتم ولد عبدي ؟ فتقول الملائكة : نعم يا رب. فيقول: أقبضتم ثمرة فؤاده ؟ أرأيتم رحمة الله مع المصيبة متلازمة إلى أي مدى ؟ فيقولون: نعم يا رب، فيقول: وماذا قال عبدي ؟ يقولون: حمدك واسترجع يا رب – أي قال : الحمد لله ، وإنا لله وإنا إليه راجعون- فيقول المولى عز وجل أبنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد".


وهذا الحديث إلى كل من أحب إنسان: أب ، أم ، أخ ، صديق ، معلم ... ثم مات، يقول النبي صلي الله عليه وسلم: ما لعبد مؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفية من أهل الدنيا ثم احتسبه،إلا الجنة " .


هل تتخيل أن مصيبة الموت هي التي ستدخلك الجنة ؟ أي صبرك عليها, وهذه نصيحة للأخوات والشباب الذين مات لهم عزيز، يوم صبرك كتب لك مكان في الجنة ، أصبحت من أهل الجنة.


يا من صبرت على ابنك أو ابنتك كتب لكما بيت الحمد في الجنة، يوم القيامة يأتي الأطفال الذين ماتوا في الدنيا فهم غير مكلفون يقول لهم الله: أدخلوا الجنة. يقولون : لا يارب لا ندخل حتى نأخذ آباءنا وأمهاتنا. فيقول لهم الله عز وجل : خذوا بيد أبائكم وأمهاتكم وادخلوا الجنة. فلنفهم الدنيا ومصائبها بشكل صحيح .


أرأيتم جمال خلق الصبر وثوابه؟ إنها الجنة .


أما الصبر على المرض : مثل الفشل الكلوي .. وفقدان البصر .. حتى من يعاني من أمراض نفسية واكتئاب. اسمع أحاديث النبي. عن عطاء بن أبي رباح يقول : قال لي ابن عباس : أتحب أن أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : نعم ، قال : تلك السوداء – مقاييس الدنيا ومقاييس الجنة مختلفة- أتت النبي صلي الله عليه وسلم فقالت له يا رسول الله إني أصرع -أي تصاب بالصرع- وإني أتكشف فأدعو الله لي أن يعافيني ، فقال لها النبي : إن شئت دعوت لك وإن شئت صبرت ولك الجنة فقالت : أصبر يا رسول الله ولكني يا رسول الله أتكشف – أرأيتم حياءها هناك أناس الآن حريصين على أن يتكشفوا !- فأدعو الله آلا أتكشف ، فدعا لها النبي فكانت تصرع ولا تتكشف. وهي من أهل الجنة .


يقول النبي صلي الله عليه وسلم " إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه- وهما العينان ، وسموا كذلك لأنهم أحب أعضاء جسده إليه – فصبر ، لم يكن له عندي جزاء إلا الجنة "


إن الله ليكفر عن المؤمن خطاياه كلها بحُمى ليلة " حديث شريف .


مغص كلوي أصابك في ليلة, تقوم صباحا وأنت مغفور لك تخيل ؟


والله أنت ممكن بعد قليل وبعد أن تسمع هذا الكلام تتألم وأنت بداخلك معنى اللذة لأن الصبر له لذة ، واستشعار الثواب له لذة أكبر وأكبرة من أهل الجنة ؟ ، قلت : نعم، قال ، تلك السوداء – مقاييس الدنيا ومقاييس الجنة مختلفة – أتت .


ابن مسعود له كلمة شهيرة يقول : إن الحسنات لاتكتسب بالمصائب، فيقولون فاغتممنا ، إنما هي تكفر السيئات ، فيقولون : فسعدنا .


أحد التابعين : يزيد بن ميسرة : له كلمة جميلة جدا : إن العبد ليمرض المرض وماله عند الله من خير قط – أي علاقته سيئة مع الله فيلقي الله في قلبه وهو يتألم أن عد إلى عبدي ، ففي أثناء المرض ربما دمعت عينه رجاءا في رحمة الله عز وجل ، فيخرج من مرضه طاهرا من الذنب" أرأيتم نظرتنا للمرض أنها لابد وأن تتغير ؟


النبي صلي الله عليه وسلم أصابه جرح غائر في أصبعه أثناء المعركة ، فينظر إليه ويقول " هل أنت إلا أصبع دميت وفي سبيل الله ما لقيت؟ إنه يهون على نفسه مادام ما حدث لإصبعه في سبيل الله.


أما أنت رؤيتك لمنظر الدم وهو ينزف من أصبعك يجعلك تضطرب وتحزن ولذلك كان من دعاء النبي صلي الله عليه وسلم للمريض "طهور إن شاء الله" إنها من السنة أن تقول لمن تعوده وهو مريض "طهور إن شاء الله" أي إنها مطهرة من الذنوب إن شاء الله.


من أنواع الصبر أيضا. أن نصبر على أذى الناس ونحتمله ، أتحمل الجارة التي شتمتني ، أتحمل الحماة التي أهانتني ، أتحمل كلمة شديدة من زوجي، أتحمل كلمة شديدة من أبي ، تحمل الأذى بشتى أنواعه وخاصة ممن يكرهك أو يعاديك.


يقول النبي صلي الله عليه وسلم: إذا جمع الله الخلائق يوم القيامة نادي منادي ليقم أهل الفضل ، فيقومون وهم قليل ، فيسيرون سراعا إلى الجنة ،فتستوقفهم الملائكة وتقول : من أنتم ؟ فيقولن نحن أهل الفضل ، فيقولون لهم وما فضلكم ، فيقولون كنا إذا ظلمنا صبرنا ، وإذا أسيئ إلينا غفرنا ، وإذا جهل علينا حلمنا فتقول لهم الملائكة : أدخلوا الجنة فنعم أجر العاملين.


ستصبر على الإيذاء أم سترد الإيذاء بإيذاء؟ "ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور. "


يأتي رجل للنبي صلي الله عليه وسلم وهو يقسم الغنائم ويقول له :أعدل يا محمد فإن هذه قسمة ما أريد بها وجه الله- في إيذاء أشد من هذا ، يقال للنبي أعدل ؟- فيرد النبي صلي الله عليه وسلم : " رحم الله أخي موسي لقد أوذي أكثر من هذا فصبر " صلي الله علية وسلم .


يقول الله تبارك وتعالى "وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان الله بصيرا " أرأيتم الحكمة ؟


الصبر على كل شيء. نحن مازلنا في الصبر على الإبتلاءات والمصائب – لكن الصبر مطلوب حتى في الضيق ، من المذاكرة مثلا ، والدك أغلق الإنترنت والتلفيزون وكل شيء حتى تنتهي الامتحانات ، وبداخلك هم وغم .


يقول النبي صلي الله عليه وسلم " ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا غم ولا حزن ولا أذى حتى الشوكة يشاكها إلا وكفر الله له بها من خطاياه" .


نصب: تعب – لعبت كرة وتعتب تكفير لذنوبك تخيل ؟


وصب : مرض – وانظر إلى النصب والوصب : إيذاء جسدي ، الهم والغم والحزن: نفسيا ، والأذى: شملت كل هذا وحتى الشوكة .. كل ذلك يكفر الله له بها من خطاياه.


يقول النبي صلي الله عليه وسلم " لا يزال البلاء بالمؤمن أو المؤمنة في جسده وماله وولده حتى يلقى الله وما عليه خطيئة .


أنصبر بعد ذلك أم لا ؟


لذلك أعداء الإسلام ومن لا يحبهم الله لا يبتليهم، بل ينعم عليهم ويكثر عليهم في الإنعام حتى إذا أخذهم لم يفلتهم " حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون" .


وسئل رسول الله صلي الله عليه وسلم " يا رسول الله أي الناس أشد بلاءا ؟ قال :الأنبياء – حتى لا تعتقد وأنت تبتلى أن الله ساخط عليك ، ولماذا أنا بالذات ؟ هؤلاء هم الأنبياء أشد الناس بلاءا - ثم الأمثل فالأمثل ، فيبتلى الرجل على حسب دينه ، فإن كان دينه صلبا زيد في ابتلاءه ، وإن كان في دينه رقة – أي ضعف – يبتلى على حسب دينه ، حتى يتركه الله يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة .


ما هي حكمة الابتلاء ؟

1. الحديث اخبرنا عن واحدة وهي : رفع الدرجات.


والله أننا لو قابلنا الله يوم القيامة بدون مصائب سنقابله مفلسين. هل حسناتنا أمام نعم الله، ومعاصينا أمام حسناتنا تدخلنا الجنة ؟ لكن تأتيك مصيبة تكدرك أسبوع ، شهر ، سنة ، سنتين.فتصبح لك منزلة كبيرة في الجنة ، ولكي تصل لها لابد وأن تمر بهذه المرحلة .


2. حكمة أخري من الابتلاء : التميز في الدرجات بيننا وبين بعض بشكل عملي. الله يعلم كيف سنتصرف إزاء أي موقف ، لكنه بعدله يأبى أن يحاسبنا يوم القيامة بعلمه ، ولكنه يحاسبنا على تصرفاتنا ، ولو حاسبنا بعلمه بنا لكان عادلا ، ولكنه من رحمته ولإقامة الشهود – فأنت الذي ستشهد على نفسك يوم القيامة – تأتي المصائب لتظهر مواقفنا ويظهر أصحاب الفضل من أصحاب التنكيت.


3. يقول الله تبارك وتعالى " أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين " البقرة
ويقول عز وجل " ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب، وما كان الله ليطلعكم على الغيب "


غيب التمييز الذي هو يعلمه تبارك وتعالى. هو يعلمه تبارك وتعالى ولكنه أراد أن يكون مشهودا.


1- من حكمة الله تعالى أيضا, أنه لو استمرت الأمور بنا هادئة ومستقرة وبدون ابتلاءات دائما وتحصل على المنافع والمكاسب والنعيم, سيحدث لك كبر ، غرور ، تَعاِلي على الله ، عدم احتياج لله ، فمن رحمته أن يبتليك ولترجع إليه وتنكث راسك وتذل إليه وتقول له يا رب أحتاج لكذا وكذا وكذا. .


من حكمته أيضا: أن تشتاق للجنة، فلن تشتاق إليها إلا إذا ذقت مرارة الدنيا، إذا تعبت في الدنيا اشتقت لحلاوة الجنة .


2- إن المصائب تذكرك بالمنعم والنعم، فتكون المصيبة سبب في أن تشكر نعمة الله عليك،


3- من حكم الابتلاء: أن الله يحب إذا قضى قضاء أن نرضي بقضائه.


4- من حكم الابتلاء: أن يبتليك لتظهر قوة الله عز وجل وتتجلى , حين ينجيك منها ، فمتى ستظهر صفة الله القوي الرحيم الودود إذا كانت حياتك كلها مستقرة؟ يبتليك فتلجأ إليه فيأخذ بيدك ، فتظهر صفات الله عز وجل .


هذه كانت حكم الابتلاءات .


نماذج الصابرين على الابتلاءات

أجمل هذه النماذج: أيوب عليه السلام، عاش 80 عام غني موفور الصحة عنده 14 ولد وبنت، كل الناس تحبه في البلد التي يعيش فيها. ثم يشاء الله تعالى بعد كل هذا النعيم ، وبعد 80 سنة أن يموت ال 14 ولد وبنت ، ويصاب بمرض شديد حتى أنه اقعد فلم يستطيع الحركة ، حتى أن أعضاءه بدأت تتساقط ، فخافه الناس ، هربوا منه ، فلم يبق معه سوى زوجته الوفية الصابرة هي أيضا – زوجات كثيرات عندما يتغير حال زوجها أو يتبدل يتغيرن ، تعليم من زوجة أيوب عليه السلام بقي الرجل 18 عام مقعد ، فاقد أولاده جميعهم ، حتى أنفقت زوجته مالها كله عليه فهو لا يعمل ، ونفذ المال ولم يبقي في بيت النبي شيء يؤكل – أترون كم الابتلاءات ؟ فخرجت زوجته تعمل عند الناس ، وهي زوجة النبي لكي تأتي بلقمة العيش لزوجها حتى جاءت يوما وقالت له ألا تدعوا الله أن يشفيك ؟ قال: أنعم على 80 عام فلأصبر 80 عاما ثم أدعوه ! مثل عجيب ، حتى أننا إلى الآن نقترب المثل بأيوب في الصبر لذلك يقول الله عنه " إنا وجدناه صابرا فنعم العبد ، إنه أواب" وظل صابرا ولا يدعو الله ، ولم تجد زوجته شيء لأن الناس خافوا منها أيضا لأنها زوجة من تتساقط أعضاؤه ، حتى اضطرت لبيع ضفائرها ، فلما علم بذلك بدأ يدعو ، ولكن أنظرا لدعائه ، قال " رب إن مسني الضر وأنت أرحم الراحمين " وفقط ، لم يقل يا رب كفاني 18 عام ، لم يشتكي ، بقية الآية " فنجيناه من الغم " لا إله إلا الله ، ورزق – هناك روايات تقول – 28 ولد ، ولم هذا العدد بالتحديد لأن الله يقول " ورزقناه أهله ومثلهم معه " كان لديه 14 ولد رزقه الله بـ28 ، وبارك الله له في ماله ، وردت إليه صحته إنه أيوب عليه السلام وأنت تحزن لخدش أصابك ، وتحزن لأن سيارتك فيها صدمة خفيفة ، تحزن لأن شخص مات لك ، انظر لنبي الله ماذا حدث له ؟ أنت أحب إلى الله أم أيوب عليه السلام ؟ فلا تقل " ليه يا رب عملت في كده" ؟


ثم أنظر لثاني هذه النماذج : " يوسف عليه السلام" يفقد أبوه وأمه، يفقد أهله ووطن وغرب عشرين سنة عن بلده، لا يعمل طريق العودة لأنه عندما أخرج منها كان طفل وبيع ولم يعلم كيف يعود؟ أخوته يكرهونه ، وكادوا يقتلوه، ألقي في البئر في وسط صحراء ، تملأه الهوام وهو عميق جدا " في غيا بات الجب " ، يباع عبدا وهو الكريم أبن الكريم أبن الكريم أبن الكريم . أبن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم يباع عبدا، ثم يتعرض لفتنتين عندما يباع لقصر العزيز وتبدأ امرأته في مراودته عن نفسها، فتنة صعبة، ثم يلقى في السجن 9 سنوات ثم يتعرض لفتنة المال والوزارة . سبحان الله أنظر إلى حجم الابتلاءات التي تعرض لها ؟ وهو صابر .


ويعود لأبيه بعد عشرات السنين ، وأنظر إلى صبر أبيه يعقوب هو أيضا لفقد أبنه وحزنه الشديد عليه .


من نماذج المبتلين أيضا: - (عمران بن حصين) من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم جاءه مرض شديد حتى اقعد لفترة طويلة، يدخل عليه أصحابه يزورونه فيبكون رفقة به. فينظر إليهم ويقول لهم ما أحبه الله أحببته !


انظر لامرأة قطعت يدها، فأول ما قطعت ضحكت، فقالوا لها ألا تجدين الألم ؟ فقالت : حلاوة الثواب أفقدتني مرارة الألم!.





