ازياء, فساتين سهرة

العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > الحياة الخاصة و الصحة > الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب البديل هل تؤدي قلة النوم أو كثرته إلى مخاطر صحية؟ يوجد هنا هل تؤدي قلة النوم أو كثرته إلى مخاطر صحية؟ المشاكل الأسرية و الفردية و الحلول , المواضيع والنصائح الطبية


 
قديم 08-02-2011, 12:17 AM   #1

كرملة مدحت

:: كاتبة قديرة ::

الملف الشخصي
رقم العضوية: 152328
تاريخ التسجيـل: Jan 2011
مجموع المشاركات: 3,315 

11633831441487246193 هل تؤدي قلة النوم أو كثرته إلى مخاطر صحية؟


هل تؤدي قلة النوم أو كثرته إلى مخاطر صحية؟

 كتب الفيلسوف المعروف آرثر شوبنهايمر مرة أن (قلة النوم

كتب الفيلسوف المعروف آرثر شوبنهايمر مرة أن (قلة النوم مثل ساعة تقدِّم في الزمن)، ولخص بالتالي كامل علاقة اضطراب النوم بالموت المبكر للإنسا.

وفي واقع الحال، وحسب إحصائيات وزارة الصحة، يعاني 4 ملاين ألماني من اضطراب النوم، وهو ما يعرضهم إلى مخاطر صحية جمة لأن الكثير من الوظائف الحيوية، وخصوصا الدماغية، تجري أثناء النوم يعمل الدماغ أثناء النوم كما يعمل أثناء النهار، بل إنه يزداد نشاطا عند مراودة الأحلام للإنسا، ناهيك عن أنه يصنف ويؤرشف كل خبرات اليوم أثناء النوم في المساء.

وقد أطلقت شركة التأمين الصحية التقنية (TKK) نواقيس الحذر في ألمانيا قبل أيام، عندما كشفت عن دراسة جديدة تشير إلى أن عدد المعانين من اضطراب النوم تضاعف خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وطبيعي فإن مثل هذه الزيادة ستزيد حالة «الأرق» لدى شركة التأمين التي تغطي تكاليف معالجة المعانين من اضطراب النوم، علما بأنها اعتمدت في دراستها على سجلات المستشفيات والأطباء وأسباب زيارات الزبائن للأطباء وأنواع العقاقير التي يتعاطونها.

النوم وطول العمر
وقال البروفسور يورجن زولي، من مركز أبحاث النوم في جامعة ريغنزبورغ والمستشار في الشركة، إن الدراسة تثبت وجود علاقة واضحة بين النوم وطول الحياة. وهذا ما تكشفه سجلات المعانين من اضطراب النوم بالمقارنة مع غير المعانين من الأرق. فاستمرارية النوم في الليل تعني استمرارية حياة الفرد حتى نهايتها الطبيعية.

وبالتعاون مع اتحاد شركات التأمين الصحي الألمانية، أجرى زولي استطلاعا للرأي بين ملاين الألمان المؤمنين صحيا، أظهرت أن الألماني العادي ينام في الساعة 23:04 يوميا كمعدل، يحتاج إلى 15 دقيقة كي يستغرق في النوم، ويستيقظ في الساعة 6:18 صباحا كمعدل. وهذا يعني أنه ينام يوميا 6 ساعات و59 دقيقة، وهو ما يتطابق مع رأي العلماء حول طول فترة النوم الضرورية لصحة الإنسان (7 ساعات).

أما بقية المضطربين في النوم فينامون أقل من 6 ساعات يوميا، أو أكثر من 10 ساعات يوميا، ويعرضون أنفسهم إلى مخاطر صحية كثيرة قد تبكر في حصول الوفاة.

ويقول زولي إن نتائج دراسته تتطابق مع نتائج دراسة يابانية معروفة شملت أكثر من 100 ألف ياباني ويابانية، واستخدمت فيها مختبرات النوم للتأكد من نتائجها.

