ازياء, فساتين سهرة


العودة   ازياء - فساتين سهرة و مكياج و طبخ > أقسام عامة > منتدى اسلامي
تسريحات 2013 ذيل الحصان موضة و ازياءازياء فكتوريا بيكهام 2013متاجر ازياء فلانتينو في باريسمكياج العين ماكياج دخاني makeup
منتدى اسلامي فتواك عندنا يوجد هنا فتواك عندنا منتدى اسلامي, قران, خطب الجمعة, اذكار,

فساتين العيد


 
قديم   #106

حفيدة الزهراء


رد: فتواك عندنا


فتواك عندنا

وين أسئلتكم يا بنات؟

 
قديم   #107

ڒوعۂۄفٱٲڪ


رد: فتواك عندنا


فتواك عندنا


 
قديم   #108

عطر الامل


رد: فتواك عندنا


فتواك عندنا

جزاكم الله خير

سؤالي هو

فيه بنت بيخطبها شاب ان شالله نظنه انسان صالح

هو تبرى من والده والسبب ان والديه منفصلين وعاش من صغره لحد ماكبر مع ابوه

وهو لايعرف امه وكان ممنوع منه وعندما كبر كان يزور امه وابوه غير راضي

فقام الاب تبرء من ابنه علشان انه يزور ويسال عن امه

فما حكم تبري الاباء من الابناء

لان البنت المخطوبه تسمع ان خطيبها بعتبر لقيط

اتمنى ان يكون سؤالي واضح

 
قديم   #109

حفيدة الزهراء


رد: فتواك عندنا


فتواك عندنا

بالنسبة للسؤال:

فيه بنت بيخطبها شاب ان شالله نظنه انسان صالح

هو تبرى من والده والسبب ان والديه منفصلين وعاش من صغره لحد ماكبر مع ابوه

وهو لايعرف امه وكان ممنوع منه وعندما كبر كان يزور امه وابوه غير راضي

فقام الاب تبرء من ابنه علشان انه يزور ويسال عن امه

فما حكم تبري الاباء من الابناء

لان البنت المخطوبه تسمع ان خطيبها يعتبر لقيط




الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان المقصود بالبراءة المذكورة البراءة من عمله السيئ فهذا لا حرج فيه، فقد قال تعالى لنبيه: فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ {الشعراء:216}، فقد أمره الله تعالى أن يتبرأ من معصية أتباعه، قال الإمام الألوسي في روح المعاني: فإن عصوك يا محمد في الأحكام وفروع الإسلام بعد تصديقك والإيمان بك وتواضعك لهم فقل إني بريء مما تعملون من المعاصي، أي أظهر عدم رضاك بذلك وإنكاره عليهم..

وأما إذا كان المقصود بالبراءة نفي النسب فقد نص أهل العلم على أن أسباب ثبوت النسب تنحصر في أربعة، ذكرها ابن القيم في كتابه زاد المعاد حيث قال: وجهات ثبوت النسب أربعة: الفراش، والاستلحاق، والبينة، والقافة، فالثلاثة الأول متفق عليها. انتهى.

وعلى هذا، فمن ثبت نسبه على هذا النحو المذكور فلا يجوز نفيه عنه ولا أن ينتسب إلى غيره، وذلك للوعيد الوارد في ذلك، ففي الأول ورد قوله صلى الله عليه وسلم: وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين. رواه النسائي وأبو داود.

واستثنى العلماء من هذا ما إذا علم الزوج بزنا زوجته فله أن ينفي الولد بلعان، وأما الانتساب إلى غير الأب فقد ورد فيه قوله صلى الله عليه وسلم: لا ترغبوا عن آبائكم، فمن رغب عن أبيه فهو كفر. متفق عليه.

فبان مما سبق حرمة نفي الأب لأبنائه من غير موجب شرعي، أو نفي الأبناء انتماءهم لأبيهم، وكذا نفي الأخ لنسب أخيه، أو نفي الأخت لنسب أختها، وكذلك الآثار الشرعية المترتبة على النسب من إرث وتعصيب ونحوهما لا يستطيع أحد رفعها أبا كان أو أما أو أخاً أو أختاً أو غير ذلك.

والله أعلم.

 
قديم   #110

عطر الامل


رد: فتواك عندنا


فتواك عندنا

يعطيكي العااافيه ام محمود

 




الساعة الآن توقيت السعودية الرياض و الدمام و القصيم و جدة 12:32 AM.


 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024,
vBulletin Optimisation provided by vB Optimise (Pro) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.

Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0