من نماذج المبتلين أم سليم : صحابية ، هي وزوجها عندهم ولد واحد وهو " طلحة " الولد أصابه مرض شيد وأبوه كان يحبه حب شديد ، وفي يوم خرج الأب ، والود مات في المساء ، والبكاء عليه في وقت متأخر من الليل لن يفيد فلن يستطيعوا دفنه ، ف العاقلة الصابرة المؤمنة الذكية لم ترضى أن يعلم زوجها ويظل حزينا من الليل حتى الصباح ، فتحملت هي الألم وحدها ,أثرت أن تخبره صباحا ! فجاء الرجل ليلا وسألها : ما حال الغلام ؟ فقالت : سكن . هو يفهمها أنها ارتاح وهي تقصد أنه مات وارتاح – فقال : الحمد لله ، فتزينت له وأعددت له نفسها كأجمل ما يكون ! وقضى معها ليلته، فلما جاء الصباح فقالت له يا رجل: أرأيت إن كان لجيراننا عندنا وديعة أنردها إليهم ؟ قال : نعم ، قالت أفرأيت إن طال الزمن ؟ أي أنها عندنا مدة طويلة ؟ قال بذلك فهي أحق أن تؤدى ، قالت : فاحتسب أبنك ، إن الله أراد أن يسترد وديعته – الأخوات يستطعن أن يصبرن هكذا ، أن يكونوا نصف أم سليم؟ .


إذن وكيف أصبر؟ للصبر على المصائب شروط :


1- لابد وأن يكون في اللحظة الأولي ، أول ما يأتي الخبر وكيف ؟


بينما الرسول صلى الله عليه وسلم يمر على القبور فإذا بامرأة تبكي عند قبر بنواح. فقال لها النبي: يا أمة الله اتقي الله واصبري، قالت: إليك عني – أي اتركني وشأني – فقال لها ، يا أمة الله اتقي الله واصبري ، فقالت : إليك عني ، فتركها رسول الله ، فذهب إليها الصحابة وقالوا لها : أتعلمين من هذا ؟ إنه رسول الله فذهبت إليه وقالت له : سامحني فلم أكن أعلم أنك رسول الله ، فقال لها : إنما الصبر عند الصدمة الأولى أي الآن هدأت ؟ الصبر كان لابد وأن يكون في لحظتها حتى تأخذي الثواب كاملا.


2- الشرط الثاني: أن تقولي في لحظتها " إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها "


ليتنا يا شباب نتعلم هذا الدعاء، في أي شيء يصيبك، سرق حذاءك وأنت تصلي ، ضاع منك أي شيء ، قل هذا الدعاء ، ولابد أن يعوضك الله خيرا منها.


أم سلمة زوجها " أبو سلمة " مات شهيدا في بدر ، فقال لها النبي قولي هذا الدعاء ربنا يخلفك خيرا منه ، فجلست تفكر من يكون خير من أبي سلمة صحابي ، وشهد بدرا ، ومات شهيدا ؟ لكنها قالته ، فتزوجها نبي الله محمد صلي الله عليه وسلم إذن نتعلم أن نحرص على هذا الدعاء " اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها.


3- الشرط الثالث عند استقبال المصائب: أن يكون بلا ضجر وبلا شكوى هل معناه ألا أقول لأحد ؟ إذا كنت تقول بنية الأخبار وإنك تتألم من حدوث كذا وكذا .. يجوز، لكن لو بنية شكوى الله لا يجوز، فالأمر يتوقف على نيتك.


أوصيكم بتطبيق عملي على الصبر ، الصبر في البيوت بين الزوجات والأزواج ونصيحة بالذات للأزواج، يقول النبي صلي الله عليه وسلم :


"لا يبغض مؤمن مؤمنة إذا رأى منها خلق يبغضه رأى منها أخر يعجبه "


وهو يقصد الأزواج هنا ، فليس كل شيء في زوجتك سيء ، هناك فيها ما يعجبك ، إن سخطت منها شيء فارضي بالباقي .


قضية مهمة جدا ومنتشرة الآن في المجتمع ، أزواج كثيرين الآن ، يقولون أريد أن أتزوج مرة أخرى ، لا أستطيع الاستمرار مع زوجتي لماذا ؟ في الحقيقة هي حسنة المعاشرة وتربي أولادي , .. لكن فيها بعض الأشياء التي تضايقني .


أقول له: ألم تسمع قول الله تعالى " إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب"


وقول الله تعالى: " فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا" النساء


انصح الأزواج أن يصبروا على زوجاتهم وإذا كان هناك ما يضايقك فيها حاول أن تصلحه معها وتساعدها على أن تعالجه.


من التطبيقات أيضا التي أوصي بها:


أوصي الناس التي تظل صابرة ومحتسبة عند المصائب ، لكن عندما يفتح الله عليها ويفرحها لا تستطيع الصبر ، يصبر على البلاء ولا يصبر عند النعمة يقول أحد الصحابة : أبتلينا مع النبي صلي الله عليه وسلم في الضراء فصبرنا ، ثم أبتلينا بالسراء فلم نصبر.


وهذا ما يحدث لبعضنا، هو صابر ومؤمن ، أول ما يفتح له الله وتأتي السيارة يعصي ، يأتي المحمول يعصي أكثر ، كل ما النعيم يفتح له يعصي أكثر ولا يقوى على الصبر فبالله عليك لا تغفل عن هذا المعني .


لذلك ما الأصعب ؟ صبر سيدنا يوسف في السجن، أم صبره عندما صار وزيرا ؟ وهو وزير ، لأن فتنة السراء تأت ملتوية أم فتنة الضراء فهي مباشرة وأنت تدركها . فاتقي الله عند النعم .


هذا كان النوع الأول من الصبر الذي تحدثنا عنه وهو الصبر على المصائب أما النوع الثاني : فهو


الصبر عن المعاصي

وهنا الحديث للشباب


وسأضرب لكم مثل على أصعب مشكلة تقابل الشباب والبنات في الصبر وهي علاقة الرجل ب خاصة فيما يتعلق بمسائل الجنس ، وليس هناك أصعب من هذا المثل يوسف عليه السلام وامرأة العزيز " ، وأنظر له : شاب موفور الشباب ، موفور الصحة ، جميل أعطي نصف الجمال وليس جمال البشر ، بل نصف جمال المخلوقات والكون نحيل ، أعزب ، عبد – وما قيمتها ؟ العبد لن يحاسب كالحر في تصرفاته فهو مأمور - ، غريب ليس في بلده – مثل الذي يسافر خارج مصر يكون أشد جرأة على المعاصي لأنه لا أحد يعرفه ، تخيل كل هذه الصفات فيه .


وأنظر لها هي: امرأة جميلة, ذات منصب ، هي التي تسعي إليه ، " غلقت الأبواب" وقالت هيت لك" هي التي تدعوه للمعصية ، ولا أحد يراهم ، ثم تهدده: إذا لم تفعل ما آمرك به ستدخل السجن. هل هناك موقف أصعب من ذلك ، ثم بعد ذلك كل نساء المدينة يسعين إيه ، وكلهن يراودنه عن نفسه .. ثم هو يقول بعد ذلك " معاذ الله" هل تستطيع أن تكون كذلك ؟ أنت تسعى وراء المعصية ، وهو وسط كل هذه الابتلاءات والإغراءات وصمد .


والله يا شباب قصة سيدنا يوسف لم تترك لأي شاب عذر ، يقول لك الشاب : أنت لم ترى الجامعة ، أقول له بل أنت الذي لم ترى قصر العزيز، يقول لك : إنك لم ترى القنوات الفضائية وما بها من إباحية ومشاهد أقول له : بل أنت الذي لم ترى امرأة العزيز وهي جميلة وذات منصب تسعى لشاب أعزب غريب وعبد عندها وتقول له (هيت لك) .. وانظر إلى حديثها هي عنه " ولقد راودته عن نفسه فاستعصم " أنظر إلى هذه الكلمة وحسها على أذنك، ووقعها عليك.


أصبروا ياشباب ، تجلدوا قليلا حتى تتزوجوا ، لا تقل يا رب أنني كنت في موقف صعب جدا فاضطررت. لا تعالى يا يوسف قول له عن الجو الذي كان يحيط بك يا شباب ، يا بنات .. يا من لا تقوون على ترك (المصاحبة ) وعلى ترك التليفون انظروا لسيدنا يوسف.


يقول الله تبارك وتعالى " زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا و الله عنده حسن الثواب. قل أؤنبئكم بخير من ذلكم للذين اتقوا عند ربهم جنات تجري من تحتها الأنهار" . آل عمران


ألا نصبر في مقابل الجنات التي تجري من تحتها الأنهار والتي ستنعم فيها وتسعد في الحقيقة أنا وجدت أن هذا من أعظم الأمثلة على الصبر عن المعاصي هل بعد هذا المثل لا تقوى على الإقلاع عن التدخين ؟





وبهذه المناسبة يحضرني مثال عن رجل عظيم ذو مكانة ظل يدخن 40 عام وسمع عن الدعاء وأهميته وفائدته، ففكر فيه، يدعو أن يهديه الله ويترك التدخين، وبالفعل أقلع عن التدخين في أسبوعين، تخيل ؟ وكأن الصبر عن المعاصي يجعلك تفعل المعجزات .


أصبر وأجعل عندك ثقة في الله إنه سيعينك على ترك المعصية إن صبرت. أبعد عن أصدقاء السوء ، أصبر عن التطلع إلى دنيا الآخرين ، وهذه نصيحة للنساء أغلبهن تقول " نفسي أبقي زي فلانة " وتبدأ المعاصي من مجرد التطلع إلى دنيا الآخرين ، يبدأ زوجها يسير في طريق حرام حتى يرضي رغباتها وطلباتها " ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواج منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه "


أنا اكتفيت في هذا النوع من الصبر (الصبر عن المعاصي) بقصة سيدنا يوسف وليكن شعارك " صبر يوسف" وأقرأ سورة يوسف كثيرا وأسمع كلامه وهو يقول " قال يارب السجن أحب إلى مما يدعونني إليه " ألا تشعر بالقوة على المعصية من هذا الكلام ، ولذلك يقولون : أنه لا يقرأ سور يوسف محزون أو مكروب أو محب لشهوة إلا سري عنه وصرفت عنه .


النوع الثالث من الصبر :


الصبر على الطاعات

ولنا فيه مثل : إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام


تخيل الطاعة تصل بأب أن يذبح أبنه ، ويأت بولده بالفعل ويضع السكين على رقبته .. والولد يقول له " يا أبت أفعل ما تأمر ستجدني أن شاء الله من الصابرين ، فلما أسلما وتله للجبين ". السكين لم تعمل لأنك قد صدقت الرؤيا يا إبراهيم واثبت طاعتك واستلامك لله.


وبعد ذلك أنت لا تقوى على قيام الليل بركعتين ، لا تقوى على أداء الصلاة في أول الوقت وتكسل عن صلاة السنن ، وهذا إبراهيم لم يتكاسل أو يتواني عن قتل أبنه وجاء بالسكين ووضعها على رقبته ، أين طاعتك لأوامر الله حتى أن الولد وهو في الرابعة عشر أو الخامسة عشر استجاب وأطاع أوامر الله عز ووجل ولم يتردد وقال " ستجدني إن شاء الله من الصابرين " فأين صبرك أيها الشاب وهو يصبر على ذبحه طاعة لأوامر الله .


ولذلك تعلمون الحديث الشهير " سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله". السبعة صابرين".


1- إمام عادل كان يستطيع أن يطغى لكنه صبر على أن يطغى.


2- شاب نشأ في طاعة الله : منذ صغره وهو مستقيم على الطاعات (يصبر على الطاعات)قراءة قرآن – دعاء – ذكر – استغفار..


3- رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه ( الصبر على أداء لطاعة يتخفي حتى يحتسب صبرا) .


4- رجلان تحابا في الله (تحملا بعضهما البعض وصبرا على بعضهما البعض حتى يحبون الله).


5- رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه (واصبر هنا في كتمانه هذه اللحظة والصبر عليها حتى يؤجر عليها يوم القيامة فلم يخرج يرائي بها ويحكي عنها).

كلها نماذج على الصبر على لطاعات .

ومن أمثلة الصبر : الصبر على مصادقة الصالحين ، يقول الله تعالى " واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا " الكهف . اصبروا أنفسكم مع المؤمنين.


من ضمن الأوامر ونماذج الصبر على الطاعات : -


يقول الله تعالى:" وأمر أهلك بالصلاة وأصطبر عليها ". طه 132 أن توصي أهلك وتصبر بهم ومعهم سوءا زوجتك أو أبيك وأمك خاصة في قيام الليل.


كان سيدنا عمر بن الخطاب يقوم الليل يصلي وقبل الفجر بنصف ساعة يوقظ زوجته وأولاده يقول لهم " وأمر أهلك بالصلاة وأصطبر عليها".


يوميا يقرأ نفس الآية يوقظهم.

 
قديم   #7

مجاهدة فى سبيل الله


Thumbs up حـلـقـة ـآ‘لـتـوٍـآضـع


تـفـرٍيـغ حـلـقـات بـرٍنـامج ـآ‘لأخــلاق لـعـمـرٍو



حـــلـقــة ـآ‘لـتــوٍـآضـــع


أعوذ بالله العلي العظيم من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمد ونستعينه ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا .


لقد اتفقنا في حديثنا السابق على أن الأخلاق قابلة للتغيير وللتحسين وعلمنا أهمية وفضل حسن الخلق وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأت بحديث به كلمة ( أفضل – أثقل – أكمل ) إلا وكانت مقرونة بحسن الخلق .


فلنبدأ بخلق اليوم-وليس معناه أنه أفضل الأخلاق وأولها – وليكن " التواضع " و له معنيان : -


الأول: أن تستسلم للحق وتقبله من أي إنسان جاءك منه ، الكثير من الناس يعانون من مشكلة عدم قبولهم للحق معتبرين أن الحق ما صدر منه أو ممن يكبره سنا ، لكن إذا جاءه ممن هو أصغر منه سنا أو أقل منه مكانة كان رافضا له تماما – ولابد أن نركز في المعنى حتى يتحقق فينا فنحن اتفقنا على أن نكون عمليين فى هذا الدرس .


إذن أنا أتقبل الحق واستسلم له من أي إنسان من الضعيف والقوى من الغنى والفقير، من الشريف والوضيع ، من القريب ومن البعيد ، من العدو ومن الصديق


الثاني: أن تخفض جناحك – أي تعامل الناس برفق ولين أيا كانت صفتهم خادمهم ومخدومهم، غنيهم و فقيرهم ، شريفهم ووضيعهم تعامل البشر ، كل البشر بمنتهى العطف ومنتهى الرقة والحنان .


إذن من أين أتيت بهذين التعريفين ؟ ما هو عكس التواضع ؟ التكبر إذن ما هو التكبر ؟ يقول النبي صلى الله عليه وسلم .


التكبر بطر الحق وغمط الناس ، ما معنى هذا الكلام الصعب ؟


بطر الحق.......................... ...... ألا تقبل الحق ، إذن التواضع معناه قبول الحق


غمط الناس......................... .... أي يأتي الفقراء والبسطاء وأنت تشمخ عليهم بأنفك ترى لنفسك وضعا ومكانة فلا تسلم على هذا ولا تكلم ذاك ولا تبتسم لهم شموخا ورفعة.


فضل التواضع

- يقول النبي صلى الله عليه وسلم " ما تواضع أحد لله إلا ورفعه الله " ألسنا نحب كل من علت منزلته فى الدنيا وكان متواضعا والعكس تزداد بغضا لكل من علت منزلته في الدنيا فيأنف على الناس .


- يقول النبي صلى الله عليه وسلم " من تواضع لله درجة ، يرفعه الله درجة حتى يبلغ أعلى عليين ، ومن تكبر على الله درجة ، وضعه الله درجة حتى يبلغ اسفل سافلين " .


- يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله أوحى الي أن تواضعوا حتى لا يفخر احد على أحد ولا يبغى أحد على أحد " .


- يقول النبي صلى الله عليه وسلم : يقول الله تبارك وتعالى " من تواضع لي هكذا – وظل النبي يشير بباطن كفه إلى الأرض ويهوى به إلى الأرض – ويقولون ظل يخفض كفه هكذا حتى أدناها إلى الأرض، رفعته هكذا وقلب باطن كفه إلى السماء حتى جعله فى السماء " أترون التصوير النبوي .