وظهر من هذه الدراسة، التي شملت أناسا من سن 40 - 79 سنة، أن النوم الصحيح يطيل الحياة، فالناس الذين ينامون أقل من 6 ساعات يوميا يرتفع احتمال موتهم المبكر بنسبة 30 في المائة، وهي نفس النسبة التي يرتفع فيها احتمال الموت المبكر لمن ينامون أكثر من 10 ساعات يو ساعات النوم ميا.

جدير بالملاحظة هنا أن الحاجة إلى النوم تختلف حسب السن والجنس والساعة البيولوجية للإنسا، فالرضيع بحاجة إلى معدل نوم يبلغ 16 ساعة يوميا، بينما لا يحتاج المسن لأكثر من 5 - 6 ساعات نوم يوميا.

ثم إن النساء ينمن عموما أكثر من الرجال، وهناك «العصافير» من البشر، حسب رأي زولي، الذين ينامون باكرا ويستيقظون باكرا، وهناك «البوم» الذين لا تغمض أجفانهم قبل الثانية صباحا.

وتثبت التجارب باستخدام أجهزة تخطيط القلب والدماغ والتنفس في مختبرات النوم أن الإنسان يستيقظ 29 مرة كمعدل يوميا، لكنه لا يتذكر سوى واحدة أو اثنتين منها.

ويفسر زولي هذه الظاهرة الطبيعية على أنها إرث قديم للبشرية من الأزمنة السحيقة، حيث كان الإنسان الأول مضطرا للاستيقاظ عدة مرات في الليل للاطمئنان على حياته وعلى حياة عائلته ضد الوحوش وضد عوامل الطبيعة الأخرى. ولا شك أن حياة الإنسان القديم كانت قصيرة وإن لم يتعلق ذلك بالنوم وحده.

ووصفت تانيا لانج، من جامعة لوبيك، التي شاركت في الدراسة الألمانية النوم بأنه «لغز» لم يحله العلم بعد. ويعرف العلماء أن النوم مهم لحياة الإنسان، لكن لا أحد يعرف لماذا يحتاج هذا الإنسان إلى 5 ساعات نوم فقط في حين يحتاج الآخر إلى 10 ساعات.

وتكشف التجارب السريرية خلال النوم العميق للإنسا، عن عملية إعادة تنظيم هرمونات الجسم بما يخدم صحة الإنسان، فتنخفض في الدم نسب هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول والنورادرينالين، بينما ترتفع نسب هرمونات النمو والاستقرار النفسي، مثل الميلاتونين والبرولاكتين.

مواضيع ذات صلة
نصائح هامة لحماية طفلك من مخاطر الإنترنت
قناع الذهب لنظارة واشراقة بشرتك
الربو.. وطرق الوقايه من مسبباته
لمسات أنيقة جذابة في ديكورات غرف النوم للبنات
تعرف على مخاطر النوم على البطن صحيا
قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى أمراض قاتلة
أخطار النوم عندما يزيد على 9 ساعات
التدخين يحرمك النوم الهادئ
أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم ؟
القراءة قبل النوم تجعل صباحك أكثر نشاطا
قلة النوم قد تصيب الإنسان بالسكر
ملف كامل عن اضطرابات النوم والعلاج



 
قديم 08-06-2011, 05:20 AM   #2

انســـآنة غيـــر


رد: هل تؤدي قلة النوم أو كثرته إلى مخاطر صحية؟


هل تؤدي قلة النوم أو كثرته إلى مخاطر صحية؟


 

أدوات الموضوع



الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 07:21 PM.

 

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2019 DragonByte Technologies Ltd. يمنع انتهاك أي حقوق فكرية علماً أن جميع مايكتب هنا يمثل كاتبه وباسماء مستعارة ولمراسلة الإدارة يمكنكم استخدام الإتصال بنا
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0