- يقول النبي صلى الله عليه وسلم :- " لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر " اهتم بهذا الحديث جدا وراقب قلبك واسأل نفسك هل بداخلك ولو ذرة كبر على الناس ، لن تدخل الجنة وقد أتيت بصلاة وصيام وزكاة وحضرت دروس .. لا ليس بهذا فقط وهناك رواية أخرى للحديث : " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال فرد له من كبر " فاحذروا الكبر يا جماعة .


- يقول الله عز وجل فى الحديث القدسي : " الكبرياء ردائى، والعزة إزاري فمن نازعنى فيهما عذبته " . هل تنازع الله فى كبريائه ؟


- يقول الله عز وجل فى كتابه العزيز الحكيم ضمن وصايا لقمان لابنه . " ولا تصعر خدك للناس ، ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور"الآية 18-سورة لقمان- . معنى تصعر : باللغة العامة " تلوى رقبتك " ، إذن ما أصلها في اللغة الفصحى ؟ الصعر : هو مرض يصيب الإبل فى رقابها فلا تستطيع أن تستعيد وضعها مرة أخرى (لا تعتدل رقبتها بل تبقى ملتوية) ، من هنا جاء التعبير القرآني البليغ والذى يحذرك من أن تصاب بهذا المرض فلا تستطيع أن تعتدل رقبتك مرة ثانية إذا لويتها .


- وفى آية أخرى : " ولا تمش في الأرض مرحا إنك لن تخرق الأرض، ولن تبلغ الجبال طولا " . تواضع..يا بن آدم تواضع فأنت لن تملك شيئا فلم تتكبر .


تواضع رسول الله صلى الله عليه وسلم

يقول الصحابة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم على أحد لا ينزع يديه حتى و إن كانت لديه مشاغل ومهام عديدة ، ويقولون : " وإذا سلم سلم بكليته " أي بجسده كله يلتفت لمن يسلم عليه ، ولا يصرف وجهه عمن يسلم حتى يصرف هو وجهه عنه " . " وكان يجلس حيث انتهى به المجلس " ، و" كان هاشا باشا لا تلقاه إلا مبتسما" ، هل نستطيع أن نضبط هذه النقاط الأربع مثل الرسول صلى الله عليه وسلم وتكون متواضعا هكذا : -


1- إذا ما سلمت على أحد ، تسلم وأنت تنظر إليه .


2- عندما تسلم على أحد، لا تنزع يدك ، ولا تسلم بطرف يدك فهذا من الكبر يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " إن الله خيرني بين أن أكون ملكا نبيا وأن أكون عبد ا نبيا ، فاخترت أن أكون عبد ا نبيا " صلى الله عليه وسلم


أحبوا النبي صلى الله عليه وسلم وتعلقوا به واشتاقوا لرؤيته ومجالسته.


جاء النبي رجل يرتعد – يعتقد أنه آت لمقابلة ملك الملوك – فقال له النبي " هون عليك فإني لست بملك ، إنما أنا ابن امرأة كانت تأكل القديد بمكة ". وهو اللحم المجفف – مثل البسطرمة – كانت لا تأكل اللحم الطازج .


هل فعلتها مرة حين أتاك رجل يهاب منصبك فقلت له هون عليك ما أنا إلا ابن رجل فلاح ؟ بل هناك من الناس من يتمنون وقوع أي أحد تحت رحمتهم .





كان صلى الله عليه وسلم يركب الحمار مع قدرته على ركوب الخيل تواضعا لله عز وجل ، كان أحيانا مخيرا بين البغل والحصان فيركب البغل تواضعا لله


أرجو أن تفهموا كلامي بشكل صحيح فأنا لا أدعوكم لأن تقللوا من شأنكم أو تزهدوا ولكن ليس هناك مانع أن تتنازلوا مرة ابتغاء الخضوع لله وتعليم القلب الذل وعدم الكبر .


يوم فتح خيبر : عاد النبي صلى الله عليه و سلم منتصرا ، والمدينة كلها خرجت لاستقباله فإذا به و قد كان يركب فرسه وفى موقف عز وسط جيشه يقول أين البغل ؟ فينزل عن الفرس ويركب البغل تواضعا ، صلى الله عليه وسلم


و يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا أن الجارية – أي البنت الصغيرة – أو الأمة - تأخذ بيده فلا ينزع يده منها تخرج به المدينة تشترى حاجتها فيكون معها حتى تعود‍ ‍ ‍؟ هل تستطيع أن تفعل ذلك مع أخيك الصغير ؟ إنه إذا طلبها منك سخرت منه ، وهذا النبي صلى الله عليه وسلم يفعلها مع الجارية .


يوم غزوة الخندق الصحابة يحفرون ويحفرون ويكسرون الحجر ، والذى يعد أشرف الأعمال يومها، وأحقرها وأصعبها فى هذا اليوم أن تفرغ الحفرة من التراب وتضعه إلى جانبها ، هنا يختار النبي صلى الله عليه وسلم أحقر الأعمال فينزل للحفرة ليرفع التراب ، فيقول الصحابة والله لقد رأينا جسد النبي وقد غطاه التراب .


بالله عليك هل فعلتها مرة؟؟ هل غسلت الأطباق لوالدتك يوما أم تراك قلت كيف لي أن أفعل ذلك !!!؟


كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في خدمة أهله ، كان يذهب ليشترى لهم ما يحتاجون من السوق، وكان يرقع ثوبه ، ويخصف نعله، ويحلب شاته صلى الله عليه و سلم، وهو رسول البشرية لا يدخل أحد الجنة قبله ولكن هل ترون تواضعه وبساطته .


يوم فتح خيبر : جاءته فتاة – وقد كان معه في هذه المعركة عشرون امرأة – وجدها تسير وسط الجيش فناداها وقال لها لا يصح أن تمشى هكذا وسط الجيش وأنت مازلت صغيرة ، فتعالي ، وأركبها وراءه على ناقته ، يقول الصحابة: أنه إذا أراد أن يستريح نزل عن الناقة ثم أناخ الناقة وقال للجارية " هاتي يدك " وأنزلها صلى الله عليه و سلم تقول الجارية فلما انتهت الغزوة وانتصر المسلمون رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوزع الغنائم، ينظر ويبحث عنها فلما رآها قال لها تعالي ، فلما ذهبت أخذ قلادة من الغنائم وقال لها البسي فلما همت أن تلبسها قال لها لا ، أنا ألبسك إياها ، فوضعها بنفسه في رقبتها ، تقول الفتاة بعدما كبرت والله لا يغادر رقبتي أبدا ولقد أوصيت أن يدفن معي في قبري حتى آتيه يوم القيامة وأنا أقول له ها هي القلادة يا رسول الله .


انظروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، هل أنت بهذه الصفات ، هل تتعامل مع الخدم ومع من هو أقل منك بهذا التواضع وهذه البساطة؟ لو لم تكن كذلك فاعلم أن في قلبك كبر وإنك لا تتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .


رسول الله يدخل مكة منتصرا ، كيف يدخل ؟ مطأطئ الرأس تواضعا لله عز وجل ، يقولون : حتى رأينا جبهة النبي تلتصق بالناقة تخيل ؟‍ هل تستطيع أن تكون بهذا التواضع وأنت في عز نصرك؟


يوم ترقيت أو نجحت أو تخرجت من الجامعة هل كنت حينها بتواضع النبي صلى الله عليه و سلم وهو يدخل مكة بعد 13 عاما وبعد أن آذوه وأخرجوه منها يدخلها وهو منكس الرأس تواضعا لله عز وجل في عز نصره .


ذات مرة خرج الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وفى الطريق أرادوا أن يأكلوا فقال أحدهم أنا أشعل النار وقال آخر وأنا أفعل كذا .. وقال النبي وأنا أجمع الحطب .


تواضع الصحابة رضوان الله عليهم .

والآن فلنأت لتواضع الصحابة رضوان الله عليهم .


سيدنا أبو بكر الصديق يكنس وينظف بيت امرأة عجوز وهو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم – ونحن نخجل من تنظيف بيوتنا والبنت تقول لأمها أنا الآن جامعية وعندى مشاغل أهم بكثير من غسل الأطباق وتنظيف البيت.


سيدنا أبو بكر

يأتيه يوما رجل من المؤلفة قلوبهم قائلا: أمر لي بعطاء – استقطع لي شئ ، فيأمر له بقطعة أرض ويقول له اذهب فأشهد عليها عمر بن الخطاب، فذهب بالورقة إلى سيدنا عمر – وقد كان ممن أسلموا حديثا – فقال له أبو بكر يقول لك اشهد لي على هذه الورقة يا عمر... فقال عمر والله لن أشهد لك على هذه الورقة، كنتم تأخذونها والإسلام ضعيف ، أما الآن فالإسلام قوى ، ثم أمسك بالورقة ومزقها – وهى التي عليها إمضاء الخليفة - ثم عاد الرجل لأبي بكر وقال له والله لا أدري أيكما الخليفة أنت أم هو ؟ - فرد عليه و قال : هو إن شاء


ماذا تفعل لو أنك مدير وحدث هذا الموقف معك من المؤكد أنك ستثور وتقول بالطبع أنا – أما عمر رضى الله عنه فكان متواضعا أيضا فقال : ليتنى كنت شعرة فى صدر ابي بكر.. هل يمكن أن تقول ليتني شعرة في صدر فلان وهو منافس لك ؟


سيدنا عمر بن الخطاب

و حينما كان عمر بن الخطاب أميرا للمؤمنين جاءه ذات مرة وفد من العراق يقودهم الأصنف بن قيس فإذا بهم يفاجؤون بأمير المؤمنين في حظيرة الإبل يغسل الإبل بنفسه؟ و إذا به يقول للأصنف – وهو سيد من سادة العراق – يا أصنف تعال وأعن أمير المؤمنين على غسل إبل الصدقة ، فقال رجل من الوفد : رحمك الله يا أمير المؤمنين هلا أمرت عبدا من عبيدك ينظف هذه الإبل، يقول عمر : وأي عبد هو أعبد منى ومن الأصنف بن قيس ؟ ألم تعلم أنه من ولي أمرا من أمر المسلمين كان له بمنزلة العبد من السيد؟


سيدنا على بن أبي طالب

سيدنا على بن أبي طالب كان يجلس مع ابنه ( محمد ) وهو من زوجة أخرى غير السيدة فاطمة تدعى الحنفية – فقال له : يا أبت من خير المسلمين بعد رسول الله ؟ قال : أبو بكر ، قال له : ثم من ؟ فقال : عمر فيقول الولد خشيت أن أسأله ثم من فيقول: عثمان ، فقلت له : ثم أنت ؟ فيقول له : يا بنى إنما أنا رجل من المسلمين.





يقول " محمد بن الحنفية " تشاجرت أنا " والحسين بن على " – وهما أخوان وتخاصما فطال الخصام فبعث " محمد بن الحنفية " خطابا " للحسين بن على " ، قال له : يا أخى طال بيننا الخصام وأنت خير مني ، وأمك خير من أمي ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : خيركم من يبدأ بالسلام ، وأخشى أن أبدأك بالسلام – فأكون خيرا منك ، فابدأني بالله عليك بالسلام .


انظر إلى التواضع الحق هل تستطيع أن تكون كذلك وهو في وضع خصام ؟


سيدنا زيد بن ثابت

" وهو الذى جمع القرآن ، وسيدنا " عبد الله بن عباس " بن عم النبي وحبر هذه الأمة . سيدنا زيد كان يركب الناقة ثم يأتي سيدنا عبد الله ويأخذ بلجام الناقة – ويقول هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا ، فينزل سيدنا زيد بسرعة من على الناقة ويقبل يد سيدنا عبد الله بن عباس ويقول : هكذا أمرنا أن نفعل مع آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم . من أمثلة التواضع العجيبة : الإمام الشافعي يقول : " شربنا ماء زمزم للعلم – أي بنية التعلم – فتعلمناه ، ولو كنا شربناها للتقوى لكان خيرا لنا . يقول أيضا : " أحب الصالحين ولست منهم وعسى أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواء في البضاعة أنا وهو " ويقول أيضا : " لا ترفع شعرك أي إياك أن ترى نفسك فى منزلة عالية غير منزلتك ( أي أن تزهو بنفسك ) يقول " لا ترفع شعرك فيردك الله لقيمتك ، ألم تر أن من طأطأ رأسه للسقف أظله وأكنه ، وأن من تمادى برأسه شجه السقف ؟ إذن نختم حديثنا عن التواضع : بـكيف نتواضع ؟


أمثلة للتواضع فى حياتنا

نتواضع فى الملبس

وليس المقصود أن أرتدي الممزق من اللباس أو أن أكون غير مهندم).


فلقد جاء رجل للنبي " صلى الله عليه وسلم " قال " : يا رسول الله إنى أحب الثوب الحسن فهل هذا من الكبر فى شئ ، قال : لا ، إن الله جميل يحب الجمال ". إذن فالذي علي تركه هو الفاخر من اللباس و الذي أرتديه بنيّة التفاخر والمباهاة لأن هذا يعد كبرا ، أما إذا ارتديت لباسا فاخرا بنية إعطاء صورة جيدة للملتزمين والذين يلبسون بشكل مهندم ومنسق فلا بأس بذلك بل هو محبب ...، خذن حذركن يا أخوات . يقول النبي صلى الله عليه وسلم " بينما رجل يتبختر في برده إذ خسف الله به الأرض ، فهو يتجلجل فيها الى يوم القيامة " . يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من ترك اللباس تواضعا لله عز وجل وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الإيمان يشاء " ، وليس من عناه هو من عاش زاهدا عن اللباس الفاخر ولكن افعلها وافعليها يوما في موقف سيتباهى فيه الجميع بملبسه .


التواضع مع الخدم

يقول النبي صلى الله عليه وسلم " إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم ، فأطعموهم تطعمون ، وألبسوهم مما تلبسون ، وكلفوهم بما يطيقون ، فإن كلفتموهم بما لا يطيقون فأعينوهم ".يقول النبي صلى الله عليه وسلم " إذا أتى أحدَكم خادمـُه بطعام فليجلسه معه فإن لم يجلسه معه فليطعمه اللقمة واللقمتين ، والأكلة والأكلتين . يا أخوات انتبهن في معاملتكن لخدمكن ، السيدة من السيدات تطلب من خادمتها تنظيف البيت بأكمله ثم إعداد الوليمة قبل أن يأتي الضيوف ثم تنظيف البيت مرة أخرى بعد انصراف الضيوف – كل هذا قد لا تطيقه – ومن الممكن أن تتعصب عليها ..حذار يا أختاه فنبي الله يوصيك بها " هى تحت يديك " تواضعى لله بها وبمعاملتك لها .


التواضع فى تأسيس المنزل

الكثير من الزيجات فشلت بسبب صعوبة ما يشترط أهل العروس وجوده في الشقة ... يقول " على بن أبي طالب " : " أهديت إلي ابنة النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة ، فدخلت بها يوم أن دخلت بها و والله لم يكن فى بيتى يوم أهديت إلى إلا جلد كبش – على الأرض – ووسادة حشوها ليف " . طبعا أنا لا أضعك بموضع المقارنة بين ما كان في عصرهم و ما هو موجود في عصرنا ، لكن ذلك أيضا كان يعد شيئا قليلا مقارنة بما كان متوفرا و فتح الله بعد ذلك على سيدنا علي وأكمل البيت وجهزه .


التواضع مع الأقارب الفقراء


إذا كان لديك أقارب فقراء تذكرهم وابدأ ببرهم وزرهم وإياك أن تدعي أنك تبر أهلك وأقاربك وأنت تختار الطبقة الراقية منهم دون غيرهم .


التواضع مع من هم دونك في المستوى الاجتماعي والمستوى الثقافي : - مثال / أنا خريج جامعة أمريكية فلا يصح أن أتعامل معك أنت خريج تجارة – إياك أن تزهو بعلمك أو شهادتك و تتفاخر بهما.


التواضع مع من علمك

كثيرا ما نسخر من أساتذة مدارسنا ، وأساتذتنا بالجامعة .. إياك فهم مَنْ علمك و مَنْ لهم الفضل عليك.


التواضع مع من تعلمه

حذار أيها الدعاة إلى الله... تحروا التواضع في دعواكم ، فكم من أخت تريد أن تأخذ بيد صاحبتها تظل تسخر منها زمنا لتقول لها أخيرا " أنت ما زلت مبتدئة ، أنت ساذجة جدا ، " حذار ...حذار ...فتكون بذلك سببا في بعد الناس عن ديننا وسببا في تجنب الملتزمين ، اصبروا عليهم يا إخوتنا وعاملوهم برقة ولين وتواضع .


التواضع مع الوالدين


يقول عز و جل : " واخفض لهما جناح الذل من الرحمة" ، ... إذا كانا والداك على قيد الحياة : أتراك ستقبل أيديهما ؟ ، هل تستطيع أن تقبل يد والدتك أمام الناس ؟أتعلم ؟؟؟ إن ذلك لمن دلائل التواضع ... و إذا ما فارقا الحياة استغفر لهما باستمرار ، واعمل عملا صالحا يوضع لهما في ميزان حسناتهما والله إذا أردت أن تتعلم التواضع لتتحلى به خلقا جربه لشهر فقط و ستتعود بعدها ستقول لي : كان سهلا علي فعلها مع أمي ، لكن وجدت من الصعب أن أفعل ذلك مع أبي ، حاول وجربها أيضا انزل على يديه وقبلها والله ستتعلم بعد ذلك التواضع مع الله عز وجل .


وأجمل التواضع

أن تذل وتتواضع لله عز وجل ، إياك أن تمن أو تتباهي بحضورك لدرس علم ، أو بحجابك والتزامك فيما ما يزال الكثير من الناس بعيدين عن الله ، يقول عز و جل : " ولا تمنن تستكثر " ، إياك أن تمن على الله . اخفض جناحك وذل لله الذي خلقك ، فأنت كلك من خيره ومن نعمته . هذه كانت أمثلة للتواضع مرت ببالي ولكنني لم أحصرها ، فكر مع نفسك وابحث عن أي وسيلة تبعدك عن الكبر وتجعلك متواضعا . كيف تتخلق بخلق التواضع ؟ كيف تصبح متواضعا؟ تفكّر بجلال الله عز وجل وقدرته ونعمته تشعر بذلك وخضوعك ...أشعر بفقرك إلى الله تكن متواضع ، أنظر لعظمة الله ولمكانتك تكن متواضعا . كيف تتدرب على ذلك عمليا ؟ تعال وتناول وجبة من الوجبات مع الموظفين الأقل منك درجة أو السعاة . جالسي خادمتك و لتشاركيها الطعام . قم بتعليم القرآن لفقير ... اجلس مع المساكين والفقراء . خصص يوما في الأسبوع لغسل الأواني . اركع على ركبتك وقبل يد أبيك وأمك . ابحث عن العمل الذي تجد من الصعب على نفسك التي تعودت التعالي أن تفعله و افعله فهذه أحسن وسيلة لتربيتها على التواضع ، ابحث عما ولّد الكبر بداخلك حتى تعودت عليه نفسك فصعب عليك التخلي عنه واكسره .


كيف أعرف أني أصبحت متواضعا ؟

تريد طريقة عملية تعرف بها أأصبحت متواضعا أم لا ؟


- اطلب من أحدهم أن يسأل عنك خدمك فى البيت .


- اطلبي من أحدهم أن يسأل أقرانك عنك .


- ابحث عما يقوله عنك الفقراء والمساكين الذين يسكنون قـريبا منك ؟ "اعرف ماذا يقول الناس عنك وخاصة البسطاء منهم " .


أختم حديثي بتذكرة . " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر "

 
قديم   #8

مجاهدة فى سبيل الله


Thumbs up حـلـقـة ـآ‘لإحـسـان


تـفـرٍيـغ حـلـقـات بـرٍنـامج ـآ‘لأخــلاق لـعـمـرٍو



حــلــقـــة ـآ‘لإحــســان


أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا .


يقول الله عز وجل: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " ترى هل نوينا وجربنا التغيير من خلال ما تعرضنا له بالدرس السابق ؟ فتخلقنا بخلق التواضع مع الفقراء والمساكين .. إن الله يقول لنا ابدؤوا وحاولوا أن تتغيروا وانظروا ماذا سيفعل بكم الله .


قد يظن أن بناء السدود و المصانع وشق القنوات والأنهار من أصعب الأشياء .. لا بل أصعب شئ في الدنيا بناء إنسان من الداخل ، أصعب شئ أن تنتج إنسانا ذا أخلاق يصبح نموذجا يحتذى به في المجتمع ، ليس أصعب شئ أن تتعلم الصلاة ، وليس من الصعب أن تصوم وليس صعبا أن تذهب للحج ، أصعب شئ أن تصلح نفسك من الداخل وتزكيها يقول عز و جل " قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها "الآية 09 سورة الشمس حقا هذا هو الشيء الصعب . سيدنا " عمر بن عبد العزيز " استلم زمام الأمة منذ قرون عديدة وكان في صفوف الأمة بعض الخلل ، و لما أصبح خليفة للمسلمين قال " إنى أعالج شئ لا يعين عليه إلا الله " تعال يا عمر يا بن عبد العزيز وانظر لحال الأمة اليوم وماذا تحتاج لكي تعالج . لذلك نحن نحاول أن نصلح أنفسنا معا من الداخل ولا نسمع لمجرد التسلية و تمضية الوقت ، يا جماعة النبي بدأ مع الصحابة من الجاهلية وحاول بناء أمة صالحة فى 25 سنة فقط بعدها صارت هذه الأمة تقود الأرض كلها ، أناس كانوا يعبدون الأصنام و يأكلون الميتة حسّن من أخلاقهم وعباداتهم ، رباهم وصاروا أمة تقيم الإسلام فى الأرض كلها وتنصر . إذا ليس من الصعب ان تتغيروا و تصبحوا صالحين . ولنبدأ فى خلق ضاع بين المسلمين ، خلق أصبح غريبا فى ارض الإسلام نادرا ما تجد مسلما يتحلى به ، خلق أجادة الغرب ونجح فيه خلق " الإحسان " – وأنا أعلم أن الكثيرين لن يفهموا ويقدروا قيمة هذا الخلق إلا بعد الانتهاء من دراسته .


ما هو الإحسان ؟

ببساطة هو " الإتقان " ، أن تتقن كل شئ ...و لكن هل هذا الخلق ؟ نعم ، إنه من صميم أخلاق الإسلام إتقان الأعمال – إتقان المعاملة .. ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه "


فضل الإحسان : واسمع الآيات القرآنية التى تتحدث عن قيمة المحسن عند الله فى كل شئ وليس فى العبادة فقط .


· يقول الله عز وجل : " والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ، والله يحب المحسنين " .


· ويقول الله تبارك وتعالى " إن رحمة الله قريب من المحسنين " .


· إن رحمة الله قريب من الإنسان الذى يتقن أي شئ يكلف به .


· يقول الله تبارك وتعالى : " واصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين " .


· يقول الله تبارك وتعالى : " إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنين " . إذن الله مع المحسنين ، والمحسنون فى درجة المتقين .


· يقول الله تبارك وتعالى : " للذين أحسنوا الحسنى وزيادة " والزيادة هى رؤية الله عز وجل ، أيها المحسنون بشرى لكم برؤية الله عز وجل عيانا . أترون قيمة هذا الخلق الضائع بين الناس .


· يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله كتب الإحسان على كل شئ " كتب : أي أنك مطالب ومأمور بالإحسان ، في كل شئ ، أي فى كل صغيرة وكبيرة أنت مطالب أن تكون محسنا . " إن الله كتب الإحسان على كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتل ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته " هل رأيتم المثل الذى اختاره النبي ( كأن تذبح دجاجة ) قد تحسب أنك غير مطالب بالإحسان فيه ،في لحظة إنهاء حياة هذه الدجاجة أنت مطالب بالإحسان .المثال ذكر آخر ما قد تتصور نفسك تفعله (القتل أو الذبح) ، إذن غير ذلك كله أنت مطالب بالاحسان فيه .


ألا ترى أن هذا الخلق ضائع منا ، خصوصا نحن المصريون لدينا مشكلة تسمى (الفهلوة ) ونعتقد أنها شطارة / تميز ، مع أنها عكس ( الإحسان ) ، وهى دليل على سوء خلق " إن الله كتب الإحسان على كل شئ " . " وليحد أحدكم شفرته " دليل على أننا لا يكفى أن نأخذ نية الإحسان ولكن لابد من الأخذ بالأسباب ( أدوات الإحسان ) ، أن تحسن وأنت تقتل أو تذبح ذبيحة فكر فى أحسن الأدوات اللازمة لكى تحسن هذا العمل ( تحد السكين ) . وأنت تراجع دروسك – عليك أن تختار المكان المناسب والوقت المناسب لذلك .. .


هل أصبح المعنى أوضح ؟ .


انظر الى الله عز وجل كيف أحسن إلينا ، سندقق الآن في صفة من صفات الله عز وجل لنتعلم منها ونأخذ بها.


يقول الله تبارك وتعالى : " الذى أحسن كل شئ خلقه " فى كل شئ هل تلاحظ وجود أي نقص فى خلق الله تعالى ، أي اعوجاج أي قصور فى خلقه تبارك وتعالى لن تجد .





يقول تبارك وتعالى " وزيناها للناظرين ، فأرجع البصر هل ترى من فطور " وهو يصف السماء ويسألك أن ترجع البصر وتنظر هل سترى أى اعوجاج؟؟؟ هل ترى أى قصور ؟ ؟؟؟كان من الممكن أن يجعل الله عز و جل للسماء وقت الشروق ووقت الغروب لونين فقط أبيض وأسود ، لكن انظر لجمال المنظر وتعدد الألوان ، انظر للإحسان فى الخلق .. إنه بديع السموات والأرض . انظر الى نفسك ، يقول الله تبارك وتعالى :" لقد خلقنا الإنسان فى أحسن تقويم " أي خلقتك على أكمل ما يكون انظر الى العينين ومكانيهما ، إلى اللسان و مكانه ، انظر الى جسدك … انظر الى الحيوانات كيف أحسنت خلقها بمختلف أنواعها ؟ " الذى أحسن كل شئ خلقه " . تعلموا من الله ، وتحلوا بهذا الخلق الجميل . يقول الله تبارك وتعالى : "وصوركم فأحسن صوركم" نتعلم منها أن " وأحسن كما أحسن الله إليك " . يقول الله تبارك وتعالى : "الله أنزل أحسن الحديث" أحسن الله خلق الكون ، وأحسن إليك ، وأحسن فى كتابه المنزّل عليك فأنزل فيه أحسن الحديث.


نماذج الإحسان فى حياتنا .

الإحسان فى العبادة

إن آداءك للصلاة عبادة ، لكن إحسانك آدائها خلق ( أن تؤدى الصلاة على أفضل ما يكون ) أرأيت علاقة الأخلاق بالعبادات ....كيف تحسن فى العبادة ؟ .


جاء جبريل للرسول صلى الله عليه وسلم : قال : يا محمد اخبرني عن الإسلام ، فقال : أن تشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ، قال : فأخبرني عن الإيمان : قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيرة وشره ، قال :فأخبرني عن الإحسان : قال : أن تعبد لله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك " .


هل تستطيع أن تحسن بهذا الشكل، أن تصلى ركعتين لله وكأنه ينظر إليك وتنظر إليه : تعالوا لنجرب...لم لا نجرب ذلك و نتذوق حلاوته ، أن نعبد الله كأننا نراه ، فإن لم نكن نراه نستشعر مراقبته الشديدة لنا فى كل خطوة ليس فى الصلاة فقط ، لكن اعلم أنه عز و جل مطلع علينا في كل لحظة من لحظات حياتنا في كل حركاتنا و سكناتنا وأنا أضحك ... الله مطلع علي... الآن وأنا أتحدث إلى صديقي – الله مطلع علي الآن وأنا أدخل حجرتي لأنام – الله سيأخذ روحي الآن ، هل تستطيع أن تقضي يوما من عمرك محسنا في كل شيء ؟


الإحسان بالوالدين

يقول عز و جل : " وبالوالدين إحسانا " جاء رجل للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : - يا رسول الله أبايعك على الهجرة والجهاد ، فقال له النبي : هل من والديك احد حي ؟ قال نعم : بل كلاهما ، قال : أتبتغى الآجر ؟ قال : نعم يا رسول الله قال : : فارجع الى والديك فأحسن صحبتها " هل تستطيع أن تحسن لوالديك بنية الفوزبالآجر؟؟؟، خلق الإحسان : ليس محدودا يا إخوتي أو له نهاية ، كل ما تزيد إحسانا و تطبق الإحسان في كل ما تفعل كلما ترتقى عند الله ، أنت لست مطالبا بشئ بعينه . حتى أن الله تعالى قال " وبالوالدين إحسانا " فقط دون تفصيل و تركك لتحسن بطريقتك ... أرنى إذن كيف ستكون نظرة عينك إليهما ، كيف ستكون معهما نبرة صوتك ، كيف ستكون ملامح وجهك وأنت تقول لأمك : هل أنت بحاجة لشئ ؟ أنا الآن لست أعلمك حديثا رقيقا لتقوله لهما ولكنني أتحدث عن إحسانك لهما و هو يتجسد في نبرة صوتك معهما وملامح وجهك . أن تقبل أيديهما ، وقد ذكرنا ذلك فى خضم حديثنا عن التواضع ، لكن قد تسأل ترى كيف يكون الإحسان في تقبيل أيديهما ؟


الإحسان للبنات

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ما من رجل تدرك له ابتنان أو أخان فيحسن إليهما ما صاحبها أو صاحباه إلا أدخلتاه الجنة " . كيف أحسن للبنات ؟ ذلك في طريقة معاملتك معهن ، في النصيحة لهن ، في إعانتهن على طاعة الله ، أنظر الى النبي صلى الله عليه وسلم وإحسانه الى فاطمة رضى الله عنهما : كانت لا تدخل عليه إلا و قام لها وقبلها من رأسها ، انظر كيف أن الأب هنا هو الذى يفعل ذلك ،ترى كم من أب يفعل ذلك مع ابنته ؟ عندما تزوجت السيدة فاطمة سيدنا علي سكنا بعيدا عن بيت النبي وعن المسجد النبوي ، فذهب النبي لرجل يسكن بجوار المسجد النبوي و قال له : إنى لا أطيق فراق فاطمة ، هل أشتري منك البيت ليأتي على وفاطمة ويسكنا بجواري ؟ فقال له الرجل : يا رسول الله أنا وبيتى فى سبيل الله . لذلك كل من يدخل الروضة سيجد مكان بيت السيدة فاطمة ملاصقا لبيت النبي صلى الله عليه وسلم


والآن ونحن نعيش القرن العشرين كيف ستحسن لابنتك ؟ أنصحك بأن تصادقها حتى لا تخفي عنك شئ، الكثيرات منهن يخدعن اليوم باسم الحب ، اسمع منها واصبر عليها وأنا أرى أن هذا هو أفضل سبل الإحسان في هذا الزمن الصعب الذى نعيشه .


الإحسان فى التحية

يقول الله تبارك وتعالي : " إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أوردوها " . حتى عند التحية أنت مطالب بالإحسان ، إذا مد يده مدها أنت أيضا ، إذا ابتسم إليك رد عليه بابتسامة أوسع .


الإحسان فى الجدال

أجل حتى عند اختلاف وجهات النظر . يقول الله تبارك وتعالى : " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ(125)" سورة النحل كيف يكون ذلك ؟ إن أبدى رأيا يخالفك ماذا سترد عليه هل ستقول له : لا لا ما هذا الهراء ؟ أو ستقول لا أنا معترض على هذا الحديث؟؟ كيف ستكون محسنا هنا ؟ تستطيع أن تجيبه قائلا : كلام حضرتك جميل لكن أنا عندى رأي أخر أريد أن أقوله . انظر للنبي صلى الله عليه وسلم كيف يجادل بالتى هى أحسن : - جاءه عتبة بن ربيعة فقال : يا أبن أخي إنى عارض عليك أمورا فقال له النبي : قل يا أبا الوليد فإني أسمع : فعرض عليه أشياء سخيفة جدا ، عرض عليه أموالا ، وأن يتزوج من أجمل فتيات قريش ، وأن تكون له العزة والمكانة ، وأن يعالجوه إذا مرض كل ذلك في سبيل أن يترك ما يدعو إليه فقال له النبي : أفرغت يا أبا الوليد ، قال : نعم ، قال : فاسمع منى … أرأيت كيف يكون الجدال بالحسنى ، بعيدا عن العصبية ، يؤخذ على المتدينين أنه إذا جاء أحد وتحدث عن الدين والمتدينين بطريقة ما يثور ويتعصب ، ولا يجادل فى هدوء ، ليتنا تعلمنا عن النبي ، ليت قنواتنا الفضائية تتعلم كيف يكون الجدال بالحسنى ، وأدب الحديث .


الإحسان فى الكلام

تختار أرق الكلام إذا تحدثت ،هل تستطيع وأنت خارج من المنزل أن تسأل والدتك "نفسك فى حاجة " بدلا من " عايزة حاجة ؟ " فالرقة فى نبرة الصوت والكلمة الحلوة لم يكلفاك شئ . انظر للنبي صلى الله عليه وسلم في اختياره للكلمات الحلوة . كان أحد البدو يدعى " زاهر " وقد كان ذميما ، وكان غليظا لأنه من البادية ، فكان الصحابة لا يحبون التعامل معه كثيرا وينفرون منه إلا النبي صلى الله عليه وسلم كان يعامله برقة شديدة وكان يتودد إليه ، فبينما كان النبي يمر في السوق إذا " زاهر " يقف وسط السوق وكل الصحابة بعيدون عنه ، لا أحد يقف معه ، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم من ظهره واحتضنه ، فقال زاهر و هو ذو الشخصية الغليظة . من هذا ؟ أرسلني ، يقول الراوي : ففتح النبي ذراعيه، فاستدار فوجد النبي صلى الله عليه وسلم فاتحا ذراعيه ، فيقول زاهر ": فما فرحت بشئ كملاصقتي لجسد النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم أخذ النبي بيدى ووقف فى السوق يقول : من يشترى هذا العبد ؟ من يشترى هذا العبد ؟ فيقول زاهر : إذن تجدنى كاسدا يا رسول الله ، فيقول النبي : لكنك عند الله غال – أترون رقة الكلام ، إن كنت كاسدا فى عالم الناس ، فمقامك عند الله عظيما أيها الرجل .


إذن ما أحسن الكلام ؟ أحسن الكلام الدعوة إلى الله . يقول الله تبارك وتعالى : " ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا " . إذا أردت أن تكون محسنا في كلامك ، اجعل كلامك عن الدين ، عن الإسلام .


الإحسان فى الزواج

يقول الله تبارك وتعالى : " وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ " من الآية 19 من سورة النساء ، يقول العلماء فى تفسيرهم لهذه الآية إنه ليس معناها أن تعاملهم بالمعروف عندما يحسن إليكم ولكن معناها أن عندما تسيئ إليك تحسن أنت إليها . تحسن فى إختيارك للزوجة ، تبحث عن أصل أهلها ، عن والدتها ، عن دينها ، عن أخلاقها ، هل تحرص على الصلاة أم لا ؟ ابحث عن الصدق فيها و ليس جمالها فحسب .


خلق الإحسان خلق يمكن أن يشمل الدين كله ، يقول عنه ابن القيم : " هو لب الإيمان ، وروح الإيمان ، وكمال الإيمان هذا الخلق خلق الإحسان " . ولو جمعنا فضائل الأعمال كلها من صلاة وصيام وذكر وقرآن لدخلت تحت الإحسان . من الإحسان أيضا فى قوله تعالى : " وعاشروهن بالمعروف " الإحسان فى المسكن : مثلا : كل زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم كنّ يسكنّّ بالمسجد النبوي – منطقة صحراوية – فلما تزوج " ماريا المصرية " أسكنها النبي فى مكان يسمى " العوالي " – مكان كله خضرة وزرع حتى يتناسب و طبيعة البيئة المصرية التي كانت تعيش بها السيدة ماريا – أترى إحسان النبي فى اختياره مسكن الزوجية ، وهو المنشغل بإصلاح أمة . لكن ليس معنى ذلك أنك لابد وأن تسكنها فى شقة على النيل باهظة التكاليف وتقول أن هذا من الإحسان ، لا ولكن توفر لها مستوى قريبا من الذى كانت تعيشه .


الإحسان حتى عند الطلاق

يقول لله تبارك وتعالى : "الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ " -من الآية 18 من سورة الزمر- هل بلغ الإحسان حاسة السمع ؟؟؟ إذن ماذا ستختار لأذنك عندها ؟ نعم يبلغ الإحسان ذلك أيضا. لا تسمع أذنيك كلاما هابطا ، كلاما بذيئا ... كلاما ليست له قيمة . الاحسان عند مراجعة الدروس : أن تحس وتتقن الدراسة ، تقول لا أنا شاطر وأعلم كيف أنجح دون تعب شديد فى المذاكرة ، ودائما أنجح بسهولة . نعم أنت أمام الناس ناجح ، لكن أمام الله أنت غير محسن ، وأنت فى هذا الخلق تتعامل مع الله وليس مع الناس .


إحسان ربة البيت فى منزلها

فى ترتيب وتنظيف البيت ، في طهي الطعام ، فى تربية الأولاد . تخيلي أنك كلما أتقنت عملك في البيت أكثر كلما كتبت عند الله محسنة بدرجة أكبر . إن كنا نريد أن نبنى مصانعا ، سدودا ، و ننجز مشاريعا ، نقطة البداية ستكون من هنا: بــــــــــــالإحسان .


الإحسان مع الحيوان

لتتعلم جماعات الرفق بالحيوان من النبي صلى الله عليه وسلم : جاء في الحديث الذى رواه الإمام مسلم فى مسنده " أن بينما رجل قد أضجع شاته – أي أنامها لكي يذبحها – ثم أخذ شفرته يحدها ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " أتريد أن تميتها مرتين ؟ فقال : وكيف ذلك ؟ قال : هل أحديت شفرتك ثم أضجعتها ؟ . أليس عظيما هذا الدين الذي طبّق في كل أمور حياتنا وعلمنا الإحسان فى كل شئ .


الإحسان فى مهنتك

ليتنا نجد منتجا و قد كتب عليه " صنع فى مصر " فنعلم أن من أنتجه مصري مسلم ، و نعلم عندها أن هناك مكان للإحسان في صناعاتنا فنقتنيه . لكن ما يحدث أننا عندما نعلم أن هذه السيارة مثلا ركّبت في مصر يعتريك فورا شك حيالها و تقفز إلى ذهنك عبارة "إياك أن تشتريها" ، اشتر التى ركّبت في إيطاليا فذلك أضمن ... !!!! لماذا ؟ لأنهم يتقنون ، يحسنون.. أما نحن فلسنا بمحسنين . أرأيت كيف يمكن أن يكون المسلم نموذجا سيئا للمسلمين ، و قد بلغ الأمر بالأجنبي الذي اعتنق الإسلام أن قال : الحمد لله أني قد أسلمت قبل أن أرى المسلمين ، لأن أخلاقنا وطبائعنا ليس لها علاقة بالإسلام .


انظر لسيدنا يوسف : كيف كان محسنا في إدارة شؤون الدولة ( مصر ) ويضع سياسة للتخزين ، ويضع سياسة للاستهلاك .


قال : قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ(47) ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ(48)- . سورة يوسف


· دأبا – زيادة في الإنتاج


· ذروه في سنبلة – سياسة للتخزين


· يأكلن ما قدمتم لهن – استهلاك بترشيد .


ما هذا ؟ نبي أنت يا سيدنا يوسف أم أنك وزير اقتصاد ..إنّه الإحسان أرأيت الإحسان وعلاقته بالتخطيط والإدارة .


هل تفخر و تعتز بدينك أم لا ؟ أتستشعر كم هو عظيم ويتسم بالشمولية ؟؟


الإحسان فى الحرب

يقول النبي للجيش فى غزوة مؤتة عند خروجهم " انطلقوا باسم الله ، على ملة رسول الله ، لا تقتلوا شيخا فينا ، لا تقتلوا أمرآة ، لا تقتلوا صغيرا ، لا تقتلوا رضيعا ، لاتهدموا بناءا لاتحرقوا شجرا ، لا تقطعوا نخلا ، وأحسنوا إن الله يحب المحسنين " . إنه جيش محسن ، هل سمعت بحياتك هذا التعبير ؟ الإحسان وأنت تقتل الكافر : - يقول الله عز وجل :- " فَإِذا لَقِيتُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ" من الآية 04 من سورة محمد. حدد الله مكان الضرب عند القتل – عند الرقبة – والضرب أي مباشرة دون تعذيب وقد حدد الله من قبل مكان الضربة القاتلة للملائكة في غزوة بدر في قوله تعالى : "فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ" من الآية 12 سورة الأنفال لأنها أسهل نقطة للقتل مباشرة دون تعذيب حتى مع الكفار ؟ نعم أترون عظمة هذا الدين الذي يحسن حتى للكافر وهو يموت .


بقيت نقطتين فى الإحسان : -


الأولى: أنك قد تعترض وتقول لماذا تطالبني أنا بالإحسان ، كيف سأكون الوحيد الذى لا يرمى ورقة في الشارع ، الجميع يفعلون ذلك ، وليس هناك من يحسن في هذا الأمر . يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تكونوا إمّعه ، تقولون : إن أحسن الناس أحسنا ، وإن ظلموا ظلمنا ، ولكن وطنوا انفسكم فإن أحسن الناس أحسنوا ، وإن أساءوا لا تظلموا " صلى الله عليه وسلم . وطنوا أنفسكم: أي اضبطوا أنفسكم وأخلاقكم. هذا هو المسلم المتفرد الذى يضبط نفسه وخلقه ، و لا يقول أنا جزء من هذه البيئة فأفعل ما يفعلون و أترك ما يتركون ، إذن ماذا أضاف اليك الإيمان ؟ وذهابك للمسجد .


النقطة الثانية :


إنى خائف على بعض الناس والتى ستنوى الإحسان بعد سماعها لهذا الدرس من أن تصاب ببعض الوسوسة. مثال : " سلمت على والدتك وقلت لها إزيك ؟ ثم خرجت وعدت ثانية لتقول لها إزيك جدا ‍ ؟ حتى تكون محسنا " ربة المنزل تستشعر أن الطعام ينقصة ¼ ملي كمون حتى تكون محسنة فى طهيها … أجل لقد ذكرت أن الإحسان هو الكمال والتفرد فى أدائك للأعمال ، لكن ليس هناك فى الإسلام مبالغة ، و وسوسة ، و مثالية . أي خلق فى الإسلام له طرفان والإسلام يطلب منك أن تكون فى وسطيا .


مثال :


· الشجاعة وسط بين التهور والجبن


· الكرم وسط بين البخل والإسراف


· الإحسان وسط بين الفهلوة والوسوسة والمبالغة


" سددوا وقاربوا " حاول أن ترتقى اليوم أن تحسن في حديثك ، فى السماع .


هل نوينا التغيير ، هل نوينا ألا نفضح الإسلام والمسلمين بسوء أخلاقنا ، ألم تحضر هذا الدرس ، ألم ترتدى الحجاب ابدأي إذن فليس ارتدائك الحجاب هو النهاية بل البداية فى المطلوب منك ، أنت أصبحت منبرا متحركا للإسلام ، دالة عليه أحسنى إذن فما أعظم هذا الخلق ، اتقنوا كل شئ .. وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبة أجمعين .

 
قديم   #9

مجاهدة فى سبيل الله


Thumbs up حـلـقـة ـآ‘لأمــانــة


تـفـرٍيـغ حـلـقـات بـرٍنـامج ـآ‘لأخــلاق لـعـمـرٍو



حــلــقــة ـآ‘لأمــانــة


أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، بسم الله الحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً .


خلق اليوم هو الأمانة ، وفي الحقيقة : في ناس كثيرين تتعامل مع هذا الخلق تعامل جزئي، يقول: أنا أمين ، ولا يمكن أن آخذ شيء ملك أي أحد وإذا أحد أعطاني أمانة أو وديعة لابد وأن أرجعها له ، وهذا أنا تربيت عليه في منزلنا وهذا صحيح ، وأنا كثيرين منا ولله الحمد عندهم هذا المعنى ، لكن أنا في الحقيقة أريد أن أذهب بكم لمعاني أشمل وأعم للأمانة ، فالمفهوم الذي نعلمه لا يخص المعنى الأعظم والأشمل لهذا الخلق العظيم .


ولنبدأ لنعيش مع الآيات والأحاديث التي تتحدث عن مفهوم الأمانة وقيمة الأمانة ولكن ما هو عكس الأمانة يا شباب ؟ الخيانة ، والناس جميعها تكره هذا الخلق وتمتعض منه ، تعالوا لنرى الله تعالى ماذا يقول :- يقول الله تبارك وتعالى :- " يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون " يلفت الله تبارك وتعالى نظرنا إلى " أن إياكم أن تخونوا الله " ، ومن يصدق أننا يمكننا خيانة الله ؟ وما معنى أن تخون الله ؟ أن تترك أوامر الله ، وأوامر الله أمانة في رقبتك ، أرأيت كيف سيبدأ يتسع مفهومنا للأمانة ؟


ولا " تخونوا الرسول " أنا من الممكن أن أخون النبي ؟............................. ............. أن تترك أوامر الله ، وأوامر الله أمانة في رقبتك ، أرأيت كيف سيبدأ يتسع مفهومنا للأمانة ؟


ولا " تخونوا الرسول " أنا من الممكن أن أخون النبي ؟............................. ............. إذا علمت بسنة النبي ولم تنفذها ولم تنشرها بين الناس . ، بعد قليل سنعلم أن الأمانة شيء ثقيل حقاً .


يقول الله تبارك وتعالى : " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها " ، سنعلم بعد قليل ما هي أنواع الأمانات – ولاحظ الجمع في لفظ الآية والتي سبقتها – ومن هم أهلها ؟ لنخرج من مفهوم الأمانة إنها مجرد أموال ؛ أو أحد أعطاني شيء و ائتمنني عليه ثم طالبني به ، لا سنبدأ في توسيع هذا المفهوم .


أحاديث النبي عن الأمانة

يقول صلى الله عليه وسلم :- الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، وأداء الأمانة كفارة لما بينها . رواه بن ماجة


وهذه رواية أخرى للحديث الشائع " الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها " .


حديث آخر رواه الإمام أحمد في مسنده " اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة : أصدقوا إذا حدثتم – وأوفوا إذا عاهدتم – وأدوا إذا أؤتمنتم واحفظوا فروجكم – وغضوا أبصاركم – وكفوا أيديكم – من المال الحرام أو إيذاء الناس .


يا ترى أنت حاصل على كم من هؤلاء الستة ، ضامن كم فيهم ؟


يقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر عن الأمانة :- " إن الله إذا أراد أن يهلك عبد نزع منه الحياء ، فإذا نزع منه الحياء لم تلقاه إلا مقيتاً ممقتاً ، فإذا لم تلقه إلا مقيتاً ممقتاً نزعت منه الأمانة ، فإذا نزعت منه الأمانة لم تلقه إلا خائناً مخوناً ، فإن لم تلقه إلا خائناً مخوناً نزعت منه الرحمة ، فإذا نزعت منه الرحمة لم تلقه إلا رجيماً ملعناً....................... رواه بن ماجة


ألا نرى هذه الأمثلة في الحياء ، مقيتاً ممقتاً ثم تنزع منه الأمانة فيكون خائناً مخوناً … إياك أن تكون من هذه الأمثلة. ( سلسلة عيوب تؤدي بعضها البعض ) – حديث النبي صلى الله عليه وسلم :- ( أحاديث الشفاعة ) – وهو حديث طويل- يقول فيه " ثم يمر الناس على الصراط فيرسل الله تعالى الأمانة والرحم فتقومان على جنبتي الصراط – مجسدتان على يمين ويسار الصراط – فتسألك الأمانة : أأديت ما عليك من حقي ؟ - تطالبك بحقها قبل أن تمر على الصراط . إذن إياك أن تخون أمانة الله ورسوله بأن تضيع دينه ، هل تخيلت مرة أن عدم حجابك خيانة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأن تركك الصلاة في المسجد خيانة لرسول الله صلى الله عليه وسلم " يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون " وأنتم تعلمون الأوامر والنواهي ، فالخيانة ليست عن جهل . يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " آية المنافق ثلاث :- إذا حدث كذب ، وإذا أوعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان . فمن كان فيه واحدة منهن كانت فيه خصلة من النفاق . – وتكملة الحديث بهذا الشكل في رواية مسلم – ومن كانت فيهن كلهن كان منافقاً خالصاً " . وانتبهوا هذا النفاق ليس نفاق المشركين عهد النبي أمثال عبد الله بن سلول ، لا ، هذا هو نفاق الأخلاق والذي قد يكون أشد .





ولاحظ إنه لم يقل من لا يصلى ، لكنه قال من كان فيه إحدى هذه الثلاث فليحذر من النفاق ، إذن لو فيك واحدة منها احذر وتخلص منها :- يقول النبي " … كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها " إذن اتركيها . حديث النبي صلى الله عليه وسلم " لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له " وهذا الحديث صعب جداً ، لا إيمان ، هل يعني هذا إنه غير مؤمن ؟ لا ، ولكن لمن يكتمل إيمانه أبداً مهما يكن بكى في الصلاة ومهما خشع وأدى العمرة والحج أبداً لأنه غير أمين . حديث آخر للنبي صلى الله عليه وسلم – وأنا بجمع كل هذه الأحاديث حتى أوقظ بداخلكم معنى وقيمة الأمانة حتى نقطع عهداً على أنفسنا ألا نقع في خيانة وضياع الأمانة عند الحديث عن أنواع الأمانات . يقول صلى الله عليه وسلم :- أدي الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك " ليس في الأمانة تجزئة يا جماعة ، فلا يصح أن يأخذ مني أحد مثلاً 3 آلاف جنيه ثم لا يردهم لي ويخونني ، ثم يقع تحت يدي قدراً ، ويرسل لي آخر 3 آلاف جنيه لأوصله لنفس الشخص الذي خانني فآخذهم ، فلقد خانني من قبل ، لا ، لا يصح " ولا تخن من خانك " ردهم إليه ثم طالبه بحقلك وهذه قاعدة شرعية يا جماعة . هؤلاء كفاء قريش أخذوا أموال وتجارة وبيوت المسلمين عندما هاجروا من مكة إلى المدينة ولم يخرجوا إلا بالثياب التي يرتدونها ، لكن النبي رد إليهم ودائعهم .





حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " أربع من كن فيه فلا عليك ما فاتك من الدنيا : حفظ أمانة ، وصدق حديث ، وحسن خليقة ، وعفاف في رواه الإمام أحمد في مسنده ونرى أشهر صفتين للنبي صلى الله عليه وسلم في مكة قبل البعثة الصدق والأمانة ، ولِمَ لأهميتهما وخاصة قبل البعثة .





خطبة الوداع : خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم خطبة طويلة وقال في ختامها :- " ألا هل بلغت ، ألا هل بلغت ، فليبلغ عني الشاهد منكم الغائب ، فرب مُبلَغ أسعد من سامع " .


أتذكرين الإنسيال " الذي اقترضتيه من صديقتك ولم ترديه حتى الآن ؟ ألا تذكر أنت هذا " التي شيرت " الذي أخذته من صديقك ولم ترده ؟ وألا ترى تشديد النبي عن هذه النقطة بالتحديد ألا هل بلغت ؟ ثلاث مرات .


يقول النبي صلى الله عليه وسلم عندما جاءه رجل يسأله :- متى الساعة ؟ فقال له النبي : إذا ضيع الأمانة فانتظر الساعة .


تخيلوا أنها من أشراط الساعة ، وأن قيام السماوات والأرض مرتبط بحفظ الأمانات ، وكأن الأمانة سنة كونية مثلها مثل الشمس والقمر فإذا غابت الشمس والقمر قامت القيامة ، وإذا ضاعت الأمانة قامت القيامة . فقال له الرجل : وما ضياعها ؟ فقال له النبي : إذا وشد الأمر بي إلى غير أهله فانتظر الساعة . وشد : استقر – أنت من الوسادة والتي تجلس عليها وتنام عليها وأنت مستقر – عندما يكون من لا يستحق أن يكون مسئول عن الأمر مسئولاً عنه فانتظر الساعة .


أنواع الأمانات

واعرض نفسك على نوع منها .


أمانة المال والودائع

"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأرواحهم " .


تريد أن تعلم أنت مؤمن أم لا ؟ أنظر إلى الناس هل يأتمنوك أم لا ؟ كلما زاد عدد من يأتمنك على دمه ، ماله ، عرضه ، فأنت مؤمن . أرأيتم النبي صلى الله عليه وسلم وحرصه على أداء الودائع وهو مهاجر إلى المدينة لدرجة إنه أبقى على بن أبي طالب قائلاً له : ابق يا علي ولا تلحق بي حتى ترد الودائع ، هل ترى هذا كافر ولا يريد أن يقتلك وأنت مصر تؤدي له أمانته هل علمت أنت مطالب بأن تكون أمين لأي درجة ؟ سيدنا عمر بن الخطاب يوم فتح " المدائن " وهي مليئة بكنوز كسرة وقيصر وجاءت الكنوز إلى عمر في المدينة ووضعت في المسجد ويدخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويجد المسجد ممتلئ بكنوز يرفع عنها الغطاء فيجد في الكنوز حتى الخاتم الصغير والفص الصغير فنظر إليها عمر وبكى ثم قال : إن قوماً أتوا إلى بهذا لأمناء " نعم منه أدوا الأمانة على أكمل وجه حتى فص الزبرجد وحتى الخاتم الصغير .. إنها الأمانة . لكن تعالوا للأمانات الصغيرة التي نضيعها نحن : شريط الكاسيت ، الكتاب ، العقد ، الملزمة .. كلها من الأمانات ، يرضيك بالله عليك أن تلقى الله وأنت لديك 50 شريط مثلاً ليسوا ملكك ماذا ستقول لله عز وجل عنهم ؟ ومن الممكن أن يأتي صاحب الشريط الذي لم يسألك عنه في الدنيا ليطالبك عند الله ولكن من حسناتك . إذن احرص على أداء الأمانة بكل ما تستطيع الأمانة لا تتجزأ ليس فيها كبير وصغير . هذه هي أمانة الأموال والودائع وهي أسهل أنواع الأمانات .


الأمانة في البيع والشراء : والمهن

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء"تخيل أيها التاجر أنك بمجرد صدقك وأمانتك تأتي مع سيدنا موسى وسيدنا عيسى وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . نجد الآن بعض الأطباء يطلبون من المرضى أشعة ويقوموا بتحويلهم لمراكز أشعة وهو لا يحتاجها ، والطبيب يعلم ، وهي مجرد منافع بينهما ( بين الطبيبين ) إنها خيانة الأمانة . الميكانيكي الذي تعطيه سيارتك وأنت لا تفهم فيها شيء ويطالبك بفاتورة تغيير بعض الأشياء في السيارة والتي لم تكن تحتاج لتغيير إنها خيانة للأمانة لذلك لابد أن تنتبه إلى أنواع الأمانات هذه ، لأن هناك الكثيرين الذي لا يعتبرون مثل هذه الأشياء أمانات . إذن كل من يتحايل في مهنته للحصول على حقوق من الغير فهو غير أمين ، ونقيس على المثالين المذكورين . وانظروا كيف انتشر الإسلام في آسيا ؟ عن طريق التجار ، تاجر صدوق ينزل بلاد آسيا يبيع ويشتري بأمانة – يقول مثلاً عن عيب ما موجود في البضاعة ولا يراه المشتري لكنه ينبهه لأنه لأمين – فيسألونه عد دينه فيقول : " أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمد رسول الله " فيسلموا هم أيضاً ، كثيرين هناك أسلموا بسلوكيات رجل أمين .. إذن الأمانة أدخلت الإسلام آسيا .


أمانة حفظ الأسرار

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانة" . ومعناه : أني إذا كنت أجلس معك وأحكي لك أمراً ثم التفت يميناً ويساراً لأتأكد إنه لا أحد يسمعني إذن فهي أمانة أنت تحملها دون أن يقول لك ذلك . لا يجب أن أقول لك أن هذا سراً ، مجرد أن أخفض صوتي وأنا أحدثك فأنا حريص على ألا يطلع على ما أقوله فهو سر . لأن هناك أناس كثيرين يقولون إنه لم يستأمني على هذا السر ، ولو كان أمّنّي لما قلت ، انظر لدقة تعبير النبي " ثم التفت " مجرد أن ظهر عليه أن لا يريد أحد أن يعلم فقد أصبحت أمانة عليك . يقول النبي صلى الله عليه وسلم " إن من أعظم الأمانة على الله يوم القيامة أن يفضى الرجل لامرأته بالحديث وتفضي إليه ثم ينشر سرها " – من أشد الأمانات التي سيحاسب عليها الله حتى من أمانة المال. ونحن نرى ما يحدث عندما ينفصل الزوجين ، فضائح لا حصر لها وليعلم كل من فعل ذلك في لحظة غدر وخصام سيسأل يوم القيامة من الله عز وجل سؤال شديد عن هذه الأمانة . فما بالكم من غير خصام أو طلاق ، زوجة تجلس مع صديقاتها تحكي عن كل ما يحدث بينها وبين زوجها ، وزوج يجلس مع أصدقائه ليحكي عما يحدث بينه وبين زوجته – إنها من أشد وأعظم الأمانات عند الله عز وجل .. انتبهوا يا جماعة مثل هذه الأمثلة تكون سبباً في خراب وهدم الكثير من البيوت لتركهم هذه الأمانة .


أمانة التعامل مع المرآة

وكيف أن الكثير من الشباب يتعامل مع المرآة وهو ينوي سوء وينوي شر وهناك مثل أعظم ضربه الله عز وجل في القرآن لتتعلم :- موسى عليه السلام ." ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يستسقون ووجد من دونهم امرأتان تزودان ، قال : ما خطبكما ؟ قالتا : لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير فسقى لهما ثم تولى إلى الظل ، نجدها عندما حكت لأبيها عنه ، قالت : إن خير من استأجرت القوي الأمين . ونرى في هذا المثل التوازن في التعامل مع المرآة ليس بالشكل الذي يرفض ويحرم التعامل مع المرآة بتاتاً ، وليس بالشكل المتهور أو الزائد عن الحد . سألهم النبي وهو الذي ذهب إليهما ولكن في أدب وغض البصر وباختصار : ما خطبكما ولم يطل في الحديث أو يعرفهم بنفسه أو … ، كما ردتا هما في أدب واختصار فذهب وسقى لهما – ونلاحظ هنا فإن السرعة فهو لم يتكأ ، ثم " تولى إلى الظل " ونرى هنا الروعة في التعبير ( تولى ) وكأنه هو الخجلان منهما ، وعندما حكيتا عنه لأبوهما وصفوه بالأمين لِمَ ؟ لأن المرآة تعلم مدى أمانة الرجل في التعامل معها والحفاظ عليها من لفتة عينيه. دقق في هذا المثل واضبط عليه سلوكياتك في التعامل مع المرآة . أمانة التعامل مع الزوجة: الرجل الذي يتزوج ويعتقد أنه بذلك ملك المرآة ويفعل ما يشاء ويحلوا له فيها أبداً ، ستسأل عن أمانتك فيها .أنسيت أن بينكما عقد ( عقد الزواج ) ، وإنك عندما توقع ، توقع على أنك قبلت أن تستأمن فيها . يقول الله تبارك وتعالى : " وأخذنا منكم ميثاقاً غليظاً " ميثاق الزواج الميثاق الوحيد الذي قال عنه الله تبارك وتعالى ميثاقاً غليظاً . لذلك هناك أمانة التعامل مع الزوجة ، والزوج الذي يمنع زوجته أن تذهب لتزور أهلها هو خائن للأمانة ، أبوها عندما سلمها إليك قال لك :- " إنها أمانة في رقبتك " . الزوج الذي يضرب زوجته ، ويمنعها من زيارة أهلها ، إنك خائن وستسأل عنها يوم القيامة ، فقد استأمنك عليها أهلها ، الكثير من الأزواج يعتقدون إنه فضل منه يسمح لزوجته أن تزور أهلها ، لا إنه حقهم وحقها . المرآة أمينة في بيتها على زوجها, فلا تدخل بيته إلا من يرضى ، تحرص على طاعته وعلى تربية أولاده كما يجب وكما يشتهي.


أمانة الأبناء مع أهلهم

وكلامي للشباب والشابات .... من يأخذ من مال أبيه وأمه دون أن يعلمون ، ويقول إنها عشرة جنيهات فقط ( أنها خيانة للأمانة ) لابد وأن تستأذن منهم . الفتاة التي تتعرف على شاب من وراء أهلها ؛ ضيعت الأمانة . يقول الله تبارك وتعالى " وأتوا البيوت من أبوابها " ، الشاب الذي قبل أن يصاحب فتاة بدون علم أهلها خائن لأبيها وأمها وسيشتكوه لله عز وجل يوم القيامة إنه يا رب كان خائن لنا ، فما بالكم لو كان جارته ، تزداد الخيانة ويزداد الإثم ويزداد السؤال . انتبهوا أشياء كثيرة لا نعدها من الأمانة .


يقول أنس بن مالك " إنكم تعملون أعمالاً هي أدق في أعينكم من الشعر ، كنا نعدها على زمن النبي من الموبقات – من المهلكات . " وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم " .


تعالوا لنوسع الدائرة ونقول : - أن الأمانة هي أن تحافظ على كل ما أعطاك الله من النعم " – " وما المال والأهلون إلا ودائع ، ولابد يوماً أن ترد الودائع " . أولادك : ألا يعدوا أمانة ؟ هل ربيتهم جيداً ؟ لا تقل لي أنك أنفقت عليهم ، هذا رزقهم ، لكن أمانتك فيهم أن تربيهم على الدين . صحتك : ألا تعد أمانة ؟ المدخنين : ألا تعتقد أنك تخون بذلك أمانة صحتك ، لا تقل لي أن التدخين لم يثبت إنه حرام شرعاً ولكنه يعد مكروه ، وأنت تفعل 20 مكروه يومياً ألا يحسبوا بحراماً واحداً كل يوم ؟ . لابد وأن يسيطر على الأذهان أن إهلاك الصحة تضييع للأمانة . هذه العين أليست أمانة ؟ إذن النظر بها إلى الحرام ألا يعد خيانة ؟ اللسان أليس أمانة الوجه الجميل ، هذا الشعر الذي رزقك الله إياه ألا يعد أمانة ، وأن تحفظي أمانته بتغطيته ، القدمين … ؟ أنا أريدك أن تنظر لكل الأمانات التي استودعك الله إياها وتحافظ عليها لأنك ستحاسب عليها . هذا المال وتبذيرك له أليس أمانة ؟ تشعر أني أبالغ ؟ اسمع النبي :- يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تزول قدما عبد يوم القيامة إلا ويسأل عن أربع :- عن عمره فيمَ أفناه ؟ وعن شبابه فيمَ أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه ؟ و فيمَ أنفقه ؟ وعن علمه ماذا عمله به ؟ " .


أما آخر الأمانات وأعظم الأمانات فهي:


أمانة الحفاظ على الدين والحفاظ على الإسلام

صيانة الدين ، أنت مسئول عن الإسلام وستسأل عنه يوم القيامة ، هذه أمانة القرآن الذي تقرأه ، الدرس الذي حضرته ، أمانة ستسأله عنها يوم القيامة بلغت الناس ، أخذت بيد أحد من أصحابك ؟ يقول ابن تميمه : " لا تظن أن الأمانة أن تتوضأ برطل من الماء وتصلي ركعتين في المحراب إنما الأمانة أن تحمل هذا الدين ، وتحمله للناس ، . يقول الله تبارك وتعالى " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر " بم أصبحتم خير أمة ؟ بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. إذن وبمَ تنتسب أنت لهذه الأمة ؟ هل حملت مسئولية هذا الدين على عاتقك ؟ إياك أن تعتقد أن مسئولية هذا الدين على عاتقي أنا فقط ، لا ، أنت أيضاً مسئوليتك أن تبلغ ما سمعته مني إلى صديقك ، خطيبتك ، والدك ، بأرق وأفضل الأساليب ، بأحسن الأساليب . الإسلام مسئولية الجميع ، وهذه أمانة ستسأل عنها يوم القيامة . أعلمت أنواع الأمانات ، وكيف أنها شملت كل شيء في حياتنا ، هل وجدتها تقيلة عليك ؟ اسمع قول الله عز وجل :" إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقنا منهما وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً . كثيراً سمعنا هذه الآية ، لقد أبوا واعتذروا السموات والأرض والجبال عن حمل هذه الأمانة لأنه ثقيلة جداً يكفيك أن كل ما وهبك الله من نعم أمانة ، أن الدين أمانة ، أن زوجتك أمانة ، وأن المال أمانة . " ليعذب الله المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات – من أخذوا الأمانة ولم يصونوها – ويتوب الله على المؤمنين والمؤمنات – من قبلوا الأمانة وأدوها كما يحب الله ويرضى فما كانوا ظالمين ولا جهالاً – وكان الله غفوراً رحيماً .


اسأل الله عز و جل أن يكون مفهومنا للأمانة قد اتسع ، وبذلك ننتبه ونحطاط ونحفظ الأمانة

 
قديم   #10

مجاهدة فى سبيل الله


Thumbs up حـلـقـة ـآ‘لـوٍفـاء


تـفـرٍيـغ حـلـقـات بـرٍنـامج ـآ‘لأخــلاق لـعـمـرٍو



حــلــقــة ـآ‘لـوٍفـــاء


نعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعملانا ، من يهده الله فهو المهتد ، ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا . خلقنا هذه المرة هو (الوفاء)، واجعلنا نبدأ درسنا بسؤال: - هل أنت وفي ؟ طبعا كل الناس ستقول: طبعا أنا وفي.


لكن اتركني أسالك أسئلة خمسة وبعدها أجب إذا كنت وفيا أم لا.


السؤال الأول: هل وفيت بوعودك وعهودك مع الله ؟ هل أنت وفي مع الله ؟


السؤال الثاني: هل أنت وفيٌ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟


السؤال الثالث: هل أنت وفي في تعاملاتك مع الناس ؟


السؤال الرابع: هل أنت وفي مع من أحسن إليك؟ وكان له فضل عليك ؟


السؤال الخامس: هل أنت وفي مع من عاشرتهم طوال رحلة حياتك؟


هل أنت وفي ؟


شعارنا اليوم في حديثنا عن الوفاء : حديث النبي صلى الله عليه وسلم " لا دين لمن لا عهد له " لا ينفي عنك صفة الإسلام ، لا يقل إنك غير مسلم ولكن ينفي عنك تمام وكمال الدين – لن يكتم دينك يا من لا عهد لك . لأنك إذا كنت تخلف، وتخون، وتغدر فكيف تحفظ دينك؟


الوفاء مع الله

ونلاحظ هنا شيئا عجيبا ، إننا كلما تحدثنا عن خلق من الأخلاق لابد وأن نتناوله مع الله " الإحسان مع الله ، الأمانة فيما استرعاك الله من أمانات ، الوفاء مع الله " وذلك لأن الأخلاق جزء لا يتجزأ من العقيدة ، إن هذا الإسلام دين شامل ولابد أن تأخذه كاملا ، إذا أخذت جزءا وتركت الأخر خرجت شخصيتك وبها شيء من الاعوجاج ، وكل شيء يخدم الأخر في هذا الدين ، فإذا انضبطت في صلاتك انضبطت تعاملاتك وأخلاقك، وإذا انضبطت أخلاقك زادت وعليت عقيدتك. . وهكذا إنه نظام متكامل, هذا الدين، لذلك في كل خلق نتناوله مع الله، مع الوالدين ، مع المرآة والزوجة .. أنا لا أفتعل هذه الصلة ولكنها شديدة الارتباط بالأخلاق.


الوفاء مع الله: - إن أعظم الوفاء أن تفي بما طلب الله منك وما أمرك به. ستقول بماذا أفي؟.. أنا أبدا ماحلفت لله على شيء، أو وعدته بشيء .. أي وفاء أنا مطالب به إذن مع الله ؟


أنظر كم نعمة أنعم الله بها عليك ؟ هذه النعم الكثيرة ألا تستحق الوفاء ؟ (وما بكم من نعمة فمن الله ) (النحل) كل الخير الذي تنعم وأنت فيه هو من عند الله.


فأين وفاؤك لله عز وجل؟ أليس هو ربك وأنت عبده ؟ أليس من حق العبودية أن توفي الله عز وجل؟


يا شباب تخيلوا لو أن هناك شحص ينفق عليه أبواه سنين طويلة وبعد ذلك تنكر لهم، ماذا نقول عليه ؟ جاحد, أليس كذلك ؟


فما بالكم بالذي لا يوفي مع الله، لا يريد أن يصلى الصلاة في وقتها، فما بالكم بالتي لا تريد أن ترتدي الحجاب ؟ … أين الوفاء مع الله عز وجل ؟


إذن كيف أوفي مع الله عز وجل؟


1. الإيمان به

2. إخلاص العمل له

3. العمل بأوامره ونترك ما نهي عنه



إذا أيدتهم – أنت وفي مع الله عز وجل . يقول الله تبارك وتعالي " يا بني إسرائيل أذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون" (البقرة,40) يقول تعالي " إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله ، يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه " إياك وأن تنكث عهدك مع الله "ومن أوفي بما عاهد عليهُ الله فسيؤتيه أجرا عظيما " . (الفتح,10)


انظر لنبي الله صلى الله عليه وسلم ووفاءه مع الله: يقوم الليل حتى تتورم قدماه فتقول له السيدة عائشة يا رسول الله: ألم يغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فيرد عليها هذا الرد والذي يحمل الوفاء لله: أفلا أكون عبدا شكورا ؟ انظر لنعم الله عليك، وأنظر إليك إذا أنعم عليك أحد من البشر بشيء كيف تتودد إليه ؟ وانظر هل تتودد وتفي بعهدك مع الله عز وجل . أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة " هل وفيت ؟ " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم" أوفيت ؟ قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ؟ ولا يبدين زينتهن " – الحجاب – هل وفيت ؟ يقول الله عز وجل في وصفه لبعض المؤمنين الصادقين في عهودهم مع الله عز وجل. "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا. " (الأحزاب, 23) نزلت هذه الآية في سيدنا " أنس بن النضر " ، وهو لم يشهد غزوة بدر كان مسافرا ، بعد الغزوة أقسم: والله لو أشهدني الله غزوة أخرى ليرين الله ما أصنع ، فلما كان يوم أحد ، وبدأ المسلمون في الانسحاب والتراجع إلى المدينة ، كان سيدنا أنس بن النضر الوحيد الذي استمر في التقدم في اتجاه الكفار فيقابله سيدنا سعد بن معاذ ويقول له " إلى أين يا أنس ؟ فيقول : الجنة ورب النضر ، إني أشم رائحتها ‘عند جبل أحد " ، فيقولون فمات تحت جبل أحد ، ووجدنا في جسده بضع وثمانين طعنة ، فما عرفناه إلا أخته عرفته من بنانه – فقد كان له أصبع مبتور-


فنزلت فيه هذه الآية " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه .." والعكس ، الذي لا يوفي نزلت فيه أيضا آية : يقول الله تبارك وتعالي " وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ " التوبة 75 - 77 انظر لهذه الآية وطبقها علي نفسك . لئن تزوجت لسوف أستقيم، وأغض بصري، إذا تزوجت سأرتدي الحجاب مباشرة سأنتظم في صلاة الفجر بعد ما تأتيني هذه الوظيفة، سأنتظم في قراءة القرآن في الصيف لأني في وقت الكلية منشغل جدا " ومنهم من عاهد الله " ولقد رأينا ما جزاء من يخلف عهده من الله " فأعقبهم نفاقا في قلوبهم .. " يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث له رواه الإمام البخاري في سنده عن ثلاثة رجال : أبرص وأقرع وأعمى ، الحديث طويل لكنه يحكي أن ملكا جاء للأبرص فقال له : لو أن الله يغير لون جلدي ولون وجهي ، فمسح عليه فصار حسن اللون وحسن الجلد ، ثم قال له الملك وماذا تريد من المال : قال : الإبل ، فكثر عنده الإبل والمال وصار غنيا . ثم ذهب للأقرع فقال له ماذا تريد ؟ قال: شعر حسن فمسح على رأسه فإذا هو غزير الشعر ثم قال له: أي المال تحب ؟ قال: البقر، فكثر عنده البقر والمال، ثم ذهب للأعمى فقال له ماذا تريد ؟ قال : أن يرد الله إلي بصري ، فرد الله إليه بصره عندما مسح الملك على عينه ، فقال ، وأي المال تريد ، قال : الغنم ، فكثر عنده الغنم وكثر ماله – مثل الآخرين – ثم عاد إليهم الملك في صورة رجل مسكين فذهب إلى الأبرص وقال له : مسكين أعطيني جمل عن هذه الإبل أعود به إلى بلدي فرفض ، فقال له يا رجل ، لعلك لم تكن تملك منها شيءا ، فقال له : إنما ورثتها كابر عن كابر، فقال الملك : إن كنت كاذبا فيم قلت فسيصيرك الله إلى ما كنت فذهب إلى الأقرع وطلب منه نفس الطلب ورد نفس الرد " إنما ورثتها كابر عن كابر" ثم ذهب إلى الأعمى فقال له : خذ ما تريد فوالله لقد كنت أعمى فرد الله إلي بصري ورزقني هذا المال وما أملك منه شيء إنما هو من فضل الله عز وجل . فقال له الملك: أمسك عليك مالك، فلقد ابتليتم ورضي الله عنك وسخط على صاحبيك. يا ترى أنت أيا منهم ؟ بعد 20، 30 سنة من نعم الله عليك، من يركبون السيارات وفتح الله عليهم، يا ترى أجدادنا كانوا كذلك ؟ " ورثناها كابرا عن كابر؟ – العائلة ممتدة من عهد محمد علي ؟ وفي ناس كثيرين كذلك للأسف . أي الوفاء مع الله علي أنعمه عليك؟ يقول الله عز وجل : " أن هناك عهودا أخرى مع الله منها عدواة الشيطان :


" ألم أعهد إليكم يا بني آدم ألا تعبدوا الشيطان إنه لكم عدو مبين" (يس,60) أين وفاؤك بهذا العهد ؟ أين عدواتك لشيطانك. من ضمن العهود مع الله الوفاء بالنذر " يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيرا «. (الإنسان,7)


جاء رجل لنبي الله صلى الله عليه وسلم قال " يا رسول الله: أختي نذرت إلى الله أن تحج وقد ماتت فماذا أفعل ؟ فقال رسول الله: أرأيت إن كان على أختك دين أكنت قاضيه، قال نعم، قال: فاقض الله في دينه ، فإن الله أحق بالوفاء. من ضمن عهدك مع الله أنك إذا حلفت تنفذ. يقول الله تبارك وتعالى: "وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم، ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها، وقد جعلتم الله عليكم كفيلا ". (النحل,91)حديث للنبي صلى الله عليه وسلم " ثلاثة أنا خصيمهم يوم القيامة: منهم ورجل أعطى بي ثم غدر " أي رجل حلف أمامي بالله ثم غدر. كثيرا ما حلفنا ولم نوف، سيكون خصمنا النبي يوم القيامة. إذن أين أنت من وفائك مع الله؟والمطلوب إيمان بالله – إخلاص – فعل أوامره وتجنب نواهيه .


الوفاء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم

كيف أفي مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ الصحابة كانوا يعيشون عهده أما أنا فكيف؟. باتباع سنته ، وسأضرب لك مثلا في حب الصحابة للوفاء بكل كلمة قالها النبي صلى الله عليه وسلم .


النبي كان أثناء هجرته من مكة إلي المدينة يتبعهم رجل يسمى سراقة " وكان يهم أن يلحق بالنبي فيقول صلى الله عليه وسلم " اللهم اكفنيه بما شئت وكيف شئت إنك على كل شيء قدير " فيسقط " سراقة " من على فرسه وهو فارس فيعود ليركب جواده ويلحق بالنبي وما إن يقترب منه يدعو النبي فيقع سراقة " ثم المرة الثالثة فيسقط أيضا فيعلم أن النبي ممنوع وإنه لن يستطيع الإمساك به ، فيقف ويقول : يا محمد: الأمان ، ثم يقول له بعد أن تأكد من خسر المائة الناقة، أعطني شيئا ، فيقول له النبي : أعطيك سوار كسري – الحلي التى كان يرتديها كسرى في يده – وعاد " سراقة " وأسلم بعد ذلك ، ومات النبي وجاء أبو بكر ثم مات وجاء عمر وفتحت المدائن وأخذت سوار كسري وكنوزه كلها ووضعت في المسجد النبوي ويقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه على منبر رسول الله ويبكي ويقول " أين سراقة بن مالك أين سراقة بن مالك ، ويمسك بسوار كسري ويقول قسمة موعودة – بعد 25 سنة تقريبا – ويأخذها سراقة ويبكي كل من في المسجد. وفى عمر بن الخطاب بما وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .


أنظر لوفاء أبي بكر الصديق : كان النبي يمشي يوما مع سيدنا جابر بن عبد الله وكان فقيرا، فقال له النبي يا جابر لو جاء مال البحرين لقسمت لك وأعطيتك كذا وكذا وكذا – أي سأعطيك بالكومة هكذا وهكذا .. .- فلم يأت مال البحرين ومات النبي صلى الله عليه وسلم وجاء أبو بكر رضي الله عنه ليقول من كان له عند النبي عدة أو دين فليأتنا يقول جابر فأتيته وقلت له لقد قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : لو جاء مال البحرين لأعطيتك كذا وكذا وكذا ، يقول جابر : فحثى أبو بكر حثوة – أي أغترف أبو بكر بيده بعض الأموال – ثم دفعها لي فعدتها فإذا هي خمسمائة درهم ، فهممت أن أذهب ، فقال أنتظر خذ مثليها – أي قدرها مرتان – فقال له : ولم؟ قال لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لك هكذا ، وهكذا وهكذا – إذن لابد وأن أعطيك ثلاثا. أترى وفاء أبي بكر الصديق؟ .


الأعجب من ذلك ونحن نرى الصحابة وهم يستشهدون و يموتون وفاءً للرسول صلى الله عليه وسلم "


في يوم أحد يقول النبي " من يدفعهم عني وله الجنة " ؟


فيأتي " يزيد بن السكن " أحد الأنصار – شاب صغير – ويظل يدافع ويدافع عن الرسول صلى عليه وسلم حتى يسقط شهيدا على الأرض فيقول النبي " ضعوا خده على قدمي – لا تضعوها على التراب – ثم يرفع رأسه إلى السماء ويقول : اللهم إني أشهدك أن" يزيد بن السكن " قد وفى ، اللهم إني أشهدك أنه قد وفى .


وأنت هل وفيت بأوامر النبي صلى الله عليه وسلم، فمن سنته أن تصلى في المسجد أن تقرأ القرآن، سيأتي يوم القيامة ويقول " يا ربي إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ". (الفرقان, 30)


أين وفاؤك مع نبي الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهل ترضى أن تأتي يوم القيامة وليس لك مع النبي عهد أو وفاء بعدما تعب وضرب وأوذي لكي تولد أنت مسلما؟ أين الوفاء وقد فعل من أجلك كل هذا ؟





الوفاء مع الناس

يقول النبي صلى الله عليه وسلم " المسلمون عند شروطهم". طالما اتفقت على شيء لابد أن تنفذه.


يقول النبي صلى الله عليه وسلم " من علامات النفاق الغدر بعد العهد"


يقول الله:" وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا". (الإسراء,34)




تعالوا لنرى أنواع التعاملات والوفاء مع الناس .


في الأموال :- والكثير من المشكلات تحدث بسبب الأموال .


فتح المسلمون بلاد الشام وطردوا الرومان ثم دعوا أهل حمص للإسلام لكنهم اختاروا أن يدفعوا الجزية. وجمعوا الجزية فعلا ، بعد ذلك جمع الرومان جموعهم وهاجموا حمص مرة أخرى ، فشعر القواد المسلمون أنهم إذا ظلوا داخل حمص سيهزمون فقرروا الرجوع لجمع القوات ثم العودة ، فماذا فعلوا قبل أن ينسحبوا؟


أعادوا أموال الجزية لأهل حمص فأسلم أهل حمص جميعهم وبقي الجيش المسلم ومعه أهل حمص يدافعون عنها ضد الرومان.


لا إله إلا الله بخلق الوفاء أسلم كل أهل حمص.


ما هي مشكلة المسلمين الآن ؟ إن الغرب ينظرون لديننا من خلال أخلاقنا ، هم ليس لهم علاقة بالصلاة ، إنهم ينظرون إلى عهودنا ، إلى تعاقداتنا ، إلى أخلاقنا. هل تعرفون الرجل الأجنبي الذي أسلم ، وبعدها ذهب ليحج فقال : الحمد الله أني أسلمت قبل أن أرى المسلمين؟ .


أرأيتم كيف تفضحنا أخلاقنا؟


الوفاء في الأموال: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين ". أرأيتم عظم الدين عند الله وإنه لابد من الوفاء به، لدرجة إن الجيش كان قبل أن يتحرك ينادى في المجاهدين من كان عنده دين فليرجع .


لذلك يحرم الإسلام أن تستدين إلا للحاجات القاهرة. و لكننا نجد ربة منزل ولا تخرج من بيتها تريد هاتف محمول لماذا لأن صديقاتي كلهم لديهم ، طالبة في الجامعة كل ستة اشهر تريد تغير جهازها المحمول لماذا لأن اللون الأصفر أجمل من الأحمر ، ومن الذي سيوفي بكل هذه الديون ؟


أنا أضع كل هذه الأمور تحت بند الوفاء، ولابد أن نأخذ خطوة نحو التغيير بعد خروجنا من هنا.


لا يزال الوفاء بالقروض مستعصيا عند المسلمين ، أموال تؤخذ من البنوك دون رد ، كيف ذلك في بلد الوفاء في بلد الإسلام قروض شيكات مزورة – تعاقدات بين الشركات نجدها توصي مستشارها القانوني بأن يترك ثغرة في العقد تفيدهم إذا أرادوا الانسحاب أو عدم الوفاء بها في العقد ، أصبحت الناس تخطط لكي تغدر ولا توفي بما عليها .


يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " أيما رجل استدان دينا لا يريد أن يؤدي إلى صاحبه حقه ،(خدعه حتى أخذ ماله) فمات لقي الله يوم القيامة سارقا.


مثل الذي يأخذ خط تليفون محمول من شركة ما ثم ينوي إذا جاءت الفاتورة عالية فلن يدفعها وسيترك الخط ويشتري غيره لماذا تقابل الله عز وجل سارقا؟


الوفاء في المواعيد: - كلنا لدينا مشاكل في المواعيد نذهب بعد ساعة أو ساعتين أو حتى لا نذهب دون أن نعتذر.


يقول عبد الله بن أبي الحمساء: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث – قبل الإسلام – بيعة (بيع وشراء) وبقي علي بقية فواعدته في المكان الذي هو فيه أن آتيه بها ثم نسيت فتذكرت بعد ثلاثة أيام فعدت فوجدته في مكانه منظر إلي وقال : يا فتى لقد شققت علي أنا ها هنا منذ ثلاث أنتظرك – صلى الله عليه وسلم . جميل أن كل خلق نتعرض له نجد الرسول يطبقه عمليا.


نصيحة للآباء الذين يعدون أبناءهم ولا يوفون – بأن يخرجوا مثلا ثم يأتي ويقول اليوم الجو بارد، إنني اتصلت تلفونيا ووجدت المكان مغلق ………, فالولد عندما يجد أباه غير وفي معه، يصبح هكذا عندما يكبر.


فبالله عليك لا تعد إبنك بشيء ولا تفي به .


الوفاء مع من أحسن إليك:

هل تتذكر الناس الذين أحسنوا إليك؟ هل فكرت فيهم أو حاولت تحصرهم لتتصل بهم وتشكرهم أو تسأل عنهم ؟


النبي كان وفيا حتى مع الكافر ولو بعد مرور 10 سنوات . النبي عندما كان في مكة ووسط تعذيب أهل مكة وإيذاءهم له وللمسلمين كان هناك رجل يدعى " أبو البختري بن هشام " وكان كافرا من سادة الكفار.


لكنه وقف مع النبي يوم نقض الصحيفة ، وكان موقفا مشرفا دافع فيه عن المسلمين رغم كفره وظل كافرا وهاجر النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته من مكة إلى المدينة ، ومر على هذه الواقعة عشر سنوات- لكن النبي لا ينسى من أحسن إليه – وتأتي غزوة بدر والنبي مشغول بإعداد الجيش ثم ينادي وهو وسط هذا كله في الصحابة: من لقي أبا البختري بن هشام فلا يقتله ، فإنه كان له معنا بمكة كذا وكذا ..


أحد الصحابة وهو يحارب في الغزوة فجأة وجد أمامه أبا البختري فوجد بجواره رجل أخر فترك أبا البختري وذهب للرجل الآخر فقاتله فعجب أبا البختري وقال له لم تركتني فقال له : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا نقتلك ، قال ولم، قال : وفاء لما فعلت معنا يوم الصحيفة ، قال : فإن قلت لك فأترك هذا – علي الرجل الأخر – فقال : لا لقد أمرنا رسول الله ألا نقتلك أنت فقط، فقال أبا البختري بن هشام، فسأقاتلك أنا قال : إذن أتركك، فجرى الصحابي من أمام أبا البختري ، وهو يجري وراءه معتقدا أن الصحابي خائف منه ، لكنه كان يحاول الالتزام بالوفاء حتا لحق به وكاد أن يقتله فقاتله الصحابي حتا قتله ، وعاد يرتجف لرسول الله: والله يا رسول الله لولا أنه كان سيتقلني ما قتلته ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : عفا الله عنك . ما هذا الوفاء ؟ مع كافر ؟


الوفاء مع من علمك

وآه لما يحدث للمدرسين . انظر للإمام أحمد بن حنبل يقول " ما بت منذ ثلاثين سنة إلا وأنا أستغفر للشافعي وأدعو له " انظر لتلميذ الإمام أبي حنيفة ماذا يقول " والله إني لأدعو لأبي حنيفة قبل والدي في الصلاة ؟. وهذا لأنه تعلم ذلك من أبي حنيفة والذي كان أيضا وفيا :


يقول أبو حنيفة ما مددت رجلي نحو دار أستاذي حماد وفاء له ، وإن بين بيتي وبيته لسبع سكك" . عمرك فكرت تذهب لأساتذتك في المدرسة وتشكرهم ؟ من علمك دين ، من علمك قرآن ، من علمك آية …. كل من له عليك فضل . أبوك وأمك أين وفاءك لهما؟


جاء رجل للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله مات أبي وأمي فهل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما ؟ فقال نعم : الصلاة عليهما (تدعو لهما). والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما".


أصحاب الأفضال عليك كثير ، ضابط المرور الذي يقف في خدمتك ويفسح لك ولغيرك لحضور مثل هذا الدرس ويضبط الحركة في الشارع من وفائك له أن تحترم إشارة المرور ، ولا تضع سيارتك في مكان ممنوع فيه الانتظار .


الوفاء مع كل صاحب عشرة (كل من عاشرته)

من كان معك في المدرسة، من كان معك في الكلية ومن تربيت معه ، وجارك الذي كان يسكن قريبا منك وانتقل لمكان أخر، أي الوفاء لكل هؤلاء ؟ أعظم الوفاء لكل من كان لك معه عشرة : الوفاء للزوجة يقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن أحق العهود أن توفوا ما استحللتم به الفروج" لم تتزوجها إذن؟؟ هل وفيت بالمهر؟ هل وفيت بمكان الزوجية. هل وفيت بحسن المعاملة؟ إياك أن تضرب ، إياك أن تؤذي ، إياك أن تمنعها من أن تزور أهلها.


أحد الصحابة زوجته صوتها عال. فضاق بذلك فذهب ليشتكي لسيدنا عمر بن الخطاب – أمير المؤمنين – وعندما اقترب من باب المنزل ليطرقه سمع صوت زوجة سيدنا عمر عال من داخل المنزل ، فعندما وجد ذلك يقع مع أمير المؤمنين نفسه، استدار ليعود أدراجه فإذا بسيدنا عمر يفتح الباب فوجد الرجل فقال له ما الذي أتى بك ؟ ولم كنت سترحل دون أن تطرق الباب؟ فحكى له الرجل ما حدث ، فقال له عمر : تحملتني ، ربت أولادي ، غسلت ثيابي ، نظفت بيتي ، ولم تؤمر بذلك ، تفعل ذلك وتصبر علي ، أفلا أتحملها إذا رفعت صوتها ؟


انظر للنبي مع السيدة خديجة : وبعد وفاتها بـ 14 عام يوم فتح مكة ، يوم النبي منشغل فيه جدا ، كل الناس تريد أن تنحدث إليه وفي وسط هذا كله يرى امرأة عجوزا قادمة فيترك الناس كلها ويجلس معها . السيدة عائشة تشاهد من بعيد – ثم يضع عنه عبائته ويفرشها لها لتجلس عليها ويجلس ليتحدث معها ساعة ، تاركا كل الناس ، بعد أن عاد إلى البيت تقول له عائشة : يا رسول من هذه ؟ يقول : صاحبة خديجة ، كانت تأتينا أيام خديجة ، قالت : ففيم كنتم تتحدثون يا رسول الله ؟ قال : كنا نتذكر الأيام الخوالي ، أيام خديجة فغارت السيدة عائشة وقالت له : أما زلت تذكر هذه العجوز و قد واراها التراب وقد أبدلك الله من هي خير منها؟ قال الني : لا والله ما أبدلني الله من هي خير منها ، واستني حين منعني الناس ، آمنت بي حين كذبني الناس. أترون الوفاء بالزوجة حتى بعد وفاتها؟ وهناك الأسوأ من عدم الوفاء بالزوجة، أن تغدر بها. يقول النبي صلى الله عليه وسلم : أيما رجل تزوج امرأة على ما قل من المهر أو كثر وليس في نفسه أن يؤدي إليها حقها ، خدعها ، فمات لقي الله وهو زان" حديث رواه الطبراني . الأمر شديد في حق الزوجة .


كان مفتاح الكعبة مع بني " عبد الدار " عثمان بن طلحة عبد الدار كان واقفا يفتح باب الكعبة لبعض أشراف مكة ليدخلوا يصلوا بالداخل ، فجاء النبي وسطهم وقال له : أتدخلني أصلي قال لا – كان كافرا – فقال : ياعثمان أدخلني أصلي ، قال : لا لن أدخلك قال : يا عثمان أدخلني لعله يأتي يوم يكون المفتاح معي ولا أعطيه لك فقال عثمان : إن جاء هذا اليوم فبطن الأرض خير لي من ظهرها ، ومنع النبي ولم يدخل ، ومرت الأيام وفتحت مكة وأسلم " عثمان بن طلحة " وجاء النبي صلى الله عليه وسلم وقال : يا عثمان ، أين مفتاح الكعبة ؟ فقال له : أذهب إلى أمي فآتيك به يا رسول الله ، فذهب عثمان إلى أمه ، فرفضت أن تعطيه إياه وذكرته بالواقعة التي حدثت بينه وبين النبي وقالت له: إذا أخذه لن يعطيه لنا ثانية وهو شرفنا ، وخبأته في ثيابها ، وحاول معها عثمان فقد اسلم فتأخر..فجاء عمر بن الخطاب ليرى لماذا تأخر عثمان وطرق الباب قائلا : يا عثمان أين المفتاح فأخرجت الأم المفتاح مباشرة – خوفا من عمر – فذهب به إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخذه النبي وقال تذكر يا عثمان ، يوم قلت لك لعلي أخذه منك فلا أعطيه لك ؟ فسكت الرجل ، فجاء العباس عم النبي قال : يا رسول الله أعطني المفتاح – ليكون مع عائلة عبد المطلب – فيقول له: لا يا عباس هذا يوم بر ووفاء ،هذا يوم بر ووفاء ، خذوه يا بني عبد الدار لا يأخذه منكم إلا ظالم ، ورد إليه المفتاح. حتى اليوم مفتاح الكعبة مع قبيلة بني عبد الدار، لا يدخل ملك أو رئيس إلا بإذن بني عبد الدار وفاءا للنبي صلى الله عليه وسلم . وهنا يعلمنا الرسول الوفاء حتى مع من لا تحب. هكذا مررنا على أنواع الوفاء الخمسة (مع الله – الرسول – الناس – ذوي الفضل علينا – ذوي العشيرة). ويكفي أن الله عز وجل عندما أراد أن يمدح نبيه إبراهيم قال : "وإبراهيم الذي وفى" بماذا ، بكل شيء بكل أنواع الوفاء الخمسة .

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 10:45 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0